العودة   منتديات تجمعنا المحبه > تجمعنا العامه > المنتدى العام
التسجيل اجعل كافة الأقسام مقروءة

المنتدى العام مواضيع عامه ، مواضيع ساخنه ، آراء مختلفة ، مقالات عامه كلمات قيمه ، معلومات هامه ، جرائم ، تغطية مواضيع ، نفل مواضيع مهمه ، بوح القلم ، تعبير عن الخاطر ، عبر عن مشاكلك ، عن خاطرك ، مواضيع عامه

خمسة أعوام من الغياب .. ؟؟

أغنام , الغياب , جلست خمسة أعوام من الغياب .. ؟؟ خمسة أعوام من الغياب .. ؟؟ هل اخذ ياسر ...

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم منذ /10 - 11 - 2009, 7:55 AM   #1

:: عـضـو مـتـمـيـز ::

بوغالب غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 676
 تاريخ التسجيل : 26 - 9 - 2008
 المكان : تطوان
 المشاركات : 11,523
 النقاط : بوغالب has a reputation beyond reputeبوغالب has a reputation beyond reputeبوغالب has a reputation beyond reputeبوغالب has a reputation beyond reputeبوغالب has a reputation beyond reputeبوغالب has a reputation beyond reputeبوغالب has a reputation beyond reputeبوغالب has a reputation beyond reputeبوغالب has a reputation beyond reputeبوغالب has a reputation beyond reputeبوغالب has a reputation beyond repute

خمسة أعوام من الغياب .. ؟؟


خمسة أعوام من الغياب .. ؟؟




هل اخذ ياسر عرفات فلسطين معه الى حيث مضى منذ خمسة اعوام؟
يُروى عن'الختيار'، وهذا هواسمه الحركي الأول، انه كان لا يخشى سوى مصير كمصير الحاج امين الحسيني. مات مفتي القدس، والزعيم الاشكالي للحركة الوطنية الفلسطينية وحيدا ومهملا في منفاه اللبناني. كما ان وريثه، الدبلوماسي احمد الشقيري، مات هو الآخر وحيدا، بعدما تم عزله من قيادة منظمة التحرير على أثر الهزيمة الحزيرانية المروعة.
اما 'الختيار'، فمات في عين العاصفة.
'سيد الكينونة المتحولة'، مثلما كتبه محمود درويش، بعد الخروج الفلسطيني من لبنان عام 1982، قرر ان يموت في المواجهة. موته الغامض بسُمّ الحصار او بالسمّ الحقيقي، وضع اللمسات الأخيرة على الأسطورة التي حاكها الرجل من حوله. كوفية فلاحي عزالدين القسّام بالأبيض والأسود، التي صارت رمزا للقدس والأقصى، الثياب الكاكية التي تذكّر من لا يحب ان يتذكّر ان عرفات بقي فدائيا حتى الرمق الأخير، المسدس على الوسط، الذي يشير الى اننا امام مجاهد عربي، ولسنا امام سياسي محترف، واللهجة المصرية التي تذكّر بجمال عبدالناصر، وقرار المرابطة في بيت المقدس بما يحمله من معانٍ قومية ودينية وتاريخية، واخيرا النشيد الوطني الفلسطيني الذي لا تتكرر فيه سوى كلمة واحدة هي كلمة فدائي.
بعد خمسة اعوام على رحيله، يحار المرء كيف يقرأ تجربة فلسطين مع زعيمها التاريخي، الذي اجتمع فيه النقيضان: السياسي المحترف والرمز.
كان السياسي المحترف، يجيد فنون المناورة والمراوغة والتكتيك. ادخل الى قاموس السياسة العربية كلمة 'لعم' التي تعني لا ونعم في الآن نفسه. الممثل الشرعي الوحيد الذي كان يجيد التمثيل الى حد الاندماج بالدور، مما حيّر جميع الزعماء العرب امام قدرته على التملص، والتحايل. مبدئي وقادر على الاطاحة بالمبادئ من اجل هدف تكتيكي، عاشق للسلطة ومظاهرها، لكنه يحتقرها في اعماقه. تعلم السياسي المحترف ان يمشي بين نقاط الدم في حربين اهليتين في الأردن ولبنان، وان يفاجئ خصومه بقدرته على التأقلم مع اي وضع. كان اردنيا في الأردن، ولبنانيا في لبنان، وسوريا في سوريا، وتونسيا في تونس. استولى على جميع المواقع التنظيمية في فتح، خصوصا بعد اغتيال القائدين التاريخيين: خليل الوزير وصلاح خلف. كان واحدا في وحدته. غير ان التكتيكي البارع، الذي جنبته حيلته السقوط في الفخاخ التي نصبت له طوال حياته السياسية الطويلة، اخطأ عندما لم يقدّر بدقة حجم الحقد الاسرائيلي على قضية شعبه، لذا فشل في ان يلعبها في اسرائيل مثلما لعبها في جميع الدول التي اقام فيها. وكان ثمن هذا الخطأ التكتيكي كارثة استراتيجية.
السياسي المحترف في عرفات كان سلطويا ومتفردا في قراراته. من سلطويته حدثت ثقوب الفساد. لكن الرجل لم يكن يوما فاسدا، حتى حكاية زواجه، التي قيل عنها الكثير، لم تكن اكثر من حكاية تقليدية او خطأ لا بد منه، في اسوأ الأحوال.

