العودة   منتديات تجمعنا المحبه > إسلامُنـا > المنتدى الأسلامي
التسجيل اجعل كافة الأقسام مقروءة

المنتدى الأسلامي مواضيع اسلامية , منتدى اسلامي , الإسلام , اسلام , فتاوى , أناشيد , فتاوى المرآة , فتاوى شرعية , مواضيع دينية , كتب اسلامية , احكام فقهية , احاديث , مسلم , مسلمة , قرآن , دين , حديث , سنة

القيامه الصغرى والكبرى هل تعرق عنهما شيء ؟؟

الصغرى , القيامه , تعرق , عنهما , والكبرى القيامه الصغرى والكبرى هل تعرق عنهما شيء ؟؟ القيامه الصغرى ما ...

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم منذ /14 - 5 - 2009, 6:10 AM   #1

● н σ d σ α غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 706
 تاريخ التسجيل : 4 - 10 - 2008
 المكان : يآلبيــہَ يآاَلَشَرقَيــہَ ♥ ~
 المشاركات : 194,974
 النقاط : ● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute

القيامه الصغرى والكبرى هل تعرق عنهما شيء ؟؟


القيامه الصغرى



ما هي القيامه الصغرى ؟

هي الموت فكل من مات فقد قامت قيامته وحان حينه .

معنى البرزخ او حياة البرزخ

وهى الدار التي تعقب الموت الى البعث قالى تعالى : ( وَمِن وَرَائِهِم بَرْزَخٌ إِلَى يَوْمِ يُبْعَثُونَ )
وقال ابن القيم ((عذاب القبر ونعيمه اسم لعذاب البرزخ ونعيمه ، وهو ما بين الدنيا والآخره ))

ضمة القبر!!!!!
عندما يوضع الميت في القير فانه يضمه ضمه لا ينجو منها احد كبيرا كان او صغيرا صالحا او طالحا
فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " هذا الذي تحرك له العرش ، وفتحت له أبواب السماء ، وشهده سبعون ألفاً من الملائكة ، لقد ضم ضمة ، ثم فرج عنه "

كيف تكون فتنة القبر؟
جاء في الحديث الذي يرويه البراء بن عازب عن الرسول صلى الله عليه وسلم: " فيأتيه ملكان [ شديدا الانتهار ] فـ [ ينتهرانه ، و ] يجلسانه ، فيقولان له : من ربك ؟ ما دينك ؟ من نبيك ؟ وهي آخر فتنة تعرض على المؤمن ، فذلك حين يقول الله عز وجل: ( يُثَبِّتُ اللّهُ الَّذِينَ آمَنُواْ بِالْقَوْلِ الثَّابِتِ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا ) ، فيقول: ربي الله ، وديني الإسلام ، ونبيي محمد صلى الله عليه وسلم ، فينادي مناد من السماء : أن صدق عبدي " ، وقال في العبد الكافر أو الفاجر : " ويأتيه ملكان [ شديد الانتهار ، فينتهرانه ، و ] ويجلسانه ، فيقولان له : من ربك ؟ فيقول : هاه ، هاه لا أدري ، فيقولان له : ما دينك ؟ فيقول : هاه ، هاه لا أدري ، فيقولان : فما تقول في هذا الرجل الذي بعث فيكم ؟ فلا يهتدي لاسمه ، فيقال : محمد ، فيقول : هاه ، هاه لا أدري ، [ سمعت الناس يقولون ذاك ، قال : فيقولان : لا دريت ] فينادي منادي أن كذب عبدي " .

هل العذاب في البرزخ على الروح ام على البدن أم على كلايهما ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

اختلفت الفرق الاسلاميه على اربع اقوال :

الأول : مذهب أهل السنة والجماعة أن الروح منفصلة عن الجسد ، ومتصلة به ، يقول شيخ الإسلام ابن تيمية : " العذاب و النعيم على النفس والبدن جميعاً باتفاق أهل السنة والجماعة ، تنعم النفس وتعذب منفردة عن البدن ، وتعذب متصلة بالبدن ، والبدن متصل بها ، فيكون النعيم والعذاب عليهما في هذه الحال مجتمعين ، كما يكون للروح مفردة عن البدن " .

