العودة   منتديات تجمعنا المحبه > تجمعنا العامه > النقاش والحوار - نقاش جاد
التسجيل اجعل كافة الأقسام مقروءة

النقاش والحوار - نقاش جاد المقلات والحوارات الهادفه بين الاعضاء ومشاركة هموم العالم الآخر , نقاشات ساخنة , وجهات نظر , الاتجاه المعاكس , وكل ، حوارات هادفه ، مستجدات الساحه العربية

تزييف العقل العربى بثقافة الاستلاب .. ؟؟

الاستلاب , العربي , العقل , بثقافة , تزييف تزييف العقل العربى بثقافة الاستلاب .. ؟؟ تزييف العقل العربى بثقافة ...

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم منذ /13 - 8 - 2010, 8:04 AM   #1

:: عـضـو مـتـمـيـز ::

بوغالب غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 676
 تاريخ التسجيل : 26 - 9 - 2008
 المكان : تطوان
 المشاركات : 11,523
 النقاط : بوغالب has a reputation beyond reputeبوغالب has a reputation beyond reputeبوغالب has a reputation beyond reputeبوغالب has a reputation beyond reputeبوغالب has a reputation beyond reputeبوغالب has a reputation beyond reputeبوغالب has a reputation beyond reputeبوغالب has a reputation beyond reputeبوغالب has a reputation beyond reputeبوغالب has a reputation beyond reputeبوغالب has a reputation beyond repute

تزييف العقل العربى بثقافة الاستلاب .. ؟؟


تزييف العقل العربى بثقافة الاستلاب .. ؟؟



إذا أردت شراء قميص فلماذا تذهب إلى محل لا يعرض سوى نوع واحد من القمصان، فى حين يبعد عنك قليلا كثرة من المحلات التى تعرض أنواعا متعددة وبألوان متباينة وبنفس الأسعار؟ لماذا تحرم نفسك من عدة خيارات بسبب الكسل؟ أو بسبب الخوف من التجربة؟ أو بسبب استمراء الواقع؟وكأن لسان حالك (ليس فى الإمكان أبدع مما هو كائن )!

هكذا الاستلاب...فكيف هو إذن؟ وما مجاله؟ وكيف نفهمه؟ وكيف نسيطر عليه؟

هذه تساؤلات مهمة سوف نعرض لها ههنا.

بداية استعمالنا لكلمة ثقافة ههنا هو استعمال مجازى يهدف إلى أن تلك الممارسات السلوكية التى نقوم بها أصبحت أشبه ما يكون بالعادة الاجتماعية الراسخة لدى قطاعات كثيرة من المجتمع مما يرجح استعمالنا لكلمة ثقافة ههنا ولو مجازا أو مؤقتا .

ويقصد بثقافة الاستلاب : العجز عن رؤية البدائل المطروحة وكأنك تتساءل فى دهشة ما الذى يفعله هؤلاء بأنفسهم؟ ما الذى سلبهم حق الاختيار من تلك البدائل المطروحة أمامهم؟ هل أصابهم ما يشبه التنويم المغناطيسى فسلبوا القدرة على الرؤية ؟ كيف تم استلاب إرادتهم هكذا؟ كيف انغلقوا على رؤية واحدة جامدة ؟

تساؤلات توضح المفهوم: كيف صاروا صرعى رؤية واحدة تستبد بهم فلا يرون غيرها؟ لماذا يشعرون بالأمان مع المألوف لديهم ولسان حالهم ( اللى نعرفه أحسن من اللى منعرفوش)؟ لماذا يدافعون- بغباوة رائعة -عن أوضاع فيها هلاكهم وضياعهم السياسى والاجتماعي؟ لماذا يشعرون بالاضطرار للكذب على أنفسهم وخداعها...؟ لماذا تمر جرائم الوطن عليهم دون اهتمام أو حساب؟ لماذا يبحثون دوما عن كبش الفداء...لتبرير واقعهم ؟

لماذا يختزلون حل مشكلات الوطن الكبرى فى أشخاص معدودين...دون النظر إلى أبعاد المشكلة وأسبابها الحقيقية؟؟ أى قوة تلك التى سلبتهم الرؤية السليمة ؟ لماذا يسود فيهم إحباط شديد الوطأة فيخشون من مجرد فكرة التغيير؟


لماذا يسود فى حوارا تهم جو عام من الإحباط والشكوى وتبرير الوضع القائم؟هل هو خشية التغيير؟ هل هو استمراء الوضع الراهن؟هل هو الجبن والخوف ؟!!

