العودة   منتديات تجمعنا المحبه > تجمعنا العامه > صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ
التسجيل اجعل كافة الأقسام مقروءة

صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ حافز ، Incentive ، hafiz ، برنامج حافز ، حافز للمتزوجات ، حافز للعاطلين ، حافز اكمال البيانات ، حافز للتوظيف ، حافز للسعوديين ، اعانة حافز ، جدارة ، برنامج جدارة ، جدارة للتوظيف ، اخبار جديده ، اخبار منوعه ، جديد الاخبار ، اخبار اليوم ، اخبار الساعه ، اخبار الصحف ، اخبار محليه ، اخبار السعوديه ، اخبار دوليةصحيفه سبق ,عكاظ,المدينه,عاجل,الوئام.الوطن ,صحيفة سبق الإلكترونية

اخبار صحيفه المدينه يوم الثلاثاء 27-3-1435-اخبار جريده المدينه يوم الثلاثاء 28-1-2014

“العمل” تطلق مشروعًا للتوظيف في “التجزئة” براتب لا يقل عن 4500 ريال “الموارد” يدرب الملتحقين الجدد بالوظائف المتوفرة سعيد الزهراني ...

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم منذ /28 - 1 - 2014, 5:34 AM   #4

● н σ d σ α غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 706
 تاريخ التسجيل : 4 - 10 - 2008
 المكان : يآلبيــہَ يآاَلَشَرقَيــہَ ♥ ~
 المشاركات : 194,974
 النقاط : ● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute

افتراضي رد: اخبار صحيفه المدينه يوم الثلاثاء 27-3-1435-اخبار جريده المدينه يوم الثلاثاء 28-1-2014

“العمل” تطلق مشروعًا للتوظيف في “التجزئة” براتب لا يقل عن 4500 ريال

“الموارد” يدرب الملتحقين الجدد بالوظائف المتوفرة


سعيد الزهراني - الطائف
الثلاثاء 28/01/2014

تطلق وزارة العمل مشروعًا لتشجيع وتحفيز المواطنين والمواطنات للعمل في قطاع» التجزئة» في مختلف المناطق والمحافظات.
وأعدت الوزارة تنظيما بهذا الخصوص من اجل إيجاد فرص عمل للمواطنين الباحثين عن عمل في قطاع التجزئة، وذلك من خلال تقديم خدمات ومزايا لأصحاب الأعمال والباحثين عن عمل في سبيل توطين وظائف معينة في قطاع التجزئة بشكل عام والمراكز التجارية المغلقة بشكل خاص.
وتهدف المبادرة إلى التركيز على توطين وظائف معينة في قطاع التجزئة مثل البائعين ومشرفي المبيعات ومنسقي الأرفف.
وحددت الوزارة عدة اسباب لاطلاق هذا المشروع منها: وجود فرص عمل عديدة للمواطنين في قطاع التجزئة بشكل عام ومحلات بيع التجزئة في المراكز التجارية بشكل خاص، إذ أوضحت الإحصائيات أنه هناك ما يقارب ٤٢ ألف وظيفة في المدن الرئيسية من الممكن توطينها في هذا القطاع .

وكشفت الاحصاءات وجود أعداد كبيرة من العمالة الوافدة في قطاع التجزئة حيث يصل عددهم حالياً في هذا القطاع نسبة ١٦٪ من إجمالي العمالة الوافدة في المملكة. كما تُعد المراكز التجارية المغلقة بيئة جاذبة للتوطين خاصة للمواطنات الباحثات عن عمل بالنظر إلى أنها مراكز مغلقة يسهل الإشراف عليها.
ويدعم هذا التوجه أن ٧٥٪ من الباحثين عن عمل المسجلين في قاعدة بيانات الباحثين عن عمل لدى صندوق تنمية الموارد البشرية يحملون درجة الثانوية العامة أو أقل و٨٠٪ من موظفي قطاع التجزئة يحملون درجة الثانوية العامة أو أقل، مما يشير إلى وجود توافق بين متطلبات العمل في قطاع التجزئة ومؤهلات الباحثين عن العمل المسجلين لدى الصندوق.

