العودة   منتديات تجمعنا المحبه > تجمعنا العامه > صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ
التسجيل اجعل كافة الأقسام مقروءة

صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ حافز ، Incentive ، hafiz ، برنامج حافز ، حافز للمتزوجات ، حافز للعاطلين ، حافز اكمال البيانات ، حافز للتوظيف ، حافز للسعوديين ، اعانة حافز ، جدارة ، برنامج جدارة ، جدارة للتوظيف ، اخبار جديده ، اخبار منوعه ، جديد الاخبار ، اخبار اليوم ، اخبار الساعه ، اخبار الصحف ، اخبار محليه ، اخبار السعوديه ، اخبار دوليةصحيفه سبق ,عكاظ,المدينه,عاجل,الوئام.الوطن ,صحيفة سبق الإلكترونية

ثور هايردال رجل العالم على قارب kontiki .. الملاحة في الخليج الاولى على الارض بالدليل

ثور هايردال رجل العالم على قارب kontiki .. الملاحة في الخليج الاولى على الارض بالدليل ثور هايردال رجل العالم على ...

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم منذ /6 - 10 - 2014, 8:28 AM   #1

♥ •ӎ غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 1
 تاريخ التسجيل : 5 - 6 - 2008
 المكان : ♥ {..دَآخِلِ قَلْب طِفْلَه، مَآكِبَرْ لُوْ كِبَرْتـْ ~ ||
 المشاركات : 84,667
 النقاط : ♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute

افتراضي ثور هايردال رجل العالم على قارب kontiki .. الملاحة في الخليج الاولى على الارض بالدليل


هايردال العالم قارب kontiki الملاحة 15560-0.jpg


ثور هايردال : لم يكن اختيار الموضوع والبدء بالتخطيط وسرعة العمل وانطلاق المغامرة يأتي كله من فراغ .. لقد كان هايردال ذكيا في اختيار أفضل مكان لبناء السفن من القصب .. والقصب هو البردي العراقي المشهور انه من جنة عدن ، وان الاسطورة تتحدث عن آدم الذي اختار له شجرة في ذاك المكان الساحر من جنوب العراق ، ولم تزل تلك الشجرة حية ترزق حتى يومنا هذا وهي قريبة من المكان الذي بدأ العمل ببناء دجلة ، كان المكان رائعا ، واشعة الشمس ساطعة قوية في بلاد الشمس .. اختيار المكان كان موفقا جدا يطل على مصرف لاحد الانهار الجارية على امتداد ايام السنة ، وهو يتدفق منذ الازل حاملا عذوبة جبل آرارات ، حيث تعيش الاسطورة في الذاكرة البشرية عن سفينة نوح التي بناها من اجل حماية كل المخلوقات على وجه الارض من الطوفان .. ثم تستقر السفينة على جبل الجودي وذلك منذ وقت طويل؟
منذ تلك اللحظة التاريخية التي اندفعت الخطة من بين التاريخ والاسطورة .. الارض واليابسة .. الماء والقصب بدأت المغامرة التاريخية بقيادة ثور هايردال وعشر من رفاقه القادمين من تسع دول مختلفة كي يثبتوا للعالم اول استكشاف للعالم من قبل الانسان .. كانوا يبحثون عن اسهل الطرق البدائية من اجل التنفيذ وفقا للزمان وتبايناته بين اليوم واكثر من خمسة الاف من السنين ، وبنفس الادوات والوئسائل التي استخدمها السومريون انفسهم منذ ذلك الزمن ، وخصوصا في البحر والسفن التي صنعوها .. بدأ العمل بسفينة من القصب البردي ، والبردي قدم خدمات لا تثمّن للبشرية كلها ، خصوصا اذا علمنا انه لا ينمو الا في المستنقعات والبيئات النهرية دائمة الجريان . ان البردي هو المقوّم الاساسي للحضارات النهرية القديمة .. وكانت منطقة اهوار جنوب العراق اخصب منطقة في العالم بهذا القصب . وكانت الخطة ذكية جدا بتنفيذ ما كان السومريون قد استخدموه ، فالقصب خفيف جدا ، وقوي له القدرة على التحّمل .. وان اي زورق او مركب او سفينة لا يقتصر امرها على البردي فقط ، بل كان القطران الاسود (= الزفت ) يساعدها عندما تطلى به بفنية عالية .

