العودة   منتديات تجمعنا المحبه > إسلامُنـا > المنتدى الأسلامي
التسجيل اجعل كافة الأقسام مقروءة

المنتدى الأسلامي مواضيع اسلامية , منتدى اسلامي , الإسلام , اسلام , فتاوى , أناشيد , فتاوى المرآة , فتاوى شرعية , مواضيع دينية , كتب اسلامية , احكام فقهية , احاديث , مسلم , مسلمة , قرآن , دين , حديث , سنة

ابحث عن هدف لأسرتك .. ؟؟

لأسرتك , ابحث ابحث عن هدف لأسرتك .. ؟؟ ابحث عن هدف لأسرتك .. ؟؟ - لماذا لا نضع لأسرنا ...

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم منذ /25 - 10 - 2010, 9:55 AM   #1

:: عـضـو مـتـمـيـز ::

بوغالب غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 676
 تاريخ التسجيل : 26 - 9 - 2008
 المكان : تطوان
 المشاركات : 11,523
 النقاط : بوغالب has a reputation beyond reputeبوغالب has a reputation beyond reputeبوغالب has a reputation beyond reputeبوغالب has a reputation beyond reputeبوغالب has a reputation beyond reputeبوغالب has a reputation beyond reputeبوغالب has a reputation beyond reputeبوغالب has a reputation beyond reputeبوغالب has a reputation beyond reputeبوغالب has a reputation beyond reputeبوغالب has a reputation beyond repute

ابحث عن هدف لأسرتك .. ؟؟


ابحث عن هدف لأسرتك .. ؟؟

ابحث لأسرتك 2510010.jpg


- لماذا لا نضع لأسرنا هدفاً نحققه؟
ماذا لو نجتمع كأسرة مع بعضنا بعضاً، ونضع هدفاً يشمل كل أعضاء الأسرة؟ نكتبه ونضع له خطة زمنية، ونصلِّي وندعو بأن نجد هدفاً. فهو ليس بالأمر اليسير. فقد يستغرق إيجاد هدف جلسات وجلسات حتى نجد فكرة، فنجمَع أحلامنا وأهدافنا، مهما صغر العمر.
لذلك، الأسرة التي تُرزق فكرة، تضع هدفاً وتحققه، يكون أولادها هم قادة العالم في المستقبل.
- أحمد زويل:
صَنَعت أُم "أحمد زويل" هدفاً له منذ طفولته. فعندما كان عمره خمس سنوات، كتَبت على باب حجرته: "هذه حجرة الدكتور أحمد زويل". ولكنها لم تترك الهدف الكبير يسير بلا تخطيط. فأصبح هدفها، وهدف زوجها وابنها أن يحصل على تقديرات عالية في الإبتدائية... وهكذا.
قد تجد للأسرة هدفاً وهو تربية الأولاد، وهذا في حدِّ ذاته جيِّد. إلا أنّها رسالة عامة بلا أهداف مُحدّدة يسعَى الأفراد إلى تحقيقها. ففي الإسلام، كلمة هدف هي كلمة النّية، وهي أصل كل الأعمال، كما قال رسول الله (ص): "إنّما الأعمال بالنَّيات".
تخيَّلوا أُمّة محمّد: مليار وأربعمئة ألف نسمة، وليس فيهم مَن يُحدِّد هدفاً!
- كيف يُحقِّق الهدف ترابط الأسرة؟
يهرب الرجال اليوم من بيوتهم إلى العمل، ويقضون معظم وقتهم خارج البيت في أعمالهم بكامل إرادتهم. وحين يعود الرجل إلى البيت، تجده يسعَى إلى الإتِّصالات التليفونية المتعلِّقة بالعمل. لماذا؟
لأنّ طبيعة الإنسان أنّه يُحبُّ الإنجاز. وفي العمل تجد المتابعة والمكافأة والإنجاز. فإذا عاد الرجل إلى البيت وجد ركوداً وملكاً. فالأسرة التي تحيا بلا هدف هي أسرة تعيش حياة "دورانيّة" حتى تُصاب بالغثيان. يقول المثل البريطاني: "المعكسر الذي تسوده البطالة يُجيد الشَّغب". أمّا الأسرة التي لها هدف، فهي أسرة تعيش حياة نشطة، وهي تتكاتف حتى تحقق أهدافها.
الهدف لا يعتمد على المهارة أو الذكاء أو الدرجات العلميّة، إنّما هو رزق من عند الله سبحانه، وتحدٍّ للأسرة. الهدف في الأسرة مثل المغناطيس، يجذب أفرادها ويجمَعهم كما تجتمع الدبابيس حول المغناطيس. وكلّما كان الهدف لله، لإصلاح أو لمعونة الناس، كان أقوى، وأعانهم الله عليه وجمع شملهم.
سوف يقول البعض: كلّنا لنا هدف، وإلا تزوجنا من الأصل؟
وأرادُ: قد يكون الهدف من الزواج الإعفاف والإنجاب والإستقرار وإنشاء أسرة، كلها أهداف عظيمة، ولكنه تحققت بالزواج.
- هل تريدون أمثلة؟
حسناً..
ستيفن كوفي، رجل أميركي له مؤلّفات عن "العادات السّبع للأفراد الأكثر فاعليّة". انتشر هذا الكتاب بشدة وتُرجم إلى لغات عديدة، وذاع صيته، ولكن الكاتب كتب في نهايته: "سرّ نجاحي أنني فرد في أسرة لها هدف ورسالة، وهما مساعدة الآخرين. كنتُ أسافر أنا وزوجتي وأبنائي لنجد هدفاً، ونجتمع في جلسات وجلسات لنجد هدفاً، فلا نجد شيئاً نقوله. بدأنا نجمَع أحلامنا وآمالنا، وفي الجلسة الأخيرة انهالت الأفكار". اجتمعوا على تأليف كتب لمساعدة الأسر والشباب في العالم ليكونوا أكثر سعادة. بدأت الأسرة تجمع له الأفكار وهو ينظِّم ويكتب، فألّف هو وزوجته "العادات السبع للأسر السعيدة". وقد ألّف هو وابنه وابنته كتاباً عن "العادات السّبع للمراهقين"، كما ألّف هو وزوجته وابنته كتاباً للأزواج.