الفئات المستهدفة
وحددت المبادرة التي تعمل عليها وزارة العمل الفئات المستهدفة، ومنها: منشآت قطاع التجزئة بشكل عام و محلات البيع في المراكز التجارية المغلقة بشكل خاص، الباحثين عن العمل من المواطنين والمواطنات الراغبين في العمل في قطاع التجزئة، المواطنين والمواطنات العاملين في قطاع التجزئة.
وحددت الوزارة تقديم العديد من الخدمات والمزايا لأصحاب الأعمال والباحثين عن عمل من خلال مراكز خدمات يتم إنشاؤها لهذا الغرض بحيث يقدم كل مركز خدماته لمحلات قطاع التجزئة والمراكز التجارية الواقعة بالقرب منه، وتشمل الخدمات والمزايا التي سيقدمها مركز الخدمات ما يلي: خدمات توظيف، تعريف المواطنين الزائرين للمركز التجاري بجميع الفرص الوظيفية المتوفرة في المركز التجاري، تدريب الراغبين في العمل في قطاع التجزئة على المهارات التي يتطلبها العمل «مثل مهارات البيع» قبل الالتحاق بالعمل، تعريف الراغبين في العمل والعاملين ببرامج دعم التوظيف المتعددة التي يقدمها صندوق تنمية الموارد البشرية، وتوضيح كيفية التقدم بطلبات للاستفادة منها، توعية الباحثين عن عمل والعاملين وأصحاب الأعمال حول حقوقهم والتزاماتهم في علاقة العمل من خلال مرشدين ومرشدات تابعين لوزارة العمل.
والجدير بالذكر أن هذه الخدمات ستكون بالإضافة إلى الجهود والمبادرات الأخرى «سواءً كانت قائمة حالياً أم سيتم إطلاقها في المستقبل» والتي من شأنها الإسهام في تحقيق الهدف من هذه المبادرة، ومن ذلك -على سبيل المثال لا الحصر-: التفتيش على المحلات الواقعة في المراكز التجارية والتي توظف نساء للتأكد من التزامها بالمتطلبات ذات العلاقة ببيئة عمل المرأة ، الحملات التوعوية عن نظام العمل وحقوق العامل والتزاماته»مثل: عدد ساعات العمل، الحق في الأجر الإضافي لساعات العمل الإضافية، أيام الإجازات...ألخ)، برامج دعم التوظيف وتشجيعه التي يقدمها صندوق تنمية الموارد البشرية والتي يمكن للباحثين عن عمل وأصحاب الأعمال الاستفادة منها متى ما توافرت لديهم شروط استحقاقها .

الربط بالنطاقات
وفيما يتعلق بشروط الاستفادة من مراكز الخدمات، اوضحت المبادرة، إنها ستشتمل على عدة شروط يجب توافرها ليتسنى لصاحب العمل الاستفادة من مراكز الخدمات، وقد تتضمن هذه الشروط ما يلي: أن يكون الكيان في النطاق الأخضر أو البلاتيني.
أن يكون نشاط الكيان تجارة الجملة والتجزئة، ألا يقل الأجر الشهري للوظيفة التي سيقوم المركز في تقديم خدماته فيما يتعلق بها عن 4500 ريال، أن يوفر صاحب العمل التأمين الصحي لعامليه.
كما تشتمل المبادرة على عدد من الشروط التي يجب توافرها في الباحث عن عمل ليتمكن من الاستفادة من المزايا المقدمة.

مشروع المبادرة
ويهدف مشروع المبادرة على تشجيع توطين قطاع التجزئة والمراكز التجارية، وتطرح وزارة العمل الملامح الاولية لاستطلاع الاراء، لمعرفة ،مرئيات الجمهور والأطراف ذات العلاقة من أصحاب أعمال، وباحثين عن عمل وعاملين في القطاع الخاص، وذلك للمساهمة في تطوير المبادرة والنتائج المرجوة منها. وحيث إن العمل مازال جارياً لتطوير هذه المبادرة، فإن نشر هذا المستند لا يعني بالضرورة وضع المبادرة محل التنفيذ إذ أن ذلك يخضع لتقدير وزارة العمل وصندوق تنمية الموارد البشرية. وتؤكد وزارة العمل وصندوق تنمية الموارد البشرية أن التفاصيل الخاصة بالمبادرة الواردة في هذا المستند لا تُعد نهائية إذ أن العمل ما زال جارياً على تطوير المبادرة وآلية عملها وشروط الاستفادة منها.








