العودة   منتديات تجمعنا المحبه > تجمعنا العامه > صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ
التسجيل اجعل كافة الأقسام مقروءة

صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ حافز ، Incentive ، hafiz ، برنامج حافز ، حافز للمتزوجات ، حافز للعاطلين ، حافز اكمال البيانات ، حافز للتوظيف ، حافز للسعوديين ، اعانة حافز ، جدارة ، برنامج جدارة ، جدارة للتوظيف ، اخبار جديده ، اخبار منوعه ، جديد الاخبار ، اخبار اليوم ، اخبار الساعه ، اخبار الصحف ، اخبار محليه ، اخبار السعوديه ، اخبار دوليةصحيفه سبق ,عكاظ,المدينه,عاجل,الوئام.الوطن ,صحيفة سبق الإلكترونية

اخبار صحيفه المدينه يوم الاربعاء 1435/2/29 - اخبار جريده المدينه يوم الاربعاء 2014/1/1

“الشورى”: إحالة 30 قضية فساد من 400 إلى “الادعاء العام” قبول “نزاهة” لحجج الجهات الحكومية بالسرية “أمر غير مقبول” جابر ...

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم منذ /1 - 1 - 2014, 3:23 AM   #4

● н σ d σ α غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 706
 تاريخ التسجيل : 4 - 10 - 2008
 المكان : يآلبيــہَ يآاَلَشَرقَيــہَ ♥ ~
 المشاركات : 194,975
 النقاط : ● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute

افتراضي رد: اخبار صحيفه المدينه يوم الاربعاء 1435/2/29 - اخبار جريده المدينه يوم الاربعاء 2014/1/1

“الشورى”: إحالة 30 قضية فساد من 400 إلى “الادعاء العام”
قبول “نزاهة” لحجج الجهات الحكومية بالسرية “أمر غير مقبول”
جابر المالكي - الرياض
الأربعاء 01/01/2014
“الشورى”: إحالة 30 قضية فساد من 400 إلى “الادعاء العام”
انتقد أعضاء مجلس الشورى تقرير هيئة مكافحة الفساد (نزاهة)، وقالوا خلال جلسة أمس إن «الهيئة» نظرت في 400 مشروع ضمن اختصاصها لم تحل إلى هيئة التحقيق والادعاء العام إلا 30 قضية فقط، وهو الأمر الذي يطرح تساؤلًا عن سبب هذا التفاوت، وأشاروا إلى أن «نزاهة» أغرقت موظفيها بأعمال رصد الفساد على حساب مهام مكافحة الفساد.
وقالوا: إن هناك صعوبات تواجه الهيئة أبرزها عدم تعاون بعض الجهات وقلة عدد الموظفين في الهيئة بالنظر إلى تعدد المهام التي تضطلع بها.
وانتقد أحد الأعضاء قبول الهيئة تحجج بعض الجهات الحكومية بالسرية لإخفاء بعض المعلومات التي تطلبها الهيئة، موضحًا أن حجة السرية مبرر غير مقبول لثني «الهيئة» عن القيام بدورها، واقترح العضو أن تسمى الهيئة الجهات غير المتعاونة ليتسنى للمجلس مساءلة هذه الجهات ومطالبتها بالتعاون.

