العودة   منتديات تجمعنا المحبه > تجمعنا العامه > صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ
التسجيل اجعل كافة الأقسام مقروءة

صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ حافز ، Incentive ، hafiz ، برنامج حافز ، حافز للمتزوجات ، حافز للعاطلين ، حافز اكمال البيانات ، حافز للتوظيف ، حافز للسعوديين ، اعانة حافز ، جدارة ، برنامج جدارة ، جدارة للتوظيف ، اخبار جديده ، اخبار منوعه ، جديد الاخبار ، اخبار اليوم ، اخبار الساعه ، اخبار الصحف ، اخبار محليه ، اخبار السعوديه ، اخبار دوليةصحيفه سبق ,عكاظ,المدينه,عاجل,الوئام.الوطن ,صحيفة سبق الإلكترونية

اخبار صحيفه المدينه يوم الاثنين 3-4-1435-اخبار جريده المدينه يوم الاثنين 3-2-2014

الانتهاء من “نظام جباية الزكاة” على أراضي الأفراد خلال 60 يومًا الغيث: انخفاض تدريجي لأسعار الأراضي يصل إلى 50% بسام ...

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم منذ /3 - 2 - 2014, 4:57 AM   #4

● н σ d σ α غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 706
 تاريخ التسجيل : 4 - 10 - 2008
 المكان : يآلبيــہَ يآاَلَشَرقَيــہَ ♥ ~
 المشاركات : 194,975
 النقاط : ● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute

افتراضي رد: اخبار صحيفه المدينه يوم الاثنين 3-4-1435-اخبار جريده المدينه يوم الاثنين 3-2-2014

الانتهاء من “نظام جباية الزكاة” على أراضي الأفراد خلال 60 يومًا
الغيث: انخفاض تدريجي لأسعار الأراضي يصل إلى 50%
بسام بادويلان - جدة
الإثنين 03/02/2014
الانتهاء من “نظام جباية الزكاة” على أراضي الأفراد خلال 60 يومًا
تضع اللجنة الخاصة لإعداد نظام جباية الزكاة بمجلس الشورى لمساتها للانتهاء من استكمال «نظام جباية الزكاة» ومن ضمنه الزكاة على الأراضي خلال الشهرين المقبلين، وتسليمه إلى المجلس للتصويت النهائي عليه ورفعه إلى الجهات العليا لاعتماده حيال استكمال إجراءات التطبيق.
وأوضح عضو اللجنة الخاصة بإعداد نظام جباية الزكاة والعضو بمجلس الشورى الشيخ الدكتور عيسى بن عبدالله الغيث، أن أبرز ما سيتم تعديله في النظام هي جباية الزكاة على أراضي الأفراد، ووضع ضوابط الجباية وفق مساحة الأرض والتي قد تكون بين (3-10) آلاف متر مربع، كما سيتم النظر بموضوع السماح باقتصاص نسبة 20% من الزكاة وتسليمها إلى الجمعيات الأخرى بناء عى طلب ومناولة المكلفين.
وأضاف: إن «نظام جباية الزكاة» لم يرفضه المجلس من قبل، ولكنه عندما جاء من هيئة الخبراء بمجلس الوزراء، كان معدا كنظام مختص بجباية الزكاة على الأنشطة التجارية والمهنية، وأحيل إلى لجنة الشؤون المالية بالمجلس، التي من جانبها قامت بوضع مرئياتها، إلا أن المجلس رأى إحالة الملف إلى لجنة خاصة تتكون من أعضاء منتقين من جميع لجان المجلس.
وتوقع الدكتور الغيث أن النظام في حال تطبيقه بالكامل على أرض الواقع، فإنه سيسهم في خفض الارتفاع الوهمي لأسعار الأراضي إلى النصف بنسبة 50%، ووفقا للنسب التالية، فعند مجرد صدور القرار من مجلس الشورى سيكون نسبة التخفيض قرابة 15%، بينما ستنخفض النسبة إلى 15% إضافية في حال صدر قرار مجلس الوزراء باعتماد النظام، وستنخفض النسبة إلى 20% كذلك عند تطبيق النظام من قبل مصلحة الزكاة، وبهذا ستنخفض أسعار الأراضي حسب المتوقع إلى النصف، بالإضافة إلى أن هناك معالجة أخرى لهذا التضخم بخط متوازي مع مشروع هذا النظام تكمن في تسريع تخصيص الأراضي الحكومية لوزارة الإسكان وسرعة تطويرها وبما يتناسب مع القروض، متوقعا أن هذا النظام سيصدر من المجلس ويوافق عليه قرابة 90% من الأعضاء، لأنه لم يعارض زكاة الأراضي سوى عدد قليل جدًا من أعضاء المجلس.

