العودة   منتديات تجمعنا المحبه > تجمعنا العامه > المنتدى العام
التسجيل اجعل كافة الأقسام مقروءة

المنتدى العام مواضيع عامه ، مواضيع ساخنه ، آراء مختلفة ، مقالات عامه كلمات قيمه ، معلومات هامه ، جرائم ، تغطية مواضيع ، نفل مواضيع مهمه ، بوح القلم ، تعبير عن الخاطر ، عبر عن مشاكلك ، عن خاطرك ، مواضيع عامه

لقاء خاص مع صاحب السمو الملكي الامير تركي بن محمد بن عبد العزيز ال سعود

لقاء خاص مع صاحب السمو الملكي الامير تركي بن محمد بن عبد العزيز ال سعود لقاء خاص مع صاحب السمو ...

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم منذ /3 - 1 - 2014, 11:38 AM   #1

:× عضو جديد×:

توب تويت غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 50106
 تاريخ التسجيل : 26 - 11 - 2013
 المشاركات : 3
 النقاط : توب تويت will become famous soon enough

افتراضي لقاء خاص مع صاحب السمو الملكي الامير تركي بن محمد بن عبد العزيز ال سعود


لقاء صاحب السمو الملكي الامير 1377084247.jpg




بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله،
نرحب باسمكم جميعاً أعضاء وزوار الموقع، وملاك الهجن في هذا اللقاء الخاص والأول على الشبكة العنكبوتية مع صاحب السمو الملكي الأمير تركي بن محمد بن فهد رئيس اللجنة السعودية للهجن، اللقاء الذي كان بعيداً عن أي مجاملة ومحاباة، الذي كان الهدف منه إيضاح ما قامت به اللجنة السعودية من أعمال خلال فترة قصيرة جداً.
لم أكن أتوقع أن أخرج حقيقة بهذا اللقاء بهذه الصورة، ولكن ما لقيته من حماس للرقي بالهجن وتنظيمها من سمو الأمير تركي، والمعلومات الغزيرة التي تحدث بها سموه الكريم مباشرة، دفع دفّة الحوار لأن يخرج بهذا الشكل.
فكلمة شكراً لا تفي لهذا الرجل الذي دعم الهجن بجهود شخصية معنوياً ومادياً، وتواجده المباشر في اللجنة ومتابعة سير العمل الإداري والتنظيمي لوضع رياضة الهجن على المسار الذي سيجعلها تفرض نفسها على المجتمع بكافة شرائحة الحكومية والأهلية والمواطن أيضاً.
علماً بأنّي تعهّدت لسموه استجابة لطلبه الملِّح في عدم تضخيم الثناء والمديح لشخصه، إلا أني أستبيحه العذر بأن أرفع له الراية البيضاء باسم جميع ملاك الهجن لهذا العمل الممنهج والذي يسير وفق أطر التنظيم الإداري السليم المعترف به البعيد عن البيروقراطية.
وقد دخلت إلى مكان اللقاء وأنا أحمل لوماً على اللجنة السعودية للهجن، إلى أن بدأ سموه بالإجابة التي استشفيت منه أن الحكم كان متسرعاً وليس في محلّه، والتكتيم الإعلامي في مرحلة التأسيس الأولى هو فن إدارة ومنح مساحة عمل حرّة لوضع فهرسة لخطة عمل منظمة وعملية وفاعلة.

لا أطيل عليكم، ولكن كانت عبارات لابد من ذكرها، وأترككم مع هذا اللقاء الذي أتمنى أنني وفقت في نقل الرسالة من رأس الهرم القيادي للهجن إلى جميع أخوانه ملاك ومحبي رياضة الهجن.
ولكم محبتي وتقديري
مرضي الخمعلي