من جانبه لاحظ أحد الأعضاء اتساع تداول كلمة «فساد» في المجالس ومواقع التواصل الاجتماعي، مطالبًا الهيئة بتعزيز مفهوم النزاهة وحمايتها، واقترح تغيير مسمى الهيئة إلى الهيئة الوطنية لحماية النزاهة وتعزيزها.
ورأى عضو آخر أن الهيئة تتابع قضايا نقص الخدمات في بعض الأحياء وهي مهمة لا ترتقي للآمال المعقودة على هذه الهيئة، وأشار أحد الأعضاء إلى الكم الهائل من المهام التي أنجزتها الهيئة رغم أن موظفيها لا يتجاوز عددهم 249 موظفًا، مشيرًا إلى أن غياب مؤشرات القياس يجعل من مستوى المكافحة خاضعًا لاجتهادات قد لا تكون دقيقة، خصوصًا أن المقاييس الدولية تظهر المملكة في قوائم لا تعكس الحقائق ولا تليق بالجهود المبذولة في هذا المجال.
وأشاد عضو آخر بإنجازات الهيئة وقال: إنها حركت المياه الراكدة خلال فترة وجيزة مشيرًا إلى أن تداخل صلاحيات الهيئة مع العديد من الجهات الحكومية الأخرى تسبب في ضبابية الكثير من المهام.
جاء ذلك خلال مناقشة المجلس لتقرير لجنة حقوق الإنسان والعرائض، بشأن التقرير السنوي للهيئة الوطنية لمكافحة الفساد للعام المالي 1433/1434هـ حيث رأت اللجنة أن تقرير الهيئة جاء أكثر منهجية من تقريرها الفائت، مشيرة إلى أنها لاحظت تأخر الهيئة في إصدار لوائحها الداخلية التي ستساعدها على القيام بأعمالها، وطالبت في إحدى توصياتها بضرورة تطبيق الفقرة (ب) من المادة (14) لنظام الهيئة التي تدعو لتقييم وضع الفساد وحالاته في المملكة.
كما أكدت اللجنة أهمية إنشاء أقسام نسائية ضمن الهيكل الإداري للهيئة، ودعت لإنشاء مجلس أعلى يشرف على الأجهزة الرقابية مرتبط بالملك للتنسيق بين الجهات الرقابية ومن بينها الهيئة، ورأت أهمية أن تستعين الهيئة ببيوت الخبرة لوضع برامج تدريبية لتعزيز النزاهة ومكافحة الفساد لموظفي الدولة.
كما شددت اللجنة في إحدى توصياتها على ضرورة مراجعة الأنظمة المتعلقة بقضايا الفساد وتطويرها وتجديدها، واقترحت أن تضمن عقوبة التشهير بالمدانين في قضايا الفساد. وفي نهاية المناقشة وافق المجلس على طلب اللجنة منحها الفرصة لدراسة ملاحظات الأعضاء وآرائهم والعودة بوجهة نظرها إلى المجلس في جلسة مقبلة.
وفي موضوع اخر ناقش كذلك تقرير لجنة الشؤون الصحية والبيئة، بشأن التقرير السنوي لمستشفى الملك خالد التخصصي للعيون للعام المالي 1433/1434هـ، حيث دعت اللجنة في توصياتها المستشفى إلى تضمين تقاريرها المقبلة مؤشرات قياس الأداء الإداري والإكلينيكي تأسيسًا على الخطة الاستراتيجية للمستشفى ومقارنتها بالمؤشرات العالمية في تقاريرها السنوية، وتوضيح مدى التطور في خدمات المواعيد وقوائم الانتظار مدعمة بالأدلة اللازمة في تقريرها المقبل.
كما طالبت اللجنة في توصياتها المستشفى بالعمل على تطوير البرامج التدريبية التخصصية وتبني برنامج تجسير لخريجات الكليات المتوسطة وحملة البكالوريوس في التمريض لتخريج ممرضات متخصصات في تمريض العيون بالتنسيق مع الهيئة السعودية للتخصصات الصحية، ومتابعة بنود الاتفاقية الدولية التي عقدها المستشفى مع جامعة جونز هوبكنز وتقييم مخرجاتها والمكتسبات المتحققة منها وتضمين ذلك في التقارير السنوية، ودعم توجهات السعودة وتطوير وتحفيز الكوادر الوطنية المؤهلة.

