العودة   منتديات تجمعنا المحبه > تجمعنا العامه > صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ
التسجيل اجعل كافة الأقسام مقروءة

صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ حافز ، Incentive ، hafiz ، برنامج حافز ، حافز للمتزوجات ، حافز للعاطلين ، حافز اكمال البيانات ، حافز للتوظيف ، حافز للسعوديين ، اعانة حافز ، جدارة ، برنامج جدارة ، جدارة للتوظيف ، اخبار جديده ، اخبار منوعه ، جديد الاخبار ، اخبار اليوم ، اخبار الساعه ، اخبار الصحف ، اخبار محليه ، اخبار السعوديه ، اخبار دوليةصحيفه سبق ,عكاظ,المدينه,عاجل,الوئام.الوطن ,صحيفة سبق الإلكترونية

صور وتفاصيل وتغطية زيارة الإعلاميين لسجن المباحث في سجن الحائر بالرياض

صور وتفاصيل وتغطية زيارة الإعلاميين لسجن المباحث في سجن الحائر بالرياض صور وتفاصيل وتغطية زيارة الإعلاميين لسجن المباحث في سجن ...

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم منذ /9 - 9 - 2014, 1:00 AM   #1

♥ •ӎ متواجد حالياً

 رقم العضوية : 1
 تاريخ التسجيل : 5 - 6 - 2008
 المكان : ♥ {..دَآخِلِ قَلْب طِفْلَه، مَآكِبَرْ لُوْ كِبَرْتـْ ~ ||
 المشاركات : 84,677
 النقاط : ♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute

افتراضي صور وتفاصيل وتغطية زيارة الإعلاميين لسجن المباحث في سجن الحائر بالرياض


صور وتفاصيل وتغطية زيارة الإعلاميين لسجن المباحث في سجن الحائر بالرياض صور وتفاصيل وتغطية زيارة الإعلاميين لسجن المباحث في سجن الحائر بالرياض صور وتفاصيل وتغطية زيارة الإعلاميين لسجن المباحث في سجن الحائر بالرياض صور وتفاصيل وتغطية زيارة الإعلاميين لسجن المباحث في سجن الحائر بالرياض
في العاشرة من صباح السبت كان موعدي وعدد من مجموعة “لقاء الإعلاميين ” في سجن الحائر بالرياض (أحد السجون الخمسة للمباحث العامة والذي تم الانتقال إليه عام 1429هـ). وفي جولة، غير مخطط لفقراتها، كانت «الوئام» ضمن فريق الزيارة لهذا الحصن الأمني الضخم. وعلى عكس ما يتوقعه البعض، لم يخضع أحد إلى أي شروط أو تعقيدات، سوى بعض الإجراءات الروتينية الضرورية، كمنع التصوير داخل السجون حفاظا على خصوصية النزلاء.


وقبل أن تقترب من السجن، دارت في الذهن الكثير من التساؤلات، كيف وضع السجن من الخارج والداخل، وكيف سنلتقي نزلاء محكومين في قضايا مختلفة، وهل سيسمح لنا بلقاء السجناء، والوقوف على مطالبهم واحتياجاتهم؟ وغيرها من التساؤلات التي جاءت الإجابات عليها مختلفة عما كان يستقر في الذهن والبال.


بعد وصولنا إلى منطقة السجن، ولم تمض دقائق معدودة حتى وجدنا أنفسنا أمام مبنى ضخم، دلفنا من أحد أبوابه توقفنا أمام قاعة الاستقبال الخاصة بالإدارة والمخصصة لاستقبال الضيوف من المسؤولين ووفود الهيئات والجهات داخليا وخارجيا، ومنها انطلقت جولتنا داخل أشهر سجون المملكة والذي لا تختلف قاعاته وأجنحته كثيرا عما نشاهده في السجون المشهورة عالميا بمستوى عال من الإيواء الإنساني.


ولذلك لم يكن غريبا أن يسأل بعضنا في دهشة.. عن حداثة تصميمه؟ ولم يكن غريبا أيضا أن تكون الغرفة الانفرادية (الزنزانة) رغبة اختيارية لنزلاء هذا السجن، الذي شهدت جدرانه الكثير من القصص والحكايات.