قيمة الأرض
وأوضح الشيخ الغيث: أن المجلس لم يطرح مناقشة مقترح دفع مبلغ مالي قيمة الأرض بدلا من توزيع الأراضي، وأكد عدم وجود المانع في طرحها من حيث المبدأ، إلا أنه أعتبرها بأنها لا تخدم الصالح العام، فتسليم المواطنين مبالغ من المال لقيمة شرائهم الأراضي سيسهم في رفع أسعار العقار، بينما الحل يكون بتهيأة الأراضي المناسبة وبشكل سريع وكافٍ، مؤكدا في الوقت ذاته إلى أن الأراضي البيضاء متوفرة وبمساحات كافية، فعلى سبيل المثال نجد أن الهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض وجدت أن أكثر من نصف مساحة مدينة الرياض (النطاق العمراني) هي أراضي بيضاء وليست بنايات، مشيرا إلى أن هناك تجارب لدول عربية «كمصر» والتي يصل عدد سكانها إلى 90 مليون نسمة إلا أن نسبة المصرين الذين يتملكون مساكن أكثر من السعوديين الذين نجد أن أكثر من نصفهم يسكنون بالإيجار.

وأكد د. الغيث أن المشكلة لم تكن في قلة الأراضي، وإنما في احتكار وتلاعب بعض تجار العقار في السوق، فالمعروض من الأراضي أكثر من الطلب، مستشهدا بقول وزير الإسكان حين قال: «يا تعمر يا تبيع»، ومن كل ما ذكر يتضح أن الاحتكار لا يجور ومرفوض.
ووصف د. الغيث أن ملف الإسكان «بالسهل الممتنع»، وعلاجه في متناول، ويحتاج إلى قرار حاسم من الإسكان، والجهات ذات العلاقة.
وأضاف: أن المشكلة والسبب والحل، كله معروف، أكثر المواطنين لا يمتلكون مساكن، فلدينا أكبر مساحة من الأرض تصل إلى ما يزيد عن 2 تريليون متر مربع، فلو طرحنا السؤال الذي يفرض نفسه: كيف لم نستطع أن نوفر أراضي لبناء مساكن ؟ نجد الإجابة تكمن بسبب تضخم الأسعار لغياب التخطيط وليس لقلة الأراضي، فالعلاج موجود لدى وزير الإسكان، حيث بادر بإطلاق تصريحات رائعة، وبعضها في طريقها إلى التنفيذ، كبرنامج « أرض وقرض»، وفي الوقع أن الإسكان كجهة حكومية تمضي ببطء شديد منذ 7 سنوات، عندما كانت هيئة وإلى أن أصبحت وزارة لا زالت تخطو بتلك الخطوات البطيئة جدا.
وأشار د. الغيث إلى أن من يقفون أمام تأخير النظام – إن وجدوا – هم العقاريون، حيث يخرجون شائعات بأن صدور هذا النظام سيرفع من قيمة الأراضي، ولكنهم واهمون، فاشاعاتهم كاذبة لأنهم لا يقولون هذا الكلام حبا في الناس، فإن كان هؤلاء يخرجون زكاة أراضيهم، فما الذي يزعجهم أن كانت الدولة هي التي ستجبيها.
الرأي الاقتصادي.

