العودة   منتديات تجمعنا المحبه > تجمعنا العامه > صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ
التسجيل اجعل كافة الأقسام مقروءة

صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ حافز ، Incentive ، hafiz ، برنامج حافز ، حافز للمتزوجات ، حافز للعاطلين ، حافز اكمال البيانات ، حافز للتوظيف ، حافز للسعوديين ، اعانة حافز ، جدارة ، برنامج جدارة ، جدارة للتوظيف ، اخبار جديده ، اخبار منوعه ، جديد الاخبار ، اخبار اليوم ، اخبار الساعه ، اخبار الصحف ، اخبار محليه ، اخبار السعوديه ، اخبار دوليةصحيفه سبق ,عكاظ,المدينه,عاجل,الوئام.الوطن ,صحيفة سبق الإلكترونية

اخبار جريده المدينه يوم الاثنين 27-7-1435-اخبار صحيفه المدينه يوم الاثنين 26-5-2014

اخبار جريده المدينه يوم الاثنين 27-7-1435-اخبار صحيفه المدينه يوم الاثنين 26-5-2014 اخبار جريده المدينه يوم الاثنين 27-7-1435-اخبار صحيفه المدينه يوم ...

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم منذ /24 - 5 - 2014, 5:54 AM   #1

● н σ d σ α غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 706
 تاريخ التسجيل : 4 - 10 - 2008
 المكان : يآلبيــہَ يآاَلَشَرقَيــہَ ♥ ~
 المشاركات : 194,974
 النقاط : ● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute

SH 93 اخبار جريده المدينه يوم الاثنين 27-7-1435-اخبار صحيفه المدينه يوم الاثنين 26-5-2014


الفيصل: 3500 وظيفة للمعلمات و5 مليارات ريــــــــــال لتأهيل المعلمين ونظام جديد للثانوية العامة

إيفاد 25 ألفًا للتدريب بالخارج وتطبيق مناهج جديدة للرياضيات والعلوم واللغة الإنجليزية

مرام مبارك - جدة تصوير - إبراهيم عسيري - منى جداوي
الإثنين 26/05/2014
اخبار جريده المدينه الاثنين 27-7-1435-اخبار 002_519.jpg
كشف صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل وزير التربية والتعليم عن أنه سيتم إحداث 3500 وظيفة للمعلمات خلال 5 سنوات وإيفاد 25 ألف معلم ومعلمة للخارج للتدريب على أفضل ممارسات التعليم، وأنه سيتم النظر في إيجاد حوافز لمديري المدارس والمعلمين والمعلمات المتميزين. وأشار إلى أنه سيتم إقرار نظام جديد للثانوية العامة وتطبيق مناهج جديدة للرياضيات والعلوم واللغة الإنجليزية.
وقال، في مؤتمر صحفي عقد بجدة أمس بمناسبة صدور موافقة خادم الحرمين الشريفين على برنامج العمل التنفيذي لدعم تحقيق أهداف مشروع الملك عبدالله بن عبدالعزيز لتطوير التعليم العام، إنه تم تعزيز نفقات النشاط الرياضي والثقافي في المدارس بمليار ريال سنويًا وتخصيص 1.2 مليار ريال لربط المدارس بالإنترنت و1.1 مليار ريال للمعامل والفصول الذكية. وأكد أنه تم تخصيص 5 مليارات ريال للسنوات الخمس الأولى لمبادرة التأهيل النوعي للمعلمين.
وأشار سموه إلى أنه تم اعتماد مبلغ 400 مليون ريال سنويًا لطلاب التربية الخاصة وأنه سيتم خلال 5 سنوات بناء 3200 مدرسة يستفيد منها 1.5 مليون طالب خلال البرنامج الذي دعمه المليك بـ 80 مليار ريال.

