العودة   منتديات تجمعنا المحبه > تجمعنا العامه > صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ
التسجيل اجعل كافة الأقسام مقروءة

صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ حافز ، Incentive ، hafiz ، برنامج حافز ، حافز للمتزوجات ، حافز للعاطلين ، حافز اكمال البيانات ، حافز للتوظيف ، حافز للسعوديين ، اعانة حافز ، جدارة ، برنامج جدارة ، جدارة للتوظيف ، اخبار جديده ، اخبار منوعه ، جديد الاخبار ، اخبار اليوم ، اخبار الساعه ، اخبار الصحف ، اخبار محليه ، اخبار السعوديه ، اخبار دوليةصحيفه سبق ,عكاظ,المدينه,عاجل,الوئام.الوطن ,صحيفة سبق الإلكترونية

اخبار جريده الرياض يوم الخميس 13-4-1435-اخبار صحيفه الرياض يوم الخميس 13-2-2014

من دافوس.. إلى ميونخ صاحب السمو الملكي الأمير تركي الفيصل تتناقل بعض وسائل الإعلام مشاركاتي المستمرة في المنتديات والمؤتمرات العالمية، ...

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم منذ /13 - 2 - 2014, 4:21 AM   #4

● н σ d σ α غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 706
 تاريخ التسجيل : 4 - 10 - 2008
 المكان : يآلبيــہَ يآاَلَشَرقَيــہَ ♥ ~
 المشاركات : 194,975
 النقاط : ● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute

افتراضي رد: اخبار جريده الرياض يوم الخميس 13-4-1435-اخبار صحيفه الرياض يوم الخميس 13-2-2014

من دافوس.. إلى ميونخ

صاحب السمو الملكي الأمير تركي الفيصل
تتناقل بعض وسائل الإعلام مشاركاتي المستمرة في المنتديات والمؤتمرات العالمية، لا سيما المنتدى الاقتصادي الدولي الذي يعقد كل عام في مدينة دافوس في سويسرا، والمؤتمر الأمني الدولي الذي يعقد في مدينة ميونخ الألمانية كل عام بعد مؤتمر دافوس. ولأنها مؤتمرات دولية مفتوحة أمام الجميع، فإنني أحياناً أدخل في نقاش أو أجيب على أسئلة يطرحها علي بعض الحضور من الإسرائيليين سواءً كانوا موظفين حكوميين أو ليسوا كذلك. وقد أثارت هذه المشاركات ردود أفعال مختلفة حول جدواها وصحتها. لذا فإني أحب في هذه المقالة إيضاح وجهة نظري، فإن كانت صواباً فهي من الله –عز وجل- وإن كانت خطأً فهي مني ومن الشيطان.
فلا يخفى على الجميع المعاناة والظلم الواقعين على إخواننا الفلسطينيين، من حروب غاشمة واحتلال ظالم وتهجير واستيطان غير مشروعين، وقد بذلت المملكة العربية السعودية جهوداً حثيثة في دعم القضية الفلسطينية منذ عهد المغفور له الملك عبد العزيز - طيب الله ثراه - وحتى عهد سيدي خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز –يحفظه الله- وذلك ضمن رؤية واضحة وصادقة وشاملة تضمن للفلسطينيين حقوقهم المشروعة، كحق تقرير المصير، وعودة اللاجئين، وإيقاف الاستيطان، وإلغاء الاحتلال والاعتراف بدولة فلسطينية مستقلة استقلالاً كاملاً وعاصمتها القدس الشريف. ولهذا كانت مبادرة سيدي خادم الحرمين الشريفين عندما كان ولياً للعهد، والتي أطلقها عام 2002م وتبنتها الدول العربية جميعاً، وأصبحت تعرف بمبادرة السلام العربية، ممثلة لهذه الرؤية الاستراتيجية السعودية، ولحكمة سيدي خادم الحرمين ورؤيته الاستراتيجية وشجاعته الأخلاقية في الدفاع عن الحق الفلسطيني.
إن المبادرة العربية، كما أؤمن بذلك، هي المخرج الوحيد للمأساة الفلسطينية، فهي تضمن الحقوق الأساسية للفلسطينيين من إقامة دولة مستقلة، عاصمتها القدس، وعودة اللاجئين، وفي المقابل فهي تقدم السلام الشامل والتطبيع مع إسرائيل. وقد أخذت هذه المبادرة أهميتها الكبرى كونها انطلقت من المملكة العربية السعودية، التي لا يمكن أن يكون هناك حل عادل وشامل للقضية الفلسطينية إلا بدعم كامل ومباشر منها، لأن المملكة العربية السعودية بقيادتها الحكيمة هي الدولة الوحيدة التي تستطيع توفير المشروعية لهذا الاتفاق مع ضمان حق الفلسطينيين. وأنا أستحضر في هذا المقام كلمة لكبير المفاوضين الفلسطينيين السيد صائب عريقات، عندما كنا مشاركين معاً في إحدى جلسات منتدى دافوس، حيث التفت نحوي وقال –أمام الجميع ومن ضمنهم إسرائيليون-: "نحن الفلسطينيين نشكر خادم الحرمين الشريفين على مبادرته، لأنها الحل الوحيد لضمان قيام دولة فلسطينية مستقلة".
ولأن هذه المبادرة هي الحل الوحيد والشامل والقابل للتطبيق، فقد سببت إحراجاً دولياً كبيراً للإسرائيليين، فهم لا يستطيعون إعلانهم لرفضها، ولكنهم استمروا على تجاهلها، لأن الحديث عنها سيلزمهم بقبولها. ولهذا كانت مشاركاتي الدولية دائماً هي للدعوة لتطبيق هذه المبادرة، وبيان تهرب الإسرائيليين وعدم جديتهم في إيجاد حل للقضية الفلسطينية، وهو ما يسبب للإسرئيليين الحرج، ويضعهم تحت ضغط دولي كبير.
وفي جميع كلماتي ولقاءاتي فإني ملتزم بالمبادئ الشرعية والوطنية والعربية في الدعوة إلى رفع الظلم عن الإخوة الفلسطينيين، والتأكيد على أن المبادرة العربية هي الحل الوحيد الممكن لمصلحة الفلسطينيين وكذلك الإسرائيليين الذين يجب أن يعلموا أن مستقبلهم مرهون بقبولهم بالدولة الفلسطينية وكافة الحقوق المشروعة للفلسطينيين كما أوضحتها المبادرة العربية.
ولأن لصاحب الحق مقالاً، كما قال النبي صلى الله عليه وسلم، فقد كانت جميع حواراتي ونقاشاتي مع الشخصيات الإسرائيلية التي يصدف أن ألتقيها في المؤتمرات الدولية، هي لقاءات علنية أمام الناس، وأرفض دائماً أي لقاء أو حوار يكون وراء أبواب مغلقة، لأننا أصحاب حق وسلام، وقوتنا مستمدة من إيماننا بالله –عز وجل- ومن إيماننا بعدالة قضيتنا.

