العودة   منتديات تجمعنا المحبه > إسلامُنـا > المنتدى الأسلامي
التسجيل اجعل كافة الأقسام مقروءة

المنتدى الأسلامي مواضيع اسلامية , منتدى اسلامي , الإسلام , اسلام , فتاوى , أناشيد , فتاوى المرآة , فتاوى شرعية , مواضيع دينية , كتب اسلامية , احكام فقهية , احاديث , مسلم , مسلمة , قرآن , دين , حديث , سنة

من خلق ربك؟

ربك؟ من خلق ربك؟ من خلق ربك؟ الحمد لله رب العالمين أن جعلنا مسلمين,وله الحمد أن اصطفى لنا الحبيب صلى ...

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم منذ /6 - 11 - 2008, 2:51 AM   #1

● н σ d σ α غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 706
 تاريخ التسجيل : 4 - 10 - 2008
 المكان : يآلبيــہَ يآاَلَشَرقَيــہَ ♥ ~
 المشاركات : 194,974
 النقاط : ● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute

افتراضي من خلق ربك؟




من خلق ربك؟
الحمد لله رب العالمين أن جعلنا مسلمين,وله الحمد أن اصطفى لنا الحبيب صلى الله عليه وسلم نبيا ورسولا وجعله خاتم الرسل وجعلنا خير أمة أخرجت للناس,وأصلي وأسلم على سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم الهادى البشير الرحمة المهداة والنعمة المسداة والهادي الى صراط الله العزيز الحميد.
منذ الوهلة الأولى لخلق آدم عليه الصلاة والسلام كان له ابليس بالمرصاد, رفض أن يسجد له قائلا(أنا خير منه)الأعراف 12.وهذا قياس خطأ ,وابليس أول قاس, وياليته ماقاس حتى لانجعلنا نقاسي من ذنوبنا,فطرده الله من الجنة ,وسأل النظر والامهال الى يوم البعث فأمهله ربنا (انك من المنظرين)الأعراف 15 فتوعد الخلق بأن يضلهم بالغواية ,ويصدهم عن الصراط المستقيم, وقال النحاس أن معنى(ثم لاتينهم من يبن أيديهم)من دنياهم حتى يكذبوا بما فيها من الآيات وأخبار الامم السالفة,(ومن خلفهم) من آخرتهم حتى يكذبوا بها,(وعن أيمانهم)من حسناتهم وأمور دينهم.الجامع لأحكام القرآن الجزء السابع _القرطبي.
ومن الأمور التي يأتي فيها الشيطان لنا مسألة خلق الله, فهو يأتى للفرد منا ويقول له من خلق كذا؟ وكذا؟ الى أن ينتهى به الى السؤال (من خلق ربك؟)ماذا تفعل أخي في هذا الشرك أي الفخ الذي نصبه لك ابليس, عند هذا الحد يجب عليك أن تستعذ بالله وتنتهي ,لأن ذلك هو صريح الايمان.
ففي سورة الأعراف الآية 200 (واما ينزغنك من الشيطان نزغ فاستعذ بالله من الشيطان الرجيم) فحين أنزل الله (خذ العفو وأمر بالعرف وأعرض عن الجاهلين) الآية199 سورة الأعراف .قال صلى الله عليه وسلم(كيف يارب والغضب؟)فنزلت (واما ينزغنك) والنزغ هو الوسواس,قال الزجاج النزغ أدنى حركة تكون,ومن الشيطان أدنى وسوسة,(فاستعذ بالله) أي اطلب النجاة من ذلك بالله,فأمر الله أن يدفع الوسوسة بالالتجاء اليه والاستعاذة منه,ولله المثل ألأعلى .فلا يستعاذ من الكلاب الا برب الكلاب. وقد حكى عن بعض السلف أنه قال لتلميذه:ما تصنع بالشيطان اذا سول لك الخطايا؟ قال: اجاهده؟قال : فان عاد؟ قال أجاهده.قال :فان عاد؟ قال: أجاهده.قال : هذا يطول, أرأيت لو مررت بغنم فنبحك كلبها ومنع من العبور ما تصنع؟ قال:أكابده وأرده جهدي.قال : هذا يطول عليك,ولكن استغث بصاحب الغنم يكفه عنك. الجامع لأحكام القرآن .القرطبي الجزء السابع.

