العودة   منتديات تجمعنا المحبه > تجمعنا العامه > صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ
التسجيل اجعل كافة الأقسام مقروءة

صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ حافز ، Incentive ، hafiz ، برنامج حافز ، حافز للمتزوجات ، حافز للعاطلين ، حافز اكمال البيانات ، حافز للتوظيف ، حافز للسعوديين ، اعانة حافز ، جدارة ، برنامج جدارة ، جدارة للتوظيف ، اخبار جديده ، اخبار منوعه ، جديد الاخبار ، اخبار اليوم ، اخبار الساعه ، اخبار الصحف ، اخبار محليه ، اخبار السعوديه ، اخبار دوليةصحيفه سبق ,عكاظ,المدينه,عاجل,الوئام.الوطن ,صحيفة سبق الإلكترونية

اخبار صحيفه المدينه يوم الثلاثاء 3-5-1435-اخبار جريدة المدينه يوم الثلاثاء 4-3-2014

كوادر نسائية لمراقبة وتفتيش منتجات التجميل كشف عن نظام جديد لضبط أداء المشاغل والصوالين.. د. باوزير لـ»المدينة» عمر محمد الغامدي ...

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم منذ /4 - 3 - 2014, 5:34 AM   #4

● н σ d σ α غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 706
 تاريخ التسجيل : 4 - 10 - 2008
 المكان : يآلبيــہَ يآاَلَشَرقَيــہَ ♥ ~
 المشاركات : 194,975
 النقاط : ● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute

افتراضي رد: اخبار صحيفه المدينه يوم الثلاثاء 3-5-1435-اخبار جريدة المدينه يوم الثلاثاء 4-3-2014

كوادر نسائية لمراقبة وتفتيش منتجات التجميل

كشف عن نظام جديد لضبط أداء المشاغل والصوالين.. د. باوزير لـ»المدينة»

عمر محمد الغامدي - الباحة
الثلاثاء 04/03/2014

كشف الدكتور صالح باوزير نائب الرئيس التنفيذي بهيئة الغذاء والدواء لقطاع الدواء، عن توجه الهيئة للاستعانة بكوادر نسائية في عمليات المراقبة والتفتيش على منتجات التجميل في الصوالين والمشاغل النسائية.
وعن تنظيم محلات التجميل والصوالين النسائية التي تستخدم مساحيق تجميل مجهولة المصدر قال لـ»المدينة»: إن الهيئة مسؤولة عن سلامة منتجات التجميل أيًّا كان مكان بيعه، مشيرًا إلى أن نظام منتجات التجميل عند صدوره قريبًا سيكون أداة تشريعية هامة لمراقبة المنتج وسلامته أيا كان مكان بيعه بما في ذلك الأسواق المحلية والمشاغل.
وأكد أنه يجرى حاليًّا عمل تراخيص لمصانع منتجات التجميل المحلية والمستودعات الخاصة بها، كما يتم عمل برنامج سنوي متكامل للرقابة لما بعد التسويق، حيث يتم سحب عينات من منتجات التجميل المسوقة محليا ويشمل ذلك الأسواق المحلية والصالونات النسائية.
وأضاف: «نظرًا لأن ترخيص المشاغل النسائية يتم عن طريق الأمانة يجرى التعاون مع الوحدات النسائية بالأمانة حاليا لسحب أي عينات مجهولة المصدر أو لا تتوافق مع اشتراطات الملصق التعريفي في المواصفة القياسية الخليجية لمنتجات التجميل أو لوحظ تضرر مستهلكين منها والرفع للأمانة بوجود المخالفة».
وأشار إلى إعلان البعض عن العديد من المنتجات وعلى رأسها منتجات فرد الشعر التي صاحب استخدامها التلوث بالفورمالدهايد، وكذلك منتجات التبييض المجهولة المصدر، موضحا أن الهيئة قامت بدورها وحذرت من استخدامها، وقامت بسحب المنتجات بالتعاون مع الأمانات ووزارة التجارة.