وهذا الحوار والنقاش ضمن المبادرة العربية، لا يخرج عن الثوابت الشرعية والوطنية ولنا في تحاور نبيي الله موسى وهارون –عليهما السلام- مع عدوهما فرعون وتفاوضهما معه لرفع الظلم عن قومهما، وكذلك أنبياء الله ورسله جميعاً الأسوة الحسنة والمثال الأمثل لكيفية التحاور مع الأعداء والمناوئين. وقال الإمام ابن حزم: "وقد أمرنا الله –تعالى- في نصَ القرآن باتباع ملة إبراهيم –عليه السلام- وخبرنا –تعالى- أن من ملة إبراهيم المحاجّة والمناظرة.. والاستدلال، كما أخبرنا تعالى عنه. ففرض علينا المناظرة لنصرف أهل الباطل إلى الحق، وأن نطلب الصواب بالاستدلال فيما اختلف فيه المختلفون.. فمن نهى عن المناظرة والحجة فليعلم أنه عاصٍ لله –عز وجل- ومخالف لملة إبراهيم ومحمد –صلى الله عليهما-".
وكانت سيرة رسول الله –صلى الله عليه وسلم- خير مثال في الحوار مع شتى الطوائف والتفاوض معهم على رفع الظلم وتحقيق العدل ما أمكن ذلك، مع جنوحه الدائم إلى مبدأ السلم، التزاماً بقوله تعلى: (وإن جنحوا للسلم فاجنح لها).
وعندما كانت عملية المفاوضات للوصول إلى السلام بين الفلسطينيين والإسرائيليين على أشدها عام 1414ه، أفتى بعض الناس بتحريم المشاركة في هذه المفاوضات، ورد عليهم الشيخ عبد العزيز بن باز –رحمه الله- بأكثر من فتوى، قدم نصحه لجميع الفصائل الفلسطينية بقبول المفاوضات للوصول إلى الصلح، فقال: "ننصح الفلسطينيين جميعاً بأن يتفقوا على الصلح، ويتعاونوا على البر والتقوى، حقناً للدماء، وجمعاً للكلمة على الحق، وإرغاماً للأعداء الذين يدعون إلى الفرقة والاختلاف"، وكذلك رد على الذين زعموا أنه لا يجوز التفاوض ولا الحوار ولا الصلح مع العدو الذي يغتصب الأموال والأرض، فقال: "إن قريشاً قد أخذت أموال المهاجرين ودورهم، كما قال الله سبحانه في سورة الحشر: (لِلْفُقَرَاءِ الْمُهَاجِرِينَ الَّذِينَ أُخْرِجُوا مِنْ دِيارِهِمْ وَأَمْوَالِهِمْ يَبْتَغُونَ فَضْلًا مِنَ اللَّهِ وَرِضْوَانًا وَيَنْصُرُونَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ أُولَئِكَ هُمُ الصَّادِقُونَ) ومع ذلك صالح النبي -صلى الله عليه وسلم قريشاً- يوم الحديبية سنة ست من الهجرة، ولم يمنع هذا الصلح ما فعلته قريش من ظلم المهاجرين في دورهم وأموالهم؛ مراعاة للمصلحة العامة التي رآها النبي صلى الله عليه وسلم".

وفي إشهاري لمبادرة سيدي خادم الحرمين الشريفين أمام الإسرائيليين في المحافل الدولية أداة لتسليط الضوء على رفضهم للسلام، وأنه لا تطبيع معهم إلا بعد أن يقبلوا المبادرة، ويعيدوا الحق الذي سلبوه إلى الشعب الفلسطيني وإلى لبنان وسوريا.
وهنا أختم بنصيحة الإمام ابن باز التي كتبها في فتواه، حيث دعا الجميع إلى النظر في هذا الأمر بناء على الأدلة الشرعية، لا على العاطفة والاستحسان.