كان المستكشف البحار هايردال يؤمن بدور الانسان الى ابعد الحدود ، وكان امميا من الطراز الأول، ينطلق باسم الانسان والعالم كله لا باسم اي دولة او قارة او قوى ، وهو لا يرفع على مراكبه واشرعته غير علم الأمم المتحدة . كان الرجل حريصا على جمع أعضاء طاقم فريقه الاستكشافي الذين كان يحرص على جمعهم من دول عدة وثقافات متنوعة ليجدوا انفسهم مندمجين في ورشة عمل دائبة الحركة ، او خلية نحل متكافئة ، تزول بينهم حواجز اللغة والجنسية والدين، فضلا عن كونه عالما باصول الانسان والاثار، ومغامرا، وبحارا، كان فنانا مبدعا وكاتبا واكاديميا ومؤرخا غزير النتاج. ويخلص احد المعجبين بادواره قائلا : ” كان هايدرل واحدا من عظماء عصرنا دون أدنى شك. ” كتب هايدرل عن العرب الذين عاش وتعامل معهم عند بنائه للسفينة دجلة ، فكتب في كتابه يقول : ” لقد عشت مع اناس بدائيين في بولونيزيا وأمريكا وأفريقيا، ولكن عرب الاهوار هؤلاء ليسوا بدائيين بأي صورة من الصور.انهم متحضرون ولكن بطريقة تختلف عنا. ليس لديهم تكنولوجيا التحكم عن بعد، لكنهم اختاروااقصر طرق المتعة ومن مصادرها مباشرة. وقد اثبتت حضارتهم أنها قابلة للحياة والاستمرار،فيما انهارت الحضارات الاشورية واليونانية والفارسية بعد ان وصلت قمة ازدهارها “.
كان طاقم ثور هايردل قد اجتمع في منطقة الاهوار بجنوب العراق ، وبدأ العمل ببناء السفينة “دجلة” التي كانت كل موادها من قصب البردي العراقي المقطوع من وسط الهور، ولقد اختير البردي كونه استخدم من قبل السومريين الاوائل في تشكيل مهد الحضارة السومرية. ولقد استطاع هايردال الاستفادة من خبرة شيوخ مسنّين ولدوا وعاشوا حياتهم في تلك المنطقة ، وخصوصا أن البردي الذي يقطع في شهر آب / اغسطس هو الأفضل نوعاً لصنع مركبه المتخيل الذي سيمضي به في البحر ، والذي سيختبر به ويتتبّع طرق الملاحة والتجارة في العصر السومري، وايضا ليثبت من خلال ” دجلة ” أن الحضارة البشرية نشأت من مصدر واحد ، بل وليغدو دجلة هو الجذر الاول للملاحة ، وان الملاحة في الخليج هي الاولى في الارض على وجه الاطلاق . وقد طعّم هايردل طاقمه الاممي بشاب ، وتتبع مع هايردال خطى اجداده السومريين بمغامرة غاية في الشجاعة.
عمل ثور هايردالعلى متن السفينة ” دجلة ” طاقم يتكّون من احد عشر من الرجال ( من دون اي امرأة ) : ثور هايدرل ـ قائد الفريق ـ (النرويج) ، المستكشف الكابتن نورمان بيكر (الولايات المتحدة الامريكية ) وهو الساعد الايمن للقائد ، ومتسلق الجبال الشهير وخبير الحبال كارلو ماوري (ايطاليا) ، الطبيب الدكتور يوري سنكافيج (اتحاد الجمهوريات الاشتراكيه السوفياتيه) ، الاركيولوجي عالم الآثار جيرمان كاراسكو (المكسيك) ، ، المترجم الفنان رشاد نزار سليم (العراق ) (نعم ، لقد أصر قائد المشروع ان يكون عراقيا معهم ، وكان يدرس الفن انذاك ، ورشاد هو ابن أخ الفنان العراقي الكبير جواد سليم، فأتيحت لرشاد فرصة هي للحلم أقرب مما للواقع)، الخبير الفني والمصور نوريس بروك (الولايات المتحدة الامريكية ) ، والمصور المحترف تحت الماء الفنان تورو سوزوكي (اليابان) ، البحار الكابتن ديتليف زولتزيك (المانيا) ، والمساعد الفني ( الطالب ) اسبيورن دامهز (الدانمرك) ، والمساعد ( الطالب ) هانز بوهن (النرويج). لقد كان جميع افراد الطاقم من الرجال الاشداء ، وبينهم بعض المختصين والعلماء .. وقد عرفوا من خلال حملتهم التاريخية تلك ، والتي اكدت من خلالهم ، ان الشعوب يمكنها ان تتلاقى وتعمل معا من اجل اهداف مشتركة . ولم يشركوا اي أمرأة معهم ضمن الطاقم ابدا .

