العودة   منتديات تجمعنا المحبه > تجمعنا العامه > صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ
التسجيل اجعل كافة الأقسام مقروءة

صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ حافز ، Incentive ، hafiz ، برنامج حافز ، حافز للمتزوجات ، حافز للعاطلين ، حافز اكمال البيانات ، حافز للتوظيف ، حافز للسعوديين ، اعانة حافز ، جدارة ، برنامج جدارة ، جدارة للتوظيف ، اخبار جديده ، اخبار منوعه ، جديد الاخبار ، اخبار اليوم ، اخبار الساعه ، اخبار الصحف ، اخبار محليه ، اخبار السعوديه ، اخبار دوليةصحيفه سبق ,عكاظ,المدينه,عاجل,الوئام.الوطن ,صحيفة سبق الإلكترونية

اخبار جريده المدينه يوم الاثنين 3-1-1436-اخبار صحيفه المدينه يوم الاثنين 27-10-2014

“الشورى” يطالب بإعفاء الفقراء من سداد القرض العقاري وفق ضوابط لمن يثبت عجزهم مع تعويض «الصندوق» جابر المالكي - الرياض ...

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم منذ /27 - 10 - 2014, 5:03 AM   #4

● н σ d σ α غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 706
 تاريخ التسجيل : 4 - 10 - 2008
 المكان : يآلبيــہَ يآاَلَشَرقَيــہَ ♥ ~
 المشاركات : 194,974
 النقاط : ● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute

افتراضي رد: اخبار جريده المدينه يوم الاثنين 3-1-1436-اخبار صحيفه المدينه يوم الاثنين 27-10-2014

“الشورى” يطالب بإعفاء الفقراء من سداد القرض العقاري
وفق ضوابط لمن يثبت عجزهم مع تعويض «الصندوق»
جابر المالكي - الرياض
الإثنين 27/10/2014

“الشورى” يطالب بإعفاء الفقراء من سداد القرض العقاري
طالب مجلس الشورى بوضع ضوابط لإعفاء المقترضين الذين يثبت عجزهم عن سداد مستحقاتهم من خلال تنسيق بين الصندوق العقاري ووزارتي المالية والشؤون الاجتماعية، وتعويض الصندوق عن هذه المبالغ حتى يستطيع الاستمرار في ممارسة مهامه.
وأكدت لجنة الشؤون المالية بشأن التقرير السنوي لصندوق التنمية العقارية للعام المالي 1434 /1435هـ والذي اطلعت «المدينة» عليه استمرار معاناة الصندوق من ضعف تحصيل القروض مستحقة السداد حيث تجاوزت المبالغ غير المحصلة 24 مليارًا.
وارجعت اللجنة السبب في ذلك عدم استطاعة بعض المقترضين للسداد لظروف اجتماعية فالصندوق يسمح بإقراض من ليس لديهم دخل وبالتالي أدي ذلك إلى عدم قدرة البعض لإعادة مبالغ القروض مما أثر على رأس مال الصندوق، وهو ما يتطلب قيام المالية والإسكان والشؤون الاجتماعية بدراسة اوضاع المختلفين عن السداد ووضع معايير دقيقة وواضحة لإعفاء من يثبت عجزهم عن السداد وتعويض الصندوق.
وأكدت لجنة الإدارة والموارد البشرية على سرعة تحديث نظام الصندوق وتحديد مهامه وصلاحياته ومسؤولياته بوضوح وطالبت اللجنة وزارة المالية بسرعة سداد (38,983) مليار ريال وهو الفرق بين رأس المال المصرح به والمدفوع لصندوق التنمية العقاري.
وطالبت اللجنة في توصياتها على تقرير الصندوق ضرورة التنسيق مع وزارة المالية ووزارة الشؤون الاجتماعية بوضع ضوابط لإعفاء المقترضين الذين ثبت عجزهم عن السداد استحقاقهم وتعويض الصندوق عن هذه المبالغ.
كما أكدت أنه على الصندوق اعادة النظر في جدول دفعات القروض بما يؤدي الى زيادة الدفعة الأولى للمقترض وكذلك النظر في نسبة الدفعات المتبقية لإنجاز المبنى.
يُذكر أن صندوق التنمية العقارية ساهم منذ إنشائه عام 1395هـ في تأمين السكن المناسب للمواطنين، وقدم أكثر من 811 ألف قرضًا بقيمة إجمالية بلغت 263 مليار ريال لبناء 975 ألف وحدة سكنية حتى الآن.
وشملت خدمات الصندوق في توفير السكن الملائم للمواطنين كل مدينة ومحافظة ومركز بالمملكة لتمثل ثمرة ما تقدمه الحكومة الرشيدة للـمواطنين من خلال صندوق التنمية العقارية ودوره الرائد في هذا المجال الأمر الذي مكن المواطنين الحاصلين على قروضه بنوعيها الخاص والاستثماري من توسيع رقعة المدن، وازدياد عدد الأحياء الجديدة وتوفر المساكن الحديثة.
ويمنح صندوق التنمية العقارية قروضًا خاصة طويلة الأجل وبدون فوائد للمواطنين بغية مساعدتهم لبناء وحدات سكنية لهم بحيث تسدد هذه القروض على مدى 25 عامًا، كما قدم في فترات ماضية قروضًا للاستثمار وبدون فوائد للمواطنين المستثمرين بهدف تشجيعهم على إقامة مجمعات استثمارية تحتوي على وحدات سكنية متعددة كمكاتب ومعارض إذ تغطي هذه القروض 50% من تكاليف البناء بحد أقصى قدره 10 ملايين ريال.