لقاء صاحب السمو الملكي الامير 78L6U.jpg

س1. مضى عام تقريبا على إنشاء اللجنة السعودية لسباقات الهجن، ويرغب جميع ملاك الهجن معرفة ما تم من عمل للجنة فيما يخص الهجن؟
بالنسبة للجنة لم تكملها عامها الأول، وكنّا نطالب كمرحلة أولى في وجود مرجعية للهجن، وهذه المعاملة لها فترة طويلة، والحمد لله أول خطوة أنشئت هذه اللجنة بتوجيه من صاحب السمو الملكي الأمير نواف بن فيصل الرئيس العام لرعاية الشباب، وحرصت اللجنة منذ بدايتها على تنظيم الهجن وإدراجها كرياضة أساسية في المملكة لاعتمادها في المملكة كرياضة رسمية معترف بها كلجنة وكسباقات رسمية، حيث كانت في الماضي جميعها اجتهادات شخصية كما يعلم الجميع، ولم تكن هناك سباقات رسمية معتمدة سوى سباق الجنادرية والطائف التي يشرف عليها الحرس الوطني، واللجنة كجهة تنظيمية من الأمور التي عملنا عليها هو السعي لإيصال أهمية هذه الرياضة للقيادة وحرصاً على أن تكون مقننة ومعتمدة لدى الدوائر الحكومية وتكون معتمدة ضمن النشاطات المعترف بها في بلادنا العزيزة، وأثمرت هذه المرحلة عن صدور قرار سمو سيدي ولي العهد وزير الداخلية القاضي بإشراف أمارات المناطق على سباقات من حيث الدعم والتنظيم والخدمات، والمرحلة الثانية هي وجود تنظيم بين اللجنة واتحادات الهجن في دول الخليج لتنظيم حركة الهجن السعودية سواء في المنافذ أو في سباقات دول مجلس التعاون، وهناك تعاون موجود وقائم. وقد بدأنا بإجراء دراسة - لا زالت قائمة- عن أوضاع الأندية بالمملكة، وإحصائية كاملة عن عدد الملاك والهجن التي يملكونها في جميع ميادين المملكة، وإشراف اللجنة على السباقات الرئيسية سواء بشكل مباشر أو بالإطلاع، هذا من الجانب الداخلي والمحلّي. بالنسبة للجانب الخارجي، فلله الحمد كان للجنة دور فعّال وقوي بالحرص على إنجاز فكرة ( المملكة) كأس الخليج، وكان دور اللجنة قوي ومحفّز سواء في أمانة دول مجلس التعاون أو من خلال الاتصالات المباشرة مع أخواننا رؤساء الأندية ورؤساء اللجان في دول المجلس، والحمد لله أنجزنا إنجاز طيب وأقيمت هذه البطولة، والإنجاز يتمثل في اتحاد الجهات المسؤولة عن الهجن من اتحادات ولجان في دول المجلس بالتنسيق والتعاون مع أمانة دول مجلس التعاون لإقامة سباق بهذا المستوى، وهذا إنجاز للجنة في أقل من سنة ونعتبرها قليلة بالنسبة للطموح، ولكنها كبداية وكمرحلة أولى بوجود عدد بسيط من الموظفين وبمجهودات نعتبرها وليدة وناشئة، ونتمنى أن نقدم الأفضل والأفضل إن شاء الله بتضافر جميع الجهود.
س2. هل تم وضع خطة أو إستراتيجية زمنية للنهوض بالهجن وتنظيمها من خلال اللجنة?
هناك خطة للموسم المقبل، فمن واجبات اللجنة أن تعمل بطولة خاصة داخل المملكة لملاك الهجن السعوديين، وهذه البطولة ستكون مؤهلة لكأس الخليج، بمعنى أنه سيكون هناك تأهيل أولي، وتأهيل نهائي لهذه البطولة، ونحن نقدر دور الهجن المشاركة في السباقات الصيفية، فكما تعلم هناك منافسات في السباقات الصيفية في جميع ميادين مناطق الممكلة، وتقديراً لهذا الظرف ولهذه الهجن ستكون هذه البطولة على ثلاثة مراحل، فأي مطية مالكها سعودي تحصل على سيارة في هذه السباقات الصيفية سوف تتأهل مباشرة للتأهيل الختامي كمرحلة أولى/ تأهيل أولي، وهذا تقديراً لظروف ملاك الهجن والهجن الموجودة في السباقات الصيفية، السباق القادم – بعد السباقات الصيفية – سيكون موزع على عشرة ميادين، سوف يحدد في منتصف شهر 9 /2012م حسب الوقت المناسب، وسيكون في وقت واحد والميادين هي ( ميدان الملك فهد، ميدان الجزيرة، ميدان الرياض، ميدان نجران، ميدان الطائف، ميدان ينبع، ميدان الجوف، ميدان تبوك، ميدان حائل، ميدان القصيم) عشرة ميادين رئيسية، ولا نهضم حق الميادين الأخرى، ولكن بالنسبة للاحصائيات التي أجريت الآن، والتجهيزات وجدنا أن هذه الميادين هي الأكثر تأهيلاً لإقامة عليها سباقات رسمية، ولا نقلل من أهمية ومكانة الميادين الأخرى، ولكن هذه الميادين مؤهلة حالياً وعليها إشراف مباشر من أمارة المنطقة وقرب الخدمات منها، وعدد الملاك فيها، فسوف يكون مفتوح لأي مشارك سعودي بحيث يمكنه أن يؤهل من هذه الميادين، وفي شهر عشرة ( لأن كأس الخليج سيكون في ( 30/11 و 1/12/2012م) سيكون هو التأهيل الختامي الذي يتم خلاله الاختيار للهجن التي ستشارك في بطولة كأس الخليج وتمثل المملكة، وسيكون بين التأهيل الأول والختامي شهر، لإعطاء الملاك فرصة للتجهيز والاستعداد، كذلك سيكون بين التأهيل الختامي وبطولة كأس الخليج حوالي 45 يوم لتتمكن الهجن المتأهلة من الاستعداد واستعادة طاقتها، وسيؤهل كل ميدان للسباق الختامي الذي سيقام على ميدان الملك فهد من كل سن 10 بكار و 10 قعدان، حيث ستقام خمسة أشواط لكل سن في كل ميدان، وسيؤخذ المركز الأول والثاني فقط من كل شوط، لتشارك في التأهيل الختامي، وسنأخذ الحقائق كمثل: فسيكون لدينا 100 بكرة حقة و100 قعود حق، وهذا العدد سيكون لكل الفئات ( حقايق، لقايا، جذعان، ثنيان، حيل وزمول) وسيكون العدد النهائي 1000 