8/الابحار عند اكتمال بناء السفينة ، أبحرت “دجلة” لأول مرة ، وكأنها تتمثّل اول سفينة شراعية في التاريخ ، ومضت في لجج بحر الخليج بعد توديع حافل لها ، ومضت مسافة تزيد على ستة آلاف كيلومتر من مكان انطلاقها على نهر دجلة، ومن ثمّ نهر شط العرب،ودخولها الى الخليج، وكانت رحلتها في الخليج سليمة متخذة وسط البحر سبيلا لها ، ومن ثم تراءت صورتها واضحة من شطآن دولة الامارات العربية المتحدة ، ومضت عبر مضيق هرمز واجتازته بنجاح بالغ ، ودخلت الى خليج عمان ، ومضت في طريقها حسب الخطة المرسومة لها نحو الباكستان ، ثم غادرتها عائدة نحو بحر العرب،فاجتازته بنجاح بالغ ، ثم وصلت الى خليج عدن . وهناك توقفت ليس بسبب اي عطل طارئ ، بل لسبب سياسي ! .
فيما كتب هايردل وهو داخل مقصورة السفينة القصبية ” دجلة ” وهي تمخر عباب الخليج ، وهو يتذكر مغادرته العراق ، قائلا : ” الماء رائق كالبلور ، والنبت المائي يغطي القعر. شاهدت سمكا واكاليل وردية طافية على السطح. انسللنا بصمت بعيدا عن المرج الأخضر، وانزلقنا بين جدران باسقة من القصب والعشب المائي. وحين غطتنا النباتات المائية ، وأغلقت البوابة الخضراء خلفنا، شعرنا اننا غادرنا صخب العالم الحديث وضجيجه وانتقلنا بسرعة مركبة فضائية الى الماضي السحيق. ومع كل ضربة مردي من ملاحينا الصامتين، أحسست اننا نسافر في الزمن الى الوراء، ليس الى الهمجية والأخطار، بل الى حضارة بعيدة عن ذلك كبعد حضارتنا المعاصرة، لكنها عجيبة في البساطة وعدم التعقيد “. وأضاف يقول : ” اننا الان مخر عباب الخليج ونستذكر اولى خطوات الانسان في اعماق البحر.. انها الخطوات الكلاسيكية التي سجلت اندفاع البشرية للتواصل والاعمال والتجارة .. انها الخطوات الاولى لانتشار الحضارات البشرية الاولى في العالم كله “.
اندفع دجلة اولا في مياه نهر دجلة ، ثم دخل شط العرب ، ولم يمض الا وقت قصير حتى وجد نفسه يشرع وسط عباب بحر الخليج ، ولأول مرة اّحس المبحرون انهم من السومريين الاوائل الذين اكتشفوا كيف يمخرون في اهم بحر لم يكن فاصلا بين الشعوب في العالم ، بل كان واسطة او جسرا يربط كل الشرق بالغرب ، ولأول مرة شعروا انهم في بيئة بحرية مألوفة كانت مساعدة تماما ومنذ زمن مبكر بالجمع بين الحضارات . انهم وجدوا انفسهم لا يربطون التاريخ الحضاري بين العصور الكلاسيكية القديمة والزمن المعاصر لنا ، بل شعروا انهم يربطون لأول مرة بين النهر والمحيط عبر البحر ، اي عبر الخليج العربي وخليج عمان .. انهم ربطوا بين اسفل دجلة وشط العرب وبين المحيط الهندي .. انهم وجدوا انفسهم في بحر له سواحله المتقابلة على كلا الجانبين .. انهم وجدوا انفسهم حقا في عداد عظام المستكشفين في القرن العشرين لا المكتشفين الاوائل في عصر السومريين .. انهم شعروا انهم يحملون رسالة حضارية لا الى ابناء هذا العصر وحده ، بل الى كل الاجيال من ابناء المستقبل .. كانت المقطوره الى البحرين اولا التي تنتشر فيها اللقى والآثار ، وانهم حددوا موعدا مع الاسطوري دلمون ، حيث البحث عن ziusudra ، وعن نوح السومري ، وتسويتها بعد الفيضان الاعظم . التدمير الذي واجهته عند المنحدرات الجنوبيه من الشعاب المرجانيه والعربية ..
وقد كتب ثور هايردال وهو يمخر عباب الخليج قائلا : ” نومي متقطع حتى وانا في منتهى التعب ، انني استيقظ لهدر الاصوات والامواج في هذا البحر الجميل .. جسدي لم يعرف الراحة ابدا ، وانا اعيش متعة هذا التنطط بعنف على ظهر مركب سومري من القصب ، هو ليس ببدائي الا في عرف من لا يعرف الا ركوب السيارات الفارهة ، ولكنني اجده رمز الحياة في التاريخ ، وهو الذي اوصلنا الى ابتكار ليس السيارة ، بل سفن الفضاء ! انني ارى مياه هذا ” البحر ” تتدفق الى اسفل المقصورة .. ونما ان اسمع صيحة في الخارج على سطح السفينة ، كنت اعلم اننا كنا في مأزق. الكابوس ان تجاوزت العاصفة علينا ونحن في ظلام مفاجئ .. واناشد الطاقم كله بالانتشار كي نعادل انفسنا بسرعة وابقي المقود بيدي ولكن السفينة ترهق كثيرا عندما تلعب بها الامواج بلا اية كوابح .. الريح صرصر عاتية مزمجرة مزوره .. اشعر بأن قدّمي بلا اي بدن وقد غدونا هياكل او مجردين من كل الهياكل .. في خضم التيه وزمجرة البحر لا اسمع الا اصوات ست لغات تختلط صيحاتها مع بعضها الاخر : انكليزية وروسية وعربية ويابانية ومكسيكية واسكندنافية .. خرجت لأرى تحطم رأس السارية العليا .. الانسان اعتاد هذه الاجتياحات من الطبيعة منذ الاف السنين ، فهو عملاق ازاء كل التحديات .. اخشى على الصواري الانكسار ، وعلى الاشرعة التمزق .. عندما يهدأ البحر وتطلع الشمس نجد انفسنا نختلف قليلا عن الالواح الخشبية .. تعود السفينة الى استقرارها ومرونتها وهدوئها وتسير كأنها زلاجة على ثلوج الاسكيمو ، وليس كأن عمرها اكثر من 5000 سنة ، قالها الملاح يوري ! في الحقيقة ان يوري على صواب : سفينتنا ليست حديثة التكوين ، بل لها اسلوب عاش منذ آلاف السنين ، ومارسته اجيال وراء اجيال ! ” .


