العودة   منتديات تجمعنا المحبه > تجمعنا العامه > صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ
التسجيل اجعل كافة الأقسام مقروءة

صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ حافز ، Incentive ، hafiz ، برنامج حافز ، حافز للمتزوجات ، حافز للعاطلين ، حافز اكمال البيانات ، حافز للتوظيف ، حافز للسعوديين ، اعانة حافز ، جدارة ، برنامج جدارة ، جدارة للتوظيف ، اخبار جديده ، اخبار منوعه ، جديد الاخبار ، اخبار اليوم ، اخبار الساعه ، اخبار الصحف ، اخبار محليه ، اخبار السعوديه ، اخبار دوليةصحيفه سبق ,عكاظ,المدينه,عاجل,الوئام.الوطن ,صحيفة سبق الإلكترونية

اخبار جريده الرياض يوم الاحد 13-6-1435-اخبار صحيفه الرياض يوم الاحد 13-4-2014

في تقرير يشخص التحديات ويعرض الحلول.. الشورى ناقشه و«ا» تنشر التفاصيل «الشؤون البلدية» تشكو إعاقة المدنية والعمل والمالية والعدل.. لبعض ...

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم منذ /13 - 4 - 2014, 4:57 AM   #4

● н σ d σ α غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 706
 تاريخ التسجيل : 4 - 10 - 2008
 المكان : يآلبيــہَ يآاَلَشَرقَيــہَ ♥ ~
 المشاركات : 194,975
 النقاط : ● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute

افتراضي رد: اخبار جريده الرياض يوم الاحد 13-6-1435-اخبار صحيفه الرياض يوم الاحد 13-4-2014

في تقرير يشخص التحديات ويعرض الحلول.. الشورى ناقشه و«ا» تنشر التفاصيل

«الشؤون البلدية» تشكو إعاقة المدنية والعمل والمالية والعدل.. لبعض مهامها

لجنة الخدمات بالشورى تكتفي بثلاث توصيات على تقرير البلدية.. والمعوقات بالعشرات..!

الرياض - عبدالسلام محمد البلوي
اشتكت وزارة الشؤون البلدية والقروية من تأخر تجاوب الخدمة المدنية مع طلبات شغل بعض الوظائف بالتعيين وبطء التنسيق مع وزارة العدل فيما يتعلق بتنفيذ التسجيل العيني للعقار إضافة إلى عدم وجود ربط بالأحوال المدنية للتأكد من صحة بيانات الممنوحين وتباطؤ الجهات المعنية بالخدمات والمرافق لطلبات توفير المعلومات المحدثة عن خدماتها لاستكمال تحديث المشروعات التنسيقية.
واقترحت الوزارة لمعالجة معوقات الموارد البشرية اعتماد الوظائف اللازمة للتشكيلات الإدارية المعتمدة للمجالس البلدية ووحدات المراجعة الداخلية وكود البناء والسجل العيني للعقار وكذلك الوظائف التي يحتاجها تفعيل الوحدات النسائية، وزيادة اعتماد بند نفقات المجالس البلدية بما يغطي احتياجاتها، واعتماد بند للتوظيف المباشر في كل أمانة وبلدية لسد العجز في الوظائف.
وطالبت الشؤون البلدية تخويلها صلاحية تحوير الوظائف خاصة من الإدارية إلى الفنية، كما شددت على أهمية زيادة الاعتمادات المخصصة للعمل الإضافي لتغطية تكاليف الكثير من الأعمال الإضافية التي تحتاجها مهام البلديات، كما دعت إلى تفعيل الشرطة البلدية.



