العودة   منتديات تجمعنا المحبه > تجمعنا العامه > صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ
التسجيل اجعل كافة الأقسام مقروءة

صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ حافز ، Incentive ، hafiz ، برنامج حافز ، حافز للمتزوجات ، حافز للعاطلين ، حافز اكمال البيانات ، حافز للتوظيف ، حافز للسعوديين ، اعانة حافز ، جدارة ، برنامج جدارة ، جدارة للتوظيف ، اخبار جديده ، اخبار منوعه ، جديد الاخبار ، اخبار اليوم ، اخبار الساعه ، اخبار الصحف ، اخبار محليه ، اخبار السعوديه ، اخبار دوليةصحيفه سبق ,عكاظ,المدينه,عاجل,الوئام.الوطن ,صحيفة سبق الإلكترونية

اخبار جريده الوئام يوم الخميس 9-7-1435-اخبار صحيفه الوئام يوم الخميس 8-5-2014

اخبار جريده الوئام يوم الخميس 9-7-1435-اخبار صحيفه الوئام يوم الخميس 8-5-2014 اخبار جريده الوئام يوم الخميس 9-7-1435-اخبار صحيفه الوئام يوم ...

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم منذ /5 - 5 - 2014, 9:37 PM   #1

● н σ d σ α غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 706
 تاريخ التسجيل : 4 - 10 - 2008
 المكان : يآلبيــہَ يآاَلَشَرقَيــہَ ♥ ~
 المشاركات : 194,974
 النقاط : ● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute

SH 93 اخبار جريده الوئام يوم الخميس 9-7-1435-اخبار صحيفه الوئام يوم الخميس 8-5-2014


حسن الحارثي : تويتر رفع سقف حرية التعبير وفي «واي فاي» لانشخصن النقد
حسن الحارثي : تويتر رفع سقف حرية التعبير وفي «واي فاي» لانشخصن النقد
حاوره : تركي الروقي
حسن الحارثي، ، كاتب السيناريو في المسلسل الشهير واي فاي على إم بي سي ، والصحافي الشاب الجائل بين عدد من الصحف السعودية ، وحيث يستقر في لندن لدراسة الماجستير في كتابة النصوص بلغته أسئلة الوئام فأجاب :



- من أين جاء حسن الحارثي إلى الإعلام؟

كانت البداية أولها في صحيفة الجزيرة في الطائف حين فتح لي أستاذي حماد السالمي الطريق لأكون محرراً متعاوناً، وبعدها انتقلت إلى الاقتصادية وعملت مع الأستاذ محمد التونسي لثلاث سنوات قبل أن أنتقل صحفياً متفرغاً بنظام الإعارة في صحيفة الحياة في جدة.




- في الحياة تفرغت للصحافة وعملت رئيساً لقسم المحليات، ثم غادرتها، حدثِّنا عن هذه التجربة.

تجربتي في الحياة أعتقد أنها بدايتي الفعلية في عالم الصحافة، ومن حسن حظي أني كنت من الفريق المؤسس للنسخة المحلية لصحيفة الحياة بقيادة القائد جميل الذيابي. وفي الحياة تعلمت الكثير، ودخلت المطبخ الصحفي وتعاملت مع الإخراج ورسم الصفحات وكل ما له علاقة بالمهنة بكل تفاصيلها.



- كاتب عمود، ورئيس تحرير صحيفة إلكترونية، وكاتب سيناريو في mbc، كيف تجمع بين هذه المهام، وكيف تحتمل صداع العمل الإعلامي المستمر؟

لو تمعنت كل هذه الأعمال ستجد أن المهمة واحدة، هي الكتابة، ومن يحترف الكتابة لا يشعر بالصداع إلا حين يبتعد عنها.

صحيح أن العمل في الإعلام متعب ومنهك، لكنه قدر اخترناه، وما تختاره لابد أن تتعايش معه؛ لأنك في الأصل تحبه.



