العودة   منتديات تجمعنا المحبه > تجمعنا العامه > صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ
التسجيل اجعل كافة الأقسام مقروءة

صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ حافز ، Incentive ، hafiz ، برنامج حافز ، حافز للمتزوجات ، حافز للعاطلين ، حافز اكمال البيانات ، حافز للتوظيف ، حافز للسعوديين ، اعانة حافز ، جدارة ، برنامج جدارة ، جدارة للتوظيف ، اخبار جديده ، اخبار منوعه ، جديد الاخبار ، اخبار اليوم ، اخبار الساعه ، اخبار الصحف ، اخبار محليه ، اخبار السعوديه ، اخبار دوليةصحيفه سبق ,عكاظ,المدينه,عاجل,الوئام.الوطن ,صحيفة سبق الإلكترونية

اخبار صحيفه المدينه يوم الثلاثاء 1435/2/21- اخبار جريده المدينه يوم الثلاثاء 2013/12/24

وزير المالية: بأمر المليك 45 مليار ريال من فائض الميزانية لبنك التسليف وصندوق الاستثمار والطرق المحورية للسكك الحديدية 36 مليارا ...

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم منذ /24 - 12 - 2013, 3:32 AM   #4

● н σ d σ α غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 706
 تاريخ التسجيل : 4 - 10 - 2008
 المكان : يآلبيــہَ يآاَلَشَرقَيــہَ ♥ ~
 المشاركات : 194,975
 النقاط : ● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute

افتراضي رد: اخبار صحيفه المدينه يوم الثلاثاء 1435/2/21- اخبار جريده المدينه يوم الثلاثاء 2013/12/24

وزير المالية: بأمر المليك 45 مليار ريال من فائض الميزانية لبنك التسليف وصندوق الاستثمار والطرق المحورية للسكك الحديدية
36 مليارا لمشاريع درء أخطار السيول للعام المقبل
طالب الذبياني ، سعيد الزهراني - مكة ، الطائف
الثلاثاء 24/12/2013
وزير المالية: بأمر المليك 45 مليار ريال من فائض الميزانية لبنك التسليف وصندوق الاستثمار والطرق المحورية للسكك الحديدية
وافق خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز على استخدام جزء من فائض ميزانية هذا العام البالغ 206 مليارات لدعم بعض البرامج التنموية والبنية التحتية بتكلفة 54 مليار ريال.
صرح بذلك وزير المالية الدكتور ابراهيم بن عبدالعزيز العساف العساف، وقال: ان خادم الحرمين الشريفين وافق على اعتماد مبلغ 24 مليار ريال من هذا الفائض لتمويل ما يسمى بالطرق المحورية التي تربط بين مناطق المملكة وهي طرق استراتيجية منها على سبيل المثال استكمال طريق تبوك – المدينة المنورة واستكمال طريق ينبع – الجبيل وتحويل طريق جدة – جيزان الى طريق سريع وانشاء طريق حيوي يربط بين منطقة جيزان وعسير مرادف للطريق الحالي وطريق يربط شمال شرق المملكة بمكة المكرمة مباشرة عن طريق القصيم.
كما أمر خادم الحرمين الشريفين باعتماد (10) مليارات ريال لبنك التسليف والادخار نتيجة للطلب المتزايد على موارد البنك للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة بشكل خاص اضافة الى القروض الاجتماعية.
كما وافق خادم الحرمين حفظه الله على دعم صندوق الاستثمارات العامة بـ(20) مليار ريال لتمويل استكمال شبكات سكة الحديد كطريق الحرمين وطريق المدينة المنورة – مكة المكرمة من خلال محافظة جدة والطريق الذي يسمى الجسر البري الذي يربط بين جدة والرياض ومن ثم المنطقة الشرقية.
وأوضح أن المبلغ المتبقي من الفائض سيضاف لاحتياط الدولة،لان احتياط الدولة مهم نظرا لان ميزانية الدولة تعتمد بشكل اساسي على ايرادات البترول وبالتالي لابد ان يكون عندنا خطوط دفاع قوية جدا فالاضافة للاحتياطي كي نصل الى حوالي (1000) مليار ويزيد قليلا عن هذا المبلغ وتخفيض الدين العام هذه وسائل للتحوط لو لاسمح الله انخفضت الايرادات البترولية.

