العودة   منتديات تجمعنا المحبه > تجمعنا العامه > المنتدى العام
التسجيل اجعل كافة الأقسام مقروءة

المنتدى العام مواضيع عامه ، مواضيع ساخنه ، آراء مختلفة ، مقالات عامه كلمات قيمه ، معلومات هامه ، جرائم ، تغطية مواضيع ، نفل مواضيع مهمه ، بوح القلم ، تعبير عن الخاطر ، عبر عن مشاكلك ، عن خاطرك ، مواضيع عامه

مقابله مع الأمير الشاعر خالد الفيصل

مقابله , الأمير , الشاعر , الفيصل , حامد مقابله مع الأمير الشاعر خالد الفيصل خلال وجوده في الكويت لحضور ...

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم منذ /14 - 12 - 2009, 1:58 PM   #1

فــارس الـبسام

الفسقان غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 3688
 تاريخ التسجيل : 12 - 11 - 2009
 المشاركات : 69
 النقاط : الفسقان has a spectacular aura aboutالفسقان has a spectacular aura about

افتراضي مقابله مع الأمير الشاعر خالد الفيصل


خلال وجوده في الكويت لحضور مؤتمر الفكر العربي كان هذا الحوار مع سموه:


مقابله الأمير الشاعر خالد الفيصل 44083221-8de6-4066-8


الامير خالد الفيصل يتحدث لـ القبس (تصوير: أحمد هواش)



حاوره ليلى الصراف ونادي حافظ:
في الطريق للقاء صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل، تنازعتنا أفكار كثيرة، ازدحمت بها رؤوسنا فجأة، واحترنا بين أن نحاوره بلغة الشعر والابداع، وهو الذي صاغ منها - كشاعر - أروع القصائد وابلغ المعاني وأطرف الخيالات، وبين أن نحاوره بلغة السياسة التي تخضرم سموه في رحابها وهو يتقلد المناصب واحداً تلو الآخر.
بيد أننا فوجئنا حين شرعنا في الحوار معه بأنه يتكلم بلغة «دايم السيف».. الانسان الضعيف الذي يحتاج الى رحمة ربه وقبول الناس على حد تعبيره.
قابلنا بابتسامة، كما ودعنا بابتسامة، وما بين ابتساميته كان روح الدعابة التي يتحلى بها تنقي حوارنا معه من رقابة الرسميات وقواعد البروتوكول.
البساطة التي انتظمت إجاباته على اسئلتنا كانت تعكس حكمة الفيلسوف، الذي يتأمل قبل ان يتكلم، ثم يتأمل بعد ان يتكلم، لتجري على لسانه الكلمات كالدر، في صيغة حكم وأمثال، وهو يؤكد ان «الإنسان مجموعة من المتناقضات» وان «من يملك الإرادة يصل»، وهو يردد أيضا «بالإرادة والادارة تتحقق الصدارة».
غير ان الهدوء الذي يطبع شخصية الأمير خالد الفيصل، لا يلبث ان يتحول الى إعصار، حين يتعلق الأمر بأمن المملكة العربية السعودية، وسيادتها على أراضيها، حيث يعلن بلغة الحسم ان «المملكة لا تقبل ان يتدخل أحد في شؤونها أو يتجاوز حدودها ويستبيح أراضيها» في رسالة واضحة الى الحوثيين على الحدود اليمنية - السعودية.
وكأمير لمكة وهي أطهر بقاع الأرض، يؤكد الأمير خالد الفيصل ان خدمة ضيوف الرحمن شرف كبير، مستدركا بالقول «وأنظمتنا تستهدف راحة الحجاج وأمنهم وسلامتهم».
ورغم انه أراد لحوارنا معه ان يبتعد عن السياسة حين بادرنا قائلا: «لست سياسيا.. أنا شاعر محلي»، فإن مقولاته السياسية تعكس خبرة ودربة.
وبلهجة لا تخلو من القلق على المسيرة الخليجية يقول «مجلس التعاون الخليجي هو الشمعة الوحيدة المضيئة الآن في أي تكتل عربي فلنحافظ عليها».
وفي ما يلي نص الحوار:
بين الامير الشاعر والامير المفكر والامير السياسي، اين يجد صاحب السمو الملكي الامير خالد الفيصل نفسه؟
ـــــ في خدمة الانسان السعودي، والانسان المسلم في اي مكان اينما كان.