في مبنى البيت العائلي (وهو مبنى أنشئ حديثا على هيئة فندق في تنظيمه) لا تصدق أبدا أنك داخل سجن، تشعر بدفء عائلي يلف المكان، وتكاد تنطق الجدران بتلك العلاقة الطيبة بين الضباط والأفراد والنزلاء وأسرهم.


هنا كل شيء يخبرك بأن من أردت مقابلتهم من سجناء، سيخرجون من هنا حتما مختلفين، شيء صمم لخدمتهم وأسرهم، وباختصار شديد لن تشعر وأنت معهم أنك في سجن.


وهنا أيضا، لن تتمكن من ملاحقة حركة عينيك، يمينا ويسارا، منذ أن تطأ قدماك المدخل الرئيس، ولأول وهلة سيسرق «الاستقبال» نظراتك، بمن فيه من موظفات، تبدو عليهن كل ملامح الجدية والانضباط، يثبتن لإخوانهم الرجال، أنهن أيضا قادرات على العمل بإتقان وإخلاص في هذا المجال الأمني الصعب.


وما إن تنتهي من الاستقبال، حتى تمر بـ(لوبي) تدلف منه إلى أجنحة النزلاء، لا يختلف في تصميمه وتأثيثه، عما تشاهده في أي لوبي بفندق، فهو بمثابة محطة للتهيئة النفسية المريحة للأعصاب قبل أن تتوجه إلى الأجنحة التي صممت بأحجام متفاوتة تتناسب وعدد الزوار وأسرة النزيل.


في هذه الأجنحة يحق للنزيل البقاء مع أسرته في الجناح حتى 72 ساعة (ثلاثة أيام)، يستطيع خلالها الوقوف على أحوال الأسرة، ومعرفة كل تفاصيلها المعيشية، والاطمئنان عليها، فضلا عن شعوره بالراحة النفسية بوجوده بينهم، معززا مكرما، وفي مكان يليق بآدميته كإنسان، فالجناح يتكون من غرفة نوم وصالة ومطبخ مجهز، وتحيطه حديقة تنتصف (الفندق)، وملاه للأطفال.









ويحاذي قسم المغسلة من الجهة الأخرى مركز متكامل للمناصحة، تابع لمركز الأمير محمد بن نايف للمناصحة، يضم نخبة من الأكاديميين والمتخصصين في المجالات الشرعية والفقهية والنفسية والاجتماعية، يلتقون بالنزلاء الذين يخضعون لبرامج المناصحة (باختيارهم) على شكل عدة جلسات ودورات علمية، في قسم يعتبر أول غرف المناصحة الثلاث، التي يتجاوزها الفرد قبل خضوعه للمناصحة بمركز الأمير محمد بن نايف خارج السجن، بالإضافة إلى المرحلة الثالثة التي تتم عبر زيارات يقوم بها الفرد للمركز بين فترة وأخرى.


بينما كنت أتابع مع زملائي الإعلاميين، طبيعة عمل ودور مركز المناصحة، كان عقلي مشغولا، بالزنزانة الانفرادية، المخصصة للسجناء غير العاديين (سياسيين كانوا أو مجرمين) كما نشاهد في الأفلام البوليسية.


وما كدت أسأل عن هذا النوع من (الغرف الانفرادية) حتى قادتنا الخطوات إليها، وفي مخيلتي معلومة واحدة نحفظها عن ظهر قلب (زنزانة متر في متر). وعند أول زنزانة توقفنا لنجد النزيل وليد السناني، الذي يقضي محكوميته، وظهر سابقا في برنامج تلفزيوني، وباستئذانه وطلب الجلوس معه، رفض دون أن يبرر ذلك، ولكن عدنا لنطرق باب زنزانة مجاورة.


