العودة   منتديات تجمعنا المحبه > تجمعنا العامه > منتدى التطوير الذاتي
التسجيل اجعل كافة الأقسام مقروءة

قريب المدير..!!

المدير..!! , قرية قريب المدير..!! الكل في الشركة منذ الصباح يتحدث عن قريب المدير العام الذي تم تعيينه مؤخرا في ...

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم منذ /30 - 1 - 2011, 11:15 PM   #1

ملكة بانوثتي غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 6596
 تاريخ التسجيل : 2 - 3 - 2010
 المكان : •● »ŔiўάĐђ ] ≈
 المشاركات : 30,046
 النقاط : ملكة بانوثتي has a reputation beyond reputeملكة بانوثتي has a reputation beyond reputeملكة بانوثتي has a reputation beyond reputeملكة بانوثتي has a reputation beyond reputeملكة بانوثتي has a reputation beyond reputeملكة بانوثتي has a reputation beyond reputeملكة بانوثتي has a reputation beyond reputeملكة بانوثتي has a reputation beyond reputeملكة بانوثتي has a reputation beyond reputeملكة بانوثتي has a reputation beyond reputeملكة بانوثتي has a reputation beyond repute

قريب المدير..!!




قريب المدير..!! th_19562510881642318قريب المدير..!! th_19562510881642318

الكل في الشركة منذ الصباح يتحدث عن قريب المدير العام الذي تم تعيينه مؤخرا في أحد المناصب الحساسة فيها، ومعظم الحديث لا يخلو من الغمز واللمز والاتهام بالمحسوبية، وحده سامح الذي كان متفهما للأمر!
- سامح: يا جماعة اتقوا الله، وكفاكم غيبة لهذا الرجل الذي تقولون عنه أنه سقط علينا "بالبرشوت"!

- حازم: هذه ليست غيبة يا سيد سامح، فنحن نتحدث عن محسوبية وفساد إداري، فهو قريب المدير العام ولولا ذلك لما كان في هذا الموقع! ولا تنسى أننا لسنا في شركة تملكها عائلة سيادته! فلماذا تدافع عن هذا التعيين الجائر الذي لم ينافسه فيه أحد من المرشحين؟

- سامح:صدقوني يا إخوة لقد رأيت سيرته الذاتية بأم عيني، وهو حاصل على مؤهل علمي عالٍ يتناسب مع موقعه الوظيفي الجديد، كما أن لديه خبرة عملية لا بأس بها!

- قصي: إذا كان ما تقوله صحيحا، فالأمر طبيعي جدا وخصوصا أن الأقربين أولى بالمعروف!

- حازم: ومع ذلك ما كان يجب أن يتم هذا التعيين، فأقل ما يقال فيه أنه شبهة كان يجب الابتعاد عنها.


ما هو الرأي الفصل في هذا التعيين الوظيفي؟ أهو تعيين جائر كما يسميه حازم، أم أنه لا غبار عليه؟

تتفاوت الشركات في عالم الأعمال اليوم في طريقة تعاملها مع مسألة تعيين الأقارب، ففي حين تتشدد الكثير من الشركات والمؤسسات في الولايات المتحدة الأمريكية حيال هذه المسألة وتعتبر ذلك جريمة قد تؤدي إلى الفصل من الوظيفة، فإن نظيرتها في أوروبا الغربية تُعتبر أقل تشددا، ومع ذلك فإن هناك ضوابط تحد من هذه المسألة، وتجعلها أمرا غير شائع هناك.

أما في عالمنا العربي والإسلامي فقد أصبح الأصل والممارسة المعتادة هي تعيين الأقارب بغض النظر عن المؤهلات والخبرات العملية، وقد فشت ممارسة هذه المحسوبية وللأسف بطريقة خطيرة في مجتمعاتنا ومؤسساتنا بالرغم من أن علماءنا الأوائل قد قاموا بدراسة مسألة تعيين الأقارب أو التعيين للمنفعة الشخصية، وقد أعطوا حكمهم العلمي السديد فيها والمبني على قال الله وقال الرسول.
فقد روي عن النبي عليه الصلاة والسلام قوله "من ولي من أمر المسلمين شيئا ، فولى رجلا وهو يجد من هو أصلح للمسلمين منه فقد خان الله ورسوله. وفي رواية: من قلد رجلا عملا على عصابة، وهو يجد في تلك العصابة أرضى منه، فقد خان الله وخان رسوله وخان المؤمنين" رواه الحاكم في صحيحه.
وقد قال عمر بن الخطاب رضي الله عنه: "من ولي من أمر المسلمين شيئاً فولى رجلاً لمودة أو قرابة بينهما فقد خان الله ورسوله والمؤمنين".
ومن هنا فقد استخلص شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله حكمه في مجموع الفتاوى فقال: "..فيجب على ولي الأمر أن يولي على كل عمل من أعمال المسلمين أصلح من يجده لذلك العمل .. ثم قال:فإن عدل عن الأحق الأصلح إلى غيره لأجل قرابة بينهما، أو ولاء عتاقة، أو صداقة، أو مرافقة في بلد، أو مذهب، أو طريقة، أو جنس العربية والفارسية والتركية والرومية, أو لرشوة يأخذها منه من مال، أو منفعة، أو غير ذلك من الأسباب، أو لضغن في قلبه على الأحق، أو عداوة بينهما, فقد خان الله ورسوله والمؤمنين ودخل فيما نهي عنه في قوله تعالى: "يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لا تَخُونُوا اللَّهَ وَالرَّسُولَ وَتَخُونُوا أَمَانَاتِكُمْ وَأَنْتُمْ تَعْلَمُونَ (27)" (الأنفال)".