  رد مع اقتباس
قديم منذ /27 - 10 - 2014, 5:04 AM   #5

● н σ d σ α غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 706
 تاريخ التسجيل : 4 - 10 - 2008
 المكان : يآلبيــہَ يآاَلَشَرقَيــہَ ♥ ~
 المشاركات : 194,974
 النقاط : ● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute

افتراضي رد: اخبار جريده المدينه يوم الاثنين 3-1-1436-اخبار صحيفه المدينه يوم الاثنين 27-10-2014

«الضرائب» تحاصر 200 ألف سعودي يحملون الجنسية الأمريكية
والد مواطن أمريكي: أجبرت على قبولها وهدفهم جني الأموال فقط
سعود العيد - جدة
الإثنين 27/10/2014
«الضرائب» تحاصر 200 ألف سعودي يحملون الجنسية الأمريكية
أثار قانون أمريكي للضرائب يطلق عليه «فاتكا» جدلاً كبيرًا داخل وخارج الولايات المتحدة، وهو القانون الخاص بالالتزام الضريبي الخاص بالحسابات الأجنبية الذي اصدرته الولايات المتحدة الأمريكية كقانون الزامي على كل من يحمل الجنسية الأمريكية أو من ولد على ارض الولايات المتحدة الذين أصبح لزامًا عليهم تعبئة الإقرارات السنوية الضريبية وتحمل دفع أموال الضرائب. وما يزيد الأمر تعقيدًا هو ما يشير إليه رئيس مركز الدراسات الإستراتيجية في جامعة الملك عبدالعزيز بجدة عن وجود أكثر من 200 ألف من السعوديين المولودين في أمريكا، وهم مواطنون أمريكيون بموجب هذا القانون الذي يلزمهم بدفع الضرائب منذ حصولهم على الجنسية.
وأدّى هذا القانون الضريبي إلى ارتفاع معدل التخلي عن الجنسية الأمريكية حول العالم خلال العام الماضي بمعدل 250%، وهناك توقعات بأن تتجاوز هذا النسبة 600% خلال العام المقبل. مع العلم أن السلطات الأمريكية -قبل حوالى أسبوعين- رفعت رسوم التنازل عن الجنسية بمعدل 500%.
ولكن ما تأثير هذا القانون على السعوديين المولودين في الولايات المتحدة؟ يقول الدكتور عوض الزهراني الحاصل على شهادة الدكتوراة في الهندسة النووية ووالد أحد حملة الجنسية الأمريكية: كنت مقيمًا بأسرتي في أمريكا منذ عام 2000 للدراسة هناك، وأنجبت زوجتي أحد أبنائي هناك على الأراضي الأمريكية، وألزمت بتعبئة نماذج لحصول ابني على الجنسية، ما دفعني إلى التواصل مع السفارة السعودية، لأخبرهم بتفاصل ما حدث معي، وعن إلزامي بتعبئة النماذج التي تمنح ابني الجنسية والمواطنه الأمريكية.
وأضاف: أفادتني السفارة أن الأمر معتاد هنا، وأن أقبل بالحصول على الجنسية الأمريكية لابني، وأن أدخل الأراضي السعودية بالجواز السعودي وعند عودتي بابني للأراضي الأمريكية أقدمه كمواطن أمريكي بجنسيته الأمريكية.
