العودة   منتديات تجمعنا المحبه > تجمعنا العامه > صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ
التسجيل اجعل كافة الأقسام مقروءة

صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ حافز ، Incentive ، hafiz ، برنامج حافز ، حافز للمتزوجات ، حافز للعاطلين ، حافز اكمال البيانات ، حافز للتوظيف ، حافز للسعوديين ، اعانة حافز ، جدارة ، برنامج جدارة ، جدارة للتوظيف ، اخبار جديده ، اخبار منوعه ، جديد الاخبار ، اخبار اليوم ، اخبار الساعه ، اخبار الصحف ، اخبار محليه ، اخبار السعوديه ، اخبار دوليةصحيفه سبق ,عكاظ,المدينه,عاجل,الوئام.الوطن ,صحيفة سبق الإلكترونية

اخبار صحيفه المدينه يوم الاثنين 13-7-1435-اخبار جريده المدينه يوم الاثنين 12-5-2014

"العدل" تشكو تعثر إنشاء 320 محكمة وتسرّب أعوان القضاة تعاني من غياب الحوافز و نقص في الوظائف القيادية العليا جابر ...

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم منذ /12 - 5 - 2014, 6:10 AM   #4

● н σ d σ α غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 706
 تاريخ التسجيل : 4 - 10 - 2008
 المكان : يآلبيــہَ يآاَلَشَرقَيــہَ ♥ ~
 المشاركات : 194,975
 النقاط : ● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute

افتراضي رد: اخبار صحيفه المدينه يوم الاثنين 13-7-1435-اخبار جريده المدينه يوم الاثنين 12-5-2014

"العدل" تشكو تعثر إنشاء 320 محكمة وتسرّب أعوان القضاة

تعاني من غياب الحوافز و نقص في الوظائف القيادية العليا

جابر المالكي - الرياض
الإثنين 12/05/2014

قالت وزارة العدل إنها تعاني من تعثر إنشاء 320 محكمة، الى جانب تسرّب أعوان القضاة بسبب غياب الحوافز وعدم تحقيق رغبتها في صرف بدل طبيعة عمل لأعوان القضاة والذي سبق لمجلس الشورى دعمه. وأضافت أنها تعاني ايضا من نقص في الوظائف القيادية العليا في الوزارة المترتبة على اعتماد هيكلها الجديد .
وشكت الوزارة في تقريرها السنوي لعام 1433 - 1434 هـ والذي حصلت «المدينة» على نسخة منه من صعوبات ومعوقات تواجهها تكمن في تأخر موافقة وزارة المالية عند طلب نقل المبالغ للمشروعات أو إجازتها أو سلخ الوظائف من المشروع والتوقف عن اعتماد مشروعات جديدة في الموازنة واحالة جميع مشروعات الوزارة الى مشروع تطوير مرفق القضاء، الى جانب عدم تخصيص الأراضي التي تطلبها الوزارة لبناء مقرات الجهات العدلية وبخاصة في المدن الكبيرة .

