العودة   منتديات تجمعنا المحبه > تجمعنا العامه > النقاش والحوار - نقاش جاد
التسجيل اجعل كافة الأقسام مقروءة

النقاش والحوار - نقاش جاد المقلات والحوارات الهادفه بين الاعضاء ومشاركة هموم العالم الآخر , نقاشات ساخنة , وجهات نظر , الاتجاه المعاكس , وكل ، حوارات هادفه ، مستجدات الساحه العربية

التواصل.. قيمة و معنى .. ؟؟

معنى , التواصل.. , قيمة التواصل.. قيمة و معنى .. ؟؟ التواصل.. قيمة و معنى .. ؟؟ التواصل من أهم ...

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم منذ /21 - 9 - 2010, 10:14 AM   #1

:: عـضـو مـتـمـيـز ::

بوغالب غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 676
 تاريخ التسجيل : 26 - 9 - 2008
 المكان : تطوان
 المشاركات : 11,523
 النقاط : بوغالب has a reputation beyond reputeبوغالب has a reputation beyond reputeبوغالب has a reputation beyond reputeبوغالب has a reputation beyond reputeبوغالب has a reputation beyond reputeبوغالب has a reputation beyond reputeبوغالب has a reputation beyond reputeبوغالب has a reputation beyond reputeبوغالب has a reputation beyond reputeبوغالب has a reputation beyond reputeبوغالب has a reputation beyond repute

التواصل.. قيمة و معنى .. ؟؟


التواصل.. قيمة و معنى .. ؟؟

التواصل.. قيمة معنى communication.jpg




التواصل من أهم الأمور في حياتنا، وهو من أجمل وأسمى فنون الحياة، ولكنه في نفس الوقت من أعقدها وأصعبها.عندما يولد الطفل الصغير لا يجد ما يتواصل به مع محيطه إلا بكاؤه وضحكه، ثم ما يلبث أن يطور آليات التواصل من لغة وإيماءات وحركات. وتختلف القدرة على التواصل من شخص لآخر حسب المواهب والخبرات التي يمتلكها ويكتسبها الشخص . والتواصل يكون إما لنقل خبر أو معلومة أو للتعبير عن الآراء والمشاعر . وتتعدد طرق التواصل في زماننا هذا لتشمل ألوانا وأطيافا متعددة، لكن في النهاية يجب أن يكون التواصل صادقا ومعبرا لكي يكون تواصلا حقيقيا.
أقوى أنواع التواصل هو التواصل المباشر ” فيس تو فيس” ، وفيه يكون لدى الشخص عدة آليات للتواصل، العيون ولغتها ، الإيماءات والحركات الجسدية، والمصافحة والعناق والتقبيل، والتربيت على الكتف والمسح على الرأس وأمور أخرى كثيرة تنقل رسائلنا إلى الغير بالإضافة إلى الكلام والخطاب. لكن مع تباعد المسافات وتطور أجهزة الاتصال ، ظهرت لنا وسائط جديدة للتواصل من هاتف وانترنت . وفي العادة نلجأ إليها لتوفير مشقة الزيارة وتكاليفها بطريقة التواصل المباشر ، فيكون الهاتف هو الخيار الثاني، إما مكالمة أو رسالة نصية قصيرة. أما الخيار الثالث فهو التواصل عن طريق الانترنت، إما بالمحادثة صوتاً أو كتابة أو برسالة إلكترونية..
ما يلفت الانتباه هو قيمة التواصل في كل طريقة من الطرق الثلاث السالفة الذكر : المباشر والهاتف والانترنت أقصد هنا القيمتين المادية والمعنوية . فنجد من الناحية المادية أن التواصل المباشر هو أكثر الطرق تكلفة ثم يليه الهاتف ثم يليه الانترنت.. والتي تعتبر تواصلا مجانيا .. أما من الناحية المعنوية فنجد أن التواصل المباشر هو أصدق الأنواع وأكثرها تعبيرا وفعالية في نقل رسائلنا للأشخاص الآخرين “فيس تو فيس” . لكن عندما ننزع بعض مميزات التواصل المباشر ونستعيض عنه بالهاتف ، نجد أن المصداقية تقل ، وفي حالة الانترنت تقل كثيراً.
ولهذا نجد غالبية قصص النصب الاحتيال وخرابيط الحب والغرام تتم عن الهاتف والانترنت . ربما لأن قيمة التواصل عن طريق الهاتف أو الانترنت قلت ماديا ومعنويا، وقد سمحت بان تكون وسائل التواصل هذه وسائل للهو واللعب، ل لتنقل الحقيقة وتقربنا من بعضنا ، بل لتبعدنا عن بعضنا وتزيد المسافات والفاصل بيننا. ربما لأنها تأخذنا إلى عوالم وهمية لا نجد فيها إلا أصواتا أو كتابة لا نعرف صاحبها، مما يسمح للبعض بالتجرد من قيمتهم ومبادئهم وتجربة الفلتان الامني في تلك العوالم..
يتبقى هناك نوع عجيب و جميل من التواصل، وهو تواصل القلوب. قرأت عن هذا الأمر عندما تصل العلاقة بين شخصين إلى وشائج متينة، يجدان معها رابطاً روحياً بينهما، و عندما يفكر أحدهما في الآخر يجد في نفسه مشاعر ملتهبة و ردود أفعال عضوية عديدة؛ من احمرار للجبين و تصبب للعرق و انقباض للـ”بلاعيم” و بلع للريق، و نجد الشخص الآخر أيضاً في نفس اللحظة يفكر في صاحبه و يجد في نفسه مثل ما يجد صاحبه. لكن ما يميز هذا التواصل قيمته المادية المعدومة و قيمته المعنوية الكبيرة و المصداقية المطلقة بين الطرفين.