- كيف ترى تجربتك في الصحافة الإلكترونية في «أنحاء» بعد تجارب سابقة في الصحافة الورقية؟

تجربة «أنحاء» بالنسبة لي مختلفة؛ فهي تمثل في حد ذاتها تحدياً شخصياً، ولك أن تتخيل كيف تبدأ مشروعاً من الصفر فكيف بمشروع إعلامي على هيئة صحيفة إخبارية في وسط هذا الكم الكبير من الصحف والمواقع وتلك المنافسة الشرسة؟! وبفضل الله وتوفيقه ورغم الجهود الذاتية فقد حققت الصحيفة حضوراً جيداً على مستوى الانتشار وأرقاماً متقدمة في تصنيفات المواقع، وظلت محتفظة بموقع جيد بين الخمسة الصحف الأكثر تأثيراً على «تويتر» بين كل الصحف السعودية.



- هل تعتقد بأن الصحافة الإلكترونية ستعجل «بتكفين» الصحافة الورقية؟

معاناة الصحف الورقية في البيع والتوزيع واضحة للعيان ولا ينكرها مراقب يعمل في الميدان، لكن موت الورق فكرة باتت غير مقبولة حتى هذا اليوم حتى في كبرى الدول، وهناك صحف بريطانية تجاوزت هذا الهاجس بتوزيع نسخها مجاناً في الشوارع والأماكن العامة، وهو ما يمكن أن تفعله الصحف السعودية، ففي النهاية المعلن يبحث عن حجم التوزيع ولا يعنيه حجم البيع.



- وزارة الإعلام رخصت لمئات الصحف الإلكترونية، هل تعتقد بأنها أصابت أم أخطأت؟

أخطأت وأصابت في آنٍ، أخطأت بأن فتحت المجال لكل من يرغب في إنشاء موقع أن يكون صحفياً، وأصابت في فسح المجال للتنافس الشريف، ومن يعرف الصنعة هو من يبقى، وكما ترى الآن نسمع بآلاف الصحف والمواقع الإخبارية، ولا يعرف القارئ إلا عدداً محدوداً، وهي الصحف التي استطاعت أن تصل إليه.



- كبار المسؤولين لا ينظرون للصحف الإلكترونية بنفس نظرتهم للصحف الورقية، هل المسألة: قصر نظر، أم جودة وتأثير؟

ربما لأن الصحف الإلكترونية لم تقدِّم نفسها بشكل مؤسساتي رسمي حتى الآن، لكن الوضع في مسار التغيير واليوم نرى صحفاً إلكترونية كسبق أو الوئام تجد حظوة كبيرة لدى المسؤولين، وأظن أن المسؤولية تقع على القائمين على الصحيفة وطريقة تقديمهم لها وتواصلهم المستمر مع المسؤولين.



- يقول قادة الصحف الورقية بأن الصحف الإلكترونية تعيش من خيرنا، ما تعليقك؟

هذا فيه جانب من الصحة مع تحفظي على تعبير «تعيش من خيرنا» وأظنهم يقصدون نقل الأخبار الذي يمثل هاجس بالنسبة لهم، والبعض يعتبره سرقة، ولكنه في حقيقة الأمر هو جزء من العمل الصحفي في كل العالم فالوكالات العالمية تنقل أخبارها عن صحف في الغرب والشرق، ولا ضير في ذلك طالما حفظنا للصحيفة التي سبقت بالنشر حقها وذكر اسمها في ثنايا الخبر.

وعلى ناحية أخرى فإن الصحف الورقية كذلك تنقل من الإلكترونية، والفرق بينهما أن الإلكترونية تذكر المصدر، بينما الورقية تنسبه لمحرريها، وعلى ذلك أدلة وشواهد كثر.



- غادرت الشرق، برغبتك أم برغبتهم؟

غادرت الشرق برغبتي بعد أن شعرت ببدء الأزمة المالية والإدارية في الصحيفة، فأنا في النهاية كاتب وليس لدي القدرة على الكتابة بالمجان، فالمصلي يبحث دائماً عن المغفرة.



- تجربة الكتابة مع عكاظ ثم الشرق ثم الوطن، أيهن كانت الأعلى سقفاً وأوسع صدراً وأكثر مغنماً؟

عكاظ كانت تجربة جميلة وثرية مع أستاذ الصحافة محمد التونسي، وفي عكاظ دخلت لأول مرة عالم الكتابة كصاحب عمود ثابت، وهذه من أبرز المكاسب في ظني.