الثاني : قول كثير من أهل الكلام من المعتزلة وغيرهم الذين ينكرون النعيم والعذاب في البرزخ مطلقاً ، والسِّر في ذلك أنهم ينكرون وجود روح مستقلة عن الجسد ، فالروح عندهم هي الحياة ، ولا تبقى الروح في نظرهم بعد الموت ، فلا نعيم ولا عذاب حتى يبعث الله العباد ، قال بذلك بعض المعتزلة والأشاعرة كالقاضي أبي بكر ، وهذا قول باطل لا شك في بطلانه خالفه أبو المعالي الجويني ، وقد نقل غير واحد من أهل السنة الإجماع على أن الروح تبقى بعد فراق البدن وأنها منعمة أو معذبة .

الثالث : قول الفلاسفة الذين يرون أن النعيم والعذاب على الروح وحدها ، وأن البدن لا ينعم ولا يعذب
الرابع : قول من قال من علماء الكلام : إن الذي ينعم ويعذب في القبر البدن وحده .

هل يعلم الانسان شيئا عن احوال الدنيا بعد موته ؟؟؟

ثبت في الأحاديث الصحيحة أن الميت يسمع قرع نعال أصحابه ، بعد وضعه في قبره، حال انصرافهم ، فعن أنس بن مالك ، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : " إن العبد إذا وضع في قبره ، وتولى عنه أصحابه ، إنه ليسمع قرع نعالهم ..

ما هي اقسام علامات الساعه ؟؟؟
عن أنس رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " من أشراط الساعة الفُحش ، والتَّقَحُش ، وقطعية الرحم ، وتخوين الأمين ، وائتمان الخائن ". وعن عبد الله بن مسعود . قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " من أشراط الساعة أن يمر الرجل في المسجد ، لا يصلي فيه ركعتين ، وأن لا يسلم الرجل إلا على من يعرف " وعن أنس قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " من أشراط الساعة أن يتباهى الناس في المساجد "
وهذه الأشراط التي ذكرها الرسول صلى الله عليه وسلم في هذه الأحاديث وفي أحاديث أخرى كثيرة قسمها أهل العلم إلى قسمين :
علامات صغرى ، وعلامات كبرى .

والعلامات الصغرى يمكن تقسيمها إلى قسمين : قسم وقع ، وقسم لم يقع بعد . والذي وقع قد يكون مضى وانقضى ، وقد يكون ظهوره ليس مرة واحدة ، بل يبدو شيئاً فشيئاً ، وقد يتكرر



وقوعه وحصوله ، وقد يقع منه في المستقبل أكثر مما وقع في الماضي .



ما هي علامات الساعه التي وقعت ؟؟؟؟

بعثة الرسول صلى الله عليه وسلم ووفاته - انشقاق القمر- نار الحجاز التي أضاءت أعناق الإبل ببصرى- توقف الجزيَة والخراج


ماهي العلامات التي وقعت وهي مستمره ، او وقعت مرة ويمكن ان يتكرر وقوعها ؟؟
الفتوحات والحروب – خروج الدجالين ادعياء النبوة – الفتن – اسناد الامر الى غيريه - فسـاد المسلمين _ تداعي الامم على الامه الاسلاميه ....

ما هي العلامات التي لم تقع بعد ؟؟؟
عودة جزيرة العرب جنات وانهار – تكلم السباع والجماد – انحسار الفرات عن جبل من ذهب – اخراج الارض كنوزها المخبوءه – خروج المهدي .................

ما هي العلامات الكبرى ؟؟؟
الدخان – فتنة الدجال – نزول عيسى ابن مريم – خروج ياجوج وماجوج – عودة البشريه الى الجاهليه وعبادة الاوثان –هدم الكعبه على يد ذي السويقتين – طلوع الشمس من مغربها – خروج الدابه – النار التي تحشر الناس .

القيـامه الكبرى



سيأتي يوم يبيد الحيُّ القيوم فيه الحياة والأحياء ، مصداقاً لقوله تعالى : ( كُلُّ مَنْ عَلَيْهَا فَانٍ - وَيَبْقَى وَجْهُ رَبِّكَ ذُو الْجَلَالِ وَالْإِكْرَامِ )، ثم يأتي وقت يعيد الله العباد ويبعثهم ، فيوقفهم بين يديه ويحاسبهم على ما قدموه من أعمال ، وسيلاقي العباد في هذا اليوم شيئاً عظيماً من الأهوال ، ولا ينجو من تلك الأهوال إلا من أعدَّ لذلك اليوم عدته من الإيمان والعمل الصالح .

