العودة   منتديات تجمعنا المحبه > تجمعنا العامه > صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ
التسجيل اجعل كافة الأقسام مقروءة

صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ حافز ، Incentive ، hafiz ، برنامج حافز ، حافز للمتزوجات ، حافز للعاطلين ، حافز اكمال البيانات ، حافز للتوظيف ، حافز للسعوديين ، اعانة حافز ، جدارة ، برنامج جدارة ، جدارة للتوظيف ، اخبار جديده ، اخبار منوعه ، جديد الاخبار ، اخبار اليوم ، اخبار الساعه ، اخبار الصحف ، اخبار محليه ، اخبار السعوديه ، اخبار دوليةصحيفه سبق ,عكاظ,المدينه,عاجل,الوئام.الوطن ,صحيفة سبق الإلكترونية

حجاجٌ من الداخل في قوائم الانتظار بعد حجز حملات بالكامل في أسبوعٍ واحد

أسبوعٍ , الانتظار , الداخل , بالكامل , حلمات , حجاجٌ , واحد , قوائم حجاجٌ من الداخل في قوائم ...

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم منذ /30 - 10 - 2011, 9:10 PM   #1

اح ـــا سيس مبعثرهــ غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 6231
 تاريخ التسجيل : 17 - 2 - 2010
 المكان : عالمْ ُخُرافيّ لا يسكُنهـ الا "أنا" ..!! « ْ~
 المشاركات : 10,764
 النقاط : اح ـــا سيس مبعثرهــ has a reputation beyond reputeاح ـــا سيس مبعثرهــ has a reputation beyond reputeاح ـــا سيس مبعثرهــ has a reputation beyond reputeاح ـــا سيس مبعثرهــ has a reputation beyond reputeاح ـــا سيس مبعثرهــ has a reputation beyond reputeاح ـــا سيس مبعثرهــ has a reputation beyond reputeاح ـــا سيس مبعثرهــ has a reputation beyond reputeاح ـــا سيس مبعثرهــ has a reputation beyond reputeاح ـــا سيس مبعثرهــ has a reputation beyond reputeاح ـــا سيس مبعثرهــ has a reputation beyond reputeاح ـــا سيس مبعثرهــ has a reputation beyond repute

افتراضي حجاجٌ من الداخل في قوائم الانتظار بعد حجز حملات بالكامل في أسبوعٍ واحد


حجاجٌ الداخل قوائم الانتظار حملات get?op=GET_NEWS_IMAG




شقران الرشيدي- سبق- الرياض: أبدى عددٌ من المواطنين الراغبين في الحج هذا العام، استغرابهم الشديد من الارتفاع الكبير للأسعار الذي طال مختلف مكاتب حملات الحج وسط تنافسٍ محتدمٍ بينها على تقديم وعودٍ مغرية، ومزايا كبيرةٍ في التنقل، والسكن، والإعاشة، والبوفيهات والخدمات الصحية.. إلخ، حتى وصلت تكلفة الحاج الواحد إلى أكثر من 10 آلاف ريال.

فلماذا ارتفعت أسعار الحج بهذا الشكل؟ وما حقيقة ما يٌقدَّم للحاج من خدماتٍ ومميزاتٍ تُعَدُّ رفاهية 5 نجوم؟ وأين برنامج الحج منخفض التكلفة المخصّص لذوي الدخول المحدودة الذي اعتُمد رسمياً؟

تساؤلات طرحتها "سبق" على عددٍ من أصحاب مكاتب حملات الحج، كما التقت عدداً من المواطنين، وخرجت بالتحقيق التالي:

كان أكثر ما يثير الاستغراب منذ فتح باب التسجيل لحجاج الداخل في بداية شهر ذي القعدة ، أن أغلب مكاتب حملات الحج وضعت لافتات على مداخلها تشير إلى أن حملاتها كافة بفئاتها المختلفة حُجزت بالكامل (فلّ)، وذلك خلال أسبوعٍ واحدٍ فقط من فتح تراخيص الحج لحجاج الداخل هذا الشهر، ما حدا ببعض الحجاج للتسجيل في قوائم الانتظار، ومهّد بالتالي لرفع الأسعار بشكلٍ كبيرٍ مقارنة بالعام الماضي.