التواصل هو أساس انسانيتنا و بشريتنا، و كل شرائع العالم و قوانينه بنيت على أساس التواصل الحاصل بين الناس، و كل القيم و المبادئ التي تربينا عليها و زرعت في نفوسنا قامت على التواصل الحقيقي؛ فالكريم ليس كريماً لوحده، و الخلوق ليس خلوق بحد ذاته، و قليل الأدب ليست قلة أدبه مع نفسه هو بل مع غيره.. كل شيء ينسب للإنسانية يرجع إلى التواصل.. التواصل الحقيقي. و ما أريد أن أقوله أنه مهما كانت وسيلة التواصل فيجب أن تعبر عن انسانيتنا. فهي مجرد وسيلة للتواصل، وليست غاية التواصل. و إلا فإن التواصل سيفقد معناه و سنفقد القيم والمبادئ التي نمتلكها..هل إذا كان التواصل من وراء حجاب أو عبر رسالة أو هاتف أو تلفاز أو حاسب آلي؟! هل نستطيع أن نكذب أو أن نخلع ثوب الحياء؟! هل نستطيع أن نفقد احترامنا و ثقتنا بأنفسنا قبل الآخرين؟! إذا كان ذلك، فنحن لم نعرف معنى التواصل الحقيقي، و لم نعرف كيف نعيش كناس بشريين آدميين..




hgj,hwg>> rdlm , lukn >> ??








  رد مع اقتباس
قديم منذ /23 - 9 - 2010, 11:49 AM   #2

ĀāпĐ €ђśāśί
زائر

 رقم العضوية :
 المشاركات : n/a

افتراضي رد: التواصل.. قيمة و معنى .. ؟؟

مشكور على طرحك القيم ... تحياتي لك








  رد مع اقتباس
قديم منذ /26 - 9 - 2010, 8:38 PM   #3

:× عضو متميز×:

هدوء الورد غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 12895
 تاريخ التسجيل : 20 - 7 - 2010
 المشاركات : 435
 النقاط : هدوء الورد will become famous soon enough

افتراضي رد: التواصل.. قيمة و معنى .. ؟؟

يعطيك العافية ابوغالب

دائم تتحفنا بمواضيع مميزة

دمت باأسعدحال ..








  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
معنى, التواصل.., قيمة

جديد مواضيع القسم النقاش والحوار - نقاش جاد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
معنى فوركس ، شرح معنى التداول بالعملات ♥ •ӎ بحوث علمية جاهزة , اذاعات مدرسية , مطويات مدرسية 1 16 - 2 - 2017 8:27 PM
التواصل عبر الإنترنت يعتبر من أشكال الجنون الحديثة - التواصل عبر النت - اضرار التواصل عبر النت - ايجابيات التواصل عبر الانترنت الهَنوُف منتدى التطوير الذاتي 6 7 - 11 - 2012 9:21 PM
ما عاد لك قيمة ولا شي يا هيه-صور بنات لتصاميم ● н σ d σ α صور للتصميم - صور للتصاميم 2018 19 11 - 6 - 2010 6:36 AM
إذا كنت صفراً فكن ذا قيمة .. ؟؟ بوغالب منتدى التطوير الذاتي 7 19 - 4 - 2010 1:30 PM
كلمات قيمة فوضى مشاعر المنتدى العام 4 16 - 3 - 2009 5:01 PM


الساعة الآن 7:16 AM



Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO TranZ By Almuhajir
ماشاء الله تبارك الله ماشاء الله لاقوة الا بالله , اللهم اني اسالك الهدى والتقى والعفاف والغنى

Security team

Privacy Policy