وواصل قائلاً: لم أعر الأمر اهتمامًا، حيث إنني في تلك الفترة كنت قد أكملت دراستي في أمريكا، وسأعود إلى السعودية، وفعلاً بعد عودتي لم أجدد الجواز إطلاقًا. وأشار إلى أنه يتجه إلى دفع ابنه إلى التخلّي عن الجنسية الأمريكية خلال الفترة المقبلة، بعد إقرار هذا القانون الذي لا يجد به أي منفعة له، بل إنه قانون لجني الأموال فقط.
من جانبه قال رئيس قسم الصحافة بجامعة الملك عبدالعزيز ونائب رئيس مركز الدراسات الإستراتيجية الدكتورعبدالرحمن الحبيب إنه يجب حماية السعوديين المولودين في الولايات المتحدة الأمريكية من كل ما يتعلق بالضرائب، وتعبئة الإقرارات السنوية الضريبية، ويجب أن نستشعر المسؤولية الاجتماعية، وخصوصًا من رجال القانون ومكاتب المحاماة في هذا الوطن العزيز، وأيضًا بمشاركة ودعم البنوك والمؤسسات المالية، لإنشاء مكتب أو مركز موحد لمساعدة السعوديين ممّن يحمل الجنسية الأمريكية بقوة النظام في تعبئة الإقرارات السنوية المطلوبة، أو متابعة وحل وتنظيف سجلاتهم وملفاتهم الضربية السابقة والآلية المثلى للتنازل عن الجنسية الأمريكية دون الوقوع في أي مخالفات قانونية. وأضاف إن الإحصاءات تشير إلى أن أكثر من 200 ألف من السعوديين المولودين في أمريكا مواطنون أمريكيون بموجب هذا القانون، ومن المعروف أن الإقرارات السنوية الخاصة بالضرائب كثيرة ومعقدة ولا يستطيع الفرد العادي تعبئتها إلاّ بواسطة مكتب قانوني متخصص.

القنصل الأمريكي: نسعى إلى القضاء على التهرب الضريبي
قال القنصل العام الأمريكي تود هولمستورم لـ»المدينة» إن الولايات المتحدة لديها ضريبة تعرف بضريبة الدخل التي يتعين بموجبها على جميع الأمريكيين، بما في ذلك الذين يحملون الإقامات الدائمة، وهم يقدمون استمارات الضرائب السنوية الخاصة بهم. وأضاف إن الولايات المتحدة تعمل عن كثب مع شركائنا الدوليين للقضاء على التهرّب الضريبي في جميع أنحاء العالم، لافتًا إلى أن واحدة من الأدوات الرئيسة لتحقيق الهدف هو قانون الامتثال الضريبي على الحسابات الأجنبية المعروف باسم (فاتكا). وأوضح أن الهدف من قانون فاتكا هو مكافحة التهرب الضريبي من خلال زيادة الشفافية في الحسابات المالية المحتفظ بها من قبل دافعي الضرائب الأمريكيين في الخارج. لا يخلق القانون أي ضريبة جديدة، ولكنه يضع آلية للمساعدة في تحديد أولئك الذين لم يمتثلوا للقوانين الموجودة سابقًا.