ضرائب تصاعدية
من جانبه أكد أستاذ الاقتصاد بجامعة الملك عبدالعزيز بجدة الدكتور أسامي الفلالي، أن فرض ضرائب أو رسوم على زكاة الأراضي، سيسهم في خفض أسعار الأراضي، لأن الإحتكار سيصبح مكلف على أصحابها من الهوامير، ولم يكن أمامه سوى الدفع سنواي أو البيع، لأن الضرائب ربما تكون تصاعدية، وهي لن تقل على سبيل المثال عن 100 ريال على المتر المربع، أو 50 ألف ريال على الأرض التي مساحتها 500 متر مربع سنويا.
وأكد د. الفلالي أن صدور قرار بهذا الشأن سيغير حتما الوضع الاقتصادي بالكامل إلى الصالح العام، وربما أن هذه الارتفاعات غير المنطقية ستتلاشى، وسيختفي هوامير العقار من السوق، كما أن هذا القرار سيشجع على الإعمار والتعمير، لاسيما وأن هناك مساحات شائعة من الأراضي البيضاء غير مبنية ومتروكة على حالها، ملفتا إلى ترك تلك الأراضي على حالها هو تبديد للموارد الاقتصادية، حيث تعد الأراضي الزراعية والمعدة للبنءا من الموارد النادرة التي يكون تركها على حالها خسارة على الاقتصاد المحلي، والحل لها هو تشجيع الحكومات وتحريك القطاع الخاص بتجهيزها وبيعها والاستفادة منها.

التثمين العقاري
من جانبه، أكد رئيس لجنة التثمين العقاري بجدة عبدالله بن سعد الأحمري أن إصدار قرار فرض جباية على زكاة الأراضي، سيكون صائبًا وحكيمًا ويصب في مصلحة المواطن 100%، ملفتا إلى أن هناك نسبة كبيرة من المواطنين لا يملكون مساكن لهم، من ضمنهم الفئة التي يرعاها الضمان، ووجه مجلس الوزراء 3 وزارات لبحث آلية بدارسة الفئة المعنية، بالإضافة إلى أن هناك خطابًا رسمي للأخذ من الأغنياء ويعطي الفقراء موجه إلى ولاة الأمر، حيث سيسهم ذلك في خفض أسعار العقار بالتدريج بنسب تتراوح بين (15-50)%، بعد تطبيقه بالكامل، وتبدأ وزارة الإسكان توزيع منتجاتها على المستحقين الذين أعلنوا عنهم، وكذلك أصحاب المنح الذين لا يستطيعون البناء عليها، بالإضافة إلى أن المملكة لديها مساحات شاسعة، حيث تقدر المعلومات التي نشرت في بعض وسائل الإعلام أن هناك نحو 100 مليون متر مربع مساحة الأراضي المعتدى عليها والتي بدون صكوك بمنطقة مكة المكرمة، كما أن هناك تصريحات تقدر أن هناك أكثر من 900 مليون متر مربع في أنحاء المملكة أراضي موقوفة.

وتوقع الأحمري أن صدور قرار الجباية على زكاة الأراضي، سيسهم في خفض الأسعار المتضخمة، ويتيح في تحريك سوق العقار الرأكد والمتضخم شراء أراضي وبناء مساكن عليها، محذرا من أولئك الذين يبثون الشائعات بأن قرار فرص رسوم زكاة على الأراضي سيرفع من الأسعار.