واضاف أنه سيتم وضع تنظيم مناسب للوقف ودراسته من قبل اللجنة الوزارية للبرنامج تمهيدًا لرفعه للمقام الكريم. مستهدفين أن تكون هذه الأوقاف روافد كبيرة يستفيد منها الطلاب والمجتمع والوطن إن شاء الله.
وقال سموه إنه تم رفع هذا البرنامج للمقام الكريم بتاريخ 3/5/1435 هـ حيث غطى أربعة محاور رئيسة هي المعلم، والطالب، والتنظيم والإدارة والمباني المدرسية، وقد وجه المقام الكريم بدراسته في الجهات ذات العلاقة، ودراسة التكاليف المقدرة مع وزارة المالية، وبعد اكتمال تلك الدراسات، صدرت بحمد الله موافقة خادم الحرمين الشريفين - حفظه الله - على البرنامج في تاريخ 18/7/ 1435هـ، وتشكيل لجنة وزارية برئاسة وزير التربية والتعليم وعضوية معالي د.مطلب النفيسة وزير الدولة عضو مجلس الوزراء
ومعالي وزير المالية ومعالي وزير الخدمة المدنية وقد عقدت اجتماعها الأول صباح اليوم (أمس).

محتويات البرنامج
وقال سموه: يطيب لي أن أعلن للجميع من خلال هذا المؤتمر أن هذا البرنامج تضمن التالي:
أولاً: في مبادرة إيجاد المميزات الوظيفية لمديري التربية والتعليم تمت الموافقة على إحداث 5 وظائف بالمرتبة الممتازة لمديري التربية والتعليم في مناطق الرياض ومكة المكرمة والمدينة المنورة والمنطقة الشرقية، ومحافظة جدة. وإحداث 11 وظيفة بالمرتبة الخامسة عشرة لبقية المناطق ومحافظتي الطائف والأحساء. وإحداث 29 وظيفة بالمرتبة الرابعة عشرة لمديري التربية والتعليم في بقية المحافظات.
أما ما يتعلق بالجوانب التحفيزية فتم تكليف اللجنة الوزارية للبرنامج لدراسته والنظر في إيجاد حوافز لمديري المدارس وكذلك حوافز للمعلمين والمعلمات المتميزين.
ثانيًا: في مبادرة التأهيل النوعي للمعلمين تم اعتماد 5 مليارات ريال للسنوات الخمس الأولى، حيث سيتم إيفاد نحو 25 ألف معلم ومعلمة للخارج للتدريب في مدارس الدول المتقدمة للتعرف على أفضل الممارسات الحديثة في برامج تمتد لمدة عام.
ثالثًا: في مبادرة التوسع في رياض الأطفال الحكومية، تمت الموافقة على افتتاح 1500 روضة أطفال، سيستفيد منها نحو 150.000 طالب وطالبة، وإحداث 3.500 وظيفة معلمة خلال خمس سنوات، وتغطية الفرق من الوظائف التي صدر بها الأمر السامي الكريم الصادر بتاريخ 29/5/1435هـ، وسيتم إعطاء الأولوية للمدن الصغيرة، وللأحياء المكتظة ولذوي الدخل المحدود.

ربط المدارس بالإنترنت
رابعًا: في مبادرة مشروع ربط المدارس بالإنترنت والتعليم الإلكتروني تم اعتماد الآتي:
1- مبلغ 1200 مليون ريال على مدى ثلاث سنوات للبنية الأساسية وتشمل الشبكات الداخلية للمدارس، والربط بالإنترنت بسعات عالية لجميع المدارس بشكل كبير لتلبية متطلبات التعليم الإلكتروني.
2- مبلغ 1190 مليون ريال سنويًا للمعامل والفصول الذكية والتشغيل والصيانة، حيث سيتم استكمال تجهيز جميع فصول المدارس، والتي تبلغ ما يقارب 250 ألف فصل، بتقنيات الفصول الذكية، بالإضافة إلى استكمال تجهيز المدارس بأجهزة الحاسبات.
خامسًا: في مبادرة مخصصات المدارس تم تعزيز اعتماد بندي المستلزمات التعليمية ونفقات النشاط الرياضي والثقافي بمبلغ 500 مليون ريال ليصبح (1.085) مليون ريال سنويًا، وهذا سيعزز إمكانات المدارس ويضاعف ميزانياتها المخصصة كما سيعزز أنشطة الطلاب الثقافية والمسرحية والأنشطة الرياضية، وسيؤمن للمدرسة احتياجاتها العاجلة واللازمة.
سادسًا: في مبادرة مراكز الخدمات المساندة للتربية الخاصة تم اعتماد مبلغ 1,500 مليون ريال للسنوات الخمس لعدد 15 مركزًا حيث ستساهم إن شاء الله في الاكتشاف والعلاج المبكرين ودعم مواصلة هذه الفئة الغالية دراستهم قدر ما تستطيع.