  رد مع اقتباس
قديم منذ /28 - 1 - 2014, 5:34 AM   #5

● н σ d σ α غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 706
 تاريخ التسجيل : 4 - 10 - 2008
 المكان : يآلبيــہَ يآاَلَشَرقَيــہَ ♥ ~
 المشاركات : 194,974
 النقاط : ● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute

افتراضي رد: اخبار صحيفه المدينه يوم الثلاثاء 27-3-1435-اخبار جريده المدينه يوم الثلاثاء 28-1-2014

أعضاء شورى: برنامج “نطاقات” خلق سعودة غير حقيقية

المعدل ارتفع إلى 12,5% بالرغم من حجم الأموال المستثمرة


جابر المالكي- الرياض
الثلاثاء 28/01/2014

قال عدد من أعضاء مجلس الشورى أمس إن برنامج «نطاقات»، الذي أطلقته وزارة العمل خلق سعودة غير حقيقية، وأن الشركات تتلاعب بالنظام حتى يقال إنها حققت السعودة المطلوبة في توظيف المواطنين.. وطالبوا بالإسراع في إنشاء الهيئة العامة للمنشأة الصغيرة والمتوسطة.
هذا وقد ناقش مجلس الشورى أمس تقرير لجنة الإدارة والموارد البشرية, بشأن التقرير السنوي لصندوق تنمية الموارد البشرية للعام المالي 1433 / 1434 هـ حيث أوصت اللجنة «الصندوق» بزيادة الاهتمام بالمنشآت الصغيرة ودعمها لتوفير بيئة عمل مناسبة وجاذبة للكفاءات الوطنية وتعزيز استقرارهم الوظيفي، والتوسع في برامج البحوث والدراسات وتكثيف التعاون والتنسيق مع مراكز البحوث المتخصصة لتعزيز البحث العلمي في مجال الموارد البشرية وتوطين الوظائف، وتضمين التقارير القادمة مؤشرات قياس الأداء.
كما أكدت اللجنة في توصياتها على قرار المجلس السابق الذي نص على تكثيف البرامج الإعلامية الموجهة للمنشآت الخاصة ولطالبي العمل للتعريف بدور الصندوق وإجراءات الاستفادة من خدماته.
وفي بداية المداخلة قال عضو مجلس الشورى محمد رضا نصر الله إن نظام نطاقات التي أطلقته وزارة العمل خلق سعوده غير حقيقية حيث أن الشركات أخذت تتلاعب بالنظام حتى يقال أنها حققت السعودة المطلوبة في توظيف السعوديين وطالب العضو بالمسارعة بإنشاء الهيئة العامة للمنشأة الصغيرة والمتوسطة .
من جانبه قال عضو مجلس الشورى الدكتور سعيد الشيخ إن إنجازات صندوق الموارد البشرية اقل من المتوقع في ضل الوفرة المالية حيث أن الصندوق يتلقى دعم أكثر من بعض الجامعات.
وأشار الشيخ الى أن معدل البطالة ارتفع إلى 12,5% في عام 2012م بالرغم من حجم الأموال المستثمرة في الصندوق والتي وصلت إلى 12 بليون ريال إلا أن أداء الصندوق المالي متدني وذلك بـ271 مليون ريال.
وبين عضو المجلس أن الصندوق صرف عشرات الملايين على الخطط والدراسات حيث تجاوزت 90 مليون ريال.
من جهته قال عضو مجلس الشورى الدكتور فهد بن جمعة أن دعم صندوق الموارد للشركات غير مجد، كما أن التوظيف يتركز في المدن الكبيرة والمدن الصغيرة التوظيف فيها قليل جدا، وبين بن جمعة أن هناك صعوبات تواجه الصندوق منها عدم قدرة المنشآت والشركات الصغيرة على جذب وتوظيف السعوديين، وأيضا عدم استجابة عدد من طالبي العمل في القطاع الخاص.
وأكد عضو المجلس أن برنامج حافز خلق بطالة، حيث يتم حذف من استفاد من البرنامج لمدة 12 شهرا إلى صندوق الفقر مما يؤكد إلى أن البطالة في ازدياد.


