العودة   منتديات تجمعنا المحبه > الأقسام التعليمية للمراحل الدراسية > بحوث علمية جاهزة , اذاعات مدرسية , مطويات مدرسية
التسجيل اجعل كافة الأقسام مقروءة

بحوث علمية جاهزة , اذاعات مدرسية , مطويات مدرسية بحوث جاهزة - بحوث علميه - بحوث ماجستير - بحوث تربيه خاصه - بحوث جاهزة - بحوث علميه - بحوث ماجستير - بحوث تربيه خاصه - تربويه - بحوث.حوث تربوية , بحوث جاهزة , بحوث العمليات , بحوث علمية,بحوث دينية , بحوث , بحوث جامعية , بحوث التسويق, بحوث علمية جاهزة , بحوث علم نفس

مناهج علم اللغة ( المنهج المقارن نشأته)

مناهج علم اللغة ( المنهج المقارن نشأته) مناهج علم اللغة ( المنهج المقارن نشأته) مناهج البحث اللغوي هناك عدة مناهج ...

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم منذ /1 - 3 - 2016, 10:01 PM   #1

♥ •ӎ غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 1
 تاريخ التسجيل : 5 - 6 - 2008
 المكان : ♥ {..دَآخِلِ قَلْب طِفْلَه، مَآكِبَرْ لُوْ كِبَرْتـْ ~ ||
 المشاركات : 84,667
 النقاط : ♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute

افتراضي مناهج علم اللغة ( المنهج المقارن نشأته)


مناهج البحث اللغوي
هناك عدة مناهج بحث أساسية رئيسة تعتمدها الدراسات اللغوية وهي إجمالاً : المنهج الوصفي ، والمنهج التاريخي ، والمنهج المقارن ، والمنهج التقابلي ، المنهج التجريبي ، والمنهج الجغرافي ، والمنهج الرياضي . وقد تطورت هذه المناهج تطوراً عظيماً بالدرجة التي أصبحت معها علوماً قائمة بذاتها في إطار علم اللغة العام ، حيث نسمع اللغويين يقولون (علم اللغة الوصفي ، علم اللغة التاريخي ، علم اللغة المقارن ، علم اللغة التقابلي ، علم اللغة التجريبي ، علم اللغة الجغرافي.



أولاً :


المنهج الوصفي Descriptive Method :


يقوم المنهج الوصفي على أساس تفسير الوضع القائم للظاهرة اللغوية موضوع البحث ، بوصفها كما هي وتحديد ظروفها وأبعادها وتوصيف العلاقات بينها ، بهدف التوصل إلى وصف علمي دقيق متكامل للظاهرة موضوع البحث يقوم على الحقائق العلمية المرتبطة بها . فتوصيف لغة ما أو لهجة في مستوى واحد أو عدة مستوياتها بهدف التوصل إلى معرفة ( بنيتها الصوتية ، أو طريقة تضام أصواتها – صوامت ، وصوائت – لتكوين وحدات لغوية أكبر ، أو بهدف توصيف طرق بناء مفرداتها ( المستوى الموروفولوجي أو الصرفي ) أو بهدف توصيف علاقة مفرداتها بعضها البعض في وحدات أكبر ( المستوى النحوي ) أو بهدف التعرف على أساليبـها ( المستوى الأسلوبي) ، أو بهدف تحديد أثر هذه اللغة أو اللهجة على مجتمع متكلميها من الناحية الاقتصادية ، السياسية ، التعليمية ، الإدارية ... الخ . وعليه يقوم المنهج الوصفي على أساس وصف اللغة المراد دراستها كما هي دون التطرق لما يجب أن تكون عليه ، بمعنى آخر يقوم الباحث اللغوي بجمع المادة اللغوية للغة المراد دراسة جانب من جوانبها ، ومن ثم يقوم بتطبيق خطوات المنهج الوصفي على المادة التي جمعها (1) . وتطور المنهج الوصفي حتى صار اليوم علماً له أسسه ونظمه وضوابطه وأصبح يسمى علم اللغة الوصفي ، ونتج عن ذلك التطور ظهور عدد من المدارس الوصفية منها المدرسة البنيوية ، ومدرسة النحو التحويلي التوليدي ، ومدرسة القوالب .