استأذنا نزيلها فلم يمانع ورحب الرجل بنا في زنزانة تبلغ مساحتها مايقارب 4 *3، وبأريحية شديدة أجاب على سؤالنا الفضولي:


لماذا أنت هنا في «الانفرادي»؟ هل برغبتك؟ أم لعقوبة مفروضة تقضيها؟


وكانت المفاجأة إجابته بقوله: برغبتي وليست عقوبة أو إجراء من السجن، ولا يكاد يسكت حتى يجد سؤالا آخر عن المعاملة، والطلبات والتي أثنى عليها، مؤكدا أنه يجد معاملة حسنة من السجانين، ويلبون له كل طلباته من كتب أو وجبات خارجية.


لفتت انتباهي قصاصات ورقية بجواره لأخبار عن بعض الجهاديين وشعارات لتنظيمات جهادية وكذلك خرائط جغرافية لدول تعيش صراعات حاليا، وعندما شعر بملاحظتي، رمقني بنظرة سريعة، استدار بعدها، وتظاهر بأنه مشغول بشاشة التلفاز المعلقة بالجدار، ليتابع أحداث العالم، وظل يقلب بالريموت، ينتقل من قناة لأخرى، يختار ما يريد دون قيود. وعندما سألت عن الكتب؟ قالوا لا يوجد كتب محظورة سوى الكتب التي منعت وزارة الثقافة دخولها للمملكة بشكل عام.


وفي زنزانة مجاورة، التقينا شابا هلل واستبشر بزائريه وبدا محرجا من ترتيب الغرفة وساق الأعذار لذلك ليبادر بطلبه لقاء بفريق المناصحة؛ رغبة منه في قطع دابر الأفكار التي تراوده وينهي الصراع الذي يعيشه على حد تعبيره.


لينتقل الجميع إلى السجن الجماعي وهو أجنحة تضم موقوفين من 3 إلى 5 أشخاص لنلتقي بسليمان الرشودي الذي تحلقنا حوله ليتحدث بالفصحى ونسأله عن سجنه الخامس ومدى رضاه عما يقدم له من خدمة وتعامل ليجيب «ما عليه كل الأمور تمام» مفضلا الصمت أمام العيون التي تتوجه صوبه.


وفي نهاية الممر توجد مكتبة تحوي عدة كتب متنوعة، بالإضافة إلى أجهزة كومبيوتر مزودة بالإنترنت، لم يلاحظ التحفظ في مقتنياتها، وبحسب المسؤولين فمرتادوها لا ينقطعون عنها، وكانت دهشتنا كبيرة عندما قالوا لنا إن 200 نزيل يدرسون دراسات عليا، ويستعينون من حين لآخر بكتب المكتبة ومقتنياتها.


عند الخروج من المكتبة، تقاطعت مسافات الأقدام مع ممر آخر يطوف بنا حول غرف نزلاء السجن الجماعي (المثالي). وشاهدنا مشهدا إنسانيا مؤثرا، فما إن انتهت عاصفة الترحيب والحفاوة من قبل النزلاء، حتى فوجئنا بهم يعانقون الضابط المرافق، ويعاتبونه على طول الغياب، ومعا نتوجه إلى إحدى الغرف ويتبادل الجميع الحديث، وتوافقت إجاباتهم مع إجابات سابقيهم عن المعاملة التي يلقونها والمطالب التي يرغبون فيها, وقبل أن يغادر طلبوا زيادة عدد الزيارات العائلية لتقابل بالايجاب من قبل إدارة السجن وتعلن أمامهم.


وفي قسم المضبوطات شاهدنا عددا من «العتل الحديدية» التي أخرجت من حواف النوافذ، والمقصات والمشانق التي صنعها بعض النزلاء من أطراف البطانيات أو أكياس «النايلون»، وعلمنا أن أغلبها تم ضبطه إبان الشغب الذي حدث في السجن عام 1433هـ، فيما ضبط البعض الآخر عند انتهاء لقاء النزلاء بذويهم في الزيارات.


وفي طرف المبنى الضخم يوجد مستشفى مهيأ لتقديم كل الخدمات الصحية، وأول سؤال بادرت به «الوئام» كان عن مدى خطورة انتشار العدوى بين السجناء؟


ليجيب المسؤول: جرى اتخاذ أكبر الاحتياطات لتفادي العدوى وانتقالها بين السجناء والقيام بكل الإجراءات الاحترازية.


