العودة   منتديات تجمعنا المحبه > تجمعنا العامه > النقاش والحوار - نقاش جاد
التسجيل اجعل كافة الأقسام مقروءة

النقاش والحوار - نقاش جاد المقلات والحوارات الهادفه بين الاعضاء ومشاركة هموم العالم الآخر , نقاشات ساخنة , وجهات نظر , الاتجاه المعاكس , وكل ، حوارات هادفه ، مستجدات الساحه العربية

ثراء الشخصيات .. كيف .. ؟؟

الشخصيات , ثراء ثراء الشخصيات .. كيف .. ؟؟ ثراء الشخصيات .. كيف .. ؟؟ الخيمة تقوم عادة على عمود ...

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم منذ /13 - 11 - 2009, 12:55 PM   #1

:: عـضـو مـتـمـيـز ::

بوغالب غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 676
 تاريخ التسجيل : 26 - 9 - 2008
 المكان : تطوان
 المشاركات : 11,523
 النقاط : بوغالب has a reputation beyond reputeبوغالب has a reputation beyond reputeبوغالب has a reputation beyond reputeبوغالب has a reputation beyond reputeبوغالب has a reputation beyond reputeبوغالب has a reputation beyond reputeبوغالب has a reputation beyond reputeبوغالب has a reputation beyond reputeبوغالب has a reputation beyond reputeبوغالب has a reputation beyond reputeبوغالب has a reputation beyond repute

ثراء الشخصيات .. كيف .. ؟؟


ثراء الشخصيات .. كيف .. ؟؟




الخيمة تقوم عادة على عمود واحد في مركزها، وهي عرضة لأن تتهاوى عن آخرها عندما يكسر هذا العمود، والخيمة تعتبر مسكنًا بدائيًا، نسبة للأبنية الحديثة والأبراج العالية، التي تعتمد على عدد كبير من الأعمدة، وكلما كان البناء حديثًا وعاليًا فإنه يحتاج إلى أعمدة أكبر، وهذا البناء يمكن أن يبقى قائمًا حتى ولو انكسر فيه أحد هذه الأعمدة.
وحياة الناس تتطابق كثيرًا هذا المثال، فهناك من تقوم حياتهم على شيء واحد، وتنحصر ضمن نطاق محدد جدًا، فيكونون بذلك أشخاصًا أحاديِّي البُعد، وهم معرّضون لعملية هدم كلية، فيما إذا تزعزع هذا البعد، أو تعرّض لتغيير.
وآخرون يعيشون حياة منوعة غنية، لها جوانب مختلفة، وهؤلاء يعتمدون على تعدد الأبعاد في حياتهم، ولن تتهدم حياتهم كليّا بسبب فقدان أحد هذه الأبعاد، وسيبقون محافظين على توازنهم ريثما يستدركون الخلل الذي حدث.
أحادية البعد تعني التمركز في الحياة حول شيء واحد فقط، والعيش في نطاق محدد جدًا، والاعتماد على مصدر واحد للحياة المعنوية والمادية، أحادية البعد والمركزية والقطبية في الحياة، كلها لها نفس الدلالة، يعني أن تملك شخصية بدائية مثل الخيمة.
هناك مثل انكليزي طريف يقول: "العاقل لا يضع كل البيض في سلة واحدة". لأنه إذا ما وقعت هذه السلة فسوف يتكسر كل البيض، وكذلك نحن ينبغي أن نستثمر جهودنا وطاقتنا في أكثر من مكان في الحياة؛ لأن هذا أدعى للسلامة.
يقول الأديب ممدوح عدوان، في كتابه "جنون آخر"، مجسدًا فكرة تعدد الأبعاد بوضوح كبير: (أنا أستغرب استغراب الناس من تعدد الميادين التي أكتب فيها، هناك كتاب لم يكتبوا إلا في فن واحد، ولكنْ هناك كتّاب مارسوا أكثر من فن وبكفاءة عالية، كتبوا المسرح والشعر والرواية ومارسوا العمل الصحفي، وهذا كله قد فعلته…).
فالإنسان الذي لا يجيد في الحياة سوى القيام بواجبات وظيفته في العمل، هو إنسان أحادي البعد، بينما متعدد الأبعاد يملك الفضول تجاه الأشياء حوله، والرغبة في تجريب أمور مختلفة، ولديه المهارة ليقوم بأعمال أخرى لا تخص بالضرورة عمله الرئيسي، كأن يعرف كيف يصلح بعض الأعطال في المنزل، ولديه اطلاع يمكّنه من مزاولة عمل آخر يكسبه عيشه فيما لو فقد عمله الحالي.
فالحكمة تقول: "اعرف كل شيء عن شيء، وشيء عن كل شيء".
فعندما تكون الوظيفة هي البعد الوحيد في حياة الموظف، فإن التقاعد سيعني النهاية له، وكلما تقدم في السن ستتقلص أبعاد حياته، إلى أن ينتهي بالعجز.
في سوق المهن اليدوية كان جميع من صادفتهم يشتركون بأنهم قد ورثوا مهنتهم أبًا عن جد، إلا رجلاً واحدًا كان في الخمسين من العمر، ينسج سجادًا شرقيًا مميزًا، وكان فخورًا بطريقته الفريدة التي تميزه عن البقية، ومن خلال الحديث، اكتشفت أنه كان موظفًا ثم اختار التقاعد المبكر، وبعدها جاء إلى هذا السوق وبدأ العمل، لم يكن يتقن هذه الحرفة قبل، لكنه كان مولعًا بالرسم والعمل اليدوي منذ شبابه، ويعتبر أن هذا ما جعله يتقن فن النسيج في زمن قياسي.
من الضروري أن نهتم بالتنوع في حياتنا كلها، التنوع في علاقاتنا الاجتماعية، وفي ميولنا وهواياتنا، وحتى في نوعية الكتب التي نطالعها.