محامٍ مختص: لا تنازل عن الجنسية إلاَّ بإغلاق الملف الضريبي
لتسليط الضوء على القانون الأمريكي الجديد المسمّى بـ»فاتكا» طرحت «المدينة» عددًا من الأسئلة على المحامي بندر بن عبدالله النقيثان الحاصل على شهادة الماجستير في القانون من جامعة هارفارد الذي قال إنه لا ينصح على الإطلاق بالتنازل عن الجنسية الأمريكية دون إغلاق الملف الضريبي أولاً، ومن ثم يمكن التنازل عن الجنسية دون مشكلات، أمّا إن تم هذا الأمر دون الوصول إلى تسوية مع مصلحة الضرائب، فقد يترتب على ذلك فرض غرامات كبيرة.
* ما هو قانون «فاتكا» الخاص بالضرائب الأمريكية؟ وإلى ماذا يهدف؟
** كلمة «فاتكا» هي اختصار لقانون أمريكي صدر عبر الكونجرس الأمريكي عام 2010م باسم «القانون الخاص بالالتزام الضريبي الخاص بالحسابات الأجنبية».
ويهدف هذا القانون بشكل أساس إلى ملاحقة معلومات الحسابات البنكية، والبيانات المالية لحملة الجنسية الأمريكية الذين يعيشون أو لديهم حسابات بنكية خارج أمريكا. والحد من التهرّب الضريبي. حيث إن الضرائب على الدخل في الولايات المتحدة تعتبر من أعلى المعدلات في العالم، وتفرض على الأمريكي سواء كان يعيش في أمريكا أم خارجها.
وبموجب هذا القانون سيكون على المؤسسات المالية كافة أن تقدم معلومات عن الحسابات التي يملكها حملة الجنسية الأمريكية إلى السلطات الأمريكية، وذلك ضمن معايير معيّنة مثل أن يكون معدل رصيد الحساب السنوي يزيد عن 50 ألف دولار.
* على من سيفرض هذا القانون؟ ومدى إلزامية تطبيقه؟ ومتى يدخل حيز التنفيذ؟
** هذا القانون سيفرض على المؤسسات المالية كافة، وتشمل البنوك التجارية، وشركات التأمين، والبنوك الاستثمارية، وشبيهاتها. ونظريًّا لا يوجد أي إلزام على المؤسسات المالية أيًّا كانت بأن تلتزم بهذا القانون، ولكن في هذه الحالة ستقوم السلطات الأمريكية بفرض ضريبة على تعاملات هذه البنوك في الولايات المتحدة بمعدل 30%. وقد دخل هذا القانون حيز التنفيذ فعلاً بتاريخ 1 يوليو 2014م.
* ما هو الباعث الأساس الذي جعل الكونجرس الأمريكي يصدر هذا القانون؟ وهل له تأثير على الضرائب من حيث نسبتها وطريقة تحصيلها؟
** أولاً يجب أن نعلم بأن الضرائب على الدخل سواء على الأفراد أو على الشركات تعتبر أهم مورد من موارد تمويل نفقات الحكومات بشكل عام، وفي الولايات المتحدة الأمريكية صدرت القوانين المنظمة للضرائب منذ عشرات السنين، وقانون فاتكا لا يضيف جديدًا على الضرائب من حيث استحقاقها من عدمه، أو من حيث حجمها أو طريقة تحصيلها، ولكن كانت الولايات المتحدة طوال السنوات السابقة تعتمد على الإفصاح الذاتي لحجم الثروة والدخل خصوصًا للأفراد. وقد لاحظت السلطات الضريبية الأمريكية بأن هناك الآلاف ممن لا يلتزمون بالإفصاح بصدق عن ثرواتهم وحساباتهم البنكية خصوصًا الحسابات البنكية في دول خارج أمريكا، وعليه لا يمكن الرقابة عليها. ومن هنا جاءت فكرة هذا القانون الذي يوجب على المؤسسات المالية -وعلى رأسها البنوك أيًّا كان موقعها الجغرافي- أن تتعاون مع السلطات الأمريكية، وأن تفصح وتدلي بكافة المعلومات والإحصائيات المالية لأي شخص أو شركة يتعامل مع هذا البنك إذا كان هذا الشخص أو الشركة تحمل الجنسية الأمريكية.
* كيف يمكن للسلطات الأمريكية أن تفرض قوانينها على مؤسسات مالية تقع خارج النطاق الجغرافي للولايات المتحدة الأمريكية؟
** السلطات الأمريكية لم تفرض قوانينها على المؤسسات المالية، هي ببساطة شديدة استخدمت قوتها الاقتصادية الهائلة في فرض ما تريد. لا يوجد أي إلزام على المؤسسات المالية أيًّا كانت بأن تلتزم بهذا القانون، ولكن في هذه الحالة ستقوم السلطات الأمريكية بفرض ضريبة على تعاملات هذه البنوك في الولايات المتحدة بمعدل 30% وهي ضريبة هائلة لن تستطيع البنوك تحملها مقابل عدم التعاون في الافصاح عن معلومات عملائها من حملة الجنسية الأمريكية، وبنفس الوقت يندر أن يوجد بنك ليس له تعاملات في الولايات المتحدة، أو على الأقل شريكًا في مؤسسة أخرى لديها تعاملات في ذلك البلد.