ولكني أزعم أن تجربتي الحالية في الوطن هي الأكثر ثراءً؛ كونها ما زالت مستمرة في صحيفة تراهن على الرأي، وهي الأعلى سقفاً، ربما لأن سقف الحرية ارتفع من نفسه في السنوات الأخيرة، وفي كل الأحوال يحسب لرئيس تحرير الوطن طلال آل شيخ تجربته في استقطاب الأسماء الجديدة والزج بها في ميدان الرأي المفخخ بالكثير من التحدي والمحاذير.



- الرهان على أعمدة الرأي في جريدة الوطن بدأ ينحسر، هل فقد كُتَّاب الوطن التوهج؟

لا أعتقد، المسألة كما ذكرت سالفاً، سقف الحرية ارتفع مع وجود شبكات التواصل الاجتماعي وأصبحت هذه الشبكات هي التي تصنع الرأي العام، مما أدى إلى انحسار دور الكتاب في جميع الصحف، والكاتب الجيد هو الذي يعتمد الآن على صناعة الفكرة وتجويد اللغة بعيداً عن الجرأة والمشاكسة، وفي رأيي أن الوطن ما زالت تحتفظ بامتياز الرأي بوجود كوكبة من الكتاب الممنوحين سقفاً أعلى من غيرهم في الصحف الرسمية الأخرى.



- كمغرد كيف ترى تجربة واستخدام السعوديين مع تويتر؟

تويتر أحدث نقلة كبيرة في الوعي الجمعي للمجتمع السعودي وغيره من المجتمعات، وتجربة السعوديين معه ملهمة وثرية؛ ففيه أصبحوا يناقشون قضاياهم بصوت مسموع وأصبحت الجهات الرسمية تتفاعل مع مطالبهم بشكل أو بآخر، ومنه خرج عدد كبير من المميزين الذين صاروا فيما بعد كتاباً ونجوماً في حقلهم.

تويتر حكاية طويلة مع السعوديين لا يستوعبها مقال أو إجابة سؤال، ويكفي أن الشخص فيه صار يعرف معنى أن يقول رأيه بكل حرية دون خوف أو تردد، ولو أن هذه التجربة شابها بعض الشوائب كأن أصبح تويتر مكاناً للحرية المنفلتة لكن حسناته ما زالت تطغى.



- هل تعتقد بأن الرأي العام أصبح يتشكل في تويتر أكثر منه في وسائل الإعلام؟

نعم وبكل تأكيد؛ ففي تويتر مشاركة جماعية تشكل رأي الأغلبية، وهذا لا يعني أن الصحف فقدت تأثيرها، لكن الصوت الجماعي هو الأكثر تأثيراً دوماً.



- يقال إن الكتّاب يعسون تويتر ليلاً، لالتقاط أفكار مقالاتهم المنشورة صباحاً، هل فعلتها من قبل؟

لو قلت لم أفعل سأكذب، وسيكذب أي كاتب يقول غير ذلك، لكن هذا لا يمنح أي كاتب حق سرقة الفكرة، وربما الاستفادة منها في عرض المقال على أن يكون حس الكاتب حاضراً وإلا لن يستمر طالما أنه يستقي كل أفكاره من عقول الآخرين.



- ككاتب سيناريو، هل كل كاتب عمود يصلح أن يكتب سيناريو عمل تلفزيوني؟

لا أظن؛ فكتابة السيناريو فن مختلف له أدواته، ولا أظن كذلك أن كاتب القصة أو الرواية بإمكانه أن يقتحم عالم السيناريو ما لم يتمكن من أدوات هذا الفن ويقترب من أسراره.

- محتوى «واي فاي» السابق لا يختلف كثيراً عن محتوى أعمدة الرأي وتغريدات تويتر، هل نفتقر إلى كاتب النص الجيد؟

واي فاي مسلسل كوميدي يقوم على تقليد الشخصيات والإسكتشات المضحكة، ولا أعتقد أن كاتباً وضع من قبل فكرة تقليد شخصية في مقال، المسألة مختلفة تماماً ولو تقاربت بعض الأفكار.