مطية تقريباً. وسيختار من هذا العدد لكل سن بطريقة منظمة وواضحة ومعلنة لجميع الملاك، وليس شرطاً أن نختار الفائزة بالمركز الأول، فربما يكون توقيت الفائزة بالشوط الأخير أفضل من الشوط الأول، وسيكون الاختيار على التوقيت، وهناك لجنة منتقاه وسيبلغ مالك المطية المرشحة للمشاركة في تمثيل المملكة في الحال، وستقدم اللجنة مبالغ مادية لكل سباق تأهيلي في العشرة ميادين بواقع 50.000 ريال لكل سباق + 10.000 ريال للجنة المنظمة من تحكيم وإعداد وعمالة وتجهيزات أخرى للميدان. وهذه كمرحلة أولى، وهذا العمل وفق القدرات المتاحة، ورعاية الشباب لم تقصّر حيث تم طلب منها مبلغ أكبر، ولكن وصلنا منهم دعم لا بأس به، وسيكون في المرة القادم أكثر في حال تحقق النجاح لهذه الفكرة. وفي السباق التأهيلي الختامي في ميدان الملك فهد ستكون الميزانية ما يقارب 200.000 كمجموع جوائز، وسيكون هناك دعم للجنة من مكافآت للجان والتجهيزات الميدانية، كذلك سيكون هناك إن شاء الله تجهيز وتهيئة لهذه الميادين، وطريقة التسجيل وتوثيق الملاك سيكون لها طريقة أكثر مرونة.
لقاء صاحب السمو الملكي الامير 78L6U.jpg
س3. هل صدر للجنة نظام أو إطار قانوني يحدد عمل اللجنة واجباتها ومهامها؟
الآن أصدرت اللائحة للسباقات والتنظيم الفنّي للجنة، وسيوزع على جميع الميادين في القريب العاجل حال اعتماد هذه اللائحة لأخذ مرئيات مدراء الأندية بالتنسيق مع ملاك الهجن وإرسال المرئيات بطريقة منظمة إلى اللجنة لمراجعتها والأخذ بما يمكن الأخذ به، وبهذا يكون عمل اللجنة بالشراكة بين الملاك والمسؤولين في اللجنة،لأن اللجنة أوجدت لخدمة أهل الهجن.
س4. هل ستكون اللجنة نواة لاتحاد مستقل للهجن في المستقبل؟
إن شاء الله تعالى، وهذه هي النيّة والتوجه، ورعاية الشباب ساعية لهذا الأمر، وهناك تنظيم لذلك، ومسارات إدارية، وكل الاتحادات التي تراها الآن بدأت كلجان، وتطورت وانتهت في اتحادات، وللعلم رياضة الهجن غير معترف بها دولياً في الأولمبياد الذي تخضع الاتحادات للجان الأولومبية، وتم تقديم الطلب إلى سمو الأمير نواف بن فيصل وإن شاء الله يجد الدعم ويحظى بالدراسة والإجراءات إلى أن يتم بإذن الله.
س5. في ظل مبادرة خادم الحرمين الشريفين يحفظه الله بالانتقال من مرحلة التعاون إلى مرحلة الاتحاد لدول الخليج، هل ستكون هناك مبادرة للبدء فعلاً في توحيد اتحادات الهجن بدول الخليج تحت نظام موحد، وسباقات مجدولة طوال العام؟
حقيقة، نحن في المملكة أول من طلب المشاركة والاتحاد للسباقات، وأول دليل يثبت ذلك هي بطولة كأس الخليج وحرصنا على تواجد هذا الاتحاد واللحمة بين الأشقاء من دول الخليج وجدول السباقات، وهناك تعاون أخوي قائم الآن بيننا وبين الأشقاء من دول المجلس بالتنظيم لجدولة السباقات ولكن ليست بالشكل المطلوب، ومثل ما هو ظاهر، فكل ميدان أو منطقة يظل هناك خصوصية أوتنظيمات أوإجراءا مختلفة، وهذا سبب كبير في عزوف عدد كبير من ملاك الهجن أو من يرغب الدخول عندما يجد أن لا هناك تنظيم موحد، فاختلاف التنظيمات من مكان لآخر فيها عدم وضوح وحيرة للملاك، ونسعى من خلال اللجنة السعودية لذلك، وسبق أن أعلنت من خلال القنوات الإعلامية خلال المشاركات في السباقات في دول الخليج بأننا في المملكة سنكون أول من يكون عون للتنظيم وتوحيد الأنظمة ومع النظام دائماً.
لقاء صاحب السمو الملكي الامير 78L6U.jpg
س6. سمو الأمير، نرغب أن ندخل في الوضع الحساس، والذي بدأ يأخذ مساحة أكبر، ونثني على جهود سموكم في ردع هذه الظاهرة والتصدي لها، ألا وهي ظاهرة التنشيط، هل هناك إجراءات غير الإيقاف لمدة عام والتشهير، مثلاً مصادرة المطية التي يثبت تنشيطها ومشاركتها أكثر من مرة باسم مالك غير الذي سبق إيقافه، وبيعها في مزاد علني وتصرف قيمتها في خدمة وتحسين النادي الذي يثبت تنشيطها فيه؟
حقيقة، أنا أستأت من النتيجة التي وجدناها في السباق الأخير، لأنها تعتبر مؤلمة جداً، وجدنا 21 عيّنة منشطة، بما يعادل 21% من السباق، 40% من أشواط السباق، حيث كان السباق 50 شوط، ويظهر منها 21 مركز أول منشط!!! هذا يدل أن لدينا خلل كبير، وعدم وعي واستهتار بالأنظمة وعدم احترام للجنة والعاملين في الميدان، وللأسف هذا فيه عدم مخافة من الله، فكيف يكون إنسان مرتاح ويأخذ حق غيره، والشيء الآخر وهو الواقع، وما سمعته من كثير من ملاك الهجن، هو كيف أن الشخص يحلف بالله بأن لا ينشط ولا يستخدم الصدمة الكهربائية ولا يغش، ويفعل هذا الأمر، طبعاً البعض يقول أنا مالك، وهذا فعل مضمر، أو اشتريتها من شخص آخر قبل السباق، وهذه لا تتحملها اللجنة، ولا يتحمل مسؤوليتها الميدان، اللجنة مشرفة على السباق، والميدان أخذ التسجيل بأسماء المسجلين، وفي غير سباقات الشيوخ يكون التسجيل باسم واحد فلا يوجد مالك ومضمر بنفس الكشف، لكي يتحمل المسؤولية شخص واحد، ويقسم على ذلك، ونحن نعمل على التسجيل، والمحاسبة تكون على الشخص المدون اسمه في الكشف، سواء يملكها أم لا، مضمر أو غيره، فهذا الجانب للأسف مؤلم، فأن تجد سباق ما يقارب 40% من الأشواط فيها تنشيط، هذا مؤشر خطير، فمعناها أن هذا مبدأ موجود عند بعض ملاك الهجن، ونسمع أن هناك من يقول أن التحليل في السعوديه، يعمل ويرمى! وسبق أن حللنا في سباق سلامة خادم الحرمين الشريفين حفظه الله وسباق سلامة الأمير سلطان رحمه الله، ولكن المختبرات التي قدمنا لها التحليل أعطتنا اشتباهات في مثل إبرة الضلع، كمرحلة أولى، وكان فيه شبه في ذلك، هل تعتبر منشطة أو غير ذلك، وأعطتنا أسماء أخرى، ولم يتم عليه إجراء بما أنه غير واضح، والحالات كانت بسيطة ليست كما ظهر هذا العام، بحيث أرسل التحاليل لمختبر رسمي حكومي مختص معترف به، وموثق، وليس خاصاً يقبل الأمور المادية ...