العودة   منتديات تجمعنا المحبه > تجمعنا العامه > صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ
التسجيل اجعل كافة الأقسام مقروءة

صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ حافز ، Incentive ، hafiz ، برنامج حافز ، حافز للمتزوجات ، حافز للعاطلين ، حافز اكمال البيانات ، حافز للتوظيف ، حافز للسعوديين ، اعانة حافز ، جدارة ، برنامج جدارة ، جدارة للتوظيف ، اخبار جديده ، اخبار منوعه ، جديد الاخبار ، اخبار اليوم ، اخبار الساعه ، اخبار الصحف ، اخبار محليه ، اخبار السعوديه ، اخبار دوليةصحيفه سبق ,عكاظ,المدينه,عاجل,الوئام.الوطن ,صحيفة سبق الإلكترونية

“مهر ابنتي 5 ريالات”.. مبادرة سعودي لمواجهة العنوسة

لمواجهة , متاخرة , العنوسة , ابنتي , ريالات”.. , سعودي , “مهر “مهر ابنتي 5 ريالات”.. مبادرة سعودي لمواجهة ...

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم منذ /4 - 1 - 2011, 10:59 PM   #1

ملكة بانوثتي غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 6596
 تاريخ التسجيل : 2 - 3 - 2010
 المكان : •● »ŔiўάĐђ ] ≈
 المشاركات : 30,046
 النقاط : ملكة بانوثتي has a reputation beyond reputeملكة بانوثتي has a reputation beyond reputeملكة بانوثتي has a reputation beyond reputeملكة بانوثتي has a reputation beyond reputeملكة بانوثتي has a reputation beyond reputeملكة بانوثتي has a reputation beyond reputeملكة بانوثتي has a reputation beyond reputeملكة بانوثتي has a reputation beyond reputeملكة بانوثتي has a reputation beyond reputeملكة بانوثتي has a reputation beyond reputeملكة بانوثتي has a reputation beyond repute

“مهر ابنتي 5 ريالات”.. مبادرة سعودي لمواجهة العنوسة


“مهر ابنتي ريالات”.. مبادرة سعودي weddingg.jpg

في خطوة استثنائية تهدف إلى مواجهة مظاهر المغالاة والتفاخر بمهور الفتيات، قرر المواطن السعودي أحمد الغامدي المقيم في إحدى قرى منطقة الباحة، أن يزوج ابنته مقابل مهر رمزي قيمته خمسة ريالات فقط.

والد العروس قال إنه حرص على تزويج ابنته “بمهر رمزي تخفيفًا عن عريسها وعدم تحميله ما لا يطيق”، معربًا عن معارضته مبالغة بعض الأسر في المهور والطلبات والاشتراطات التي وصفها بالتعجيزية.
وفسر موقفه قائلاً: “حرصت على اختيار زوج مناسب لابنتي؛ فيه من الصفات الحميدة ومكارم الأخلاق ما يجعله يقدر موقفي، بما ينعكس على ابنتي بحسن التعامل وطيب المعشر. أريد أن تذهب ابنتي إلى بيت زوجها وهما سعيدان؛ لا تثقل كاهل أحلامهما الديون”".
ورأى أحمد الغامدي أن ضغوطات الحياة التي تنتظر بطبيعتها مستقبل حديثي الزواج، إذا أضيف إليها هم الديون، فإنها تنعكس سلبًا على نفسية الزوجين ومستقبلهما.
وأوضح أنه، بعد أخذ موافقة ابنته على هذه المبادرة وعرض الأمر على العريس، قال له: “إن موقفك هذا يجعل المسؤولية في عنقي مضاعفة، وسأعتبر المهر المدفوع خمسة ملايين ريال لا خمسة ريالات. وابنتك ستكون في قلبي وعلى عيني”.
وعاد والد العروس ليبدي أسفه الشديد لما يلاحظ “في مظاهر متفشية من متاجرة الآباء ببناتهم، والتي تحوَّل بعضها إلى مداولات ومفاوضات ترخِّص في حقيقتها قيمة الأنثى الإنسانية، وتجعل منها سلعة يتساوم المتبايعون على سعرها”، معتبرًا الرجل الواعي “هو من يبحث عن سعادة ابنته بعدم تحميل زوجها ديونًا والتزامات لا طاقة له بها”.
مليون ونصف المليون عانس


تأتي مبادرة الغامدي الفردية في الوقت الذي يعاني فيه المجتمع السعودي من تصاعد ظاهرة العنوسة.