تناقضات
قلت في رائعتك «مجموعة انسان» التي شدا بها الفنان محمد عبده (من كل ضد وضد تلقين فيني) اين الاضداد والتطابق في شخصية سموكم؟
ــ كل انسان ع‍لى هذه الدنيا هو مجموعة من المتناقضات.

في الخدمة
تطل شاعرا واميرا لواحدة من اقدس بقاع الارض، ولكن اين هي النقاط التي يحبذ خالد الفيصل ان يلقي الضوء عليها؟
ـــــ انا في الخدمة العامة، سواء كانت في خدمة الانسان السعودي او الانسان المسلم في منطقة مكة المكرمة.

غير مقبول
• لا يمكن، بل انه ضرب من الاستحالة ان نحظى بفرصة لقائكم ولا يكون لوضع المملكة وتطورات الحرب على حدودها حضور؟
ـــــ موقف المملكة عبر عنه خادم الحرمين الشريفين والحكومة ومجلس الوزراء السعودي. المملكة لا تقبل ابدا ان تتدخل او تتجاوز على احد، لكنها في الوقت نفسه لا تتقبل من اي احد ان يتدخل في شؤونها او يتجاوز حدودها ويستبيح اراضيها.

شمعة العرب
تستعد الكويت لاستضافة القمة الخليجية، وعلى الساحة الاقليمية جملة قضايا غير مريحة، ان جاز لنا التعبير، ففي اي اتجاه يمكن لمجلس التعاون ان يدفع بقضايا كالعملة الموحدة والتعرفة الجمركية والفضاء العربي الواسع؟ والى اي مدى تساعد هذه القمم العربية في حلحلة الملفات العربية؟
ـــــ مجلس التعاون الخليجي هو الشمعة الوحيدة المضيئة الآن في اي تكتل عربي، وارجو ان نحافظ على هذا الضوء وهذه الشعلة كنموذج لما يمكن ان تكون عليه العلاقات العربية ــ العربية في المستقبل ان شاء الله.

مصالحة عربية
من قمة الكويت الاقتصادية ظهرت نواة الفضاء العربي الجديد، فهل سنرى ترجمة عملية لهذا الفضاء العربي نحو التقارب مثل التقارب السعودي ــ السوري والمصالحة العربية، وقد قامت المملكة بدور رائد في مبادرة السلام؟
- مبادرة الملك عبدالله بن عبدالعزيز للمصالحة العربية أعتقد أنها فريدة من نوعها، ولا تصدر الا من انسان اولا، امين على مصلحة الامة، وثانيا، شجاع في آرائه ومبادراته التي ترمي دائما إلى لم شمل العرب والمسلمين، ويا حبذا لو تعاون جميع القادة العرب لنجاح هذه المبادرة، ونقلها من المبادرة الى برنامج عملي وفعلي على أرض الواقع.

مبادرة السلام
هل مازالت مبادرة السلام مطروحة على طاولة الحوار؟ والى متى؟
ــــ العرب يقولون ذلك انها مازالت مطروحة على‍ الطاولة.

تطبيع
• تداولت بعض وسائل الإعلام ان المملكة سوف تطبع مع إسرائيل.. ما مدى صحة ذلك؟
ــــ المملكة صرحت في اكثر من مكان، وفي كل زمان بأنها لن تقوم بأي تطبيع او علاقات، أو بأي شيء مع إسرائيل قبل الانتهاء من القضية الفلسطينية.

تشويش
• دائما ما نسمع أصواتا تحاول التشويش على الدور الذي تقوم به المملكة لخدمة الحجاج حتى أن البعض تحدث عن عملية مبرمجة منظمة للتأثير في الدور الذي تقوم به المملكة في خدمة الحجاج، ما رأيكم، بحكم أن سموك أمير مكة؟
ــــ المملكة العربية السعودية شرفها الله بأن تقوم بهذه المهمة، وهي خدمة ضيوف الرحمن في الاراضي المقدسة، وهذا شرف كبير نعتز به جميعا في المملكة العربية السعودية، ومنذ تأسيس المملكة، وهي تقدم كل ما لديها من الامكانات البشرية والمادية والعلمية والثقافية والاقتصادية لخدمة الحجاج، ولتكون رحلة ضيوف الرحمن ايمانية روحانية، يحقق منها الحاج الاهداف التي خرج من بلاده لبلوغها، وهي العبادة، وكان شعارنا في مكة هذا العام «الحج عبادة وسلوك»، وبقدر ما نتشرف بهذه الخدمة تجاه حجاج بيت الله وضيوف الرحمن، فنحن كذلك نرجو من هؤلاء الضيوف الالتزام بقواعد وانظمة الحج، وهي تؤدي وتهدف في النهاية الى راحة الحجاج وأمنهم وسلامتهم.