( لمعرفة المزيد من التفاصيل عن هذه المدارسة أرجع إلى كتابي ( مدخل علم اللغة )


المنهج التاريخي : Historical Method


يقوم المنهج التاريخي على تتبع الظاهرة أو المشكلة مجال الدراسة منذ نشأتها وتحديد مراحل تطورها ، والعوامل التي تأثرت بها ووضعها القائم . ويتم ذلك بهدف تفسير المشكلة في سياقها التاريخي ، واستخلاص النتائج المرتبطة بها ، لتساهم في الفهم المتعمق لماضي الظواهر والمشكلات والتعرف الموضوعي لاتجاهاتها في المستقبل .


وعند تطبيقه على اللغة يكون بدراسة ظاهرة أو عدة ظواهر لغوية دراسة طويلة بمعنى يتتبع الظاهرة اللغوية في العصور المختلفة عبر الزمن ، وفي أماكن مختلفة للتعرف على التطورات والتغيرات التي حدثت فيها وسرُّ تلك التطورات والعوامل الموضوعية التي أدت إلى تلك التطورات ، والقوانين التي خضعت لها تلك التطورات . وذلك لأن اللغة ظاهرة ديناميكية خاضعة للتغير المستمر عبر الزمان متأثرة بجميع الأنشطة الاجتماعية لمتكلميها .


أما المادة التي يعتمد عليها الباحث اللغوي الذي يتخذ المنهج التاريخي طريقاً لدراسة اللغة ، فيمكن أن تكون مادة مسجلة مسموعة إن أمكن ، أو اعتماداً على الوثائق والنصوص التاريخية المدونة ، والوثائق والمدونات التاريخية ، وتقارير ومذكرات الشهود، والموسوعات والتراجم ، الدراسات والبحوث ، المراجع .


فهذه المدونات قد لا تمكِن الباحث من الوقوف على التغيرات الصوتية تحديداً وذلك لأن الكتابة لا تصور أصوات اللغة تصويراً دقيقاً يميِّز الفروق الصوتية والتنغيمية والنبر وغيره من ظواهر صوتية . ولذا تُعتبر نتائج الدراسة التاريخية – اللغوية الصوتية بالذات- تقريبية وليست يقينية راسخة . ولكن تستخدم نتائجها لتساهم في الفهم المتعمق لماضي تلك الظواهر والتعرف الموضوعي لاتجاهاتها في المستقبل .


ويتناول الدرس الغوي التاريخي مستويات الاستخدام اللغوي في بيئات مختلفة عبر العصور ، وتطور هذا الاستخدام عبر الأجيال والأجيال ويتناول انتشار وانحسار اللغة في مناطق مختلفة .


وتطور هذا المنهج وأصبح فرعاً رئيساً من فروع علم اللغة العام وهو علم اللغة التاريخي .


المنهج المقارن :Comparative Method


يتناول مجموعة من اللغات تنتمي إلى أسرة لغوية واحدة بالمقارنة بينها في مختلف مستوياتها ، ويهدف إلى إثبات الصلة بينها مما يشير إلى أنهما منحدرتان من أسرة واحدة ، أو لإثبات الصلة بينهما. وعليه قد تجرى الدراسة المقارنة بين لغتين ، أو أكثر ، وقد تشمل الدراسة المقارنة مستوى لغوي واحد أو جميع مستويات اللغة ، بهدف الوقوف على نقاط الاتفاق بين اللغتين واتخاذ تلك النقاط دليلاً على إثبات صلة قرابة بين اللغتين مع أخذ الاعتبارات غير اللغوية والعوامل التي قادت إلى الاحتكاك بين شعبي اللغتين في الحسبان ، بسبب المجاورة أو الغزو أو الهجرة أو غيرها من عوامل الاحتكاك اللغوي (1) . ويؤخذ هذا الاعتبار في الحسبان لأنه يبرر أوجه التشابه بين اللغتين ويؤكد عدم وجود صلة القرابة بينهما إذ أن الاتفاق بين اللغتين في بعض طرق الاستخدام في أي مستوى ما هو إلا تأثير وتأثر بينهما ولا يثبت صلة القرابة بينهما . وقد أُجريتْ كثير من الدراسات المقارنة بين اللغات السامية ، قام بتلك الدراسات بعض المستشرقين ، واللغويين العرب أثبتت نتائجها الصلات القوية بين تلك اللغات مما يشير إلى انحدارها من أصل واحد . (1) .