  رد مع اقتباس
قديم منذ /13 - 2 - 2014, 4:23 AM   #5

● н σ d σ α غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 706
 تاريخ التسجيل : 4 - 10 - 2008
 المكان : يآلبيــہَ يآاَلَشَرقَيــہَ ♥ ~
 المشاركات : 194,975
 النقاط : ● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute

افتراضي رد: اخبار جريده الرياض يوم الخميس 13-4-1435-اخبار صحيفه الرياض يوم الخميس 13-2-2014

مسيرة 28 عاماً لترسيخ الموروث الثقافي والحضاري للمملكة
المهرجان الوطني للتراث يفتح أبوابه اليوم لاستقبال زواره في موسمه ال 29 ويستمر حتى 28 الشهر الجاري
الجنادرية تفتح أبوابها اليوم
الجنادرية تفتح أبوابها اليوم
الرياض - واس
يفتح المهرجان الوطني للتراث والثقافة(الجنادرية) اليوم الخميس أبوابه لاستقبال زواره في موسمه ال 29 الذي يستمر حتى الثامن والعشرين من شهر ربيع الآخر الجاري، حاملاً بين ثناياه مزيداً من التألق كعادته، وسط ترقب كبير من الزوار الذين اعتادت أرض المهرجان على استقبالهم بكثافة على الدوام، وحضور دولة الإمارات العربية المتحدة كضيف على المهرجان لهذا العام. وخلال 28 عاماً مضت من عمر المهرجان استطاعت خلالها وزارة الحرس الوطني أن تقدّم أجمل لوحة تراثية على أرض مساحتها أكثر من 2 مليون متر مربع، اختزلت في مضامينها تراث وعراقة ابن المملكة منذ أن توحدت أركان الوطن على يدّ الملك المؤسس عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود -رحمه الله -، حتى عهد خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود -حفظه الله-. وانطلقت بداية هذا العرس الثقافي عام 1405ه، ليتواصل العطاء بعد ذلك مكتسيًا في كل عام حلة جديدة ورؤية متميزة يقف خلفها صاحب السمو الملكي الأمير متعب بن عبدالله بن عبدالعزيز وزير وزير الحرس الوطني رئيس اللجنة العليا للمهرجان الوطني للتراث والثقافة، فقدم المهرجان سنوياً نماذج متنوعة من المشاركات والأفكار والرؤى التي عكست حرص الدولة على تطوير فعاليات هذا النشاط الثقافي التراثي والارتقاء بمفهومه الحضاري حتى وصل إلى عام 1435ه. ويعد سباق الهجن من الفعاليات الأساسية في مهرجان الجنادرية، وتحولت على مر السنين من منافسة تقليدية بسيطة إلى منافسة رياضية قوية، تعد من أكثر الرياضات جذباً للشباب الخليجي بشكل عام وللسعوديين على وجه الخصوص، ويصل عدد المشاركين في السباق إلى نحو 1200 مشارك لكل الأشواط، بزيادة سنوية تقدر بنحو 10% سواء كانت هجن الجزيرة العربية أو الهجن المهجنة أو الهجن السودانية. وعلى مدى 28 عامًا شهدت أرض الجنادرية زيارة الملايين من محبي التراث، والراغبين في معرفة الحرف اليدوية القديمة التي وصلت إلى ما يقارب من 300 حرفة، والاستمتاع بألوان الفنون الشعبية التي تقدمها أكثر من 20 فرقة محلية، إلى جانب الإطلاع على معروضات أكثر من 60 جهة حكومية وخاصة، والمشاركات الخليجية التراثية، في لوحات فنية مختلفة تبرز عمق الرسالة الثقافية بين الماضي المشع والحاضر بكل تجلياته. وثقافيًا، نظم المهرجان ما يقارب 100 محاضرة، و265 ندوة ثقافية، و73 أمسية شعرية، شارك فيها أكثر من 5300 أديب ومفكر من داخل المملكة وخارجها، ناهيك عن طباعة أكثر من 400 كتاب أبزرت تاريخ المملكة وتراثها العريق ووزعت بالمجان على الزوار، وبلورة فعاليات مهرجان الجنادرية وأنشطته المختلفة في نشرة إعلامية تثقيفية تصدر يوميًا من أرض المهرجان، لتجعل المتابع على إطلاع بتفاصيل الحدث المتنوعة.

