العودة   منتديات تجمعنا المحبه > تجمعنا العامه > صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ
التسجيل اجعل كافة الأقسام مقروءة

صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ حافز ، Incentive ، hafiz ، برنامج حافز ، حافز للمتزوجات ، حافز للعاطلين ، حافز اكمال البيانات ، حافز للتوظيف ، حافز للسعوديين ، اعانة حافز ، جدارة ، برنامج جدارة ، جدارة للتوظيف ، اخبار جديده ، اخبار منوعه ، جديد الاخبار ، اخبار اليوم ، اخبار الساعه ، اخبار الصحف ، اخبار محليه ، اخبار السعوديه ، اخبار دوليةصحيفه سبق ,عكاظ,المدينه,عاجل,الوئام.الوطن ,صحيفة سبق الإلكترونية

اخبار صحيفه الرياض يوم الاثنين 24-4-1435-اخبار جريدة الرياض يوم الاثنين 24-2-2014

استقبل العلماء والدعاة والمفكرين ضيوف المهرجان المفتي مخاطباً نخبة من ضيوف الجنادرية: العالم الإسلامي في أمس الحاجة لكم.. واجتماعكم يخدم ...

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم منذ /24 - 2 - 2014, 3:07 AM   #4

● н σ d σ α غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 706
 تاريخ التسجيل : 4 - 10 - 2008
 المكان : يآلبيــہَ يآاَلَشَرقَيــہَ ♥ ~
 المشاركات : 194,974
 النقاط : ● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute

افتراضي رد: اخبار صحيفه الرياض يوم الاثنين 24-4-1435-اخبار جريدة الرياض يوم الاثنين 24-2-2014

استقبل العلماء والدعاة والمفكرين ضيوف المهرجان
المفتي مخاطباً نخبة من ضيوف الجنادرية: العالم الإسلامي في أمس الحاجة لكم.. واجتماعكم يخدم الأمة
سماحة المفتي مستقبلاً العلماء
سماحة المفتي مستقبلاً العلماء
الرياض - متعب ابوظهير
أكد مفتي عام المملكة العربية السعودية رئيس هيئة كبار العلماء وإدارة البحوث العلمية والإفتاء الشيخ عبدالعزيز بن عبدالله آل الشيخ أن العالم الإسلامي بأمس الحاجة للعلماء والمفكرين الذين يتوجب عليهم النهضة العلمية للأخذ بيد الأمة للخير والصلاح.

