العودة   منتديات تجمعنا المحبه > تجمعنا العامه > النقاش والحوار - نقاش جاد
التسجيل اجعل كافة الأقسام مقروءة

النقاش والحوار - نقاش جاد المقلات والحوارات الهادفه بين الاعضاء ومشاركة هموم العالم الآخر , نقاشات ساخنة , وجهات نظر , الاتجاه المعاكس , وكل ، حوارات هادفه ، مستجدات الساحه العربية

صورة العربي في الإعلام الغربي .. ؟؟

العربي , الإعلام , صورة صورة العربي في الإعلام الغربي .. ؟؟ صورة 'العربي' في الإعلام الغربي: ارهابيون.. حتى يثبت ...

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم منذ /11 - 12 - 2009, 11:48 AM   #1

:: عـضـو مـتـمـيـز ::

بوغالب غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 676
 تاريخ التسجيل : 26 - 9 - 2008
 المكان : تطوان
 المشاركات : 11,523
 النقاط : بوغالب has a reputation beyond reputeبوغالب has a reputation beyond reputeبوغالب has a reputation beyond reputeبوغالب has a reputation beyond reputeبوغالب has a reputation beyond reputeبوغالب has a reputation beyond reputeبوغالب has a reputation beyond reputeبوغالب has a reputation beyond reputeبوغالب has a reputation beyond reputeبوغالب has a reputation beyond reputeبوغالب has a reputation beyond repute