* أليس هذا تدخلاً في سيادة الدول الأخرى؟ وما هو الوضع بالنسبة للمملكة؟
** هناك جدل كبير حول هذا القانون حتى في الولايات المتحدة نفسها، ولكن يصعب القول إن هذا القانون يخرق سيادة الدول الأخرى؛ لأنه غير إلزامي فعليًّا، ولكن نتائج عدم الالتزام به وخيمة اقتصاديًّا على الدول، حيث يتم تخيير المؤسسة المالية سواء كان بنكًا أو غيره بأن يلتزم طوعًا أو يخضع للضريبة على تعاملاته داخل الولايات المتحدة.
وأعتقد أن هذه هي المرة الأولى الذي تقوم به الولايات المتحدة باستخدام قوتها الاقتصادية الناعمة والهائلة بنفس الوقت لفرض قوانين محلية. ولا يوجد أية إجابات في القانون الدولي حول مدى قانونية مثل هذه الممارسات، ولا يزال الأمر مبكرًا لنرى أي تحرك تجاه هذه الأمر.
أمّا بالنسبة لنا بالمملكة فقد استطاعت وزارة المالية تحقيق إنجاز مهم في مفاوضاتها مع الجانب الأمريكي وقامت المملكة بتوقيع اتفاقية ثنائية مع الولايات المتحدة بموجبها لن يكون واجبًا على البنوك والمؤسسات المالية الأخرى أن تقدم المعلومات مباشرة إلى الجانب الأمريكة بل إلى جهة داخلية لم يتم تحديدها بعد ولكن قد تكون مصلحة الزكاة والدخل، وذلك بدلاً من تقديمها مباشرة إلى السلطات الأمريكية.
* ألا يتعارض هذا القانون مع قوانين الخصوصية المصرفية المعروفة في الكثير من البلدان التي لطالما افتخرت لقرون بسرية حساباتها البنكية والحفاظ على أسرار عملائها كالبنوك السويسرية مثلاً؟
** صحيح هذا القانون يتعارض مع قوانين السرية والخصوصية المصرفية، ووقعت البنوك على وجه الخصوص بين مطرقة قانون فاتكا وسنديان قوانين السرية المصرفية الحازمة في الكثير من الدول، ومن أجل ذلك جاءت السلطات الأمريكية بحل عبارة عن توقيع اتفاقية ثنائية مع الدول لتكون للبنوك فرصة الالتزام بقانون فاتكا دون مخالفة القوانين المحلية، حيث إنه من المعروف أن المعاهدات الدولية تعلو على القوانين المحلية في حالة اعتمادها. وقامت العديد من الدول بالتفاوض مع السلطات الأمريكية للحصول على بعض المزايا الخاصة مثل أن تقوم البنوك بتقديم المعلومات الخاصة بعملائها الأمريكيين إلى سلطات محلية بدلاً من تقديمها إلى السلطات الأمريكية مباشرة، ومن ثم تقوم هذه الجهة المحلية بتقديم المعلومات إلى السلطات الأمريكية.
* هل الأمريكي المقصود بهذا القانون هو من يحمل الجواز الأمريكي فقط؟ وماذا بخصوص من ولد في أمريكا ثم انتقل إلى المملكة ولم يستخرج الجواز الأمريكي؟
** القانون الأمريكي واضح جدًّا من هذه الناحية، فجميع من يولد على الأراضي الأمريكية هو أمريكي بحق الإقليم كما القانون، وجواز السفر ليس إلاّ وثيقة سفر يتم إصدارها وفقًا للقوانين المحلية والمعاهدات الدولية، ولا تعني حمل الجنسية من عدمه. وعليه طالما أن محل الميلاد أمريكا بمعناه حمل الجنسية الأمريكية، سواء تم استخراج الجواز أم لا. بل إن الأمر قد يتعدّى ذلك إلى حصول أبناء حملة الجنسية الأمريكية لجنسية أحد والديهم الأمريكية سواء الأب أو الأم حتى ولو تمت الولادة في الأراضي السعودية. وهو ما يسميه القانون باكتساب الجنسية بناء على حق الدم.
* ما هو التصرّف السليم في حال رغب السعوديين حملة الجنسية الأمريكية بتجنب هذا القانون؟

