العودة   منتديات تجمعنا المحبه > تجمعنا العامه > صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ
التسجيل اجعل كافة الأقسام مقروءة

صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ حافز ، Incentive ، hafiz ، برنامج حافز ، حافز للمتزوجات ، حافز للعاطلين ، حافز اكمال البيانات ، حافز للتوظيف ، حافز للسعوديين ، اعانة حافز ، جدارة ، برنامج جدارة ، جدارة للتوظيف ، اخبار جديده ، اخبار منوعه ، جديد الاخبار ، اخبار اليوم ، اخبار الساعه ، اخبار الصحف ، اخبار محليه ، اخبار السعوديه ، اخبار دوليةصحيفه سبق ,عكاظ,المدينه,عاجل,الوئام.الوطن ,صحيفة سبق الإلكترونية

وزارة العمل تخالف الأمر الملكي بتحديد العمر في حافز

الأمر , الملكي , الغلآ , العمر , بتحديد , تخالف , حافز , وزارة وزارة العمل تخالف الأمر الملكي ...

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم منذ /30 - 11 - 2011, 11:38 PM   #1

♥ •ӎ غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 1
 تاريخ التسجيل : 5 - 6 - 2008
 المكان : ♥ {..دَآخِلِ قَلْب طِفْلَه، مَآكِبَرْ لُوْ كِبَرْتـْ ~ ||
 المشاركات : 84,667
 النقاط : ♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute

افتراضي وزارة العمل تخالف الأمر الملكي بتحديد العمر في حافز


أكد اقتصاديون على أهمية مراجعة وإعادة النظر في شروط برنامج "حافز" فيما يتعلق بالشريحة العمرية المستفيدة من الاعانة التي سببت لغطا واسعا في المجتمع حيال تخصيص فئة عمرية تتراوح اعمارها بين 20 و 35 سنة دون سواها من شرائح المجتمع الاخرى.
الرياض - ساخر
واشاروا الى أن شرط العمر بحاجة إلى مراجعة، خاصة أن أكثر من مليون مواطن ومواطنة تحملوا أعباء كبيرة للتسجيل وافتتاح حسابات مصرفية في البنوك وصلت حد المعاناة في كثير من الأحيان، ففي تقرير نشره فهد الثنيان بجريدة الرياض اليومية المزيد من التفاصيل...

وزارة العمل تخالف الأمر الملكي 912874304226.jpg

تحديد العمر فيه تحيز

وقال المستشار الاقتصادي فضل البوعينين: لا يجب التركيز على المعونة التي يقدمها حافز دون النظر إلى المزايا الأخرى التي يقدمها البرنامج وهي التدريب، التأهيل، الدعم، وتوفير الوظيفة المناسبة لطالبي العمل، إضافة إلى ما يحققه من مزايا أخرى تصب في قناة معالجة مشكلة البطالة.

وأضاف ان هناك بعض القصور الذي طال شروط صرف المعونة المالية خاصة فيما يتعلق بعمر المستحقين لها، فاشتراط عدم تجاوز طالب المعونة سن 35 سنة فيه تحيز ضد شريحة مهمة من طالبي العمل وهي شريحة المتزوجين ممن لديهم أبناء، وربما كانوا أكثر حاجة للمعونة من سواهم، مؤكدا أن الفارق بين 35 سنة وسن التقاعد يبلغ 25 سنة، وما يقارب من 12 سنة للتقاعد المبكر، على أساس أن الموظف يبدأ حياته العملية في سن 22 سنة، بعد تخرجه من الجامعة، ولو اضفنا إلى عمره الذي بدأ فيه حياته العملية "25 سنة عمل" وهي المؤهلة للتقاعد المبكر بنظام التأمينات الاجتماعية، لأصبح عمره الافتراضي 47 سنة، وهو ما يزيد ب 12 سنة عن العمر المحدد لمستحقي الإعانة. لذلك يمكن القول ان شرط العمر لم يعتمد على معايير التقاعد، أو التقاعد المبكر، وهو الفاصل الحقيقي بين الباحث عن العمل والوظيفة.

وأوضح أن شرط العمر بحاجة إلى مراجعة، خاصة أن أكثر من مليون مواطن ومواطنة تحملوا أعباء كبيرة للتسجيل وافتتاح حسابات مصرفية في البنوك السعودية وصلت حد المعاناة في كثير من الأحيان.

وزارة العمل تخالف الأمر الملكي 222232937934.jpg

الضغط على الوزارات

وقال: كان من المفترض أن تعلن مثل هذه الشروط قبل أن يمني المواطنون والمواطنات أنفسهم بالإعانة، وقبل أن يدفعوهم لتحمل المشاق من أجل توفير المتطلبات اللازمة لاستلامها، مشيرا الى أن الأمر الملكي كان واضحا وصريحا وهو دفع إعانة شهرية للباحثين عن العمل ولم يحدد شروطا، بل تم تحديد الشروط لاحقا، وهذا أمر ربما تنافى مع مضامين القرار الملكي الحكيم، وتعارض مع اساسيات إعانة الباحثين عن العمل المطبقة في دول العالم الغربي التي سبقتنا في هذا الجانب.