تمكين المرأة
• جامعة الملك عبدالله للعلوم التقنية.. هذا الصرح الأكاديمي العملاق في المنطقة، هل سيفتح آفاقا أوسع لتمكين المرأة السعودية، خصوصا ان التعليم مختلط والقيادة في الحرم ايضا ممكنة بعيدا عن رجال الأمر بالمعروف؟
ــــ جامعة الملك عبدالله بن عبدالعزيز هي خطوة كبيرة وجريئة من الملك عبدالله لينقل المملكة من العالم الثالث الى العالم الأول.

ديوان العرب
• نعرف سموكم شاعراً مميزاً رائعاً في اصطياد المعاني المؤثرة.. أين الشعر في مؤسسة الفكر العربي؟ وأين جوائزه التي تعبر عن الاهتمام به باعتباره ديوان العرب؟
ــــ هناك مؤسسات كثيرة تعنى بالشعر أو متخصصة به، ومؤسسة الفكر العربي كما هو اسمها هي للفكر، والفكر عموما تدخل فيه كل انواع الثقافة والابداع، ولذلك انشأنا جائزة للابداع العربي تشمل جميع انواع الفنون ومن ضمنها الادب والفن، وان شاء الله سيكون للشعر ولغيره من الاداب مجال واسع في هذه المؤسسة.

الإرادة والإدارة
• في التقرير العربي الثاني للتنمية الثقافية الصادر عن مؤسستكم هناك ارقام دالة منها ان حجم الإنفاق الحكومي السنوي على الطالب الجامعي في بعض الدول العربية لا يتجاوز 800 دولار، بينما بلغ 22 الف دولار بالولايات المتحدة.. كيف اذاً نتحدث عن مشاريع لحوسبة التعليم وتطويره في ظل هذه البنية التعليمية المتهالكة؟ أم ان المحصلة التي ينبغي الوصول اليها أن من يملك يتعلم؟
ــــ أنا اعتقد أن من يملك الارادة يصل.. ليست كل الدول العربية كذلك، فهناك دول عربية إنفاقها ما بين 12 و18 الف دولار.. هناك ارادة، وهناك دول اوروبية ليس لها دخل كبير جدا، وليست لها موارد طبيعية، ولكن بالوازع وبالاصرار وبحسن الادارة تحقق اهدافها، وانا دائما عندي مثل أردده في المملكة دائما واقول «إنه بالإرادة والإدارة تتحقق الصدارة».

الرقابة تتناقص
• أطلقتم أخيراً مبادرة «شركاء من اجل الكتاب العربي» الذي تركزون فيها على دور الكتاب العربي في تحقيق التنمية الثقافية، كيف يتواءم ذلك في ظل سطوة الرقيب على الفكر وشيوع ثقافة المنع؟
ــــ أنا أخالفكم الرأي، فهي لا تتزايد في العالم العربي، وإنما تتناقص، وهذا مؤشر جيد، أنا اعرف ان هذه الرقابة تتناقص، وحتى لو ارادت الحكومات ان تفرضها فهناك وسائل اخرى لا تستطيع الحكومات منعها، كالانترنت والفضاء التقني، فهي تصل والرقيب لم يعد هو المسيطر.

تقليد للغرب
• يقال ان الشعر النبطي في منطقة الخليج أكثر حداثة من الشعر الفصيح، هل سموكم يوافق على ذلك؟ ومن الاقرب الى قلب سموكم من هؤلاء الشعراء واولئك؟
ــــ ان التغير في الشعر المحلي كان ينبثق من طبيعة الانسان والخلفية التاريخية والاجتماعية والثقافية لهذا الانسان نفسه، انما الحداثة في الشعر الفصيح كانت تقليدا للحداثة في اوروبا وفي الغرب، ولم تنبع من داخل أو من فكر أو نفس أو اعماق المثقف أو الشاعر العربي، وانما كانت تقليداً لشعر بلغات اخرى، وعندما تقلد لغة اخرى، تختلف عن لغتك في كل شيء، يأتي المولود مشوها، انا لست ضد التحديث ولكن ضد التقليد.
• من الأقرب الى قلب سموكم من شعراء المنطقة سواء في الشعر المحلي أو الفصيح؟
ــــ كل مبدع.. أنا أحب الإبداع من أي شخص كان.

