العودة   منتديات تجمعنا المحبه > إسلامُنـا > المنتدى الأسلامي
التسجيل اجعل كافة الأقسام مقروءة

المنتدى الأسلامي مواضيع اسلامية , منتدى اسلامي , الإسلام , اسلام , فتاوى , أناشيد , فتاوى المرآة , فتاوى شرعية , مواضيع دينية , كتب اسلامية , احكام فقهية , احاديث , مسلم , مسلمة , قرآن , دين , حديث , سنة

رسالة خاصة لك أنت ولكِ أنتِ

رسالة خاصة لك أنت ولكِ أنتِ بسم الله الرحمن الرحيم السلام عليكم ورحمة الله وبركاته الاخوة الاعضاء الكرام والاخوات العضوات ...

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم منذ /18 - 6 - 2008, 12:58 PM   #1

:× عضو متألق×:

الأهدلاوي غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 12
 تاريخ التسجيل : 7 - 6 - 2008
 المشاركات : 108
 النقاط : الأهدلاوي will become famous soon enough

افتراضي رسالة خاصة لك أنت ولكِ أنتِ

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الاخوة الاعضاء الكرام والاخوات العضوات الكريمات
نظراً لما نلاحظه من البعض وليس الكل هو انه انتشرت في المنتديات عامة وضـع صور الفنانات وبعض النسـاء في التواقيع صور لهم .
وهذه بعض الفتاوى الصريحة والمعتمدة حول حكم ذلك ارجو منكم التمعن فيها
وهدى الله الجميع ..


انتشار صور الفنانين والفنانات في تواقيع الأعضاء

السؤال:

السلام عليكم ورحمة الله وبركاتـه

فضيلـة الشيخ بارك الله فيكم علـى جهودكم في خدمة الدين الحنيـف وجزاكم الله كل خير. لدى سـؤال ودي في حجة فتوى صريحة وهـو أنه انتشرت في المنتديات وضـع صور الفنانات وبعض النسـاء في التواقيع صور لهن .

وأيضـا الرجال كصورة فنان ؟ بـودي فتوى من سـيادتكم لكي أحج فيها بعض البـنات على تحريـمه ؟

وجزاكم الله كل خيـرا.

الجواب:

وبارك الله فيك، رسالتك وصـَلَتْ وَصَلَك الله بِحبل هـداه، وكَتَب لك رضـاه إلى يوم لقـياه.

لا يجوز نشر صُـور ذوات الأرواح لا فـي التصاميم ولا في التواقيـع .

وقـد جاء الوعيد الشديد والتهديد الأكيـد في حقّ من صَوّر صُورة، وأنـه يُكلّف يوم القيامة أن يَنفـخ فيها الروح ولن يستطيع ذلك، وإنـما ذلك من باب التحـدّي له، وإقامة الحجة عليـه. وجاء لعن المصوِّرين. وهـذا كله سبق بسط الأدلة فيه

هـــنـــا

وقـد يَقول قائل: إني لا أُصوِّر الصُّوَر.. وكـلما أعمله أني أضَـع صُوَر ذوات الأرواح فـي التوقيع أو في التصميـم. فيُقال له: الراضي كالفاعل، فالـذي يرضى بالمعصية والمنكَر كالـذي فَعَله.

ألَـم تسمع إلى قوله علـيه الصلاة والسلام: ستكون أمـراء فتعرفون وتنكرون، فمـن عرف برئ، ومن أنكر سـلم، ولكن من رضي وتابع. قالـوا: أفلا نقاتلهم ؟ قال: لا. مـا صَلّوا. رواه مسلم. فالمـسألة خطيرة وعظيمة.. إي والله.. ليسـت بالهيّنة..

ويـزداد الأمر سوءا ، ويَعظُم الذَّنْـب إذا كان الصورة لامرأة يُفتَتَن بـها، أو لِسفلة مـن حُالة المجتمع مـن المغنّين أو الممثلين ؛ فـإن من نشر صُورَهم فقد عـرّض نفسه لِمقـتِ الله ، وسوف يَحمِل الإثـم مُضاعفا، إثـمه وذَنْبَه وإثـم من فتَنه أو أضلّـه. ونسـأل الله السلامة والعافية.. والسـلامة لا يَدِلها شيء.

وإن قال قائل: التصويـر الفوتوغرافي مُختَلَف فيه. قيـل له: الخلاف فيه أولاً ضعيف، لأنـه خِلاف الأدلة الصحيحة التي تَعُمّ كـل صُورة وتصوير لذاوت الأرواح مِـن إنسان وحيوان وطيـر وغيرها من ذوات الأرواح .