وأرجعت الوزارة السبب الى عدم وجود أرض متاحة للتخصيص إما لعدم وجود مخططات معتمدة أو لصعوبة التضاريس مثل منطقة عسير ومنطقة الباحة مما أعاق تنفيذ مشروع الملك عبدالله بن عبدالعزيز لتطوير مرفق القضاء،لأنها تحتاج إلى شراء أرض بديلة، حيث قالت الوزارة :إن الشراء يتطلب ميزانية كبيرة ستكبّد ميزانية مشروع الملك عبدالله مبالغ كبيرة.
كما شكت الوزارة من عدم كفاءة بعض المقاولين مما أدى إلى تعثر بعض المشروعات. وأكدت في تقريرها انها تعاني من تسرب وظيفي لأعوان القضاة بسبب عدم وجود حوافز مناسبة، لاسيما بعد تنامي العمل وزيادة الأعباء وعدم تحقيق رغبة الوزارة من الجهات المعنية في صرف بدل طبيعة عمل لأعوان القضاة والذي سبق لمجلس الشورى دعمه. وقالت : إن كتّاب الضبط في هيئة التحقيق والادعاء العام يحصلون على هذا البدل وهم كتّاب الضبط، في حين تم رفض طلب الوزارة في هذا الشأن عدة مرات مع أن المهام التي يقوم بها كتّاب الضبط في المحاكم لا تقل البتة عما يقوم به زملاؤهم كتّاب الضبط في هيئة التحقيق والادعاء العام .
وقال التقرير: إن من المعوقات التوقف عن اعتماد مشروعات جديدة في الميزانية وإحالة جميع مشروعات الوزارة إلى مشروع الملك عبدالله لتطوير مرفق القضاء على الرغم من صدور قرار مجلس الوزراء رقم 283وتاريخ 21/11/1421هـ المتضمن في إحدى فقراته اعتماد مشروع عام لإنشاء المباني ويقدم هذا المشروع سنويا إلا انه لم يعتمد، فضلا عن تأخر إقرار خطة إنشاء المحاكم وتأمين أراضيها . حيث لاتتوفر الأراضي لعدد 320 محكمة وكتابة عدل.
وأكدت الوزارة أن هناك نقصا في الوظائف القيادية العليا في الوزارة المترتبة على اعتماد هيكلها الجديد كما أن هناك نقصا في الوظائف القضائية المعاونة الإدارية والتخصصية في جهاز الوزارة والفروع والمحاكم وكتابات العدل في أمهات المدن، لاسيما في ظل الإعمال الجديدة التي أضيفت إلى الوزارة مثل متطلبات تطبيق نظام التنفيذ وتنظيم المصالحة واحتياج محاكم الاستئناف والعامة والمتخصصة وذلك حسب التشكيلات الوظيفية التي اعتمدت من مجلس الوزراء للمحاكم وكتابات العدل.








  رد مع اقتباس
قديم منذ /12 - 5 - 2014, 6:10 AM   #5

● н σ d σ α غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 706
 تاريخ التسجيل : 4 - 10 - 2008
 المكان : يآلبيــہَ يآاَلَشَرقَيــہَ ♥ ~
 المشاركات : 194,975
 النقاط : ● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute

افتراضي رد: اخبار صحيفه المدينه يوم الاثنين 13-7-1435-اخبار جريده المدينه يوم الاثنين 12-5-2014

«هيئة الدواء» تحبط منتجات وأجهزة طبية مخالفة بقيمة 227 مليون ريال
مسؤولو الصحة يتهمون الشركات بإهمال الصيانة
بسام بادويلان - جدة تصوير - محمد الطالبي
الإثنين 12/05/2014
«هيئة الدواء» تحبط منتجات وأجهزة طبية مخالفة بقيمة 227 مليون ريال
تمكنت هيئة الغذاء والدواء من إحباط دخول منتجات وأجهزة طبية مخالفة تقدر قيمتها بأكثر من 227 مليون ريال حتى نهاية الربع الأول من العام الحالي، كما قامت الهيئة بإتلاف أكثر من 4.6 مليون جهاز ومنتج طبي خلال الفترة نفسها بعد جولات قام بها مفتشو الهيئة على عدد من المنشآت الطبية.
جاء ذلك خلال عرض لورقة عمل للهيئة أمس بجدة، بعنوان « العلاقة التكاملية بين قطاع الأجهزة والمنتجات الطبية بالهيئة العامة للغذاء والدواء ومقدمي الرعاية الصحية بالمملكة «.
وكشفت الورقة التي قدمها عدد من المسؤولين والخبراء في قطاع الأجهزة والمنتجات الطبية في الهيئة أن الأجهزة والمنتجات الطبية المفسوحة من خلال منافذ الحدود تقدر بحوالى
(19.912.817) ريالًا، وأن عدد المصانع الأجنبية التي عينت ممثلين قانونيين لها بالمملكة 2.895 مصنعًا أجنبيًا، بينما وصل عدد أذونات التسويق الصادرة للأجهزة والمنتجات الطبية إلى (7.408) أذون.
وخلال فتح باب النقاش تداخل عدد من الممثلين والضباط التابعين لمقدمي الرعاية الصحية الحكومية مستعرضين أهم العقيات التي تواجههم والتي تتمثل في عدم تجاوب بعض الشركات والوكلاء والموردين في صيانة الأجهزة الطبية في حالة الأعطال، لاسيما أجهزة التعقيم على الرغم من حداثتها وسريان ضمانها، كما شكا عدد منهم من تخلي بعض المنشآت الأجنبية عن الوفاء بعقود الصيانة، وبينوا أن المشكلة تكمن في تغييروكلاء شركات الأجهزة والمنتجات الطبية داخل المملكة، كما طالب آخرون منهم بضرورة اختيار أفضل المواصفات في المنتجات الطبية.


