العودة   منتديات تجمعنا المحبه > تجمعنا العامه > صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ
التسجيل اجعل كافة الأقسام مقروءة

صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ حافز ، Incentive ، hafiz ، برنامج حافز ، حافز للمتزوجات ، حافز للعاطلين ، حافز اكمال البيانات ، حافز للتوظيف ، حافز للسعوديين ، اعانة حافز ، جدارة ، برنامج جدارة ، جدارة للتوظيف ، اخبار جديده ، اخبار منوعه ، جديد الاخبار ، اخبار اليوم ، اخبار الساعه ، اخبار الصحف ، اخبار محليه ، اخبار السعوديه ، اخبار دوليةصحيفه سبق ,عكاظ,المدينه,عاجل,الوئام.الوطن ,صحيفة سبق الإلكترونية

اخبار صحيفه المدينه يوم الاحد 1435/3/4 - اخبار جريده المدينه يوم الاحد 2014/1/5

غداً ..محك موسم الحصاد وسط استعدادات متكاملة وفي ظل متابعة لصيقة من الفيصل المدينة - حمود صقيران - علي خواجيعلي ...

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم منذ /5 - 1 - 2014, 4:34 AM   #4

● н σ d σ α غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 706
 تاريخ التسجيل : 4 - 10 - 2008
 المكان : يآلبيــہَ يآاَلَشَرقَيــہَ ♥ ~
 المشاركات : 194,974
 النقاط : ● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute

افتراضي رد: اخبار صحيفه المدينه يوم الاحد 1435/3/4 - اخبار جريده المدينه يوم الاحد 2014/1/5

غداً ..محك موسم الحصاد
وسط استعدادات متكاملة وفي ظل متابعة لصيقة من الفيصل
المدينة - حمود صقيران - علي خواجيعلي العويفي - محمد البيضاني - عساف الرشيد جدة - الرياض - الباحة المخواة
السبت 04/01/2014
غداً ..محك موسم الحصاد
يتوجه أكثر من 3 ملايين طالب وطالبة غدا لأداء اختبارات الفصل الدراسي الأول وسط استعدادات متكاملة ومتابعة لصيقة من صاحب السمو الملكى الأمير خالد الفيصل وزير التربية والتعليم وأعلنت إدارات التعليم في كل المناطق عن جاهزيتها لاستقبال أول أيام اختبارات الفصل الدراسي الأول من العام 1434 /1435هـ للمرحلتين المتوسطة والثانوية مؤكدة اكتمال كل الترتيبات والمتمثلة في توفير المناخ التربوي وتسخير كل مقومات النجاح والتميز وتوفير التهيئة المناسبة لتأدية الاختبارات.
تهيئة الظروف
في جدة تستقبل مدارس جدة ما يقارب 250 ألف طالب وطالبة في المرحلتين المتوسطة والثانوية وذلك في أول أيام اختبارات الفصل الدراسي الأول. وكان مدير عام التربية والتعليم بجدة عبدالله بن أحمد الثقفي قد أشرف على الخطة المعدة لسير الاختبارات والاستعدادات والتهيئة المسبقة لاستقبال الطلاب والطالبات. وأوضح الثقفي أن جميع المدارس بنين وبنات بكامل أطقمها التربوية والإدارية أنهت جميع الإجراءات المنظمة لأعمال الامتحانات وتهيئة جميع الظروف لاستقبال طلابنا وطالباتنا في بيئة تربوية مناسبة مؤكدا على أهمية الالتزام بقواعد وانظمة الاختبارات، وان تؤدى في جو تربوي وايجابي من جميع النواحي، مشيرًا إلى مراعاة الاختبارات وشموليتها ودقتها بما يتلاءم مع مواصفات إعداد الاختبار الجيد والاهتمام بالجوانب الفنية في إعداد الأسئلة وعدالة النتائج المترتبة عليها.
وقال مساعد المدير العام للشؤون التعليمية احمد الزهراني نعمل على متابعة سير الامتحانات من جميع المشرفين بالإدارات والمكاتب ورصد اعمال اللجان بشكل يومي من خلال التقارير اليومية التي يرفعها المشرفون وستعمل الادارة بكل طاقاتها مهيبا بجميع الاسر الحرص على ابنائهم ومتابعتهم خلال هذه الفترة، ووجهت المساعدة للشؤون التعليمية نور باقادر القيادات النسائية بدعم الميدان التربوي وتذليل الصعوبات التي تواجه المدارس من خلال تنفيذ الزيارات الميدانية والإشراف على سير الاختبارات، وإعداد تقرير يومي الكتروني عن واقعها.