حيث أظهر التقرير طول فترة انتظار المواعيد في العيادات والعمليات، كما أن هناك تدنٍ في تدريب أفراد التمريض مطالبًا بمضاعفة الجهود وتحسين الجودة الطبية.
وفي مداخلة للدكتور ناصر الموسى انتقد من خلالها المستشفى وطول فترة انتظار مواعيد العيادات. وقال: إن السبب الرئيس حسب ما ورد في رد المستشفى بالتقرير أن هذا الأمر يعود إلى آثار حرب الخليج 1990م وأحداث 11 سبتمبر، متسائلًا هل يعيش المستشفى على الماضي.
واضاف أن التقرير أكد بناء أربعة مستشفيات متخصصة في المملكة متسائلًا متى التأكيد على وزارة الصحة بأن تنشئ تلك المستشفيات، كما انتقد الضعف في مجال البحث العلمي وما هي أولويات البحث العلمي لدى المستشفى.
من جانبه قال عضو المجلس الدكتور عمرو رجب: إن هناك استقالات لم يذكر التقرير سببها حيث تم استقالة 73 موظفًا عام 1432هـ، و75 عامًا 1433هـ و83 عامًا 1434هـ، متسائلًا لمن تلك الاستقالات هل هم أطباء أم فنيين أم يعملون في وظائف إدارية.
كما ذكر الدكتور عمرو رجب أنه تم تعيين ثلاثة وثلاثين ممرضة منهم سعوديتان فقط، مؤكدًا أن المؤشرات تقول إن هناك تراجعًا في نسبة السعودة في المستشفى حيث بلغ ذلك التراجع 15% عن الأعوام السابقة.
كما انتقد عضو المجلس الدكتورة سلوى الهزاع تقرير مستشفى الملك خالد التخصصي للعيون خصوصًا الاتفاقية التي أبرمها المستشفى مع جامعة جون هوبكنز التي وقعت قبل فترة وأن هذه الاتفاقية لم تعط أي مؤشرات على تحقيقها ما جاءت من أجله وقالت إن هناك عددًا من الأطباء الذين قدموا بموجب الاتفاقية إلى مستشفى الملك خالد التخصصي للعيون لم يعملوا في مستشفى جون هوبكنز وهو ما نصت عليه الاتفاقية بأن يكون الأطباء حاصلين على البورد الأمريكي وأن يعملوا في مستشفى جون هوبكنز ولكن يتضح أن عددًا كبيرًا من الأطباء عملوا في عيادات في ضواحي سان فرانسسكو ولم يعملوا بشكل مباشر في المستشفى، وتساءلت الهزاع هل الاتفاقية المبرمة تمثل تعاونًا في المجال الطبي الإكلينيكي أم هي تمثل مكتبًا للتوظيف.
وطالبت الهزاع بأن أي اتفاقية تعنى بالجانب الطبي المتخصص يجب أن يطلب استشارة من هم مخلصين للوطن قبل توقيع أي اتفاقية بما يخدم مصلحة الوطن والمواطن.
وفي شأن آخر ناقش المجلس تقرير لجنة الشؤون الخارجية بشأن التقرير السنوي لوزارة الخارجية وفي بداية النقاش انتقد عضو المجلس الدكتور فايز الشهري توصيات اللجنة والتي وصفها بأنها إجرائية وإدارية قائلًا: لماذا لم تسائل اللجنة الوزارة عن نقاط ضعف في البعثات الدبلوماسية.
ومن جهته قال الدكتور مشعل السلمي إن تقرير الوزارة جاء في 189 صفحة بينما تقرير اللجنة جاء في 3 صفحات، متسائلًا لماذا اللجنة لم تتوسع في دراسة التقرير حتى يصل للأعضاء مكتملًا.
وقد أوصت اللجنة وزارة الخارجية بالسعي لاستكمال البنية التحتية من أجل تفعيل الدبلوماسية العامة، والوصول بها إلى تخصيص وكالة للدبلوماسية العامة ضمن هيكلية الوزارة الجديدة.
كما أوصت الوزارة بالسعي مع وزارة المالية فيما يخص الكادر الدبلوماسي، وزيادة المخصصات المالية للعاملين في السلك الدبلوماسي في الخارج نتيجة للارتفاع الكبير في تكاليف المعيشة وشمولهم بالتأمين الطبي، والتنسيق بين وزارة الخارجية ووزارة التعليم العالي فيما يخص مشكلات المبتعثين، وحثت الوزارة على الاستفادة من الخبرات التراكمية للسفراء السعوديين المتقاعدين.
وفي موضوع آخر أسقط مجلس الشورى توصية على تقرير الرئاسة العامة لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر مقدمة من الدكتور عبدالله الجغيمان دعا فيها إلى تعزيز كوادر الرئاسة بوظائف نسائية إدارية وميدانية، حيث رفض هذه التوصية 64 عضوًا وأيدها 60 عضوًا، كما أسقط المجلس توصية لعضو المجلس الدكتور عطا السبيتي دعا من خلالها الرئاسة بالإسراع في تبني الخطة الاستراتيجية التي تم تطويرها من جامعة الملك فهد للبترول والمعادن والتي تغطي العشرون عامًا المقبلة حيث أيدها 51 عضوًا وعارضها 73 عضوًا.
وقد طالب مجلس الشورى الرئاسة العامة لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بتكثيف حضورها الإعلامي لبيان رسالتها وجهودها في معالجة السلبيات التي تقف عليها، وعقد المزيد من اللقاءات مع الشباب لتطوير آليات التعامل معهم.
ودعا المجلس بالأغلبية وزارة الزراعة إلى التنسيق مع الجهات المختصة لإعداد برنامج لرفع كفاءة تسويق منتجات النخيل وتشجيع الصناعات القائمة عليها، ودراسة التوسع في زراعة محصول الذرة الرفيعة ومحاصيل الحبوب الأخرى في المناطق التي تعتمد على الأمطار وتتوافر فيها المياه المتجددة.
ووافق المجلس على ملاءمة دراسة مقترح تعديل بعض مواد نظام (الحراسة الأمنية المدنية الخاصة) الصادر بالمرسوم الملكي رقم (م/24) وتاريخ 8/7/1426هـ، والمقدم من عضو المجلس اللواء محمد أبو ساق بموجب المادة (23) من نظام المجلس.