ذهب عرفات الى مغامرة اوسلو وكان يعلم انه يقترب من المحظورات، وانه يتلاعب بالثوابت، ما دفع درويش الى الاستقالة من اللجنة التنفيذية وادوارد سعيد الى اشهار سيف معارضة صاخبة وثاقبة لم تتوقف الا بوفاته. كانت هذه هي المرة الوحيدة في تاريخه السياسي التي يتعرّى فيها ثقافيا. لكن الرجل كان يغامر، وكان واثقا من ان رصيده وقدرته على المناورة تسمحان له بعبور نفق مساومة لا قوام لها، من اجل الوصول الى هدف الدولة، بعد الانهيارات الصاخبة عربيا وعالميا. قال لمن اتهمه بالخيانة انه ذاهب الى فلسطين كي يقاتل، ولم يكذب. قاتل حتى الموت، وسقط شهيدا، كرفاقه في قيادة حركة فتح.

في الحصار المطبق، فهم الرجل ان السياسي فشل. المناورات التي كانت ممكنة في العالم العربي ليست ممكنة مع عدو استئصالي، يريد محو فلسطين من الخريطة السياسية، والاستيلاء على الارض واستعباد سكانها الاصليين اذا كان طردهم غير ممكن في الظروف الراهنة. لذا لم يعد يهمه سوى بقاء الرجل الرمزي الذي يجسد في حياته وموته حكاية شعبه.
السياسي هُزم كي ينتصر الرمزي. هذه هي اللعبة الأخيرة التي اتقنها عرفات في ايام الحصار الأخيرة. شارون الذي فشل في قتله عام 1982، نجح عام 2004، لكن بطل فلسطين التراجيدي، الذي قضى بضعة ايام في الغيبوبة قبل ان يموت، لم يستطع ان يشاهد خصمه في غيبوبة الاعوام الثلاثة المستمرة.
سوف يصرف المؤرخون الكثير من الجهد من اجل تقويم الانتفاضة الثانية. هل جاءت في ظرف غير ملائم، خصوصا بعد احداث الحادي عشر من ايلول، حين تحولت امريكا ثورا هائجا، واعطت ضوء الجريمة الأخضر لاسرائيل؟ ام ان الرجل فقد القدرة على السيطرة؟ ام ان تنظيم فتح، الذي قاد الانتفاضة ترهل في السلطة، ولم يعد قادرا على متابعتها، بسبب الخسائر الهائلة التي مني بها خلال اعوامها الاولى الثلاثة؟
لكن عرفات المحاصر، ترجّل عن موقعه السياسي، وامتطى من جديد حصان الرمز، وعاش في الحصار، من دون ان يتخلى عن المبدأ الاساسي الذي وسم كل حياته: المفاوضات لا تعني التخلي عن خيار القتال، والقتال لا يعني التخلي عن الخيارات السياسية.
وفي هذه كان الرجل الرمزي على حق. هذا ما اثبتته تجربة خليفته محمود عباس، الذي كي لا ننسى، كان خصمه في الانتفاضة، وفُرض عليه فرضا كرئيس للحكومة. عندما جرى التخلي عن خيار القتال صارت المفاوضات بلا جدوى. وصار على السلطة ان تتحول الى دافع مرتبات فقط لا غير.
عرفات الرمز مــــات شهيدا، وعرفـــــات الســــياسي مات لأن سبل المناورات ضاقت به. هـــــل يعني هذا ان فلسطين لم تتحول بعد من حكاية الى واقع سياسي؟ ام يعني ان تأسيس الرمز كان ضروريا كي يمهد لولادة الحقيقة السياسية، التي لا نزال في انتظارها.