- متى نرى أعمالاً تلفزيونية مميزة، بعيدة عن التكرار، والاختصار، ومؤثرة في تعديل اتجاهات المجتمع بدلاً من الأعمال الكوميدية المنسوخة من بعضها؟

أتمنى ذلك قبلك، وفعلاً لدينا أزمة في كتابة النص الدرامي، وهي أزمة أزلية ليست وليدة اليوم، لكن الأمل ما زال قائماً بإعداد جيل درامي يقدم ما نطمح له من أعمال جيدة، وفي النهاية الدراما هي جزء من تجاربنا الكلية في الحياة، فلا تتوقع دواماً متفوقة في مجتمع ما زال يتصارع مع التنمية والفساد.



- تقول: «في دول العالم لا يكون الممثل ممثلاً إلا بعد الحصول على شهادة من كلية متخصصة في أكاديمية للفنون، وإن كان هذا الشخص موهوباً جداً ولم يدرس التمثيل» بما تبرر بروز أسماء شابة من خلال اليوتيوب، دون تأهيل مسبق أو تخصص؟

تجربة السعوديين في اليوتيوب قد تكون متجاوزة بعض الشيء بدعم من تلك المساحة في حرية الطرح وتناول القضايا في برامج التوك شو، ولكن على مستوى التمثيل الدرامي ما زال الأمر يشبه إلى حد كبير ما يظهر تلفزيونياً، وربما تكون المسألة أكثر مأساوية خصوصاً في تلك التجارب الشخصية التي لا تُبنى على عمل فني متكامل؛ كأن يتخصص أحدهم في رمي النكت والتعليقات الساخرة من خلال كاميرا جواله، ثم يجد نفسه مطلوباً كممثل دون أي تجربة أو تدريب.



- بماذا تفسر نجاح أعمال اليوتيوب، والنجاحات الكبيرة التي تحققها، هل هي الجودة في الإعداد والتمثيل أو الخروج عن النص وسيطرة الرقيب أم رغبة المتلقي في تجربة الجديد؟

لكي أكون منصفاً مع هؤلاء الشباب سأقول إنهم يستحقون ما وصلوا إليه؛ لأنهم قدموا أفكاراً جديدة وجاذبة وفاجئوا المتلقي بفنون جديدة لا يعرفها من قبل، وطبعاً كان للمساحة الحرة التي يتحركون فيها دور كبير في قبول ما يقدمون على مستوى واسع، وهناك بين هذه الأعمال ما قُدِّمت بجودة عالية من ناحية الإعداد والإخراج، وبالتأكيد استحقوا النجاحات التي حققوها وننتظر منهم المزيد، لكن الدراما كدراما متكاملة ما زالت في طور التكوين في هذه التجارب.



- هل يأتي اليوتيوب على ما تبقى من كرامة «التلفزيون»؟

لا أعتقد؛ فالتلفزيون لم يأتِ على الراديو، وما زال التلفزيون هو الذي يملك الميزانية الضخمة ويحتفظ بعلاقته مع المعلن، ومن الممكن أن نشبه اليوتيوب بالفيديو الذي تختار فيه ما تشاهد وليس ما يعرض، والفيديو كان له تاريخ طويل ولم يُقصِ التلفزيون، بل إنه صار مكملاً لدوره وهو ما يحدث مع اليوتيوب.



- هل نرى في «واي فاي» المقبل أسماء سعودية من اليوتيوب؟

حدث أن دخل يوتيوب من نجوم اليوتيوب كالممثل تركي شيخ في واي فاي2، والفرصة متاحة للجميع للمشاركة في واي فاي، واعتبرها دعوة شخصية مني لأي نجم يوتيوبي يرغب في الانضمام لفريق واي فاي أن يتواصل معي شخصياً، وسنسعد به بكل تأكيد.