وحسب إحصائية نشرتها صحيفة “الوطن” السعودية الشهر الماضي، فإن هناك مليون ونصف المليون عانس في المملكة، البالغ عدد سكانها نحو 20 مليون نسمة؛ نصفهم تقريبًا من الإناث، ومن المتوقع أن يرتفع عددهن في خمس السنوات القادمة إلى أربعة ملايين فتاة.



وأرجعت نتائج الإحصائية 43% من أسباب العنوسة إلى ارتفاع تكاليف الزواج وغلاء المعيشة، بينما ترجع نسبة 41% إلى اهتمام المرأة بدراستها وعملها، و16% بسبب الخوف من الوقوع في الطلاق.


إحصائية مخيفة


الفتاة الجامعية ندى محمد علقت على هذه الإحصائية بقولها: “لا أنكر أن الإحصائية مخيفة، وأعتقد أن السبب في العنوسة يعود إلى عدم وجود وظائف للشباب، وعدم القدرة على تكوين منزل الزوجية، ومن ثم زيادة معدل العنوسة لدى البنات والشباب على حد سواء”.




أما رويدا الصديقي فترى أن أهم أسباب العنوسة “امتناع الفتاة عن الزواج بحجة إكمال الدراسة الجامعية، وبعدها الحصول على وظيفة، إضافةً إلى المواصفات الخيالية التي تضعها لفارس أحلامها، وكذلك تمسكها بالعادات والتقاليد المجتمعية، والاهتمام بتفاصيلَ أجدها تافهة، وشروط تعجيزية في المسكن ومفروشات المنزل، والسفر لقضاء شهر العسل خارج المملكة، فترهق الشاب ماديًّا”.


أمر الله


وفي تعليقه على هذه القضية، قال الدكتور محمد السهلي أستاذ الشريعة بجامعة أم القرى: “مشكلة العنوسة بدأت تتفاقم، ونخشى أن تصبح ظاهرة. والسبب الرئيسي في هذه المشكلة مخالفة أمر الله”.



ولحل هذه المشكلة، أعرب عن أمله أن “نمتثل أمر نبينا صلى الله عليه وسلم في الزواج؛ حيث قال: (خير الصداق أيسره، وخيرهن أقلهن مؤنة)”، متسائلاً: “ما يمنع أن تقام حفلات الزواج في استراحات أجرتها لا تزيد عن 4 آلاف ريال، وأن يقتصر الحفل على الأسرتين، وأن يبدأ الزوج حياته بشقة مكونة من حجرتين؟! فهما زوج وزوجة ولا ثالث لهما”.



وطالب بحملات توعوية تثقيفية للجانبين، سواء الشباب أو الفتيات، وأولياء أمورهم، وبأن يتقوا الله، وبتيسير أمر الزواج.







“liv hfkjd 5 vdhghj”>> lfh]vm su,]d gl,h[im hguk,sm ljhovm








  رد مع اقتباس
قديم منذ /5 - 1 - 2011, 1:38 AM   #2

َضحكتي طبع وعنادي سمه

ą9ăҰỂĺ غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 6
 تاريخ التسجيل : 7 - 6 - 2008
 المكان : بَ إحضإنْ الشرقيـہ ♥ ...!
 المشاركات : 21,139
 النقاط : ą9ăҰỂĺ has a reputation beyond reputeą9ăҰỂĺ has a reputation beyond reputeą9ăҰỂĺ has a reputation beyond reputeą9ăҰỂĺ has a reputation beyond reputeą9ăҰỂĺ has a reputation beyond reputeą9ăҰỂĺ has a reputation beyond reputeą9ăҰỂĺ has a reputation beyond reputeą9ăҰỂĺ has a reputation beyond reputeą9ăҰỂĺ has a reputation beyond reputeą9ăҰỂĺ has a reputation beyond reputeą9ăҰỂĺ has a reputation beyond repute