وللعودة إلى تاريخ الجنادرية، فقد أعلن عن انطلاقتها الأولى في 1405/7/2ه، واستمرت فعالياتها 12 يومًا، قُدّمت خلالها نشاطات وبرامج متنوعة، أبرزها إنشاء قرية متكاملة للتراث ضمّت مجمعًا لموروث مناطق المملكة، وسوقًا تجاريًا، وصناعات ومقتنيات وبضائع قديمة استخدمها السعوديون في الماضي، ليتواصل العطاء بعدها في الثاني من شهر رجب لعام 1406ه، حيث نظم مهرجان الجنادرية الثاني، ونُفذ خلاله عدد من البرامج والنشاطات الثقافية والفنية والشعبية، شهدها أكثر من نصف مليون زائر خلال 14 يومًا، كما نفذت اللجنة الثقافية في هذا المهرجان عدداً من الندوات والمحاضرات والأمسيات الشعرية، شارك فيها حشد من المفكرين والكتاب العرب الذين دعاهم الحرس الوطني بلغ عددهم أكثر من مائة كاتب ومفكر. وتواصل حماس المنظمين لمهرجان الجنادرية ليتم تدشين النسخة الثالثة من المهرجان في 1407/7/18ه، واستمرت حتى الثاني من شهر شعبان، حيث تقرر بدءًا من هذه الدورة تنظيم ندوة كل عام من أعوام الجنادرية لبحث الموضوعات الأدبية العربية، واستهلت هذه الدورة بندوة عن "الموروث الشعبي في العالم العربي وعلاقته بالإبداع الفني والفكري"، كما تم إقامة أول جناح للصناعات الوطنية، وأول مسابقة للطفل السعودي تهتم بالتراث الشعبي السعودي، إلى جانب توسعة السوق الشعبي بمساحة قدرها ألفا متر مربع، وإنشاء صالة للنشاطات الثقافية بمساحة ألفى متر مربع. وفي الموسم الرابع لمهرجان الجنادرية، التي بدأت في 1408/8/12ه واستمرت 14 يومًا، فتح المجال لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية للمشاركة في فعالياته، وتم عرض 60 مهنة وحرفة شعبية من مختلف مناطق المملكة، كما أقيم 23 معرضًا للجهات والمؤسسات الحكومية قدمت فيه نماذج من تلك الجهات وبعض المقتنيات والتحف القديمة، وأقيم في جانب من السوق الشعبي أول معرض للكتاب السعودي، شاركت فيه ست عشرة هيئة حكومية وإقليمية، و22 دار نشر سعودية بالإضافة إلى مشاركة دولة قطر بعدد من المطبوعات، بينما ناقشت ندوته موضوع "الفن القصصي وعلاقته بالموروث الشعبي".
وشهد المهرجان الوطني للتراث والثقافة في موسمه الخامس الذي أفتتح في الأول من شعبان 1409ه واختتم في منتصف الشهر ذاته، العديد من البرامج والنشاطات المتنوعة الثقافية منها والفنية التراثية، وأقيم في هذا المهرجان لأول مرة معرض للوثائق ضم عددًا من الوثائق السياسية والاجتماعية والتاريخية تبرز بوضوح جوانب من تاريخ المملكة وكفاح الملك المؤسس الملك عبدالعزيز - رحمه الله-، في حين عقدت خلال هذه الدورة ست ندوات تحدثت عن ظاهرة العودة العالمية للتراث والانتفاضة الفلسطينية والمخدرات وثقافتنا والبث الإعلامي العالمي والحركات الإسلامية المعاصرة بين الإفراط والتفريط، إضافة إلى أمسيتين شعريتين ومحاضرتين. واشتمل المهرجان السادس الذي افتتح في 1410/8/3ه واختتم في 1410/8/17ه علاوة على نشاطاته السنوية المعهودة، على المزيد من المشاركات الثقافية والفنية والتراثية، ولاقت إقبالا جماهيريًا قدر بنحو 290 ألف زائر وزائرة، وعقدت خلاله ندوة بعنوان "الموروث الشعبي في العالم العربي وعلاقته بالإبداع الفكري والفني"، وحظي المهرجان بحضور مسرحي جيد أثبت قدرة المسرح السعودي على التعبير عن قضايا المجتمع وتراثه. وتضمن المهرجان السابع، الذي افتتح في 1412/8/9ه واختتم يوم 1412/8/23ه، نشاطات ثقافية وفنية وتراثية وسباقات للهجن، وندوة ثقافية عن "الموروث الشعبي وأثره على الإبداع الفكري والفني"، كما اشتمل على نشاطات ثقافية وعروض مسرحية، ومعرضين للكتاب وللوثائق التاريخية، وأمسيات شعرية، بالإضافة إلى مسابقة للأطفال وبعض الألعاب الشعبية وعرض للحرف اليدوية وشعر الرد. وشهد المهرجان الثامن، الذي افتتح في1413/10/15ه واختتم في 1413/10/29ه العديد من الجوانب والنشاطات المسرحية والعروض الفلكلورية والرقصات الشعبية والندوات والمحاضرات وغيرها من النشاطات الأخرى، بينما شهد المهرجان التاسع الذي افتتح في 1414/10/18ه واستمر أسبوعين العديد من البرامج والنشاطات المتنوعة الثقافية منها والفنية والتراثية، كما شهد إقامة معرض للكتاب، واشتمل المهرجان العاشر الذي افتتح في 21/5/1415ه المزيد من المشاركات الثقافية والفنية والتراثية التي حظيت بإقبال جماهيري كبير، وناقشت ندوته " متغيرات الوطن العربي والإسلامي"، وخلاله أتيحت الفرصة لمشاركة المرأة في نشاطاته الثقافية، إلى جانب ذلك أقيم معرض للكتاب ومعرض للوثائق والصور التي بلغت نحو 300 وثيقة وأكثر من 120 صورة. وتم افتتاح الجنادرية الحادية عشره في 1416/10/17ه، وشملت نشاطاته جوانب متعددة كمسابقة القرآن الكريم وسباقات الهجن والفروسية والنشاط الثقافي الذي تضمن الندوات والمحاضرات والأمسيات الشعرية والنشاط الفني الذي شمل أوبريت الافتتاح والعروض الفلكلورية والرقصات الشعبية والفنون التشكيلية بالإضافة إلى النشاط التراثي بأوجهه المختلفة وتميز المهرجان بإقامة أكبر ندوة فكرية "حول الإسلام والغرب" شارك فيها مفكرون من الغرب ممن عرفوا بالطرح الموضوعي العلمي يقابلهم عدد من مفكري الإسلام وعلمائه.
وقدم في مهرجان الجنادرية الثاني عشر، الذي افتتح في 1417/10/26ه نشاطات ثقافية وفنية وتراثية مختلفة تميزت بإقبال جماهيري كبير، فمن مسابقة القرآن الكريم إلى سباقات الهجن والفروسية، إلى النشاط الثقافي الذي تضمن الندوات والمحاضرات، إضافة إلى النشاط الفني الذي شمل أوبريت الافتتاح والعروض الفلكلورية والرقصات الشعبية والفنون التشكيلية كما شاركت الفرقة الوطنية القطرية للفنون الشعبية في المهرجان لأول مرة، في حين تضمن المهرجان الثالث عشر الذي افتتح في1418/11/6ه العديد من النشاطات السنوية المعهودة للمهرجانات، إضافة إلى إقامة العديد من الندوات الثقافية والفكرية والمحاضرات والأمسيات الفنية والثقافية. أما الجنادرية في موسمها الرابع عشر التي افتتحت في 1419/11/6ه، فقد تزامنت مع مناسبة الذكرى المئوية لتأسيس المملكة على يد الملك عبدالعزيز (طيب الله ثراه) لتأخذ نشاطاتها بعداً تنظيمياً وبرامجياً وتجهيزياً مختلفاً يتواكب وحجم المناسبة، وتضمنت برامجها بالإضافة إلى العرضة السعودية أوبريت "فارس التوحيد" وهو ملحمة شعرية غنائية وحدث فني استثنائي لما جسده من ملحمة الجهاد والتوحيد والبناء في عرض درامي مثير تكامل فيه الإبداع الشعري والتقنية المتعددة في الإخراج والإبهار. وشهد النشاط الثقافي لمهرجان الجنادرية الخامس عشر، منذ افتتاحه يوم الأربعاء 26 شوال 1420ه إلى آخر يوم وهو الخامس من ذي القعدة من عام 1420ه أكثر من مليون وستمائة ألف زائر، أقيمت خلاله عدة ندوات ومحاضرات وأمسيات شعرية أبرزها موضوع "الإسلام والشرق"، ومشاركة المرأة بالنشاط النسائي الذي أقيم على قاعات مكتبة الملك عبدالعزيز العامة، وبرز من هذا النشاط ندوة " المرأة المسلمة من أدبيات النهضة والتنوير.. نقد وتقويم". وافتتح المهرجان السادس عشر، في1421/10/22ه، وتضمنت نشاطاته برامج ثقافية وتراثية تعكس حضارة وهوية المملكة، وشهد المهرجان مشاركة مملكة البحرين بمتحف داخل السوق الشعبي يحتوى على نماذج لبعض الصناعات والحرف اليدوية السائدة في البحرين قديما، إضافة إلى مشاركة دولة قطر في مقهى يمثل الحياة البحرية وكذلك بيت من الشعر يمثل حياة البادية القطرية، وأقيم خلال المهرجان معرض للكتاب شاركت فيه 22 جهة حكومية وأهلية ومؤسسات تعليمية وعلمية. وفي 9 ذي القعدة 1422 ه، افتتح المهرجان في موسمه السابع عشر، واستمر 14 يومًا، كانت أبرز أنشطته الثقافية محاضرة لصاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز، بعنوان «خادم الحرمين الشريفين والقضية الفلسطينية»، وأخرى لأمين عام جامعة الدول العربية سابقاً الدكتور عمرو موسى، عن «الجامعة العربية: رؤية مستقبلية»، واقيمت كذلك ندوات بعنوان «فلسطين: الإنسان والأرض» و«العولمة: رؤية إسلامية»، و«قضية فلسطين: فلسطين والإعلام الغربي»، و«مشكلات المياه في المستقبل»، و«الإبداع في الأدب»، و«موقف الإسلام من الإرهاب»، إضافة إلى مشاركة 200 حرفة وصناعة يدوية في السوق الشعبي بالجنادرية من داخل المملكة وعدد من دول الخليج، مثل: سلطنة عُمان التي شاركت بأربع حرف وصناعات يدوية.