في كتابه "الشيخوخة " يقول الدكتور محمد سعيد الحفار: (كلما حاول الشيوخ زيادة هواياتهم وارتباطاتهم، وعدم قصرها على فرد أو هواية وما شابه، كانت مصيبتهم بالحرمان من الشخص أو الهواية أقل ضررًا وأذًى على نفوسهم).
وهذا تمامًا ما التزم به اللواء المتقاعد بدر الدين رمضان، وما جعله يصمد أمام فقدانه لزوجته وابنته الشابة، فهو يبلغ من العمر الآن 81 عامًا، وإلى الآن يمارس الرياضة صباحًا، ويحب المشي، فلا يستعمل سيارته إلا نادرًا، ويعتمد على التنوع في غذائه، ويعتمد على نفسه في شئونه اليومية، ويشعر أنه يحاكي حفيديه الشابين اللذين قام بتربيتهما، وحين تقاعد منذ عشرين عامًا تقريبًا، كان لديه رغبة في تأسيس ورشة لتصليح السيارات، لأن لديه خبرة بذلك من خلال عمله في مجال الآليات العسكرية، والمشروع الآخر كان تأسيس مزرعة للعناية بالنباتات،وهو الذي نفذه فعلاً، وعمل لعدة سنوات مع ثلاثة من أصدقائه في تلك المزرعة، إلى جانب كل ذلك فهو يتقن ست لغات، وترجم عددًا كبيرًا من الكتب من اللغة الفرنسية والروسية والانكليزية إلى العربية، وآخر إنجاز كبير حققه، كان إصداره قاموسًا بثلاث لغات: عربي - انكليزي – شركسي، يحوي 12 ألف كلمة، ويطمح إلى توسيعه ليشمل20 ألف كلمة في طبعات لاحقة.