متوسطة وثانوية
ففي الرياض يؤدي قرابة 500 ألف طالب وطالبة في المرحلتين المتوسطة والثانوية غدًا اختبارات الفصل الدراسي الأول من العام الدراسي الحالي وقال مدير الصحة المدرسية بالرياض الدكتور وحيد الخميس عن تجهيز الصحة المدرسية بتعليم الرياض يوجد 82 مركزًا للإشراف الصحي أثناء اختبارات نصف العام الدراسي منها 49 مركزًا للبنين و33 مركزًا للبنات، تغطي من خلالها جميع مكاتب التربية والتعليم في المنطقة، وهي موزعة على المجمعات المدرسية المتوسطة والثانوية.
وأوضح المدير العام للتربية والتعليم بمنطقة الرياض الدكتور إبراهيم بن عبدالله المسند أن جميع المدارس والإدارات والأقسام المعنية أنهت استعداداتها لاستقبال الطلاب والطالبات، وأنجزت الترتيبات اللازمة لأداء الاختبارات من رسم للخطط وتوزيع للجان داخل مكاتب التربية والتعليم وداخل المدارس، مبينًا أن الاختبارات ستبدأ الساعة السابعة والنصف صباحًا للمدارس النهارية والساعة الرابعة عصرًا في المدارس الليلية. وبينت مديرة إدارة الاختبارات والقبول للبنات هدى الصويغ أن إدارة القبول بتعليم الرياض كونت لجنة مشرفة على سير العمل بنظام (نور) تتابع عملية إدخال الدرجات من قبل المدارس بشكل يومي وتتواصل مع مديرات المكاتب لرفع تقارير يومية بنواقص الدرجات كما تعمل على حل المشكلات الطارئة التي تواجه المدارس في عملية إدخال الدرجات.


النقل والمقاصف
مديرة خدمات الطلاب في الإدارة حصة العيسى أكدت جاهزية المدارس فيما يخص النقل المدرسي والمقاصف وجرى التنسيق مع متعهدي النقل العام ومتعدي نقل التربية الخاصة لمراعاة سائقي الحافلات إحضار الطلاب والطالبات قبل بدء الاختبارات بوقت كاف والالتزام بنقلهم لمنازلهم وفقًا لمواعيد الخروج المحددة، فضلًا عن تأمين سائقين وأسطول احتياطي من الحافلات تحسبًا لأي طارئ، أما ما يخص التغذية والمقاصف فشددت الإدارة على متعهدي الأغذية الالتزام بمواعيد إحضار المواد الغذائية باكرًا بحيث تكون في متناول الطلاب قبل بدء الدوام مع التأكيد على فتح المقصف طيلة اليوم الدراسي وتوفير المشروبات الساخنة ومياه الشرب وكفاية المواد الغذائية في فترة الاختبارات.
وذكر مدير إدارة الأمن والسلامة المدرسية بتعليم الرياض صالح الحربي أن الإدارة حريصة على سلامة وأمن الطلاب في هذه الفترة حيث كُلِف الدكتور محمد القحطاني للتنسيق مع مديري مكاتب التربية والتعليم -بنين- في الرياض والجهات الأمنية ذات العلاقة لتوفير الجو الآمن للطلاب ورصد بعض الظواهر السلبية في هذه الفترة، أما ما يخص مدارس البنات بينت المساعد للأمن والسلامة المدرسية -بنات- ريم الحربي أن المدارس الحكومية دُعمت بالإجراءات التي تكفل تأدية الاختبارات بيسر واطمئنان.

تهيئة الظروف
ففي منطقة القصيم قال مدير إدارة الاختبارات والقبول «بنين» في الإدارة العامة علي الزميع ان الاستعدادات لاختبارات الفصل الدراسي الأول قد بدأت منذ وقت مبكر، لافتًا إلى أنه عقد اجتماع القيادات التربوية برئاسة مساعد المدير العام للشؤون المدرسية عبدالرحمن الصمعاني مع رجال المرور، بهدف اكتمال تهيئة الظروف المناسبة للاختبارات، حيث تساند 200 دورية مرور مختلفة لخلق بيئة مثالية لأداء الاختبارات سواء بالطرق العامة أو الشوارع المحيطة بالمدارس كما ذكرت مديرة إدارة الاختبارات والقبول «بنات» في الإدارة العامة هيلة الجاسر أن استقبال ما يقرب من 40 ألف طالبة يمثلن 400 مدرسة متوسطة وثانوية، قد أنجزت في أجواء متكاملة من الاستعداد والتنسيق والتنظيم.
أجواء تربوية
وفي الباحة أكملت الإدارة العامة للتربية والتعليم بالمنطقة استعداداتها لكل الأعمال المتعلقة بأداء الاختبارات وسط أجواء تربوية هادئة وبيئة مناسبة، حيث يتوجّه ما يزيد على 22366 طالبًا وطالبة لأداء اختبارات الفصل الدراسي الأول.