وخاطب سماحته نخبة من ضيوف المهرجان الوطني للتراث والثقافة من العلماء والدعاة والمفكرين خلال استقباله لهم بقوله " إن لقاءكم مع المشايخ والعلماء أمر طيب، وخطوة إيجابية، مما يتيح لكم تداول الرأي معهم مباشرة، ومعرفة ما لديهم من توجيهات، ومناقشة بعض المسائل والقضايا التي ترون أنها بحاجة إلى مناقشة ودراسة واستفسار، مؤكداً أن مثل هذه الزيارات واللقاءات تقوي العلاقة والرابطة بين العلماء والمثقفين والمفكرين وأصحاب الأقلام والرأي في المجتمع، وتقرب وجهات النظر بينهم في مختلف القضايا والمسائل.
وأردف آل الشيخ بقوله "فكما أن الناس بحاجة إلى العلماء والمشايخ لمعرفة أمور دينهم، فكذلك العلماء بحاجة إلى أصحاب التخصصات الأخرى لمعرفة ما لديهم من أفكار ورؤى، وما يقترحونه من حلول مناسبة لبعض المشاكل التي تعم الجميع.
وأضاف "أيها الأخوة وأنتم تمثلون العالم الإسلامي يجب أن تكونوا يداً واحدة، والعالم اليوم يواجه المحن وواجبنا أن نقدم النصح والعلم لهم ولاشك أن العلماء إذا قدموا رسالتهم بالجد والحرص هو سبب لهداية الأمة، وهذا الاجتماع الذي أشكر فيه خادم الحرمين الشريفين وولي عهده الأمين وصاحب السمو الملكي الأمير متعب بن عبدالله والذي كان من أهداف هذا الاجتماع خدمة الأمة الإسلامية".
وقال مفتي السعودية انه بالإسلام اجتمعت القلوب ولا يمكن جمع القلوب إلا على توحيد الله بالتعاون والتفاهم والاتفاق، داعياً العلماء أن يقوموا بهذه الدعوة خير القيام وعدم الانحراف عنها، مبيناً أن المجتمع المسلم كيان يشترك جميع الأطياف في بنائه والارتقاء به وتقديم ما يحتاجه من خدمات في مختلف المجالات الفردية والاجتماعية.
أكد أن هذه اللقاءات تقوي العلاقة والرابطة بين العلماء والمثقفين والمفكرين وأصحاب الأقلام والرأي
وزاد بقوله إن مجتمعنا مجتمع مسلم متمسك بتعاليم الكتاب والسنة وقواعد الشريعة، يصطبغ بصبغة الإسلام في كل نواحيه، ويستهدي بنوره في سيره وارتقائه وتكامله.
وشدد على الدور الفعال للعلماء بقوله "لا يخفى عليكم أن العلماء الشرعيين لهم دورهم الفعال في المجتمع، وفي توجيه الناس وإرشادهم، وحل مشاكلهم والرد على أسئلتهم فيما يواجهون من مسائل ومستجدات في أمور دينهم، وكذلك بيان موقف الشريعة من القضايا العديدة في المجتمع مما تتطلب معالجة شرعية، وبياناً لحكم الشريعة فيها.
بعدها ألقى معالي مفتى موريتانيا الشيخ الدكتور أحمد ولد المرابط كلمة بهذه المناسبة نيابة عن الوفد الزائر أكد فيها أن العلماء جاءوا إلى المملكة العربية السعودية للسلام والاستفادة لأن علماء المملكة هم مرجع الإفتاء والبحوث العلمية ويتنزل عليهم حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم: "يحمل هذا العلم من كل خلف عدولة ينفون عنه تحريف الغالين وتأويل المبطلين".