مدارس أندية الحي
سابعًا: في مبادرة أندية مدارس الحي والأندية الموسمية تم اعتماد التالي:
1- مبلغ 350 مليون ريال سنويًا لأندية الحي لعدد 1,000 نادٍ للبنين والبنات.
2- مبلغ 50 مليون ريال سنويًا للأندية الموسمية لعدد نحو 800 نادٍ للبنين والبنات.
وفيها سيستثمر المجتمع المحيط بالمدرسة والطلاب على وجه الخصوص مرافق المدرسة بعد تأهيلها في قضاء أوقاتهم بأنشطة مسائية متنوعة ثقافية ورياضية وترفيهية تمتد من الساعة الرابعة إلى التاسعة.
ثامنًا: في مبادرة المدارس المتخصصة تم تخصيص 1,500 مليون ريال للسنوات الخمس. وستكون مدارس نوعية لأبنائنا الموهوبين والموهوبات والمتميزين والمتميزات، وسنحرص على أن تكون متقدمة في مناهجها وبرامجها وأساليبها.
تاسعًا: في مبادرة وقف التعليم العام، تمت الموافقة على إنشاء الوقف بحيث لا يترتب عليه أي التزامات مالية على الخزينة العامة، وسيتم وضع تنظيم مناسب للوقف ودراسته من قبل اللجنة الوزارية للبرنامج تمهيدًا لرفعه للمقام الكريم. مستهدفين أن تكون هذه الأوقاف روافد كبيرة يستفيد منها الطلاب والمجتمع والوطن إن شاء الله.

طلاب التربية الخاصة
عاشرًا: فيما يتعلق بمبادرة القسائم التعليمية، حيث يتولى القطاع الخاص تقديم الخدمة وتتولى الوزارة تغطية التكاليف وتقييم مستوى الخدمة، فقد تم اعتماد التالي:
1- مبلغ 400 مليون سنويًا لطلاب التربية الخاصة، بحيث يتم تقديم الخدمة من قبل القطاع الخاص للفئات التي لا يمكن تقديم خدمات لها من قبل الوزارة، ومن الأمثلة على ذلك الطلاب التوحديون، وذوو متلازمة داون، وذوو العسر القرائي وغيرهم.
2- مبلغ 100 مليون ريال سنويًا لطلاب رياض الأطفال.
أحد عشر: في مبادرة المباني المدرسية تم اعتماد المبالغ التالية:
1- مبلغ 42.500 مليون ريال لمشروعات المباني المدرسية لمدة خمس سنوات، لبناء ما يقارب 3200 مدرسة تقريبًا، يستفيد منها أكثر من مليون ونصف أي ما يقارب 30% من طلبة المملكة.
2- مبلغ 3.750 مليون ريال لنزع ملكيات الأراضي لمدة خمس سنوات.
3- مبلغ 5.500 مليون ريال لتأهيل وترميم المباني لمدة خمس سنوات.
4- مبلغ 2.500 مليون ريال للتجهيزات المدرسية ووسائل الأمن والسلامة وتأمين المكيفات والبرادات لمدة خمس سنوات.
5- مبلغ 2,500 مليون ريال لعقود التشغيل والصيانة والنظافة.
اثنا عشر: فيما يتعلق باستحداث وظائف للحراسات في المدارس، فتم تكليف اللجنة الوزارية للبرنامج بدراسته لإيجاد بدائل مناسبة.
3 جوانب أساسية
وأضاف سموه أنه بعد استعراض ما أقر في البرنامج من مبادرات مباركة فإنني أؤكد على ثلاثة جوانب أساسية:

الجانب الأول: كما لاحظتم فالميزانية الإجمالية للبرنامج للسنوات الخمس تزيد عن 80 مليار ريال، وهي إضافة كبيرة لما يخصص سنويًا للوزارة ولمشروع تطوير.
ومع ذلك فليست كثيرة على شعب هذا الوطن الغالي، ولا على 5 ملايين طالب وطالبة، و750 ألف موظف وموظفة ينتمون للوزارة، وليست كثيرة على مستقبل الوطن ومستقبل أبنائنا وأحفادنا، والمؤكد أنها ليست كثيرة ولا مستغربة على قائدنا ووالدنا خادم الحرمين الشرفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز حفظه الله؛ فعلى قدر أهل العزم تأتي العزائم.
الجانب الثاني: وفيه إجابة عن تساؤلاتكم عن التنفيذ فأقول: هناك لجنة وزارية من ذوي الصلاحية والقرار ستشرف على البرنامج، وستدعم جوانب تطبيقه وستسرع إجراءاته على الوجه الأمثل، وسيكون للوزارة ولشركات تطوير الحكومية القائمة والقادمة بإذن الله أدوار أساسية في التخطيط والمتابعة والتنفيذ والتقويم، وسنكون إن شاء الله، مع اللجنة ومع ذوي العلاقة يدا واحدة تساهم في بناء مستقبل بلادنا، وفي تحولها نحو عالم المعرفة ومجتمعها وآفاقها الرحبة.
وسنعمل على إدارته بإذن الله بأسلوب عصري محكم، بحيث ترسم فيه أدوار واضحة للجهات والأفراد، ومراحل مزمنة مع مؤشرات أداء، وآليات دقيقة للمتابعة والإنجاز، وسأتلقى تقريرًا شهريًا عن سير المشروع والتقدم فيه، كما سأرفع تقارير دورية للمقام الكريم بما أنجز، وسيكون توجيه مليكنا المحبوب «لا عذر لكم» حافزًا ومعينًا للدفع قدمًا بهذا البرنامج.
وسنحرص إن شاء الله على أن يحقق البرنامج ما استهدفناه من خدمة وتغطية لكل العناصر في العملية التعليمة، الطالب والمعلم وولي الأمر والأسرة والقيادات المدرسية والتعليمية والجوانب التنظيمية والمباني المدرسية وتأهيلها وترميمها وصيانتها وتجهيزاتها، ومتطلبات التحول إلى مجتمع المعرفة من خلال توظيف التقنية والوسائط والربط الشبكي واستخدام الإنترنت في التعليم والتعلم الإلكتروني.
الجانب الثالث: هذه الموافقة الكريمة تأتي والوزارة تعمل على تنفيذ العديد من الأعمال والمشروعات، ومن أبرزها ما يلي:
- تنفيذ الإستراتيجية الوطنية لتطوير التعليم العام، وستوزع عليكم للاطلاع على برامجها ومبادراتها.
- وضع نظام للتعليم العام، ومناقشته جارية مع الجهات المعنية تمهيدًا لإقراره.
- تطبيق مناهج جديدة في الرياضيات والعلوم واللغة الإنجليزية، وقريبًا سيقر نظام جديد للمرحلة الثانوية.
- إعادة هيكلة الوزارة وإدارات التربية والتعليم ومكاتب التربية والتعليم.
- تحسين آليات اختيار المعلمين والمعلمات الجدد.
- بناء أنظمة تقنية معلوماتية متقدمة كنظام نور للأعمال التربوية، ونظام فارس للأعمال المالية والإدارية، ونظام إنجاز للأعمال المكتبية، ونظام لقاء للاجتماعات عن بعد وغيره.
- كما تعمل هيئة تقويم التعليم العام على البدء في تقديم باكورة خدماتها والتي ستجود مخرجات التعليم العام.