تنظيم سوق التجميل
وأضاف أنه في حال صدور نظام منتجات التجميل فسيكون هناك مجال أكبر وخطة أوسع للرقابة والتنظيم على منتجات التجميل في المحلات والمشاغل النسائية خاصة أن هناك توجها حاليا بالاستعانة بكوادر نسائية في الهيئة لمراقبة والتفتيش على منتجات التجميل في الصوالين والمشاغل النسائية ومدى مخالفتها لاشتراطات السلامة، بالإضافة إلى أن هناك نموذجا كاملا للتواصل حول الأضرار الجانبية التي قد تقع من بعض منتجات التجميل في المشاغل النسائية للوصول إليها فورًا والتأكد من سلامتها.

الدواء المغشوش
وعن الأدوية المغشوشة في المملكة وتخوف البعض من تزايد نسبتها قال: إنه بحسب الدراسات الميدانية لا تتجاوز نسبة تلك الأدوية 1%، وقال: إن الهيئة أنشأت قسمًا لمكافحة الأدوية المغشوشة، وحددت 11 منفذًا لدخولها البلاد من أصل 33 مجهزة بصيادلة متخصصين لتحليل الأدوية والتأكد من سلامتها.
وأكد نائب الرئيس التنفيذي لهيئة الغذاء والدواء لقطاع الدواء أن قطاع الدواء بالهيئة يقوم بالرقابة على المستحضرات الصيدلانية، من خلال اصدار التنظيمات والشروط والمتطلبات التي تكفل القدرة على القيام بالمراقبة الفعالة على الأدوية وإلزام المنشأة المضبوط لديها المستحضر المخالف بالإتلاف عن طريق شركة متخصصة في التخلص من النفايات الطبية على حسابها، كما نصت عليه اللائحة التنفيذية لنظام المنشآت والمستحضرات الصيدلانية الصادر بالمرسوم الملكي رقم م/31 وتاريخ 1/6/1425هـ والرفع بالمنشأة المخالفة لوزارة الصحة للعـرض على اللجان المكونة وفقًا لنظام المؤسسات الصحية الخاصة.
وأوضح أنه في حال كان المستحضر المسوق غير مرخص من الهيئة ويسوق في منشآت لا تخضع لنظام الهيئة وثبت ضرره على صحة المستهلك تقوم الهيئة بتحذير المستهلك ومخاطبة الجهات ذات العلاقة كمصلحة الجمارك بعدم فسحه ويتم سحب المنتج من جميع منافذ البيع.

وعن رصد ومتابعة الأدوية المقلدة والمجهولة المصدر والحد من انتشارها، قال الدكتور باوزير: إن جميع مصانع المستحضرات الصيدلانية المحلية والدولية والتي تسوق لمستحضرات مسجلة لدى الهيئة تخضع للتفتيش قبل ترخيصها والسماح لها بتسويق مستحضراتها، وكذلك بعد ترخيصها وتسجيل منتجاتها وذلك من خلال التفتيش الدوري من قبل مفتشي قطاع الدواء.
وأكد قيام فرق تفتيشية مؤهلة ومدربة بالتحقق من الإجراءات المتبعة في التصنيع وفق أحدث الممارسات العالمية والتي تؤكد جودة وفعالية هذه الأدوية للمستهلكين.

11منفذًا
وفيما يخص الحد من انتشار بعض الأدوية المقلدة والمجهولة المصدر، أكد قيام الهيئة بالعديد من الإجراءات والخطوات لمنع والحد وجود الأدوية المقلدة والمجهولة المصدر ومن هذه الخطوات إنشاء قسم لمكافحة الأدوية المغشوشة، كما حددت 11 منفذًا من أصل 33 منفذًا من منافذ دخول الأدوية، وجهزت هذه المنافذ بصيادلة مؤهلين، حيث تؤخذ عينات من الأدوية عند دخولها للمملكة لتحليلها للتأكد من سلامتها، إضافة إلى ذلك تشارك الهيئة كعضو في لجنة مكافحة الغش التجاري لمناقشة ما يستجد من تطور وطرق لمكافحة الغش التجاري.
وبيّن أن الهيئة تقوم الهيئة بعمل دراسات سنوية ميدانية وبرامج مسحية على الصيدليات الأهلية في كل مناطق المملكة، حيث تقام دراسات ميدانية سنوية لمحاربة الأدوية المغشوشة من خلال شراء عينات من مستحضرات دوائية اشتهر غشها عالميًّا من الصيدليات بكل مناطق المملكة وإحالتها إلى مختبرات قطاع الدواء بالهيئة لفحصها والتأكد من عدم كونها مغشوشة.