جدل البوكر
سموكم متابع للجدل على الساحة العربية خصوصاً ما يتعلق بجائزة البوكر العربية حيث هناك ثلاث روايات سعودية دخلت قائمة الترشيح للجائزة للمرة الأولى، هل هو استحقاق إبداعي أم تمثيل جغرافي كما ذهب البعض؟
ــــ أنا قرأت عنها ولكنني لست متابعاً متفرغاً، وأنا أقرأ كلما سمح وقتي بذلك.. واسأل من رشحوا تلك الروايات.

جوائز نحتاجها
• إذاً ما رأيك في الجوائز العربية الأدبية؟
ــــ أنا دائماً مع الجوائز لأنها هي وسيلة للتشجيع، ووسيلة كذلك للتعريف بالمبدعين وبالفاعلين في الوسط الثقافي والعلمي، ونحن نحتاج إلى مثل هذه الجوائز والحوافز في الوسط الثقافي والحركة الثقافية في بلادنا العربية، وأنا سعيد حقيقة بالحراك الثقافي الذي يدور الآن في البلاد العربية وفي الأوساط، سواء الأكاديمية أو الثقافية أو حتى الإعلامية.

مكانة الكتاب
• كيف تنظر إلى تطور وسائل الإعلام والاتصال حالياً وتأثير ذلك على الإقبال على القراءة؟
ــــ أنا مع تطورها وحتى كثرتها، مع أن هناك الكثير من الناس ضد كثرتها وتعددها، وبعضهم يقول إن بعضها لا يستحق البقاء، لكن لا يمنع هذا من الوجود، ومن يستحق البقاء سوف يبقى والذي لا يستحق لن يبقى.. ولن تؤثر كثرة هذه الوسائل على نسبة القراءة، فلا يزال الكتاب له مكانة، وهو وسيلة معرفة، واذا كانت هناك وسائل اخرى للمعرفة تؤدي الغرض نفسه، فلماذا لا تستخدم؟

منافس شعري
هل تعتقد ان تقدم الاغنية الخليجية وانتشارها، وسموك شاعر واحد سفرائها، دليل على تطور مستوى الشعر في الخليج عنه في المناطق الاخرى؟
ــــ لا اعتقد، في وقت مضى لم يكن هناك اعلام يوصل الشعر الخليجي الى العالم العربي، وعندما تطورت وسائل الاعلام الخليجية، واوصلت هذا الفن الى جميع العالم العربي، اخذ مكانته واصبح منافسا، ولكن هذا لا يعني ان الاعمال الاخرى الشعرية والابداعية في الدول الاخرى متقهقرة، وانما اصبح لها منافس جيد.


مشاريع مستقبلية
• ماذا عن مشاريع المؤسسة المستقبلية، خصوصا ان سموكم يحلم بتحقيق تنمية شاملة للانسان العربي؟
ــــ نحن الآن تطورنا خلال السنوات العشر الماضية، اولا اصبحت المؤسسة محترمة ومقدرة من جميع الاوساط الثقافية، فعندما بدأت كان الناس ينظرون اليها باعتبارها مؤسسة النخبة او التجار، الآن تغيرت الصورة، واقتنعوا بان المؤسسة لخدمة الفكر والثقافة وهذا انجاز، والانجاز الآخر ان المؤتمرات السنوية للمؤسسة اصبحت محترمة، واصبح الناس يتهافتون على حضورها والمشاركة الفاعلة فيها، وبدأت اهداف المؤسسة تتحقق، ومن اهمها انشاء جسور كانت مفقودة في السابق بين السياسيين والمثقفين، وبين المسؤول والاكاديمي كانت هناك حالة عدم ثقة، والآن تحت سقف مؤتمرات المؤسسة يجتمعون ويتناقشون ويقدمون التوصيات والافكار والمبادرات الجديدة بكل هدوء وبشكل حضاري جدا بعدما كان العرب يتقاتلون حتى في الحوار، اصبحوا الآن يناقش بعضهم بعضا ويتحاورون بكل اريحية وهدوء وعقلانية وهذا هدف، كذلك اصبح هناك برنامج حواري اسمه «حوار العرب» على قناة «العربية» اصبح من اشهر البرامج الحوارية الثقافية والسياسية والاقتصادية، وهذا انجاز كبير وهناك كذلك جائزة الابداع العربي، التي اصبحت جائزة مرموقة واصبح من يفوزون بها يفرحون كثيرا، والحمد لله هذه كلها انجازات. كذلك التقرير السنوي للتنمية الثقافية حيث حقق التقرير الاول العام الماضي نجاحا كبيرا، والتقرير الثاني سيصدر هذه الايام في هذا المؤتمر المزمع عقده في الكويت يومي 9 و10 والاقبال عليه كبير جدا وهذه كلها خطوات ناجحة.