e,v ihdv]hg v[g hguhgl ugn rhvf kontiki >> hglghpm td hgogd[ hgh,gn hghvq fhg]gdg e,v ihdv]hg v[g hguhgl ugn rhvf kontiki >> hglghpm td hgogd[ hgh,gn ugn hghvq fhg]gdg








  رد مع اقتباس
قديم منذ /6 - 10 - 2014, 8:44 PM   #2

● н σ d σ α غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 706
 تاريخ التسجيل : 4 - 10 - 2008
 المكان : يآلبيــہَ يآاَلَشَرقَيــہَ ♥ ~
 المشاركات : 194,975
 النقاط : ● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute

افتراضي رد: ثور هايردال رجل العالم على قارب kontiki .. الملاحة في الخليج الاولى على الارض بالدليل

سلمت يمناك ي ذوق ع جمال طرحك








  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
ثور هايردال رجل العالم على قارب kontiki .. الملاحة في الخليج الاولى على الارض بالدليل

جديد مواضيع القسم صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
برنامج الملاحة iGO Myway للايفون - تحميل برنامج الملاحة iGO Myway للايفون ♥ •ӎ iphone - برامج ايفون - خلفيات اي فون - صور ايفون 1 8 - 9 - 2014 6:30 AM
صور التركية سونجول أودن وامير كرارة في تحت الارض - بطلات مسلسل تحت الارض رمضان 2013 ● н σ d σ α صور - صور طبيعة - صور طريفة - صور نادره - كراكاتير 0 14 - 6 - 2013 1:40 PM
ترتيب خليجي 21 المجموعه الاولى بعد الجوله الثانيه - جدول الترتيب لكاس الخليج 21 ● н σ d σ α كووورة منتديات كورة العربيه والعالميه koora online live 2 10 - 1 - 2013 11:24 AM
ترتيب خليجي 21 بعد الجوله الاولي - جدول الترتيب لكاس الخليج 21 بعد الجوله الاولى ♥ •ӎ كووورة منتديات كورة العربيه والعالميه koora online live 2 7 - 1 - 2013 4:59 PM
◄ ( السعودية ) 乂 ( إيران ) ► تصفيات قارة آسيا المؤهلة لكأس العالم 2010 (تقديم) «● ђДммǿĐє كووورة منتديات كورة العربيه والعالميه koora online live 3 7 - 9 - 2008 12:10 AM


الساعة الآن 8:50 PM



Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO TranZ By Almuhajir
ماشاء الله تبارك الله ماشاء الله لاقوة الا بالله , اللهم اني اسالك الهدى والتقى والعفاف والغنى

Security team

Privacy Policy