مراقبة العطارين
وعن انتشار محلات العطارة في الأسواق والمولات التجارية وتديرها عمالة غير متخصصة، أوضح الدكتور باوزير أن مهمة الإشراف على محلات العطارة لم تنقل من وزارة الشؤون البلدية والقروية للهيئة إلا أنه توجد لجنة مكونة من إمارة منطقة الرياض وأخرى في منطقة مكة المكرمة وبمشاركة مندوب من صحة البيئة والهيئة العامة للغذاء والدواء والصحة والتجارة للشخوص على محلات العطارة بشكل دوري والتأكد من سلامة ما يتم تسويقه فيها واستيفائها جميع الشروط والمتطلبات سواء كانت اشتراطات فنية أو طريقة تخزينها وحال وجد ما يستدعي ذلك يتم سحب جميع المستحضرات المخالفة وإتلافها.









  رد مع اقتباس
قديم منذ /4 - 3 - 2014, 5:34 AM   #5

● н σ d σ α غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 706
 تاريخ التسجيل : 4 - 10 - 2008
 المكان : يآلبيــہَ يآاَلَشَرقَيــہَ ♥ ~
 المشاركات : 194,975
 النقاط : ● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute

افتراضي رد: اخبار صحيفه المدينه يوم الثلاثاء 3-5-1435-اخبار جريدة المدينه يوم الثلاثاء 4-3-2014

300 قضية أمام “المظالم” لضعف تعويضات “توسعة” المسجد النبوي

رئيس لجنة التثمين: طرحنا 20 معيارًا لتقييم الأراضي ال***** ملكيتها

أحمد السالم - المدينة المنورة تصوير: عبدالرحمن مرسي
الثلاثاء 04/03/2014

كشف رئيس لجنة التثمين العقاري بغرفة المدينة المهندس صالح المحيسن عن وجود أكثر من 300 قضية منظورة لدى ديوان المظالم تشمل تظلمات من ضعف التقديرات لنزع الملكيات لصالح التوسعة الكبرى للمسجد النبوي.
واشار المحيسن الى طرح 20 معيارا لتقييم الاراضي ال***** ملكيتها لصالح التوسعة الكبرى للمسجد النبوي الشريف والتي شكلتها لجنة التثمين بالغرفة التجارية بالمدينة لوضعها كمعايير ثابتة تستند عليها هيئة المقيمين المعتمدين منها: «مساحة الموقع، الشوارع المحيطة عروضها وعددها - ارتفاع الادوار المسموح بها - نسبة البناء المسموح بها للمباني - طول واجهة عدد إلا أراضي على الشارع - واجهات على الشوارع واطوالها - بعد الموقع عن الحرم (شرائح دائرية) - موقع الاراضي ناحية الجهات (شرق /غرب/ شمال/ جنوب) الحرم - هل الموقع ال***** للمصلحة العامة أم لاعادة استثمارها - إطلالة الموقع على الحرم».
كما تشمل هذه المعايير: «الموقع مطل على أحد الشوارع الشعاعية المؤدية للحرم - العائد السنوي للعقار - هل الموقع ضمن منطقة عشوائية أو مخطط معتمد - مدى توفر المرافق للموقع (كهرباء - مياه – هاتف – صرف صحي – تصريف سيول) - توفر الخدمات (مساجد – حدائق – مراكز صحية واجتماعية وامنية وتعليمية وغيرها) - قرب الموقع من المناطق (الدينية – التاريخية – الاجتماعية – الاقتصادية – الترفيهية) - قرب الموقع من ميادين التطوير (قباء – الميقات - سيد الشهداء – القبلتين – السبع مساجد) - تكاليف البناء (نوع البناء – نوع التشطيب- التصميم) - هل الموقع داخل أو خارج حدود الحرم - في حالة أن العقار مبنى يسكنه صاحبه ولأن الأمر يتعلق بالنزع حيث لم يكن لصاحبه أي هدف الا السكن فإنه بالاضافة إلي تثمينه كغيره من العقارات المجاورة الا أنه يضاف له مبلغ مقطوع مقداره مليوني ريال (2.000.000) ريال لمساعدته على إيجاد سكن».
جاء خلال الملتقى التعريفي عن عمل الممارسين لمهنة التقييم والمهتمين والتي أقامتها الهيئة السعودية للمقيمين المعتمدين أمس برعاية الغرفة التجارية ممثلة في لجنة التثمين العقاري بحضور أمين عام الهيئة السعودية للمقيمين المعتمدين عصام بن حمد المبارك ورئيس مجلس إدارة غرفة المدينة المنورة الدكتور محمد فرج الخطراوي ورئيس لجنة التثمين العقاري بغرفة المدينة المهندس صالح المحيسن وأعضاء مجلس الإدارة وعدد من الممارسين والمقيمين لمهنة التقييم.
واكد رئيس الغرفة التجارية بالمدينة الدكتور محمد فرج الخطراوي أهمية التقييم ومدى الاحتياج له فيما تحدث أمين عام الهيئة السعودية للمقيمين المعتمدين عصام بن حمد المبارك عن كيفية دخول المقيمين العقاريين إلي منظومة الهيئة، وأشار الى اهمية الاستفادة من خبرات بعض الدول بهذا المجال مثل ماليزيا.
قال المثمن العقاري عبدالرحمن العبداللطيف إن إلقاء وضع أرضية ثابتة للتقييم العقاري منها حفظ حقوق المقيمين وحفظ حقوق الأصول العقارية وتنظيم العشوائية في التقييمات العقارية وجعل مهنة التقييم مهنة مستقلة ووضع شروط وضوابط لها ولا بد من المقيم المرور باختبار تضعه هيئة التقييم السعودية.