وقال: برعاية كريمة من خادم الحرمين الشريفين وبدعوة من وزير الحرس الوطني صاحب السمو الملكي الأمير متعب بن عبدالله وبتنفيذ من اللجان المنظمة بقيادة معالي نائب الوزير الشيخ عبدالمحسن التويجري حضرنا لمناقشة موضوعات إسلامية بالغة الأهمية فهناك فئات تدعي أن أصحاب الغلو والتطرف يتفق منهجهم مع منهج المملكة العربية السعودية والواقع المحسوس أن المنهج السلفي للمملكة الذي نهجه الشيخ محمد بن عبدالوهاب تحقق به المصالح الثلاث المصلحة الضرورية والمصلحة الحاجيه والمصلحة التحسينية وهي تحققت في هذا المنهج السلفي أما منهج الغلو والنظر فلم يتحقق فيه إلا تقويض هذه المصالح.
وقال إن العلماء في العالم الإسلامي يقدرون ما تقوم به المملكة من خدمات للمسلمين في الداخل والخارج ودعى أن يحقق الله للمملكة خصوصاً وللسواد الأعظم من المسلمين عموماً قولة تعالى: (وَلَيَنصُرَنَّ الله مَن يَنصُرُهُ).
كما رحب معالي الشيخ الدكتور صالح بن فوزان الفوزان عضو اللجنة الدائمة للبحوث والفتوى وعضو هيئة كبار العلماء بهؤلاء العلماء والدعاة والمفكرين وقال: بأنه سعيد بلقائهم، وطالباً منهم أن يروا حقيقة ما تسير عليه هذه البلاد من منهج الحق والبعد عما يشاع عنها من التشدد، مضيفاً بقوله "رأيتم هذا ولله الحمد بأعينكم ما يروج عن هذه البلاد بأنها بلاد تشدد وأنها المذهب الخامس وأن دعوة الشيخ محمد بن عبدالوهاب - رحمه الله - دعوة وهابية"، كما طلب منهم أن يتحملوا مهمة الذب عن هذه البلاد مما يفترى عليها، عادً هذا الاجتماع بادرة خير.
وقال "حياكم الله في وطنكم وفي بلادكم وحياكم الله في الرئاسة العامة للبحوث العلمية والإفتاء وفي هيئة كبار العلماء التي تضم كثيراً من علماء الأمة في هذه البلاد يجتمعون يومياً ودورياً خلال السنة لدراسة أحوال الأمة في هذا المقر المبارك وفروعه..
وأكد أن اجتماعهم في مقر الرئاسة وفي وزارة الحرس الوطني مهمة عظيمة لتدارس أحوال الأمة والرد على كل شبهة وقمع كل فرية نحو الاسلام والمسلمين ليس عن هذا البلاد خاصه بل عن البلاد الإسلامية عامة، مبيناً أن بنو إسرائيل كانت تسوسهم الأنبياء إذا هلك نبي خلفة نبي فلما ختمت الرسالة بمحمد صلى الله عليه وسلم بقت دعوته لقيام الساعة.
وأضاف الفوزان "من رحمه الله تعالى انه يبعث لهذه الأمة على راس كل مائة سنه من يجدد لها دينها ونرجو أن نكون من هؤلاء بإذن الله لاسيما وانتم تعيشواً زمان تعلمون ما يدور فيه الان والدين الوسطي هو الخير قال تعالى: (وكذلك جعلناكم أمة وسطا لتكونوا شهداء على الناس ويكون الرسول عليكم شهيدا) والله حملكم هذا العلم و سيسألكم عنه قال تعالى: (وإنه لذكر لك ولقومك) ونسأل الله ان يجعلنا واياكم ممن حمل هذا العلم حق حمله وان لا نكون كالذين حملوا التوراة ثم لم يحملوها وهذا العلم أمانة ويحتاج الى قوة قال تعالى (يا يحيى خذ الكتاب بقوة) ويحتاج الى قوة في الحق وقوة في التنفيذ وقوة تحمية من كل سوء ومكروه وانتم جنوده ولله الحمد".