** هناك نوعان من السعوديين حملة الجنسية الأمريكية، الأول يقوم بالافصاح السنوي بشكل طبيعي ودفع الضرائب إن وجدت. وهذا لا يجب عليه أن يقوم بأي أمر كان، إلاّ أن عليه الحرص على دقة المعلومات المقدمة.
أمّا النوع الثاني وهو الغالب، ممّن لم يقم بالإفصاح مطلقًا، وهذا يجب عليه التفكير جديًّا في معالجة هذا الخلل في ملفه الضريبي لدى السلطات الأمريكية، وهناك برامج معينة لمعالجة هذه المشكلة ومن ثم تتنازل السلطات الضريبية الأمريكية عن السنوات السابقة للإفصاح. وأنصح الجميع باستشارة متخصص في هذا الجانب حيث إن قانون الضرائب الأمريكي معقد جدًّا، ويحتاج لمتخصص ولن يفيد مجرد التواصل مع السفارة الأمريكية.
* هل تسليم الجنسية الأمريكية سيترتب عليه أيّ من العقوبات؟
** لا ينصح على الإطلاق التنازل عن الجنسية الأمريكية دون إغلاق الملف الضريبي أولاً، ومن ثم يمكن التنازل عن الجنسية دون مشكلات، أمّا إن تم هذا الأمر دون الوصول إلى تسوية مع مصلحة الضرائب فقد يترتب على ذلك فرض غرامات كبيرة.
* ما دور الحكومة في الدفاع عن المواطنين السعوديين الذين لم يكونوا على علم بهذا القرار، ولم يسعوا للحصول على الجنسية الأمريكية، بل فرضت عليهم أثناء إنجاب الأبناء هناك أثناء إقامتهم للدراسة أو العمل، بالأخذ بالاعتبار أن قانون البلد هنا لا يسمح بدمج بين جنسيتين؟
** النظام السعودي يمنع بشكل عام ازدواج الجنسية، وقد استطاعت وزارة المالية الحصول على مكاسب من خلال توقيع الاتفاقية الثنائية مع السلطات الأمريكية، وحسب معلوماتي بأن الوزارة تعد العدة لبدء حملة توعوية بما يتعلق بهذا القانون.







  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
اخبار جريده المدينه يوم الاثنين 3-1-1436-اخبار صحيفه المدينه يوم الاثنين 27-10-2014

جديد مواضيع القسم صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
اخبار جريده المدينه يوم الاثنين 30-2-1436-اخبار صحيفه المدينه يوم الاثنين 22-12-2014 ● н σ d σ α صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ 0 21 - 12 - 2014 12:11 PM
اخبار جريده المدينه يوم الاثنين 23-2-1436-اخبار صحيفه المدينه يوم الاثنين 15-12-2014 ● н σ d σ α صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ 0 14 - 12 - 2014 7:03 PM
اخبار جريده المدينه يوم الاثنين 16-2-1436-اخبار صحيفه المدينه يوم الاثنين 8-12-2014 ● н σ d σ α صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ 0 7 - 12 - 2014 5:58 PM
اخبار جريده المدينه يوم الاثنين 9-2-1436-اخبار صحيفه المدينه يوم الاثنين 1-12-2014 ● н σ d σ α صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ 1 1 - 12 - 2014 5:50 AM
اخبار جريده المدينه يوم الاثنين 17-1-1436-اخبار صحيفه المدينه يوم الاثنين 10-11-2014 ● н σ d σ α صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ 0 9 - 11 - 2014 8:12 AM


الساعة الآن 8:47 AM



Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO TranZ By Almuhajir
ماشاء الله تبارك الله ماشاء الله لاقوة الا بالله , اللهم اني اسالك الهدى والتقى والعفاف والغنى

Security team

Privacy Policy