يقول الرجل، إنّ أسعد يوم كان يوم أخرجنا آخر الكُتب.. اجتمعت الأسرة وأمامها مؤلفاتهم بكل اللغات. يحكي عن وقت تأليف الكتب، وكيف جمعهم وقرّبهم من بعضهم بعضاً. ويقول: "لا أذكر أنني فعلت شيئاً أكبر من الجلسات التي جلستها مع أسرتي مُصرّين على تحديد الهدف". واليوم يبحث عن هدف جديد.
- الحاج حمد:
نموذج مصري: أب مزارع في بلدة "أجا" بالقرب من المنصورة، له زوجه وأربع بنات. وللأسف، تظل في الريف المصري فكرة "البنات" مُسبِّبة للحرج للأسرة التي لا تنجب إلا البنات. تألّم الأب والأُم، لكنهما حوّلا ألمهما إلى هدف، وضعاه أمامهما، وهو تحفيظ بناتهما القرآن على أعلى مستوى، ليصرن هنّ محفظّات القرآن لأبناء القرية جميعاً. وقد كان. لم يكن الأب حافظاً القرآن، فبدأ بنفسه. بدأ يذهب إلى المسجد كل يوم يتعلّم القرآن، ويعود إلى بناته فيعلِّمهنّ. أراد أن يُثبت لكل مَنْ حوله، أنّ البنت نعمة. فهي لا تقل شيئاً عن الولد، فأخذ في تعليم بناته أهمية القرآن في الدنيا والآخرة، وأخذ يحفزهنّ بالمكافآت.
عمل بحديث الرسول (ص): "مَنْ يُريد الدنيا فليحفَظ القرآن، ومَنْ يُريد الآخرة فليحفَظ القرآن، ومَنْ أرادهما معاً فليحفظ القرآن".
وحقّق الرجل هدفه، وتفوّقت الفتيات في القرية والمركز أكثر من مرّة. ألحّ أهل القرية في أن يعلّمن أبناءهم، وأصبحت الفتيات مُحفِّظات للقرآن لأبناء القرية، وأصبحت القرى المجاورة ترسل أبناءها ليتعلَّموا على أيديهنّ.
فما أجمل ما عمل، فأبلغ من أن أعضاءه جميعاً عابدة لله، أنّه أخرج من صلبه عبّاداً آخرين لله.
- الجد والجدة:
كبر أولادهما تزوجوا، وأصبحت حياتهما راكدة، فقرّرا أن يجدا هدفاً لحياتهما، وكان الهدف هو "عمارة سعيدة". على الرغم من سهولة الفكرة، إلا أنّها تحتاج إلى إرادة وقوّة وجدّية وصدق. تحتاج إلى أناس استفادوا من رمضان. فليس الهدف أن تعبُد وتصلِّي وتصوم، إنّما أن تعمل الصالحات (... آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ...) (البقرة/ 82). فالعبادات ليست نقطة نهاية ولكنّها نقطة بداية، وشهر رمضان هو طاقة يمددك بها الله كي تقوى، وتغير في الدنيا مَنْ حولك.
أخذ الجد والجدة يعدّان العزائم والرحلات لأهل العمارة. وفَّرا دروساً خصوصية للأبناء، ووفّرا دروس سباكة ونجارة للراغبين، ومُقرئة قرآن، وإفطاراً جماعياً. وضعا آية على باب بيتهما: (... وَاجْعَلُوا بُيُوتَكُمْ قِبْلَةً...) (يونس/ 87). نزلت هذه الآية على سيدنا موسى وأخيه هارون (ع)، عندما ضيَّق فرعون على بني إسرائيل، فلم يستطيعوا فعل أي خير، فقال الله لهم اجعلوا من بيوتكم قبلة.
فما أصبح عظيم عظيماً إلا بأسرة تصنعه.
- كيف تصنع الهدف؟
1- صالح أهل البيت، فلابدّ أن تصفى النفوس، ثمّ الإعداد لجلسة لطيفة للأسرة.
2- لا تضع هدفاً وحدك، لابدّ أن يتشارك الجميع فيجمعهم الهدف، مهما صغر عمرهم.
3- ادعوا الله كثيراً أن يمنّ عليكم بأن تكونوا من الخمسة آلاف: (... وَاجْعَلْنا للمُتَّقِينَ إمَاماً...) (الفرقان/ 74). هذه الآية تبدأ بقوله تعالى: (وَالَّذِينَ يَقُولُونَ رَبَّنَا هَبْ لَنَا مِنْ أَزْوَاجِنَا وَذُرِّيَّاتِنَا قُرَّةَ أَعْيُنٍ...).
4- ابدأ بأكثر الناس استجابة، الابن، الابنة، ربّما بدأ الفكرة الأبناء ثمّ شجعهم الآباء.
5- لا تخجل، هذا ليس بالأمر الهيِّن أو اليسير: ستجد الساخرين والمتأففين والمقاومين، ولكن لا تيأس، فما إنْ تجد الهدف سينجذب الجميع نحوه كالمغناطيس.
6- لابدّ من كتابة الهدف وتعليقه في مكان بارز ليراه أهل البيت كثيراً.
7- مُراجعة الهدف، يُراجع كل مدّة ويُعيَّن أكثر الناس إهتماماً للتذكير به.
8- الإجتماع على الدُّعاء، فالأسرة كلها تجتمع على الدعاء لله، ليساعدهم فيُحقِّقوا هدفهم.