من جانبه شدد أمين عام الهيئة السعودية للمقيمين المعتمدين عصام بن حمد المبارك على تطوير وتحسين أداء مهنة التقييم والتعريف بالهيئة السعودية ودورها ونشاطها وأهدافها والمهام التي تقوم بها لرفع مستوى المهنة.
وعما اذا كان هناك أعضاء غير مؤهلين لتقييم العقارات ال*****ة قال المبارك: «نسعى لأن تكون المعايير موحدة لتتوافق وتستخدم مع المعاير الدولية فيما أن كان هناك معايير تنطبق على مناطق تختلف عن الأخرى»
وقال المبارك: «لو أتينا إلى المناطق الأثرية والتاريخية والمناطق ذات الخصوصية فسنجد أن جميعها تنطبق عليها المعايير الدولية كون الهيئة السعودية للمقيمين المعتمدين عضو أساس في لجنة المعايير الدولية».








  رد مع اقتباس
قديم منذ /4 - 3 - 2014, 5:35 AM   #6

● н σ d σ α غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 706
 تاريخ التسجيل : 4 - 10 - 2008
 المكان : يآلبيــہَ يآاَلَشَرقَيــہَ ♥ ~
 المشاركات : 194,975
 النقاط : ● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute

افتراضي رد: اخبار صحيفه المدينه يوم الثلاثاء 3-5-1435-اخبار جريدة المدينه يوم الثلاثاء 4-3-2014

أعضاء الشورى: خطط التنمية «غير واقعية» وتأتي بـ«أهداف عكسية»