وافتتح في الخامس من شهر ذي القعدة 1423ه، مهرجان الجنادرية الثامن عشر، وتم خلاله تكريم عدد من رجال الأعمال لتميزهم وإسهاماتهم في خدمة وطنهم وهم: صاحب السمو الملكي الأمير عبدالله الفيصل -رحمه الله- كما تم تكريم الأديب السعودي الأستاذ أحمد بن على المبارك في إطار مشروع المهرجان السنوي تكريم شخصية سعودية، واشتمل حفل افتتاح المهرجان على أوبريت "خيول الفجر"، كما تضمن النشاط الثقافي له عدداً من الندوات والمحاضرات والأمسيات الشعرية والمسرحيات إلى جانب معرض للكتاب الذي شارك فيه العديد من الجهات الحكومية ودور النشر السعودية كما أقيمت في المهرجان مسابقة القرآن الكريم. وفي يوم الأربعاء 22 شوال 1424ه انطلقت فعاليات المهرجان التاسع عشر، وشملت فعالياته العديد من النشاطات التراثية والثقافية، وتضمن حفل الافتتاح أوبريت "عرين الأسد" الذي تقوم فكرته على استعراض مراحل قيام الدولة السعودية والتحولات السياسية والاجتماعية التي واكبتها، واختير الموضوع الرئيسي للمهرجان إصلاح البيت العربي، وبرز في النشاط التراثي للمهرجان مشاركة وزارتي الخارجية، والبترول والثروة المعدنية، وتجهيز مبنيي وزارة الدفاع والطيران، وإمارة منطقة جازان، وإضافة دكاكين تمثل منطقة الحجاز، وإنشاء مبنى لمدرسة الكتاتيب في السوق الشعبي، وإعادة تصميم بوابة السوق الشعبي، وبلغ عدد الجهات الحكومية المشاركة 49 جهة و3 مشاركات خليجية، وبلغ عدد الحرف اليدوية المعروضة 237 حرفة يدوية، بالإضافة إلى عروض الورد والعود والمأكولات الشعبية، بينما بلغ عدد الضيوف المدعوين للمهرجان 114 ضيفاً من المملكة و90 ضيفاً من خارجها. وأقيمت خلال فعاليات المهرجان العشرين، الذي افتتح في 14 محرم 1426 ه، مسابقة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز لحفظ القرآن الكريم والسنة النبوية للطلاب والطالبات في إطار الفعاليات الثقافية، بمشاركة 2000 طالبا وطالبة من المدارس بالمملكة، وشهد اليوم الأول من المهرجان سباق الهجن السنوي الكبير الحادي والثلاثين. وتضمن حفل الافتتاح الخطابي للمهرجان أوبريت "وطن المجد" وتمت صياغته وفق رؤية شعرية وفنية تعايش واقع الأمة، صاحبه لوحة استعراضية بمناسبة مرور عشرين عاماً على انطلاق مهرجان الجنادرية استعرضت أهم ملامح هذه التظاهرة الوطنية ولوحة أخرى عن الإرهاب، واختير موضوع "المعرفة والتنمية" ليكون عنواناً لندوة المهرجان التي شارك فيها خمسون عالماً وأديباً ومتخصصا من داخل المملكة وخارجها. وفي يوم الأربعاء 1427/1/15ه، انطلقت الدورة الحادية والعشرين للمهرجان الوطني للتراث والثقافة وقدم خلاله أوبريت (وفاء وبيعة)، وتناولت عناوين النشاط الثقافي في تلك الدورة العمل الخيري رؤية مستقبلية وندوة حول وحدة الأمة العربية والإسلامية رؤية مستقبلية وندوة "الاستثمار في المملكة: التحديات المستقبلية" و"أزمة الخطاب العربي"، والعديد من الأنشطة مثل مسابقة القرآن الكريم والنشاطات الثقافية و التراثية المتنوعة.

