العودة   منتديات تجمعنا المحبه > تجمعنا العامه > صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ
التسجيل اجعل كافة الأقسام مقروءة

صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ حافز ، Incentive ، hafiz ، برنامج حافز ، حافز للمتزوجات ، حافز للعاطلين ، حافز اكمال البيانات ، حافز للتوظيف ، حافز للسعوديين ، اعانة حافز ، جدارة ، برنامج جدارة ، جدارة للتوظيف ، اخبار جديده ، اخبار منوعه ، جديد الاخبار ، اخبار اليوم ، اخبار الساعه ، اخبار الصحف ، اخبار محليه ، اخبار السعوديه ، اخبار دوليةصحيفه سبق ,عكاظ,المدينه,عاجل,الوئام.الوطن ,صحيفة سبق الإلكترونية

اخبار صحيفه المدينه يوم الاحد 2-4-1435-اخبار جريده المدينه يوم الاحد 2-2-2014

الشورى يواجه «تعثر المشروعات» بتعديل 16 مادة من نظام المنافسات الحكومية «مارق» عرض المقترح وطالب بمعالجة نقاط الضعف وتعزيز الإيجابيات ...

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم منذ /2 - 2 - 2014, 5:31 AM   #4

● н σ d σ α غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 706
 تاريخ التسجيل : 4 - 10 - 2008
 المكان : يآلبيــہَ يآاَلَشَرقَيــہَ ♥ ~
 المشاركات : 194,975
 النقاط : ● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute

افتراضي رد: اخبار صحيفه المدينه يوم الاحد 2-4-1435-اخبار جريده المدينه يوم الاحد 2-2-2014

الشورى يواجه «تعثر المشروعات» بتعديل 16 مادة من نظام المنافسات الحكومية

«مارق» عرض المقترح وطالب بمعالجة نقاط الضعف وتعزيز الإيجابيات


جابر المالكي_ الرياض
الأحد 02/02/2014

تعتزم لجنة الشؤون المالية بمجلس الشورى دراسة المقترح المتضمن تعديل 16 مادة من نظام المنافسات والمشتريات الحكومية ثم تعود للمجلس بتقرير مفصل لمناقشته والتصويت عليه في جلسة لاحقة. وأكد عدد من أعضاء المجلس الذين دخلوا على التقرير خلال جلسة الثلاثاء الماضى أهمية التعديلات المقترحة لمعالجتها تعثر المشروعات والتي تعد إحدى المشكلات التنموية، فيما حدد الدكتور سعد مارق - في مقترحه - نقاط الضعف في النظام الحالي المتمثلة في ترسية المشروعات على المقاول الأقل سعرًا, وانخفاض الأسعار المقدمة من المقاول بنسبة 35% عن التكاليف التي حددتها الجهة الحكومية, وموعد تسليم الموقع للمقاول, وجاهزية موقع المشروع وخلوه من المعوقات أو الحاجة إلى تحويل مسار بعض الخدمات من الموقع, والدفعة المقدمة للمقاول, وفرض رسوم حكومية جديدة, وغرامة تأخير تنفيذ المشروع في الوقت المحدد, وصلاحية تمديد مدة العقد في الظروف الخارجة عن إرادة الجهة الحكومية أو المقاول, وضمان عيوب التنفيذ بعد تسليم المشروع, وإسناد الأعمال إلى مقاولين من الباطن, وتأخر بعض الجهات الحكومية في صرف مستحقات المقاول, وإعداد المواصفات الفنية للمشروع, وعدم وجود قاعدة معلومات شاملة ومحدثة للمقاولين والمشروعات التي نفذت, أو تحت, التنفيذ أو المتعثرة. وشرح مقدم المقترح أهم المعوقات، التي تتسبب في تعطيل تنفيذ المشروعات والمواد المقترحة لمعالجتها ومنها خطوط الخدمات مثل الكهرباء, الاتصالات, المياه, الصرف الصحي، التي يكتشفها المقاول بعد تسلمه للموقع ومباشرته العمل, إذ لا يمكن البدء في المشروع قبل تحويل مسار تلك الخدمات, وبالتالي يبدأ المقاول في تحويل مسار الطريق إلى طريق مؤقت, مما يسبب زحمة سير, وتعطيلا لمصالح المواطنين, وتأخرا في تنفيذ المشروع.