المصدر: منتديات تجمعنا المحبه - لمشاهدة المزيد المنتدى العام


olsm Hu,hl lk hgydhf >> ?? Hykhl [gsj








  رد مع اقتباس
قديم منذ /10 - 11 - 2009, 4:23 PM   #2

الهَنوُف غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 3613
 تاريخ التسجيل : 9 - 11 - 2009
 المكان : بيَن حَروف آسِمه الآربِعه
 المشاركات : 91,605
 النقاط : الهَنوُف has a reputation beyond reputeالهَنوُف has a reputation beyond reputeالهَنوُف has a reputation beyond reputeالهَنوُف has a reputation beyond reputeالهَنوُف has a reputation beyond reputeالهَنوُف has a reputation beyond reputeالهَنوُف has a reputation beyond reputeالهَنوُف has a reputation beyond reputeالهَنوُف has a reputation beyond reputeالهَنوُف has a reputation beyond reputeالهَنوُف has a reputation beyond repute

افتراضي

لـ طالما كانْ لـطرحك ذو قّ وضوضاء جمالٍ
مُتساقط على زوايا الاورآق ،’
كوبُ إمتنآنْ بـ نكهة الشُكر لك يا عذب ،’








  رد مع اقتباس
قديم منذ /10 - 11 - 2009, 8:38 PM   #3

. آنتآ آص .

N.O غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 3
 تاريخ التسجيل : 6 - 6 - 2008
 المكان : MaKKaH
 المشاركات : 70,298
 النقاط : N.O has a reputation beyond reputeN.O has a reputation beyond reputeN.O has a reputation beyond reputeN.O has a reputation beyond reputeN.O has a reputation beyond reputeN.O has a reputation beyond reputeN.O has a reputation beyond reputeN.O has a reputation beyond reputeN.O has a reputation beyond reputeN.O has a reputation beyond reputeN.O has a reputation beyond repute

افتراضي

ربي يعآفيكـ ع جهدكـ
موفق بصدق
دمت بخير





















  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
أغنام, الغياب, جلست

جديد مواضيع القسم المنتدى العام


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
صور حمزة كشغري المسيء للرسول 1433 , ماذا قال حمزة كشغري عن الرسول 1433 , سب حمزة كشغري للرسول صلى الله علية وسلم ♥ •ӎ صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ 2 11 - 2 - 2012 3:05 AM
الغياب - قصيدة الغياب بصوت عايض الظفيري - استماع قصيده الغياب نبضها عتيبي شيلات mp3 - شيلات 2017- قصائد صوتيه - قصائد مسموعه - موفن نت 5 30 - 7 - 2010 8:33 PM
الحكم بإعدام مراهق اغتصب وقتل طفلة عمرها خمسة أعوام،يمنع دخول اصحاب القلوب الضعيفة ¦ .• sυltaй ™ ¦‏ صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ 3 18 - 11 - 2009 11:36 AM
تجنب بعض المخاطر الصحية يطيل العمر خمسة أعوام .. ؟؟ بوغالب منتدى الطب - اسباب - علاج - الوقاية - ارشادات - نصائح - Medicine 6 28 - 10 - 2009 12:59 PM
الفرق بين أغنام أوروبا و أغنام السعوديه حلمها وردي مواضيع مكرره - مواضيع محذوفه - مواضيع تالفه 1 8 - 12 - 2008 1:23 PM


الساعة الآن 11:45 AM



Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO TranZ By Almuhajir
ماشاء الله تبارك الله ماشاء الله لاقوة الا بالله , اللهم اني اسالك الهدى والتقى والعفاف والغنى

Security team

Privacy Policy