واكد المدير العام للتربية والتعليم سعيد بن محمد مخايش على تسخير كل الإمكانات المادية والبشرية التي تضمن أداء الاختبارات بكل يسر وسهولة وتشمل العديد من البرامج التربوية داخل المدارس بهدف تحقيق التهيئة الإرشادية المناسبة لجميع الطلاب والطالبات وضمان أدائها بعيدًا عن القلق والتوتر. ولفت إلى أهمية تنفيذ خطط العمل الزمنية المعدة والتي يقوم بتنفيذها (8640) معلمًا ومعلمة وبمتابعة ميدانية من جميع المشرفين التربويين والمشرفات التربويات وأكد على متابعة أداء الاختبارات وتوفير الأجواء المثالية التي تضمن الأداء الجيد وتوفر الطمأنينة لجميع الطلاب والطالبات، كما أكد على أهمية معالجة الحالات الطارئة التي قد تعيق سير الاختبارات بصورة فورية ورفع التقارير العاجلة واليومية.
تكثيف مروري
كشف مدير إدارة مرور منطقة الباحة، العميد عبدالله بن ظافر القرني، عن عزم إدارته تكثيف دوريات المرور الرسمية والسرية على جميع المحاور الرئيسة لشبكة الطرق بالمنطقة والمحافظات التابعة لها والمؤدية للمدارس والمجمعات التعليمية المختلفة من جامعات وكليات ومعاهد وذلك مع بدء اختبارات منتصف العام الدراسي غدًا. وأوضح أنه سيتم تكثيف الوجود من الساعات الأولى لبداية الاختبارات، بالإضافة لتمركز دوريات المرور حول المدارس لتسهيل حركة السير ووصول الطلبة لمدارسهم بأقصر وقت، وضبط المخالفات والممارسات المخلَّة بأنظمة المرور، خاصة مخالفة التفحيط والتي قد تظهر في مثل تلك الأيام. وشدد العميد القرنى على تطبيق العقوبات النظامية في حق من يقوم بالتفحيط والمخلين بأنظمة وقواعد السير والتي تصل إلى السجن والغرامة ومصادرة المركبة، وناشد الجميع، خاصة الطلبة، التقيُّد بالأنظمة المرورية والتعاون مع رجال المرور عند الذهاب للمدارس والعودة منها، مطالبًا أولياء الأمور بالتعاون وعدم إعطاء فرصة لأبنائهم من صغار السن والذين لا يحملون رخص قيادة من قيادة المركبات ومراقبتهم بعد انتهاء وقت الاختبار وحتى وصولهم لمنازلهم وعدم إضاعة الوقت لممارسة بعض التصرفات المخلة بأنظمة المرور والخروج عن الآداب العامة.
الرصد والمتابعة
وفي المخواة يتوجه غدًا أكثر من 16 ألف طالب وطالبة إلى قاعات الاختبارات في المدارس المتوسطة والثانوية التابعة للإدارة لأداء اختبارات الفصل الدراسي الأول لهذا العام منهم أكثر من 2400 طالب وطالبة في الصف الثالث الثانوي بأقسامه المختلفة. وأعدت المدارس لجانًا داخلية لمتابعة الرصد والتصحيح والمراجعة في كل مدرسة لضمان أداء الطلاب والطالبات لاختباراتهم وسط أجواء تربوية متميّزة وأكد مدير التربية والتعليم علي بن خيران مفرح الزهراني على الجميع بتهيئة المدارس لاستقبال الطلاب والطالبات لأداء هذه الاختبارات والحرص على الرصد والتصحيح أولًا بأول حتى يتم الانتهاء من أعمال الاختبارات في موعدها المحدد. واكد رئيس مركز الشقيري علي بن عبده الجبيلي على أهمية تكثيف الجهات الأمنية من وجودها بجوار المدارس خلال فترة الاختبارات، وملاحقة المتربصين بالطلاب وجرهم لمستنقع المخدرات.

