العودة   منتديات تجمعنا المحبه > تجمعنا العامه > صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ
التسجيل اجعل كافة الأقسام مقروءة

صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ حافز ، Incentive ، hafiz ، برنامج حافز ، حافز للمتزوجات ، حافز للعاطلين ، حافز اكمال البيانات ، حافز للتوظيف ، حافز للسعوديين ، اعانة حافز ، جدارة ، برنامج جدارة ، جدارة للتوظيف ، اخبار جديده ، اخبار منوعه ، جديد الاخبار ، اخبار اليوم ، اخبار الساعه ، اخبار الصحف ، اخبار محليه ، اخبار السعوديه ، اخبار دوليةصحيفه سبق ,عكاظ,المدينه,عاجل,الوئام.الوطن ,صحيفة سبق الإلكترونية

«الفوسفين»..القاتل الصامت من الألف إلى الياء

«الفوسفين»..القاتل الصامت من الألف إلى الياء «الفوسفين»..القاتل الصامت من الألف إلى الياء الرياض – الوئام : لم يخطر ببال أحد ...

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم منذ /2 - 3 - 2014, 4:41 AM   #1

● н σ d σ α غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 706
 تاريخ التسجيل : 4 - 10 - 2008
 المكان : يآلبيــہَ يآاَلَشَرقَيــہَ ♥ ~
 المشاركات : 194,975
 النقاط : ● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute

افتراضي «الفوسفين»..القاتل الصامت من الألف إلى الياء



«الفوسفين»..القاتل الصامت الألف الياء Aluminium_Phosphide_

الرياض – الوئام :
لم يخطر ببال أحد بأن عزم جاره على قتل فأر أو حشرة ممكن أن يصبح وسيلة ليضعه تحت التراب دون ارتكاب أي ذنب سوى استنشاق هواء ملوث بمادة كيميائية محظورة البيع من قبل كل صاحب ضمير وإنسانية.
“القاتل الصامت” هو الاسم الذي أطلقه الكثيرون على مادة الفوسفين الكيميائية, نظراً لأنه يفتك بالجسم بسرعة كتأثير الماء المغلي على البيضة ليهلكه ويرديه قتيلاً تماماً كتأثيره على الحشرات.
فبمجرد وضعه على مدخل بناية ممكن أن يصرع جميع ساكنيها لأناقته بالتغلغل بالهواء وانتشاره مع المجاري ليصل إلى رئاتهم ويصيبهم بالتسمم, فالفوسفين لايفرق بين صرصور او فأر أو إنسان حيث أن قرص صغير منه كفيل بأن يقضي على حياة طفل.
فلم وثائقي..
بغصون ساعات قليلة تعرف السعوديون على أخطر مادة ممكن أن تكون سبب بوفاتهم دون أن يشعرون بمجرد استنشاقهم لها..”الفوسفين” عنوان الفلم الوثائقي للاسم الذي أصبح أشبه بالسلاح أو القاتل الصامت لشدة خطورته وتأثيره السام, بضعة جرامات منه تقتل إنسان يفوق وزن المادة السامة بعشرات الكيلو جرامات.
لم يتخيل أحداً يوماً بأن عائلته الآمنة بالمنزل ستلقى حتفها لمجرد استنشاق هواء يفترض أن يكون طبيعي تتخلله مواد سامة مميتة تردي جسم الإنسان بالأرض يتهالك دون أن يشعر ماهو السبب.
التركيب الكيميائي..
وعند الوقوف قليلاً للتعرف على هذه المادة السامة نجدها بأنها مركب كيميائي صيغته PH3. وهو غاز قابل للاشتعال عديم اللون ، ويعتبر من الغازات السامة.
يكون الفوسفين النقي عديم الرائحة، ولكن العينات التقنية ذات رائحة كريهة جدا مثل الثوم أو السمك المتعفن.
وفوسفيد الألمينيوم هو عبارة عن مبيد حشري يتفاعل مع الرطوبة ليشكل غاز الفوسفين “المادة المتبخرة” حيث أن كل3مل جرام أي مايعادل قرص واحد قادر على قتل طفل.
وسجلت خلال السنوات الماضية العديد من حالات التسمم والوفيات بسبب استعمال “فوسفيد الألمينيوم” مبيد الحشرات الممنوع التداول في المملكة وكان آخرها منذ مدة ليست بالبعيدة في مدينة جدة حيث فجعت عائلة بفقدان أم وإحدى بناتها بسببه.
كيفية تفاعله وأعراضه..
يمنع استخدام مبيد فوسفات الألمنيوم في المنازل فهو يتسرب بأي فتحة هواء للأماكن المجاورة واستخدامه يكون فقط في الأماكن الغير آهلة بالسكان ومن قبل خبراء به, وينتشر سريعاً عن طريق المجاري والهواء.
ويبدأ عمل أقراص فوسفات الألمنيوم عند تعرضها للجو فتتفاعل مع الرطوبة وتطلق غاز الفوسفين السام وهو المصيبة الكبرى فقرص واحد منه يطلق كمية قادرة على قتل طفل وإنهاء حياته بمجرد ظهور أعراضها عليه والتي تشبه أعراض التسمم الغذائي من ضيق تنفس وإعياء وغثيان وبرودة أطراف ووهن عام وعدم القدرة على التركيز ويصعب إسعاف المصاب مالم يتم التعامل مع الحالة بشكل دقيق وواضح وتشخيصها بشكل صحيح.
ضحايا الفوسفين..
عند النظر إلى جثة ضحايا الفوسفين يصعب التكهن بأنهم لقوا مصرعهم بشيء ما, فهو أشبه بالقاتل الصامت الذي لايترك علائم ودلائل على وجوده سوى شفاه زرقاء وجسد بارد.
كانت مسرة وميسرة إحدى أشهر ضحاياه, حيث تسربت إلى داخل منزلهم مادة الفوسفين واستنشقوها من غير أن يقصدوا, رغم إسعافهم إلى المستشفى إلى أن ذلك لم يجدي نفعا, فقوة المادة وتغلغلها داخل أجسام أطفال صغيرة كانت أقوى من الإسعافات وحالت دون وفاتهم.
وبحادثة أخرى فقد شخص ابنته لنفس السبب وذلك بعد أن قام جاره بوضع مبيد حشري يحوي مادة الفوسفين داخل منزله مما أدى إلى دخولها لمنزل الطفلة واستنشاقها.
وحادثة مماثلة توفيت أم وابنتها إثر استنشاقهم للفوسفين وبلطف من الله والعناية الطبية تمكن أخوتها من البقاء على قيد الحياة وتمكن الأطباء من اسعافهم.
تصريحات طبية..
من جهته نبه الدكتور وليد فتيحي من خطورة تواجد هذه المادة بغض النظر عن الغرض المطلوب منها, داعياً إلى وجوب التوعية بالأمر ومعرفة مضارها وعدم استخدامها لأي سبب كان موضحا شدة خطورتها القاتلة وأعراض التسمم بها في حالة الإصابة حتى تتيح الفرصة لإسعاف المصاب بالطريقة المثلى وإنقاذ حياته.
حظر بيعه..
ويعتبر من المواد المحظورة تماماً ويمنع ترويجها مثلها كمثل تهريب الأسلحة ويمنع بيعها من غير ضوابط وآليات, وبعد انتشار الفيديو عنها تفاعل سريعاً وزير التجارة والصناعة الدكتور توفيق الربيعة داعياً التبليغ عن جميع من يقوم ببيعه ,لنحد من ضحايا جديدة بسبب جهل استخدامه وبيعه من قبل أشخاص مستهترة بخطورته.
التصرف عند الإحساس به..
في حال شعر الشخص بوجود رائحة كريهة كرائحة البيض الفاسد يجب عليه الاتصال على الدفاع المدني وترك المنزل فوراً وإخلاء العمارة تحسباً لعدم الإصابة بالتسمم.
وعند الشعور بأحد أعراض التسمم بالفوسفين يتوجب الذهاب فوراً إلى أقرب مركز إسعاف للوقوف على الحالة وتجنب تفاقمها.

