العودة   منتديات تجمعنا المحبه > تجمعنا العامه > صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ
التسجيل اجعل كافة الأقسام مقروءة

صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ حافز ، Incentive ، hafiz ، برنامج حافز ، حافز للمتزوجات ، حافز للعاطلين ، حافز اكمال البيانات ، حافز للتوظيف ، حافز للسعوديين ، اعانة حافز ، جدارة ، برنامج جدارة ، جدارة للتوظيف ، اخبار جديده ، اخبار منوعه ، جديد الاخبار ، اخبار اليوم ، اخبار الساعه ، اخبار الصحف ، اخبار محليه ، اخبار السعوديه ، اخبار دوليةصحيفه سبق ,عكاظ,المدينه,عاجل,الوئام.الوطن ,صحيفة سبق الإلكترونية

أخبار السودان ليوم الثلاثاء 8-4-2014 ، أخبار السودان ليوم الثلاثاء 8 ابريل 2014

أخبار السودان ليوم الثلاثاء 8-4-2014 ، أخبار السودان ليوم الثلاثاء 8 ابريل 2014 أخبار السودان ليوم الثلاثاء 8-4-2014 ، أخبار ...

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم منذ /7 - 4 - 2014, 10:44 PM   #1

♥ •ӎ غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 1
 تاريخ التسجيل : 5 - 6 - 2008
 المكان : ♥ {..دَآخِلِ قَلْب طِفْلَه، مَآكِبَرْ لُوْ كِبَرْتـْ ~ ||
 المشاركات : 84,667
 النقاط : ♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute

افتراضي أخبار السودان ليوم الثلاثاء 8-4-2014 ، أخبار السودان ليوم الثلاثاء 8 ابريل 2014


جنوب السودان بين الصراع القبلي وفشل النخب


الحرب التي تدور رحاها اليوم بين رفقاء سلاح الأمس في جنوب السودان، أدخلت الدولة الوليدة في خضم أزمات طاحنة بعدما تمترست أطراف الصراع خلف القبيلة وحادت الحركة الشعبية لتحرير السودان -كما يرى البعض- عن مبادئها، فأضحى الحل أكثر تعقيداً.

يدور جدل وسط النخبة السياسية والمثقفة في جنوب السودان بشأن انزلاق الدولة الوليدة في حرب طاحنة وهي لمّا تُكمل ثلاث سنوات على انفصالها عن الدولة الأم.
ولم يشفع لمن قادوا الكفاح من أجل الانفصال كفاحُهم، فسرعان ما وجدت الدولة التي نالت وضعها كدولة مستقلة يوم 9 يوليو/تموز 2011، نفسها على شفا الانهيار إثر الصراع العنيف الذي اندلع بين قوات حكومة جنوب السودان بقيادة الرئيس سلفاكير ميارديت والمتمردين بزعامة نائبه السابق رياك مشار.
يقول رمضان محمد عبد الله السكرتير الإعلامي والناطق الرسمي المكلف باسم الحركة الشعبية لتحرير السودان، إن ثمة قياديين داخل الحركة التي كانت وراء نيل جنوب السودان استقلاله، غلَّبوا المصلحة الشخصية على المصلحة الوطنية فكان ما كان من أزمات طاحنة تهدد مستقبل البلاد.
وفي المقابل يعتقد الأمين العام لحزب الجبهة الديمقراطية ديفد وليام فى حديثه للجزيرة نت أن نضال الحركة الشعبية لم يكن لاستقلال جنوب السودان، "فقد ناضلت من أجل سودان موحد يقوم على إحداث تغيير في نظرة المركز تجاه الهامش، ولكن إرادة الجنوبيين واجتهاد الأحزاب الجنوبية شكلت ضغوطاً عليها مما اضطرها لتغيير إستراتيجيتها".
ويدلل وليام على ذلك باحتفاظ الحركة الشعبية في السودان ودولة جنوب السودان باسم واحد، مما يعني أن مشروعها من أجل سودان موحد لا يزال قائماً، على حد تعبيره.
ويوافق هذا الرأي أستيفن شانج المراقب السياسي ومستشار تحرير صحيفة "المجهر السياسي" بجنوب السودان، ويعتبر أن الحركة الشعبية حركة "تحررية ومتأرجحة الأفكار والرؤى" منذ انطلاقتها الثانية عام 1983 "عندما كانت تدعو إلى حكم السودان على أساس يراعي التنوع، في ما كانت تطلق عليه حينها نظرية السودان الجديد".