افتراضي رد: “مهر ابنتي 5 ريالات”.. مبادرة سعودي لمواجهة العنوسة

:


:


وربي لفته حلوه من الاب

وكل الاباء يحبون يزوجون بناتهم بس للاسف في ناس ماتقدر معنى هذ المهر



5 ريالات يحسها سلعه رخيصه نفسه قصه الشاب بعلبه بيسبي

والاصابع اليد موسوى بعض كل شخص لها نظريه

وربي يكتب السعاده للجميع والفلوس والمظاهر موهي السعاده الحقيقة


ربي يعطيك الف عافيه ويثبك لاهنتي







  رد مع اقتباس
قديم منذ /5 - 1 - 2011, 3:15 AM   #3

:: عـضـو مـتـمـيـز ::

تناهيد نجد غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 7103
 تاريخ التسجيل : 22 - 3 - 2010
 المشاركات : 18,662
 النقاط : تناهيد نجد has a reputation beyond reputeتناهيد نجد has a reputation beyond reputeتناهيد نجد has a reputation beyond reputeتناهيد نجد has a reputation beyond reputeتناهيد نجد has a reputation beyond reputeتناهيد نجد has a reputation beyond reputeتناهيد نجد has a reputation beyond reputeتناهيد نجد has a reputation beyond reputeتناهيد نجد has a reputation beyond reputeتناهيد نجد has a reputation beyond reputeتناهيد نجد has a reputation beyond repute

افتراضي رد: “مهر ابنتي 5 ريالات”.. مبادرة سعودي لمواجهة العنوسة

بس الرجال ماينضمنون بكرى تلاقيه يعايرها انوه اخذها بخمسه ريال00

والمهر من حقها اقله طالب عشرة الاف000
لان تجهيزها بيكون لزوجهااا00

عوااااااااااافي على الطرح الرائــــــــــــــــــــــــــع00
لاخلاء ولاعدم
دمت بود000








  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
لمواجهة, متاخرة, العنوسة, ابنتي, ريالات”.., سعودي, “مهر

جديد مواضيع القسم صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
مدينة صناعية «نسائية» في جدة بـ3 ريالات للمتر حروف مبعثره صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ 0 22 - 3 - 2015 1:47 PM
صور مسلسل اين ابنتي 2013, صور اين ابنتي للتويتر ● н σ d σ α تويتر - رمزيات تويتر - تغريدات تويتر - خلفيات تويتر - رمزيات Twitter - خلفيات Twitter 1 2 - 6 - 2013 7:00 PM
صور زينب بطلة اين ابنتي ,صور الجميله زينب بطلة مسلسل اين ابنتي 2013 اح ـــا سيس مبعثرهــ صور - صور طبيعة - صور طريفة - صور نادره - كراكاتير 5 16 - 1 - 2013 12:10 AM
النوم فى اوقات متاخرة يسبب الاكتئاب .. ؟؟ بوغالب منتدى الطب - اسباب - علاج - الوقاية - ارشادات - نصائح - Medicine 9 5 - 12 - 2010 11:06 PM
العنوسة.. أسباب وملابسات ..؟؟ بوغالب المنتدى العام 9 19 - 10 - 2010 11:16 PM


الساعة الآن 9:55 AM



Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO TranZ By Almuhajir
ماشاء الله تبارك الله ماشاء الله لاقوة الا بالله , اللهم اني اسالك الهدى والتقى والعفاف والغنى

Security team

Privacy Policy