ثـم إن الإنسان لن يُسـأل يوم القيامة: لِـمَ لََـمْ تُصوِّر صُـور ذوات الأرواح ؟ ولكنه سوف يُسـأل: لِمَ صَوّرت صَُور ذوات الأرواح..

بـل سوف يُوقف مَوقِف الـعاجز الذليل، فيُطلَب منه نفـخ الروح بِتلك الصّور التي صوّرهـا. وقد تساهل كثير من الـناس بشأن الصور، وفُتِنوا بـها. وهذه بلية ورَزِيّـة.

والله المستعان، والله أعلـم


السؤال:

وهذا سؤال آخر وجه إلى الشيخ عبدالرحمن حفظه الله

شيخنا الفاضل:

ما حكم مشاهدة الصور النسائية حيث توضع في الصور الرمزية أو في التوقيع في المنتديات أو في الجوالات كخلفية؟

أفتونا مأجورين، نفع الله بكم وبارك فيكم


الجواب:

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

وجزاك الله خيرا، ووفَّقَك الله لِكُلّ خَيْر .

لا يجوز النظر إلى صُور النِّسَاء ، سواء كان النظر مباشرة أو عن طريق الصور ، وقد يَكون النظر إلى الصور أكثر فِتنة ؛ لأنها غالبا تُحسَّن ، والتي تُصوَّر تتزيَّن قبل التصوير !

ولا يجوز نشر تلك الصور ، لا في التواقيع ، ولا في الصور الرمزية . ومَن نشرها فعليه الإثم مرتين : إثم نشرها ، وإثم النظر إليها .

ويتحمّل إثم كل من نظر إليها . وفي هذا تنبيه إلى القائمين على المواقع والمنتديات ، أن آثامهم بِقَدْر عدد الناظرين إليها !

ولعلك تتخيَّل كم ينظر إلى تلك الصور في مشارق الأرض وفي مغاربها ، وصاحب الموقع أو المنتدى يَجْمع تلك السيئات ، بل لعلها تجري عليه وهو في قبره إذا مات ولم يَتُب من نشرها .

فالمسألة ليست بسيطة كما يتصورّها بعض الناس ، بل هي مسألة عظيمة . وبِقَدر ما تكون الفِتنة والافتِتان بالصور يَعْظُم الإثم .

وقد سئل فضيلة الشيخ ابن عثيمين رحمه الله : عن تهاون كثير من الناس في النظر إلى صور النساء الأجنبيات بحجة أنها صورة لا حقيقة لها ؟

فأجاب رحمه الله بقوله : هذا تهاون خطير جداً ، وذلك أن الإنسان إذا نظر للمرأة سواء كان ذلك بوساطة وسائل الإعلام المرئية ، أو بواسطة الصحف أو غير ذلك ، فإنه لابد أن يكون من ذلك فتنة على قلب الرجل تَجُرّه إلى أن يتعمد النظر إلى المرأة مباشرة ، وهذا شيء مشاهد .

ولقد بلغنا أن من الشباب من يقتني صور النساء الجميلات ليتلذذ بالنظر إليهن ، أو يتمتع بالنظر إليهن ، وهذا يدل على عظم الفتنة في مشاهدة هذه الصور ، فلا يجوز للإنسان أن يشاهد هذه الصور ، سواء كانت في مجلات أو صحف أو غير ذلك .

والله المستعان .


السؤال:


شيخنا الفاضل // الشيخ عبد الرحمن السحيم

وددت من فضيلتكم توجيه كريم

لرواد المنتديات واللذين اتخدوا من التوقيع مساحة لـوضع بطاقات تحمل صور ذوات الأرواح كصور نسائية لمغنيات نخجل نحن النساء

من النظر لها أو فتيات صغيرات أو بعض الشخصيات من الرجال، تحمل العبارات ما بين شعر ونثر الخ ...


فما توجيهكم وما حكم ذلك

أتمنى منكم التوضيح حتى يتسنى لي نقله لمن يتساهل بوضع مثل هذه التواقيع، وجزاكم الرحمن خير الجزاء ونفع بكم وبعلمكم


الجواب:

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

وجزاك الله خيرا، وبارك الله فيك .

لا شَكّ أنَّ مسألة التصوير والصُّوَر مما ابْتُلِي بها كثير مِن الناس ، بل وقد تَهاوَن فيها كثير مِن الناس ، وهي مسألة عظيمة ، فإنَّ أصل أوّل شِرْك في الأرض كان بسبب الصُوَر ، كما قال ابن عباس رضي الله عنهما عن ( وُدّ وسِواع ويَغوث ويَعُوق ونسْر )قال : أسْمَاء رِجَال صالحين من قوم نوح ، فلما هلكوا أوحى الشيطان إلى قومهم أن انصبوا إلى مجالسهم التي كانوا يجلسون أنصابا وسموها بأسمائهم ، ففعلوا فلم تعبد حتى إذا هَلك أولئك وتُنسّخ العِلْم عُبِدَت . رواه البخاري .