الخ، وأعطانا نتائج سليمة 100% يوضح لنا كل مادة مستخدمة وما هي بالضبط. وهذه ظاهرة خطيرة، والنظام سوف يطبّق، وفي هذه المرحلة يكتفى بهذا الجزاء، ونقول إن شاء الله ونحن نحسن النيّة، فربما بعض الأخوان يجهل هذا الأمر، والبعض يمكن لديه عامل أو أبن له أو شخص غير مسؤول فعل هذا الأمر، وأعتقد أن الحرمان من الجوائز والتشهير والمنع لمدة عام كافي في هذه المرحلة، وفي المرحلة القادمة إن شاء الله سيكون في السباقات الرسمية في المملكة شريحة توضع في المطية، وسيبدأ فيه في التأهيل الختامي في السباق القادم بميدان الملك فهد، ونحن نحتاج كمية كبيرة من هذه الشرائح، وتقدمنا بطلب رسمي لشراء هذه الشرائح لأنها تأتي برقم تسلسلي وإن شاء الله ستتوفر في القريب العاجل، وبذلك سيكون لدينا علم بالمطية المنشطة من خلال رقم الشريحة واسم مالكها، وبهذه الحالة سيكون أكثر تنظيماً وقوّة، أما بالنسبة لعقوبة بيع المطية، فإن شاء الله لا نحتد إلى هذا الأمر، ولا نرغب في ذلك، وهؤلاء أخوان لنا، وأصدقاء وعزيزين علينا، سواء من المملكة أو من الأشقاء من دول الخليج، وكلنا واحد والخطأ وارد ونتمنى أنها لا تتكر، وأن تكون السباقات القادمة خالية من ذلك.
س7. بعض الأندية لم تنفذ الأمر بمنع من ثبت تنشيطه في المشاركة في أي ميدان لمدة عام، هل تم محاسبتهم على ذلك، وما هي العقوبات التي ستكون، لأن التساهل في ذلك سيحجم من الموضوع؟
أولاً، ما حدث هي حادثة واحدة في أحد الميادين، وما تم أن المذيع أعلن اسم المنشط كمشارك وهو غير صحيح، وهذا خطأ مذيع وليس خطأ الإدارة، والآن جاري التحقيق في هذه الحالة، وعندما تتضح النتيجة سوف يحاسب المتسبب، ونحن نراعي الله في كل أمر، ونتمنى أن تكون حادثة عرضية وليست مقصودة أو لها أهداف أخرى.
س8. تستخدم شرائح بيانات للخيل العربية ( الواهو) وكذلك خيل الثوربرد، تحتوي على رقم سجل يتضممن معلومات وافيه عن الخيل كل على حده ( نسبه وسلالته وميلاده ...الخ)، هل سيكون للهجن مثل هذا الأمر؟
هذه الفكرة ممتازة، وخصوصاً في تحديد موعد ضراب الفحول، ولكن في الخيل تختلف عن الهجن، فهي في اسطبلات ومزارع محددة، بينما الإبل معظمها تكون في البر ويصعب تحديدها في هذه المرحلة وتسجيل الحاشي منذ ولادته من خلال الشريحة، مثلاً في تحديد وقت الضراب، هناك من يقول لديه ناقة حايل ويكرر عليها الفحل لكي لا ينتظر إلى السنة القادمة، إضافة إلى أنه ينوّخ لفحول طيبة ولا يرغب في فوات الموسم عليه، وفي هذه المرحلة تقنينها صعب، ولكن كخطوة أولى، نتمنى أن يكون هناك تعاون بين ملاك الهجن في تحديد موعد تنويخ الإبل، وأن تقتصر في فترة معينه كما يحدث في الخيل، والنيّة موجودة، وهذه فكرة متطورة ومتقدمة ويستفاد منها في المرحلة الأولى في الهجن المشاركة في السباقات، وعندما تنتقل الأم للانتاج تكون الأم معروفة سلالتها، وهذا سيتم في المرحلة القادمة إن شاء الله.
س9يتطلع ملاك الهجن إلى وجود مختبر على مستوى عالي لفحص الهجن وتثبيتها وتسجيل الأفحل، فهل هناك بوادر في إنشائه؟
سبق أن تحدثنا مع مدير جامعة الملك فيصل في هذا الأمر، ووعدونا بأن تجرى بحوث في موضوع الجينات والتثبيت، ولكن المستشفى تعليمي، وبهذا لا يكون متخصص، ولكن تعاونهم معنا كجهة علاجية، تقدم خدمة للإبل، مثل هذه المختبرات توجد في دول مجلس التعاون بشكل خاص ( أهلية) عدا البعض في بعض هذه الدول، والنيّة موجودة والبحث قائم على إقامة مثل هذا المختبر، ونحتاج وقت وإن شاء الله إنه يتم، ونطمح أن يساعد ملاك الهجن الذي سيكون مساعداً في عملية التنظيم.
لقاء صاحب السمو الملكي الامير 78L6U.jpg
س10. ماهو وضع الأندية بعد صدور تعميم سيدي ولي العهد ووزير الداخلية في تبعية الهجن لأمارات المناطق، وأن يكون الدعم من رجال الأعمال والشركات والميسورين؟ وهل فعّل هذا القرار من قبل مدراء الأندية من خلال مبادرتهم لمقابلة أصحاب السمو أمراء المناطق، والمجالس المحليّة، وهل أدرجت إقامة سباقات الهجن ضمن المهرجانات السياحية في المناطق والمحافظات؟