المنهج التقابلي Contrastive


يقوم على مبدأ المقارنة بين لغتين بهدف التوصل إلى نتائج تشير إلى مدى الاختلاف والاتفاق بينهما ، وتستخدم نتائجه في تدريس اللغات الأجنبية ، إذ تمثل نقاط الاختلاف بين اللغتين صعوبات تواجه متعلمي اللغة الأخرى ، وعلى واضع المنهج في هذه الحالة تكثيف التدريبات اللغوية التي تعالج نقاط الاختلاف تلك ، بينما تمثل نقاط الاتفاق تسهيل عملية تعليم اللغة الأجنبية . فمثلاً يمكنك أن تقوم بدراسة تقابلية بين اللغتين العربية مثلاً والصينية ، في المستوى الصوتي أو جميع المستويات . فتعمد إلى جمع المادة الصوتية مثلاً في المستوى الصوتي للغة الصينية ، -إن لم تجد مادة معدة أصلاً –ومن ثم تقوم بمقارن البنى الصوتية بين اللغتين فتجد أن هناك فروقات صوتية بين اللغتين مثل وجود صوامت في الصينية لا وجود لها في العربية ، فهذه النقطة تمثِّل نقطة اختلاف بين اللغتين ، كم قد تجد صوامت صوامت في العربية لا وجود لها في الصينية . وعندها تشير في نهاية الدراسة الصوتية التقابلية الخاصة بالصوامت . أن الصوامت كذا .. وكذا وكذا ( العربية غير الموجودة في الصينية ) تمثل صعوبات صوتية تواجه متعلمي اللغة العربية الناطقين بالصينية لغةً أماً لهم . وبالقابل تحدد الصوامت ( الصينية غير الموجودة في العربية ) وتشير إليها بعد إحصائها بأنها تشكل صعوبات تواجه العرب الذين يقبلون لتعلم اللغة الصينية . فيقوم واضعي منهج تدريس العربية للصينيين ، وواضعي منهج تدريس الصينية للعرب باعتماد نتائج دراستك ، والاهتداء بها في وضع المنهج بتكثيف التدريبات في تعلم الأصوات غير الموجدة في اللغة الأم للمتعلم من أي من الجانبين . وهكذا نعمل مع بقية المستويات اللغوية ( الموروفولوجي " الصرفي" ،والنحوي ، والتركيبي ، والدلالي ، والأسلوبي ) كما فعلنا مع المستوى الصوتي . إذن يستخدم المنهج التقابلي أصلاً في ميادين علم اللغة التطبيقي ، للاستفادة من نتائجه في تصميم مناهج تعليم اللغات الأجنبية .



المنهج الجغرافي : Geographical Method


يقوم المنهج الجغرافي على أساس دراسة لغة ، أو لغات أو لهجات في حيز جغرافي محدد متناولاً – بعد وصفها اعتماداً على المنهج الوصفي - وضعها الحالي وتوزيعات متكلميها في المكان مقارناً بينها وبين غيرها على ضوء العوامل الموضوعية الحديثة ، مثل عدد المتكلمين والتوزيعات الجغرافية للغة ، بجانب أهميتها التجارية والعلمية والسياسية والإستراتيجية والثقافية (1).