تكثيف أمني
وفيما يؤدي اكثر من 120 الف طالب وطالبة في جازان وصبيا شدد رئيس مركز الشقيري علي بن عبده الجبيلي على أهمية تكثيف الجهات الأمنية من وجودها بجوار المدارس خلال فترة الاختبارات، وملاحقة المتربصين بالطلاب وجرهم لمستنقع المخدرات. وتحدث الجبيلى عما يخص العملية الاجرائية بين كل من إدارتي الشرطة والسجن في الشقيري، ثم عن مشكلة محرقة النفايات في مرمى المشوف وتأثيرها البيئي والصحي الخطير على أهالي القرى المحيطة بالمرمى.







  رد مع اقتباس
قديم منذ /5 - 1 - 2014, 4:34 AM   #5

● н σ d σ α غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 706
 تاريخ التسجيل : 4 - 10 - 2008
 المكان : يآلبيــہَ يآاَلَشَرقَيــہَ ♥ ~
 المشاركات : 194,974
 النقاط : ● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute

افتراضي رد: اخبار صحيفه المدينه يوم الاحد 1435/3/4 - اخبار جريده المدينه يوم الاحد 2014/1/5

إعادة النظر في خدمات الإنارة والكورنيش الجنوبي والخمرة أبرز ملفات النقاش
بلدي جدة يستقبل أكثر من 60 مواطنًا ومواطنة في ملتقاه الثاني
سعد آل منيع - جدة / تصوير: محمد كديش
الأحد 05/01/2014
إعادة النظر في خدمات الإنارة والكورنيش الجنوبي والخمرة أبرز ملفات النقاش
تباينت مطالب المواطنين في لقاء المجلس البلدي بجدة بهم السبت ما بين إعادة النظر في خدمات الإنارة وتنظيم الطرق وإيجاد مرامي نفايات في المنطقة ما بين ميدان النورس وميدان التوحيد مطالبين بتكوين فريق مكون من المواطنين وأعضاء المجلس للوقوف على عدد من الأحياء على مستوى جدة ومشاركة المواطنين في برنامج الجولات الميدانية وكان أكثر من 60 مواطنًا ومواطنة في برنامج ملتقى المواطنين الثاني بمقر بيت البلد قد أحدثوا حراكا وتفاعلا بغية وصول صوتهم إلى الجهات المسؤولة والتعرف على المشكلات التي تواجههم.


وتقدم رئيس المجلس البلدي الدكتور عبدالملك الجنيدي حضور منسوبي المجلس إلى جانب أعضاء المجلس الشيخ عبدالله المحمدي والدكتور خالد باجمال والمهندس ايمن فقيه والمهندس عبدالله تركستاني وفؤاد مرداد والدكتور خالد باجمال، وأمين عام المجلس المهندس عابد الجدعاني، وحضر في الملتقى أمين عام مراكز الأحياء بجدة المهندس حسن الزهراني. وبدأت فعاليات الملتقى بعرض مرئي عن تفعيل المشاركة المجتمعية في تحسين الخدمات بمدينة جدة قدمه الدكتور عبدالملك الجنيدي والمهندس عبدالله تركستاني، وتم بعد ذلك الاستماع إلى مداخلات المواطنين والمواطنات، وفتح باب النقاش فيها، مع تقديم استمارات للحضور يفيدون من خلالها شكواهم مكتوبة حتى يتم متابعتها من قبل المجلس البلدي.
وطالب المواطنون من المجلس البلدي تكوين فريق مكون من المواطنين وأعضاء المجلس للوقوف على عدد من الأحياء على مستوى جدة ومشاركة المواطنين في برنامج الجولات الميدانية التي يقوم بها رئيس المجلس الفترة الفائتة للمساهمة والتعرف على الإشكاليات التي تعاني منها أحياء جدة.
وقدم بعد ذلك مواطنو وسكان حي الخمرة نبذة عن بعض الإشكاليات التي تواجههم والمتعلقة بالنظافة والبيئة والانارة والرصف وأسواق النفع العام الموجودة في المنطقة، مطالبين المجلس بتجديد الوقوف على المنطقة بأكملها للمساهمة في ايجاد حلول عاجلة لإنهاء تلك العوائق والاستماع عن قرب لأصوات المواطنين وسكان مخطط حي الخمرة.
وطالب آخرون من المجلس البلدي تجميع جميع الشكاوى والمقترحات المطروحة على طاولة بلدي جدة من خلال ملتقيات المواطنين ووضعها في جدول زمني حتى يبدأ العمل على تنفيذها واحدة تلو الأخرى في آلية عمل يشارك فيها المواطنون، بهدف انجازها بطرق علمية وسريعة، حتى نتمكن ان نضع مدينتنا جدة واحدة من أفضل المدن العالمية في جميع الجهات ونضاهي تلك المدن الذكية اذا عملنا وتكاتفنا وفق الية عمل مميزة نحصد من خلالها العمل الناجح الذي يصب في مصلحة عروس البحر الأحمر جدة.
وتطرق آخرون إلى طريق الليث مطالبين بتنظيم الطريق وسفلتته حتى نقلل من الحوادث التي تحدث في ذلك الطريق، لاسيما وان عددًا من المواطنين مشكورين قاموا بوضع لوحات بدائية تحذيرية لرواد الطريق، متمنين ان يزيد الاهتمام بذلك الطريق وتحسين وضعه أمنيًا.
وناقش نخبة من المواطنين اشكالية تواجههم بحي الحمدانية وتحويل أحد شوارعها من سكني إلى تجاري مطالبين بالنظر فيه من قبل المجلس البلدي، مع فتح بلدية جديدة في جنوب جدة لمساعدة بلدية الجنوب في الخدمات المقدمة لسكان احياء جنوب جدة.
وفي حي الكورنيش أكد آخرون أن بعض المناطق في الكورنيش تعاني من عدم وجود مرمى نفايات وتحديدا المنطقة ما بين ميدان النورس وميدان التوحيد لا توجد فيها أي سلة نفايات وهو ما يجعل المواطن يستسهل رمي النفايات في المنطقة او تجميعها في منطقة مجاورة لماء البحر، إلى جانب وجود ماسورة لها فترة طويلة بجانب جزيرة الشراع شوهت المنظر.