أما المشكلات النفسية فتشكل النسبة الأكبر، وكما أخبرنا المسؤول، فإن نحو 238 مصابا بالفصام والاكتئاب الحاد والاضطرابات النفسية راجعوا عيادة الطب النفسي.


فيما أكد أنه في حال عدم قدرة المستشفى على العلاج، يتم تحويل النزيل إلى مستشفى متخصص وكذلك استقطاب كبار الاستشاريين لإجراء العمليات.


وحول عدد السجينات كشف مسؤولو السجن أنه توجد 9 سجينات، اثنتان من الجنسية الإثيوبية.


وقبيل أن نغادر كشف المسؤولون، أن إجراءات متابعة السجناء بعد خروجهم، تجاوزت تماما حدود النمطية والإجراءات التقليدية القديمة التي تراها في الأفلام العربية، لتواكب عصر المعلوماتية والإنترنت.


وفيما أشارت إحصائية إلى أنه تم تطبيق نظام السوار الإلكتروني بشكل عام على أكثر من 200 موقوف غادروا سور المبنى المحصن، يجرى حاليا تطبيق نظام السوار الإلكتروني للمتابعة على 10 من الموقوفين، ثلاثة منهم بتوقيت محدد.


وبينما كنا نتأهب لخطوات المغادرة، تسكننا انطباعات مختلفة ومفاجئة عما كان يستقر في أذهاننا عن السجون، اطلعت «الوئام» على أحدث إحصائية تشير إلى أن عدد الموقوفين في السجون الخمسة التابعة للمباحث العامة بلغ حتى الخميس الماضي التاسع من ذي القعدة نحو (2960) موقوفا في كل السجون من بينهم (964) موقوفا في سجن الحائر بالرياض.
"سبق" تتجول في السجن الشهير وترصد الخدمات وتستعرض القصص



في سجون الحائر.. متطرفون يرسمون خرائط "داعش" بقصاصات الصحف!


وتفاصيل وتغطية زيارة الإعلاميين لسجن 330396.jpg?589447
• عند طلب السجين الخروج لحضور زواج قريبه والعودة يعطَى 10 آلاف ريال يقدمها مساعدة للعريس

• في قسم المناصحة تدور أسئلتهم حول الشبهات.. واستفاد عدد منهم من البرنامج وتنازلوا عن بعض الأفكار مثل الجهاد والولاء والبراء والحاكمية

• في كل جناح هناك مكان يسمى بـ"التشميس".. الأرضية بلاط والسقف شبك مقوى يسمح بدخول الشمس

• 30 % من أدوية الصيدلية تصرف بسبب النفسية

• "السوار الإلكتروني" مشروع نظام مراقبة بدأ منذ ثلاث سنوات يلبسه السجين عند المغادرة

• يوجد بالسجن مقار للأحوال المدنية والجوازات ووزارة العدل وهيئة حقوق الإنسان وجمعية حقوق الإنسان ومركز المناصحة الشرعية وعيادة نفسية

عيسى الحربي _ سبق_ الرياض: وراء كل مسجون حكاية، وخلف كل موقوف قصة، ينسج خيوطها بنفسه؛ فبيده يكتب لها النهاية، إما بالعودة إلى الحياة الطبيعية؛ ليعيش ويتعايش في مجتمعه الذي يمد يده إليه، أو الخروج لفترة "ترانزيت"، ثم ما يلبث أن يعود من جديد وكأنه في دائرة مغلقة لن يخرج منها أبداً..
"سبق" قامت بجولة ميدانية بسجون المباحث العامة بالحائر جنوب الرياض؛ لتتعرف وتقدم للقارئ العبرة والعظة بما زلت أقدامهم، وانحرفت عقولهم.

ألم وأمل
المشاهد من داخل السجون عبارة عن عنابر الموقوفين على خلفية حملهم أفكاراً تكفيرية وتنظيرية، وكذلك الموقوفون لجرائم جنائية، وارتباطهم مع منظمات بيع المخدرات والأسلحة.. ويتم تصنيف النزيل على حسب التهمة والقضية، إلا أن الجناح المثالي يضم 26 موقوفاً تحسن سلوكهم، ويتمتعون بمعاملة راقية من قِبل إدارة السجون، وبينهم من ينتظر إكمال مدة الحكم تمهيداً لنقله لمركز الأمير محمد بن نايف للمناصحة وإطلاق سراحه، فيما ينتظر آخرون من داخل "المثالي" تنفيذ حكم القصاص.