وقال وزير المالية: قدّرت النفقات والايرادات ب 855 مليار ريال لكل منهما بزيادة بالنسبة للنفقات عن العام الحالي بـ 35 مليار وبالنسبة للايرادات زيادة عن العام الحالي قدرها 26 مليار ريال.
وأوضح انه بعد االنقاش في المجلس الاقتصادي الاعلى والنظر لعدد من السناريوهات فيما يتعلق بالايرادات والنفقات توصلنا في المجلس الى ان التقديرات هذه اقرب الى الواقع.
وقال ان الميزانية القادمة هي استمرار للميزانيات التي سبقتها خلال التسع سنوات الماضية حيث تتضمن برامج تنموية ممتازة تغطي القطاعات المختلفة كالتعليم والصحة والبنية التحتية والاستثمار في العنصر البشري من خلال التعليم والصحة ولايزال هناك احتياجات في بعض القطاعات والارقام التي اعلنت عنها وزارة المالية تعكس هذا التوجه وهو يتمشى مع خطة التنمية للمملكة بالتركيز على هذه القطاعات المختلفة ودعم القطاع الخاص واستثماراته في الاقتصاد الوطني مشيرا الى ان نمو القطاع الخاص بلغ 5.5 وهذا معدل ممتاز في ظل الاوضاع الاقتصادية غير المواتية في الوقت الحاضر.
وقال انه خلال السنوات الاخيرة كان هناك تركيز على مشاريع تصريف السيول حيث تم اعتماد 36 مليار ريال لمشاريع السيول وهناك مبلغ ممتاز تم اعتماده للعام القادم لمشاريع درء اخطار السيول في عدد من المناطق كوادي سلي بالعاصمة الرياض والذي يشهد نزع ملكليات اضافة الى مشاريع اخرى لدرء اخطار السيول في مدن ومناطق اخرى وقال للاسف خزانة الدولة تتحمل اعباء كبيرة نتيجة اخطاء سابقة لبعض البلديات او التصرفات في الاراض او الاودية لكن مع الاعتمادات الحالية سوف نتعامل بشكل كبير مع مشكلة السيول.
ومضى العساف يقول: بالنسبة للميزانية الحالية كانت النتائج افضل بكثير من مما قدرنا في بداية العام فالايرادات وصلت الى 1131 مليار ريال والنفقات تجاوزت المعتمد في الميزانية بسبب المشاريع الكبرى التي تمول ولم تدخل في الميزانية اضافة الى بعض الاحتياجات الطارئة التي طرأت خلال السنة الحالية حيث وصلت النفقات الى 925 مليار ريال يضاف اليها ما يقارب 18 مليار لما صرف من فوائض الاعوام الماضية.







  رد مع اقتباس
قديم منذ /24 - 12 - 2013, 3:33 AM   #5

● н σ d σ α غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 706
 تاريخ التسجيل : 4 - 10 - 2008
 المكان : يآلبيــہَ يآاَلَشَرقَيــہَ ♥ ~
 المشاركات : 194,975
 النقاط : ● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute

افتراضي رد: اخبار صحيفه المدينه يوم الثلاثاء 1435/2/21- اخبار جريده المدينه يوم الثلاثاء 2013/12/24

“الشورى”: 500 ألف مواطن على قوائم انتظار الصندوق العقاري
أعضاء بالمجلس: وثيقة السياسة السكانية للمملكة «ضعيفة»
جابر المالكي- الرياض
الثلاثاء 24/12/2013
“الشورى”: 500 ألف مواطن على قوائم انتظار الصندوق العقاري
دعا مجلس الشورى أمس الصندوق العقاري بالتنسيق مع وزارة الإسكان لإيجاد حلول سريعة للمواطنين الموافق لهم على قروض، وليس لديهم أراض، والعودة إلى تطبيق برنامج القروض الاستثمارية ودعمه ماليًا، وصرف كامل القرض السكني للراغبين في شراء الشقق السكنية، والتي لا تقل مساحتها عن 175مترًا.
وقال أعضاء إن عدد المنتظرين للقرض العقاري يتجاور الـ500 ألف شخص لا يزالون في قوائم الانتظار، كما أن أكثر من تريليون ريال قيمة المبالغ المتوقع أن تقدم من الصندوق العقاري للمتقدمين عليه بدون شرط الحصول على أرض، مطالبًا الصندوق بأن ينظر في المواطنين، الذين لا يستطيعون دفع الأقساط، التي عليهم، حيث إن غالبيتهم من المستفيدين في الضمان الاجتماعي، مؤكدا أنه لا بد من إعفائهم من تلك القروض.
وانتقد أعضاء المجلس وثيقة السياسة السكانية للمملكة من خلال المحاور، التي تضمنتها الوثيقة، مشيرين إلى أنها لم تتطرق لوضع استراتيجية بعدية المدى مطالبين بإعادة النظر فيها لوجود بعض السلبيات في هذه الوثيقة، التي تم إعدادها منذ عام 2010، حيث إن هناك أمورا قد تغيرت من ذلك الوقت إلى الآن.
وحذر الأعضاء من أن التحول الديموغرافي في العديد من الدول النامية ينذر بخلل في التركيبة السكانية نتيجة التوقعات بتساوي عدد الشباب وعدد كبار السن مستقبلًا.