وخاطب الفوزان ضيوف المهرجان بقوله " اجتماعكم هذا نعمة ومبدأ كريم ونرجو أن يستمر لمواجهة الغزو لهذه الأمة، مؤكداً في الوقت ذاته على أهمية هذه اللقاءات بقوله "إن لقائكم و اجتماعكم علامة خير على أن هذا الاجتماع لخدمة الأمة للقيام بما أوجبه الله عليكم وسوف يعينكم الله لأن الأمة تحتاج لكم ولا يقوم باكتشاف هذه الأخطار إلا علماؤها"، سائلاً الله أن يحقق على أيديهم نصرة الحق والعلماء قادة الأمة.
وكان الأمين العام لهيئة كبار العلماء الشيخ الدكتور فهد بن سعد الماجد قد استهل الحفل الخطابي مرحباً بوفد العلماء ضيوف مهرجان الجنادرية شاكراً لهم هذه الزيارة ومذكراً بقيم الأخوة الإسلامية التي تربط بين المسلمين عامة وبين العلماء وأصحاب الفكر خاصة، مبيناً أن هذه الزيارة تأتي في سياق دعوة خادم الحرمين الشريفين لهذه الكوكبة المختارة من أصحاب العلم والفكر والرأي لحضور المهرجان الوطني للتراث والثقافة.
وقال معاليه: (إذا كانت الأخوة بين المؤمنين فريضة، فإنها بين أهل العلم والفكر والرأي فريضة وفريضة، فريضة لحق الإيمان وفريضة لحق العلم والعلماء رحم بين أهله) وأضاف (لقاء العلماء قدوة للأبناء ولقاء العلماء خير للأمة جمعاء، وإن دعوة خادم الحرمين الشريفين لهذه الكوكبة المختارة من أصحاب العلم والفكر والرأي لحضور المهرجان الوطني للتراث والثقافة دعوة ذات أثر كبير في لم شتات الأمة، سائلاً الله أن يجمع شملها على كلمة سواء.
وأكد الماجد أن خادم الحرمين الشريفين - أيده الله - هو رائد الكلمة ورائد الحوار، ومشيراً إلى أن الحوار على منهاج النبوة يقرب ما بين الأفكار، ويختصر المسافات، ويجعل الأفكار فكرة، أو على أقل تقدير في محيط الدائرة، مبيناً أنه إذا توافرت في الحوار النية الصالحة وآدابه فلن تكون نتيجته إلا الاتفاق على القضية أو التقارب في الرأي أو الإعذار.
هذا وقد حضر استقبال سماحة المفتي العام لضيوف المهرجان الوطني للتراث والثقافة أصحاب المعالي أعضاء اللجنة الدائمة للبحوث والفتوى، ومعالي الأمين العام لهيئة كبار العلماء الشيخ الدكتور فهد بن سعد الماجد.
وضم وفد ضيوف المهرجان عدد من العلماء والدعاة والمفكرين من خارج المملكة وهم: معالي مفتي موريتانيا الشيخ أحمد المرابط، و مفتي وقاضي القضاة في الأردن الشيخ الدكتور أحمد هليل، ومفتي البقاع في لبنان الشيخ الدكتور خليل الميس، ورئيس أنصار السنة المحمدية في مصر د. عبدالله شاكر الجنيدي، و رئيس جمعية أهل الحديث في مأرب في اليمن الشيخ مصطفى اسماعيل سيد، و عضو كلية الشريعة بجامعة الكويت الشيخ الدكتور حمد العثمان، و عميد كلية الشريعة في قطر الدكتور عبدالحميد الانصاري، و رئيس جامعة القرويون في دولة المغرب الشيخ الدكتور محمد المغراوي، و أمين جمعية الحديث في بريطانيا الدكتور شعيب أحمد ميربوري، والمفكر والباحث في الفكر الإسلامي في بريطانيا الدكتور محمد همبل،و مفتي طرابلس في لبنان الشيخ مالك الشعار.
كما حضر من داخل المملكة رئيس جهاز الإرشاد والتوجيه بالحرس الوطني الشيخ الدكتور عبدالرحمن اليحيى، و عميد المعهد العالي للقضاء الشيخ الدكتور عبدالعزيز المحمود، وعضو الدراسات الإسلامية بجامعة الملك سعود الشيخ الدكتور أحمد عثمان المزيد، وعضو التدريس بكلية الشريعة بجامعة القصيم الشيخ الدكتورعبدالله السالم، وعضو الدراسات الإسلامية بجامعة حائل الدكتور أحمد الرميضان.