hofhv [vd]i hgl]dki d,l hghekdk 27-7-1435-hofhv wpdti 26-5-2014 hofhv [vd]i hgl]dki d,l hghekdk 27-7-1435-hofhv wpdti hgl]dki d,l hghekdk 26-5-2014








  رد مع اقتباس
قديم منذ /26 - 5 - 2014, 6:14 AM   #2

● н σ d σ α غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 706
 تاريخ التسجيل : 4 - 10 - 2008
 المكان : يآلبيــہَ يآاَلَشَرقَيــہَ ♥ ~
 المشاركات : 194,974
 النقاط : ● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute

افتراضي رد: اخبار جريده المدينه يوم الاثنين 27-7-1435-اخبار صحيفه المدينه يوم الاثنين 26-5-2014

أمير مكة يضع حجر الأساس لمشروعات جسور وأنفاق بجدة بأكثر من نصف مليار ريال
افتتح مشروع تقاطع طريق الملك مع أبو داود
سعد آل منيع - جدةتصوير - أحمد السابطي
الإثنين 26/05/2014
أمير مكة يضع حجر الأساس لمشروعات جسور وأنفاق بجدة بأكثر من نصف مليار ريال
دشن صاحب السمو الملكي الأمير مشعل بن عبدالله، أمير منطقة مكة المكرمة، مساء أمس مشروع جسر تقاطع طريق الملك عبدالعزيز مع شارع إسماعيل أبو داود، ووضع حجر الأساس لمشروعي تقاطع الأمير ماجد مع طريق مكة، وتقاطع شارع فلسطين مع شارع الأندلس بقيمة إجمالية للمشروعين تبلغ 511 مليونًا و762 ألف ريال.
ورفع صاحب السمو الملكي الامير مشعل بن عبدالله امير منطقة مكة المكرمة شكره لخادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الامين وسمو ولي ولي العهد -حفظهم الله- على ما تجده مدينة جدة من اهتمام ورعاية في شتى المجالات وخاصة الخدمية منها التي تمس حياة المواطنين اليومية. وقال: مدينة جدة ستحظى بالمزيد من مشروعات الخير والنماء مستقبلا، مشيرًا إلى أن هذه المشروعات ستسهم في انسيابية الحركة المرورية داخل المحافظة والقضاء على مظاهر الازدحام وتحرير الشوارع الرئيسية مما ينعكس أثره على راحة المواطنين والمقيمين فيها.