وبينت الورقة ذاتها مشكلات في تغليف ونقل وتخزين العديد من الأجهزة والمنتجات الطبية والتي تم إتلاف العديد منها في المنافذ الجمركية وأثناء جولات التفتيش، وذلك لعدد من الأسباب، تكمن في عدم مراعاة الشركات طريقة التخزين الأجهزة والمنتجات الطبية وانتهاء الصلاحية، بالإضافة إلى عدم وجود بطاقة تعريفية للجهاز والمنتج الطبي أو التعديل عليه وعدم الالتزام بالمتطلبات الوطنية للأجهزة والمنتجات الطبية.
وأوصت الورقة بالارتقاء بمستوى جودة الرعاية الصحية في المملكة من خلال ضمان سلامة وجودة وفاعلية الأجهزة والمنتجات الطبية، كما أوصت الورقة برفع مستوى الصناعة السعودية لتحاكي الصناعات العالمية ولتحقيق المنافسة العالمية، وكذلك تشجيع نقل وتوطين تقنية الأجهزة والمنتجات الطبية في المملكة بالإضافة إلى ضبط السوق السعودي ومنع تدفق الأجهزة المغشوشة والمقلدة للمملكة، وشددت على ضرورة الحرص على ضمان التنافس الشريف والعادل بين شركات الأجهزة والمنتجات الطبية وفقًا لآلية موحدة، كما نادت برفع الوعي لدى المواطن والمقيم بمخاطر ومشكلات الأجهزة والمنتجات الطبية، وبناء علاقة تكاملية مع مقدمي الرعاية الصحية والمستهلكين من خلال تبادل معلومات، وكذلك إيجاد فرص وظيفية للكفاءات السعودية.
كما استعرضت الورقة رقابة الأجهزة والمنتجات الطبية بعد طرحها في السوق لضمان مطابقتها للمتطلبات والاشتراطات، ملفتة إلى أن لائحة الأجهزة والمنتجات الطبية والتي تضمن مأمونيتها وسلامتها وأداءها للأغراض التي صممت من أجلها.
وذكرت ذات الورقة أن التفاعل السريع مع بلاغات الحوادث وإنذارات إشعارات السلامة الواردة إليها من خلال اتخاذ الإجراءات اللازمة، تصب في حماية المرضى والعاملين في المجتمع الصحي بالمملكة، العربية السعودية.
ونادت على ضرورة إنشاء وتطوير قاعدة بيانات تشمل مختلف الأطراف ذوي العلاقة والشركات الصانعة والممثلين القانونين والموردين والموزعين والهيئات الرقابية والمنظمات الدولية، للتواصل معهم بخصوص البلاغات والشكاوى التي لها علاقة بالأجهزة والمنتجات الطبية.
كما طالبت بالقيام بالدراسات الرقابية العلمية والبحوث الاستقصائية التي تكشف الواقع وأفضل الممارسات والتجارب العالمية والإقليمية بهدف تجنب المخاطر التي يمكن أن تتعرض لها سلامة وجودة فاعلية الأجهزة والمنتجات الطبية، وإنشاء قواعد بيانات وطنية لحصر الأجهزة والمنتجات الطبية المزروعة في جسم المريض ومتابعة حالة المرضى حيال ما يطرأ من جديد فيما يخص سلامة وأداء الأجهزة والمنتجات الطبية المزروعة في جسم المريض.
وشددت أن يتم ذلك بتطبيق لائحة رقابة الإجهزة والمنتجات الطبية بصفة إلزامية، وكذلك تطبيق القواعد الإجرائية والمتطلبات الوطنية المكملة والإلزامية، والأدلة الإرشادية.