وأفاد الدكتور سعد مارق أنه اقترح إضافة فقرتين لإحدى المواد تلزم الجهة الحكومية صاحبة المشروع بإعداد دراسات متعمقة ودقيقة لنوعية الخدمات الموجودة في موقع المشروع قبل طرحه للمنافسة, والتنسيق مع الجهة صاحبة الخدمة لتحويل مسار الخدمة قبل تسليم المشروع للمقاول, وكذلك إضافة فقرة تلزم الجهات المشرفة على تلك الخدمات بتحويل خدماتها بحد أقصى ثلاثة أشهر.
وبخصوص كراسة الشروط والمواصفات أكد الدكتور مارق أن النظام بحاجة إلى إضافة نص يمنع بيع الكراسة لأي مقاول يثبت تعثره في تنفيذ المشروعات لأسباب تعود لإهمال المقاول وتهاونه على أن يكون هذا المنع وفق شروط وضوابط, منوهًا إلى مشكلة أخرى تواجهها الجهات الحكومية تتمثل في طول المدة الزمنية من الإعلان عن المنافسة وحتى تقديم العروض تصل إلى أربعة أشهر, ولمعالجة هذه المشكلة تم إضافة نص بتحديد مدد الانتظار بعد أول إعلان في الجريدة الرسمية لتصبح خمسة عشر يومًا للمشروعات التي تقل تكلفتها عن خمسين مليون ريال.. وشهر للمشروعات، التي تزيد عن خمسين مليون ريال.. حيث إن اللائحة التنفيذية لنظام المنافسات والمشتريات حددت مددًا طويلة.
ونبه عضو مجلس الشورى، صاحب المقترح، إلى أن قبول أسعار منخفضة بنسبة 35% عن التكاليف المقدرة أدت إلى عدم قدرة بعض المقاولين على تنفيذ المشروع أو اضطرار الجهة الحكومية إلى سحب المشروع.. فالنسبة الموجودة في النظام، ينبغي أن تكون أقل من 35% حتى يكون هناك تقارب بين أسعار المقاول والأسعار التقديرية، التي حددتها الجهة وألا تتجاوز نسبة التفاوت 20%، كما أن نسبة العشرين في المائة المسموح بها تتطلب تقديم مبررات عملية مكتوبة عن قدرة المقاول على تنفيذ المشروع به التكلفة المنخفضة. وأوضح أن المادة الثالثة والعشرين من النظام الخاصة بالأقل سعرًا تعد من أكثر المواد التي يرى الممارسون أنها أثرت وبشكل كبير على مستوى وتوقيت تنفيذ المشروعات في المملكة.. فإسناد العمل إلى أقل الأسعار هي من أكبر الثغرات في النظام.
وأضاف: «أي مقاول يكون سعره هو الأقل، يعتقد جازمًا أن المنافسة سيتم ترسيتها عليه, وإذا حصل غير ذلك سيتوجه إلى ديوان المظالم, كما أن ديوان المراقبة العامة سيضع ملاحظاته على الجهة المالكة عند ترسية العقد, وخصوصًا استبعاد المقاولين الأقل سعرًا من المنافسة, ومن هنا تكون الجهة الحكومية مكبلة بأنظمة, بالإضافة إلى سلطات الأجهزة الرقابية، والتي يزداد عددها وتتداخل صلاحياتها ومهامها, لذا تضطر بعض الجهات الحكومية إلى ترسية مشروعاتها على مقاولين يعانون من ضعف في قدراتهم الفنية والمالية والإدارية, والجهة الحكومية تكون شبه جازمة أن المشروع سيتعثر إذا تم إسناده وترستيه على ذلك المقاول, لكنها لا تستطيع فعل أي شيء بسبب أنه أقل الأسعار».
واقترح التعديل الخاص بتلك المادة الاستفادة من تجارب ناجحة لشركات سعودية ومنها شركة أرامكو، وكذلك بعض دول مجلس التعاون الخليجي، وتتمثل في فصل العروض المقدمة في مظروفين الأول العرض الفني والآخر العرض المالي وأن تبدأ الجهات الحكومية في تحليل العروض الفنية ودراستها والتأكد من مطابقتها للمواصفات، التي أعدتها الجهة الحكومية ولا يحق لها في هذه المرحلة فتح العروض المالية، وبعد التحقق من تطابق جميع المواصفات الفنية واستبعاد العروض غير المطابقة, تبدأ مرحلة تحليل العروض المالية للأخذ بالأقل سعرًا بعد التحقق من القدرة الفنية للمقاول على تنفيذ العمل. وبناء على ذلك جاء التعديل للمادة على النحو الآتي:
أ - تطرح المنافسة بنظام المظروفين المنفصلين، الأول العرض الفني, والثاني العرض المالي, وتكون جميع الظروف مغلقه ومختومة.