  رد مع اقتباس
قديم منذ /24 - 2 - 2014, 3:08 AM   #5

● н σ d σ α غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 706
 تاريخ التسجيل : 4 - 10 - 2008
 المكان : يآلبيــہَ يآاَلَشَرقَيــہَ ♥ ~
 المشاركات : 194,974
 النقاط : ● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute

افتراضي رد: اخبار صحيفه الرياض يوم الاثنين 24-4-1435-اخبار جريدة الرياض يوم الاثنين 24-2-2014

أكدت ل«الرياض» أنهما ليسا ضمن قوائم المطلوبين
«الداخلية» تستعيد مواطنين اثنين سبق استيقافهما في أفغانستان
الرياض - محمد السهلي
صرح المتحدث الأمني بوزارة الداخلية اللواء منصور بن سلطان التركي أنه في إطار الجهود الرامية لاستعادة السعوديين الموقوفين خارج المملكة فقد تمت استعادة اثنين من المواطنين الذين سبق استيقافهما في جمهورية أفغانستان الإسلامية لأسباب أمنية, حيث وصلا إلى المملكة يوم الخميس الموافق 29 / 3 / 1435ه, وتم ترتيب وتسهيل التقائهما بذويهما.


وأكد اللواء التركي ل"الرياض" انهما ليسا ضمن القوائم الأربعة التي تضم 208 مطلوبين والذين سبق وأعلنت عنهم وزارة الداخلية في حينه, مضيفاً أن المواطنين كانا مسجونين في أفغانستان قبل استعاداتهما.
وأوضح أنه سيتم إخضاعهما للأنظمة المرعية بالمملكة, لافتاً إلى أن الأنظمة العدلية التي تحددها الجهات ممثلة في هيئة التحقيق والإدعاء العام المناط بها توجيه التهم للأشخاص وهي المعنية بتحديد الأنظمة التي تمت مخالفتها من قبل الشخص الضالع في مثل هذه الأمور.







  رد مع اقتباس
قديم منذ /24 - 2 - 2014, 3:09 AM   #6

● н σ d σ α غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 706
 تاريخ التسجيل : 4 - 10 - 2008
 المكان : يآلبيــہَ يآاَلَشَرقَيــہَ ♥ ~
 المشاركات : 194,974
 النقاط : ● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute

افتراضي رد: اخبار صحيفه الرياض يوم الاثنين 24-4-1435-اخبار جريدة الرياض يوم الاثنين 24-2-2014

نتائج مسح القوى العاملة: 11.3 مليون فرد من إجمالي سكان المملكة يمثلون قوة العمل منهم 9.5 ملايين من الذكور
622 ألفاً عدد المتعطلين السعوديين.. ومعدل البطالة تراجع إلى 11,7%
أعلى نسبة للمتعطلين السعوديين من الحاصلين على شهادة البكالوريوس
أعلى نسبة للمتعطلين السعوديين من الحاصلين على شهادة البكالوريوس
الرياض - واس
أظهرت نتائج مسح القوى العاملة خلال شهر شعبان لعام 1434ه الموافق لشهر يونيو 2013م أن إجمالي قوة العمل في المملكة للفئة العمرية 15" سنة فأكثر" بلغت 11,361,770 فرداً تمثل 54,0% من إجمالي عدد السكان "15" سنة فأكثر, منهم 9,599,606 من الذكور.
وأوضحت مصلحة الاحصاءات العامة والمعلومات في نشرتها عن المسح أن إجمالي عدد المشتغلين بحسب نتائج المسح 10,729,123 فرداً, تمثل 94,4% من إجمالي قوة العمل, يمثل الذكور منهم 87,0%, فيما بلغ عدد المتعطلين 632,647 فرداً, يمثل الذكور منهم 42,3%, وبلغ معدل البطالة الإجمالي 5,6%.
كما أظهرت النتائج أن قوة العمل في المملكة بلغت 5,339,660 فرداً, منهم 4,251,024 فرداً من الذكور, يمثلون 79,6%, فيما بلغ إجمالي عدد المشتغلين السعوديين 4,717,127 فرداً, يمثلون 88,3% من قوة العمل, منهم 3,989,632 فرداً من الذكور يمثلون 84,6%, في حين بلغ عدد المتعطلين السعوديين 622,533 فرداً, يمثلون 11,7% من قوة العمل, منهم 261,392 فرداً من الذكور.
وأشارت نتائج مسح القوى العاملة خلال شهر شعبان لعام 1434ه أن ما يقارب ثلثي قوة العمل السعودية تتركز بين الأفراد الذين أعمارهم بين "20-39" سنة, بنسبة 65,5%, وللذكور سجلت النسبة لنفس فئة العمر 61,6% وللإناث 80,3%.
أعلى نسبة للعاطلين في الفئة العمرية 20- 24 سنة

وكشفت نتائج المسح عن أن نسبة التعلم بين السكان في المملكة داخل قوة العمل بلغت 98,6%, وسجلت نسبة التعلم بين الذكور 98,3%, وبين الإناث 99,4%.
وأوضحت النتائج أن الأفراد الحاصلين على شهادة الثانوية أو مايعادلها يمثلون أعلى نسبة من قوة العمل السعودية إذ بلغت 33,2%, يليهم الحاصلون على شهادة البكالوريوس أو الليسانس بنسبة 31,9%, ومثل الذكور الحاصلون على الشهادة الثانوية أو ما يعادلها أعلى نسبة بين قوة العمل السعودية الذكور, حيث بلغت 38,3%, بينما تركزت النسبة بين الإناث الحاصلات على شهادة البكالوريوس أو الليسانس 67,5%.


