العودة   منتديات تجمعنا المحبه > تجمعنا العامه > صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ
التسجيل اجعل كافة الأقسام مقروءة

صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ حافز ، Incentive ، hafiz ، برنامج حافز ، حافز للمتزوجات ، حافز للعاطلين ، حافز اكمال البيانات ، حافز للتوظيف ، حافز للسعوديين ، اعانة حافز ، جدارة ، برنامج جدارة ، جدارة للتوظيف ، اخبار جديده ، اخبار منوعه ، جديد الاخبار ، اخبار اليوم ، اخبار الساعه ، اخبار الصحف ، اخبار محليه ، اخبار السعوديه ، اخبار دوليةصحيفه سبق ,عكاظ,المدينه,عاجل,الوئام.الوطن ,صحيفة سبق الإلكترونية

حوادث العنف بمصر.. الحرمان السبب والتدين أحد الحلول .. ؟؟

الحلول , الحرمان , السبب , العنف , بمصر.. , حوادث , والتدين حوادث العنف بمصر.. الحرمان السبب والتدين أحد ...

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم منذ /22 - 8 - 2010, 9:44 AM   #1

:: عـضـو مـتـمـيـز ::

بوغالب غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 676
 تاريخ التسجيل : 26 - 9 - 2008
 المكان : تطوان
 المشاركات : 11,523
 النقاط : بوغالب has a reputation beyond reputeبوغالب has a reputation beyond reputeبوغالب has a reputation beyond reputeبوغالب has a reputation beyond reputeبوغالب has a reputation beyond reputeبوغالب has a reputation beyond reputeبوغالب has a reputation beyond reputeبوغالب has a reputation beyond reputeبوغالب has a reputation beyond reputeبوغالب has a reputation beyond reputeبوغالب has a reputation beyond repute

حوادث العنف بمصر.. الحرمان السبب والتدين أحد الحلول .. ؟؟


حوادث العنف بمصر.. الحرمان السبب Satellite?blobcol=ur
حوادث العنف تثير القلق بالمجتمع المصري
























نادرا ما تقرأ تصريحا غير متفائلا لخبير علم الإجتماع المصري الدكتور أحمد زايد، ففي أحلك الظروف تجد كلماته مطمئنة وتصريحاته عاقلة ومعتدلة، لكن لن أنسى ذلك التصريح الذي أطلقه عقب إحدى حوادث العنف في صعيد مصر.



ففي الوقت الذي كانت فيه كل الآراء والتحليلات تذهب لتفسيرات طائفية للحادث، اعتبرها الدكتور زايد حادثة تخضع لأسباب إجتماعية بحته، وقال وقتها : " هذه الأسباب ترشح مصر لموجة من أحداث العنف غير المتوقعة والمنطقية ".



كان هذا الكلام للدكتور زايد قبل عام من الآن، وجاء شهر يوليو 2010 ليؤكد صدق نبوءته حيث استقبلت مصر ثلاث حوادث غير منطقية هزت الرأي العام.أولى هذه الحوادث كانت يوم الثلاثاء 6 يوليو، قام فيها سائق حافلة موظفين بشركة مقاولات شهيرة بإطلاق النار بشكل عشوائي على زملائه داخل الحافلة، الأمر الذي أسفر عن وفاة 8 أشخاص وإصابة 4 آخرين، فيما تمكن 20 موظفا من الهرب.



ورغم عدم التثبت من دافع إطلاق النار، إلا أنه نقل عن ناجين من الحادث قولهم إن السائق كان يعاني من اكتئاب منذ نقله من وظيفته، فيما قال السائق نفسه في اعترافات النيابة أن خلافات مالية دبت بينه وبين أحد موظفي الشركة من مستخدمي الأتوبيس، فقرر الانتقام منه.



ولم يكد الرأي العام يفيق من هذه الحادثة حتى وقعت أخرى طرفها هذه المرة المذيع إيهاب صلاح بقطاع الأخبار بالتليفزيون المصري الذي قتل زوجته بمنزل الزوجية بمنطقة الهرم بمحافظة الجيزة يوم الإثنين 19 يوليو، بإطلاق الرصاص عليها من مسدسه الخاص خلال مشاجرة بينهما، بعدما سبته ببعض الألفاظ النابية.