في إحدى القِصص التي كتبتها، تناولت امرأة كانت تمتهن المحاماة، ولديها ميول أدبية أيضًا، تعيش حياة غنية بالنشاط والإنتاج، إلا أنها عندما فقدت ابنتها توقفت عن الكتابة ومزاولة المحاماة، لكنها عندما وصلت إلى حافة الانفصال عن زوجها، شعرت أن العمود الوحيد والأخير الذي يرفع الخيمة سيتهاوى، تقول تلك المرأة عن هذه المرحلة (كنت قد صممت حياتي على ألا تكون أحادية البعد، الغريب أني كنت أعيش حياة ذات أبعاد متعددة والآن أصحو من نوبة حزن وسواد لأجد نفسي معدومة الأبعاد) فقررت أن تعود إلى حياتها السابقة، فتقول: (الكتابة والمحاماة لولاهما لفقدت توازني حتمًا، إنهما كالعكازين أتوكأ عليهما رغم كل الإنهاك، فالاستناد على عكازين أكرم بكثير من الحبو على الأرض).
كنت أحمل معي الأوراق، حيث حلَلت وحتى إلى المكتب، لأستعيد علاقتي بها، كما أستعيد علاقتي بالمحاماة وبالحياة كلها).
فالشخصية الثرية هي التي تحصن نفسها ضد الإفلاس، وتعيش شَغوفة بكل جديد، تهوى السفر والتعرف على أماكن جديدة، وأشخاص جدد، وشعوب أخرى، إنها شخصية تثيرها الحياة، وتهتم بكل ما يجري حولها، لديها الاندفاع لتخوض تجارب جديدة، الناس متعددو الأبعاد يرفضون أن تكون الحياة مساحة ضيقة مطلية بلون واحد عاتم وكئيب، يعرفون أن الحياة لوحة ملونة تتناغم فيها كل ألوان الطيف.



evhx hgaowdhj >> ;dt ??








  رد مع اقتباس
قديم منذ /13 - 11 - 2009, 3:17 PM   #2

× رَجُل شَرقِي ×

عنآدي يهزكـ غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 2509
 تاريخ التسجيل : 22 - 9 - 2009
 المكان : عَلىْ رَصِيفْ الأمَلْ .
 المشاركات : 40,947
 النقاط : عنآدي يهزكـ has a reputation beyond reputeعنآدي يهزكـ has a reputation beyond reputeعنآدي يهزكـ has a reputation beyond reputeعنآدي يهزكـ has a reputation beyond reputeعنآدي يهزكـ has a reputation beyond reputeعنآدي يهزكـ has a reputation beyond reputeعنآدي يهزكـ has a reputation beyond reputeعنآدي يهزكـ has a reputation beyond reputeعنآدي يهزكـ has a reputation beyond reputeعنآدي يهزكـ has a reputation beyond reputeعنآدي يهزكـ has a reputation beyond repute

افتراضي

بو غالب

ابدعت فامتعت تقبل جنآئن وردي لروحك

وترى اسمي عنودي مو عمودي هههههههههههههههههه








  رد مع اقتباس
قديم منذ /13 - 11 - 2009, 5:32 PM   #3

:: عـضـو مـتـمـيـز ::

بوغالب غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 676
 تاريخ التسجيل : 26 - 9 - 2008
 المكان : تطوان
 المشاركات : 11,523
 النقاط : بوغالب has a reputation beyond reputeبوغالب has a reputation beyond reputeبوغالب has a reputation beyond reputeبوغالب has a reputation beyond reputeبوغالب has a reputation beyond reputeبوغالب has a reputation beyond reputeبوغالب has a reputation beyond reputeبوغالب has a reputation beyond reputeبوغالب has a reputation beyond reputeبوغالب has a reputation beyond reputeبوغالب has a reputation beyond repute

افتراضي

استسمح عزيزي " عنووووووووووودي " عن الخطأ .. نبيل عبااااااااارات الووووووووود و الامتنااااااااااان ..








  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
الشخصيات, ثراء

جديد مواضيع القسم النقاش والحوار - نقاش جاد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
165 عاماً على ميلاد الكاتب برام ستوكر ♥ •ӎ صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ 3 8 - 11 - 2012 10:57 AM
صور احتفال جوجل برام ستوكر ♥ •ӎ صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ 4 8 - 11 - 2012 10:56 AM
برام ستوكر اليوم الاربعاء – برام ستوكر 8/11/2012 – صور برام ستوكر – معلومات عن برام ستوكر ♥ •ӎ صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ 3 8 - 11 - 2012 10:56 AM
صور برام ستوكر ♥ •ӎ صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ 3 8 - 11 - 2012 7:54 AM
برام ستوكر ♥ •ӎ صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ 1 8 - 11 - 2012 12:27 AM


الساعة الآن 12:52 AM



Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO TranZ By Almuhajir
ماشاء الله تبارك الله ماشاء الله لاقوة الا بالله , اللهم اني اسالك الهدى والتقى والعفاف والغنى

Security team

Privacy Policy