وفيما يتعلق بالسكان غير السعوديين بلغت نسبة قوة العمل 76,9% من إجمالي عدد السكان غير السعوديين "15" سنة فأكثر, شكل المشتغلون 99,8% من إجمالي قوة العمل غير السعودية, وبالنظر للتوزيع النوعي للسكان غير السعوديين, أظهر المسح أن نسبة الذكور في قوة العمل بلغت 88,8%, والإناث 11,2%, فيما أشارت نتائج المسح أن نسبة التعلم بين السكان غير السعوديين داخل قوة العمل بلغت 96,7%, نسبة التعلم بين الذكور 96,8%, وبين الإناث 95,9 %.
كما أظهر مسح القوى العاملة الذي أجرته مصلحة الاحصاءات العامة والمعلومات أن عدد المتعطلين السعوديين بلغ 622,533 فرداً, يمثل الذكور منهم 261,392 فرداً ويمثلن الإناث منهم 361,141, وبلغ معدل البطالة للسعوديين 11,7% مقارنة بمعدل 12,0 %في الدورة الأولى, في حين بلغ معدل البطالة للسعوديين الذكور 6,1% مقارنة بمعدل 6,3%, وللإناث 33,2% مقارنة بمعدل 34,8%.
وبينت النتائج أن أعلى نسبة للمتعطلين السعوديين كانت في الفئة العمرية "20- 24" سنة بنسبة 38,1%, مثل الذكور في ذات الفئة النسبة الأعلى من حيث عدد المتعطلين بنسبة 47,2%, وفيما يخص الإناث فتمثل الفئة العمرية "25 - 29" سنة النسبة الأعلى من حيث عدد المتعطلات بنسبة 42,0% من جملة المتعطلات السعوديات.
كما بينت النتائج أيضاً أن أعلى نسبة للمتعطلين السعوديين هم من الحاصلين على شهادة البكالوريوس أو الليسانس بنسبة 48,2%, يليهم الحاصلون على شهادة الثانوية أو ما يعادلها بنسبة 32,9%, وبالنسبة للذكور منهم فإن أعلى نسبة للمتعطلين هم الحاصلون على الشهادة الثانوية أو ما يعادلها بنسبة 52,6%, يليهم الحاصلون على شهادة البكالوريوس أو الليسانس بنسبة 16,3%.
وحول السعوديات أظهر مسح القوى العاملة إن الحاصلات على شهادة البكالوريوس أو الليسانس يمثلن أعلى نسبة من بين المتعطلات السعوديات بنسبة 71,2%, تليهم الحاصلات على الشهادة الثانوية أو ما يعادلها بنسبة 18,7%, كما كشفت النتائج عدم وجود بطالة بين الذكور والإناث الحاصلين على شهادة الدكتوراه.
وأشارت النتائج أن أعلى نسبة للمتعطلين السعوديين على مستوى الحالة الزواجية كانت للذين لم يتزوجوا أبداً بلغت 64,5% يليهم المتزوجون بنسبة 34,3%, وينطبق ذلك أيضاً على السعوديين الذكور وبلغت نسبة الذين لم يتزوجوا أبداً 88,5%, يليهم المتزوجون بنسبة 10,4%, وفيما يخص المتعطلات السعوديات فإن أعلى نسبة كانت للمتزوجات بنسبة 51,5% يليهن اللاتي لم يتزوجن أبداً بنسبة 47,0%.
وحول توزيع المشتغلين حسب أقسام المهن الرئيسة كشفت نتائج مسح القوى العاملة الذي أجرته مصلحة الاحصاءات العامة والمعلومات في شهر شعبان الماضي أن ما يقارب ثلث المشتغلين السعوديين هم من المشتغلين في مهن الخدمات بنسبة 33,0%, يليهم المشتغلون في مهن الفنيون في المجالات العلمية والفنية والإنسانية بنسبة 19,8%.
وبلغت أدنى نسبة للمشتغلين في مهن العمليات الصناعية والكيميائية والصناعات الغذائية 0,9 %, وللسكان المشتغلين السعوديين الذكور سجلت أعلى النسب للمشتغلين في الخدمات أيضاً وبلغت 37,7%, في حين بلغت أدنى نسبة للمشتغلين في مهن العمليات الصناعية والكيميائية والصناعات الغذائية 0,9%.
وأظهرت نتائج المسح أن ما يقارب نصف السعوديات المشتغلات يعملن في مهن فنية في المجالات العلمية والفنية والإنسانية, بنسبة 49,3%, في حين بلغت أدنى نسبة للمشتغلات في مهن العاملون بالزراعة وتربية الحيوانات وصيد الأسماك بنسبة 0,1%.
وأتضح من نتائج المسح أن أعلى نسبة للسكان غير السعوديين المشتغلين حسب أقسام المهن الرئيسة هم من المشتغلين في المهن الهندسية الأساسية المساعدة بنسبة 36,0%, يليهم المشتغلون في مهن الخدمات بنسبة 22,3%.