وعقب ذلك بيوم، شهدتها قرية بنى نصير بمركز الواسطى بمحافظة بنى سويف بصعيد مصر حادث أبشع، حيث تجرد شابمن مشاعره الإنسانية وقام بذبح والده أثناء أدائه صلاة المغرب بمسجد القرية، وذلكبسبب وجود خلافات عائلية بينهما لقيام والدة بإنفاق أموال كان يرسله له من عملة بليبيا على زواج شقيقه الأصغر، فيما رفض مساعدته في نفقات زواجه .

ورغم أن الحوادث الثلاث تبدو مبرراتها مختلفة، إلا أن الشق المالي كان قاسما مشتركا بينها جميعا، لذا كان التفسير الذي قدمه د.زايد لحادثه العنف بصعيد مصر، ينطبق على كل منها، حيث ذهب وقتها إلى أن هناك فجوة بين طموح المصريين والإمكانيات المتوفره لهم لتحقيق هذا الطموح، ويخلق ذلك حالة من الحرمان تؤدي للإكتئاب، الذي يتطور إلى إرتكاب الجرائم.

درجات الحرمان



وتتفق د. سوزان أبو رية أستاذ الإجتماع بجامعة حلوان مع ما ذهب إليه د.زايد، لكنها حرصت على الإشارة إلى ان معدل الحرمان يختلف من شخص لآخر.



ولفتت في تصريحات لـ"إسلام أون لاين" إلى أن حادثة مذيع التليفزيون تؤكد ذلك، وقالت:" أحوالة المادية أفضل بلا شك من السائق والابن الذي قتل ابيه، لكن تطلعاته من المؤكد أنها كانت كبيرة جدا " .



ويرتبط التفاوت بين الطموح والإمكانيات من وجهه نظر د.سوزان بالظروف الإقتصادية التي تمر بها البلد، فكلما كانت هذه الظروف صعبة، كلما اتسعت فجوة التفاوت.



وتصبغ هذه الظروف – أيضا - نوعية الجرائم التي يشهدها المجتمع، فكما تؤكد أستاذة الإجتماع ، فإن العنف سلوك إجتماعي موجود منذ قديم الأزل، لكن درجة بشاعته ترتبط بالوضع داخل المجتمع.



وقالت : " كلما كان سلبيا، ألقى ذلك بظلاله على وحشية وبشاعة الجرائم " .




مسئولية الإعلام



وإذا كان كل الخبراء ومع اعترافهم بهذه الظروف يحملون وسائل الإعلام جانبا من مسئولية أحداث العنف، على إعتبار أنها تعرض لبعض الحوادث بالتفصيل من حيث أسلوب تنفيذها، فإن الدكتورة عزة كريم الخبيرة بالمركز القومي للبحوث الإجتماعية ترى ان المواطن أصبح أكثر وعيا بحيث لم يعد يتأثر بذلك.



وقالت لـ"إسلام أون لاين" : " الإعلام خاصة غير الرسمي يؤدي دوره في كشف الحقائق التي وصلت بالمجتمع لهذا الوضع الصعب الذي نعيشه من فساد وغياب للديمقراطية، فوصلت الحقيقة للمواطن، وتفاعل معها نفسيا بالإكتئاب وتناول المخدرات، وهي أمور تؤدي مستقبلا إلى العنف".



واضافت : "أي أن الإعلام متهم برىء في أزمة العنف، فهو يؤدي دوره ، لكن نتيجة ذلك تقود لحوادث عنف " .



ولا تعتبر حالة مذيع التليفزيون المصري نشاذا عن هذا الوضع، وقالت : " أظن أن مشكلته أكبر، فهو يعلم الحقيقة وتجبره ظروف عمله في تليفزيون الدولة على قول عكسها ليل نهار".




هؤلاء هم المعصومون



قد يسأل سائل، معنى ذلك أن كل أفراد المجتمع عرضه لممارسة العنف؟



الدكتور هاشم بحري أستاذ الطب النفسي بجامعة الأزهر و الدكتور آمنة نصير أستاذ العقيدة بنفس الجامعة يقدمان لـ"إسلام أون لاين" إجابة على هذا التساؤل.