مثال(1): فى انتخابات الرئاسة المصرية 2005 لم يجد الناس إلا المرشح القائم بالفعل على حكم البلاد بمصر انطلاقا من قاعدة ( اللى نعرفه أحسن من اللى منعرفوش)، فما الذى أدى بالناس إلى ذلك؟ سيادة جو الإحباط الذى مورس بتعمد واستمرار بحيث صارت رؤية قطاع عريض من الناس للأحداث بأنه لا تغيير:..وللأشخاص باستحالة تغييرهم...بل وباليأس التام حتى صار هذا اليأس عاما بين قطاع عريض من طبقات المجتمع...

بل وصل هذا الإحباط مداه حين فقد الناس-كثير منهم- القدرة على التصور الإيحابى على تحقيق تغيير نحو الأفضل أو حتى تحقيق ايجابيات ولو جزئية، وقد يتحول أمر اليأس وإحباط الآخرين إلى نوع من التعود الذى يشبه الإدمان وكأنه لا يرى إلا كل ما هو قاتم. وما الذى أدى إلى هذا الإحباط العام؟ هذا تساؤل يفرض نفسه...

لا شك أن الأزمات والمشكلات المزمنة قد ساهمت فى تعميق الشعور العام بالإحباط واليأس وساعد على ذلك أكثر كتابات المثقفين وتعميماتهم الانفعالية فى الوصف بدلا من معالجتهم الموضوعية بل واستغراقهم فى وصف الأوضاع المحبطة (يستخدمون ما يسمى بالمنهج التفكيكى للأزمات) مما ساهم فى خلق جو عام من الشعور باليأس والإحباط بل وتأسيس ما يسمى مجازا بثقافة الاستلاب التى بنيت على تفكيك ماضي الأمة ...مما أدى بالتالي إلى وجود ما يشبه الفراغ المعرفى وسيادة روح الشك فى كثير من الأمور السائدة على الساحة سواء العربية أو الإسلامية.


مثال (2): يمكن اختبار تلك الثقافة فى مصر أيضا من خلال طرح نجل الرئيس المصري كمرشح للرئاسة مع ملاحظة ردود فعل الطبقة العريضة من غير النخبة...ودرجة اليأس والإحباط السائدة فى أحاديث تلك الطبقة العريضة... فما سمات تلك الثقافة؟

تتسم ثقافة الاستلاب بعدة سمات يسهل التعرف عليها من خلال العرض السابق فمثلا:

* يشيع فيها جو عام بالإحباط واليأس، ويسهل فيها الانقياد لرأى المجموع دون نظر عقلى. * الانطلاق من فكرة المألوف وعدم إعمال العقل( اللى نعرفه أحسن من اللى منعرفوش).

* ندب الحظ على الواقع المرير دون محاولة إحداث تغيير ايجابي فعال. * الرضا بالأمر الواقع خشية التغيير انطلاقا من المثل السابق.

* الانهزام النفسى تجاه الطغيان والقهر الذى تمثله السلطة أيا كان نوعها.

* الشعور بالتبعية الشديدة والاعتمادية على آخر قوى كالطفل يخشى الكلام دون أن يسترق النظر لوالده وكأنه يخشى العقاب.

* اعتبار الهوى ( بزعم أنه العقل) هو المرجعية التى تحكم تقييمه للأمور... * ( لسان حاله ما هى حاجة بالعقل كدا) رغم أنه عقل ينقصه كثير من الضوابط العلمية والصقل الخبراتى.

* الانطلاق من فرضيات مسبقة نحو تفسير الواقع (ليس فى الإمكان أبدع مما هو كائن...).

* النظرة القريبة التى تهتم بإشباع الحاجات الأولية دون التعقل لما وراء ذلك من أهداف مهمة للأمة .

* التقلب الانفعالي والتذبذب سعيا وراء المصلحة الآنية .

* تفسير الأحداث والواقع بلغة متقاربة شديدة التسطيح والتكرار لأنماط ثابتة جاهزة وكأنها لا تقبل الجدل...

* الوقوع تحت تأثير اللذة العاجلة أو المنفعة مما يجعلهم صريعي الفكرة الواحدة والرؤى الثابتة التى لا تتغير...ومن ثم الجمود الفكرى أو التصلب أو التشنج الثقافي( إن كانت ثمة ثقافة حينئذ) .