وقد قدمت لجنة الإسكان توصية بالموافقة على الوثيقة بعد حذف عبارة (خفض معدل الخصوبة الكلي) الواردة في المحور الأول (السكان والتنمية).
كما أوصت اللجنة باستخدام الهرم السكاني وتحليل إحصائيات الأسر والأفراد بأبعادها الكمية والنوعية، شاملة السكان غير المواطنين، والذين يقيمون إقامة «دائمة»، والتأكيد على استخدام الأسرة كوحدة القياس السكانية الأساسية، وإعادة تقويم مؤشرات القياس فيما يتعلق بالفقر وتوزيع الدخل والبطالة والتعليم والثقافة والبيئة والطاقة.
في البداية انتقد عضو مجلس الشورى الدكتور عبدالله الحربي الوثيقة السكانية للمملكة، حيث إنها لم تتطرق إلى استراتيجية بعدية المدى، مطالبا يجب إعادة النظر فيها، مشيرا إلى وجود سلبيات في هذه الوثيقة، التي تم إعدادها منذ عام 2010، حيث إن هناك أمورا قد تغيرت من ذلك الوقت إلى الآن، حيث إنه هناك إحصائيات وأرقام قد تغيرت, مبينا أن هناك معلومات مهمة في وقتنا الحاضر لم نرها في هذه الوثيقة من احتياجات وأمور سلبية وصعوبات.
وقال الحربي إن محاور الوثيقة مرتبطة بعضها ببعض غير مفصلة, كما تساءل العضو هل تم مناقشة الوثيقة على مستوى المجتمع وهل هناك تنسيق واضح بين الوزارات بشأنها.
كما انتقد عضو المجلس الحربي ضعف الخصوبة في المملكة، مطالبا بإنشاء مركز لرصد البيانات الإحصائية بالمملكة.
من جانب آخر قال عضو مجلس الشورى الشيخ عاز بال مسبل، إن أبناء الوطن يحتاجون لمثل هذه الوثيقة التي ترسم لهم مستقبلهم وخططهم من خلال دراسات مدروسة من قبل متخصصين، خصوصا أن هناك مواطنين لا يملكون مساكن ولا أراضي، بالإضافة إلى أن أبناء بعض الأسر لم يلتحقوا بالمدارس.
وأكد ال مسبل أن الشباب بشكل عام إذا لم يجدوا أي دعم فقد يلجأون إلى أمور لا تحمد عقباها, مطالبا الوزارات الخدمية بتنفيذ المحاور الوارد في الوثيقة السياسية، مؤكدا أن الدارسة التي بين أيدي الأعضاء تعتبر نظرية قائلا بأنه لا بد من أن تنتقل لدراسة تنفيذية.
من جانبة قال عضو مجلس الشورى الدكتور فهد بن جمعة أن التقرير لجنة الإسكان والخدمات العامة، والتي تدرسن هذه الوثيقة ضعيف، كما أن التعريف التي موجود باللغة الإنجليزية غير صحيحة.
من جانبة قالت عضو مجلس الشورى الدكتورة وفاء طيبة إن التحول الديمغرافي قد يتحول إلى زيادة عدد كبار السن إلى 14%، وهذا أمر خطير جدا في ظل المتغيرات التي تحدث في المجتمع.. وتطرق طيبة إلى الوثيقة، والتي أشارت فيها إلى أن الوثيقة لم تذكر نسب ذوي الاحتياجات الخاصة، وما هي النسبة الصحيحة.
من جهتها قالت عضو مجلس الشورى، الدكتور بثينة أبو طالب، إن الوثيقة لا تعتبر وثيقة سكانية فهي أشبه للخطة التنمية التاسعة، متسائلة ما هي ملامح الوثيقة السكانية والتوافق فيما يخص المجتمع من التنمية في شتى صوره، وأيضًا التوافقمع التضاريس الجغرافية.
وطالبت أبو طالب بأن الوثائق السياسية السكانية يجب أن ترتبط بالأمن الوطني والتحديات السياسية والجغرافية, وتطرقت العضو إلى وجود انحدار في مستوى الإنجاب والخصوبة بسبب التأخر في الإنجاب والتدخين والتباعد بين الولادات، كما أن انخفاض الخصوبة لدى النساء عند الوصول إلى سن 35 سنة، وذكرت بأن المناطق الريفية انخفض لديها الإنجاب بنسبة تتجاوز 30%.
من جهته قال عضو مجلس الشورى عدنان البار، إن الوثيقة جاءت في شكلها النهائي غير مرضية، حيث إن المرأة حظيت بدراسة جيدة بينما فئات أخرى لم تحظى بذلك كالشباب، كما أن الوثيقة أغفلت دور المرأة وما تقوم به قائلا إننا نفتقر للدراسات الموثقة وإيجاد الآلية التي تعنى بتحقيق الدراسات والوثائق للمملكة.
وتحدث في هذا الموضوع الدكتور محمد رضا نصر الله بأن المرأة لم تمكن من العمل بسبب تواجد العمالة، مشيرا الى أن المملكة تأخرت في إصدار مثل هذه الوثيقة حيث سبقتنا الدول المجاورة في رسم خططهم السكانية.
من جانبه قدم عضو مجلس الشورى الدكتور سعيد الشيخ توصيات على هذه الوثيقة نصت على التوسع في الشراكة بين الحكومة والقطاع الخاص في متابعة وتقويم السياسة السكانية، كما طالب بأن يكون هناك توسع في الإنجاب، وأيضًا متابعة تطوير هذه الوثيقة خلال السنوات القادمة, كما قدم توثية ثانية بإنشاء مجلس وطني أعلى للإسكان.
من جانبها رأت إحدى العضوات أن الوثيقة بصورتها الحالية لا تعتبر وثيقة سكانية، حيث إنها لا توضح ملامح السياسة السكانية للمملكة بالنظر إلى مكانتها الاقتصادية والدينية، بالإضافة إلى التنمية السياسية والاقتصادية والاجتماعية في المملكة وتوافقها مع الحدود الجغرافية الممتدة والمساحات الشاسعة المأهولة وغير المأهولة.

