العودة   منتديات تجمعنا المحبه > تجمعنا العامه > منتدى التطوير الذاتي
التسجيل اجعل كافة الأقسام مقروءة

هندسة التأثير في الآخرين

الآخرين , التأثير , هندسة هندسة التأثير في الآخرين هندسة التأثير في الآخرين د. علي الحمادي من الطرق السهلة التي ...

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم منذ /15 - 12 - 2010, 5:09 AM   #1

الهَنوُف غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 3613
 تاريخ التسجيل : 9 - 11 - 2009
 المكان : بيَن حَروف آسِمه الآربِعه
 المشاركات : 91,605
 النقاط : الهَنوُف has a reputation beyond reputeالهَنوُف has a reputation beyond reputeالهَنوُف has a reputation beyond reputeالهَنوُف has a reputation beyond reputeالهَنوُف has a reputation beyond reputeالهَنوُف has a reputation beyond reputeالهَنوُف has a reputation beyond reputeالهَنوُف has a reputation beyond reputeالهَنوُف has a reputation beyond reputeالهَنوُف has a reputation beyond reputeالهَنوُف has a reputation beyond repute

افتراضي هندسة التأثير في الآخرين


هندسة التأثير في الآخرين

د. علي الحمادي



من الطرق السهلة التي تمكّنك من هندسة التأثير أن تستفيد من شخص مؤثر، وذلك بالالتصاق به والاستفادة من علمه وموقعه ومهاراته وحماسه والفنون التي يجيدها وكذلك من آرائه واقتراحاته، فالصاحب ساحب، (والمرء على دين خليله
).


وعن أبي موسى الأشعري رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (مثل الجليس الصالح والجليس السوء كحامل المسك ونافخ الكير، فحامل المسك إما أن يحذيك وإما أن تبتاع منه وإما أن تجد منه ريحاً طيبة، ونافخ الكير إما أن يحرق ثيابك وإما أن تجد منه ريحاً خبيثة
).

ويقول الشاعر:

عـن المرء لا تسـل وسل عن قرينه فكل قـرين بالمقارن يقتدي

ويقول آخر:

لا تصحب الكسلان في حالاته كم صالح بفساد آخر يفسدُ

عدوى البليدِ إلى الجليدِ سريعة كالجمرِ يُوضع في الرماد فيخمدُ

ويقول ثالث:

واحذر مصاحبةَ اللئيم فإنه يُعدي كما يُعدي الصحيح الأجربُ

وقيل أيضاً:

الناس ثلاثة: رجل، ونصف رجل، ولا شيء، فالرجل من له رأي صائب ويشاور، ونصف الرجل من له رأي صائب ولا يشاور أو يشاور ولا رأي له، ولا شيء هو من لا رأي له ولا يشاور.

قال بشار بن برد:

إذا بلغ الرأيُ المشورةَ فاستعن برأي نصيح أو مشورة حازم

ولا تجعل الشورى عليك غضاضةً فريش الخوافي قوة لل****م

من صحب الشمس صار كوكباً


لقد كان لرسول الله صلى الله عليه وسلم كثير من الأصحاب الذين تربطهم به علاقات قوية، ولكنّ نفراً منهم التصق به التصاقاً قوياً حتّى كان بعضهم لا يفارقه إلا حين النوم، ولذا كان أكثر الأحاديث التي وردت عن النبي صلى الله عليه وسلم رواه هؤلاء الملتصقون به كأبي هريرة وعبد الله بن مسعود وعبد الله بن عمر وغيرهم رضي الله عنهم جميعاً.



فعن أبي هريرة، قال: إنكم تقولون: إنّ أبا هريرة يكثر الحديث عن رسول الله صلى الله عليه وسلم وتقولون: ما للمهاجرين والأنصار لا يحدّثون مثله! وإن إخواني المهاجرين كان يشغلهم الصفق بالأسواق، وكان إخواني من الأنصار يشغلهم عمل أموالهم؛ وكنت امرءاً مسكيناً من مساكين الصفة، وألزم رسول الله صلى الله عليه وسلم على ملء بطني، فأحضر حين يغيبون، وأعي حين ينسون، وقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم في حديث يحدثه يوماً: (إنه لن يبسط أحد ثوبه حتى أقضي جميع مقالتي ثم يجمع إليه ثوبه، إلا وعى ما أقوله).

فبسطت نمرةً عليَّ، حتى إذا قضى مقالته، جمعتها إلى صدري فما نسيت من مقالة رسول الله صلى الله عليه وسلم تلك من شيء.

وهذا عبد الله بن مسعود رضي الله عنه الذي كان من أكثر الصحابة التصاقاً برسول الله صلى الله عليه وسلم وهو من السابقين الأولين، ومن النجباء العالمين، شهد بدراً، وهاجر الهجرتين، وكان يوم اليرموك على النقل، ومناقبه غزيرة وروى علماً كثيراً.