مقترحات بزيادة الوظائف بما يناسب الزيادة


السكانية وحفز المميزين وتفعيل الشرطة البلدية

وشخَّص التقرير السنوي الأحدث لوزارة الشؤون البلدية والقروية واقع أداءها وأحصى المعوقات التي تواجهها وأجمل المقترحات التي تحتاجها للتغلب عليها، وأشار إلى ما يواجه التخطيط العمراني من الصعوبات التي تمثلت في وجود مناطق وبؤر عشوائية خارج النطاق العمراني وداخله، وكثرة التعديات على الأراضي الحكومية والمخططة وغير المخططة ضمن النطاقات العمرانية وخارجها.
التقرير الذي حصلت عليه "الرياض" جاء عن العام المالي 331434، ناقشه مجلس الشورى مؤخراً متضمناً ثلاث توصيات فقط، وبدا مشابهاً للتقرير الذي سبقه، ففيما يتعلق بالقوى العاملة في الشؤون البلدية والقروية تواجه الوزارة جملة من التحديات والمعوقات ومن ذلك النقص في الوظائف الأساسية (التخصصية، الفنية، والفنية المساعدة) المتعلقة بالأنشطة البلدية المختلفة (الهندسية، الصحة العامة، المراقبة الصحية، مراقبة الإنشاءات،المساحة،القانونية والشرعية لقضايا الاستثمارات،..)، ويعاني قطاع البلديات أيضاً من نقص الكوادر الوظيفية المؤهلة في بعض التخصصات مما شكل تحدياً كبيراً للأجهزة البلدية لأداء المهام المناطة بها والوفاء بمتطلبات العمل البلدي وتقديم خدماته كما أن الالية المتبعة في إحلال الموظفين السعوديين بدلاً من المتعاقدين غير السعوديين المتمثلة بتوجيه حديثي التخرج إلى وظائف يشغلها متعاقدين أجانب أدت إلى تفريغ الجهاز من الخبرات التي تكونت لديه إضافة إلى أن كثيراً من الموظفين السعوديين المعينون بدلاً من غير السعوديين متخصصون في مجالات تجد منافسة من القطاع الخاص وتسفر في الغالب عن استقالة الموظف السعودي بعد أن يكون قد تم إنهاء عقد المتقاعد.





التعديات والعشوائيات تعيق التخطيط..

والاعتراضات والملكيات الخاصة توقف المشروعات


الوزارة تطالب بصلاحية تحوير الوظائف وتقترح زيادة مخصصات العمل الإضافي




وتشكو الشؤون البلدية من ضعف بدل الانتداب الذي أدى إلى عزوف كثير من الموظفين عن أداء المهام التي تتطلب السفر خارج مقر العمل، وضعف اعتمادات العمل الإضافي في جميع الأجهزة البلدية وعدم إقبال الأجانب المتميزين على التعاقد مع الجهات الحكومية السعودية بسبب ضعف الرواتب مقارنة بما يعرض عليهم من حكومات اخرى.
ومن التحديات والمعوقات التي تواجه الشؤون البلدية فيما يتعلق بالقوى العاملة، ضعف اعتماد البند المخصص لنفقات المجالس البلدية الذي أعاق عملها خاصة في مجال الدراسات، إضافة إلى تسرب أعداد كبيرة من المهندسين بسبب ضغوطات العمل التي ولدها حجمه ونوعيته، وكذلك لضعف العائد المادي مقارنة بالقطاع الخاص بمن فيهم المتعاقدون غير السعوديين.
أما تنفيذ المشروعات في الأجهزة البلدية فتتمثل صعوباته في ضعف إمكانات بعض المقاولين والمكاتب الاستشارية وبطء إجراءات صرف مستحقاتهم وتأخر اعتماد العمالة المطلوبة من المقاولين للمشروع من قبل وزارة العمل، إضافة إلى عدم وجود منهجية واضحة لاعتماد القيمة الإجمالية للمشروعات الجديدة والإضافية في الميزانية، وعدم اعتماد المبالغ التي يتم الاتفاق عليها بين المختصين في الأجهزة البلدية والمختصين في وزارة المالية، ونقص التكاليف المعتمدة في الميزانية عن التكاليف الفعلية لتنفيذ المشروعات.
وعدَّت وزارة الشؤون البلدية ضمن المعوقات، انخفاض الحد الذي يجوز للوزير تفويضه للبت بالمنافسات العامة المتمثل بثلاثة ملايين ريال فقط، إضافة إلى توقف العديد من المشروعات خلال التنفيذ بسبب ظهور ملكيات خاصة في المواقع او اعتراض المواطنين على إقامة المشروع.
وفي مجال التنمية العمرانية تواجه الشؤون البلدية تأخر بعض الجهات الحكومية في الموافقة على تراخيص البناء وعدم توفر الخدمات الأساسية في مخططات منح الأراضي، وبطء التنسيق مع وزارة العدل فيما يتعلق بتنفيذ التسجيل العيني للعقار وعدم وجود ربط بالأحوال المدنية للتأكد من بيانات الممنوحين.






