العودة   منتديات تجمعنا المحبه > إسلامُنـا > المنتدى الأسلامي
التسجيل اجعل كافة الأقسام مقروءة

المنتدى الأسلامي مواضيع اسلامية , منتدى اسلامي , الإسلام , اسلام , فتاوى , أناشيد , فتاوى المرآة , فتاوى شرعية , مواضيع دينية , كتب اسلامية , احكام فقهية , احاديث , مسلم , مسلمة , قرآن , دين , حديث , سنة

النشوز من جانب كلا الزوجين .. ؟؟

الزوجين , النصوص , جاوب النشوز من جانب كلا الزوجين .. ؟؟ النشوز من جانب كلا الزوجين .. ؟؟ هذا ...

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم منذ /30 - 10 - 2010, 11:45 AM   #1

:: عـضـو مـتـمـيـز ::

بوغالب غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 676
 تاريخ التسجيل : 26 - 9 - 2008
 المكان : تطوان
 المشاركات : 11,523
 النقاط : بوغالب has a reputation beyond reputeبوغالب has a reputation beyond reputeبوغالب has a reputation beyond reputeبوغالب has a reputation beyond reputeبوغالب has a reputation beyond reputeبوغالب has a reputation beyond reputeبوغالب has a reputation beyond reputeبوغالب has a reputation beyond reputeبوغالب has a reputation beyond reputeبوغالب has a reputation beyond reputeبوغالب has a reputation beyond repute

النشوز من جانب كلا الزوجين .. ؟؟


النشوز من جانب كلا الزوجين .. ؟؟

النشوز جانب الزوجين 122902.jpg
هذا النشوز هو النشوز المتبادل بحيث يكون العصيان فيه متبادلاً والكراهية متبادلة وكذلك المعاملة السيئة.
وليس هذا النشوز حالة شاذة بل تحدث كثيراً بين زوجين كان زواجهما خطأ في الأصل أو أن يكون كل واحد قد اكتشف في الآخر ما لم يكن يتوقعه، أو طرأت على كل منهما ظروف معينة خاصة جعلته يبتعد عن شريكه ويرى فيه عدواً لايحتمل.
قد يكون الإثنان مخطئين أو مصيبين ولكن وَقَعَ الذي وَقَعَ.
فما هو الحكم على ذلك؟
الحكم هنا على مرحلتين:
مرحلة الوفاق الذاتي وهي عادةً تكون بين الزوجين دون تدخل أحد. فيحاولان بما يستطيعان الوصول إلى مرحلة من الاتفاق أو قاسم مشترك يساعدهما على الاستمرار في حياتهما الزوجية شرط أن تكون هناك رغبة متبادلة في الأعماق أو رغبة من جانب واحد على الأقل، وإلا كان لابدّ من الانتقال إلى المرحلة الثانية العلنية التي هي بيد الحاكم الشرعي أو أهل الإصلاح من المسلمين. وهذه المرحلة تدخل في باب الحلول وليس في باب النشوز.
الصلح:
الصلح سيد الأحكام في الدين الاسلامي إلا الذي حَرَّم حلالاً أو أحلَّ حراماً. وفيه أمر من الله تعالى في كل ما يتعلق بأمور المسلمين عامة.
يقول تعالى في كتابه العزيز: (وإن طائفتان من المؤمنين اقتتلوا فأصلحوا بينهما فإن بغت إحداهما فقاتلوا التي تبغي حتى تفيء إلى أمر الله. فإن فاءت فاصلحوا بينهما بالعدل وأقسطوا أن الله يحب المقسطين. إنما المؤمنون إخوة فاصلحوا بين أخويكم واتقوا الله لعلكم ترحمون!).
في الآيتين الكريمتين نرى الأمر بالاصطلاح والصلح في ثلاثة مواضع وهذا دليل على ما للصلح من دور عظيم في نظر الاسلام.
هذا ما يخص الصلح بشكل عام. أما بالنسبة للخلافات التي تحدث بين الزوجين فإن الاسلام لم يهمل هذه الناحية بل أولاها كل عناية وتقدير وجعل الصلح في هذا أمراً واجباً لا مفر منه كخطوة أولى في طريق أي حل آخر.
حتى في حالة الطلاق يأمر الاسلام بالصلح وفي هذا المعنى يقول تعالى :لطلاق مرتان فإمساك بمعروف أو تسريح باحسان).
ويقول أيضاً: (وإذا طلقتم النساء فبلغنَ أجلهنّ فامسكوهنّ بمعروف أو سرحوهنّ بمعروف).
في الآيتين الكريمتين يأمر تعالى أن يكون التسريح بإحسان ومعروف أي بالتفاهم والرضى واعطاء كل ذي حق حقه. وهذا هو صلح الفراق.
لقد وضع الدين الاسلامي أرقى الأحكام في الزواج والطلاق حتى صار مصدراً من مصادر التشريع عند كثير من الأمم البعيدة عن الاسلام وهي في نفس الوقت من ألدّ أعدائه.
ويكون الصلح بين الزوجين على مرحلتين:
1 ـ صلح يقوم به الزوجان بعيدين عن كل تدخل خارجي وذلك حفاظاً على قدسية حياتهما الزوجية وما تحمل من حرمة وسرية لايجوز حتى لأقرب المقربين أن يطلع عليها.
يقول تعالى: (وان امرأة خافت من بعلها نشوزاً أو اعراضاً فلا جناح عليهما أن يصلحا بينهما صلحاً والصلح خير).
ويقول تعالى أيضاً: (ولن تستطيعوا أن تعدلوا بين النساء ولو حرصتم فلا تميلوا كل الميل فتذروها كالمعلقة وإن تصلحوا وتتقوا فإن الله كان غفوراً رحيماً).
إن الحكمة من وراء الدعوة إلى هذا الصلح عظيمة فهي قبل كل شيء تعطي الزوجين الفرصة كي يعود كل واحد إلى ربه وضميره قبل تدخل المغرضين والوشاة ثم انها تبقي على طهارة الحياة الزوجية وسريتها.
2 ـ صلح عَلَني يخرج الحكم فيه من يد الزوجين وتكون الكلمة فيه للحاكم الشرعي أو لأهل الصلح من العقلاء.