  رد مع اقتباس
قديم منذ /1 - 1 - 2014, 3:23 AM   #5

● н σ d σ α غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 706
 تاريخ التسجيل : 4 - 10 - 2008
 المكان : يآلبيــہَ يآاَلَشَرقَيــہَ ♥ ~
 المشاركات : 194,975
 النقاط : ● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute

افتراضي رد: اخبار صحيفه المدينه يوم الاربعاء 1435/2/29 - اخبار جريده المدينه يوم الاربعاء 2014/1/1

قطان: نزع 5800 عقار بتكلفة 75 مليارًا لتوسعة الحرم المكي
700 عقار لم يتقدم أحد لإثبات ملكيتها..وتثمين المتر بالحجون يصل لـ26 ألفًا
عبدالله الدهاس - مكة المكرمة تصوير - منصور سندي
الأربعاء 01/01/2014
قطان: نزع 5800 عقار بتكلفة 75 مليارًا لتوسعة الحرم المكي
كشف مساعد وكيل أمانة العاصمة المقدسة للمشروعات والمشرف على لجنة تطوير الساحات الشمالية المحيطة بالحرم المكي الشريف المهندس عباس قطان عن وجود توجيه مستقبلي بإزالة فندق دار التوحيد ومبنى شركة مكة وبرجين من وقف الملك عبدالعزيز، وهي عقارات ملاصقة للحرم المكي الشريف من الجهة الغربية والجنوبية، بعد اكتمال المشروعات التطويرية الخاصة بالإسكان كجبل عمر، مشيرًا إلى أن توسعة الجهة الجنوبية وصلت حتى 150 مترًا عن الطريق الدائري الثاني.
وقال المهندس قطان خلال استضافته في اثنينية الدكتور أحمد بن نافع المورعي التي أقيمت مساء أمس الأول بداره بحي العوالي: إن إجمالي العقارات التي تم نزعها لصالح توسعات الحرم المكي الشريف 5800 عقار بتكلفة 75 مليار ريال وتم الانتهاء من مراحل صرف التعويضات للمرحلتين الأولى والثانية من التوسعة مشيرًا إلى وجود 700 عقار لم يتقدم لها أحد حتى الآن لاثبات ملكيتها ووجود 900 عقار لا تزال عليها مشكلات لافتًا إلى أن أموال تعويضات الدور التي لم يحضر أصحابها تبقى في أملاك الدولة محفوظة.
ولفت إلى أن لجنة تقدير العقارات رسمية ومشكلة بموجب أمر سامٍ وتضم في عضويتها مندوبين من الجهات الحكومية واثنين من أهالي الخبرة العقارية وفي حالة وجود عدم اقتناع بقيمة هذه التقديرات فإنه من الأولى على المواطن التوجه إلى ديوان المظالم لإعادة التقدير مرة أخرى، مشيرا إلى أن اللجنة قد أعطت تقديرات عالية في حي الحجون لم يكن الأهالي يتوقعونها حيث بدأ التثمين من 21 ألف ريال للمتر المربع ووصل إلى 26 الفًا للشارع و5 الآف للمساكن الموجودة في أعلى الجبل لافتا إلى أن صرف التعويضات يتم فقط لأصحاب الصكوك الشرعية ومن لم يكن لديه صك فيتم احالته الى المحكمة لاستخراج صك أنقاض فقط ويعوض عنها وليس عن المساحة. وأبان قطان أن الإزالات التي حدثت في المنطقة المركزية لم تخرج الأهالي من مساكنهم نظرًا لأن هذه المساكن مخصصة لإسكان الحجاج والمعتمرين لافتا إلى أن غالبية الأحياء التي شملتها أعمال الإزالة لم تكن بتلك الكثافة الكبيرة من السكان.