وعاد وطالب آخرون بطريقة تنظيم بائعي الشاي على الجمر في الكورنيش وغيرها من المواقع الموجودين فيها، بحيث يكون لهم موقع مناسب ورسمي ولا يعانوا من المنع، لاسيما وأن الخدمات المقدمة منهم للمواطنين، ويحتاجون فقط إلى الاعتماد الرسمي خاصة أن معظمهم من الشباب السعودي الباحث عن عمل ويسترزق من خلال هذه الخدمة المقدمة للمواطنين.
في حين طالب المواطنون بالنظر في الكورنيش الجنوبي الذي يحتاج لمصلى ودورات مياه ومواقف سيارات وأكشاك لبيع المواد الغذائية والمطاعم وغيرها، ويجد اهتمام كما حصل على الكورنيش الشمالي، وطالب المواطنون ايضا بتوفير جسر للمشاه بشارع الأندلس لتقليل نسبة حوادث الدهس الموجودة في الشارع، بينما قال اخرون: ان منطقة شرق الخط السريع تحتاج إلى التركيز في توفير الخدمات، وتحدث ايضا عمدة حي الصحيفة والعمارية منصور عقيل بان حي الصحيفة يحتاج إلى اهتمام أكبر من جانب النظافة والارصفة والإنارة بعد ان عانت المنطقة من خلل في اكثر من 180 عامود انارة لا تعمل، وبالنسبة إلى خط الملك يحتاج إلى اعادة وجود مداخل للعودة من بعد شارع حراء حتى الكرة الأرضية بسبب وجود عدد قليل للمداخل مما سبب ازدحامًا في بعد المناطق.
وقرر المجلس البلدي تشكيل فريق عمل برئاسة المهندس عبدالله تركستاني عضو المجلس البلدي مع نخبة من المواطنين سكان حي الخمرة للوقوف على المشكلات التي تواجه سكان الحي.
وأكد عضو المجلس البلدي الشيخ عبدالله المحمدي أن كل الأفكار الكثيرة التي طرحت في ملتقى المواطنين الثاني جميلة، وقال: «دور المجلس هو صوت المواطن وهو ليس سلطة تنفيذية، فالمجلس والمواطن في قالب واحد نحن نمثل المواطنين وملتقياتنا هي تعاون بين المجلس والمواطنين ويجب ان نكون يدًا واحدة، فبلدي جدة يسمع من المواطنين ويتم رفعه في تقرير للجهات المسؤولة من بينها امانة جدة، لذلك نتابع ونتابع حتى نصل إلى حلول عاجلة تخدم جدة ونعد تقريرًا نعرضه في اجتماعات المجلس الشهرية».
وفي ختام الملتقى أكد رئيس المجلس البلدي بجدة الدكتور عبدالملك الجنيدي أن هذه الملتقيات تأتي في إطار اهتمام المجلس البلدي بجدة بصوت المواطنين، وبهدف إيصاله للمسؤولين ومساهمة المجتمع بصنع القرار، وقال: «نسعى في المجلس البلدي بجدة من خلال تلك الملتقيات للوصول لربط اجتماعي ما بين المجتمع والجهات المسؤولة، مع تكثيف الجهود نحو التوعوية والمشاركة في القرارات لما يصب في الأخير للمصلحة التي تخدم محافظة جدة خلال الفترة المقبلة، فما لمسناه حتى الآن من هذه الملتقيات يؤكد نجاح فكرتها وستكون ملتقيات مستمرة».
وقدم الدكتور الجنيدي شكره وتقديره لجميع المواطنين والمواطنات على تلبية الدعوة والحضور والمشاركة بتقديم الآراء والأفكار والمقترحات والشكاوى للمجلس، مؤكدًا أن جميع ما ذكر سيكون عند اهتمام المجلس البلدي لمتابعته والمساهمة في تفعيلها.