صورة العربي في الإعلام الغربي .. ؟؟


صورة 'العربي' في الإعلام الغربي: ارهابيون.. حتى يثبت العكس .. ؟؟




من الأفكار الأساسية التي يدافع عنها نقاد الحداثة الغربية، نسجل هيمنة التمركز العرقي الغربي في تشكيل بنية العلاقة بين الغرب والعالم عموما، والغرب والعرب خصوصا. ذلك أن أغلبية الغربيين، سياسيين ودبلوماسيين ومفكرين وأدباء وفنانين، يفكرون ويبدعون ويقررون من منظور المقولات التاريخية الغربية الإغريقية ـ الرومانية واليهودية المسيحية. وإذا أضفنا إلى ذلك التاريخ الاستعماري وامتداداته الاستشراقية، على اعتبار الموقع الاستراتيجي للعالم العربي الإسلامي، فإننا نقف عند تاريخية التمثيلات والصور النمطية عن الشرق عموما، والعرب والعربي خاصة.
وما إن هبت نسائم الخروج من سطوة الاستعمار/ الاستعمارات الغاشمة، حتى جاء تأسيس دولة إسرائيل ليزيد من تعقيد المسألة التي بدأت تأخذ أبعادا ثقافية وحضارية عالمية في ظل انهيار المعسكر الشرقي وبروز 'بعبع' الإرهاب في شقه الإسلاموي البارز.
ذلك أن الأحداث والتحولات التاريخية الحديثة والمعاصرة، أدت إلى حدوث تحولات في صورة العربي. هكذا، تم الانتقال من العربي الذي يحيل على ليالي ألف ليلة وليلة وعالم الصحراء والجمال (بكسر الجيم) والخشونة والبداوة وشظف العيش، والعربي العاشق للنساء وزيرهم... إلى العربي الثري البليد الجالس على أبار النفط الممتلئة بعصب الحياة المعاصرة، إلى العربي الإرهابي الملتحي الذي يقتل الناس ويفجر نفسه ويهدد أمن إسرائيل ورفاهية الحياة الغربية المعاصرة.
وبعد أحداث 11 ايلول/سبتمبر، أخذت الصورة أبعادا مرضية حيث صار العربي عند فئات واسعة في الغرب إرهابيا حتى يثبت العكس. كما تعرض ويتعرض العرب للتنكيل والعنف المعنوي في بلدان المهجر لدرجة أن وضعهم صار يشبه وضع اليهود أيام النازية الهتلرية.
وتتخذ هذه الصور والتمثيلات الكبرى الذي ساهمت السينما الهوليوودية في ترسيخها وإعادة إنتاجها أبعادا 'وطنية'، مصغرة على صعيد البلدان الأوروبية والأمريكية المختلفة. هنا يتم الحديث عن مستويين:
ـ مستوى عام يخص العربي و/ أو المسلم بصفة كلية الذي يتقاطع مع الإرث الاستشراقي والصناعة الهوليوودية وتقلبات المصالح السياسية والمالية.
ـ مستوى خاص يهم العربي الممثل للهجرات العربية إلى تلك البلدان، حيث يضمن كل بلد عربي حضوره الوازن في هذا البلد الأوروبي أو ذاك. من ثمة، تنتج صورة مصغرة خاصة بالمغربي أو الجزائري أو التونسي أو المصري أو السعودي..الخ.
وقد لعبت هجرات الجيل الأول في الستينيات دورا كبيرا في رسم معالم الصورة، وتعقيد تفكيكها وإعادة بنائها من جديد. ولأمر ما نرى 'الفرنسيين' لا ينظرون بعين الرضا إلى تقلد المغاربة والجزائريين لمناصب المسؤولية في المقاولات والوزارات، ما دام الفرنسي من أصل عربي يساوي الاشتغال اليدوي المرهق ولا يحق له اكتساح قلعة التدبير واتخاذ القرار والقيادة. ولأمر ما أيضا لا زالت صورة 'العربي الوسخ أو المتسخ' يعاد ذكرها بشكل 'عفوي' وكأنها قدر منزل أو طبيعة جوهرانية خاصة بالعرب، والحال أنها صورة نمطية نتيجة ظروف وحيثيات ووقائع تاريخية عينية لها ما يفسرها في حينها. من ثمة، يجد بعض الفرنسيين مثلا صعوبة في 'تفهم' و'قبول' أن يكون العربي متفوقا على الفرنسيين من 'أصول فرنسية'. لذا، يرفضون توظيف أو ترقية العرب لأسباب عنصرية واضحة أفرزتها الآلة الاستشراقية والآلة الإعلامية الغربية من خلال السينما والتلفزيون.
في هذا السياق، يلاحظ المتتبع لبعض القنوات التلفزيونية الفرنسية ضعف استضافة العرب في استديوهاتها (باستثناء القناة الخامسة في بعض برامجها السابقة مثل ( Ripostes لبسط آرائهم ووجهة نظرهم مما يجري ويدور في 'بلدهم' الثاني الذي صار أولا بحكم العمل والزمن الممتد للهجرة. كما يسجل التعامل الإعلامي الاستثنائي مع بعض 'الوجوه' الممثلة للهجرة في الحكومة (الوزيرة السابقة رشيدة داتي) حيث تم التركيز على مظاهر النجومية والإسراف في شراء الإكسسوارات والحمل والولادة من دون تحديد هوية أب المولودة .. مقابل تبخيس عملها داخل الحكومة (إصلاح القضاء في فرنسا). وتعزيزا للحساسية الإعلامية المفرطة لكل ما يمت بصلة إلى الإسلام وتقديمه على أنه تهديد لثوابت الجمهورية الفرنسية اللائكية، يلاحظ الحضور القوي للأصوات المعادية للعرب من داخل أوساط اللوبي الصهيوني النشيط جدا، حيث صارت وجوها ثابثة تتم استضافتها بمناسبة أو من دونها وبشكل شبه يومي في مختلف القنوات.