المشروعات تعاني ضعف إمكانات بعض المقاولين وبطء إجراءات صرف مستحقاتهم وتأخر اعتماد العمالة











  رد مع اقتباس
قديم منذ /13 - 4 - 2014, 4:57 AM   #5

● н σ d σ α غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 706
 تاريخ التسجيل : 4 - 10 - 2008
 المكان : يآلبيــہَ يآاَلَشَرقَيــہَ ♥ ~
 المشاركات : 194,975
 النقاط : ● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute

افتراضي رد: اخبار جريده الرياض يوم الاحد 13-6-1435-اخبار صحيفه الرياض يوم الاحد 13-4-2014

اعتبر ارتفاع النسبة هدراً اقتصادياً مؤثراً في استثمار الموارد البشرية

الشورى يطالب»التدريب التقني» بمعالجة تسرب طلابه من المعاهد والكليات

صالح الحصيني رئيس اقتصادية الشورى يتلو رد لجنته على مقترح «الخصخصة» الثلاثاء
الرياض - عبدالسلام محمد البلوي
انتهت لجنة الشؤون التعليمية من دراسة تقرير أداء المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني للعام المالي331434، وخلصت إلى أربع توصيات تطرح للمناقشة بعد غدٍ الثلاثاء، ونصحت اللجنة المؤسسة بالتريث في افتتاح المزيد من الكليات المسماة بكليات التميز حتى يتم التأكيد من جودة مخرجاتها ومدى توطينها للكوادر التدريبية التقنية.
ورأت اللجنة في مبررات توصيتها السابقة عدم التوسع في افتتاح المزيد من هذه الكليات حتى يتم ضمان جودة مخرجاتها وملاءمة مخرجاتها وتنافسيتها في سوق العمل، كما ترى اللجنة التأكيد على أن يكون للمدربين التقنيين السعوديين النسبة الأكبر في الهيئة التدريبية في هذه الكليات.
ولمواجهة التسرب من معاهد وكليات المؤسسة التي تعد من أكبر المشكلات التي تواجهها أوصت اللجنة التدريب التقني بالتأكد من فاعلية الإجراءات التي اتخذتها لمعالجة ارتفاع نسب التسرب بين الطلاب المتدربين في برامجها المختلفة وتضمين ذلك تقاريرها المقبلة.




إلغاء مقترح مجلس أعلى برئاسة ولي العهد

لمراكز الأحياء من مشروع اللجنة الخاصة



وأكدت تعليمية الشورى أن ارتفاع نسبة التسرب يعد هدراً اقتصادياً مؤثراً في استثمار الموارد البشرية كونها العنصر الأهم والركيزة الأساس في خطط التنمية، وأشارت اللجنة إلى أن مجلس الشورى سبق وأصدر قرارين بضرورة دراسة أسباب الهدر الناتج عن تسرب الملتحقين في برامج المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني لتحديد حجمه وإيجاد الحلول العلمية والعملية للحد منه، وقد قامت المؤسسة بدراستين عن التسرب لكن لم تزود بها المجلس وأكدت اللجنة أنها لم تلحظ أثراً إيجابياً وفعالاً للحلول التي وضعت للتقليل من آثار هذه الظاهرة على الخطط التدريبية للمؤسسة.

وفي توصية اللجنة على تقرير مؤسسة التدريب التقني طالبت تعليمية الشورى بالتوسع في البرامج التدريبية لذوي الاحتياجات الخاصة وتطويرها بما يتناسب مع إمكاناتهم وقدراتهم، ورأت اللجنة أن العناية بذوي الإعاقة وتوفي البرامج التدريبية المناسبة لهم يساعدهم بشكل كبير على الاندماج في المجتمع والتقليل من الآثار



توصية للتريث في افتتاح كليات التميز للتأكد من مخرجاتها وتوطينها للكوادر التدريبية التقنية