  رد مع اقتباس
قديم منذ /5 - 1 - 2014, 4:36 AM   #6

● н σ d σ α غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 706
 تاريخ التسجيل : 4 - 10 - 2008
 المكان : يآلبيــہَ يآاَلَشَرقَيــہَ ♥ ~
 المشاركات : 194,974
 النقاط : ● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute

افتراضي رد: اخبار صحيفه المدينه يوم الاحد 1435/3/4 - اخبار جريده المدينه يوم الاحد 2014/1/5

“أجير” محاط بالضبابية.. وأسعار العمالة مبالغ فيها
النظام تحت التجربة والشفافية مطلوبة للتنفيذ
بسام بادويلان- جدة
الأحد 05/01/2014
“أجير” محاط بالضبابية.. وأسعار العمالة مبالغ فيها
أدخل نظام «أجير» شركات الاستقدام والمقاولات نفقًا مظلمًا بعد أن إلزمتهم وزارة العمل بتطبيق النظام في الوقت، الذي وصفوه بضبابيته، وبعدما تم الترخيص لمزاولة نشاط الاستقدام 15 شركة استقدام، وقف عدد من المستفيدين في حيرة أمام غموض النظام وآلية العمل به، غير مدركين فهمه لعدم وضوحه أمامهم.
وقال رئيس مجلس إدارة الشركة الوطنية الأولى للاستقدام وليد السويدان: إن نظام «أجير» غامض ويحتاج إلى وضوح، إذ إن صورته غير مكتملة».. مستدركا حسب فهمه البسيط للنظام إنه نما إلى علمه أن وزارة العمل ستقوم بتنظيم ندوة أو لقاء للتعريف بشكل موسع عن النظام، وأنه سيتم شمول المستفيدين في النظام لتتسع دائرته، وتشمل الأفراد وكل القطاعات العامة والخاصة، موضحا أنه في الوقت الراهن إن الأفراد يحصلون على العمالة المنزلية من خلال شركات الاستقدام المنتشرة في المملكة أو عبر مواقعها الإلكترونية.

أسعار التأجير
وعن استئجار العمالة المنزلية من شركات الاستقدام أوضح السويدان، إن الشركات لا تحتاج مبلغا كبيرا لتأجير العمالة المنزلية، ولكن هناك بعض الضمانات كالكفالة أو الضمان البنكي، أما أسعار تأجير العمالة المهنية فيها في حدود 3000 ريال شهريا، مبينًا أن الأسعار ستنخفض تلقائيا وفقا للعرض والطلب.
وتوقع السويدان إن شركات الاستقدام ستوفر الخدمة المطلوبة لجميع الفئات خلال الثلاثة الأشهر المقبلة في كل مدن المملكة من خلال موقعها الإلكتروني، دون الحاجة إلى حضور المستأجر، بحيث يتم تعبئة استمارة والتوقيع وفقا للشروط المتاحة في الموقع، ومن ثمن بعد الموافقة يتم إرسال الطلب، وتحويل المبلغ المتفق عليه إلى الشركة، مبينا إن شركته رفعت طلبها إلى وزارة العمل، وهو تحت الدارسة بشأن حصتها من العمالة من الهند وغيرها.
وعن آلية الاستفادة من النظام، قال السويدان: «إن المنشآت تقوم بتقديم طلباتها إلى شركات الاستقدام لمعرفة عدد وتخصصات العمالة التي ترغب في استئجارها، ويتم تأجيرها حسب موقعها من برنامج نطاقات بشرط أن تكون المنشأت في النطاق الأخضر.