سلفاكير (وسط) وإلى يمينه مشار أيام الصفاء (رويترز)
غير أن محمد عبد الله نفى في حديثه للجزيرة نت أن تكون قناعة الحركة الشعبية قد تغيرت لضعف الإيمان بالقضية أو لهشاشة قناعاتها.

وفي ذلك يقول إن مبادئ الحركة لم يطرأ عليها تغيير، "فحركات التحرر ما إن تفرغ من مهام التحرر الوطني حتى تتعرض لمشكلات داخلية، فبعضها ينجح في حلها والبعض الآخر تتصدع بنياته الداخلية، وتجربة الحركات المختلفة من حولنا تقدم لنا دروساً يمكن الاستفادة منها في تجنب هذه المشكلات".
على أن ديفد وليام يرى أن دائرة الخلاف داخل الحركة تتسع على نحو أكبر من أن تُحصر في عبارة "مشاكل داخلية"، فالاقتتال والفتنة -كما يسميها- التي حدثت في جنوب السودان مؤخراً هي نتيجة مباشرة لفشل المثقفين والسياسيين في وضع برنامج تسير على نهجه الدولة الجديدة.
ويضيف أن كل طرف من أطراف الصراع الدائر في جنوب السودان يستقوي بالقبيلة، كما أن الحركة الشعبية لم تعد تملك برنامجاً واضحاً لتقدمه للشعب بعد الانفصال، "فلم يكن ثمة مناص إزاء ما حدث من التقوقع في حضن القبيلة من أجل البقاء".
ويؤكد شانج ما ذهب إليه وليام بالقول "نستغرب ما حدث في جنوب السودان وفشل قادتها في إداراتها لثلاث سنوات منذ انفصالها!"، واصفا قيادة الحركة الشعبية بأنها "فاقدة للإرادة السياسية الحرة والرؤى والمقدرة على التطوير واستصحاب متغيرات الواقع".
وكان من نتاج ذلك الفشل -يضيف مستشار تحرير "المجهر السياسي"- أن انتشر الفساد سريعاً في جسد الدولة الواهن، وتشرذم القادة داخل كياناتهم القبلية والعشائرية، وتكونت مليشيات تتبع لهم، فتحولوا إلى "أمراء حرب، فكان أن سقطت الدولة في مستنقع الفشل المزمن تبعاً لفشل الحركة الشعبية نفسها".
ورغم سيل الاتهامات الموجهة للحركة الشعبية فإن الناطق باسمها محمد عبد الله يبدي تفاؤلاً إزاء المستقبل، قائلاً إن ما حدث بحاجة إلى مراجعة من الجميع للبحث عن حلول من شأنها إخراج البلاد من أزمته الراهنة.


Hofhv hgs,]hk gd,l hgeghehx 8-4-2014 K 8 hfvdg 2014 Hofhv hgs,]hk gd,l hgeghehx 8-4-2014 K Hofhv hgs,]hk gd,l hgeghehx 8 hfvdg 2014








  رد مع اقتباس
قديم منذ /7 - 4 - 2014, 10:45 PM   #2

♥ •ӎ غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 1
 تاريخ التسجيل : 5 - 6 - 2008
 المكان : ♥ {..دَآخِلِ قَلْب طِفْلَه، مَآكِبَرْ لُوْ كِبَرْتـْ ~ ||
 المشاركات : 84,667
 النقاط : ♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute

افتراضي رد: أخبار السودان ليوم الثلاثاء 8-4-2014 ، أخبار السودان ليوم الثلاثاء 8 ابريل 2014