وأشارت إلى أن السياسة السكانية للمملكة ينبغي أن ترتبط بالأمن الوطني والتحديات الإقليمية والدولية، والحدود السياسية السكانية للمملكة.
وانتقد عضو آخر عدم اشارة الوثيقة إلى ضرورة تنويع مصادر الدخل، كما لم تتطرق لمشكلات تغييب دور المرأة وإغراق السوق بالعمالة الوافدة غير المدربة، مضيفًا أن الوثيقة على الرغم من تأخرها إلا أنها جاءت ناقصة وتفتقد للكثير من النقاط التي كان المؤمل أن تعالجها الوثيقة.
وأشار أحد الأعضاء إلى أنه على الرغم من الوقت الذي استغرقته الوثيقة إلا أنها أغفلت التأكيد على الخصائص الثقافية التي تربط فئات المجتمع والتي تحقق الإنصهار الإجتماعي.
وفي نهاية المداولات وافق المجلس على منح اللجنة فرصة لعرض وجهة نظرها تجاه ما أبداه الأعضاء من مداخلات وآراء في جلسة مقبلة بإذن الله.
بعد ذلك انتقل المجلس لمناقشة تقرير لجنة الشؤون المالية، بشأن التقرير السنوي لصندوق التنمية العقارية.. وقد أوصت اللجنة الصندوق بالتنسيق مع وزارة الإسكان لإيجاد حلول سريعة للمواطنين الموافق لهم على قروض وليس لديهم أراض، والعودة إلى تطبيق برنامج القروض الاستثمارية ودعمه ماليًا، وصرف كامل القرض السكني للراغبين في شراء الشقق السكنية، والتي لا تقل مساحتها عن 175مترًا.
تحدث الدكتور سالم القحطاني بأن عدد المنتظرين للقرض العقاري يتجاور الـ500 ألف شخص لا يزالون في قوائم الانتظار، كما أن أكثر من تريليون ريال قيمة المبالغ المتوقع أن تقدم من الصندوق العقاري للمتقدمين عليه بدون شرط الحصول على أرض مطالبا الصندوق بأن ينظر في المواطنين، الذين لا يستطيعون دفع الأقساط التي عليهم، حيث إن غالبيتهم من المستفيدين في الضمان الاجتماعي، مؤكدا أنه لا بد من إعفائهم من تلك القروض.
من جانبه رأى أحد الأعضاء أن الطلبات المباشرة وغير المباشرة «الإلكترونية» للحصول على القروض لم تنخفض؛ ولم يوضح الصندوق رؤيته لمعالجتها، مشيرًا إلى أن الصندوق تحدث سابقًا عن حلول لفرز الرقم الكبير من المتقدمين إلكترونيًا لكنه لم يشر إلى ذلك في التقرير.
وأشار عضو آخر إلى أن هناك فئة اجتماعية غير قادرة على السداد، وطالب الصندوق بتقديم حلول تراعي هذه الفئات، وخصوصًا المتعثرين من مستفيدي الضمان الاجتماعي الذين يجب على الصندوق أن يقف معهم ويجد الحلول المناسبة لمعالجة تعثرهم.
وعارض أحد الأعضاء توصية اللجنة بالعودة إلى تطبيق برنامج القروض الاستثمارية، موضحًا أن الصندوق يعاني شح الموارد المالية وغير قادر على الوفاء بإلتزاماته تجاه الأفراد فكيف يضاف إليه عبء تمويل قطاع استثماري قادر على تدبر التمويل من جهات أخرى؟
وأكد ذات العضو أن الصندوق العقاري أثبت من خلال التجارب السابقة أنه أفضل الحلول لمواجهة الأزمة السكانية ولا بد من المضي في دعمه بموازات الحلول الأخرى من أجهزة الدولة ذات العلاقة، وأن لا تكون الحلول على حساب دعم الصندوق.
واستغرب أحد الأعضاء إصرار الصندوق على أن الدعم المالي فقط هو مفتاح معالجة المعضلات التي يواجهها، داعيًا مسؤولي الصندوق إلى التفكير بحلول أخرى تساهم في حل مشكلة الإسكان، ولفت النظر إلى أن الصندوق يحتاج إلى تطوير آليات التحصيل، ومراجعة شروط ومواصفات الوحدات السكنية التي يقرض المواطنين لشرائها.