ولفت الى انه ربما كان حجم الإعانة الضخم سببا في الضغط على وزارات الدولة للقضاء على مشكلة البطالة، فسابقا لم تكن الوزارات المختلفة جادة في خلق الوظائف واستيعاب الشباب والشابات لأنها كانت بمنأى عن تحمل التبعات، وكان العاطلون وحدهم يتحملونها، وهو ما ساعد على استمرار المشكلة، أما اليوم فالإنفاق على الباحثين عن العمل قد يلزم جهات حكومية مختلفة على إيجاد الحلول الناجعة للقضاء على البطالة التي باتت مكلفة جدا على الميزانية.


تقرير البنك الدولي

من جهته، قال المستشار الاقتصادي الدكتور علي التواتي: الفئات العمرية التي خصصها "حافز" تعتبر الفئات الحرجة بالتوظيف بحسب البنك الدولي وصندوق النقد كما ان هذه الفئات وضعت المملكة الثانية عربيا في معدلات البطالة بعد العراق، مؤكدا أن السوق المحلي يحتاج الى مشاريع إنتاجية كبرى والتوجه نحو الاستثمار لتطوير الطاقه البشرية وتطوير قطاع المنشآت الصغيرة والتركيز على الخدمات والصناعات القائمة على توظيف المواطنين.

وطالب التواتي بإيجاد حلول أكثر فعالية لتوظيف السعوديين من خلال قرارات حازمة لمنع الاجانب من البيع في قطاع التجزئة الذي يتجاوز حجمه عشرات المليارات من الريالات ولا يحتاج الى مهارات مهنية بعدما وصلت نسبة الأجانب فيه الى معدلات كبيرة وبالتالي اضعاف الفرص المتاحة للمواطن السعودي.

وزارة العمل تخالف الأمر الملكي thumbnail.php?file=a

اكتشاف ثلاثة آلاف متوفى بين المسجلين في نظام حافز

وفي شأن متصل كتب وليد العمير في الجريدة نفسها أن وزير العمل المهندس عادل فقيه كشف عن وجود أكثر من ثلاثة آلاف متوفى من بين المسجلين في نظام حافز تم كشفها من خلال 12 قاعدة معلومات مشتركة مع عدد من الجهات الحكومية.

وقال الفقيه أن البعض يعتقد أن حافز هو ضمان اجتماعي، بينما فكرة حافز هي مساعدة الباحثين عن عمل من خلال التدريب وتوفير فرص عمل، بالإضافة إلى إعطاء المساعدة المالية خلال عام كامل، وحافز ليس تذكرة للاتكالية والركود، حيث ستم خصم 200 ريال في كل مرة يتخلف فيها الباحث عن العمل عن أي دورة تدريبية أو مقابلة شخصية، وأن استمرار الصرف الإعانة مرتبط بالتدريب والتأهيل، مضيفا أن الذين لم يشملهم حافز يمكنهم الاستفادة من الدورات التدريبية ومن المقابلات الشخصية مع الشركات والمؤسسات، وسيكون هناك توضيح لمن تم استبعادهم عن الأسباب التي أدت إلى إبعادهم.

وقال فقيه خلال لقائه مع عدد من الإعلاميين إن العام المقبل سيشهد إطلاق مبادرة جديدة هي نطاقات على نسب الأجور، حيث ستكون النسب مخصصة على نسب الأجور التي يدفعها القطاع الخاص لموظفيه، ومن شأن هذه المبادرة أن ترفع من قيمة رواتب العاملين السعوديين، مشيرا إلى قرار سيصدر قريبا يلزم القطاع الخاص بإيداع رواتب الموظفين في حساباتهم البنكية.

وأوضح وزير العمل أن المستحقين للضمان الاجتماعي بإمكانهم الاستفادة من حافز متى ما انطبقت عليهم الشروط، حيث سيمنحون الفرق بين ما يحصلون عليه من الضمان وقيمة المبلغ الذي يدفع في حافز إلى أن يجدوا عملا، مؤكدا أن أبناء السعوديات مشمولون بنظام حافز، وهذا دليل على أن الوزارة لم تبحث عن تقليص المبالغ التي تدفع في حافز، متوقعا أن يصل عدد الباحثين عن عمل إلى مليوني عاطل بتكلفة تصل إلى 4 مليارات ريال في الشهر خلال السنة الأولى.