ونظير هذه الآية من السنة ما ورد في صحيح مسلم عن أبي هريرة قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم(يأتي الشيطان أحدكم فيقول له من خلق كذا وكذا حتى يقول له من خالق ربك فاذا بلغ ذلك فليستعذ ولينته) وفيه عن عبد الله قال :سئل النبي صلى الله عليه وسلم عن الوسوسة قال:"تلك محض الايمان". وفي حديث أبي هريرة رضى الله عنه:"ذلك صريح الايمان" والصريح الخالص,وهذا ليس على ظاهره ,اذ لايصح أن تكون الوسوسة نفسها هي الايمان,لأن الايمان اليقين,وانما الاشارة الى ما وجدوه من الخوف من الله تعالى أن يعاقبوا على ما وقع في أنفسهم, فكأنه قال جزعكم من هذا هو محض الايمان وخالصه,لصحة ايمانكم,وعلمكم بفسادها, فسمى الوسوسة ايمانا لما كان دفعها والاعراض عنها والرد لهل وعدم قبولها والجزع منها صادرا عن الايمان.وأما أمره بالاستعاذة فلكون تلك الوساوس من آثار الشيطان. وأما الأمر بالانتهاء فعن الركون اليها والالتفات نحوها.فمن كان صحيح الايمان واستعمل ماأمره به ربه ونبيه نفعه وانتفع به,وأما من خالجته الشبهة وغلب عليه الحس ولم يقدر على الانفكاك عنها فلا بد من مشافهته بالدليل العقلي.
انتهي كلام القرطبي رحمه الله.
فلا تخف من ذلك الوسواس واعلم أن ذلك هو صريح الايمان ولا تتعاظم ذلك في نفسك بل عليك بالعلاج الناجع وهو الاستعاذة بالله فيكفيك الله من شر الوسوسة ومن شر ابليس وجنوده وشركه ,واعلم بان الله مع من كان في معيته, والعاقبة للمتقين.



lk ogr vf;?








  رد مع اقتباس
قديم منذ /6 - 11 - 2008, 2:59 AM   #2

[ مشاعر خجوله ~..

..]●[مِـِـِلآمَـَح مِـِلڪَيـۃ]●[.. غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 526
 تاريخ التسجيل : 8 - 8 - 2008
 المكان : ●♪لاعنوآن يشرحنـيے♪●
 المشاركات : 1,282
 النقاط : ..]●[مِـِـِلآمَـَح مِـِلڪَيـۃ]●[.. is a splendid one to behold..]●[مِـِـِلآمَـَح مِـِلڪَيـۃ]●[.. is a splendid one to behold..]●[مِـِـِلآمَـَح مِـِلڪَيـۃ]●[.. is a splendid one to behold..]●[مِـِـِلآمَـَح مِـِلڪَيـۃ]●[.. is a splendid one to behold..]●[مِـِـِلآمَـَح مِـِلڪَيـۃ]●[.. is a splendid one to behold..]●[مِـِـِلآمَـَح مِـِلڪَيـۃ]●[.. is a splendid one to behold..]●[مِـِـِلآمَـَح مِـِلڪَيـۃ]●[.. is a splendid one to behold

افتراضي

ع ـذوبه تسلم هاالأنامل على نقلك الراائ ـع
و
ج ـزاك الله خير و جع ـله في موازين ح ـسنااااتكـ
وننتظر جديدكـ
ودي







  رد مع اقتباس
قديم منذ /6 - 11 - 2008, 3:00 AM   #3

أرفض .. المسافة

محمد مسافر غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 578
 تاريخ التسجيل : 26 - 8 - 2008
 المكان : جدهـ
 المشاركات : 6,248
 النقاط : محمد مسافر has a spectacular aura aboutمحمد مسافر has a spectacular aura about

افتراضي








  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
ربك؟

جديد مواضيع القسم المنتدى الأسلامي


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 8:19 AM



Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO TranZ By Almuhajir
ماشاء الله تبارك الله ماشاء الله لاقوة الا بالله , اللهم اني اسالك الهدى والتقى والعفاف والغنى

Security team

Privacy Policy