ومما سبق يتبين لنا أن قيام المدير العام بتعيين قريبه غير مشروع بالرغم من كونه حاصل على المؤهلات العلمية والخبرات العملية اللازمة، وذلك لأنه لم ينافسه أحد للحصول على هذا المنصب، وبالتالي لم يُتأكد أنه الأصلح له.

ولو أريد لهذا التوظيف أن يكون مشروعا لوجب أن تتشكل لجنة توظيف من مدير الموظف الجديد، وممثل عن إدارة التوظيف أو/و إدارة الموارد البشرية، وأي أطراف أخرى معنية بالوظيفة الشاغرة. ويجدر الإشارة هنا أن إلى أن التوظيف عبر اللجان العامة أو المتخصصة هو أفضل وأكثر فعالية من التوظيف الفردي سواءً أقام به المدير العام، أو الموارد البشرية، أو الإدارة المعنية بالوظيفة الشاغرة.

بعد ذلك سيكون من المفترض أن تقوم هذه اللجنة بمقابلة عدد كاف من المرشحين المؤهلين علميا وعمليا بما فيهم قريب المدير العام، وأن تكون تلك المقابلات مقابلات دقيقة وشاملة وفاحصة يتم من خلالها تحري اختيار الأصلح للموقع الوظيفي الشاغر دون خوف أو مراعاة أو محاباة لأحد، وحبذا لو كان الإجماع على المرشح هو شرط القبول وليس الأغلبية.

وفي هذا السياق فإن للشركات أربع استراتيجيات في مسألة التشدد في الإنضمام إليها أو تركها وهي:

1- تشدد في القبول وتساهل في الترك، وهذا هو حال المؤسسة الطاردة.
2- تشدد في القبول وتشدد في الترك، وهذه هي المؤسسة التي موظفوها هم عبارة عن أبناءها ومواطنين فيها، وليسوا مجرد موظفين.
3- تساهل في القبول وتساهل في الترك، وهذه هي مؤسسة "الترانزيت" حيث الموظف فيها مجرد شخص عابر.
4- تساهل في القبول وتشدد في الترك، وهذا هو الحال في المؤسسات الحكومية لبعض الدول الغنية التي لم تتأثر كثيرا بالأزمة الاقتصادية المعاصرة، ولا تزال تحيط موظفيها بالحماية بغض النظر عن الأداء.
وهذه الاستراتيجيات تختلف بالطبع باختلاف وضع الشركة ومجال عملها، إلا أن الشركات الأكثر كفاءة والأقدر على الاستمرار في تحقيق النجاح هي التي تتبنى الاستراتيجية الثانية، ففيها تتبادل العلاقة بين الشركة والموظف في الحرص على الآخر والتمسك به لكون كل منهما يحقق أهداف الآخر المشروعة بشكل مرض وطيب، ولعل هذه الاستراتيجية أيضا هي التي كان من المفترض أن تتبع مع قريب المدير العام، إلا أنه لا يجب أن يفوتنا أن هناك شرطان آخران حتى يكون هذا التوظيف صحيحا، وهما:

1- ألا يكون هناك علاقة إدارية مباشرة بين المدير العام وقريبه يتم من خلالها تقديم التقارير من الموظف إلى المدير وتقييم المدير للموظف (Same Reporting Strucure).
2- ألا يؤدي توظيف قريب المدير العام إلى اجتماع صلاحيات ينص العرف الإداري الصحيح على الفصل بينها، كأن تجتمع صلاحية قرار الصرف المالي مع صلاحية تنفيذ هذا الصرف وذلك سدا للذرائع ودرءا للمفاسد.