وأضاف: إن المنطقة الأولى من توسعة الساحات الشمالية للمسجد الحرام شملت إزالة 1150 عقارًا بتكلفة 33 مليارًا وشملت أحياء الشامية والقرارة والراقوبة وجزءًا من حارة الباب، والمرحلة الثانية تخص التوسعة بإضافة 100 م على المرحلة الأولى من التوسعة بالإضافة إلى مداخل الأنفاق وطرق المشاة وكان عددها ثلاثة أنفاق شملت نزع ملكيات 1150 عقارًا مشيرًا الى أنه تم الانتهاء من نزع الملكيات لمحطات النقل والقطار في جرول وأخرى في الغزة والمسفلة خلف وقف الملك عبدالعزيز، مضيفًا: إن هناك مشروعًا آخر لإنشاء أربع محطات كهرباء لتغذية توسعة الحرم الأولى في الكدوة بالمسفلة والثانية بحارة الباب والثالثة في شارع الحجون والرابعة كبيرة في مساحة 18 ألف م2 ومحطة توليد في منطقة التيسير، مبينًا أن هناك خزانًا احتياطيًا للحرم لتوفير المياه بمنطقة شارع الحج في حي الشهداء بسعة 560 الف م3 بالإضافة إلى محطات رفع في حدا و9 خزانات.
وأبان المهندس قطان أنه تم اعتماد الدائري الأول ضمن منطقة الساحات والدائريين الثاني والثالث ضمن مشروع إعمار مكة والدائري الرابع هو آخر دائري موجود حاليًا على الطبيعية وتم استكماله من جسر الملك فيصل وصولًا لبطحاء قريش ثم يستمر إلى العكيشية ويمتد على اتجاه طريق المدينة ويربط بعد ذلك بجسر الملك فيصل وطوله 46 كلم، مؤكدًا أنه تم ترسية جميع المشروعات وتم البدء فيها.
وأوضح أن آخر التقاطعات التي تم تسليمها إلى المقاولين تقاطع الجفالي مشيرًا إلى أن الطريق يواجه بعض المشكلات في المناطق التي يمر بها في المدينة السكنية من خلال نزع الملكيات أو تحويل الخدمات لافتا إلى أنه تمت الاستفادة من الجزء الجنوبي من الطريق الدائري الرابع في حج العام الماضي مؤكدًا أنه سيتم استكمال الجسور التي تمر على تقاطعات الليث والعكيشية وبطحاء قريش وطريق جدة السريع وطريق جدة القديم ليستفاد منها في موسم حج هذا العام.
وأبان أنه تم تعديل تصاميم جسر المعيصم في مواقع القواعد لوجود خزان المياه أمام الطريق مع إعادة التصميم للجسر مشيرًا إلى أنه سيتم افتتاح طريق جديد لشاحنات الصرف الصحي بامتداد شارع وطني حتى الوصول إلى منطقة الحسينية لمنع دخول الشاحنات الى حي العوالي والمشاعر المقدسة، مؤكدًا أن تكاليف الطريق الدائري الرابع بلغت 4 مليارات لأعمال التنفيذ، و3 لنزع الملكيات مؤكدًا أنه سيتم الانتهاء من جميع أعمال الطريق الدائري الرابع ويستفاد من المشروع بطاقته الكاملة بنهاية عام 1436هـ.
وأبان أن الأمانة الآن تتجه إلى تنفيذ العديد من الجسور لتسهيل الحركة المرورية، مضيفًا: إنه سيتم طرح تقاطعات جديدة هذا العام.