مشروع مع الصين
• لاحظنا ان مشروع الترجمة في المؤسسة يتوقف عند الترجمة من الآخر الى العربية، هل هناك مشاريع للترجمة من العربية الى اللغات الاخرى؟
ــــ هناك توجه في المستقبل نحو ذلك، وقد بدأنا فعلا عبر الاتفاق مع احدى المؤسسات الصينية، وجاء ذلك برغبة منا ومنهم.


قبل الموعد
بخلاف تواضعه الجم يتميز الامير خالد الفيصل بالكرم ودماثة الخلق، فعندما وصلنا الى مقر اقامته في فندق الشيراتون قبل موعدنا معه، فوجئنا بابلاغنا بأن سموه في انتظارنا، وكان ذلك قبل الموعد المحدد لنا معه بربع الساعة.



هذا مو سؤال
عندما طرح على الأمير خالد الفيصل سؤال كان يتكون من اكثر من نقطة، ظل صامتا حتى انتهينا من طرحه، ثم قال وهو يبتسم: «هذا مو سؤال، هذه مجموعة اسئلة»، ثم شرع في الاجابة نقطة بنقطة.


لا تجربوني
بعدما شعرنا بأننا أثقلنا على الأمير خالد الفيصل بالاسئلة وحظينا بمساحة كبيرة من وقته الثمين، بادرناه بالقول: «ندري ان صدر سموك وسيع» فرد ضاحكا: «لا تجربوني»، لكن سموه حرص على سماع كل ما لدينا من اسئلة واستقبلنا واجاب عنها بصدر رحب، فشكرا لسموه.


خشيت الفشل والمجاملة..
فكان دائم السيف


• دائم السيف.. لماذا ظللت سموك لسنوات خلف هذا الاسم؟
ــ في البداية عندما بدأت، وعندما بدأ شعري يعرف، خشيت من الفشل، وخشيت كذلك من المجاملة اذا وضعت اسمي على اشعاري، فلا ينتقد مجاملة لي ولاسمي، مع اني وضعت اسمي ولكن بطريقة اخرى، فدائم السيف هو خالد الفيصل.. حتى لا أُحرج ولا أَحرج الناس من المجاملة،بعدها وجدت اشعاري انتشرت لدرجة ان بعض الناس امتدحوها في حضوري ولا يعرفون انها شعري.


• بماذا شعرت سموك لحظتها؟
ــ كنت سعيدا جدا وسعادتي لا توصف، وعندما طبعت ديواني لأول مرة وضعت اسمي الصريح.

• ماذا يعني لسمو الأمير خالد الفيصل ولادة الديوان الثالث؟
ــ ليس المهم ماذا يعني لخالد الفيصل، المهم ماذا يعني للقارئ، هو مجموعة اشعار الديوانين الاول والثاني وما كتب بعدها وقد جمعت كلها في الديوان.



ضد الشعر النبطي


استمهلنا الأمير خالد الفيصل بينما كنا نسأله عن الشعر النبطي في السعودية ومنطقة الخليج، فقال: انا ضد تسميته بالشعر النبطي، انا اسميه الشعر المحلي، ولا ادري لماذا يسمون هذا الشعر بالنبطي في المملكة والخليج فقط، اما في باقي الدول العربية فيسمونه الزجل او العامي، لا ادري لماذا يخرجون هذا الشعر عن اللغة العربية، وهو شعر عربي لكنه محكي او باللهجة المحلية.


اشطبوا الأسئلة!
تميز الامير خالد الفيصل طوال اللقاء بالهدوء، لكننا اكتشفنا امتلاك سموه لروح الدعابة، فعندما سألنا سموه في نهاية اللقاء، عما اذا كان هناك سؤال توقع منا ان نسأله اياه ولم نفعل، او اذا كان يود ان يقول شيئا، فرد مازحا: «أبغى تشطبوا كل هذي الاسئلة».