قالوا إن الاقتصاد يعاني من ظواهر سلبية أفرزتها هذه الخطط

جابر المالكي - الرياض
الثلاثاء 04/03/2014

وصف أعضاء مجلس الشورى خطط التنمية بـ»غير الواقعية» وقالوا إنها تأتي معاكسة للأهداف التي حددت لها إلى جانب أنها تغفل عن جوانب عديدة وتركز على جوانب أخرى.
وشكك أعضاء المجلس في نجاح الخطة العاشرة مؤكدين أنها نسخة من خطة التنمية التاسعة السابقة التي ذكرت فيها أهداف وخطط ولا ندري ما هو المتحقق وغير المتحقق، مؤكدين أن الاقتصاد يعاني من الظواهر السلبية التي أفرزتها خطط التنمية.
في البداية قال عضو مجلس الشورى الدكتور سعيد الشيخ إن المتابع لخطط التنموية السابقة يجد وبوضوح ان النتائج لخطط التنمية أتت معاكسة لأهداف هذه الخطط التنموية ,فمثلا فيما يتعلق بالتنوع الاقتصادي نجد أن مساهمة قطاع النفط في الناتج المحلى بقيت على مستواها ان لم تكن قد زادت اذ وصلت في السنوات الأخيرة إلى نحو 52% بالأسعار الجارية، بينما شكل القطاع الحكومي، والذي يتم احتسابه على أساس النفقات التي مصدرها إيرادات النفط والقطاع الخاص مجتمعين يشكلان 48% من إجمالي الناتج المحلي .
واذا نظرنا الى توطين العمالة نجد ان خطط التنمية ساهمت في زيادة الاعتماد على العمالة الاجنبية وها هي نسبة السعودة في القطاع الخاص التي لا تتجاوز 10% من اجمالي العمالة في القطاع الخاص حيث نسبة السعودة في قطاع الانشاء ما بين 7ـ 18 وفي قطاع تجارة الجملة والتجزية الى 15% وكذلك بالنسبة لقطاع الصناعة وصلت الى 18% . وتساءل العضو : اين خطط التنمية المتكررة من واقع الإسكان ونسبة التملك للمساكن تصل الى 40% فقط .
من جانبة قال عضو مجلس الشورى سلطان السلطان انه يجب ان تعمل هذه الخطة على توازن بين القطاعات الحكومية الحيوية، حيث إنه لم يكن هناك أي ذكر للموارد المائية في هذه الخطة مطالبا بأن يكون هناك فرد في هذه الخطة للمياه وما واردها.
فيما قال الدكتور غازي بن زقر إنه قلق من حيال هذه الخطة لأسباب جوهرية وهي أن هناك ضعفا في الطرح في مواجهة الفجوة بين جميع القاعات وعدم الاسترشاد في الخطط السابقة وأيضا عدم تفعيل معوقات التنمية وربطها بأولويات الإصلاح وغياب الجانب الثقافي والتاكيد عليه كأساس محوري وعمومية الخطة .
واشار عضو اخر الى ان هناك جوانب في الخطة التنمية العاشرة لم يرد ذكر أي معلومات تفصيلية فيها مثل الصحة والتعليم حيث ان استراتيجية الصحة التي تهدف في توفير الرعاية الصحية والكاملة حيث لم يذكر عنها أي شي في الخطة اما التعليم فأنه اغفل جانب مهم وهو تعليم الكبار، حيث إن الخطة لم تتضمن بشكل كبير ما هى الخطط التي يمكن ان يتم تقديمها في هذا الجانب .
من جانبه قال عضو مجلس الشورى عطا السبيتي ان اهداف الخطة لم تتضمن الإشارة الى الجانب الدفاعي او الامني او السياسي رغم ارتباطه بالخطة التنمية .
من جانبه قالت عضوة مجلس الشورى الدكتورة امل الشامان ان أهداف الخطة التنمية العاشرة غير واقعية على ارض الواقع وانها مجرد اختلاف صياغة والتي لم تختلف عن سابقاتها من الخطط.
وانتقدت الشامان اغفال العنصر النسائي في خطة التنمية العاشرة حيث لم يكن هناك توسع في مشاركة المرأة في مواقع اتخاذ القرار برغم من كفاءة المرأة حيث أنها متمكنة في الجانب الصحي والتعليمي فمثلا وزارة التعليم العالي لا يوجد فيها قيادات تعليمية كوكيل وزارة بالرغم من حصولها على أعلى الشهادات مشيرة إلى أن هذا الأمر يعتمد على تعيين الجنس قبل كل شيء.
بينما قال الدكتور حاتم المرزوقي إنه يجب أن يكون هناك آليات واضحة جدا لقياس تجديد هذه الخطة خلال الخمس سنوات القادمة مشيرة انه بدون ان تكون هناك معايير واضحة لا نستطيع ان نعرف ماذا تم في ذلك وما هو الفرق بين الخطة التنمية العاشرة والتاسعة سنجدها متشابه جدا ماذا تحقق في التاسعة ما هي الأهداف المستمرة والأهداف المرحلية نحتاج الى قياس ماذا تم بشأن بناء مليون وحدة سكنية وماذا تحقق والى ماذا انتهاء اليه .
وفي ذات السياق قال نائب رئيس مجلس الشورى الدكتور محمد الجفري انه قبل الدخول في مناقشة خطة التنمية العاشرة أن هناك عدد من أعضاء مجلس الشورى طلبوا بأن يحال موضوع خطة التنمية العاشرة إلى لجنة خاصة لدراسته تتكون من أعضاء من جميع المجلس حيث يتم عقد ورش عمل لمناقشة هذا الموضوع .