  رد مع اقتباس
قديم منذ /3 - 2 - 2014, 4:57 AM   #5

● н σ d σ α غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 706
 تاريخ التسجيل : 4 - 10 - 2008
 المكان : يآلبيــہَ يآاَلَشَرقَيــہَ ♥ ~
 المشاركات : 194,975
 النقاط : ● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute

افتراضي رد: اخبار صحيفه المدينه يوم الاثنين 3-4-1435-اخبار جريده المدينه يوم الاثنين 3-2-2014

خادم الحرمين الشريفين يوجه بتحديث وتطوير صناعة كسوة الكعبة المشرفة
محمد رابع سليمان - مكة المكرمة
الإثنين 03/02/2014
خادم الحرمين الشريفين يوجه بتحديث وتطوير صناعة كسوة الكعبة المشرفة
وجه خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز - حفظه الله، بتغيير وتحديث مكائن صناعة كسوة الكعبة المشرفة والشروع فى تطويرالمصنع وتزويده بكافة الإحتياجات الحديثة.
ورفع الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي الشيخ الدكتورعبدالرحمن بن عبدالعزيز السديس شكره وامتنانه لخادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز، على حرصه واهتمامه بتحديث وتغيير الأنظمة الإلكترونية والأجهزة الكهربائية والمعدات الميكانيكية في مصنع كسوة الكعبة المشرفة.


وبين السديس أن خادم الحرمين الشريفين - حفظه الله - حريص على تحقيق كل ما من شأنه أن يخدم البيت العتيق والمسجد النبوي الشريف، ومنها مصنع كسوة الكعبة الشريفة الذي يعتبر المعلم الحضاري الإسلامي التاريخي النموذجي والفريد من نوعه في العالم الذي تفرد بصناعة أفضل رداء ليرتبط بأفضل بيت على وجه الأرض.
من جهة أخرى قال مدير عام مصنع كسوة الكعبة المشرفة الدكتور محمد بن عبدالله باجودة، إن مصنع كسوة الكعبة حظي باهتمام بالغ منذ إنشائه في عام 1346هـ وحتى يومنا هذا وقد شهد نقلة تطويرية وذلك حينما أدخل أسلوب المكننة في التصنيع، بعد أن كان العمل يسير بشكل بدائي عبر الأنوال القديمة والنسيج اليدوي.
ولفت باجودة «أن لقاء الوفد المكلف باختيار المكائن بالرئيس العام لشؤون الحرمين، ما هو إلا لحرصه على التوجيه لهم، وقد أوصاهم أن يكونوا خير سفراء لوطنهم.







  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
اخبار صحيفه المدينه يوم الاثنين 3-4-1435-اخبار جريده المدينه يوم الاثنين 3-2-2014

جديد مواضيع القسم صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
اخبار جريده المدينه يوم الاثنين 6-11-1435-اخبار صحيفه المدينه يوم الاثنين 1-9-2014 ● н σ d σ α صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ 4 1 - 9 - 2014 4:41 AM
اخبار جريده المدينه يوم الاثنين 23-9-1435-اخبار صحيفه المدينه يوم الاثنين 21-7-2014 ● н σ d σ α صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ 1 21 - 7 - 2014 1:47 AM
اخبار جريده المدينه يوم الاثنين 28-6-1435-اخبار صحيفه المدينه يوم الاثنين 28-4-2014 ● н σ d σ α صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ 4 28 - 4 - 2014 5:55 AM
اخبار جريده المدينه يوم الاثنين 14-6-1435-اخبار صحيفه المدينه يوم الاثنين 14-4-2014 ● н σ d σ α صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ 4 14 - 4 - 2014 6:15 AM
اخبار جريده المدينه يوم الاثنين 23-5-1435-اخبار صحيفه المدينه يوم الاثنين 24-3-2014 ● н σ d σ α صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ 5 24 - 3 - 2014 3:19 AM


الساعة الآن 7:54 AM



Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO TranZ By Almuhajir
ماشاء الله تبارك الله ماشاء الله لاقوة الا بالله , اللهم اني اسالك الهدى والتقى والعفاف والغنى

Security team

Privacy Policy