9- لو تَحقَّق الهدف لابدّ أن يُنمَّى أو يتطوّر أو أن تجد الأسرة غيره.
إيجاد هدف لأسرتك ليس مستحيلاً، وتحقيقه ليس مستحيلاً أيضاً، لكن المستحيل أن ترضَى بأن تعيش أنت وأسرتك من دون هدف.
قال الرسول (ص): "الخير في وفي أُمّتي إلى يوم القيامة". وبلادنا تحتاج إلى أناس لهم أهداف. فحدِّد هدفك الآن.. الآن وليس غداً.




hfpe uk i]t gHsvj; >> ??








  رد مع اقتباس
قديم منذ /25 - 10 - 2010, 8:03 PM   #2

:× عضو يفوق الوصف×:

][ خ ـــ khaled ــالد ][ غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 16931
 تاريخ التسجيل : 22 - 9 - 2010
 المشاركات : 932
 النقاط : ][ خ ـــ khaled ــالد ][ has much to be proud of][ خ ـــ khaled ــالد ][ has much to be proud of][ خ ـــ khaled ــالد ][ has much to be proud of][ خ ـــ khaled ــالد ][ has much to be proud of][ خ ـــ khaled ــالد ][ has much to be proud of][ خ ـــ khaled ــالد ][ has much to be proud of][ خ ـــ khaled ــالد ][ has much to be proud of][ خ ـــ khaled ــالد ][ has much to be proud of][ خ ـــ khaled ــالد ][ has much to be proud of

افتراضي رد: ابحث عن هدف لأسرتك .. ؟؟

الله يعطيك الف عافيه
وجزاك الله خير
لاهنت








  رد مع اقتباس
قديم منذ /25 - 10 - 2010, 8:25 PM   #3

. آنتآ آص .

N.O غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 3
 تاريخ التسجيل : 6 - 6 - 2008
 المكان : MaKKaH
 المشاركات : 70,298
 النقاط : N.O has a reputation beyond reputeN.O has a reputation beyond reputeN.O has a reputation beyond reputeN.O has a reputation beyond reputeN.O has a reputation beyond reputeN.O has a reputation beyond reputeN.O has a reputation beyond reputeN.O has a reputation beyond reputeN.O has a reputation beyond reputeN.O has a reputation beyond reputeN.O has a reputation beyond repute

افتراضي رد: ابحث عن هدف لأسرتك .. ؟؟

جزآك آلله خير
تسلم آلآنآمل ع آلجهد آلقيّم


تحيآتي لك








  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
لأسرتك, ابحث

جديد مواضيع القسم المنتدى الأسلامي


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
ابحث عن نصيبك أنا الألماس منتدى التطوير الذاتي 12 17 - 11 - 2011 9:37 AM
[ ابحث عن حلم جديد ] ° • Ṃ๓2 • ° كووورة منتديات كورة العربيه والعالميه koora online live 2 23 - 10 - 2010 9:53 AM
اتيت لكم بكل شغف متامله نسايم الورد الترحيب والتهاني 14 29 - 7 - 2010 12:55 AM
اتيت اليكم :) ريم الجزيرة الترحيب والتهاني 12 30 - 12 - 2009 11:34 AM
ابحث عن جواب ° • Ṃ๓2 • ° النقاش والحوار - نقاش جاد 1 1 - 5 - 2009 8:22 AM


الساعة الآن 7:53 AM



Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO TranZ By Almuhajir
ماشاء الله تبارك الله ماشاء الله لاقوة الا بالله , اللهم اني اسالك الهدى والتقى والعفاف والغنى

Security team

Privacy Policy