وكانت أدنى نسبة في مهن المديرين ومديري الأعمال وبلغت 1,5%, وفيما يتعلق بالذكور منهم فقد سجلت أعلى النسب للمشتغلين في المهن الهندسية الأساسية المساعدة عند 40,2%, في حين أن أدنى نسبة بلغت للمشتغلين في مهن المديرين ومديري الأعمال 1,7%.
وبالنسبة للإناث أظهرت نتائج المسح أن أغلب المشتغلات غير السعوديات يعملن في مهن الخدمات بنسبة 84,2 %, وأدنى النسب هي للمشتغلات في مهن المديرين ومديري الأعمال بنسبة بلغت 0,01%.
وحول توزيع المشتغلين حسب أقسام النشاط الاقتصادي الرئيسة أشارت نتائج المسح أن أغلب المشتغلين السعوديين يتركزون في نشاط الإدارة العامة والدفاع والضمان الاجتماعي الإجباري بنسبة 37,7% من إجمالي عدد المشتغلين السعوديين.
ويأتي في المرتبة الثانية المشتغلون في نشاط التعليم بنسبة 23,9%, فيما كانت أدنى نسبة لفئتي المشتغلين في أنشطة المنظمات والهيئات الدولية وأنشطة الأسر المعيشية التي تستخدم أفرادا للعمل المنزلي أو الأسر المعيشية التي تنتج سلعا وخدمات غير مميزة لاستعمالها الخاص وبلغت لكل فئة 0,06%.
وبينت النتائج أيضا أن المشتغلين السعوديين الذكور العاملين في نشاط الإدارة العامة والدفاع والضمان الاجتماعي يمثلون أغلب المشتغلين الذكور بنسبة 43,5%, يليهم المشتغلون في نشاط التعليم بنسبة 15,1%, فيما أظهرت النتائج أن ما يقارب ثلاثة أرباع المشتغلات السعوديات يعملن في نشاط التعليم بنسبة بلغت 71,7%, تليهن المشتغلات في أنشطة الصحة البشرية والخدمة الاجتماعية بنسبة 11,7%.
ومن بيانات توزيع المشتغلين غير السعوديين حسب أقسام النشاط الاقتصادي اتضح من نتائج مسح القوى العاملة لدى مصلحة الاحصاءات العامة والمعلومات أن أعلى نسبة بينهم كانت 23,4% للمشتغلين في نشاط تجارة الجملة والتجزئة واصلاح المركبات ذات المحركات والدراجات النارية, ويأتي في المرتبة الثانية المشتغلون في نشاط التشييد بنسبة 23,0%.
في حين سجلت أدنى النسب للمشتغلين في أنشطة الفنون والترفيه والتسلية وأنشطة المنظمات والهيئات الدولية وبلغت 0,2% لكل منها, أما المشتغلون غير السعوديين الذكور فقد بلغت أعلى نسبة لهم 26,2% في نشاط تجارة الجملة والتجزئة واصلاح المركبات ذات المحركات والدراجات النارية , تليها المشتغلون في نشاط التشييد بنسبة 25,8%, أما المشتغلات غير السعوديات فقد احتلت فئة العاملات في أنشطة الأسر المعيشية التي تستخدم أفرادا للعمل المنزلي أو الأسر المعيشية التي تنتج سلعا وخدمات غير مميزة لاستعمالها الخاص المرتبة الأولى بنسبة 82,0%, تليها فئة العاملات في أنشطة الصحة البشرية والخدمة الاجتماعية بنسبة 7,3%.
وحول ساعات العمل أشارت نتائج مسح القوى العاملة وفقا لمصلحة الاحصاءات العامة والمعلومات أن متوسط عدد ساعات العمل الأسبوعية للمشتغلين بلغ 49,1 ساعة, ويختلف المتوسط باختلاف المجموعات الرئيسة للمهن أو الأنشطة الاقتصادية.
وبلغ أعلى مستوى له 59,9 ساعة في مهن العمليات الصناعية والكيميائية والصناعات الغذائية, وأدنى مستوى له 39,4 ساعة في مهن الفنيين في المجالات العلمية والفنية والإنسانية, في حين بلغ أعلى مستوى له 63,1 ساعة في أنشطة الإقامة والخدمات الغذائية, وأدنى مستوى له 35,1 ساعة في نشاط التعليم.
وبلغ معدل متوسط عدد ساعات العمل الأسبوعية للمشتغلين الذكور 49,2 ساعة عمل, حيث بلغ أعلى مستوى له 60,7 ساعة في مهن العمليات الصناعية والكيميائية والصناعات الغذائية, وأدنى مستوى له 41,1 ساعة في مهنة الفنيون في المجالات العلمية والفنية والإنسانية والمهن الكتابية, في حين بلغ أعلى مستوى له 63,5 ساعة في أنشطة الإقامة والخدمات الغذائية وأدنى مستوى له 35,6 ساعة في نشاط التعليم.