ثم عرفت الورقة بالمركز الوطني لبلاغات الأجهزة والمنتجات الطبية ونظام لإدارة قاعدة المعلومات الخاصة بكل ما له علاقة بسلامة وأداء الأجهزة والمنتجات الطبية واتخاذ الإجراءات المناسبة حيال البلاغات الواردة التي تثبت وجود مشكلات فيها، حيث أشارت إلى أن المركز الوطني لديه عضوية كاملة في المنظمات العالمية التالية: «نظام تبادل بلاغات الأجهزة والمنتجات الطبية التابع للمنتدى العالمي لمنظمي الأجهزة والمنتجات الطبية، فريق التجانس العالمي، ونظام تبادل بلاغات الأجهزة والمنتجات الطبية التابع لمنظمة التجانس الآسيوي.
وبيّنت أن أهداف المركز تعزيز الحماية لصحة وسلامة المرضى والمستخدمين وغيرهم، وتبادل المعلومات المتعلقة بحوادث الأجهزة والمنتجات الطبية للتقليل من احتمالية أو تكرار وقوعها أو التقليل من العواقب المحتملة لتكرار الحوادث، وكذلك تشجيع التعاون بين المصنعين ومقدمي الرعاية الصحية للتعرف على المشكلات المتعلقة بالأجهزة والمنتجات الطبية والتحقيق فيها واتخاذ الإجراءات اللازمة حيالها، كما بيّنت أن المركز يهدف إلى تفعيل أحد المفاهيم الأساسية لأنشطة ما بعد التسويق بالرقابة، وتشجيع مقدمي الرعاية الصحية والمستخدمين والمصنعين والممثلين القانونيين والموردين والأطراف في سلسلة التوريد بالمملكة على الإبلاغ عن حوادث الأجهزة والمنتجات الطبية، وكذلك توفير قاعدة بيانات عن سلامة وأداء الأجهزة والمنتجات الطبية بما يحقق تبادل معلومات الحوادث مع الهيئات الرقابية العالمية.
واستعرضت الورقة حادثة في إحدى المنشآت الصحية في المملكة، مشيرة إلى أن هناك مشكلة على جهاز مضخة البالون للوريد الأورطي الداخلي للقلب عندما أراد الأخصائي التأكد من عمل الجهاز من خلال استخدام جهاز التدريب الذي يستخدم عادة لتدريب الفنيين على جهازمضخة البالون للوريد الأورطي الداخلي للقلب، فقام الأخصائي بتوصيل الجهازيين معًا في وضع وتهيئة معينة وبعد ذلك قام باختبار جهازمضخة البالون للوريد الأورطي الداخلي للقلب، فأعطى الجهاز رسالتي إنذار مختلفتين ولكن هاتين الرسالتين ليستا متوافقتين مع ما هو موجود في الدليل الإرشادي للجهاز.
وبيّنت الهيئة الإجراء الذي اتخذته مع المتخصصين الموجودين في الهيئة العامة للغذاء والدواء، وبحثه مع المتخصصين الموجودين في بعض مستشفيات المملكة من خلال التعاون مع أشهر المراكز الطبية في التحقيق، وقد أظهرت نتائج التحقيق أن السبب الرئيسي لهذه المشكلة: «أن الجهاز تم اختباره من خلال جهاز تدريب والذي لا يمكن التأكد من عمله، وطلب من الشركة الصانعة ما يلي: «تعديل الدليل الإرشادي وإضافة ملاحظة أن جهاز التدريب لا يمكن من خلاله التأكد من وظيفته، وأنه خاص للتدريب وأن الاختبارات الموجودة في الجهاز كفيلة إذا اجتازها أن تثبت أن الجهاز آمن للاستخدام، بالإضافة إلى عمل تجربة محاكاة تثبت أن الجهاز يعمل بصورة جيدة واقيمت تجربة مرئية توضح اختبار الجهاز حقيقة، كما لوكان موصلًا على مريض حقيقي، والبدء في برنامج توعوي من خلال عقد المؤتمرات والمحاضرات التثقيفية ذات الصلة بالجهاز للمختصين والعاملين على الجهاز.