ب - يتم أولًا فتح مظروفات العروض الفنية ودراستها وتحليلها واستبعاد العروض غير المطابقة للمواصفات الفنية التي حددتها الجهة الحكومية.
ج - يكون فتح العرض المالي مرهونًا بقبول العرض الفني ولا يجوز للجهة الحكومية فتح مظروف العرض المالي وتحليلها إلا للعروض المقبولة فنيا.
كما عالجت التعديلات المقترحة الدفعة المقدمة للمقاول وتأخر بعض الجهات الحكومية في صرف مستحقات المقاولين مما يؤثر على أدائه ويتسبب في تأخر تنفيذ المشروع, وتتسبب في حالات كثيرة إلى توقف رواتب العمالة ووضعت إطارًا زمنيًا لصرف مستحقاته.. كما شمل التعديل تعويض المقاول عن تعديل الرسوم الحكومية.. وزيادة قيمة الغرامة عند تساهل المقاول في تنفيذ المشروع.
وركز التعديل المقترح على المواد الخاصة بإعداد المواصفات والتصميمات والإشراف, حيث يجب أن تُولى هذه الخطوة الكثير من الاهتمام والتركيز.. وأن يقوم استشاريون مؤهلون ومتخصصون في نوعية وطبيعة المشروع بإعداد المواصفات أو التصميمات وكذلك الإشراف.. ورصد الميزانيات المناسبة، والتي تسمح بمشاركة المكاتب الاستشارية المتميزة.
وعالج المقترح موضوع مقاولي الباطن, حيث أوضح الدكتور سعد مارق في مبرراته لتعديل المادة أنه عند التنفيذ الفعلي لأعمال المشروع، يقوم المقاول الأقل تصنيفًا وقدرة فنية وموارد مالية، بتنفيذ الأعمال, أما المقاول الأعلى تصنيفًا فلا دور له في أعمال المشروع.. وكأن دوره الأساسي هو الحصول على المنافسة للمقاول الأقل تصنيفًا, وبالتالي يعاني المشروع من تعثر منذ بدايته حتى نهايته هذا التضامن بين المقاولين أصبح كالكفيل الغارم، بحيث لا يتم الرجوع إلى المتضامن من ذوي التصنيف الأعلى إلا في حالة سحب المشروع من المتضامن ذي التصنيف الأدنى، بمعنى أن روح نظام التضامن، والذي يعني أن يقوم كل المتضامنين بالعمل سويًا لإنجاز أعمال المشروع، واستفادة المقاول الأقل تصنيفًا من خبرات وقدرات المقاول الأعلى تصنيفًا, لايتم تطبيقه في المشروعات الحكومية, والعكس هو الصحيح، ففعليًا أن المقاول ذو تصنيف الدرجة الثالثة هو من يقوم بتنفيذ هذه الأعمال, وبالتالي تكون جودة الأعمال المنفذة للمشروع هي بالتأكيد درجة ثالثة وليست درجة أولى. وبناء عليه تم تعديل المادة لتصبح عل النحو التالي: «يتم التعاقد مع المصرح لهم بالعمل مباشرة، ولا تجوز الوساطة في التعاقد، ولا يعد وسيطا الموزع أو الوكيل المعتمد من المنتج الأصلي، وينفذ المتعاقد العمل بنفسه، ولا يجوز له التنازل عنه أو عن جزء منه، أو إنابة غيره في تنفيذه بغير إذن خطي سابق من الجهة المتعاقدة، مع اشتراط توفر التصنيف والتأهيل والقدرة المالية والفنية للمتنازل إليه المطبقة على المصرح لهم بالعمل ولا تتجاوز نسبة الأعمال المتنازل عنها 30% من العقد الأصلي، ومع ذلك يبقى المتعاقد مسؤولًا بالتضامن مع المتنازل إليه أو المقاول من الباطن عن تنفيذ العقد». وطالب المقترح بوجود قاعدة معلومات وطنية موحدة ومربوطة بجميع الأجهزة الحكومية، وتحدث باستمرار توضح المشروعات المنفذة لدى كل جهاز حكومي أو التي تحت التنفيذ أو المتعثرة وأسماء المقاولين.
وبين الدكتور سعد مارق أن تأسيس قاعدة معلومات بهذا المستوى سيكون له انعكاس إيجابي في معرفة عدد المشروعات، التي ينفذها كل مقاول وحجمها, ومعرفة المشروعات المتعثرة والتي يعود سبب تعثرها إلى المقاول. مشيرًا إلى أن الكثير من المقاولين يستطيع أن يحصل على أكثر من مشروع في وقت واحد, وبعض تلك المشروعات متعثرة وبسبب إهمال من المقاول.. وبالتالي وجود قاعدة معلومات إلكترونية محدثة أولا بأول ومرتبطة بجميع الأجهزة الحكومية سيسهل عمل الأجهزة الحكومية، وسيعطي إشارة قوية للمقاول المتلاعب بأن أي مشروع يتسبب في تعطيله سيؤثر على حصوله على مشروعات أخرى.