أعداد.. وأفكار هدامة
ويقبع في عنابر السجن 964 موقوفاً، بينهم 40 أجنبياً، و7 نساء سعوديات، وإثيوبيتان. وزارت "سبق" خلال جولتها مع فريق "لقاء الإعلاميين" برفقة إدارة السجن فئة الموقوفين الذين يحملون أفكاراً تكفيرية، أو تورطوا في منظمات إرهابية، وكذلك المنظرون منهم، الذين لا يزال بعضهم يرفض بطاقة الهوية الوطنية، وبطاقة الصراف والمكافأة، وحتى الصحف اليومية، ولم يستفد من جلسات المناصحة التي يقدمها عدد من المشايخ الأكاديميين هناك.

كما أن بين النزلاء تنافراً، والكثير منهم لا يقبلون رأي الطرف الآخر، ويحملون فكراً وقناعة متزمتة، وأحدهم لديه في "الزنزانة" قصاصات من الصحف اليومية، تمثل خرائط ما يسمى بالدولة الإسلامية في العراق والشام، وما زال متمسكاً ببعض الأفكار على الرغم من كتب الاعتدال التي توجد لديه، وكذلك القنوات الفضائية بمختلف توجهاتها السياسية.

البيت المثالي
أما الجديد في السجون فهو "البيت المثالي"، الذي بدأ يستقبل أسر الموقوفين منذ 4 أشهر، ويوجد به 25 غرفة، وملاهٍ وألعاب للأطفال، وغرف نوم، ومطبخ مؤثث بمتطلبات المنزل كافة.. ويُسمح للموقوفين بتمضية 72 ساعة مع أسرهم بموقع يصنف كفندق خمسة نجوم، تُقدَّم المأكولات والمشروبات فيه من قِبل شركة متخصصة، وتوفَّر لهم وسائل الاتصال، ويقدِّم الخدمة طاقم نسائي مدرب على فن التعامل.

وفي عنابر التوقيف مغسلة ملابس ومطبخ ومحال للحلاقة تتابعها باستمرار صحة البيئة التابعة لأمانة منطقة الرياض، كما أن غرف الزيارات تتمتع بخصوصية لعائلة الموقوف. وكان الأمير نايف بن عبدالعزيز - رحمه الله- قد أمر عند افتتاح السجون بإزالة الجدار العازل في غرفة الزيارة؛ لتسمح باختلاط الموقوف بأقاربه، بعد أن كانت مصممة بجدار زجاجي وتلفون للتخاطب.

التعليم والصحة بالسجون
وفيما يتعلق بالتعليم يلتحق خلال الفصل الدراسي الأول من هذا العام 643 دارساً في التعليم العام والجامعي. وصحياً، فإن السجن يضم مستشفى الأمن المركزي بسعة 28 سريراً، و34 طبيباً، يجرون جميع العمليات، بينها القلب والعيون وتركيب الأسنان، ويقدمون برنامجاً لتعويض نقص فيتامين الشمس. أما فيما يخص الأمراض الشائعة فهي الانفصام والسكر والضغط. وتأتي حالات الإيذاء النفسي ومحاولة الانتحار ثانياً.

الحبس الانفرادي
وفي "زنزانة" انفرادية، لا تتجاوز مساحتها 2*4م، وتضم تلفزيوناً وحماماً بلا سقف كما هي مواصفات الغرف الانفرادية، رفض نزيل طلب إدارة السجن بانضمامه إلى الغرف الجماعية على مرأى من الصحفيين قائلاً: "أنا هنا منذ 4 سنوات، ومرتاح وحدي".