- هل صحيح أن واي فاي، يمارس تصفية الحسابات مع منتقدي الخط الليبرالي والقناة والكتاب المشاركين في ورشة الإعداد؟

غير صحيح؛ فالبرنامج ليس لديه هذا الهاجس، بل إن أكثر الشخصيات التي قلدت في واي فاي كانت من الطيف الليبرالي، وقوبلت هذه الأعمال بروح رياضية من قبل هذه الشخصيات.



- منتقدوك يرون أن لخلف الحربي الدور الأكبر في بروزك، هل صدقوا؟

على مستوى العمل في التلفزيون- وتحديداً في واي فاي- نعم، خلف الحربي كان له الفضل- بعد الله- في دخولي عالم كتابة النص التلفزيوني وهذا الأمر يسعدني، وأشكر صديقي خلف وأدين له بالفضل بعد الله، ولكن قبل ذلك كان وما زال لي حضور في عالم الصحافة، ليس لخلف أي دور في ذلك، ولو أني كنت سأفخر بذلك لو فعل.




- هل يلزم الكاتب الشاب أن يلازم كاتباً عريقاً- على طريقة المشايخ وطلابهم- حتى يشتد عوده ويصبح كاتب رأي جيد؟

أتمنى بصدق أن أصل لمستوى خلف الحربي في الكتابة الصحفية؛ فهو كاتب مميز لا يشبهه أحد، ولكن لا أعتقد أن هناك ضرورة لملازمة كاتب كما تقول، فالكاتب يأتي بموهبته وتجربته وخلفيته الثقافية ليقدم نفسه هو فقط، ومن يحاول محاكاة غيره في الكتابة- تحديداً- لن ينجح.



- الكاتب المتفرغ شبه معدوم في صحافتنا، ما السبب برأيك؟

غير صحيح هناك كتاب كثر متفرغين إذا كنت تقصد أن الكتابة هي مهنته الأولى، صحيح أنهم قلة، ولكنهم موجودون.



- ميولك النصراوية المعلنة، ألا تفقدك بعض قرائك؟

أحاول قدر الإمكان التعامل مع هذه القضية بحذر شديد، وفي النهاية لست كاتباً رياضياً حتى أجعل من هذا هاجساً مخيفاً، أنا أكتب في الشأن العام، وقراء هذه النوعية من الكتابة لديهم من الوعي ما يجعلهم يضعون الرياضة جانبا والتعاطي مع المقال دون ميول صاحبه الرياضية.



- هل تعتقد بأن النصر بدأ مرحلة «السبع السمان» بعد سبعة عشر عجاف؟

نعم، هذا ما هو مفترض أن يحدث، فالنصر كان يعيش مرحلة الإعداد طيلة السنوات الأربع الماضية، وهذا الموسم كانت الانطلاقة، ولن تقبل الجماهير بالعودة إلى الوراء، ولا إدارة النادي تقبل بذلك، وجزاء الصبر سيأتي من الله أولاً، وكلنا ثقة بالله ثم بفريقنا الجميل لعودة البطل إلى مكانه الطبيعي على منصات التتويج.



- إدارة النصر أهدت علا الفارس وسهير القيسي العضوية الشرفية، والدكتور العريفي أهداهما كتباً، وأنت وسامي الفليح التقطتما صورة مع الأخيرة، ما سر هوس الرياضي والمثقف والداعية بجميلات الشاشة؟

هو ليس هوساً كما تسميه، هي التفاعلات الإنسانية الطبيعية، فـعُلا وسهير عبرتا عن عشقهما للنادي العالمي في موسم أشغل فيه الناس وتصدر الحدث، وأمر طبيعي أن يجدن الكثير من الضوء، أما بالنسبة للصورة مع سهير فقد جاءت عفوية خلال زيارتي والزميل سامي الفليح لمبنى إم بي سي، لكن سامي جعل منها فرصة لمواكبة الهالة التي يصنعها النصر، فكتب مقالاً جميلاً عن هذه المناسبة، ولو أنه حمل القضية أكثر مما تحتمل، أما العريفي لا أعرف حتى الآن ما هو سر هديته، ولماذا ذهبت لسهير القيسي ولم تذهب لهيا الشعيبي أو منى شداد مثلاً؟!