  رد مع اقتباس
قديم منذ /2 - 2 - 2014, 5:32 AM   #5

● н σ d σ α غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 706
 تاريخ التسجيل : 4 - 10 - 2008
 المكان : يآلبيــہَ يآاَلَشَرقَيــہَ ♥ ~
 المشاركات : 194,975
 النقاط : ● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute

افتراضي رد: اخبار صحيفه المدينه يوم الاحد 2-4-1435-اخبار جريده المدينه يوم الاحد 2-2-2014

مشروعات «إسكان مكة» محدودة والمطروح يعادل نصف ال*****

أكد أن الأزمة في تزايد مستمر .. حريري لـ«المدينة»:


علي العميري ـ مكة المكرمة- تصوير - عبدالرحمن الفقيه
الأحد 02/02/2014


أكد عضو مجلس الشورى السابق ورئيس مجلس إدارة شركة مكيون للتطوير العقاري الدكتور مجدي محمد الحريري أن حل أزمة الإسكان يتطلب تضافرًا للجهود بين كل الإدارات الحكومية والسماح بتطبيق نظام البيع على الخريطة وتقديم تسهيلات للشركة العقارية المطورة
وبين أن الوحدات السكنية في مكة المكرمة على سبيل المثال لن تبلغ نصف الوحدات المزالة في المشروعات الكبرى بمكة المكرمة، وبالتالي فإن كل هذه المشروعات محدودة ولا تفي بالاحتياج العاجل، وتتطلب مجهودات أكثر من كافة الجهات المعنية.
وبين حريري في حديث لـ «المدينة» أن تحميل تكاليف مشروعات البنية التحتية وخصوصًا خدمات الكهرباء والماء والصرف الصحي على المطور العقاري،أدى إلى العزوف عن الاستثمار في هذا المجال لأن المطور بدوره سوف يحملها على المواطن فيرتفع سعر السكن ويصبح غير مجدٍ اقتصاديًا.فالي الحديث:


* ما هي أهم الأسباب التي أدت إلى أزمة الإسكان في العاصمة المقدسة؟
** من وجهة نظري هناك ثلاثة أسباب أدت إلى أزمة الإسكان بالعاصمة المقدسة أولها: أن العاصمة المقدسة قبلة المسلمين ومهوى أفئدتهم ويفد لها سنويًا أكثر من عشرة ملايين ما بين حاج ومعتمر وهذا العدد الكبير أدى إلى زيادة الإقبال على السكن، وثانيها: أن العاصمة المقدسة شهدت في السنوات الخمس الماضية إنفاقا كبيرًا على المشروعات التطويرية في المنطقة المركزية ومن ذلك مشروع توسعة المسجد الحرام والساحات الشمالية والطرق الدائرية الأربعة والمشروعات التكميلية الملحقة بها وهذه المشروعات أدت لنزع ملكية أكثر من عشرة آلاف عقار، الأمر الذي أدى إلى زيادة الإقبال على السكن ورفع الأسعار، وثالثها: هو أن الخطة الخمسية للدولة أكدت على احتياج العاصمة المقدسة لخمسين ألف وحدة سكنية وكل هذه العوامل أدت إلى أزمة الإسكان وارتفاع الإيجارات بشكل كبير ألحق ضررًا بالغًا بذوي الدخل المحدود.
*ما أهم الحلول من وجهة نظرك لهذه الأزمة؟
**أهم الحلول تكمن في تضافر وتكامل الجهود بين الدولة والقطاع الخاص والقطاع الخيري في تأمين السكن، والسير وفق إستراتيجية مدروسة تحقق التوازن بين العرض والطلب، وعدم التوسع في إزالة المباني دون التخطيط لإيجاد البدائل التي تسد الفجوة التي ستتركها.
فمثلًا أمانة العاصمة المقدسة ممثلة في شركة البلد الأمين اتخذت بعض الخطوات للمساهمة في الحد من هذه الأزمة، فقبل سنتين طرحت الأمانة مشروع الإسكان الميسر، وهو نموذج متميز للشراكة بين القطاع العام والقطاع الخاص لحل أزمة السكن، والذي يشتمل على 3500 وحدة منها 2300 وحدة للإسكان المدعوم و1200 وحدة للإسكان المطور تقريبًا. إضافة إلى مشروع الإسكان البديل الذي طرحته الأمانة مؤخرًا والذي سيقام على طريق مكة ـ الليث السريع ضمن مشروع بوابة مكة على مساحة مليون وستمائة ألف متر مربع ويشتمل على خمسة آلاف وحدة سكنية إضافة إلى ألف فيلا، ولكن كل هذه الوحدات بعد اكتمالها بعد عدة سنوات لن تبلغ نصف الوحدات المزالة في المشروعات الكبرى بمكة المكرمة، وبالتالي فإن كل هذه المشروعات محدودة ولا تفي بالاحتياج العاجل، وتتطلب مجهودات أكثر من كافة الجهات المعنية.
* لماذا يحجم المطورون العقاريون عن تطوير وبناء مشروعات سكنية؟
**ثمة أسباب عديدة للإحجام أولها عدم وجود دعم من الدولة لمثل هذه المشروعات. فمثلًا يتم تحميل تكاليف مشروعات البنية التحتية وخصوصًا خدمات الكهرباء والماء والصرف الصحي على المطور العقاري، وهو بدوره سوف يحملها على المواطن فيرتفع سعر السكن ويصبح غير مجدٍ اقتصاديًا. فمثلًا عند عمل مخطط عقاري شامل فإن شركة الكهرباء تطلب بالانتظار حتى تدرج هذا المشروع ضمن ميزانيتها وهذا يستغرق سنوات طويلة جدًا، أو تطالب المطور ببناء محطة كهرباء تزيد تكلفتها على مائتين وأربعين مليون ريال لمشروع مثل الإسكان الميسر بواحة مكة، ولو تم تحميل السعر على المواطن لارتفعت أسعار الإسكان الميسر كثيرًا، وكذا مشروع الإسكان البديل تطالب شركة البلد الأمين الشركة المطورة بتوفير خدمات الكهرباء وهذا يحتاج لمحطة كهرباء تزيد تكلفتها على أربعمائة مليون ريال، وهكذا!، ومثل هذه العوائق لا تحفز المطورين على الاستثمار في هذا المجال ولذلك تجد العديد من المطورين العقاريين يتجهون إلى شراء أراضٍ وتخطيطها ثم بيعها دون بناء، فهذا المجال أكثر ربحية وأقل كلفة.
* هل ترى ان الاستراتيجية التى اقرتها وزارة الإسكان ستحل الأزمة؟
**الخطة الإستراتيجية من الناحية العلمية والنظرية خطة جيدة جدا، ولكن يبقى التطبيق، فإذا طبقت الخطة كما رسم لها علميًا فنتائجها ستكون مبهرة. فالخطة أعدت بعد دراسات وورش عمل شارك فيها عدد كبير من الخبراء، ولكن لا بد من أن تعيد وزارة الإسكان النظر في نظام الأرض والقرض وأن تكون هناك آلية جديدة تعالج أزمة الإسكان جذريًا ليتسلم المواطن منتجًا نهائيا. فمثلا في أمريكا متوسط مساحة السكن للفرد في حدود 120 مترًا وفي أوروبا ثمانين مترًا ولدينا أقل مساحة للحصول على القرض من صندوق التنمية العقاري البالغ خمسمائة ألف 240 متر2 ، ولذلك تجد بعض المواطنين يبنون على كامل هذه المساحة رغم عدم حاجتهم لها ولكنهم مضطرون لذلك للحصول على القرض.
*لماذا لا تقوم البنوك أو صندوق التنمية العقاري بتقديم قروض للمواطنين لشراء وحدات سكنية؟
**هذا الموضوع يحتاج لخطوات إجرائية من وزارة الإسكان ووزارة العدل ووزارة الشؤون البلدية والقروية وصندوق التنمية العقارية، وكما تعلمون فإن نظام البيع على الخريطة ونظام الرهن العقاري تم إقرارهما، ولكن ما زال الصندوق وما زالت البنوك تطالب بالصك المفروز لكل وحدة سكنية على حدة حتى تقوم برهن الصك ومن ثم منح المواطن القرض، وهذا الأمر أدى إلى حرمان شريحة كبيرة من المواطنين من الحصول على السكن ولم يعد هؤلاء بمقدورهم الاستفادة من الوحدات السكنية التي تطرحها شركات التطوير العقاري بنظام البيع على الخارطة.