بهذه المناسبة أشكر سمو سيدي على هذه المبادرة التي كان لها الدور الكبير في مساعدتنا كملاك هجن عموماً واللجنة على وجه الخصوص في العمل على تنظيم سباقات الهجن، والدور واضح، وسيكون الدور لأمارات المناطق في الإشراف والدعم المباشر للميدان من جميع الخدمات التي يحتاجها الميدان، واللجنة دورها إشراف فني على السباق إضافة إلى إصدار التراخيص ومشاركة أمارات المناطق، والتوجيه واضح في إيجاد منسق بينها وبين الأمارة، وهذا دوره الآن يعود على نشاط مدير النادي من خلال وجودة مع أمارة المنطقة، ومجلس المنطقة، وكثير من أمارات المناطق لها دور فاعل وإيجابي في الإشراف على سباقات الهجن، ونشكر أصحاب السمو أمراء المناطق الذين قاموا بتكريم أهل الهجن وبعضهم بالدعم المباشر، وحضور بعض السباقات، وهناك أمثلة كثيرة ولا أريد التعداد كي لا أنسى أحد، وهي جهود واضحة فقد دعموا السباقات بالإشراف والحضور، والدعم المعنوي للملاك، وهو ملحوظ، وأمر سمو سيدي ولي العهد منذ شهرين وفي نهاية الموسم، وبهذه المناسبة، فاللجنة مشكلة برئاستي، وتضم في عضويتها ممثل من وزارة الداخلية، وممثل من الزراعة، وممثل من رعاية الشباب، وممثل من الحرس الوطني، وآخر من القطاع الخاص، وهذه نواة للتنظيم وقد حرصنا أن نجمع المسؤولين في الوزارات المختصة لتسهيل عمل اللجنة.
س11. مدراء الأندية، هل هناك نيّة في وضع ضوابط تعيينهم، أو تحويلها إلى انتخاب بين الملاك، بعد أن يقدّم كل من يرشح نفسه خطة عمل زمنمية، مع ضرورة أن يكون المسمى مدير نادي وليس رئيساً، وأن يمثل اللجان أشخاص من القبائل/العوائل المتواجدة بالنادي؟
حقيقة المسمى مدير نادي، ونحن لا ننظر له كجانب قبلي أو عائلي، وبما أنك فتحت هذا الباب، سنعطيك أسرارنا، فالتنظيم القادم سيكون لكل نادي مجلس إدارة، ومجلس الإدارة يختار مدير النادي، وفي المرحلة الحالية نكتفي بالموجودين وكلهم من الرجال الثقات والتعاون قائم بيننا وبينهم، ولكن بعد الانتهاء من اللوائح التنظيمية للأندية ككل سيكون هناك مجلس إدارة وهو الذي يقوم باختيار مدير النادي واللجان العاملة فيه بعد الرفع للجنة وأخذ الموافقة عليها.
س12. هل تكون هناك فترة زمنية لإدارة النادي؟
نعم، ستكون مثل الأندية الرياضية لمدة أربع سنوات، وكما تعرف مدير النادي بصراحة ( ما هو بخير ) عليه من الأعباء والحمل ما يكفيه، وتأكد بأنه لن يتصدر لهذا الأمر إلا شخص نرى فيه إن شاء الله الصلاح والمهنية والحماس والروح الجادة لخدمة النادي. ومبدأ حسن النيّة موجود إلا ما يثبت عكس ذلك، ونحن لم نوجد إلا لخدمة الهجن وملاكها.
سمو الأمير، نحن لا نشكك في أي أحد، ولكن هذا طموح الجميع، وهذه الأسئلة استشفيتها من أهالي الهجن.
س13. رسوم تسجيل الهجن في المشاركات الأسبوعية، تعتبر مصدر دخل للنادي، ولكن تحتاج إلى عملية ضبط ولا نشكك في عمل الأخوة لجان الميادين، ولكن كل عمل بدون وضوح وخصوصاً في الحسابات المالية تثار حوله عدد من الاستفهامات، خصوصاً أن المبلغ الذي يتم تحصيله من قبل مالك الهجن يختلف من نادي إلى نادي، ويتم جمع أسبوعياً أموالاً لو استثمرت بشكلٍ سليم لأصبحت الأندية تعمل بتمويل ذاتي، أضف إلى ذلك فرض رسوم على المحلاتا التجارية التي تقام بموقع النادي، ما هو التوجيه في هذا الأمر؟ كذلك الرسوم التي يدفعها ملاك الهجن بداية كل موسم سنوياً، وهناك بعض الإشاعات ويتردد كثيراً بأن ليس الكل يدفع؟
هذا كلام صحيح، ونحن نرى هذا الخلل، والتنظيم القادم إن شاء الله يقضي بأن يكون هناك إشراف للأعمال المالية الموجودة في كل ميدان، بحيث أن أي دعم يقدم من أي شخص يوضح في سندات رسمية، وعمل ميزانية لكل نادي تتضمن الإيرادات والصادرات ومن ضمنها التبرعات أياً كان شكلها، لنرى إن كان صرفت في مكانها أم لا. وتتم المحاسبة فيها، حقيقة أتمنى، وهو هدف بأن يجد ملاك الهجن مع الوقت أندية تقوم بدعمهم وخدمتهم ورفع شأنهم أكثر مما هم يقدمونه لها، ولكن كما نعلم أن هذا الأمر قائم في كل الرياضات، فالأندية الرياضية التي تحصل على المبالغ الطائلة من خلال الإعلانات والدعايات لا زالت تأخذ التبرعات والهبات ورسوم اشتراك سواء من عضوية أو إشراك جوال أو رسوم على محلات تجارية أو استثمارية للنادي بمثابة الريع، ولا يمكن إيقاف ذلك في الفترة الحالية، ولكن من حق أي شخص يقدم دعم أن يراه سواء كانت جوائز أو لتطوير النادي، وتأكد أن ذلك سيكون في الحسبان، ويجب أن يكون هناك تقنين وضبط لمثل هذا الأمر، وعندما تكون هناك مجالس إدارية واضحة للأندية، سيكون هناك حسابات خاصة لكل نادي توضح كل الأمور المالية، وفي هذه المرحلة نحن نستقبل أي شكاوى أو اقتراحات من جميع ملاك الهجن أو أي شخص لديه ملاحظات على أي نادي في الجانب المالي أو أي أمر غير واضح أو شكوك أو مبالغ قدمت لإدارة نادي ولم تصرف بالشكل المطلوب أو يجدون هناك قصور من توزيع الدعم المقدم، فنرجو من الجميع إبلاغ اللجنة، فنحن لا يمكن أن نعرف كل ما يحصل، ونأمل من الجميع التعاون معنا في إبلاغنا عن أي خلل من خلال الاتصال باللجنة.
لقاء صاحب السمو الملكي الامير 78L6U.jpg
س14. نادي الفروسية مهتم بخيل الثوربرد فقط، مالياً وتنظيمياً ... الخ، هل ستبشرنا الأيام القادمة بإيجاد ختامي سنوي للهجن بالمملكة، كما في سباقات الخيل هنا، والهجن بدول الخليج؟