تواصل محاكمة المتهمين بانقلاب جنوب السودان

تواصل محكمة جوبا الخاصة الاستماع إلى شهود الادعاء في قضية المحاولة الانقلابية التي تتهم حكومة جنوب السودان أربعة من السياسيين والمسؤولين السابقين فيها بتدبيرها وتنفيذها.
وتستمع المحكمة لشهادة جهاز الأمن الوطني الذي سيعرض تسجيلا صوتيا منسوبا إلى بعض المتهمين في أحداث ديسمبر/كانون الأول الماضي.
ولم تسمح المحكمة لممثلي وسائل الإعلام بدخول قاعة المحكمة بدعوى أن هناك معلومات أمنية حساسة يضر نشرها بأمن البلاد.
وكانت أولى جلسات محاكمة المعتقلين السياسيين المتهمين بالمشاركة في المحاولة الانقلابية على الرئيس المنتخب ودستور البلاد، قد بدأت في جوبا الشهر الماضي.
وقدم ممثل الادعاء جيمس ميان لائحة طويلة من الاتهامات ضد المعتقلين السياسيين، شملت التآمر على الدستور القائم ومحاولة الإطاحة بالرئيس المنتخب ديمقراطيا بالعنف، وتعريض حياة المدنيين للخطر.


وأوضح ميان في حديثه للمحكمة أن بإمكانها أن تتوقع المطالبة باستدعاء بعض من المعتقلين السياسيين السبعة المفرج عنهم قبل فترة.
ويواجه الأمين العام المعزول لحزب الحركة الشعبية لتحرير السودان باقان أموم، ونائب وزير الدفاع السابق مجاك دي أقوت، ووزير الأمن القومي المقال الجنرال أوياي دينق أجاك، والرئيس السابق للبعثة الدبلوماسية لجنوب السودان في واشنطن إزيكيال جاتكوث، تهم الخيانة العظمى والقيام بأنشطة معادية للدستور. وحسب قوانين البلاد فإن الإعدام والسجن المؤبد عقوبات متوقعة لهم.
وتعرضت حكومة جوبا منذ اعتقالها لهؤلاء المتهمين ضغوطا عديدة من دول الإقليم ومن المجتمع الدولي للإفراج عنهم، إلا أنها تصر على وجوب تقديمهم للمحاكمة حسب القوانين السارية في البلاد.







  رد مع اقتباس
قديم منذ /8 - 4 - 2014, 1:46 AM   #3

● н σ d σ α غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 706
 تاريخ التسجيل : 4 - 10 - 2008
 المكان : يآلبيــہَ يآاَلَشَرقَيــہَ ♥ ~
 المشاركات : 194,975
 النقاط : ● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute

افتراضي رد: أخبار السودان ليوم الثلاثاء 8-4-2014 ، أخبار السودان ليوم الثلاثاء 8 ابريل 2014

سلمت يمناك ي ذوق ع جمال طرحك








  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
أخبار السودان ليوم الثلاثاء 8-4-2014 ، أخبار السودان ليوم الثلاثاء 8 ابريل 2014

جديد مواضيع القسم صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
أخبار السودان يوم الثلاثاء 23-4-2013 ، أخبار السودان اليوم 23 ابريل 2013 ‏ ♥ •ӎ صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ 0 23 - 4 - 2013 10:03 AM
أخبار السودان يوم الثلاثاء 9-4-2013 ، أخبار السودان اليوم 9 ابريل 2013 ♥ •ӎ صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ 2 8 - 4 - 2013 11:29 PM
أخبار السودان يوم الثلاثاء 2-4-2013 ، أخبار السودان اليوم 2 ابريل 2013 ● н σ d σ α صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ 1 2 - 4 - 2013 4:22 AM
أخبار السودان يوم الثلاثاء 26-9-1433، أخبار السودان يوم الثلاثاء 14 اغسطس 2012 ♥ •ӎ صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ 2 14 - 8 - 2012 4:28 AM
أخبار السودان يوم الثلاءثاء 12-9-1433 ، أخبار السودان يوم الثلاثاء 31يوليو 2012 حروف مبعثره صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ 0 30 - 7 - 2012 9:09 PM


الساعة الآن 8:28 PM



Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO TranZ By Almuhajir
ماشاء الله تبارك الله ماشاء الله لاقوة الا بالله , اللهم اني اسالك الهدى والتقى والعفاف والغنى

Security team

Privacy Policy