- ما رأيك في:

- المسلسلات الكوميدية السعودية؟

محاولات جيدة ما زالت تفتقد للمضمون والعمق.

- غياب حقوق الملكية الفكرية في ثقافتنا:

مشكلة تتطلب التدخل التوعوي قبل تطبيق القانون.

- قطر بدون قناة الجزيرة:

دولة خليجية مسالمة بلا أعداء أو صخب.



- قل ما تشاء عن هذه الشخصيات:

- وزير التربية الأمير خالد الفيصل:

إداري مخضرم لديه من الوعي ما يمكن أن يجعل من التعليم نهضة فكرية والمدرسة مكاناً محبباً.

- سامي الجابر مدرب الهلال:

لاعب محظوظ ومدرب قفز على التاريخ.

- الأستاذ طلال آل الشيخ رئيس تحرير الوطن:

صحافي هادئ وإنسان نبيل ذو خلق رفيع وتواضع.


hofhv [vd]i hg,zhl d,l hgolds 9-7-1435-hofhv wpdti 8-5-2014 hofhv [vd]i hg,zhl d,l hgolds 9-7-1435-hofhv wpdti hg,zhl d,l hgolds 8-5-2014








  رد مع اقتباس
قديم منذ /8 - 5 - 2014, 5:44 AM   #2

● н σ d σ α غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 706
 تاريخ التسجيل : 4 - 10 - 2008
 المكان : يآلبيــہَ يآاَلَشَرقَيــہَ ♥ ~
 المشاركات : 194,974
 النقاط : ● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute

افتراضي رد: اخبار جريده الوئام يوم الخميس 9-7-1435-اخبار صحيفه الوئام يوم الخميس 8-5-2014

في جدة ومكة والرياض والمدينة ونجران..
الصحة :كورونا يحصد أرواح 4 أشخاص..وإصابة 17 آخرين وشفاء حالة
الصحة :كورونا يحصد أرواح 4 أشخاص..وإصابة 17 آخرين وشفاء حالة
الرياض – الوئام :
أعلنت وزارة الصحة عن تسجيل 18 حالة جديدة بفيروس كورونا المسبب لمتلازمة الشرق الأوسط التنفسية خلال 24 ساعة.
وأكدت بأن العدد الكلي للوفيات : 4 وفيات (حالة مسجلة في الأربع والعشرين ساعة الماضية و 3 حالات من الحالات المرضية المسجلة مسبقًا).
الحالات الي تم تأكيد إصابتها بالفيروس في السابق وتماثلت للشفاء حاليًّا: حالة واحدة.
وذكرت ملخص الوضع الصحي للحالات:
8 حالات لا توجد لديهم أعراض.
3 حالات مستقرة.


6 حالات في العناية المركزة.
وجاءت تفاصيل الحالات:
أ‌- في منطقة الرياض:
رجل يبلغ من العمر 61 سنة، أدخل إلى مستشفى حكومي بالرياض بتاريخ 23/3/2014 إثر التهاب بالأوعية الدموية وخرج بتاريخ 23/4/2014، وأدخل مرة ثانية للمستشفى بأعراض تنفسية بتاريخ 30/4/2014، ويتلقى العلاج بالعناية المركزة، سائلين الله له الشفاء العاجل.
امرأة تبلغ من العمر 65 سنة، تعاني مرض السكري وارتفاع ضغط الدم وأمراضًا بالقلب وجلطة قديمة بالدماغ، وأدخلت إلى مستشفى حكومي بتاريخ 12/4/2014 بأعراض تنفسية، وتدهورت حالتها بتاريخ 29/4/2014، وقد وافتها المنية بتاريخ 6/5/2014، تغمدها الله بواسع رحمته.
امرأة تبلغ من العمر 28 سنة، تعاني سرطانًا بالدم، ظهرت عليها الأعراض التنفسية بتاريخ 25/4/2014، وأدخلت إلى مستشفى حكومي بتاريخ 28/4/2014 وحالتها مستقرة.
امرأة تبلغ من العمر 36 سنة، ليست لديها أعراض، وهي مخالطة لحالة مؤكدة.