في نهاية هذا العام إن شاء الله سيقام سباق اللجنة التأهيلي لكأس الخليج، وستكون نواة لسباقات ختامية كبيرة إن شاء الله، مع أننا ولله الحمد صار لدينا خبرة، ورأينا السباق الذي أقيم مؤخراً في ميدان الملك فهد كان بالشكل المطلوب، ولكن كما ذكرت سابقاً، في المرحلة الأولى نحتاج إلى توعية لجميع الداعمين سواء من القطاعات الحكومية أو القطاع الخاص، وللعلم فالجوائز المقدمة في جميع سباقات دول مجلس التعاون وبكلام مسؤولين الأندية أن الجوائز تقدم من خلال الشركات والقطاع الخاص، إضافة إلى الدعم الحكومي المحدود، وهذا ظاهر من خلال اللوحات الإعلانية للشركات في السباق.
ونحن الآن نعمل على تحسين النظرة للهجن للحصول على الدعم الذي يمكن من إقامة سباق يليق باسم المملكة، لأنه لا يمكن إقامة سباق باسم الوطن بجوائز رمزية بسيطة، ولا حتى ملاك الهجن يرضون بذلك، ويشارك فيها ضيوف لهم حق علينا، فلا بد أن تكون الجوائز مناسبة للحدث والمقام. وسيتم ذلك عندما نكون قادرين على تنظيمه 100%، وكلجنة قادرين على التنظيم والدعم محدود، ولكن بوجود داعمين من القطاع الخاص كما في دول المجلس، وتكونت الميزانية سيتم ذلك، وهذا لا يعني أن لا يكون هناك سباقات، بل ستقام سباقات إن شاء الله، ولكن نريد أن نقدم سباق يليق باسم الوطن.
ص15. هل ستكون هناك ميزانية لكل نادي؟
بإذن الله تعالى، وهذا الهدف.
س16.ميدان الرياض، الميدان الذي يُعد من أبرز الأندية واقدمها على مستوى الخليج، يتأرجح بين البقاء والرحيل، وما تعرّض له من تدمير لممتلكات ملاك الهجن دون سابق إنذار، وموقف سموكم فلي مساندتهم في إيقاف الإزالة إلى أن يتم النظر بأمره من الجهات المختصة، وما هو المتوقع في ذلك، خصوصاً وأن ما هو معلوم أن الأرض تتبع لنادي الفروسية، والموقع يحيط به مهرجان الجنادرية والخيل وبهذا يتكامل في تشكيل حراك ثقافي سياحي للرياض متى ما تم تنظيمه بشكل تكاملي، وفي حال تم الترحيل - نتمنى أن لا يكون – هل سينشأ ميدان للهجن، وهل سيكون على مستوى يرتقي لمكانة المملكة ويضاهي ميدان الملك فهد بالنعيرية الذي أشرفتم سموكم على تجهيزه؟
تألمت كثيرا على ما حصل، واتصلت بسمو نائب أمير منطقة الرياض، ونسقنا موعد مقابلة سموه مع ملاك الهجن وقابلوا سموه، والطلب الذي قدم مني شخصياً ومن ملاك الهجن المنتضررين طلبين، والطلب الأساسي وهو الذي نريده، هو بقاء الميدان وإعادة تنظيمه من جديد مثل ما تم في ميادين أخرى بالمملكة وعلى رأسها ميدان الملك فهد بالنعيرية، تخطيط، وإيصال خدمات مياه وكهرباء وسفلتت طرق وإنشاء ميدان مطور كامل تحت إشراف أمانة المنطقة كما هو قائم في الميادين الأخرى، وهو الطلب الذي سوف نجتهد إن شاء الله في الحصول عليه، والطلب الثاني هو إذا لم تفلح هذه الجهود في تحقيق الطلب الأول، ورفض نادي الفروسية ولم يتم الاتفاق بين أمارة الرياض ونادي الفروسية، أن تقوم الأمانة بالبحث عن موقع بديل مناسب وقريب من منطقة الرياض تصله الخدمات كاملة، غير ذلك لن نقبل بخيارات أخرى، ومتمسكين بالخيار الأول، وقيادتنا الرشيدة تدعم وتحرص على حفظ كرامة المواطن وحفظ حقوقه، والمحافظة على هذه الرياضة، وقيادتنا إن شاء الله لن تقصر في ذلك.
لقاء صاحب السمو الملكي الامير 78L6U.jpg
س17. القصور الإعلامي في خدمة الهجن من خلال التلفزيون السعودي وخصوصاً أن لدينا قناة رياضية وثقافية، وصحف تحتوي على صفحات رياضية، والهجن فيها حراك رياضي وثقافي وسياحي أيضاً، دور وزارة الثقافة والإعلام والصحف في دعم هذه الرياضه والتعريف بها وتوعية المجتمع والمسؤولين في أهمية دعمها.
بالنسبة للقنوات الرياضية المشكلة الوحيدة هي التوقيت، والذي يتعارض مع مباريات ودوري وبرامج مجدولة مسبقاً، ومرتبطة بإعلانات ودعايات، ولم يكن هناك رفض قاطع، بل وجدنا التعاون من الوزارة، ولكن إذا لم يتم الأمر بالشكل المرتب المضمون اللائق، نحن لا نرضاه، وهناك سعي لهذا الأمر، ونحن نطلب منك ومن الأخوة الذين لديهم القدرة الصحفية والميول الصحفي في إعداد تقارير إعلامية عن الهجن أن يقوموا بذلك ونحن مستعدين لدعمهم لدى جميع الصحف، وهم مستعدون للتعاون في نشرها.
وأود أن أوضح نقطه مهمة، وأرجو أن يعلمها الجميع، وهو أنه مأخوذ تصور عند كثير من المسؤولين أن أهل الهجن غير منظمين وفيهم عشوائية، وأنهم أصحاب مشاكل وهذا انطباع أُخذ عن ملاك الهجن لأحداث سابقة، ونحن الآن نعمل على تحسين هذه الصورة وتقديم الصورة الحقيقة المخالفة لما هو مأخوذ عنهم.
س18. الهجن الملكية، كما يطيب لعشاق الشعار الأخضر تسميتها، هل من مفاجآت تحملها لجماهيرها في الموسم القادم، وهل نرى أمثالاً لـ بسم الله عليك؟