  رد مع اقتباس
قديم منذ /1 - 1 - 2014, 3:24 AM   #6

● н σ d σ α غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 706
 تاريخ التسجيل : 4 - 10 - 2008
 المكان : يآلبيــہَ يآاَلَشَرقَيــہَ ♥ ~
 المشاركات : 194,975
 النقاط : ● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute

افتراضي رد: اخبار صحيفه المدينه يوم الاربعاء 1435/2/29 - اخبار جريده المدينه يوم الاربعاء 2014/1/1

القوائم المالية ستكشف خسائر 80% من شركات المقاولات بنهاية 2013م
خلال مؤتمر صحفي عقدته اللجنة الوطنية للمقاولين
غازي القحطاني ـ الرياض
الأربعاء 01/01/2014
القوائم المالية ستكشف خسائر 80% من شركات المقاولات بنهاية 2013م
أكد عدد من الخبراء في مجال المقاولات والإنشاءات بأن ما نسبته 80 في المئة من شركات المقاولات ستظهر في قوائمها المالية خسائر للعام المالي 2013.
وأشار رئيس لجنة المقاولين بمجلس الغرف السعودية، فهد الحمادي، خلال المؤتمر الصحفي الذي عقدته اللجنة صباح أمس بمقر المجلس إلى أنه لا يوجد إحصائيات عن حجم المشروعات المتعثرة، ولكن يوجد تعثرات في مشروعات الجهات الحكومية، وأضاف الحمادي بأن وزارة المالية لا تمنح السيولة الكافية للمشروعات التي يتم طرحها للتنفيذ أمام المقاولين، مشيرًا أن اللجنة خلال الفترة القادمة سترفع للمقام السامي دراسة حول أنشاء هيئة للمقاولين.
وأكد الحمادي بأن مشكلة المقاولين خلال العام الجديد 2014 خلال الفترة الستة الأشهر الأولى تتمثل في تأمين العمالة الكافية لإنجاز المشروعات، كما أننا نطالب من الدولة تمديد فترة العقود، حيث إن حجم المشروعات، التي أقرت في الميزانية الأخيرة تضاعف عن العام السابق، حيث كانت في العام يتوقع أن تصال مساهمة القطاع الخاص في الناتج المحلي الإجمالي 57.85 في المئة، وقد حققت جميع الأنشطة الاقتصادية المكونة للناتج المحلي للقطاع غير البترولية نموا إيجابيا، إذ يُقدر أن يصل النمو الحقيقي في نشاط التشييد والبناء 7.88 في المئة، كما بلغ عدد عقود المشروعات التي طرحت خلال العام المالي 1434هـ/ 2013م 2330عقدًا تبلغ قيمتها الإجمالية ما يقار بـ 157 مليار ريال، كما تضامنت الميزانية للدولة لعام 1435هـ/2014 من اعتمادات مخصصة لبرامج ومشروعات جديدة مخصصة للإنفاق على القطاعات الرئيسية، وتبلغ قيمتها نحو 248 مليار ريال، وقد بلغت عدد العقود التي تم إجازتها من قبل وزارة المالية من بداية السنة المالية وحتى نهاية الربع الثالث للعام المالي 1434هـ 1855 عقدًا بلغت قيمتها الإجمالية 120.242 مليون ريال، وعدد 627 عقدًا للتشغيل والصيانة والنظافة بلغت قيمتها الإجمالية 24.448 مليون ريال، وأن إجمالي عدد السجلات التجارية لمزاولة بالمملكة نشاطات المقاولات حتى العام 2013م 115 الف مقاول، بانخفاض قدره 41 في المئة مقارنة بعدد المقاولين في العام 2010م بإجمالي بلغ 280 ألف مقاول، وأن عدد المقاولين المصنفين بالمملكة حتى 2013م 3052 مقاولًا، أما عدد المؤسسات المرخصة لنشاط المقاولات والصيانة 3487 ترخيصًا بنسبة 77 في المئة من أجمالي تراخيص الاستثمار بالمملكة.
من جانبه قال عضو اللجنة فواز الخضري بأن معظم التحديات، التي تواجه قطاع المقاولات خلال العام 2013، سوف تستمر مع العام 2014 ومن تلك التحديات هو إصدار قرارات من مجلس الوزراء لا تنفذ، مضيفًا بأن من أهم الإنجازات التي حققتها اللجنة هو السعي في إنشاء هيئة للمقاولين.
مشيرًا إلى أن التحدي هو أن نصل إلى مرحلة يتم فيها تنفيذ القرارات، ومنها إصدار التأشيرات حسب خطابات التأييد، التي يحصل عليها المقاول، مؤكدًا بأن ما يحصل الآن هو تطبيق معادلة رياضية لا علاقة بها بالعمل، كما أنه لم يفعل قرار استخراج التأشيرات خلال أسبوعين، ولكن يضطر المقاول للانتطار لمدة تصل إلى 6 أشهر.
ومضى الخضري في قوله بأن 90 في المئة من المشروعات متأخرة في كل ميزانية، وذلك لعدد من الأسباب التي تواجهها المقاول منها عدم وجود المخططات وعدم تعيين الاستشاري وكذلك عدم وجود موقع المشروع، بالإضافة إلى تغيير بعض الأوامر ومع ذلك يلزم المقاول بالعمل في المشروع رغم تجميد أمواله.
وأكد الخضري بقوله أنه في السابق كان نسبة السعودة في مجال المقاولات 5 في المئة ثم ارتفعت النسبة إلى 8 في المئة مما أصبح يشكل خللا في مجال المقاولات، حيث إن هذه القرارات رفعت التكلفة بنسبة 13 في المئة و رفع رواتب السعوديين إلى 3 آلاف ريال رفع التكلفة على الشركات والمؤسسات ما نسبته 2 في المئة عوضًا عن رخص العمال 2400 ريال، والتي تتسبب في «شفط» السيولة من المقاولين، مطالبًا بتطبيق عقد «فيدكا» موضحًا أن 39 في المئة من السعوديين الذين يعملون في قطاع التشييد والبناء غير موجودين على رأس العمل، وذلك مما يخلق سعودة وهمية، كما أن ضعف الرواتب التي يتقاضاها المهندسون في القطاع الحكومي تسبب في تسربهم وهو سبب في ما يواجه قطاع المقاولات من التعثرات.