من جانبه أكد عضو المجلس الدكتور عبد الله المنيف أن البوصلة في الصندوق غير واضحة، وهذا ما أكد التقرير ذلك مشيرا أن هناك تأثيرا من قبل جنسيات على عملية السعودة.
وتوقف عضو آخر عند تنامي الموجودات النقدية للصندوق مقابل انخفاض مصروفات الصندوق، مشيرًا إلى أن ذلك يعكس خللًا يجب اكتشافه وإصلاحه لأن الوضع الراهن لم يستفد منه إلا البنوك التي تستفيد من هذه المبالغ المودعة دون أي استثمار.
وأشار أحد الأعضاء إلى أن الصندوق يواجه تحديات كبيرة تستلزم منه معالجة الكثير من السلبيات المتراكمة في سوق العمل، لافتًا إلى أن دراسة أجراها البنك الدولي خلصت إلى أن دخل الموظف السعودي في القطاع الخاص هو الأقل بين أقرانه الخليجيين.
وانتقد عضو آخر تدني عوائد استثمارات الصندوق، قائلًا إن الاستثمارات التي تتجاوز 12 مليارا تحقق عوائد متدنية جدًا وأدائها ضعيف أمام فرص استثمارية متاحة.
وتساءل أحد الأعضاء عن جدوى برامج الصندوق بعد أن لاحظ العلاقة الطردية بين ارتفاع مداخيله وارتفاع أعداد العاطلين عن العمل، مشيرًا إلى أن التجربة الطويلة للصندوق تثبت عدم نجاحه في تحقيق أهداف تنمية الموارد البشرية السعودية، مشيرًا على حرص الصندوق على تعداد المعوقات بدلًا من حلها وتهيئة البيئة الجاذبة للموظف السعودي.
كما تساءل عضو آخر عن أثر الدراسات التي تعاقد الصندوق على القيام بها، في تحقيق استراتيجته، مطالبًا بربط المراجع الداخلي بمجلس الإدارة لضمان أن مايصرف يحقق الأهداف التي أنشئ من أجلها الصندوق.
وفي نهاية المداولات وافق المجلس على منح اللجنة فرصة لعرض وجهة نظرها تجاه ما أبداه الأعضاء من آراء في جلسة مقبلة.
كما ناقش المجلس تقرير لجنة النقل والاتصالات وتقنية المعلومات, بشأن التقرير السنوي للهيئة العامة للطيران المدني للعام المالي 1433 / 1434هـ وطالبت اللجنة في توصياتها الهيئة العامة للطيران المدني بمتابعة وتفعيل التراخيص الجديدة، التي أصدرتها لشركات الطيران للبدء في تشغيل الرحلات الداخلية عبر المطارات الإقليمية والمحلية، والإسراع في تنفيذ خطتها الاستراتيجية لطرح مطارات جديدة أمام القطاع الخاص ليتولى البناء والإدارة والتشغيل بهدف تطوير الخدمة وتلبية النمو المستقبلي في السفر الجوي.
كما طالبت الهيئة بتطبيق مفهوم الإدارة الشاملة في تشغيل المطارات، بحيث يكون العمل في المطار الواحد كوحدة إدارة واحدة مستقلة.
وفي موضوع آخر علق العضو خليفة الدوسري أن هيئة الطيران المدني تحدثت عن رغبتها في افتتاح عدد من المطارات في المناطق التي هي بحاجة لها، ولكن هذا التقرير لم يتضمن ما تم بهذا الخصوص.
وأضاف أن مطار الملك خالد الدولي يعاني من قلة الكراسي بالنسبة للركاب في صالات الانتظار عن بوابات المغادرة بسبب انتشار الواسع للمحلات المقاهي والبوفيات، كما يعاني المطار من غياب مواقف الطائرات مما يضطر الركاب إلى الصعود على متن الحافلات التي غير مهيئة للركاب وتفتقر إلى المقاعد ولا تخدم ذوي الاحتياجات الخاصة.
ومن جانبه قال عضو الشورى أسامة قباني أن من الصعوبات التي تواجهها هيئة الطيران المدني هو الأعباء المالية والتي تتمثل في عدم تحصيل مبالغ مالية مستحقة على جهات حكومية وتبلغ قيمتها أكثر من 17 مليارا ريال، مشيرًا إلى أن الهيئة تعاني من التطبيق العملي لمضمون نظام هيئة الطيران المدني.
وقال عضو الشورى أن المبالغ غير المحصلة بدأت خلال السنوات الماضية من 13 مليار ريال لتصل إلى 17 مليار ريال، وهذا الأمر لا يتماشى مع أسس نظام هيئة الطيران المدني، والذي يجب أن يعمل وفق النظام التجاري، لافتًا إلى أن نحو 13.4 مليار ريال هي ديون غير محصلة على الخطوط الجوية العربية السعودية الناقل الوطني.
وانتقد عضو المجلس عبدالرحمن الراشد ما تقوم به هيئة الطيران المدني، وقال إن هيئة الطيران المدني في الدول المجاورة تمارس دورا كبيرا في الناتج المحلي من خلال تقديم التسهيلات للجذب السياحي والمشاركة في خلق بيئة جاذبة عبر مطارات تلك الدول واستقطاب الخطوط الجوية الأخرى للاتخاذ تلك المطارات محطات ترانزيت وغيرها من الخدمات التي تساهم في تعزيز مفهوم السياحة الجوية.
وأضاف عضو آخر أن المبالغ غير المحصلة وتراكمها حتى بلغت 17 مليار ريال يخالف النهج التجاري لهيئة الطيران المدني.
وطالب عضو آخر بالتحقق من أسباب عدم استفادة شركات الطيران الأجنبي من الرخص الممنوحة لها لممارسة نشاطها، مشيرًا إلى أن العجز في مقاعد الطيران الداخلي تجاوز 1.5 مليون مقعد مما يتطلب إيجاد حلول عاجلة.
وفي نهاية المناقشة وافق المجلس على طلب اللجنة منحها الفرصة لدراسة ملاحظات وآراء الأعضاء والعودة بوجهة نظرها إلى المجلس في جلسة مقبلة.