ثم كشفت عن نتائج التحقيقات بتعديل وتحسين التصاميم، وتعديل وتحسين في إرشادات الاستخدام / البطاقة التعريفية / التدريب، بالإضافة إلى عمل إجراءات تصحيحية أو سحب الجهاز أو المنتج الطبي، وتم إشعار المستخدم والأطراف ذات العلاقة بالتوقف عن الاستخدام، وإشعار الهيئات الرقابية العالمية المماثلة، بالإضافة إلى اقتراح مواصفات جديدة أو تحديث الموجود منها.







  رد مع اقتباس
قديم منذ /12 - 5 - 2014, 6:11 AM   #6

● н σ d σ α غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 706
 تاريخ التسجيل : 4 - 10 - 2008
 المكان : يآلبيــہَ يآاَلَشَرقَيــہَ ♥ ~
 المشاركات : 194,975
 النقاط : ● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute

افتراضي رد: اخبار صحيفه المدينه يوم الاثنين 13-7-1435-اخبار جريده المدينه يوم الاثنين 12-5-2014

«نزاهة» تطالب بالتحقيق في الإهمال والقصور بالمنافذ البرية الحدودية
بعد رصد تغيب الموظفين والفوضى والزحام ونقص في الكوادر
محمد البخيت- الرياض
الإثنين 12/05/2014
«نزاهة» تطالب بالتحقيق في الإهمال والقصور بالمنافذ البرية الحدودية
طلبت الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد (نزاهة) من الجهات المعنية التحقيق، فيما رصدته من الإهمال والقصور وسوء الخدمات والزحام والفوضى وتغيب الموظفين في المناف البرية الحدودية، إلى جانب نقص الكوادر المشغلة في تلك المنافذ دون استثناء.
وقال مصدر في «الهيئة» إنه استنادًا إلى اختصاصاتها المنصوص عليها في تنظيمها، وفي الأمر السامي رقم (25686) وتاريخ 23/5/1433هـ، الذي أوكل للهيئة مهمة مباشرة بلاغات المواطنين، التي تتلقاها عن قصور أو إهمال في تنفيذ مشروعات الخدمات المباشرة، والوقوف على ما أُبلغ عنه ومعرفة الحقيقة، ومتابعة توفير الخدمات للمواطنين، وأن تصل إليهم على أفضل مستوى، والأمر السامي رقم (21013) وتاريخ 19/4/1433هـ، القاضي بالتأكيد على جميع الأجهزة الحكومية بالحرص على تطوير الخدمات وتقديمها لكل محتاج من المواطنين، قامت الهيئة بتكليف عدد من المختصين لديها برصد وتفقد عدد من المنافذ الحدودية البرية، التي تربط المملكة مع الدول المجاورة، وهي (الخفجي، والرقعي، وسلوى، والبطحاء، والحديثة، وحالة عمار، والوديعة).