وشدد سموه على ضرورة الاهتمام بمتابعة المشروعات المعتمدة والجاري العمل بها حاليًا والحرص على الدقة والجودة في التنفيذ والالتزام بمواعيد الانتهاء المقررة لها.
وبدأ حفل التدشين بآيات من القرآن الكريم وبعدها ألقى أمين محافظة جدة الدكتور هاني بن محمد أبوراس كلمة قال فيها: «اليوم هو أحد أيام الإنجازات التي نعيشها، حيث تدشنون سموكم الكريم مشروعين كبيرين الأول هو مشروع نفق تقاطع طريق الملك عبدالعزيز مع شارعي فلسطين والحمراء بقيمة 314.262.000 (ثلاثمائة وأربعة عشر مليون ريال تقريبًا)، وهو عبارة عن تـنـفـيذ نفق عـلى امتداد طريق الملك عبدالعزيز وتقاطعه مع شارعي فلسطين والحمراء بطول 1400م (ألف وأربعمائة متر)، وذلك لتيسير الحركة المرورية والتخفـيف مـن الازدحام المروري فـي هـذه المنطقة، مدة المشروع ستة وثلاثون شهرًا، وسيحقق -إن شاء الله- حال الانتهاء منه استمرارية وانسيابية للحركة المرورية على امتداد طريق الملك باتجاه الجنوب»، مضيفًا «وبإذن الله، ستُطلقون سموكم الكريم إشارة البدء فـي تنفـيذ مشروع نفق وجسر تقاطع طريق الأمير ماجد مع طريق مكة المكرمة بتكلفة تبلغ 197.500.000 (مائة وثمانية وتسعون مليون ريال تقريبًا)، ويهدف المشروع إلى تحرير حركة السير بمحور طريق الأمير ماجد بشكل كامل إضافة لتحسين الحركة المرورية فـي تلك المنطقة وخدمة ساكني المناطق المحيطة بهذا التقاطع، والمشروع عبارة عن إنشاء جسر باتجاهين بطول 609 أمتار وبعرض 26 مترًا وبعدد ثلاثة مسارات مرورية للاتجاه الواحد، وذلك بطريق الأمير ماجد مرورًا بطريق مكة المكرمة باتجاه طريق حي مدائن الفهد، كما يتضمن هذا المشروع إنشاء نفق باتجاهين أسفل الجسر المشار اليه بطريق مكة المكرمة بنفس التقاطع وبطول 560 مترًا وبعرض 21 مترًا وبعدد مسارين مروريين للاتجاه الواحد ومدة تنفـيذ المشروع ستة وثلاثون شهرًا بإذن الله».
وتابع أبوراس «فـي هذا المساء المبارك كذلك، فإنكم يا صاحب السمو ستفتتحون مشروع جسر شارع إسماعيل أبو داوود، والذي سيعملُ بإذن الله على انسيابية الحركة المرورية من شارع الأمير محمد بن عبدالعزيز إلى طريق الملك عبدالعزيز باتجاه الجنوب من خلال التفاف معلق، ويبلغ طول الجسر 740 مترًا وبعرض 10 أمتار تقريبًا فـي حين بلغت تكلفة هذا المشروع 31.697.728 (اثنان وثلاثون مليون ريال تقريبًا)».
واختتم أمين جدة الدكتور هاني أبوراس كلمته قائلاً: «وبنظرة سريعة على خريطة مشروعات الجسور والأنفاق فإنه بافتتاح سموكم الكريم اليوم لهذا الجسر يصبح عدد الجسور والأنفاق التي دخلت الخدمة وتم تشغيلها خلال الثلاثة أعوام ونصف الماضية تسعة عشر جسراً ونفقاً، كما تم صيانة خمسة وعشرين جسرًا ونفقًا وهناك تسعة مشروعات أخرى تحت التنفيذ وثلاثة تحت الترسية وأربعة تحت الدراسة، وهذا إن دل فإنما يدل على حجم الإنجازات الكبير فـي محافظة جدة ومقدار ما توليه قيادتنا الرشيدة من اهتمام بهذه المحافظة وغيرها من محافظات المملكة».
بعد ذلك اطلع سموه على عرض مرئي لمشروعات الجسور والأنفاق كما شاهد سموه معرضًا مصغرًا للمشروعات التي تم تدشينها.







  رد مع اقتباس
قديم منذ /26 - 5 - 2014, 6:15 AM   #3

● н σ d σ α غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 706
 تاريخ التسجيل : 4 - 10 - 2008
 المكان : يآلبيــہَ يآاَلَشَرقَيــہَ ♥ ~
 المشاركات : 194,974
 النقاط : ● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute

افتراضي رد: اخبار جريده المدينه يوم الاثنين 27-7-1435-اخبار صحيفه المدينه يوم الاثنين 26-5-2014