ما هي اشهر اسماء يوم القيامه ؟؟؟؟
الساعه – يوم البعث – يوم الخروج – القارعه – يوم الفصل – يوم الدين – الطامه الكبرى – الصاخه –يوم الحسره – يوم الحساب – الغاشيه – يوم الخلود – الواقعه - يوم الجمع – الحاقه – يوم التغابن .......

ما هو النفخ في الصور ؟؟؟؟
وهي نفخة هائلة مدمرة ، يسمعها المرء فلا يستطيع أن يوصي بشيء ، ولا يقدر على العودة إلى أهله وخلانه ( مَا يَنظُرُونَ إِلَّا صَيْحَةً وَاحِدَةً تَأْخُذُهُمْ وَهُمْ يَخِصِّمُونَ - فَلَا يَسْتَطِيعُونَ تَوْصِيَةً وَلَا إِلَى أَهْلِهِمْ يَرْجِعُونَ )

ماهو الصور الذي ينفخ فيه ؟؟؟
الصور في لغة العرب القَرْن ، وقد سئل الرسول صلى الله عليه وسلم عن الصور ، ففسره بما تعرفه العرب من كلامها .
من هو الذي ينفخ في الصور ومتى يكون يوم النفخ ؟؟؟؟
اسرافيل عليه السلام . ، تقوم الساعه يوم القيامه .

كم مره ينفخ في الصور ؟؟؟
مرتين ، الأولى يحصل بها الصعق ، والثانية يحصل بها البعث
وقد سمى القرآن النفخة الأولى بالراجفة ، والنفخة الثانية بالرادفة قال تعالى : ( يَوْمَ تَرْجُفُ الرَّاجِفَةُ - تَتْبَعُهَا الرَّادِفَةُ )

ماهو المقصود بالبعث والنشوز ؟؟؟؟

المراد بالبعث المعاد الجسماني ، وإحياء العباد في يومي المعاد ، والنشور مرادف للبعث في المعنى ، يقال : نشر الميت نشوراً إذا عاش بعد الموت ، وأنشره الله أحياه . فإذا شاء الحق تبارك وتعالى إعادة العباد وإحياءهم أمر إسرافيل فنفخ في الصور فتعود الأرواح إلى الأجساد ، ويقوم الناس لرب العالمين ، ( وَنُفِخَ فِي الصُّورِ فَصَعِقَ مَن فِي السَّمَاوَاتِ وَمَن فِي الْأَرْضِ إِلَّا مَن شَاء اللَّهُ ثُمَّ نُفِخَ فِيهِ أُخْرَى فَإِذَا هُم قِيَامٌ يَنظُرُونَ )

من هو اول من تنشق عنه الارض ؟؟؟

أول من يبعث وتنشق عنه الأرض هو نبينا محمد صلى الله عليه وسلم ففي صحيح مسلم عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " أنا سيد ولد آدم يوم القيامة ، وأول من ينشق عنه القبر ، وأول شافع .. وأول مشفع " .

ما هي صفة حشر العباد ؟؟؟

يحشر العباد حفاة عراة غرلاً ، أي : غير مختونين ، ففي صحيح البخاري ومسلم عن ابن عباس أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " إنكم محشورون حفاة عراة غرلاً " ثم قرأ ( كَمَا بَدَأْنَا أَوَّلَ خَلْقٍ نُّعِيدُهُ وَعْدًا عَلَيْنَا إِنَّا كُنَّا فَاعِلِينَ ) وعندما سمعت عائشة الرسول صلى الله عليه وسلم يقول : " يحشر الناس يوم القيامة حفاة عراة غرلاً " قالت : يا رسول الله ، الرجال والنساء جميعاً ، ينظر بعضهم إلى بعض؟ قال : " يا عائشة الأمر أشد من أن ينظر بعضهم إلى بعض "


ما هي صفة ارض الحشر ؟
الأرض التي يحشر العباد عليها في يوم القيامة أرض أخرى غير هذه الأرض ، قال تعالى : ( يَوْمَ تُبَدَّلُ الأَرْضُ غَيْرَ الأَرْضِ وَالسَّمَاوَاتُ وَبَرَزُواْ للّهِ الْوَاحِدِ الْقَهَّارِ ). وقد حدثنا الرسول صلى الله عليه وسلم عن صفة هذه الأرض الجديدة التي يكون عليها الحشر ، ففي صحيحي البخاري ومسلم عن سهل بن سعد قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : " يحشر الناس يوم القيامة على أرض بيضاء عفراء كقرصة النقي " قال سهل أو غيره : " ليس فيها معلم لأحد .