واتضح أن هنالك أوجه تقصير وإهمال، ومظاهر ازدحام وفوضى، وتذمر المسافرين، وعيوب تتعلق بالبنية التحتية، ووضع المباني والمنشآت وحاجتها إلى الترميم، مع إهمال وقصور في أعمال التشغيل والصيانة والنظافة فيها.
كما اتضح عدم التزام بعض العاملين في إدارة الجوازات والجمارك والمرور في تلك المنافذ بالحرص على التواجد في مواقع عملهم، ووجود نقص في الكوادر المشغلة في تلك المنافذ دون استثناء، ومن مظاهر ذلك وجود الازدحام الشديد للمركبات، والمسافرين خصوصًا في مواسم الذروة، ومن أسبابه بطء استجابة الأنظمة والأجهزة المعمول بها لتنفيذ الإجراءات، وذلك لقدمها وعدم ملاءمتها، ولاحظت الهيئة سوء الحالة العامة لمظهر بعض المنافذ وعدم ملاءمة وكفاءة بيئتها وبنيتها ومبانيها لسمعة المملكة وإمكاناتها، وما ينبغي أن تظهر به المنافذ البرية مع الدول المجاورة من تنظيم وبنية ومظهر عام تتفوق به على أوضاع مثيلاتها في الدول المجاورة، وذكرت أن منفذ البطحاء يتميز بحداثة البنية التحتية لكنه يشترك مع بقية المنافذ في عدم التزام بعض العاملين في إدارة الجوازات والجمارك والمرور، بالتواجد في مواقع عملهم ونقص الكوادر المشغلة للمنفذ.
وأوضحت الهيئة في بيانها أنها استطلعت مرئيات أعداد من عابري تلك المنافذ، لتقييم مستوى رضاهم عن معدل الوقت، الذي تستغرقه إجراءات الخروج والدخول، وعن وضع تلك المنافذ وانطباعاتهم بشكل عام، وعبر الكثير منهم عن استيائهم، وتذمرهم من تأخر إجراءات الدخول والخروج وبطئها، كما عبروا عن عدم رضاهم عن المستوى العام لتلك المنافذ، وأنها لا ترقى إلى المستوى اللائق بمكانة المملكة وإمكاناتها، وتحتاج إلى الكثير من الاهتمام والعناية.
وأضاف المصدر أنه في ضوء ما اتضح للهيئة، قامت بإحالة الأمر إلى الجهات المعنية وطلبت منها التحقيق في أسباب ما وصل إليه الوضع، والإسراع في إصلاحه والارتقاء بمستوى الخدمات المقدمة في المنافذ بما يكفل توفير الخدمة بانسيابية وسرعة، آخذين بالاعتبار سمعة المملكة، والحرص على تقديم الخدمات بأفضل مستوى، كما هي توجيهات خادم الحرمين الشريفين.







  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
اخبار صحيفه المدينه يوم الاثنين 13-7-1435-اخبار جريده المدينه يوم الاثنين 12-5-2014

جديد مواضيع القسم صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
اخبار جريده المدينه يوم الاثنين 6-11-1435-اخبار صحيفه المدينه يوم الاثنين 1-9-2014 ● н σ d σ α صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ 4 1 - 9 - 2014 4:41 AM
اخبار جريده المدينه يوم الاثنين 23-9-1435-اخبار صحيفه المدينه يوم الاثنين 21-7-2014 ● н σ d σ α صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ 1 21 - 7 - 2014 1:47 AM
اخبار جريده المدينه يوم الاثنين 28-6-1435-اخبار صحيفه المدينه يوم الاثنين 28-4-2014 ● н σ d σ α صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ 4 28 - 4 - 2014 5:55 AM
اخبار جريده المدينه يوم الاثنين 14-6-1435-اخبار صحيفه المدينه يوم الاثنين 14-4-2014 ● н σ d σ α صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ 4 14 - 4 - 2014 6:15 AM
اخبار جريده المدينه يوم الاثنين 23-5-1435-اخبار صحيفه المدينه يوم الاثنين 24-3-2014 ● н σ d σ α صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ 5 24 - 3 - 2014 3:19 AM


الساعة الآن 3:57 AM



Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO TranZ By Almuhajir
ماشاء الله تبارك الله ماشاء الله لاقوة الا بالله , اللهم اني اسالك الهدى والتقى والعفاف والغنى

Security team

Privacy Policy