رجل يبلغ من العمر 36، ليس لديه أعراض، وهو مخالط لحالة مؤكدة.
ب‌- في جدة:
امرأة تبلغ من العمر 28 سنة، ظهرت عليها الأعراض التنفسية بتاريخ 27/4/2014، وأدخلت إلى مستشفى خاص بتاريخ 30/4/2014، وتتلقى العلاج بالعناية المركزة، سائلين الله لها الشفاء العاجل، وهي مخالطة لحالة مؤكدة.
امرأة تبلغ من العمر 26 سنة، لا توجد لديها أعراض، وهي مخالطة لحالة مؤكدة.
امرأة تبلغ من العمر 36 سنة، ولا توجد لديها أعراض، وهي مخالطة لحالة مؤكدة.
رجل يبلغ من العمر 36 سنة، لا توجد لديه أعراض، وهو مخالط لحالة مؤكدة.
رجل يبلغ من العمر 57 سنة، ظهرت عليه الأعراض التنفسية بتاريخ 24/4/2014 وتم تنويمه بمستشفى خاص بنفس التاريخ، وخرج من المستشفى بتاريخ 3/5/2014، و أدخل مرة أخرى إلى مستشفى حكومي بتاريخ 5/5/2014، ويتلقى العلاج بالعناية المركزة، سائلين الله له الشفاء العاجل.
طفل يبلغ من العمر 10 سنوات، تعرض لحادث مروري وأدخل إلى مستشفى حكومي بتاريخ 29/4/2014، وخرج بتاريخ 2/5/2014، ظهرت عليه الأعراض التنفسية بتاريخ 4/5/2014 وأدخل إلى مستشفى حكومي بنفس التاريخ، ويتلقى العلاج بالعناية المركزة، سائلين الله له الشفاء العاجل.
رجل يبلغ من العمر 32 سنة، ظهرت عليه الأعراض التنفسية بتاريخ 4/5/2014 وأدخل إلى مستشفى خاص بنفس اليوم، والمريض حاليًّا معزول بالمنزل، وليست لديه أعراض وهو مخالط لحالة مؤكدة.
رجل يبلغ من العمر 54 سنة، ظهرت عليه الأعراض التنفسية بتاريخ 29/4/2014 وأدخل إلى مستشفى خاص بتاريخ 1/5/2014، وحالته مستقرة.
ت‌- في مكة المكرمة:
رجل يبلغ من العمر 84 سنة, يعاني مرض السكري وارتفاع ضغط الدم وأمراضًا بالقلب و ربوًا وقصورًا بوظائف الكلى، أدخل إلى مستشفى حكومي بتاريخ 8/2/2014 بارتشاح بلوري، ظهرت عليه الأعراض التنفسية بتاريخ 30/4/2014 ويتلقى العلاج بالعناية المركزة سائلين الله له الشفاء العاجل.
ث‌- في المدينة المنورة:
رجل يبلغ من العمر 42 سنة، ظهرت عليه الأعراض التنفسية الطفيفة بتاريخ 3/5/2014 وأدخل إلى مستشفى حكومي بتاريخ 5/5/2014 وحالته مستقرة، وهو مخالط لحالة مؤكدة.
رجل يبلغ من العمر 56 سنة، يعاني ارتفاعًا بضغط الدم، ليست لديه أعراض، وهو مخالط لحالة مؤكدة.
رجل يبلغ من العمر 77 سنة، يعاني مرض السكري وارتفاعًا بضغط الدم وفشلًا كلويًّا، وليست لديه أعراض، وهو مخالط لحالة مؤكدة.
ج‌- في نجران:
رجل يبلغ من العمر 34 سنة، ظهرت لديه الأعراض التنفسية بتاريخ 3/5/2014 وأدخل إلى مستشفى حكومي بتاريخ 5/5/2014، ويتلقى العلاج بالعناية المركزة، سائلين الله له الشفاء العاجل.
حالات الوفاة:
حالة وفاة لامرأة تبلغ من العمر 75 سنة بتاريخ 5/5/2014 وهي من الحالات التي سجلت سابقًا في محافظة جدة، تغمدها الله بواسع رحمته.
حالة وفاة لرجل يبلغ من العمر 60 سنة بتاريخ 6/5/2014 وهي من الحالات التي سجلت سابقًا في محافظة جدة، تغمده الله بواسع رحمته.
حالة وفاة لامرأة تبلغ من العمر 45 سنة بتاريخ 6/5/2014 وهي من الحالات التي سجلت سابقًا بمنطقة الرياض، تغمدها الله بواسع رحمته.
والحالات الي تم تأكيد إصابتها بالفيروس في السابق وتماثلت للشفاء حاليًّا:
امرأة تبلغ من العمر 16 سنة، و أخرجت من مستشفى حكومي بالرياض، ولله الحمد.