  رد مع اقتباس
قديم منذ /24 - 12 - 2013, 3:34 AM   #6

● н σ d σ α غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 706
 تاريخ التسجيل : 4 - 10 - 2008
 المكان : يآلبيــہَ يآاَلَشَرقَيــہَ ♥ ~
 المشاركات : 194,975
 النقاط : ● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute

افتراضي رد: اخبار صحيفه المدينه يوم الثلاثاء 1435/2/21- اخبار جريده المدينه يوم الثلاثاء 2013/12/24

نجاة 50 معتمرًا من احتراق باص بالطائف
علي عائض - الطائف
الثلاثاء 24/12/2013
نجاة 50 معتمرًا من احتراق باص بالطائفنجا 50 معتمرًا من حريق اندلع في باص كان يقلهم في طريق عودتهم من مكة المكرمة إلى الرياض، وذلك بسبب انفجار إطاره الخلفي، أمس الاثنين.
وأوضح الناطق الإعلامي بإدارة الدفاع المدني بمحافظة الطائف العقيد ناصر بن سلطان الشريف أن فرق الدفاع المدني تلقت بلاغًا عن طريق مواطن يفيد بوجود حريق في باص بعد قرية القرشيات باتجاه الرياض، وتم تحريك 4 فرق إطفاء وإنقاذ إضافة لسيارة الإنارة وعند الوصول اتضح أن الحادث عبارة عن حريق في باص كان يقل معتمرين، دون وقوع إصابات.








  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
اخبار صحيفه المدينه يوم الثلاثاء 1435/2/21- اخبار جريده المدينه يوم الثلاثاء 2013/12/24

جديد مواضيع القسم صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
اخبار صحيفه المدينه يوم الثلاثاء 1435/2/14- اخبار جريده المدينه يوم الثلاثاء 2013/12/17 ● н σ d σ α صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ 8 17 - 12 - 2013 3:42 AM
اخبار صحيفه المدينه يوم الثلاثاء 1435/2/7 - اخبار جريده المدينه يوم الثلاثاء 2013/12/10 ● н σ d σ α صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ 8 10 - 12 - 2013 3:56 AM
اخبار صحيفه المدينه يوم الثلاثاء 1435/1/30 - اخبار جريده المدينه يوم الثلاثاء 2013/12/3 ● н σ d σ α صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ 8 3 - 12 - 2013 5:30 AM
اخبار صحيفه المدينه يوم الثلاثاء 1435/1/16- اخبار جريده المدينه يوم الثلاثاء 2013/11/19 ● н σ d σ α صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ 8 19 - 11 - 2013 3:23 AM
اخبار صحيفه المدينه يوم الثلاثاء 1435/1/2- اخبار جريده المدينه يوم الثلاثاء 2013/11/5 ● н σ d σ α صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ 8 5 - 11 - 2013 4:03 AM


الساعة الآن 4:12 PM



Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO TranZ By Almuhajir
ماشاء الله تبارك الله ماشاء الله لاقوة الا بالله , اللهم اني اسالك الهدى والتقى والعفاف والغنى

Security team

Privacy Policy