وافتتح يوم الأربعاء 1428/1/26ه المهرجان الثاني والعشرين للتراث والثقافة، وقُدم خلاله أوبريت "أرض المحبة والسلام"، وشملت نشاطات المهرجان العديد من الفعاليات الثقافية منها ندوة حول "وسطية الإسلام" و"الإصلاح" و"العالم وثقافة الكراهية" و"مناخ الاستثمار في المملكة"، إلى جانب النشاطات الفنية، ومعارض الكتاب، والفنون التشكيلية، والتراثية المختلفة. وفي السابع والعشرين من شهر صفر 1429 ه، انطلق المهرجان الثالث والعشرين، متضمناً تكريم معالي الشيخ عبدالعزيز بن عبدالمحسن التويجري- رحمه الله- كشخصية العام الثقافية، كما شمل الحفل عرض اوبريت الجنادرية بعنوان "عهد الخير"، إلى جانب نشاطات ثقافية مختلفة مثل ندوات "مملكة السلام" و"الخطاب الدعوي المعاصر: مواقف ومراجعات" و"فلسطين: القضية والأبناء المتحاربون"، و"الإعلام السعودي في زمن العولمة"، فضلاً عن تدشين جناح خاص لجمهورية تركيا كتقليد يتم تطبيقه لأول مرة بمهرجان الجنادرية لاستضافة دولة شقيقة أو صديقة لتكون ضيفة شرف على المهرجان. وانطلقت الجنادرية في موسمها الرابع والعشرين في السابع من شهر ربيع الأول عام 1430ه، وشاركت روسيا كضيف شرف في ذلك العام، في حين اختير "حوار الثقافات" الموضوع الرئيسي للبرنامج الثقافي، وتم دعوة العديد من رجال الاختصاص والاهتمام من مختلف دول العالم للمشاركة في هذا الموضوع المهم، كما أقيمت العديد من المحاضرات والندوات والأمسيات الأدبية، وكرّم معالي وزير الدولة الدكتور عبدالعزيز بن عبدالله الخويطر لإسهاماته الفكرية والثقافية والإدارية وخدمته لوطنه، وقدم خلال المهرجان أوبريت "وطن الشموس". وفي يوم الأربعاء الأول من شهر ربيع الآخر عام 1431ه افتتح المهرجان الوطني للتراث والثقافة في دورته الخامسة والعشرين، بحضور خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود، وجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة ملك مملكة البحرين، وأقيم خلاله معرضاً للصور بمناسبة مرور 25 عاماً على انطلاقة المهرجان. وشاركت فرنسا في هذا المهرجان كضيف شرف، وشمل النشاط الثقافي العديد من الندوات والمحاضرات التي كان من أبرزها ندوة حول "رؤية الملك عبدالله بن عبدالعزيز للحوار والسلام وقبول الآخر"، ومحاضرة عن " القيم الإنسانية المشتركة أساس لتعايش الشعوب" و"حوار الثقافات"، الى جانب تكريم الشخصية السعودية الأديب عبدالله بن إدريس. وافتتح مهرجان الجنادرية السادس والعشرين، يوم الأربعاء 1432/5/9ه وحلت اليابان كضيف شرف للمهرجان، واستمرت فعالياته حتى1432/5/25ه بمشاركة أكثر من 350 مفكراً وأديباً من مختلف دول العالم، تناولوا موضوعات (مجتمع المعلوماتية واقتصاد المعرفة، ومحور الغرب والإسلام فوبيا)، و(المملكة والعالم: رؤية استراتيجية للمستقبل)، بالإضافة إلى إقامة ثلاث أمسيات شعرية في كل من الرياض وجدة والدمام، وتنفيذ محاور ندوات نسائية في جامعة الأمير نورة بنت عبدالرحمن حول (التجديد في الخطاب الديني والوطني)، و(شهادات وتجارب نسائية في مجال التنمية والمعرفة في المملكة)، كما نظم خلال المهرجان أوبريت فني بعنوان "فرحة وطن".
وبدورها انطلقت فعاليات مهرجان الجنادرية السابع والعشرين، يوم الأربعاء 1433/3/16ه واستمرت حتى يوم الجمعة 1433/4/2ه، بمشاركة شعبية وتراثية مختلفة من جميع مناطق المملكة ودول الخليج العربية، علاوة على مشاركة 300 مفكر وأديب من داخل وخارج المملكة، إلى جانب مشاركة كوريا الجنوبية كضيف شرف للمهرجان، وألغيت الفعاليات الفنية المصاحبة للمهرجان بناءًا على توجيهات خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز - يرعاه الله- بسبب تعاطفه - أيده الله- مع الأحداث المأساوية التي تمر بها بعض الدول العربية. وحلت الصين ضيف شرف على مهرجان الجنادرية الثامن والعشرين الذي بدأ 1434/5/22ه وخطى بحضور لافت تجاوز سقف الخمسة ملايين زائر، كما شهد المهرجان افتتاح عدد من الأجنحة والأركان مثل قرية نجران التي افتتحها صاحب السمو الملكي الأمير مشعل بن عبدالله بن عبدالعزيز أمير المنطقة آنذاك، وأيضاً التوسعة في قرية الباحة التي سجلت تميزها كأفضل الأركان، حيث حظيت بإقبال كبير من الزوار، بالإضافة إلى استحداث البيئة البدوية التي راعت إدارة المهرجان فيها أن تكون حقيقية بجميع تفاصيلها كما هي في الماضي، وهو ما غير الكثير من المفاهيم والصور الذهنية الخاطئة لدى الزوار عنها.