صدام وإجرام
وعلى الرغم من أن العنابر لا تحوي أدوات حادة أو أي أثاث إلا أن هناك نزلاء يقومون بالاحتجاج ولفت الانتباه بتقطيع أجزاء من أجسادهم بواسطة مشارط، تم تهريبها من قبل بعض نساء الموقوفين، ويتم وضعها في أماكن حساسة، وكذلك تهريب رسائل وتقليد مفاتيح، وممنوعات.

كما شوهدت أعداد كثيرة من الأدوات التي قام بصناعتها مجموعة من الموقوفين، وتم من خلالها الاعتداء على رجال الأمن في عام 1433هـ؛ وأُصيب 70 من رجال المباحث داخل عدد من العنابر بسجن الحائر.

آمال وأحلام
ومن خلال لقاء "سبق" مع الموقوفين تلخصت مطالبهم لإدارة السجن بتكثيف الزيارة العائلية، ونقلهم بين العنابر، وكذلك سرعة المحاكمة. أما أبرز الأفكار التي يحملونها فهي الحاكمية والولاء والبراء وقضايا الجهاد والدخول مع المنظمات الدولية.



وتفاصيل وتغطية زيارة الإعلاميين لسجن 16045_60198.jpg

وتفاصيل وتغطية زيارة الإعلاميين لسجن 77923_43326.jpg

وتفاصيل وتغطية زيارة الإعلاميين لسجن 21482_82926.jpg

وتفاصيل وتغطية زيارة الإعلاميين لسجن 13949_16619.jpg

وتفاصيل وتغطية زيارة الإعلاميين لسجن 80727_72122.jpg


وتفاصيل وتغطية زيارة الإعلاميين لسجن 1810_1157.jpg

وتفاصيل وتغطية زيارة الإعلاميين لسجن 70367_14730.jpg

وتفاصيل وتغطية زيارة الإعلاميين لسجن 89823_58277.jpg


w,v ,jthwdg ,jy'dm .dhvm hgYughlddk gs[k hglfhpe td s[k hgphzv fhgvdhq w,v ,jthwdg ,jy'dm .dhvm hgYughlddk gs[k hglfhpe td s[k hgphzv fhgvdhq








  رد مع اقتباس
قديم منذ /9 - 9 - 2014, 6:00 AM   #2

● н σ d σ α غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 706
 تاريخ التسجيل : 4 - 10 - 2008
 المكان : يآلبيــہَ يآاَلَشَرقَيــہَ ♥ ~
 المشاركات : 194,975
 النقاط : ● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute

افتراضي رد: صور وتفاصيل وتغطية زيارة الإعلاميين لسجن المباحث في سجن الحائر بالرياض

عوافي ي ذوق








  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
صور وتفاصيل وتغطية زيارة الإعلاميين لسجن المباحث في سجن الحائر بالرياض

جديد مواضيع القسم صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
وظائف المباحث العامة 1436 - بداية التقديم بوظائف المباحث العامة برتبة جندي ♥ •ӎ وظيفة.كوم | وظائف حكومية و توظيف مباشر - وظائف نسائية - Women jobs 0 8 - 6 - 2015 8:49 AM
صور وتغطية وتفاصيل بناء جسر الملك حمد يربط السعودية بالبحرين . إنشاء جسر ثاني يربط البحرين بالسعودية ♥ •ӎ صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ 1 7 - 9 - 2014 1:41 PM
انهيار عبارة طريق تشليح- الحائر بالرياض 1435 ● н σ d σ α صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ 0 17 - 11 - 2013 8:40 PM
رابط التقديم في المباحث 1433 و رابط التسجيل في المباحث العامة لعام 1433هـ ♥ •ӎ وظيفة.كوم | وظائف حكومية و توظيف مباشر - وظائف نسائية - Women jobs 4 31 - 8 - 2012 1:53 PM
صور حريق الحائر اليوم - اخبار حريق الحائر بالرياض ♥ •ӎ صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ 3 29 - 5 - 2012 12:20 PM


الساعة الآن 6:56 PM



Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO TranZ By Almuhajir
ماشاء الله تبارك الله ماشاء الله لاقوة الا بالله , اللهم اني اسالك الهدى والتقى والعفاف والغنى

Security team

Privacy Policy