نتيجة لذلك، لابد من الإقرار بوجود حيف كبير وكيل بمكيالين في ما يخص العرب واليهود. فهناك انتصار علني أحيانا وسري في الكثير من الحالات لإسرائيل، بله إن الآلة الإعلامية (وقبلها السلطات السياسية) غير قادرة على انتقاد ممارسات 'دولة إسرائيل' داخل الأراضي الفلسطينية (ما وراء خط 1967). بالمقابل، لا يجد أي صحافي أو مخرج تلفزيوني أو سينمائي أو رجل سياسة مبتدئ أدنى حرج في وصف كل عملية من عمليات حماس أو الجهاد، كحدث جلل يهدد وجود المحروسة إسرائيل. ومرد ذلك إلى الانطلاق من مقدمة مغلوطة تتحكم في بنية الصورة: إسرائيل دولة ديمقراطية مهددة من محيط عربي مستبد وغير ديمقراطي ومتخلف وإسرائيل تدافع عن نفسها من الإرهاب العربي.
و هذا ما يدعو إلى الانتباه إلى أنواع المغالطات الإسرائيلية التي تزيد في تسويد صورة العربي في وسائل الإعلام الغربية ولدى فئات واسعة من النخب أو عامة الناس.وقد جاءت أحداث القاعدة الأمريكية 'فورت هود' لتزيد من تعميق الربط غير السليم بين المسلم والإرهاب، حيث وجدتها بعض القنوات الأمريكية فرصة سانحة لتسخين الطرح، كما كان عليه الحال إبان أحداث ايلول/سبتمبر 2001.كما لم يتردد خوسي ماريا اثنار من وصف طارق بن زياد بالإرهابي، والحال انه ساهم في إخراج شبه الجزيرة الايبيرية من براثن الجهل الكنسي وادخل الحضارة الإسلامية إلى أوروبا.فلولا حفظ المسلمين لكتب التنوير الإغريقي لما كان بإمكان صاحبنا أن يتمتع بحداثة أوروبا وعقلانيتها.
و جاءت صور أجواء مباراة مصر والجزائر في القاهرة أو أم درمان التي تناقلتها التلفزيونات العالمية لتزيد الطين بلة، من خلال 'تسخين طرح' اليمين الفرنسي ضد الجاليات المهاجرة المغاربية والجزائرية تحديدا. لعبت فرنسا وايرلندا وخرج الجمهور ضاحكا ، فيما انتهت مباراة' الأشقاء' بتكسير زجاج الحافلات والضرب والجرح.. .كما سبقها وتلاها نشر الإشاعات والترهيب والضغط النفسي وأبواق الدعاية والتجييش في تلفزيونات مصر والجزائر وبعض الجرائد. وهذا ما يساهم في تقوية الاتجاه السلبي في الرأي العام الغربي عن العرب والإنسان العربي. كما يجعلنا أضحوكة أمام الأمم المتحضرة التي تسخر من شوفينياتنا الصغيرة وتتعجب من التصريحات العلنية للنخب( إعلاميين، فنانين، سياسيين..) بمشاعر الكراهية والسب المباشر على الهواء، فضلا عن اللجوء إلى ممارسات غوغائية (منظمة!) ترسخ الصور النمطية الموروثة أو المفبركة.

هذه بعض العناصر المكثفة جدا حاولت فيها رصد أهم المكونات المتحكمة في العقل الإعلامي الغربي في علاقته بالعرب عامة (كقومية عالمية ممتدة في التاريخ لها حضورها في الماضي والحاضر...) وبالعربي (كإنسان يتم تمثله وإنتاج خطاب سياسي أو إعلامي في شأنه). إنها جزء من إشكالية كبرى تهم التواصل الثقافي بين الشعوب والأمم وآلياته الإعلامية والفنية أو السياسية والدبلوماسية أو العسكرية والاستعمارية. من ثمة، يكون تاريخ صورة / صور العرب والعربي انعكاسا لتاريخية العلاقات المتشابكة بين الغرب والشرق كتشييد استشراقي اكتسب صبغة رسمية عابرة للتاريخ. كما تلقي بظلالها على الرواسب المؤثثة للمتخيل الغربي الذي يقدم العرب كشعب يهدد الغرب وعدو خطير من شأنه استباحة بلادهم، كما حصل في الأندلس أو مع الغزو العثماني. وهذا ما يدعو إلى مقاربة أبعاد وقضايا الإشكالية الكبرى من زوايا متعددة وفي بحوث مدققة تتناول موضوعات وحالات محددة، ناهيك عن ضرورة الانتباه إلى صورة العربي عند 'أخيه' العربي التي اتخذت أشكالا مؤسفة في ما حصل ويحصل بين مصر والجزائر.
كاتب من المغرب



w,vm hguvfd td hgYughl hgyvfd >> ??