بعض معالم اهوال يوم القيامه !!

قبض الارض وطي السماء – دك الارض ونسف الجبال – تفجير البحار – تكوير الشمس وخسوف القمر وتناثر النجوم.



hgrdhli hgwyvn ,hg;fvn ig juvr ukilh adx ??








  رد مع اقتباس
قديم منذ /14 - 5 - 2009, 2:09 PM   #2

ЯǾṀหέĆị άĹ7๑Ǿ๑b غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 31
 تاريخ التسجيل : 11 - 6 - 2008
 المكان : في وسط القلوب
 المشاركات : 10,055
 النقاط : ЯǾṀหέĆị άĹ7๑Ǿ๑b has a reputation beyond reputeЯǾṀหέĆị άĹ7๑Ǿ๑b has a reputation beyond reputeЯǾṀหέĆị άĹ7๑Ǿ๑b has a reputation beyond reputeЯǾṀหέĆị άĹ7๑Ǿ๑b has a reputation beyond reputeЯǾṀหέĆị άĹ7๑Ǿ๑b has a reputation beyond reputeЯǾṀหέĆị άĹ7๑Ǿ๑b has a reputation beyond reputeЯǾṀหέĆị άĹ7๑Ǿ๑b has a reputation beyond reputeЯǾṀหέĆị άĹ7๑Ǿ๑b has a reputation beyond reputeЯǾṀหέĆị άĹ7๑Ǿ๑b has a reputation beyond reputeЯǾṀหέĆị άĹ7๑Ǿ๑b has a reputation beyond reputeЯǾṀหέĆị άĹ7๑Ǿ๑b has a reputation beyond repute

افتراضي


اللهم ثيت قلوبنا على الأيمان

بارك الله فيك ياآخت هدوء
موضوعك ممتاز جداَ
آحسنتِ آختياره

لاخلاولاعدم
,,,,,,,,,,,,








  رد مع اقتباس
قديم منذ /14 - 5 - 2009, 2:17 PM   #3

نعم لعيونك اللي مايصير يصير :$

!•» راھﭜه اڸحس غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 10
 تاريخ التسجيل : 7 - 6 - 2008
 المكان : فيْ المــבـآجِرْ ...)
 المشاركات : 47,130
 النقاط : !•» راھﭜه اڸحس has a reputation beyond repute!•» راھﭜه اڸحس has a reputation beyond repute!•» راھﭜه اڸحس has a reputation beyond repute!•» راھﭜه اڸحس has a reputation beyond repute!•» راھﭜه اڸحس has a reputation beyond repute!•» راھﭜه اڸحس has a reputation beyond repute!•» راھﭜه اڸحس has a reputation beyond repute!•» راھﭜه اڸحس has a reputation beyond repute!•» راھﭜه اڸحس has a reputation beyond repute!•» راھﭜه اڸحس has a reputation beyond repute!•» راھﭜه اڸحس has a reputation beyond repute

افتراضي

اللهم قنا عذابك يوم تبعث عبادك
جزاك الله خير على الطرح الرائع








  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
الصغرى, القيامه, تعرق, عنهما, والكبرى

جديد مواضيع القسم المنتدى الأسلامي


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
العطاس والتثاؤب مالا تعلمه عنهما ● н σ d σ α المنتدى الأسلامي 10 17 - 2 - 2010 3:26 AM
أشد الناس عذابا يوم القيامه. الهَنوُف المنتدى الأسلامي 6 30 - 12 - 2009 11:22 PM
في فضل الصدقه يوم القيامه ą9ăҰỂĺ المنتدى الأسلامي 3 4 - 5 - 2009 11:58 PM
أوزنجول .. جنة آسيـآ الصغرى ٌ .. ~] نوف بنت سلطان السياحه والسفر - اماكن سياحية - دول سياحيه - رحلات - كشتات 6 10 - 11 - 2008 1:43 AM
من مشاهد القيامه .......في عصرنا ....؟؟؟؟؟ ρяėsτiġe ĐL3 المنتدى الأسلامي 11 29 - 10 - 2008 11:45 PM


الساعة الآن 10:49 AM



Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO TranZ By Almuhajir
ماشاء الله تبارك الله ماشاء الله لاقوة الا بالله , اللهم اني اسالك الهدى والتقى والعفاف والغنى

Security team

Privacy Policy