  رد مع اقتباس
قديم منذ /8 - 5 - 2014, 5:45 AM   #3

● н σ d σ α غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 706
 تاريخ التسجيل : 4 - 10 - 2008
 المكان : يآلبيــہَ يآاَلَشَرقَيــہَ ♥ ~
 المشاركات : 194,974
 النقاط : ● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute

افتراضي رد: اخبار جريده الوئام يوم الخميس 9-7-1435-اخبار صحيفه الوئام يوم الخميس 8-5-2014

«التربية» تُقدم موعد الاختبارات التحصيلية للصف الرابع والسادس الابتدائي
«التربية» تُقدم موعد الاختبارات التحصيلية للصف الرابع والسادس الابتدائي
الرياض - الوئام :
وجه وزير التربية والتعليم الأمير خالد الفيصل، بتقديم موعد الاختبارات التحصيلية للمرحلة الابتدائية في الصفين الرابع، والسادس.



جاء توجيه «الفيصل» لجميع إدارات التربية والتعليم بمناطق ومحافظات المملكة؛ نظراً لأهمية هذه الاختبارات, وتحقيقاً واستجابة لرغبة الميدان التربوي، بتقديم موعد تطبيقها لضمان وجود جميع طلاب وطالبات الصفين الرابع، والسادس بالمرحلة الابتدائية وقت التطبيق.

يذكر أن الموعد السابق كان محدداً 3 شعبان، و4 شعبان، و6 شعبان، وتم تقديمها؛ نظراً لتوقع استمرار غياب الطلاب.

وجاء التقديم وفقاً للتعديلات التالية :-

الصف الرابع والسادس الابتدائي

التاريخ اليوم المادة
21/7/1435هـ الثلاثاء رياضيات
22/7/1435هـ الأربعاء لغة عربية
23/7/1435هـ الخميس علوم







  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
اخبار جريده الوئام يوم الخميس 9-7-1435-اخبار صحيفه الوئام يوم الخميس 8-5-2014

جديد مواضيع القسم صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
اخبار جريده الوئام يوم الخميس 10-6-1435-اخبار صحيفه الوئام يوم الخميس 10-4-2014 ● н σ d σ α صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ 4 10 - 4 - 2014 4:57 AM
اخبار صحيفه الوئام يوم الخميس 19-5-1435-اخبار جريده الوئام يوم الخميس 20-3-2014 ● н σ d σ α صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ 0 17 - 3 - 2014 6:35 PM
اخبار جريده الوئام يوم الخميس 13-4-1435-اخبار صحيفه الوئام يوم الخميس 13-2-2014 ● н σ d σ α صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ 8 13 - 2 - 2014 4:44 AM
اخبار صحيفه الوئام يوم الخميس 22-3-1435-اخبار جريده الوئام يوم الخميس 23-1-2014 ● н σ d σ α صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ 5 23 - 1 - 2014 5:58 AM
اخبار صحيفه الوئام يوم الخميس 1435/3/15-اخبار جريده الوئام يوم الخميس 2014/1/16 ● н σ d σ α صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ 8 16 - 1 - 2014 3:55 AM


الساعة الآن 11:01 PM



Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO TranZ By Almuhajir
ماشاء الله تبارك الله ماشاء الله لاقوة الا بالله , اللهم اني اسالك الهدى والتقى والعفاف والغنى

Security team

Privacy Policy