واشتكى عددٌ من حجاج الداخل التقتهم "سبق" من أن معظم إعلانات ودعايات حملات حجاج الداخل غير صادقة ولا يحتاج إليها الحاج، والدليل أن إقفال الحملات وعدم وجود حجوزات هما وسيلة للتلاعب ورفع الأسعار بوعودٍ وهمية لا يحتاج إليها الحاج في المشاعر.

واستغرب ناصر الحسين من ممارسات حملات الحج ومن ارتفاع أسعارها، ويقول: "أقفلوا الأماكن حتى على أقل الفئات، وهي الفئة "هـ" التي تقع خارج منطقة الجمرات، وبلغت 6500 ريال". مضيفاً أن ترتيب أوضاع الحجاج بسيط ولا يحتاج إلى كل هذه المبالغ، ويتساءل: لماذا هذا الجشع والغلاء يا أصحاب الحملات؟."

أما خالد السعيد فيقول: "منذ منتصف شوال وأنا أحاول أن أسجل اسمي لكن جميع الحملات كانت محجوزة". وطالب السعيد بالرقابة على مكاتب حملات الحج فأغلب العاملين فيها غير سعوديين ولا توجد تسعيرة موحدة، والأسعار مرتفعة جداً لذوي الدخل المحدود ولمَن يريد أن يحج مع أسرته.

وفي السياق ذاته يقول عايد الغامدي لـ "سبق" :" أسعار الحملات ترتفع حسب الخدمات المقدمة، وهذا أمرٌ لا نختلف عليه.. لكن المشكلة أن أصحاب الحملات لا يلتزمون بها، ويحتالون على الحجاج بمجرد الوصول إلى مكة.
وتتساءل أم محمد: "أين الحملات الميسّرة التي خُصِّصت لذوي الدخل المحدود؟ لم نرها ولم نستفد منها، وعندما نسأل المكاتب يقولون: خلاص قفلت.. أين المسئولون عن هذا التحايل؟".

"سبق" نقلت تساؤلات "أم محمد" إلى إدارة شئون حجاج الداخل بوزارة الحج، فذكر أحد المسئولين أن برنامج حج منخفض التكلفة خُصِّص لذوي الدخل المحدود وتم اعتماد أسعاره بشكل رسمي، وهي لا تتجاوز 3900 ريال للفئات المحدّدة نظامياً، ومَن يخالف ذلك من الشركات المصرح لها بالحج منخفض التكلفة تعرّض نفسها للمحاسبة.

كما اتجهت "سبق" لأصحاب مكاتب حملات الحج، لسؤالهم عن خفايا وأسباب ارتفاع أسعار حملات الحج هذا العام.. والذين نفوا مسئوليتهم عن الزيادة، وعزوها إلى الارتفاع الكبير الذي شهدته كل مناحي الحياة في المخيمات والنقل والغذاء والعمالة.

وقال هادي القحطاني، صاحب إحدى الحملات: "يا أخي أنا لا أدري عن ظروف غيري، ولكن "الدنيا" غالية فكل جهة تطلب مبالغ كبيرة كالفنادق والمطابخ، وشركات الحافلات، فتخيل أن الخيام ودورات المياه في مِنى وعرفات ارتفعت إلى أكثر من 2000 ريال، ولا يمكننا تغطيتها إلا برفع السعر حسب الفئات والخدمات المقدمة ونوعيتها وقربها من قطار المشاعر".

من جانبه، استغرب عبد الله الدغيم أحد أصحاب الحملات الضجة من ارتفاع الأسعار، وقال: "يجهلون ما نعانيه من مشكلات وتكاليف.. والأسعار عادية وفي متناول الجميع، لكن تحكمها المواقع التي يتم تحديدها من قِبل وزارة الحج في مِنى، وعموماً كل فئة لها سعرها الخاص، فعلى سبيل المثال أغلب الموظفين في مكاتب الحج رفعوا رواتبهم إلى أكثر من 4000 ريال.. فكيف نغطيها؟". ويقول صالح الجميعة صاحب حملة: "نحن نقدم خدمات مطلوبة ومرغوبة فبعض الحجاج مثلاً يفضل السفر بالطيران ولا يريد الحافلة، وهذا يكلفه 1500 ريال زيادة، كذلك بعض الحجاج يرغب في السكن المريح بجانب قطار المشاعر حتى لو تكلف 40 ألف ريال ونلبيها له، وهناك شروط أخرى فيها رفاهية وحملات خمس نجوم أكثر من غيرهم".


