العودة   منتديات تجمعنا المحبه > تجمعنا العامه > منتدى التطوير الذاتي
التسجيل اجعل كافة الأقسام مقروءة

لمــا لا اعرف من انــا ..؟

لمــا , اعرف , انــا لمــا لا اعرف من انــا ..؟ الثقة بالنفس .. مصطلح نسمعه كثيرًا وإن كان يبدو ...

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم منذ /2 - 9 - 2011, 10:39 PM   #1

:: عـضـو مـتـمـيـز ::

حلاتي بضحكتي غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 4342
 تاريخ التسجيل : 8 - 12 - 2009
 المكان : المدينه ..♡
 المشاركات : 29,988
 النقاط : حلاتي بضحكتي has a reputation beyond reputeحلاتي بضحكتي has a reputation beyond reputeحلاتي بضحكتي has a reputation beyond reputeحلاتي بضحكتي has a reputation beyond reputeحلاتي بضحكتي has a reputation beyond reputeحلاتي بضحكتي has a reputation beyond reputeحلاتي بضحكتي has a reputation beyond reputeحلاتي بضحكتي has a reputation beyond reputeحلاتي بضحكتي has a reputation beyond reputeحلاتي بضحكتي has a reputation beyond reputeحلاتي بضحكتي has a reputation beyond repute

لمــا لا اعرف من انــا ..؟



الثقة بالنفس

.. مصطلح نسمعه كثيرًا وإن كان يبدو مشوشًا إلى حد كبير في أذهان العديدين منّا، فما الثقة بالنفس على وجه التحديد؟ ماذا نقصد بهذه الكلمة حين ننطقها ونكررها على مسامعنا؟ كيف نكتسبها إن كانت بعيدة عن أذهاننا ..؟ كيف نعود أنفسنا عليها ..؟


الثقة بالنفس


هي تلك المنطقة الضيقة التي تقع بين الاهتزاز والغرور ، هي تلك المنطقة التي يشعر فيها الإنسان بالتصالح مع نفسه وقدراته وإمكاناته ونظرته لنفسه في المستقبل، دون أن يطوله الغرور أو يسقط في مستنقع الاهتزاز والتردد وضعف الشخصية.

إنها منطقة يشعر الإنسان فيها بالرضا عن نفسه، والرغبة في تطويرها، ويشعر بمكانته وقيمته في المجتمع، ويعرف حجم ما يمكن أن يقدمه من إفادات لمن حوله، إنها المنطقة التي يصرح فيها الإنسان لنفسه بأنه راض ومقتنع بدوره.

لكن المهم كيف نكتسب تلك الثقة بالنفس ..؟ إنها مراحل متطورة ، مرحلة تخرج من رحم الأخرى ،
ولا توجد الثانية إلا إن وجدت الأولى..

فـ أولى : هذه المراحل أن يؤمن الإنسان بأهمية كل كائن خلقه الله سبحانه وتعالى، وعلى قمة هذا الهرم النافع من المخلوقات يتربع الإنسان خليفة الله في أرضه، فكل إنسان له دور في هذه الحياة، دور هام جدًا لا تستقيم حياة كل المخلوقات إلا بتمام هذا الدور، وأن الإنسان في كل مرحلة من مراحل حياته سيقوم بدور ما له من الأهمية ما له كل هذا سواء أشاء أم أبى، لكن القضية ستكمن في طبيعة هذا الدور الذي سيقوم به، فله أن يقوم بدور لا يليق بإمكاناته وقيمته، وبالتالي يشعر طوال عمره بانعدام الثقة والاهتزاز، أو يقوم بدور يليق بإمكاناته وقيمته، وهنا تكون الثقة بالنفس.

وثانية : هذه المراحل أن يبحث الإنسان عن دوره اللائق به، وذلك بالتعرف إلى نفسه من خلال معرفته الصادقة بكل خباياه، ومن خلال معرفة الآخرين به والتي تظهر من تعليقاتهم عليه وتعاملهم معه، فحين يعرف الإنسان إمكاناته الحقيقية دون أن يقيمها أو يضع لها تصنيفًا فإنه يقطع نصف الطريق نحو إتمام ثقته بنفسه.

وثالثة : هذه المراحل أن يؤمن الإنسان أن كل الأدوار سواء، لا أهمية لدور في الحياة على دور آخر، لكن الفكرة في المناسب له هو شخصيًا، أي أن أعظم العظماء في الحياة لا يستقيم عمله ولا نفعه دون عمل أبسط البسطاء في الدنيا، فلكل دوره، المهم أن يمارس الإنسان ما يناسبه وما يناسب إمكاناته.

ورابعة : هذه المراحل أن يوجه الإنسان إمكاناته نحو تحقيق دوره الذي ارتآه لنفسه في الحياة، وأن يهذب تلك الإمكانات لتحقق هذا الدور.