وقال محمد بن قيس : ( يَغُوث وَيَعُوقَ وَنَسْرًا ) قال : كانوا قوما صالحين بين آدم ونوح ، وكان لهم أتْبَاع يَقْتَدون بهم ، فلمَّا مَاتُوا قال أصحابهم الذين كانوا يَقْتَدون بهم : لو صَوَّرناهم كان أشْوَق لنا إلى العبادة إذا ذَكرناهم . فَصَوَّروهم ، فلما مَاتُوا وجَاء آخَرون دَبّ إليهم إبليس ، فقال : إنما كانوا يَعْبُدونهم وبهم يُسْقَون الْمَطَر ، فَعَبَدُوهم .

وصُوَر ذوات الأرواح عُموما دَاخِلة في الأحَاديث الصحيحة التي جاء فيها التشديد على التصوير وذَمّ الصُّوَر والْمُصوِّرين ، وأنه يُؤتى به يوم القيامة فيُؤمَر أن ينفخ الرُّوح بكل صورة صوّرها ، وهذا من باب التعجيز .

والنصوص قد جاءت بِذَمّ الصُّور والتصاوير والمصوِّرين ، ولفظ الصُّوَر يشمل الجميع ، فيشمل التصوير والرسم باليد ، ويشمل حبس الظِّلّ ، ويَشْمَل صناعة التماثيل من باب أولى .

وقد جاء رجل إلى ابن عباس رضي الله عنهما فقال : يا أبا عباس إني إنسان إنما مَعِيشتي مِن صَنعة يَدي ، وإني أصنع هذه الـتَّصَاوِير ، فقال ابن عباس : لا أحدثك إلاَّ مَا سَمِعْتُ رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول ، سَمِعْتُه يقول :

مَنْ صَوّر صُورة فإن الله مُعَذِّبه حتى يَنْفُخَ فِيها الرُّوح ، وليس بنافخ فيها أبدا . فَرَبَـا الرجل رَبْوَة شديدة ، واصْفرّ وَجْهه . فقال : ويَحْك إن أَبَيْتَ إلاَّ أن تَصنع فعليك بهذا الشَّجر ، كل شيء ليس فيه روح . رواه البخاري ومسلم .

قال ابن دقيق العيد : وَقَدْ تَظَاهَرَتْ دَلائِلُ الشَّرِيعَةِ عَلَى الْمَنْعِ مِنْ التَّصْوِيرِ وَالصُّوَرِ . اهـ . وقال : وَرَدَ فِي الأَحَادِيثِ : الإِخْبَارُ عَنْ أَمْرِ الآخِرَةِ بِعَذَابِ الْمُصَوِّرِينَ . وَأَنَّهُمْ يُقَالُ لَهُمْ " أَحْيُوا مَا خَلَقْتُمْ " . اهـ .

وقد بَسَطْتُ القول في هذه المسألة هنا

ولن يُسأل الإنْسان يَوم القيامة : لِم لَمْ تُصوِّر ؟ ولكنه سَوف يُسْأل : لِمَ صَوَّرْت ؟ ويُحَاسَب عمَّا صَوَّرَه مِن ذوات الأرواح ، إلاَّ مَا اضْطُرَّ إليه.

والتصوير سواء كان بواسِطة آلة تصوير أو كان باليد فهو تصوير ، والجميع يتّفِقُون على أنها صُورَة !ولا يُخْرِجها مِن عُموم الأحَادِيث ولا مِن شِدَّة الوَعِيد إلاَّ نَصّ قاطِع ، وليس في المسألة نَصّ قاطِع يُخرِج بعض صُوَر ذوات الأرْوَاح عن بعض .

ويشتَدّ الأمر إذا كان ذلك بِنِشْر صُوَر فاتِنة ، أو شِبْه عَارِيَة ؛ فإنَّ فاعِل ذلك آثِم مِن ثلاث جِهَات :

الأولى : مِن جِهَة نشْر صُوَر ذوات الأرواح .

والثانية : مِن جِهة نَشْر الصُّوَر الفاتِنَة .

والثالثة : مِن جِهة إشاعة الفاحشة بين الناس .

فكُلّ مَن نَظَر إلى تلك الصُّوَر فإنه آثِم ، ومَن نَشَرها فهو آثِم ، ولا ينقص مِن آثام ناشرها شيئا ! وقد دَلّ على هذا قوله سبحانه وتعالى : ( لِيَحْمِلُواْ أَوْزَارَهُمْ كَامِلَةً يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَمِنْ أَوْزَارِ الَّذِينَ يُضِلُّونَهُم بِغَيْرِ عِلْمٍ أَلاَ سَاء مَا يَزِرُونَ ) .