وما يهمن هنا هو المنهج المقارن الذي تطور وصار علماً قائماً بذاته ( علم اللغة المقارن) والدراسة المقارنة في اللغة قديمة بدأت في بدايات القرن الماضي إذ اطلع بها عدد من الباحثين اليهود في أوروبا وساهمت بشكل كبير في تطوير بحوث أسر اللغات الإنسانية ، إذ تبنى العالم اللغوي الألماني شليجل نظرية القرابة اللغوية التي صارت من أشهر نظريات تقسيم اللغات إلى أسر وفصائل . إذ قامت هذه النظرية على نتائج دراسات علم اللغة المقارن ، إذ لاحظ شليجل وجود قرابة لغوية بين لغات كثيرة منتشرة في كل من آسيا وأوروبا ، ولغات تتشابهه منتشرة في منطقة الشرق الأوسط وشرق أفريقيا ، وأخرى في شمال أفريقيا ، فضمن المجموعة الأولى تحت أسم أسرة اللغات الهندوأوروبية ، والثانية أسرة اللغات السماية ، والثالثة أسرة اللغات الحامية ( 3).


وقد بنى شليجل ملاحظاته في تشابه اللغات اعتماداً على عدة أشياء منها:


1/ التشابه في البني الصوتية .وما طرأ عليها من تغيرات في بعض اللغات وافتراض شكلها الأول .


2/ طرق بناء المفردات ( أسماء ، وأفعال ) واشتقاقها من الجذور التي اعتبرت أصل اللغة الأم التي تفرعت منها اللغات المتشابهة .


3/ الأدوات اللغوية مثل أدوات ( التعريف ، التثنية ، الجمع ، التأنيث ، ... الخ .


4/ الخصائص النحوية ( النظم والقواعد المتبعة في تحديد وظائف المفردات داخل الجملة .


5/ طرق بناء الجمل وأشكالها ( جمل فعلية ، إسمية ، استفهامية ، تقريرية .... ألخ وهياكل تركيبها .


6/ العناصر الصغرى في اللغة التي هي أقل عرضة للتغير مثل( ألفاظ العدد، الضمائر ، الأسماء الموصولة ..... وغيرها .


















1 / أنظر كتابي / مناهج البحث العلمي / ص 35

1 / أنظر : مدخل إلى اللغويات / د. موسى حامد موسى

1 / أنظر باب اللغات السامية من كتاب ( مدخل إلى اللغويات) المرجع السابق

1 / أنظر باب علوم اللغة علم اللغة الجغرافي في الباب الثاني

3 / المرجع السابق



lkhi[ ugl hggym ( hglki[ hglrhvk kaHji) lkhi[ ugl hggym ( hglki[ hglrhvk kaHji)








  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
مناهج علم اللغة ( المنهج المقارن نشأته)

جديد مواضيع القسم بحوث علمية جاهزة , اذاعات مدرسية , مطويات مدرسية


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
مدخل علم اللغه المقارن ♥ •ӎ بحوث علمية جاهزة , اذاعات مدرسية , مطويات مدرسية 0 1 - 3 - 2016 10:01 PM
اللغة العربية ( 1 ) توزيع المنهج 1436 ـ 1437 هـ + التحضير + مشروع الوحدة ♥ •ӎ المرحلة الثانوية 1439 , عروض بوربوينت , أوراق عمل 0 7 - 9 - 2015 1:56 AM
توزيع مناهج لغتي المرحلة الابتدائية 1434هـ ● н σ d σ α كتب , معلومات عامه , تعليم اللغات , تردد القنوات 2018 1 28 - 12 - 2012 3:33 PM
مناهج زمان في التعليم Secret صور - صور طبيعة - صور طريفة - صور نادره - كراكاتير 11 10 - 3 - 2011 8:04 AM
تعلم اللغة الانجليزية بالصوت والصورة ( واختر اللغة الاخرى المناسبة لك ايضا ً ) SALI تعليم اللغات Language learning 4 30 - 10 - 2009 8:17 PM


الساعة الآن 3:49 AM



Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO TranZ By Almuhajir
ماشاء الله تبارك الله ماشاء الله لاقوة الا بالله , اللهم اني اسالك الهدى والتقى والعفاف والغنى

Security team

Privacy Policy