وهذا الصلح يعني أن الأمور قد تعدت واستحكمت أسباب الخلاف إلى درجة لم يعد فيها الزوجان بقادرين على حلّها حلاً مرضياً.
يقول تعالى: (وإن خفتم شقاق بينهما فابعثوا حكماً من أهله وحكماً من أهلها إن يريدا إصلاحاً يوفق الله بينهما إن الله كان عليماً خبيراً).
تعتبر هذه المرحلة من الصلح محاولة أخرى لعودة المياه واصلاح ذات البين بين الزوجين. وهي التي تطلق عليها مرحلة التحكيم أو صلح التحكيم.
وإذا كان الاسلام لم يعط للمرحلة الأولى من الصلح أي شرط أو حكم ذلك أنه ترك للزوجين حرية التصرف في الوصول إلى صلح عادل فيما بينهما، إلا أنه وضع للمرحلة الثانية الشروط التي تجعله صلحاً قائماً على التحكيم العادل.
فما هو التحكيم ومتى يكون وما هي الصفات المطلوبة عند أهل التحكيم وما هو عملهم؟؟؟. كل هذه الأسئلة تحتاج إلى أجوبة واضحة ليكون البحث وافياً وشاملاً.
التحكيم في أبسط معنى له، هو لجوء فريقين مختلفين إلى فريق ثالث محايد ليحكم بينهما في موضوع الخلاف. أما بالنسبة للخلافات الزوجية فإن الآية الكريمة: (وإن خفتم شقاق بينهما...).
هي حث على الاصلاح والمصالحة وليست تحكيماً بمعناه الشرعي الدقيق أو إصدار أحكام شرعية.
لذلك فالتحكيم في الآية الكريمة يعني الصلح، وكذلك الحكم يعني المصلح. ونحن إذ نبحث في الآية على أنها آية تحكيمية فما ذلك إلا من باب التقريب أو التشبيه أو القياس.
فمتى يكون التحكيم؟!
يلجأ الزوجان عادة إلى التحكيم، أو هكذا يجب، عندما يفشلان بالوصول إلى الاصلاح المنشود ويصبح نشوزهما أو نشوز أحدهما خطيراً إلى درجة تستوجب تدخل الغير. وكم هو مستحب أن يبدأ التحكيم قبل انتشار أخبار الخلاف خارج دائرته البيتية لأن من شأن هذا أن يعقد الأمور ويجعل الحل أكثر صعوبة على أهل التحكيم.
والآية ما هي الصفات التي يجب أن تتوفر في الحكم كي يكون أهلاً للقيام بهذه المسؤولية الدقيقة؟!
تلك الصفات هي:
1 ـ العدل: هذه الصفة لازمة لكل حكم يطلب منه اعطاء رأي في خلاف أو قضية هي موضوع خصام بين أكثر من طرف.
وصفة العدل تعني البعد عن الهوى، لأن الهوى أعمى، أي أن لايكون عنده ميل إلى أحد المتخاصمين وأن لاتكون له منفعة شخصية في هذا الخلاف.
وأخيراً فالعدل يعني التجرد والحياد وهذا ما يساعد الحكم على إعطاء الحكم الصحيح وإبداء الرأي الذي يرضي الله ويرضي الطرفين المتنازعين.
2 ـ العلم:
ليس القصد بالعلم أن يكون الحكم على درجة عالية بالفقه والشرع إذ ليست القضية معقدة إلى درجة تستحق هذا المستوى العلمي الرفيع.
نما القصد أن يكون على درجة من المعرفة بالشرع وبأحكام الدين بما يؤهله للحكم في هذا الخلاف.
كطما يجب أن يكون على جانب من المعرفة بالعادات والتقاليد الاسلامية الصحيحة ومن أهل العقل والرأي في العائلة أو العشيرة.
كل هذه المميزات تجعل منه حكماً مسموع الكلمة، مهيب الجانب وصاحب الرأي المقبول عند الزوجين المتخاصمين.
3 ـ القرابة:
تقول الآية: (... فابعثوا حكماً من أهله وحكماً من أهلها...).
إن كلمة (الأهل) واسعة المعنى. فهي تعني العائلة في أضيق حدود العائلة، ثم العشيرة فالقبيلة وقد يتسع معناها فيشمل، من باب المجاز، سكان البلد الواحد أو الطائفة الواحدة.
أما معناها حسب ما جاءت في الآية الكريمة فإنها تعني، والله أعلم، أن يكون الحكم من أدنى درجة في القرابة إذا كان ذلك ممكناً.
والحكمة من وجود القرابة بالغة ولها أكثر من فائدة في هذا المجال فالقريب يحافظ على كرامة قريبه ولا يعمل على فضح أسراره، كما أنه أدرى الناس بوضع الزوجين وأحوالهما وطباعهما وبالجو العائلي السائد بينهما.
ثم هو يجيد الأسلوب الذي يفهمه الزوجان أي أنه يملك إمكانية التفاهم معهما بحيث يعرف من أين يبدأ وكيف يتصرف.
ولا ننسى أخيراً أن القرابة تشجع الزوجين على كشف أسرارهما أمامه وكل ما يحيط بخلافهما من خفايا لايجرؤان على البوح بها أمام الحكم الغريب.
بعد كل هذا تبقى الإجابة على هذا السؤال:
ما هو عمل الحكمين المصلحين؟
إن الآية الكريمة واضحة جداً حيث تقول: (فابعثوا حكماً من أهله وحكماً من أهلها إن يريدا إصلاحاً يوفق الله بينهما إن الله كان عليماً خبيراً).
لقد توقفت الآية الكريمة عند الاصلاح بين الزوجين ولم تتطرق إلى شيء آخر، وهذا يعني أن الصلح هو أول عمل يجب أن يقوم به الحكمان.
ولكن عليهما قبل طرح فكرة الصلح أن يستعرضا كل أسباب الخلافات القائمة بين الزوجين والاطلاع على أدق الأمور ليتسنى لهما دراستها دراسة واقعية.