  رد مع اقتباس
قديم منذ /13 - 2 - 2014, 4:24 AM   #6

● н σ d σ α غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 706
 تاريخ التسجيل : 4 - 10 - 2008
 المكان : يآلبيــہَ يآاَلَشَرقَيــہَ ♥ ~
 المشاركات : 194,975
 النقاط : ● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute

افتراضي رد: اخبار جريده الرياض يوم الخميس 13-4-1435-اخبار صحيفه الرياض يوم الخميس 13-2-2014

باسكوي: أجر العاملة المنزلية الإندونيسية بين 1200 إلى 2500 ريال
توقعات بانفراج أزمة استقدام العمالة المنزلية الإندونيسية 18 فبراير الجاري
عدد العاملات المنزليات في المملكة يصل إلى نصف مليون
عدد العاملات المنزليات في المملكة يصل إلى نصف مليون
الرياض - فهد الموركي
توقع عضو لجنة الاستقدام بغرفة مكة المكرمة منصور الجابري حل مشكلة العمالة المنزلية الإندونيسية مع زيارة وزير العمل الإندونسي للمملكة في 18 فبراير الحالي لتوقيع الاتفاقية في إطارها النهائي مع وزارة العمل، مشيرا إلى أن سكان مكة المكرمة والمدنية المنورة يعانون حاليا من عدم وجود عمالة منزلية مسلمة، في المقابل يتركز الطلب حاليا على العمالة الفلبينية والفيتنامية والتي يشكل المسلمون فيها نسبة ضئيلة مقارنة بالإندونيسية.
وأكد الجابري ل"الرياض" أن هناك لجنة منبثقة من وزارة العمل تزور الفلبين خلال هذه الأيام لتقييم اتفاقية الاستقدام مع الحكومة الفلبينية وحل السلبيات ودعم الإيجابيات، مشيرا إلى أن عدد العاملات المنزليات يصل إلى نصف مليون تشكل إندونيسيا منه 70 في المئة.
وأشار إلى أن الحكومة الفلبينية لا تقوم بمبدأ المعاملة بالمثل، فالمكتب السعودي للاستقدام ينحصر عمله مع مكتبين في الفلبين بعكس المكتب الفلبيني الذي يتعامل مع عشرة مكاتب للاستقدام في السعودية، مبينا أن بعض مكاتب الاستقدام الفلبينية يلغى تصريحها من الحكومة الفلبينية وبالتالي تلغى تأشيرات الاستقدام مما يتسبب بخسائر لمكاتب الاستقدام بالسعودية.
وأكد على أن العائلات السعودية ذات الدخل المنخفض ترغب في العمالة الاثيوبية، وأنه يجب على وزارة العمل إعادة النظر في استقدام العمالة الاثيوبية، مطالبا الحكومة الاثيوبية بإنشاء مراكز لتدريب عمالتها المنزلية في بلادهم وعدم منح الخادمة عقد العمل إلا بعد الانتهاء من التدريب والفحص الطبي الكامل، مشيرا إلى أن إجمالي التأشيرات الصادرة يوميا يبلغ 2000 تأشيرة يبلغ نصيب العمالة الفلبينية 90 في المئة.