  رد مع اقتباس
قديم منذ /28 - 1 - 2014, 5:35 AM   #6

● н σ d σ α غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 706
 تاريخ التسجيل : 4 - 10 - 2008
 المكان : يآلبيــہَ يآاَلَشَرقَيــہَ ♥ ~
 المشاركات : 194,974
 النقاط : ● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute

افتراضي رد: اخبار صحيفه المدينه يوم الثلاثاء 27-3-1435-اخبار جريده المدينه يوم الثلاثاء 28-1-2014

العقيد الجهني: زوارق «الحدود» جاهزة تمامًا لمواجهة مهامها البحرية

قيادة الحرس أجرت تدريبات متنوعة على الإنقاذ والإطفاء


هتان أبو عظمة - جدة تصوير - إبراهيم عسيري
الثلاثاء 28/01/2014


أجرت قيادة حرس الحدود بمنطقة مكة المكرمة أمس تدريبات متنوعة لعمليات إنقاذ بحري وإطفاء حريق وحصر عطب لجميع الأطقم العاملة علي الزوارق.
وقال الناطق الإعلامي في حرس الحدود بمنطقة مكة العقيد بحري ناجي الجهني: إن التدريبات تأتى ضمن برامج التأهيل لمن هم على رأس العمل للوقوف ميدانيًّا على الجاهزية والإرتقاء بمستوي التأهيل لمنسوبي حرس الحدود العاملين في الوحدات والزوارق البحرية ورفع كفاءتهم وأدائهم ونقل واكتساب الخبرات من زملائهم العاملين في هذه الوحدات والأنظمة والتجهيزات لفترات طويلة والرفع من جاهزيتهم لمواجهة مختلف الحوادث التي قد تتعرض لها هذه الزوارق أثناء تأدية مهامها.
وأكد أن البحث والإنقاذ والإطفاء البحري مهمة رئيسة من مهام حرس الحدود حيث تعمل الزوارق والحوامات لتغطية المناطق البحرية السعودية وتنفيذ مهام حرس الحدود وحماية أمن الوطن.
حضر التدريب قائد الوحدات البحرية العقيد البحري سعود الشريوفي، وقائد وحدة الدوريات العقيد خضران الزهراني، ورئيس قسم التدريب والعمليات بالوحدات البحرية العقيد خالد الجعيد، ومساعد قائد وحدة الدوريات وقادة ومساعدي الزوارق بعيدة المدى.








  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
اخبار صحيفه المدينه يوم الثلاثاء 27-3-1435-اخبار جريده المدينه يوم الثلاثاء 28-1-2014

جديد مواضيع القسم صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
اخبار جريده المدينه يوم الثلاثاء 28-11-1435-اخبار صحيفه المدينه يوم الثلاثاء 23-9-2014 ● н σ d σ α صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ 1 22 - 9 - 2014 8:21 PM
اخبار جريده المدينه يوم الثلاثاء 14-7-1435-اخبار صحيفه المدينه يوم الثلاثاء 13-5-2014 ● н σ d σ α صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ 8 13 - 5 - 2014 5:44 AM
اخبار صحيفه المدينه يوم الثلاثاء 11-4-1435-اخبار جريده المدينه يوم الثلاثاء 11-2-2014 ● н σ d σ α صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ 4 11 - 2 - 2014 5:28 AM
اخبار صحيفه المدينه يوم الثلاثاء 4-4-1435-اخبار جريده المدينه يوم الثلاثاء 4-2-2014 ● н σ d σ α صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ 8 4 - 2 - 2014 5:38 AM
اخبار صحيفه المدينه يوم الثلاثاء 20-3-1435-اخبار جريده المدينه يوم الثلاثاء 21-1-2014 ● н σ d σ α صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ 4 21 - 1 - 2014 9:55 AM


الساعة الآن 10:24 AM



Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO TranZ By Almuhajir
ماشاء الله تبارك الله ماشاء الله لاقوة الا بالله , اللهم اني اسالك الهدى والتقى والعفاف والغنى

Security team

Privacy Policy