وهكذا وبعد الإلمام بكل التفاصيل يطرحان فكرة الصلح بين الزوجين بكل إخلاص وصدق.
ويبقى الصلح في الاسلام صلحاً من أي نوع كان وتبقى له الكلمة الأولى والمركز المرموق، إذ به تحفظ كرامة البيت وتستمر الحياة الزوجية هانئة سعيدة.
--------------------



hgka,. lk [hkf ;gh hg.,[dk >> ?? hgkw,w [h,f








  رد مع اقتباس
قديم منذ /31 - 10 - 2010, 2:39 AM   #2

ĀāпĐ €ђśāśί
زائر

 رقم العضوية :
 المشاركات : n/a

افتراضي رد: النشوز من جانب كلا الزوجين .. ؟؟

جزيت خيرا وسلمت يداك على طرحك القيم
يعطيك العافيه والأجر العظيم
تحياتي لسموك ..








  رد مع اقتباس
قديم منذ /31 - 10 - 2010, 2:40 PM   #3

الهَنوُف غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 3613
 تاريخ التسجيل : 9 - 11 - 2009
 المكان : بيَن حَروف آسِمه الآربِعه
 المشاركات : 91,605
 النقاط : الهَنوُف has a reputation beyond reputeالهَنوُف has a reputation beyond reputeالهَنوُف has a reputation beyond reputeالهَنوُف has a reputation beyond reputeالهَنوُف has a reputation beyond reputeالهَنوُف has a reputation beyond reputeالهَنوُف has a reputation beyond reputeالهَنوُف has a reputation beyond reputeالهَنوُف has a reputation beyond reputeالهَنوُف has a reputation beyond reputeالهَنوُف has a reputation beyond repute

افتراضي رد: النشوز من جانب كلا الزوجين .. ؟؟

طرح قيم
يسلمك ربي يآلغلآ ع الـِإختيار الرآقي
,لاخلا منك نحتري جديدك







  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
الزوجين, النصوص, جاوب

جديد مواضيع القسم المنتدى الأسلامي


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
درس تأثيرآت النصوص الاحترآفيه ● н σ d σ α دروس , دروس فوتوشوب , دروس فوتوشوب جديده 2 24 - 11 - 2011 12:17 PM
نموذج اسئلة النصوص ثاني متوسط , الفصل الدراسي الاول 1429 ● н σ d σ α كتب , معلومات عامه , تعليم اللغات , تردد القنوات 2018 8 14 - 2 - 2011 8:24 PM
اطلقت شركة جوجل اليوم خدمه جديده تشكيل النصوص العربيه بالحركات المناسبه. نبضها عتيبي المنتدى العام 8 8 - 9 - 2010 5:15 AM
مترجم النصوص الرائع .. ° • Ṃ๓2 • ° تعليم اللغات Language learning 4 25 - 7 - 2009 11:40 PM


الساعة الآن 9:45 AM



Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO TranZ By Almuhajir
ماشاء الله تبارك الله ماشاء الله لاقوة الا بالله , اللهم اني اسالك الهدى والتقى والعفاف والغنى

Security team

Privacy Policy