وهناك استثناء لما سبق في مسألة تعيين الأقارب وهو خاص في الشركة المملوكة من قبل العائلة (Family Business) إذ أنهم أصحاب المال والقرار، ويحق للمالك في هذه الحالة اتخاذ ما يراه مناسبا من توظيف أفراد من العائلة المالكة للمؤسسة، إلا أن ذلك بالطبع ليس بالضرورة أن يكون محققا لنتائج الربحية والفعالية المرجوة من قبل أي شركة، حيث لم يؤخذ معيار الأصلح في الحسبان، واقتصر على معيار القرابة.


ومسك الختام
فإن مقولة قصي حول أن الأقربين أولى بالمعروف غير صحيحة أبدا في هذا السياق، فالمدير العام في حالتنا هذه لا يملك هذا "المعروف" بل هو مؤتمن عليه، وهو وإن اختار شخصا مؤهلا وعنده خبرة إلا أنه لم يعمل على اختيار الأصلح، وحسبنا هنا أن نذكِر بقول رسول الله صلى الله عليه وسلم: "إذا ضيعت الأمانة فانتظروا الساعة قالوا: وكيف إضاعتها يا رسول الله؟ قال: إذا وسد الأمر إلى غير أهله فانتظروا الساعة" البخاري.
قريب المدير..!! th_19562510881642318قريب المدير..!! th_19562510881642318




rvdf hgl]dv>>!! rvdm








  رد مع اقتباس
قديم منذ /31 - 1 - 2011, 7:49 PM   #2

. آنتآ آص .

N.O غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 3
 تاريخ التسجيل : 6 - 6 - 2008
 المكان : MaKKaH
 المشاركات : 70,298
 النقاط : N.O has a reputation beyond reputeN.O has a reputation beyond reputeN.O has a reputation beyond reputeN.O has a reputation beyond reputeN.O has a reputation beyond reputeN.O has a reputation beyond reputeN.O has a reputation beyond reputeN.O has a reputation beyond reputeN.O has a reputation beyond reputeN.O has a reputation beyond reputeN.O has a reputation beyond repute

افتراضي رد: قريب المدير..!!

آلف شكر على ذوقكـ آلعآلي

جل آحترآمي لكـ









  رد مع اقتباس
قديم منذ /31 - 1 - 2011, 8:00 PM   #3

:: عـضـو مـتـمـيـز ::

حلاتي بضحكتي غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 4342
 تاريخ التسجيل : 8 - 12 - 2009
 المكان : المدينه ..♡
 المشاركات : 29,988
 النقاط : حلاتي بضحكتي has a reputation beyond reputeحلاتي بضحكتي has a reputation beyond reputeحلاتي بضحكتي has a reputation beyond reputeحلاتي بضحكتي has a reputation beyond reputeحلاتي بضحكتي has a reputation beyond reputeحلاتي بضحكتي has a reputation beyond reputeحلاتي بضحكتي has a reputation beyond reputeحلاتي بضحكتي has a reputation beyond reputeحلاتي بضحكتي has a reputation beyond reputeحلاتي بضحكتي has a reputation beyond reputeحلاتي بضحكتي has a reputation beyond repute

افتراضي رد: قريب المدير..!!

عوافي على إختيارك
جنائن الورد لرووحك







  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
المدير..!!, قرية

جديد مواضيع القسم منتدى التطوير الذاتي


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
قرحة الرحم ، ماهي قرحة الرحم 2016 ، ماهي أعراض قرحة الرحم 2016 ♥ •ӎ منتديات البنات | منتدى بنات | منتديات عالم حواء| للنساء فقط 0 24 - 12 - 2015 2:52 PM
صور اغرب قرية في العالم ، صور قرية تشرق عليها الشمس لأول مرة فالتاريخ نبضها عتيبي صور - صور طبيعة - صور طريفة - صور نادره - كراكاتير 0 21 - 11 - 2013 10:25 AM
روايه انفاس الطابق الأخير- تحميل روايه 2013 أنفاس الطابق الأخير - روايه بالفصحى للجوال txt ● н σ d σ α قصص - روايات - روايات كاملة - روايات طويله - روايات غرام 28 8 - 5 - 2013 3:16 AM
روايه كنت احسبك حيل مني قريب لكن طلعت قريب بس بشكل ثاني - للجوال txt ● н σ d σ α قصص - روايات - روايات كاملة - روايات طويله - روايات غرام 36 22 - 4 - 2013 12:22 AM
امراض العيون,امراض القرنيه,قرحة القرنيه,أعراض قرحة القرنية,ماهي اعرض قرحة القرنيه حلاتي بضحكتي منتدى الطب - اسباب - علاج - الوقاية - ارشادات - نصائح - Medicine 5 18 - 3 - 2012 4:27 PM


الساعة الآن 6:09 AM



Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO TranZ By Almuhajir
ماشاء الله تبارك الله ماشاء الله لاقوة الا بالله , اللهم اني اسالك الهدى والتقى والعفاف والغنى

Security team

Privacy Policy