الناشئة بسبب الإعاقة يسهم في خفض نسبة البطالة بينهم والتي ارتفعت أعدادهم وفق إحصائيات وزارة العمل عن 100 ألف معوق ممن لديهم القدرة على العمل.
من ناحية أخرى يناقش مجلس الشورى بعد غد الاثنين تقرير اللجنة الخاصة بدراسة مقترح مشروع نظام مراكز الأحياء المقدم من الدكتور سعود السبيعي وعلمت "الرياض" أن اللجنة الخاصة رأت الاكتفاء بمجلس لمراكز الأحياء على مستوى المنطقة وآخر على مستوى كل حي، وألغت بذلك إنشاء مجلس أعلى لمراكز الأحياء على مستوى المملكة برئاسة ولي العهد وأكدت أن المراكز لا تحتاج هذا المستوى من المرجعية الرسمية الأمر الذي قد يخرجها عن صفتها الأهلية التطوعية.
وتهدف مراكز الأحياء بحسب مشروع النظام الذي يتكون من ثلاث وعشرين مادة إلى تنمية ثقافة العمل التطوعي وتعزيز السلوك الاجتماعي الإيجابي ونشر الوعي السليم والأخلاق الفاضلة ورفع روح المواطنة والإحساس بالمسؤولية بين أفراد الحي.
كما يهدف مشروع النظام إلى إحياء دور التواصل الاجتماعي والعلاقات الإيجابية بين أفراد الحي والمجتمع والاستفادة من ذوي القدرات المختلفة لزيادة فاعلية وقدرات أفراد المجتمع والنهوض بمستوى الأحياء اجتماعياً وتعليمياً وثقافياً وصحياً واقتصادياً وأمنياً.



مطالبة بالتوسع في تدريب ذوي الاحتياجات الخاصة وتطوير البرامج بما يناسب إمكاناتهم




وينشأ بموجب النظام لكل مركز من مراكز الأحياء جمعية عمومية ومجلس إدارة منتخب وأمانة عامة، كما نص مشروع النظام على إنشاء مجلس لمراكز الأحياء في كل منطقة يرأسه أمير المنطقة.
ويستكمل المجلس الاستماع لوجهة نظر لجنة الشؤون التعليمية تجاه التوصيات الاضافية على تقرير اللجنة بشأن التقرير السنوي لوزارة التربية للعام المالي 331434، وينتقل بعد ذلك إلى مناقشة تقرير لجنة الإدارة والموارد، بشأن مقترح تعديل المادة الخامسة عشرة من نظام التقاعد المدني والمقدم من الدكتور حسام العنقري والخاصة بزيادة عامين للسن التقاعدي. ويصوت المجلس على توصية لجنة الشؤون الاقتصادية تجاه مقترح مشروع نظام الخصخصة المقدم من عضو المجلس السابق حمدي الجهني، كما يناقش تباين الوزراء والشورى بشأن مشروع نظام المناطق المحمية للحياة الفطرية، وتقرير لجنة النقل والاتصالات وتقنية المعلومات، بشأن مقترح مشروع "نظام حرية المعلومات" المقدم من الدكتور فايز الشهري.






الشورى يناقش أداء التدريب التقني والمهني وأربع توصيات للجنة التعليمة




رئيس لجنة البحث العلمي يعرض رأي لجنته بشأن توصيات الأعضاء على تقرير التربية.. غداً







  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
اخبار جريده الرياض يوم الاحد 13-6-1435-اخبار صحيفه الرياض يوم الاحد 13-4-2014

جديد مواضيع القسم صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
اخبار جريده الرياض يوم الاحد 18-12-1435-اخبار صحيفه الرياض يوم الاحد 12-10-2014 ● н σ d σ α صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ 2 12 - 10 - 2014 5:17 AM
اخبار جريده الرياض يوم الاحد 21-10-1435-اخبار صحيفه الرياض يوم الاحد 17-8-2014 ● н σ d σ α صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ 8 17 - 8 - 2014 5:40 AM
اخبار جريده الرياض يوم الاحد 14-10-1435-اخبار صحيفه الرياض يوم الاحد 10-8-2014 ● н σ d σ α صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ 4 10 - 8 - 2014 4:11 AM
اخبار جريده الرياض يوم الاحد 10-8-1435-اخبار صحيفه الرياض يوم الاحد 8-6-2014 ● н σ d σ α صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ 4 8 - 6 - 2014 6:15 AM
اخبار صحيفه الرياض يوم الاحد 1435/3/4-اخبار جريده الرياض يوم الاحد 2014/1/5 ● н σ d σ α صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ 8 5 - 1 - 2014 4:31 AM


الساعة الآن 9:44 AM



Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO TranZ By Almuhajir
ماشاء الله تبارك الله ماشاء الله لاقوة الا بالله , اللهم اني اسالك الهدى والتقى والعفاف والغنى

Security team

Privacy Policy