من جانبه، ذكر نائب رئيس اللجنة الوطنية للحج والعمرة بالغرفة التجارية والصناعية بمكة المكرّمة عبد القادر الجبرتي، في بيان صحفي: "أن ما يلاحظ من ارتفاعٍ في بعض الأسعار جاء نتيجة ارتفاع تكاليف التجهيزات الأيدي العاملة النظامية، وتوظيف السعوديين، لذا نطالب مساواة مؤسسات حجاج الداخل بمؤسسات حجاج الخارج في التراخيص والحصول على المواقع مما سيقلل عليهم المصروفات ويخفض الأسعار".

الجدير بالذكر أن وزارة الحج ذكرت أن حصة حجاج الداخل من السعوديين والمقيمين 160 ألف حاج.. بينما تبين لـ "سبق" أن هناك حملات حج منظمة لكن غير رسمية تقودها بعض مكاتب الحج، وتنقل بها آلاف الحجاج وتمررهم بطرق غير نظامية من نقاط التفتيش دون تصاريح رسمية، وبأسعار تبدأ من 1000 ريال إلى 1500 ريال للحاج الواحد، وهؤلاء الحجاج لا تلتزم المكاتب بتقديم أي خدمات لهم، فقط تعمل على تسكينهم في منطقة المشاعر التي تبعد أكثر من 5 كم ثم تتخلى عنهم.




p[h[R lk hg]hog td r,hzl hghkj/hv fu] p[. plghj fhg;hlg Hsf,uS ,hp] pglhj








  رد مع اقتباس
قديم منذ /30 - 10 - 2011, 11:00 PM   #2

:: عـضـو مـتـمـيـز ::

حلاتي بضحكتي غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 4342
 تاريخ التسجيل : 8 - 12 - 2009
 المكان : المدينه ..♡
 المشاركات : 29,988
 النقاط : حلاتي بضحكتي has a reputation beyond reputeحلاتي بضحكتي has a reputation beyond reputeحلاتي بضحكتي has a reputation beyond reputeحلاتي بضحكتي has a reputation beyond reputeحلاتي بضحكتي has a reputation beyond reputeحلاتي بضحكتي has a reputation beyond reputeحلاتي بضحكتي has a reputation beyond reputeحلاتي بضحكتي has a reputation beyond reputeحلاتي بضحكتي has a reputation beyond reputeحلاتي بضحكتي has a reputation beyond reputeحلاتي بضحكتي has a reputation beyond repute

افتراضي رد: حجاجٌ من الداخل في قوائم الانتظار بعد حجز حملات بالكامل في أسبوعٍ واحد

يديك العآفيه ع الخبر







  رد مع اقتباس
قديم منذ /31 - 10 - 2011, 3:22 AM   #3

لهفة الشوق
زائر

 رقم العضوية :
 المشاركات : n/a

افتراضي رد: حجاجٌ من الداخل في قوائم الانتظار بعد حجز حملات بالكامل في أسبوعٍ واحد


تسسلم اياديك ع الخبرية









  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
أسبوعٍ, الانتظار, الداخل, بالكامل, حلمات, حجاجٌ, واحد, قوائم

جديد مواضيع القسم صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
حملات الحج في الخبر 1438 ، ارقام واسعار حملات الحج في الشرقية 2017 نبضها عتيبي المنتدى الأسلامي 1 23 - 7 - 2017 12:36 PM
الصندوق العقاري يوافق على إقراض 100 ألف من قوائم الانتظار ♥ •ӎ صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ 0 30 - 6 - 2016 7:21 PM
“العقاري” ينفي إحالة الموجودين على قوائم الانتظار لـ”الإسكان” دون موافقتهم ♥ •ӎ صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ 0 30 - 10 - 2015 2:22 PM
قصه هدى بالكامل تفاصيل قصه هدى فتاة بحر ابو سكينة بالكامل اخر الاخبار 1435/1/25 ♥ •ӎ صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ 1 28 - 11 - 2013 2:36 AM
texture - خآمات ضوئيه 2011 - خآمات ضوئية - textures - خآمات - خآمآت 2010 حلاتي بضحكتي صور للتصميم - صور للتصاميم 2018 5 18 - 1 - 2011 9:02 PM


الساعة الآن 1:54 PM



Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO TranZ By Almuhajir
ماشاء الله تبارك الله ماشاء الله لاقوة الا بالله , اللهم اني اسالك الهدى والتقى والعفاف والغنى

Security team

Privacy Policy