"العمل" تدرس حصول المرأة على استراحة مدفوعة لرعاية مولودها
«نطاقات» ترفع توظيف السعوديات من 50 ألف إمرأة إلى 450ألفاً
بسام بادويلان - جدة تصوير - أحمد السابطي
الإثنين 26/05/2014
"العمل" تدرس حصول المرأة على استراحة مدفوعة لرعاية مولودها
كشفت وزارة العمل عن دراسة تنظم تمكين المرأة العاملة من الحصول على فترة أو فترات استراحة مدفوعة الأجر بقصد إرضاع ورعاية مولودها لا تزيد في مجموعها عن الساعة في اليوم الواحد، بحيث تحسب من ساعات العمل الفعلية وذلك لمدة أربعة وعشرين شهرا من تاريخ الوضع سواء كانت الرضاعة طبيعية أو غير ذلك. وبيّنت الوزارة في مسودتها على بوابتها الإلكترونية أن للمرأة العاملة الحق في تحديد وقت الحصول على فترة أو فترات تلك الاستراحة أثناء ساعات العمل اليومية، بما يتناسب مع ظروفها بحيث لا يزيد عدد الفترات عن ثلاث مرات في اليوم الواحد. وتتيح الدراسة للمرأة العاملة عند تحديد وقت الحصول على فترة أو فترات تلك الاستراحة الحق في ربطها بوقت فترات الراحة العادية المخصصة لجميع العاملين سواء كانت قبلها أو بعدها أو جعل وقت الحصول عليها في بداية أو نهاية ساعات العمل اليومية سواء توفرت حضانة للأطفال داخل المنشأة أو لم تتوفر. وتضمن التنظيم الجديد إلزام الوزارة للمرأة العاملة بضرورة إشعار صاحب العمل كتابة بوقت فترة أو فترات تلك الاستراحة بعد عودتها من إجازة الوضع وما يطرأ على تلك الفترة أو الفترات من تعديل. وجاءت الدراسة تنفيذًا للأمر الملكي الصادر بالمرسوم الملكي رقم (م/51) وتاريخ 23 /8 /1426هـ الذي أكد على أهمية تنظيم حقوق المرأة العاملة بشكل عام وتنظيم أوقات رعاية المولود للمرأة العاملة بشكل خاص. يذكر أن تطبيق برنامج «نطاقات» لوزارة العمل رفع نسب توظيف المرأة السعودية من 50 ألف سيدة في السابق إلى 450 ألفًا حاليًا بعد تطبيق السياسات التي اتخذت والأجور التي ساهمت في تحسين الوضع في سوق العمل.


وفي ذات الإطار ذكرت دراسة أن السعوديات يواجهن معوقات ذاتية ومجتمعية تحد من انخراطهن في كثير من المهن والوظائف، كما كشفت الدراسة أن الغالبية العظمى من السعوديات العاطلات عن العمل هن من الجامعيات.
وأشارت الدراسة التي أعدتها الدكتورة غادة بنت عبدالرحمن الطريف - أستاذ علم الاجتماع المشارك، ومولتها عمادة البحث العلمي بجامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن تحت عنوان «معوقات تمكين المرأة السعودية في سوق العمل» إلى أن المعوقات الذاتية المرتبطة بتمكين المرأة في سوق العمل تمثلت بضعف الوعي الاجتماعي بأهمية دور المرأة في التنمية بنسبة 57.9%، ثم الضغوط النفسية التي تواجهها المرأة للالتحاق في الأعمال غير التقليدية بنسبة بلغت 56.2%، ثم عدم قدرة المرأة على اتخاذ قرار التحاقها ببعض الأعمال بنسبة 55.9%
وبينت الدراسة أن بعض العادات والتقاليد تحد من التحاق المرأة بالكثير من المهن بنسبة بلغت 69.5%، لا يزال المجتمع غير مقتنع بانخراط المرأة في الأعمال التي يزاولها الرجال بنسبة 68.9%، كما ترفض أغلب الأسر السماح بالعمل في الأعمال التي فيها اختلاط بين الجنسين بنسبة 68.0%. طول ساعات العمل يحرم المرأة من الاهتمام بأسرتها بنسبة68.3%، خضوع المرأة لسلطة الذكور والقرارات التي تخص تعليمها وعملها57.1%.
ولفتت ذات الدراسة إلى أن المعوقات الاقتصادية التي تعيق تمكين المرأة في سوق العمل تكمن في انخفاض مستوى الأجور المقدمة في القطاع الخاص مقارنة بالقطاع الحكومي 74.1%. كما مثلت منافسة العمالة الوافدة على سوق العمل نظرًا لانخفاض رواتبها 73.2%، عدم تناسب الراتب المعروض مع الجهد المبذول 71.2%، عدم توافر المكافآت والحوافز المادية» 64.8%، أيضا تعقيد الإجراءات الإدارية والأنظمة عند البحث عن عمل63.7%، الافتقار للإرشاد المهني المناسب 59.7%، عدم توفر المعلومات بسهولة وبدرجة كافية بالنسبة لاحتياجات سوق العمل 59,7%.