أسلم عبد الله بن مسعود رضي الله عنه قبل دخول النبي صلى الله عليه وسلم دار الأرقم، وشهد المشاهد كلها، وكان صاحب سرِّ رسول الله ووساده وسواكه ونعليه وطهوره في السفر، وكان يشبه النبي صلى الله عليه وسلم في هدْيه وسَمْته.

عن ابن مسعود رضي الله عنه قال: كنت أرعى غنماً لعقبة بن أبي مُعَيط، فمر بي رسول الله صلى الله عليه وسلم وأبو بكر، فقال: (يا غلام، هل من لبن؟) قلت: نعم، ولكني مؤتمن. قال: (فهل من شاة لم ينزُ عليها الفحل؟) فأتيته بشاة، فمسح ضرعها، فنزل لبنٌ، فحلب في إناء، فشرب، وسقى أبا بكر، ثم قال للضرع: اقلص، فقلص.

زاد أحمد، أي في رواية، قال: ثم أتيته بعد هذا، ثم اتفقا، فقلت: يا رسول الله، علّمني من هذا القول، فمسح رأسي، وقال: (يرحمك الله إنك غُلَيمٌ معلَّم).

وعن أبي الأحوص، سمعت أبا مسعود، أي البدري، وأبا موسى حين مات عبد الله بن مسعود، وأحدهما يقول لصاحبه: أتراه ترك بعده مثله؟ قال: لئن قلت ذاك، لقد كان يؤذن له إذا حُجبنا ويَشْهَدُ إذا غبنا.

وعن مسروق قال: قال عبد الله بن مسعود رضي الله عنه: والله الذي لا إله غيره، ما أنزلت سورة من كتاب الله إلا أنا أعلم أين أنزلت، ولا أنزلت آية من كتاب الله إلا أنا أعلم فيمن نزلت، ولو أعلم أحداً أعلم مني بكتاب الله تبلغه الإبل لركبت إليه.

وهناك كثير من العلماء من جمهور التابعين وتابعيهم كانوا أشد الناس حرصاً على الالتصاق بشيوخهم، ليأخذوا عنهم الحديث والفقه واللغة والأدب وغيرها من العلوم والفنون.

فقد وصل عدد شيوخ الإمام البخاري الذي كتب عنهم إلى (1080)، منهم أحمد بن حنبل، ومحمد بن عيسى الطباع، وإسحاق بن منصور.

وأما تلاميذه الذين التصقوا به فعلى رأسهم الإمام مسلم والترمذي وابن خزيمة والبغوي والنسفي.

وكذا الإمام مسلم فقد وصل عدد شيوخه إلى أكثر من (220) رجلاً، منهم: الإمام أحمد وابن راهوية ويحيى بن معين والدارمي والبخاري وابن حميد وغيرهم.

وأمّا تلاميذه الذين لازموه وأخذوا عنه فهم كثير، منهم: الفراء وأبو حاتم الرازي وابن خزيمة والترمذي.

اقتد بالمؤثّرين العظماء ولكن .. لا تتبع آثار أقدامهم

والمؤثّرون كثيرون في واقع الناس، ومنهم على سبيل المثال: العلماء والرؤساء والتجار والشعراء والوزراء والخطباء والوجهاء وأصحاب الأقلام الصحفية والإعلاميون البارزون وغيرهم من المشاهير.

ورغم أهمية الاتصال بهؤلاء المؤثرين والالتصاق بهم إلا أنه ينبغي لصانع التأثير أن لا يذوب فيهم، وأن لا يفقد شخصيته عندهم، وأن لا ينسى هدفه الرئيس الذي من أجله التصق بهم. عليه أن يستثمر صلته بهم من أجل تفعيل مشروعه التأثيري النافع وتسريعه وإنجازه بيسر.


لمّا قَدِمَ السلطان عبد العزيز مصرَ، وزار الجامع الأزهر، صحبَه الخديوي إسماعيل، فَلَحَظَ الخديوي على شيخ بالجامع كأنه غيرُ مُهتمٍّ، فهو مسندٌ ظهره، مادٌّ رجلَه، فأسرع بالسلطان عنه، ثم كلَّف أحد رجاله – وقد أراه الشيخَ – أن يذهب له بصُرَّةٍ، يريد أن يعرف حاله. فلمّا جاء الرسولُ ليعطيه قبضَ الشيخُ عنه يدَه، وقال له: قل لمن أرسلك: إن مَنْ يمدُّ رجلَه لا يمدُّ يده.


ويقول روبرت غرين: ابق مترفعاً وسيأتي الناس إليك، إذ سيصبح كسب عواطفك نوعاً من التحدي لهم، وما دمت تقلِّد الملكة العذراء وتذكي آمالهم فإنك ستظل مغناطيساً يجتذب الاهتمام والرغبة.