وامتدح فقيه فريق عمل حافز الذي استطاع أن ينجز المهمة في وقت قياسي، بالاضافة إلى استخدام التكنولوجيا بشكل جيد، حيث لم يضطر الباحث عن عمل إلى مراجعة أي مكتب عمل أو التقديم المباشر، وإنما اكتفى بالتقديم من خلال الانترنت، مشيرا إلى أنه تم ايجاد 600 موظف (كول سنتر) على الاستفسارات والتي وصلت إلى 12 ألف مكالمة في اليوم وبما يصل إلى 750 ألف مكالمة.
وأشار وزير العمل إلى التعاقد مع شركات عالمية لتوظيف الشباب من خلال (مراكز نطاقات) والتي تهدف إلى الموائمة بين الباحثين عن عمل والفرص المتاحة، إضافة إلى إرشاد الباحثين عن عمل في كيفية إعداد السيرة الذاتية وكيفية التعامل أثناء المقابلة الشخصية، والمخطط له هو افتتاح 100 مركز نطاقات على مستوى المملكة، مستطردا "حتى خريجي أمريكا يحتاجوا إلى التدريب وحتى وكلاء الوزارة يحتاجوا إلى تدريب.. التدريب ليس انقاصا من القدرات". وأعلن وزير العمل أنه يعي وجود مقاومة من رجال الأعمال للمبادرات التي اطلقتها الوزارة بصفته رجل أعمال سابق خاصة نظام نطاقات.
وعن ضوابط عمل المرأة في محلات بيع المستلزمات النسائية قال فقية "في السابق كنا نسيء الضن في أصحاب المحلات ونشترط معاينة المحل قبل إعطاء الترخيص، أما الآن فنحن نحسن الضن ونعتقد أن الكل سيلتزم بالضوابط التي وضعناها ومن لم يلتزم سنوقفه حتى لا تتعطل هذه المحلات.

وفيما يعلق بترشيح الوزارة لسيدة على وظيفة مغسلة موتى قال وزير العمل "هذا بهتان عظيم، فالوزارة لم ترشح أي وظيفة حتى الآن، ولكن طالبي الوظائف يضعون احتياجاتهم على موقع الوزارة والشروط المطلوبة لها ومعها يمكن أن تظهر مثل هذه الوظيفة في الخيارات المتاحة".
..



,.hvm hgulg johgt hgHlv hglg;d fjp]d] hgulv td pht. hgygN








  رد مع اقتباس
قديم منذ /30 - 11 - 2011, 11:41 PM   #2

× رَجُل شَرقِي ×

عنآدي يهزكـ غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 2509
 تاريخ التسجيل : 22 - 9 - 2009
 المكان : عَلىْ رَصِيفْ الأمَلْ .
 المشاركات : 40,947
 النقاط : عنآدي يهزكـ has a reputation beyond reputeعنآدي يهزكـ has a reputation beyond reputeعنآدي يهزكـ has a reputation beyond reputeعنآدي يهزكـ has a reputation beyond reputeعنآدي يهزكـ has a reputation beyond reputeعنآدي يهزكـ has a reputation beyond reputeعنآدي يهزكـ has a reputation beyond reputeعنآدي يهزكـ has a reputation beyond reputeعنآدي يهزكـ has a reputation beyond reputeعنآدي يهزكـ has a reputation beyond reputeعنآدي يهزكـ has a reputation beyond repute

افتراضي رد: وزارة العمل تخالف الأمر الملكي بتحديد العمر في حافز

يعافيك ربي ع الخبرية








  رد مع اقتباس
قديم منذ /1 - 12 - 2011, 12:03 AM   #3

لهفة الشوق
زائر

 رقم العضوية :
 المشاركات : n/a

افتراضي رد: وزارة العمل تخالف الأمر الملكي بتحديد العمر في حافز


تسسلم اياديك ع الخبرية







  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
الأمر, الملكي, الغلآ, العمر, بتحديد, تخالف, حافز, وزارة

جديد مواضيع القسم صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
اخبار حافز: وزارة العمل السعودية تطلق "حافز 2 " قريباً لمعالجة البطالة ● н σ d σ α صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ 0 10 - 12 - 2013 4:25 AM
وزارة الصحة تبدأ العمل في قرار مكافأة العمل أيام العطل الرسمية والأعياد بحد أعلى قدره 100% ● н σ d σ α صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ 0 2 - 9 - 2013 8:48 PM
وزارة العمل : مكاتب العمل تقدم خدماتها للمستفيدين من المهلة التصحيحية خلال رمضان المُبارك على فترتين ● н σ d σ α وظيفة.كوم | وظائف حكومية و توظيف مباشر - وظائف نسائية - Women jobs 0 10 - 7 - 2013 1:27 AM
وكيل وزارة العمل لـ "سبق": "حافز" مستمر بشروطه ومعاييره الواضحة ♥ •ӎ صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ 1 22 - 12 - 2012 3:29 PM
أخبار وزارة العمل اليوم الاحد29/6/1433 ،،العمل: برنامج جديد لتهيئة الشباب لسوق العمل من خلال الرياضة ♥ •ӎ صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ 1 20 - 5 - 2012 5:31 PM


الساعة الآن 5:33 PM



Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO TranZ By Almuhajir
ماشاء الله تبارك الله ماشاء الله لاقوة الا بالله , اللهم اني اسالك الهدى والتقى والعفاف والغنى

Security team

Privacy Policy