ويقدر عدد العمالة المنزلية في المملكة بنحو 1.2 مليون عامل وعاملة منزلية ويبلغ حجم إنفاق السعوديين على عمالة المنازل نحو 28 مليار ريال، ويتكبد السعوديون فارق زيادة المرتبات سبعة مليارات ريال سنويا كعبء إضافي، كما أن 10 في المئة من المرحلين يستنزفون 300 مليون ريال خلال فترة التجربة كمصروفات نفقات خلال تلك الفترات التي تسبق ترحيلهم لأسباب إما صحية أو عدم تأهيل العمالة لأجواء العمل.
من جهة أخرى كشف القائم بالأعمال في السفارة الإندونيسية عيدي باسكوي أن الحكومة الإندونيسية وضعت بعض مكاتب الاستقدام الأهلية في إندونيسيا في القائمة السوداء لوجود بعض المشكلات ومنها حبس العمالة في مكان الإيواء لعدة أشهر، دون وجود أي بوادر لمغادرتهم وعدم وجود وسائل الإيواء المناسبة، وتزوير الرخصة لعقد الدورة التدريبية للعمالة، وفترة الدورة التدريبية المخالفة للنظام وهناك مخالفة أخرى قامت بها تلك المكاتب وهي تزوير في أعمار العمالة والشهادة الطبية وعدم اكتمال الوثائق الأخرى.
وأوضح باسكوي ل"الرياض" أن عدد المشكلات التي تناولتها سفارة إندونيسيا بالرياض خلال عام 2013 الماضية بلغ 5600 قضية، حيث يتمثل معظمها في عدم سداد الأجور والعمل المخالف للعقود وعدم ترحيل العمالة بعد انتهاء مدة العقد، مشيرا إلى أن الأنظمة الإندونيسية تحدد الحد الأدني لعمر العمالة الإندونيسية الراغبة في العمل خارج البلاد وهو 18 عاما باستثناء العمالة التي ستعمل لدى أصحاب العمل الأفراد فالحد الأدنى لعمرهم 21 عاما ولا تحدد تلك الأنظمة الحد الأعلى لعمر العمالة.
وأشار إلى أنه تم عقد مفاوضات الاستقدام في الفترة من 8 إلى 9 يناير 2014، حيث اتفق الجانبان بخصوص مواد ومضمون الاتفاقية وسيتم التوقيع على هذه الاتفاقية من قبل كبار المسؤولين في كلا الجانبين.
وأشار باسكوي إلى أن المفاوضات بين الجانب السعودي والإندونيسي جرت بيسر وسهولة ولا يوجد أي عوائق تذكر، حيث وافق الجانبان على مضمون الاتفاقية والمواد المقترحة من كلا الجانبين، لافتا إلى أنه لا يوجد في الوقت الحالي أي مكتب استقدام في المملكة تم وضعه في القائمة السوداء من قبل الحكومة الإندونيسية، إلا أن السفارة تطبق التأجيل في تقديم خدماتها لأي مكتب استقدام سبق أن تبين تلاعبه في معاملات العمالة.
وأوضح أن هناك تنوعا لأجور العاملة المنزلية الإندونيسية بين 1200 إلى 2500 ريال، مضيفا أن عدد العمالة الإندونيسية المسجلة لدى السفارة خلال إحصائية شهر يناير بلغ 250 ألف عامل.







  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
اخبار جريده الرياض يوم الخميس 13-4-1435-اخبار صحيفه الرياض يوم الخميس 13-2-2014

جديد مواضيع القسم صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
اخبار جريده الرياض يوم الخميس 8-12-1435-اخبار صحيفه الرياض يوم الخميس 2-10-2014 ● н σ d σ α صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ 4 2 - 10 - 2014 6:35 AM
اخبار جريده الرياض يوم الخميس 1-12-1435-اخبار صحيفه الرياض يوم الخميس 25-9-2014 ● н σ d σ α صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ 1 24 - 9 - 2014 8:32 PM
اخبار جريده الرياض يوم الخميس 2-11-1435-اخبار صحيفه الرياض يوم الخميس 28-8-2014 ● н σ d σ α صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ 4 28 - 8 - 2014 6:12 AM
اخبار جريده الرياض يوم الخميس 14-8-1435-اخبار صحيفه الرياض يوم الخميس 12-6-2014 ● н σ d σ α صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ 4 12 - 6 - 2014 6:45 AM
اخبار جريده الرياض يوم الخميس 16-7-1435-اخبار صحيفه الرياض يوم الخميس 15-5-2014 ● н σ d σ α صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ 4 15 - 5 - 2014 4:28 AM


الساعة الآن 1:58 PM



Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO TranZ By Almuhajir
ماشاء الله تبارك الله ماشاء الله لاقوة الا بالله , اللهم اني اسالك الهدى والتقى والعفاف والغنى

Security team

Privacy Policy