وخامسة : المراحل أن يؤكد لنفسه أنه صاحب رسالة في الحياة، وأنه صاحب دور هام في حياة كل المخلوقات حوله، ولكي يصل إلى هذا التأكيد عليه أن يبرمج عقله باستمرار ليتقمص هذه الحالة ويقتنع بها تمام الاقتناع، فيكرر على سمعه كلمات اكتساب الثقة وفهم دوره في الحياة، ولا يستهين بهذا التدريب اليومي لعقله ونفسيته، فنحن صنائع أفكارنا، وأفكارنا وليدة أقوالنا؛ التي نقولها لأنفسنا، ونقولها للآخرين، ويقولها لنا الآخرون، فنستمع لها ونفكر فيها، ونتقمصها مع مرور الزمن.

وسادسة : المراحل أن يعرف الإنسان أن أية مقارنة بين دوره وأدوار المحيطين به، أو نجاحه ونجاحات المحيطين به، هو أولى خطوات الفشل، فالناجح لا يتابع إلا خطواته هو، لأنه لا يهدف إلا تحقيق هدفه هو، فما الداعي إذن إلى متابعة الآخرين؟

وسابعة : تلك المراحل وآخرها أن يراجع الإنسان نفسه كل فترة ليحصنها من التأثيرات السلبية التي قد تعتريها من كلمات المغفلين والحمقى الذين لا يكتفون بأداء أدوار ثانوية لا تناسب إمكاناتهم بل يتعدون ذلك إلى إحباط من يسعى إلى تحقيق نجاح في دوره في الحياة، ومن ثم يؤدي استماعه إليهم إلى اهتزاز ثقته بنفسه، وعودته مرة أخرى إلى متاهة الشك وغماية الطريق..

فماذا ننتظر إذن ..؟


:33608roro90::image827:




glJJh gh huvt lk hkJJh >>?








  رد مع اقتباس
قديم منذ /2 - 9 - 2011, 11:42 PM   #2

لهفة الشوق
زائر

 رقم العضوية :
 المشاركات : n/a

افتراضي رد: لمــا لا اعرف من انــا ..؟

سلمـــت يدآكــ..
دآئماً تتحفينا بجلبك الأكـثر من رآئع,,
دمت ودآم الإبــدآع يعآنق رووحكــ..,







  رد مع اقتباس
قديم منذ /6 - 9 - 2011, 3:15 AM   #3

الهَنوُف غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 3613
 تاريخ التسجيل : 9 - 11 - 2009
 المكان : بيَن حَروف آسِمه الآربِعه
 المشاركات : 91,605
 النقاط : الهَنوُف has a reputation beyond reputeالهَنوُف has a reputation beyond reputeالهَنوُف has a reputation beyond reputeالهَنوُف has a reputation beyond reputeالهَنوُف has a reputation beyond reputeالهَنوُف has a reputation beyond reputeالهَنوُف has a reputation beyond reputeالهَنوُف has a reputation beyond reputeالهَنوُف has a reputation beyond reputeالهَنوُف has a reputation beyond reputeالهَنوُف has a reputation beyond repute

افتراضي رد: لمــا لا اعرف من انــا ..؟

ربي يسعدك ع الإطروحه 1:








  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
لمــا, اعرف, انــا

جديد مواضيع القسم منتدى التطوير الذاتي


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
اعرف رجلا ,, اعرف أنثى .. ؟؟ بوغالب خواطر ونثر - فيض الخواطر 346 7 - 9 - 2016 12:25 PM
انــا لك يابريق الماس نبضها عتيبي فساتين 2018, فساتين سهره 2018, فساتين زفاف 2018 5 12 - 3 - 2009 5:54 PM
ماهـنـت انــا نفـسـي وتشـهـد يميـنـي حالي الذوق قصائد - قصايد - همس القوافي - قصيده - شعر - قصائد شعريه - قصائد منقوله 1 8 - 3 - 2009 6:47 PM
انــا بـحـكـي حـكـاية منتدى karn kata قصائد - قصايد - همس القوافي - قصيده - شعر - قصائد شعريه - قصائد منقوله 13 23 - 12 - 2008 7:20 PM
ماكنت اعرف الدنيا**ولا كنت اعرف الاحزان مغرورة قصائد - قصايد - همس القوافي - قصيده - شعر - قصائد شعريه - قصائد منقوله 4 7 - 12 - 2008 3:14 PM


الساعة الآن 8:00 PM



Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO TranZ By Almuhajir
ماشاء الله تبارك الله ماشاء الله لاقوة الا بالله , اللهم اني اسالك الهدى والتقى والعفاف والغنى

Security team

Privacy Policy