  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
اخبار صحيفه المدينه يوم الاربعاء 1435/2/29 - اخبار جريده المدينه يوم الاربعاء 2014/1/1

جديد مواضيع القسم صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
اخبار جريده المدينه يوم الاربعاء 29-11-1435-اخبار صحيفه المدينه يوم الاربعاء 24-9-2014 ● н σ d σ α صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ 4 24 - 9 - 2014 6:26 AM
اخبار جريده المدينه يوم الاربعاء 27-8-1435-اخبار صحيفه المدينه يوم الاربعاء 25-6-2014 ● н σ d σ α صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ 1 25 - 6 - 2014 6:47 AM
اخبار جريده المدينه يوم الاربعاء 16-6-1435-اخبار صحيفه المدينه يوم الاربعاء 16-4-2014 ● н σ d σ α صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ 4 16 - 4 - 2014 6:12 AM
اخبار صحيفه المدينه يوم الاربعاء 5-4-1435-اخبار جريده المدينه يوم الاربعاء 5-2-2014 ● н σ d σ α صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ 8 5 - 2 - 2014 5:40 AM
اخبار صحيفه المدينه يوم الاربعاء 1435/3/7- اخبار جريده المدينه يوم الاربعاء 2014/1/8 ● н σ d σ α صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ 8 8 - 1 - 2014 4:35 AM


الساعة الآن 10:53 PM



Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO TranZ By Almuhajir
ماشاء الله تبارك الله ماشاء الله لاقوة الا بالله , اللهم اني اسالك الهدى والتقى والعفاف والغنى

Security team

Privacy Policy