وبين أن الموضوعات التي تحال إلى اللجان يقع تحت اختصاصها أما فيما يتعلق بالرغبة التي وردت إلى رئاسة المجلس من قبل الأعضاء واهتمامهم من قبل رئيس المجلس وقد سبق أن اتخذ قرار فيه بتاريخ 6/3/1435هـ حيث انه درس من قبل المستشارين بالمجلس حيث رويا انه من الأفضل أن يبقى هذا الموضوع في اللجنة الاقتصادية للاختصاص وان تعطى الفرصة لمن يريد أن يداخل في الجلسة .
على صعيد آخر طالب مجلس الشورى بالتوسع في افتتاح المحاكم الإدارية في المحافظات، كما طالب ديوان المظالم بأن يضمن تقاريره القادمة ما تم إنجازه في مشروع الملك عبد الله لتطوير مرفق القضاء.
ورفض المجلس بفارق أربعة أصوات على توصية إضافية تقدمت بها عضو المجلس الدكتورة حنان الأحمدي تنص على «التوسع في تعيين القضاة من مختلف التخصصات ذات العلاقة بما في ذلك خريجي كليات الحقوق وبرنامج دراسات الأنظمة في معهد الإدارة العامة وعدم حصر هذه الوظيفة على خريجي كليات الشريعة» حيث أوضح رئيس اللجنة أن القضاء وظيفة كأي وظيفة أخرى لابد لها من شروط لازمة التحقق في المرشح وقد ورد في نظام ديوان المظالم في مادته الواحدة والثلاثين أن يكون المرشح حاصلًا على شهادة من إحدى كليات الشريعة في المملكة أو شهادة أخرى معادلة لها بشرط أن يجتاز اختبارا خاصا يضعه المجلس الأعلى للقضاءأ وبالتالي فإن هذه التوصية تخالف ما ورد في النظام.









  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
اخبار صحيفه المدينه يوم الثلاثاء 3-5-1435-اخبار جريدة المدينه يوم الثلاثاء 4-3-2014

جديد مواضيع القسم صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
اخبار جريده المدينه يوم الثلاثاء 27-12-1435-اخبار صحيفه المدينه يوم الثلاثاء 21-10-2014 ● н σ d σ α صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ 4 21 - 10 - 2014 6:16 AM
اخبار جريده المدينه يوم الثلاثاء 24-9-1435-اخبار صحيفه المدينه يوم الثلاثاء 22-7-2014 ● н σ d σ α صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ 5 22 - 7 - 2014 4:30 AM
اخبار جريده المدينه يوم الثلاثاء 7-7-1435-اخبار صحيفه المدينه يوم الثلاثاء 6-5-2014 ● н σ d σ α صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ 4 6 - 5 - 2014 5:54 AM
اخبار صحيفه المدينه يوم الثلاثاء 25-4-1435-اخبار جريدة المدينه يوم الثلاثاء 25-2-2014 ● н σ d σ α صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ 8 25 - 2 - 2014 6:13 AM
اخبار جريده المدينه يوم الثلاثاء 18-4-1435-اخبار صحيفه المدينه يوم الثلاثاء 18-2-2014 ● н σ d σ α صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ 5 18 - 2 - 2014 5:24 AM


الساعة الآن 10:43 PM



Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO TranZ By Almuhajir
ماشاء الله تبارك الله ماشاء الله لاقوة الا بالله , اللهم اني اسالك الهدى والتقى والعفاف والغنى

Security team

Privacy Policy