نظام مرن
من جانبه أوضح عضو اللجنة الوطنية للمقاولين المهندس عبدالله رضوان، إن الرؤية غير واضحة في نظام «أجير»، مؤكدا في الوقت ذاته أن النظام جيد، وتيسم بالمرونة في حل مشكلة نقص العمالة، لأنه يسهل من انتقال العمالة بين الشركات وبشكل نظامي، خاصة لشركات المقاولات.
وطالب المهندس رضوان وزارة العمل بأن يتم التوضيح والشفافية عن هذا النظام لكي يستفيد منه الجميع، وبين أن التوسع في العمل بهذا النظام سيؤدي إلى توفير العمالة، وبالتالي سيخفض أسعار تأجيرها.


وبين نائب رئيس لجنة المقاولين بغرفة جدة المهندس رائد العقيلي، أن نظام « أجير» لا يزال تحت التجربة، لافتا إلى أن هذا النظام سيخفف من حدة التخوف الموجود لدى المقاولين في صعوبة الحصول على العمالة الموجودة لدى المقاولين في وقت واحد، حيث جاء هذا النظام ليحل هذه الإشكالية، ويسهل على المقاولين العمل لدى المقاول الآخر بطريقة نظامية من خلال تسجيل العمال في النظام، وبالتالي فإنه يستطيع تنفيذ أعمال مقاول آخر بطريقة نظامية، وفق أنظمة وزارة العمل الجديدة.
وأضاف: إن نظام «أجير» عبارة عن بوابة إلكترونية لتوثيق عملية انتقال العمالة بين المقاولين، لافتا إلى أن هذه الخدمة لا تزال تحت التقييم، وهي تشترط أن يكون المقاولان الاثنان اللذان يتم إجراء تبادل العمالة في النطاق الأخضر، ولكن هذه قد تكون معضلة لأن معظم شركات ومؤسسات المقاولات تقع ضمن النطاقين الأصفر والأحمر بانتظار تعديل أوضاعها، وقد بدأت بتطبيق النظام ولكنها نسبة محدودة.
وقال العقيلي: «نأمل أن تكون وزارة العمل أن توفر وتأهب شركات الاستقدام خلال فترة التصحيح حتى يتم توفير العمالة لأنه لا يوجد البديل.
من جانبه قال المهندي عبدالرحمن عبدالله الخريجي، عضو اللجنة الوطنية للمقاولات والرئيس التنفيذي لشركة الخريجي للمقاولات والتجارة: «إنه ليس لديه الفهم الواضح لنظام « أجير «، وإن شركته قامت بالاتصال بثلاث شركات استقدام لاستقدام عدد من العمالة، ولكن الشركات لم تحقق مطلبها، بسبب اشتراطات الاستقدام غير المنطقية، لافتا إلى أن هناك جزءا كبيرا من القطاع تعثرت مشروعاته بسبب نقص العمالة، لذا نرى أن فكرة شركات استقدام العمالة من خلال شركات استقدام متخصصة مطلوب لتوفير تلك العمالة لاحتياجات شركات المقاولات المحلية».
وأوضح المهندس الخريجي أن نظام أجير يربط العلاقة ويضبطها بين شركات الاستقدام والمستفيدين من خلال خدماتها ويشمل الجميع، لافتا إلى أن المهام الأساسية لشركات الاستقدام هو سد احتياج العمالة إلا أن النظام يشترط إيجار العمالة للشركات بأن تكون في النطاق الأخضر، مبينا إن ذلك لا يحل مشكلة الاستقدام للشركات وخاصة شركات ومؤسسات المقاولات، فهي لا تحتاج أن تستأجر العمالة لمدة طويلة لأن حاجتها تنتهي بمجرد انتهاء المشروع.

خطة عمل
وأوضح مصدر مسؤول بوزارة العمل أن الوزارة قامت بوضع خطة عمل من خلال إطلاق بوابة «أجير»، وهي بوابة إلكترونية لخدمة قطاع الأعمال، تعمل على توثيق العلاقات التعاقدية بين المنشآت، والتي تشمل عقود العمل من الباطن أو عقود العمل مباشرة، التي تتطلب تواجد العمالة التابعة لجهة ما للعمل لدى جهة أخرى، وتعمل البوابة على تنظيم تبادل العمالة بين منشآت التشييد والبناء والمنشآت في الأنشطة الأخرى، وسد الحاجة دون اللجوء للاستقدام، ويتم حاليا إصدار إشعار العمل المؤقت المبني على وجود عقد خدمات، كما سيتم خلال شهرين المقبلة إصدار إشعار الإعارة للعمالة داخل القطاع وبين منشأته؛ نظرا لأن طبيعة العمل في هذا القطاع تمكن المنشآت من تبادل خدمات العمالة، وفقا لتطور المشروع لديها، وتمكن هذه الخدمة المنشأة، التي أنهت مرحلة الأساسات.