  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
اخبار صحيفه عكاظ يوم الاثنين 24-4-1435-اخبار جريدة عكاظ يوم الاثنين 24-2-2014

جديد مواضيع القسم صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
اخبار جريدة الرياض يوم الاثنين 11-8-1435-اخبار صحيفه الرياض يوم الاثنين 9-6-2014 ● н σ d σ α صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ 5 9 - 6 - 2014 6:34 AM
اخبار جريدة الرياض يوم الاثنين 20-7-1435-اخبار صحيفه الرياض يوم الاثنين 19-5-2014 ● н σ d σ α صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ 8 19 - 5 - 2014 5:04 AM
اخبار جريدة الرياض يوم الاثنين 6-7-1435-اخبار صحيفه الرياض يوم الاثنين 5-5-2014 ● н σ d σ α صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ 4 5 - 5 - 2014 6:02 AM
اخبار صحيفه الرياض يوم الاثنين 2-5-1435-اخبار جريدة الرياض يوم الاثنين 3-3-2014 ● н σ d σ α صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ 5 3 - 3 - 2014 3:13 AM
اخبار صحيفه الرياض يوم الاثنين 26-3-1435-اخبار جريده الرياض يوم الاثنين 27-1-2014 ● н σ d σ α صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ 8 27 - 1 - 2014 6:02 AM


الساعة الآن 2:12 AM



Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO TranZ By Almuhajir
ماشاء الله تبارك الله ماشاء الله لاقوة الا بالله , اللهم اني اسالك الهدى والتقى والعفاف والغنى

Security team

Privacy Policy