وقوله عليه الصلاة والسلام : مَن دَعا إلى هُدى كان له من الأجر مثل أجور من تبعه لا ينقص ذلك من أجورهم شيئا ، ومَن دَعا إلى ضلالة كان عليه من الإثم مثل آثام مِن تَبعه لا ينقص ذلك من آثامهم شيئا . رواه مسلم .

وأما إشاعة الفاحشة في المؤمنين ، فقد جاء في حقّ صاحبها الوعيد الشديد ، قال تعالى : (إِنَّ الَّذِينَ يُحِبُّونَ أَنْ تَشِيعَ الْفَاحِشَةُ فِي الَّذِينَ آَمَنُوا لَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ فِي الدُّنْيَا وَالآَخِرَةِ) .
وعلى المسلم أن يَحتاط لِنفسه ولِدِينه ، فإن السلامة لا يَعْدِلها شيء . وكما قلت : لن يُسأل الإنْسان يَوم القيامة : لِم لَمْ تُصوِّر ؟

والله تعالى أعلم .

....... منقول للعلم .......

اللهم إني قد بلغت الله فاشهد ..

ودمتم بخير وإلى خير



vshgm ohwm g; Hkj ,g;A HkjA









التعديل الأخير تم بواسطة المحبة ; 20 - 7 - 2008 الساعة 10:40 AM
  رد مع اقتباس
قديم منذ /18 - 6 - 2008, 1:27 PM   #2

ЯǾṀหέĆị άĹ7๑Ǿ๑b غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 31
 تاريخ التسجيل : 11 - 6 - 2008
 المكان : في وسط القلوب
 المشاركات : 10,055
 النقاط : ЯǾṀหέĆị άĹ7๑Ǿ๑b has a reputation beyond reputeЯǾṀหέĆị άĹ7๑Ǿ๑b has a reputation beyond reputeЯǾṀหέĆị άĹ7๑Ǿ๑b has a reputation beyond reputeЯǾṀหέĆị άĹ7๑Ǿ๑b has a reputation beyond reputeЯǾṀหέĆị άĹ7๑Ǿ๑b has a reputation beyond reputeЯǾṀหέĆị άĹ7๑Ǿ๑b has a reputation beyond reputeЯǾṀหέĆị άĹ7๑Ǿ๑b has a reputation beyond reputeЯǾṀหέĆị άĹ7๑Ǿ๑b has a reputation beyond reputeЯǾṀหέĆị άĹ7๑Ǿ๑b has a reputation beyond reputeЯǾṀหέĆị άĹ7๑Ǿ๑b has a reputation beyond reputeЯǾṀหέĆị άĹ7๑Ǿ๑b has a reputation beyond repute

افتراضي



//
الأهدلاوي
جعله الله في موازين حسناتك .. ووفقك الله
دمــــــــت بود
,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,







  رد مع اقتباس
[/table1]






قديم منذ /18 - 6 - 2008, 1:34 PM   #3

♥ •ӎ غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 1
 تاريخ التسجيل : 5 - 6 - 2008
 المكان : ♥ {..دَآخِلِ قَلْب طِفْلَه، مَآكِبَرْ لُوْ كِبَرْتـْ ~ ||
 المشاركات : 84,741
 النقاط : ♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute

افتراضي

[table1="width:95%;"]

اخي الغالي
جزاك الله كل الخ ــير على ماطرحته أناملك
وجعلها بموازين حسناتك

يستحق التقييم ولو كان هناك اكثر لفعلت

  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

جديد مواضيع القسم المنتدى الأسلامي


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
طريقة ارسال رسالة خاصة في الانستقرام 2014 ● н σ d σ α اندرويد - سامسونج جالكسي - برامج - خلفيات - العاب - Samsung Galaxy - Android 0 27 - 2 - 2014 5:39 AM
رسالة خاصة مشفرة عليك حل رموزها ملكة بانوثتي المنتدى العام 13 17 - 12 - 2010 10:04 PM
رسالة خاصة كنودة خواطر ونثر - فيض الخواطر 6 4 - 11 - 2009 12:39 AM
رسالة خاصة لكل متصفح لا يرد ...... Simo0o المنتدى العام 7 30 - 7 - 2008 11:48 PM


الساعة الآن 11:41 PM



Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO TranZ By Almuhajir
ماشاء الله تبارك الله ماشاء الله لاقوة الا بالله , اللهم اني اسالك الهدى والتقى والعفاف والغنى

Security team

Privacy Policy