وعند حديثنا عن هذا النوع من الاستثمار فإننا لا نقصد به استغلال هؤلاء المؤثرين لمصالح شخصية محدودة وإنما استثمارهم لمصلحة الأمة، خاصة ونحن عندما نتكلم عن صناعة التأثير وهندسة الحياة فإننا نقصد به، التأثير الإيجابي النافع لا التأثير السلبي الضار.

وهنا نقول: إذا أردت أن تكون خطيباً مؤثراً فالتصق بخطيب مؤثر واستفد من أسلوبه وأخلاقه وحماسه، ولكن لا تكن نسخة طبق الأصل منه، لأن الناس لا يحترمون التقليد وإنما يحترمون الأصل ويقدّرونه، ولذا يحسن بك تجنب نواقص هذا الخطيب وأخذ أفضل ما عنده، ومن ثم إضافة شيء من عندك لتتميز به عنه، فيكون لك طعمك الخاص ولونك الفاقع ورائحتك المميزة، وقس على ذلك بالنسبة للالتصاق بالأنواع الأخرى من المؤثرين.




ik]sm hgjHedv td hgNovdk








  رد مع اقتباس
قديم منذ /15 - 12 - 2010, 5:15 AM   #2

:: عـضـو مـتـمـيـز ::

تفاصيل الحنين غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 20562
 تاريخ التسجيل : 28 - 11 - 2010
 المكان : "..على جناح حلم.."
 المشاركات : 1,313
 النقاط : تفاصيل الحنين has a brilliant futureتفاصيل الحنين has a brilliant futureتفاصيل الحنين has a brilliant futureتفاصيل الحنين has a brilliant futureتفاصيل الحنين has a brilliant futureتفاصيل الحنين has a brilliant futureتفاصيل الحنين has a brilliant futureتفاصيل الحنين has a brilliant futureتفاصيل الحنين has a brilliant futureتفاصيل الحنين has a brilliant futureتفاصيل الحنين has a brilliant future

افتراضي رد: هندسة التأثير في الآخرين

راقني ماطرحتي
يـعطيك الـعافيه يالغلا


تحياتي لسموك...








  رد مع اقتباس
قديم منذ /15 - 12 - 2010, 9:48 AM   #3

ملكة بانوثتي غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 6596
 تاريخ التسجيل : 2 - 3 - 2010
 المكان : •● »ŔiўάĐђ ] ≈
 المشاركات : 30,046
 النقاط : ملكة بانوثتي has a reputation beyond reputeملكة بانوثتي has a reputation beyond reputeملكة بانوثتي has a reputation beyond reputeملكة بانوثتي has a reputation beyond reputeملكة بانوثتي has a reputation beyond reputeملكة بانوثتي has a reputation beyond reputeملكة بانوثتي has a reputation beyond reputeملكة بانوثتي has a reputation beyond reputeملكة بانوثتي has a reputation beyond reputeملكة بانوثتي has a reputation beyond reputeملكة بانوثتي has a reputation beyond repute

افتراضي رد: هندسة التأثير في الآخرين

يسلمو دياتك يالغلا ..{
انتقاء وطرح
رآآئع
بأنتظار جديدك
بشووق
دمت كما تحب لقلبك
الجوري
تحيااتي ..{







  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
الآخرين, التأثير, هندسة

جديد مواضيع القسم منتدى التطوير الذاتي


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
تعلم فن التأثير في قلوب الناس نبضها عتيبي منتدى التطوير الذاتي 5 7 - 5 - 2013 1:19 AM
وظائف شاغرة لخريجي هندسة الحاسب الالي والشبكات بالرياض , وظائف لخريجي هندسة الحاسب بالرياض منطوقة الحلـآإ وظيفة.كوم | وظائف حكومية و توظيف مباشر - وظائف نسائية - Women jobs 7 7 - 10 - 2011 1:20 AM
التأثير الحالم و الضبابي على الصور ą9ăҰỂĺ دروس , دروس فوتوشوب , دروس فوتوشوب جديده 17 19 - 8 - 2010 2:54 AM
هندسة التأثير في الآخرين الهَنوُف منتدى التطوير الذاتي 4 25 - 6 - 2010 5:28 AM
فهم الآخرين لك خاطئ لكن هنا سوف يعتمد عليك الآخرين ° • Ṃ๓2 • ° المنتدى العام 3 4 - 12 - 2009 2:12 AM


الساعة الآن 9:22 AM



Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO TranZ By Almuhajir
ماشاء الله تبارك الله ماشاء الله لاقوة الا بالله , اللهم اني اسالك الهدى والتقى والعفاف والغنى

Security team

Privacy Policy