وأضاف: إن الأهداف الاستراتيجية من برنامج «أجير» أن البوابة تعمل على بناء قاعدة بيانات شاملة تحتوي على المدخلات اللازمة لجمع أكبر قدر من البيانات ذات العلاقة، ورصد سوق عقود الخدمات المباشرة، وعقود الباطن بشكل واضح، وذلك من خلال تحليل البيانات، واتخاذ الإجراءات اللازمة والتنظيمات، التي تخدم رؤية وأهداف الوزارة، إلى جانب إنشاء خدمة إلكترونية تتيح للقطاعات المستثناة الاستفادة من القوى العاملة في أي قطاع آخر، وتوفير الخدمة بشكل مرن وقابل لاستيعاب أي استثناءات تحتاجها الجهات الحكومية لاحقا، بالإضافة لتسهيل عمليات التفتيش على لجان وفرق تفتيش المنشآت بما يوفر الوقت والجهد على المفتشين وعلى أصحاب العمل.
جدير بالذكر أن عددا من شركات الاستقدام حسب مواقعها الإلكترونية أنها تقوم بتقديم خدماتها بأساليب مختلفة من خلال خدمة تقديم عمالة مدربة لأيام محددة لتلبي احتياجات العملاء، حيث توفر الشركة للعملاء العديد من خيارات الاشتراك بالخدمة كالموقع الإلكتروني أو مركز الاتصال بالرقم الموحد أو عن طريق زيارة أحد فروعها المنتشرة بمختلف مناطق المملكة، حيث توفر الخدمة للعملاء لفترة محددة مسبقًا عن طريق زيارات أسبوعية مجدولة ومحددة بعدد ساعات وأيام ثابتة تتناسب مع ظروف العميل واحتياجاته.
وحسب هذه الشركات فإنها تصل عمالتها إلى العميل من خلال فريق العمل لمنزلك، وذلك ضمن الوقت المطلوب والمحدد سابقًا باستخدام سيارات الشركة، ويقوم الفريق المتخصص والمتكون من عاملتين بزيارة منزلك لتنفيذ المهام والواجبات المطلوبة، وفقًا للمواعيد وعدد الساعات، التي تحددها مسبقًا، مع توفير تكاليف الاستقدام وتكاليف الملحقات الأخرى مثل (تذاكر سفر العمالة، رسوم الإقامة، التأمين الطبي، المعيشة)، مما يوفر وقتك وجهدك.







  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
اخبار صحيفه المدينه يوم الاحد 1435/3/4 - اخبار جريده المدينه يوم الاحد 2014/1/5

جديد مواضيع القسم صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
اخبار جريده المدينه يوم الاحد 25-12-1435-اخبار صحيفه المدينه يوم الاحد 19-10-2014 ● н σ d σ α صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ 2 19 - 10 - 2014 6:30 AM
اخبار جريده المدينه يوم الاحد 26-11-1435-اخبار صحيفه المدينه يوم الاحد 21-9-2014 ● н σ d σ α صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ 4 21 - 9 - 2014 5:38 AM
اخبار جريده المدينه يوم الاحد 28-10-1435-اخبار صحيفه المدينه يوم الاحد 24-8-2014 ● н σ d σ α صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ 8 24 - 8 - 2014 5:58 AM
اخبار جريده المدينه يوم الاحد 8-9-1435-اخبار صحيفه المدينه يوم الاحد 6-7-2014 ● н σ d σ α صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ 8 6 - 7 - 2014 4:47 AM
اخبار جريده المدينه يوم الاحد 5-7-1435-اخبار صحيفه المدينه يوم الاحد 4-5-2014 ● н σ d σ α صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ 4 4 - 5 - 2014 5:25 AM


الساعة الآن 9:42 AM



Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO TranZ By Almuhajir
ماشاء الله تبارك الله ماشاء الله لاقوة الا بالله , اللهم اني اسالك الهدى والتقى والعفاف والغنى

Security team

Privacy Policy