تطوير المشروعات
*هل لديكم مشروعات تطويرية أخرى بخلاف الإسكان الميسر؟
**الشركة الآن تعمل على إنشاء أبراج التلال وهي عبارة عن أربعة أبراج سكنية مقامة على مساحة سبعة آلاف متر مربع وتشتمل على تسعمائة وحدة سكنية تزيد تكلفتها على ثلاثمائة مليون ريال وهذا المشروع ستكون 30% من وحداته السكنية أشبه بالسكن المؤقت وهذا المشروع صمم ليكون بمثابة وحدات سكنية فندقية وما تزال الشركة تسعى لإقامة العديد من المشروعات الأخرى وفق خطط إستراتيجية تلبي احتياجات الطلب على الإسكان بمكة المكرمة.
*هل يوجد حصر علمي ودقيق للمناطق العشوائية بمكة المكرمة؟
**وصل عدد المناطق العشوائية بمكة المكرمة خمسة وستين منطقة بإجمالي مساحة قدرها 6284 هكتار تقع منها مساحة 4704هكتار داخل النطاق العمراني الذي يبلغ إجمالي مساحته 40000 هكتار ويوجد حصر بأسماء المناطق العشوائية ومساحة كل منطقة مع العلم أن الهكتار يساوي عشرة آلاف متر مربع.
* ما أبرز مشكلات عشوائيات مكة المكرمة؟
** بعض العشوائيات تعتبر أماكن تتجمع فيها فئات خارجة عن أنظمة الإقامة والعمل، فضلًا عن كثافتها السكانية العالية، وانتشار الفقر والبطالة بين سكانها، ولا توجد لدى الدولة خطة واضحة ومتكاملة أو برامج تنموية للاستفادة من القوى البشرية الموجودة في العشوائيات، وبسبب غياب البنية التحتية والخدمات فهي تعاني من انتشار بعض الأمراض المرتبطة بها.
* هل هناك فرص متاحة في التعامل مع قضية العشوائيات؟
** توجد العديد من الفرص لعل من أهمها وجود طبقة كبيرة من العمال المهرة وأصحاب الحرف، فضلًا عن وجود عناصر بشرية وطاقة للعمل غير مدربة يمكن تدريبها والاستفادة منها، كما تتمتع بعض المناطق العشوائية بمواقع إستراتيجية ذات جدوى استثمارية عالية من حيث كونها بيئة جبلية صحية صالحة للإقامة الدائمة أو المؤقتة أو من حيث كونها مواقع ذات إطلالة رائعة ومتميزة على الحرم والدائري الثالث.
* ما الطريقة المثلى في التعامل مع قضية العشوائيات؟
** إن التعامل مع العشوائيات غالبا ما يتم إما بالتحسين والتطوير أو بالإزالة وإعادة البناء وهذه الطريقة الأخيرة قد فشلت عالميا في تحقيق أهدافها حيث إن عمليات الإزالة لا تحدث إلا في الأراضي ذات القيمة الجاذبة للاستثمار و80% من المناطق العشوائية بمكة المكرمة لا تتوفر فيها هذه الصفة، وبالتالي فهي غير محفزة، وهنا لابد أن تتدخل الدولة من خلال التطوير والتحسين، على أن تكون البداية هي توفير السكن البديل لسد العجز قبل الإزالة، ثم يتبعها باقي الإجراءات مثل معالجة وتصحيح أوضاع الملكية، وإعطاء حق الملكية لساكني العشوائيات لتحفيزهم على التطوير في منازلهم والمساحات المحيطة بهم، وتنظيم البيئة العمرانية وفتح الشوارع والساحات إلي جانب رفع مستوى التطوير من خلال إيجاد الفراغات المناسبة وإيصال الخدمات والمرافق العامة.