رسائل
وجه الامير خالد الفيصل الرسائل التالية الى كل من:
• إلى دائم السيف:‍


أرجو ان يتذكر دائما انه انسان ضعيف، يحتاج الى رحمة الله، ورضا الناس وقبولهم.


• لؤلؤة‍ (ابنته التي توفيت في عامها الثالث):


ان تكون شفيعة لوالديها يوم البعث ان شاء الله.


• ابنائه بندر ــ سلطان ــ سعود:


ان يعتمدوا على الله، ثم ع‍لى انفسهم، وألا يعتمدوا على شيء اخر لا ع‍لى اسمهم ولا على حسبهم ونسبهم.


• المكتبة العربية:‍
تحتاج للإثراء.

المصدر: منتديات تجمعنا المحبه - لمشاهدة المزيد المنتدى العام


lrhfgi lu hgHldv hgahuv ohg] hgtdwg phl]








  رد مع اقتباس
قديم منذ /14 - 12 - 2009, 2:28 PM   #2

ЯǾṀหέĆị άĹ7๑Ǿ๑b غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 31
 تاريخ التسجيل : 11 - 6 - 2008
 المكان : في وسط القلوب
 المشاركات : 10,055
 النقاط : ЯǾṀหέĆị άĹ7๑Ǿ๑b has a reputation beyond reputeЯǾṀหέĆị άĹ7๑Ǿ๑b has a reputation beyond reputeЯǾṀหέĆị άĹ7๑Ǿ๑b has a reputation beyond reputeЯǾṀหέĆị άĹ7๑Ǿ๑b has a reputation beyond reputeЯǾṀหέĆị άĹ7๑Ǿ๑b has a reputation beyond reputeЯǾṀหέĆị άĹ7๑Ǿ๑b has a reputation beyond reputeЯǾṀหέĆị άĹ7๑Ǿ๑b has a reputation beyond reputeЯǾṀหέĆị άĹ7๑Ǿ๑b has a reputation beyond reputeЯǾṀหέĆị άĹ7๑Ǿ๑b has a reputation beyond reputeЯǾṀหέĆị άĹ7๑Ǿ๑b has a reputation beyond reputeЯǾṀหέĆị άĹ7๑Ǿ๑b has a reputation beyond repute

افتراضي

حفظ الله سموه من كل مكروه
لقاء رائع وآختيار جميل
كل الشكر ممزوج باالتقدير لنقلك الرائع

لاخلاولاعدم
,,,,,,,,,,,,,








  رد مع اقتباس
قديم منذ /14 - 12 - 2009, 2:35 PM   #3

:× عضو جديد×:

فارس غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 4464
 تاريخ التسجيل : 14 - 12 - 2009
 المكان : DAMMAM
 المشاركات : 27
 النقاط : فارس will become famous soon enough

افتراضي

مشكور أخوي على طرحك الرائع ماقصرت








  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
مقابله, الأمير, الشاعر, الفيصل, حامد

جديد مواضيع القسم المنتدى العام


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الأمير خالد الفيصل يدشن بوابة احتفالية جامعة الملك عبدالعزيز ♥ •ӎ أخبار المدارس , أخبار الجامعات و الكليات , اخبار التعليم 0 2 - 1 - 2016 3:27 PM
بالصور الأمير خالد الفيصل يؤدي مناسك العمرة ♥ •ӎ صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ 1 10 - 7 - 2014 5:27 AM
قصائد خالد الفيصل,اشعار خالد الفيصل مكتوبه,الحزن في صوتك ازعج ساكني حلاتي بضحكتي قصائد - قصايد - همس القوافي - قصيده - شعر - قصائد شعريه - قصائد منقوله 4 3 - 7 - 2012 1:04 PM
قصائد خالد الفيصل ، اشعار خالد الفيصل ، شعر خالد الفيصل ، Poems Khaled Al-Faisal عنآدي يهزكـ قصائد - قصايد - همس القوافي - قصيده - شعر - قصائد شعريه - قصائد منقوله 7 31 - 1 - 2012 4:25 AM
أشعار الأمير خالد الفيصل نص + صوت ملكة بانوثتي شيلات mp3 - شيلات 2017- قصائد صوتيه - قصائد مسموعه - موفن نت 7 13 - 10 - 2010 1:55 AM


الساعة الآن 2:38 PM



Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO TranZ By Almuhajir
ماشاء الله تبارك الله ماشاء الله لاقوة الا بالله , اللهم اني اسالك الهدى والتقى والعفاف والغنى

Security team

Privacy Policy