  رد مع اقتباس
قديم منذ /11 - 12 - 2009, 10:28 PM   #2

ЯǾṀหέĆị άĹ7๑Ǿ๑b غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 31
 تاريخ التسجيل : 11 - 6 - 2008
 المكان : في وسط القلوب
 المشاركات : 10,055
 النقاط : ЯǾṀหέĆị άĹ7๑Ǿ๑b has a reputation beyond reputeЯǾṀหέĆị άĹ7๑Ǿ๑b has a reputation beyond reputeЯǾṀหέĆị άĹ7๑Ǿ๑b has a reputation beyond reputeЯǾṀหέĆị άĹ7๑Ǿ๑b has a reputation beyond reputeЯǾṀหέĆị άĹ7๑Ǿ๑b has a reputation beyond reputeЯǾṀหέĆị άĹ7๑Ǿ๑b has a reputation beyond reputeЯǾṀหέĆị άĹ7๑Ǿ๑b has a reputation beyond reputeЯǾṀหέĆị άĹ7๑Ǿ๑b has a reputation beyond reputeЯǾṀหέĆị άĹ7๑Ǿ๑b has a reputation beyond reputeЯǾṀหέĆị άĹ7๑Ǿ๑b has a reputation beyond reputeЯǾṀหέĆị άĹ7๑Ǿ๑b has a reputation beyond repute

افتراضي

لاشك فيه أن هناك تطوراً ملحوظاً يشهده العالم الإسلامي مع الغرب
إلا أن الكثير يرى أن الأوروبيين بمثابة وحوش يتربصون لفريسه سهله إلا وهي المسلمون



كل الشكر ممزوج باالتقدير لك بوغالب على جهدك
لاخلاولاعدم
,,,,,,,,,,,,,








  رد مع اقتباس
قديم منذ /11 - 12 - 2009, 11:07 PM   #3

:: عـضـو مـتـمـيـز ::

بوغالب غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 676
 تاريخ التسجيل : 26 - 9 - 2008
 المكان : تطوان
 المشاركات : 11,523
 النقاط : بوغالب has a reputation beyond reputeبوغالب has a reputation beyond reputeبوغالب has a reputation beyond reputeبوغالب has a reputation beyond reputeبوغالب has a reputation beyond reputeبوغالب has a reputation beyond reputeبوغالب has a reputation beyond reputeبوغالب has a reputation beyond reputeبوغالب has a reputation beyond reputeبوغالب has a reputation beyond reputeبوغالب has a reputation beyond repute

افتراضي

صادق والله " رووووووووووومنسي " .. تشكراااااااااااااااتي ..








  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
العربي, الإعلام, صورة

جديد مواضيع القسم النقاش والحوار - نقاش جاد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
يوتيوب هدف التون خوزيه ضد العربي الكويتي اياب كأس الاتحاد العربي 2012 ♥ •ӎ كووورة منتديات كورة العربيه والعالميه koora online live 2 5 - 12 - 2012 11:15 PM
يوتيوب هدف ربيع سفياني ضد العربي الكويتي اياب كأس الاتحاد العربي 2012 ♥ •ӎ كووورة منتديات كورة العربيه والعالميه koora online live 2 5 - 12 - 2012 11:14 PM
رابط نقل مباراه الفتح و العربي الكويتي اياب كأس الاتحاد العربي 2012 ♥ •ӎ كووورة منتديات كورة العربيه والعالميه koora online live 1 5 - 12 - 2012 4:16 AM
بث مباشر مباراه الفتح و العربي الكويتي اياب كأس الاتحاد العربي 2012 ♥ •ӎ كووورة منتديات كورة العربيه والعالميه koora online live 1 5 - 12 - 2012 4:16 AM
توقيت مباراه الفتح و العربي الكويتي ذهاب كأس الاتحاد العربي 2012 حروف مبعثره كووورة منتديات كورة العربيه والعالميه koora online live 1 27 - 11 - 2012 11:14 AM


الساعة الآن 1:29 PM



Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO TranZ By Almuhajir
ماشاء الله تبارك الله ماشاء الله لاقوة الا بالله , اللهم اني اسالك الهدى والتقى والعفاف والغنى

Security team

Privacy Policy