ليعلم الجميع أنه كان في الفترة السابقة عثرة، وكانت هناك أخطاء، والبداية دائماً لا بد وأن تكون فيها هذه الأخطاء، وقد كان لدينا سابقاً سبعة عزب قلّصت الآن إلى خمسة عزب، والعامين الماضيين كان فيه إنجازات: كأس دبي، وخنجر في الكويت، واللبسة، والذيد وهذا العام أيضاً في الكويت كأسين واللبسة كأس، ولكن ليس هو الذي نأمل وننتظره، وحدث هناك أخطاء في التنظيم الداخلي للعزب، وهذا سبب خلل، والأخطاء يعلمها الجميع، وهجني مفتوحه للجميع، ولا يوجد لدي شيء أخفيه، وكل هجني معروفة، ومعروف مشتراها وساسها، واشتراكاتها، وهذا العام ظهر تعديل في بعض الأمور، وحصلت على إنجازات وأنا لا أعتبر سباق السيارات إلى معرفة جهوز، وأسمي هذه الأشواط أشواط المضمرين، ولا أهتم بها، وتركيزي على الرموز، أما بالنسبة للهجن القادمة فإن شاء الله سيكون هناك تطوير للهجن التي تعثرت ومعروف أن لها إنجازات، وتعديل بعض الهجن حيث كان هناك غربلة للعزب، الصالح أبقي والغير ذلك تم استبعاده، والمريض أو الذي تعرض لإصابة تم إخراجه إلى أن يتعافى إن شاء الله، وإن لم يكتب الله له الشفاء ستبقى للإنتاج، وحقيقة أرغب في إيضاحها بأني لا أتدخل في أي عمل للمضمرين إطلاقاً، كل مضمر أخذ الحرية الكاملة في عزبته وتحديد الأشواط التي يشارك فيها، فلم يجبر أي مضمر على شوط معين، وكل مضمر أضهر قدرته، وقيّم على أداءه، وهو ما سيكون في الأعوام القادمة، وكل شخص يتحمل مسؤولية عزبته، ولا أرغب في التدخل في أمورهم الفنية، ونعدكم بإذن الله بأن العام القادم سيكون فيه الأفضل، والهجن مرت في إعادة تشكيل بين المضمرين في ترحيب بينهم، ونطمح للأفضل. ونحن بحاجة إلى الدعم من ملاك الهجن، من خلال تزويدنا بالملاحظات سواءً للمضمر أو لي كمالك بطريقة مقبولة، وهذه الهجن ملك للسعودية 100% وليست ملك لي.
س19. ماذا عن انتاج الأمير تركي، وهل دخل شيء ممن الانتاج الخاص إلى الميادين؟
هناك إنتاج في السنة الماضية، وحققت مراكز وحصدت جوائز ورموز، ولكنها لم تكن في إشراف مباشر خلال موسم التنويخ، ولكن نعدكم بإذن الله بأنكم سترون إنتاج طيب. والانتاج يدعم المشترى، وقد حصلت أخطاء في المشترى في الأعوام الماضية، وإن شاء الله نتلافاها في الأعوام القادمة.
س20. سباق المفاريد، هل هناك نيّة لتنظيمه وتقليص سباقات هذه الفئة؟ أقول هذا الكلام، وأنا ممن استفدت من فضل الله تعالى من مشاركاتي في هذا السن، ولكن الطبيعة العمرية تتطلب اللطف والرفق بها.
فيما يخص الهجن التي تخصني، بحكم التجربة والمشترى، المفرودة التي يستمر ركضها لا تواصل ركضها في سن الحقائق لأنها تجهد وتفقد لياقتها، وفيما يخص إنتاجي، تعسف الفطامين وتجرّب وبعد ذلك في اشتراك أو اثنين ليعرف مستواها ويستمر تدريبها وتجهيزها حتى تكون حقّة. ووجهة نظري، لولا رغبة الملاك والإقبال الكبير عليها لما حظيت بهذا الدعم، وأن المضمرين يرغبون في المفاريد لمباشرتها في السبق، والحقة تتأخر، إضافة إلى أن الملاك يذكرون بأن السن الكبير قليل من يتودعه، وتجهيزه يحتاج إلى وقت وجهد، كذلك يتأخر ظهور نتائج ركضها. وفي السباق الماضي سجل فيه 1367 مفرود ومفروده، 70% من المملكة تقريباً، وهذا يدل أن لديك عدد كبير ولا يمكن إيقافه، ونحن نرغب في توسعة المشاركة ليستفيد العدد الأكبر، ولكن إذا وجدت الرغبة من الجميع في تقليص استهلاك المفرودة فليس لدينا مانع كلجنة، علماً بأن التنظيمات القادمة للسباقات ستكون من سن الحقايق إلى الحيل والزمل، والمفاريد ستكون ملحقة في التنظيم كدعم للملاك.
لقاء صاحب السمو الملكي الامير 78L6U.jpg
س.21 تواجد أصحاب السمو الأمراء في المملكة في الميادين ضئيل جداً، مع وجود عدد كبير من المربين والمنتجين للأصائل، هل لدى سموكم النيّة في دعوة أصحاب السمو لدخول هذا العالم الساحر وإنشاء عزب لهم؟
يعلم الجميع بتواجد أبناء صاحب السمو الأمير سلطان بن محمد الكبير وصاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن فهد بن عبدالعزيز، صاحب السمو الملكي عبدالعزيز بن عبدالاله بن عبدالعزيز وصاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن سعود بن نايف،
وهناك برود في هذا المجال، وعزوف، وأصحاب السمو عندما يدخلون هذا المجال يبحثون عن رموز، ولكن اختلاف الأنظمة وعدم وضوحها يحد من ذلك، وعندما تكون الأنظمة واضحة فأعتقد بأننا سنرى لهم تواجد إن شاء الله، وهناك البعض لديه إنتاج، وقد قدمت لبعض أصحاب السمو عزب مجانية لدعم دخولهم للهجن ولكن لم يدخل أحد، واللجنة تحرص على تطوير الميادين في المدن الرئيسة والتي من شأنها أن تحفّز إلى دخول الأمراء لهذا المجال، وأعتقد أن المنافسة الداخلية إذا وجدت أيضاً ستكون لها تأثير في دخولهم.
س.22نتطلع جميعاً كملاك هجن إلى وجود بطاقات عضوية لكل مالك في ناديه الذي يتبع لده، تحمل بياناته ومعلومات اساسية عنه، هل سنراها قريباً؟
الفكرة موجودة، واللجنة قامت بعمل إحصاء وحصر للملاك بميادين المملكة، وهو ما سيسهل عملية توثيق بيانات الملاك في الأندية، وهذا مجال تنظيمي وسيتم بإذن الله بعد استكمال الأنظمة في القريب العاجل، وستكون هذه البطاقة شاملة لبيانا الملاك التي سيستطيع من خلالها التسجيل في السباق في أي نادي وكذلك ستكون عامل مساعد في تقديم مطالب الدعم لهم لدى قادة هذا الوطن.