وهناك مطالبة بتوحيد الجهة التي تتعامل مع العشوائيات في أمانة العاصمة المقدسة حيث توجد ثلاث جهات تتبعثر بينها الجهود وهي الإدارة العامة للأراضي وتخطيط المدينة ووكالة الأمانة للمشروعات والتطوير ويجب توحيد الجهات في جهة واحدة تشرف على موضوع العشوائيات.
كما أطلب وأرجو من وزير الشؤون البلدية والقروية ولخصوصية الوضع السكاني بمكة المكرمة إيجاد إدارة متخصصة لعلاج العشوائيات بأمانة العاصمة المقدسة.
* هل الإزالة هي الحل الأمثل للتعامل مع 40 منطقة عشوائية؟
**إن خيار التطوير سوف يوفر مئات المليارات على خزينة الدولة، وقد رأينا إلى أين وصلنا مع خيار الإزالة والذي تسبب في حدوث خلل كبير في معادلة الإسكان، فضلًا عن تضخم أسعار الأراضي والمساكن، فقد ارتفعت الأسعار بشكل اكبر من قيمتها الحقيقية وذلك نتيجة عمليات الهدم والإزالة الضخمة التي تزامنت في وقت واحد بمكة المكرمة و بالتالي قلَّ المعروض مقابل الطلب مع عدم وجود البديل أمام الناس في المنظور القريب؟! كما أنه وفي حالة الإصرار على التعامل مع قضية العشوائيات بالإزالة فهذا من شأنه فضلا عن كلفتها الباهظة سوف يؤدي لخلق عشوائيات جديدة بسبب النزوح المستمر، وهكذا تستمر العملية وندخل في حلقة مفرغة.








  رد مع اقتباس
قديم منذ /2 - 2 - 2014, 5:32 AM   #6

● н σ d σ α غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 706
 تاريخ التسجيل : 4 - 10 - 2008
 المكان : يآلبيــہَ يآاَلَشَرقَيــہَ ♥ ~
 المشاركات : 194,975
 النقاط : ● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute

افتراضي رد: اخبار صحيفه المدينه يوم الاحد 2-4-1435-اخبار جريده المدينه يوم الاحد 2-2-2014