* سيادة جو التبعية والإحباط والخوف والكسل وإن للكسل لذة يتحدث عنها العجزة والقاعدون بمهارة واقتدار!!!

* كما يشيع فى تلك الثقافة السلبية وبث روح الانهزام النفسى فى نفوس قطاع عريض من طبقات المجتمع.

ما المطلوب؟

والآن جاء السؤال الحتمى: كيف نحد من تلك الثقافة المتأصلة فى قطاعات كثيرة من جموع الناس؟ فى اعتقادى أن القضية تتحدد بموقفنا من قضية الوعى وتحمل نتائج إثارته...فلقد استبان لى أن الناس إذا رأوك مفكرا أثار ذلك إعجابهم أما حين تدعوهم إلى التفكير فإن ذلك سوف يجلب لك كثيرا من المتاعب وربما العداء بدعاوى كثيرة-

تتعدد المسميات والنتيجة متقاربة لدرجة التطابق- لذا ففى يقينى أن تبنى استراتيجية طويلة المدى لتنمية الوعى لدى الناس بمنهج مدروس هو سبيل ناجع للحد من تلك الثقافة الهدامة.

كيف؟

هذه كلمات موجهة بالأساس للذين يناط بهم تغيير وعى الناس وعسى ...فإن أول الغيث الندى، على الوسائط التربوية من مساجد وإعلام ومدارس وجامعات ونوادي وأحزاب وجمعيات أهلية على كل دور- وفق ضوابط محددة شرعا وقانونا وعرفا- لكن ذلك لن يتسنى إلا بتبنى استراتيجية على أساس قومي...فهل يستجيب الفاقهون؟

كما على الفاقهين تغيير لغة خطاب الناس بحيث تنزل لمستواهم وفق منابر الإعلام المختلفة...وهناك جهود أخرى أرجو أن تتسع لها عقول وكتابات الفاقهين.



j.ddt hgurg hguvfn ferhtm hghsjghf >> ?? hguvfd








  رد مع اقتباس
قديم منذ /13 - 8 - 2010, 7:00 PM   #2

:: عـضـو مـتـمـيـز ::

عمــــر غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 9075
 تاريخ التسجيل : 15 - 5 - 2010
 المكان : بين ثلاث حروف
 المشاركات : 1,703
 النقاط : عمــــر is just really niceعمــــر is just really niceعمــــر is just really niceعمــــر is just really niceعمــــر is just really nice

افتراضي رد: تزييف العقل العربى بثقافة الاستلاب .. ؟؟

هلا وغلا

أخـــوى صاحب الطرح المميز يعطيك العافيه

اكتفي بهذا الاقتبااس ,,

الانطلاق من فرضيات مسبقة نحو تفسير الواقع (ليس فى الإمكان أبدع مما هو كائن..) قمة العجز ...

كل الشكر لك ,,,, ارق تحياااتي








  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
الاستلاب, العربي, العقل, بثقافة, تزييف

جديد مواضيع القسم النقاش والحوار - نقاش جاد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
ضرس العقل بالصور Wisdom Teeth ؛ معلومات عن ضرس العقل ؛ اماكن بروز ضرس العقل ♥ •ӎ منتدى الطب - اسباب - علاج - الوقاية - ارشادات - نصائح - Medicine 2 23 - 2 - 2013 10:26 AM
مشاكل ضرس العقل ,ضرس العقل ومشآكله,ضرس العقل وأسباب عدم ظهوره حلاتي بضحكتي منتدى الطب - اسباب - علاج - الوقاية - ارشادات - نصائح - Medicine 4 15 - 7 - 2012 5:33 AM
في دلالة مفهوم الاستلاب .. ؟؟ بوغالب المنتدى العام 6 14 - 8 - 2010 6:23 PM
العقم والانجاب للرجال موضوع شامل للتعريف باسباب العقم .. ؟؟ بوغالب منتدى الطب - اسباب - علاج - الوقاية - ارشادات - نصائح - Medicine 4 18 - 5 - 2010 5:05 AM


الساعة الآن 9:55 AM



Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO TranZ By Almuhajir
ماشاء الله تبارك الله ماشاء الله لاقوة الا بالله , اللهم اني اسالك الهدى والتقى والعفاف والغنى

Security team

Privacy Policy