سمو الأمير، كلمة شكراً لا تفي، ولن العزاء بأنك واحداً من ملاك الهجن تسعى لما يرغبه أهل الهجن، وأثق بأنك لا تبحث عن كلمات الثناء والمدح، ولكن باسم جميع الملاك أصافحك وفاءً وتقديراً لهذا الإيضاح الذي كنّا بحاجة إليه، والذي يعتبر عامل دعم وقوّة لنا. والشكر موصول للأستاذ فهد السبيعي الذي رتب لهذا اللقاء، وكلنا يد واحدة في دعم مسيرة اللجنة لصالح الهجن.
حياكم الله، ونسأل الله التوفيق لما يحب ويرضى وأن يعيننا لتقديم الأفضل لملاك الهجن وخدمة هذه الرياضة، ونأمل من جميع الملاك ومحبي هذه الرياضة تزويدنا بآرائهم ومقترحاتهم وملاحظاتهم وشكاويهم إن وجدت من خلال عناوين اللجنة.
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته






المصدر: منتديات تجمعنا المحبه - لمشاهدة المزيد المنتدى العام


grhx ohw lu whpf hgsl, hglg;d hghldv jv;d fk lpl] uf] hgu.d. hg su,] grhx ohw lu whpf hgsl, hglg;d hghldv jv;d fk lpl] fk uf] hgu.d. hg su,]








  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
لقاء خاص مع صاحب السمو الملكي الامير تركي بن محمد بن عبد العزيز ال سعود

جديد مواضيع القسم المنتدى العام


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
فيديو يوتيوب رسالة مفتي المملكة الي صاحب السمو الملكي الامير خالد الفيصل وزير التربية والتعليم ♥ •ӎ صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ 1 7 - 12 - 2014 5:39 AM
صور وفيديو جنازة الامير نايف بن عبد العزيز , صور تشييع جثمان الامير نايف بن عبد العزيز , اسباب وتفاصيل وفاة الامير نايف بن عبد العزيز ... ● н σ d σ α صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ 1 16 - 6 - 2012 8:22 PM
استقاله الامير نواف بن فيصل - خبر استقاله صاحب السمو الملكي الامير نواف بن فيصل الرئيس العام لرعاية الشباب حروف مبعثره كووورة منتديات كورة العربيه والعالميه koora online live 2 1 - 3 - 2012 4:41 PM
الديوان الملكي : وفاة صاحب السمو الأمير سعود بن خالد yasser صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ 3 2 - 2 - 2011 4:04 AM
إلى المكرم صاحب السمو الملكي!! خــذنيے مآأبينيے..} خواطر ونثر - فيض الخواطر 10 14 - 6 - 2010 5:02 AM


الساعة الآن 5:03 PM



Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO TranZ By Almuhajir
ماشاء الله تبارك الله ماشاء الله لاقوة الا بالله , اللهم اني اسالك الهدى والتقى والعفاف والغنى

Security team

Privacy Policy