«الفوسفين»..القاتل الصامت الألف الياء Bhp_m5HIYAAJgcN.jpg«الفوسفين»..القاتل الصامت الألف الياء Fumigant_Insecticide




«hgt,stdk»>>hgrhjg hgwhlj lk hgHgt Ygn hgdhx «hgt,stdk»>>hgrhjg hgwhlj lk hgHgt Ygn hgdhx








  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
«الفوسفين»..القاتل الصامت من الألف إلى الياء

جديد مواضيع القسم صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
ضغوط العمل .. القاتل الصامت حلاتي بضحكتي منتدى التطوير الذاتي 6 2 - 9 - 2012 4:05 AM
ضغط الدم المرتفع ارتفاع ضغط الدم القاتل الصامت وعلاقته بالكلى حلاتي بضحكتي منتدى الطب - اسباب - علاج - الوقاية - ارشادات - نصائح - Medicine 4 14 - 3 - 2012 6:20 AM
ارتفاع ضغط الدم.. القاتل الصامت صدى وجدان منتدى الطب - اسباب - علاج - الوقاية - ارشادات - نصائح - Medicine 7 16 - 10 - 2010 11:39 PM
فنون نكد النساء .. من الألف إلى الياء ...!!! السوسو ! نكت محششين - مواقف مضحكه 2018- النكت الجديدة 2018- فرفشه - شباب و بنات 2 2 - 10 - 2009 10:50 PM
من الألف إلى الياء ρяėsτiġe ĐL3 مسجات رومنسية - وسائط حب - رسايل جوال- وسائط mms - موبايلي - sms 11 3 - 10 - 2008 4:54 PM


الساعة الآن 9:10 AM



Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO TranZ By Almuhajir
ماشاء الله تبارك الله ماشاء الله لاقوة الا بالله , اللهم اني اسالك الهدى والتقى والعفاف والغنى

Security team

Privacy Policy