فبرؤية الطبيب النفسي يقول د.بحري: " الضغوط لا ننكر أنها موجودة وتطول كل أفراد المجتمع، لكن التعامل معها يختلف من فرد لآخر " .



ويبدو الإختلاف – كما يوضحة أستاذ الطب النفسي - في أن البعض يوجد طريقة للتنفيس عن غضبة، مثل الرياضة أو ممارسة هواية محببة، لكن هناك من لا يقوم بذلك، وكما يقول المثل " الضغط يولد الإنفجار".



وإذا كان د.بحري يخرج ذوي الهوايات من زمرة من يتحول الضغط عندهم إلى إنفجار، فإن د.آمنة نصير تخرج – أيضا – أصحاب التدين الحقيقي.



وقالت: "الشخص المتدين الحق لا يقبل على مثل هذه الجرائم غير المنطقية، لأن صلاته ستعصمة " .



وترى د.آمنة ان انتشار مثل هذه الجرائم هو انعكاس لإنتشار موجة التدين الظاهري الذي يهتم بالشكل على حساب المضمون، ومن ثم لا ينعكس على السلوك.



وعلى قدر قتامة الصورة التي رسمها علماء الإجتماع يبدو الحل بسيطا عند د.بحري ود.آمنة، ولكن يبدو أن المصريين قد درجوا خلال الفترة الأخيرة على تحميل أخطائهم على شماعة الظروف.



p,h]e hgukt flwv>> hgpvlhk hgsff ,hgj]dk Hp] hgpg,g >> ??








  رد مع اقتباس
قديم منذ /22 - 8 - 2010, 3:39 PM   #2

× رَجُل شَرقِي ×

عنآدي يهزكـ غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 2509
 تاريخ التسجيل : 22 - 9 - 2009
 المكان : عَلىْ رَصِيفْ الأمَلْ .
 المشاركات : 40,947
 النقاط : عنآدي يهزكـ has a reputation beyond reputeعنآدي يهزكـ has a reputation beyond reputeعنآدي يهزكـ has a reputation beyond reputeعنآدي يهزكـ has a reputation beyond reputeعنآدي يهزكـ has a reputation beyond reputeعنآدي يهزكـ has a reputation beyond reputeعنآدي يهزكـ has a reputation beyond reputeعنآدي يهزكـ has a reputation beyond reputeعنآدي يهزكـ has a reputation beyond reputeعنآدي يهزكـ has a reputation beyond reputeعنآدي يهزكـ has a reputation beyond repute

افتراضي رد: حوادث العنف بمصر.. الحرمان السبب والتدين أحد الحلول .. ؟؟

يعافيك ربي ع الخبرية








  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
الحلول, الحرمان, السبب, العنف, بمصر.., حوادث, والتدين

جديد مواضيع القسم صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
بحث عن العنف الدراسي ، أسباب العنف الدراسي ، حلول واقتراحات للتخفيف من العنف الدراسى ♥ •ӎ المنتدى العام 1 24 - 10 - 2014 8:22 PM
ارقام هواتف وزارة الخارجية السعودية بمصر - تلفون وارقام قنصليه السعودية بمصر ♥ •ӎ صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ 1 15 - 8 - 2013 5:56 AM
صور حوادث تفحيط , صور حوادث سيارات , صور حوادث سيارات خطيره , صور حوادث سيارات 2012 ♥ •ӎ تقطيب سيارات - مقاطع تفحيط - صور سيارات 2018 3 2 - 9 - 2012 9:29 PM
بحث عن العنف ، بحث عن العنف واسبابة ، بحث عن العنف الاسري وضد الاطفال 2013 ♥ •ӎ كتب , معلومات عامه , تعليم اللغات , تردد القنوات 2018 4 28 - 5 - 2012 3:53 AM
بحث عن العنف ، بحث عن العنف واسبابة ، بحث عن العنف الاسري وضد الاطفال والمدرسي ● н σ d σ α كتب , معلومات عامه , تعليم اللغات , تردد القنوات 2018 5 13 - 5 - 2012 11:19 PM


الساعة الآن 4:56 PM



Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO TranZ By Almuhajir
ماشاء الله تبارك الله ماشاء الله لاقوة الا بالله , اللهم اني اسالك الهدى والتقى والعفاف والغنى

Security team

Privacy Policy