وأوصت الدراسة بأهمية معالجة المعوقات التي تواجه تمكين المرأة في سوق العمل وذلك من خلال تضافر الجهود بين القطاع الحكومي والقطاع الخاص لتحقيق نتيجة إيجابية من أجل الوصول إلى مشاركة حقيقية وفعلية وليست صورية، وذلك من خلال الدراسة والعمل المستمر على تغيير نظرة المجتمع لبعض المهن، من خلال إحداث تغيرات جذرية في الموروث الاجتماعي والثقافي الذي يعيق تمكين المرأة في سوق العمل. وكشفت دراسة أخرى لصندوق تنمية الموارد البشرية «هدف» شملت قطاعات في المجتمع السعودي والمسجلات في برنامج «حافز» ومسؤولي الشركات، وخلصت إلى أن 82 % يعتبرون التحاق المرأة بالعمل في القطاع الخاص سببه عدم وجود فرص عمل كافية في القطاع الحكومي، بينما اعتبر 77 % أن عمل المرأة في القطاع الخاص يساهم في تعزيز التنمية الوطنية»، ولفتت ذات الدراسة إلى أن هناك
65 % من الذين استطلعت الدراسة آراءهم أن عمل المرأة في القطاع الخاص يكسبها خبرة أكثر من عملها في القطاع الحكومي، بينما أكد 84 % أن غالبية أسر النساء العاملات بشكل عام تستفيد من دخولهن، في حين توقعت نسبة 63% من طالبات العمل على قائمة «حافز» الحصول على أجر يتراوح من ثلاثة إلى خمسة آلاف ريال شهريًا».
وأشارت الدراسة إلى أن 31% من الباحثات عن عمل «في حالة انتظار» حتى تأتي الوظيفة التي تتناسب مع ظروفهن، بينما تظل 13% منهن في حالة حيرة ولا يعرفن طريقة البحث عن العمل، وتصرّ 13% منهن على الحصول على وظيفة وفق شروط معينة، في حين أن 9 % منهن فقط يكنّ مستعدات لقبول أي وظيفة مناسبة».







  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
اخبار جريده المدينه يوم الاثنين 27-7-1435-اخبار صحيفه المدينه يوم الاثنين 26-5-2014

جديد مواضيع القسم صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
اخبار جريده المدينه يوم الاثنين 6-11-1435-اخبار صحيفه المدينه يوم الاثنين 1-9-2014 ● н σ d σ α صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ 4 1 - 9 - 2014 4:41 AM
اخبار جريده المدينه يوم الاثنين 23-9-1435-اخبار صحيفه المدينه يوم الاثنين 21-7-2014 ● н σ d σ α صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ 1 21 - 7 - 2014 1:47 AM
اخبار جريده المدينه يوم الاثنين 28-6-1435-اخبار صحيفه المدينه يوم الاثنين 28-4-2014 ● н σ d σ α صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ 4 28 - 4 - 2014 5:55 AM
اخبار جريده المدينه يوم الاثنين 14-6-1435-اخبار صحيفه المدينه يوم الاثنين 14-4-2014 ● н σ d σ α صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ 4 14 - 4 - 2014 6:15 AM
اخبار جريده المدينه يوم الاثنين 23-5-1435-اخبار صحيفه المدينه يوم الاثنين 24-3-2014 ● н σ d σ α صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ 5 24 - 3 - 2014 3:19 AM


الساعة الآن 6:42 AM



Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO TranZ By Almuhajir
ماشاء الله تبارك الله ماشاء الله لاقوة الا بالله , اللهم اني اسالك الهدى والتقى والعفاف والغنى

Security team

Privacy Policy