كيري: لا بد من تشكيل حكومة انتقالية في سوريا عبر تفاهم متبادل

محاولات مكثفة لإنقاذ الجولة المقبلة من جنيف-2


الوكالات - العواصم
الأحد 02/02/2014

شهدت الأروقة الخلفية لمؤتمر الأمن المنعقد في ميونخ أمس اجتماعات ماراثونية مكثفة، لإنقاذ مفاوضات جنيف، التي لم تسجل أي تقدم بين وفدي النظام السوري والائتلاف، فمن جنيف توجه الوسيط الأممي بين الجانبين الأخضر الإبراهيمي إلى ميونيخ، حيث عقد اجتماعًا ضم وزير الخارجية الأميركي جون كيري ونظيره الروسي سيرغي لافروف والأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون، وقد خصص الاجتماع لمناقشة جولة التفاوض المقبلة، بما يشمل ما أسموه حاجة الائتلاف إلى توسيع وفده، كما جرى التوافق على وجوب عودة الجانبين إلى طاولة المفاوضات، وفي لقاء ثنائي أميركي روسي، أبلغ كيري نظيره الروسي الحاجة إلى تشكيل حكومة انتقالية، عبر تفاهم متبادل، كما أعرب عن قلقه بشأن الوضع الإنساني في سوريا، خاصة مدينة حمص، بالإضافة إلى قلق انزعاج بلاده من بطء وتيرة نقل النظام لمخزونه الكيمياوي، الذي اعتبره غير مقبول، يأتي هذا في وقت أكدت فيه وزارة الخارجية الأميركية يوم الخميس أن 4% فقط من أشد العناصر الكيمياوية السورية فتكًا شحنت إلى خارج البلاد لتدميرها في البحر.


وبالتوازي مع اجتماع كيري مع لافروف، قالت واشنطن: إنها تعمل مع شركائها لزيادة الضغط على سوريا للتعجيل بالتخلص من أسلحتها الكيمياوية، وكانت روسيا قد رفضت في وقت سابق الاتهامات الأميركية بأن سوريا تتلكأ في التخلي عن أسلحتها الكيمياوية قائلة: إن الموعد النهائي للتخلص من ترسانة سوريا من المواد الكيمياوية السامة في 30 يونيو مازال ساريًا على الرغم من عمليات التأجيل.
من جهته طالب بان كي مون الأمين العام للأمم المتحدة أطراف الصراع السوري باستئناف المفاوضات بإخلاص وجدية من أجل إنهاء الحرب في سورية، وقال بان كي مون في مؤتمر ميونيخ الدولي للأمن إنه تحدث مع كل من وزير الخارجية الأمريكي جون كيري ونظيره الروسي سيرجي لافروف بشأن الوضع في سورية، وتابع بان حديثه قائلا: إنه ناشد الوزيرين استخدام نفوذيهما من أجل استئناف المفاوضات بين الجانبين كماهو مخطط له في العاشر من شباط/فبراير الجاري في جنيف، وأوضح الأمين العام للمنظمة الدولية أن «التجربة علمتنا أن التقدم سيكون صعبًا، لكننا صنعنا بداية حيث تحدثنا مع بعضنا البعض وهذا هو الأمل الوحيد لتحقيق حل سياسي»، وطالب بان كي مون طرفي الصراع بأن يكونا «أكثر إخلاصًا وأكثر جدية مما هما عليه الآن عندما يعودان مرة أخرى للتفاوض»، وحذر بان كي مون من استخدام المفاوضات لأغراض تكتيكية بغية إطالة أمد الحرب، وانتقد بان انشغال المجتمع الدولي بالدرجة الأولى بالأزمات الكبرى وتجاهله «للأزمات الصامتة».








  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
اخبار صحيفه المدينه يوم الاحد 2-4-1435-اخبار جريده المدينه يوم الاحد 2-2-2014

جديد مواضيع القسم صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
اخبار جريده المدينه يوم الاحد 25-12-1435-اخبار صحيفه المدينه يوم الاحد 19-10-2014 ● н σ d σ α صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ 2 19 - 10 - 2014 6:30 AM
اخبار جريده المدينه يوم الاحد 26-11-1435-اخبار صحيفه المدينه يوم الاحد 21-9-2014 ● н σ d σ α صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ 4 21 - 9 - 2014 5:38 AM
اخبار جريده المدينه يوم الاحد 28-10-1435-اخبار صحيفه المدينه يوم الاحد 24-8-2014 ● н σ d σ α صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ 8 24 - 8 - 2014 5:58 AM
اخبار جريده المدينه يوم الاحد 8-9-1435-اخبار صحيفه المدينه يوم الاحد 6-7-2014 ● н σ d σ α صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ 8 6 - 7 - 2014 4:47 AM
اخبار جريده المدينه يوم الاحد 5-7-1435-اخبار صحيفه المدينه يوم الاحد 4-5-2014 ● н σ d σ α صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ 4 4 - 5 - 2014 5:25 AM


الساعة الآن 2:22 PM



Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO TranZ By Almuhajir
ماشاء الله تبارك الله ماشاء الله لاقوة الا بالله , اللهم اني اسالك الهدى والتقى والعفاف والغنى

Security team

Privacy Policy