العودة   منتديات تجمعنا المحبه > إسلامُنـا > كتب , معلومات عامه , تعليم اللغات , تردد القنوات 2018
التسجيل اجعل كافة الأقسام مقروءة

كتب , معلومات عامه , تعليم اللغات , تردد القنوات 2018 كتب الكترونية - تحميل كتب - مكتبة كتب اسلامية - كتب علمية - مكتبات - كتب الكترونيه مجانيه - كتب ثقافيه - كتب تفسير الاحلام - كتب علم النفس - كتب طبخ -كتب , معلومات عامه , تعليم اللغات , تردد القنوات 2018

خطبه دينيه لتعبير ثالث ثانوي

لتعبير , ثالث , ثانوي , دينيه , خطبه خطبه دينيه لتعبير ثالث ثانوي بسم الله الرحمن الرحيم الخطبة الأولى ...

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم منذ /3 - 1 - 2012, 2:35 PM   #1

حروف مبعثره غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 27
 تاريخ التسجيل : 8 - 6 - 2008
 المشاركات : 6,058
 النقاط : حروف مبعثره has a reputation beyond reputeحروف مبعثره has a reputation beyond reputeحروف مبعثره has a reputation beyond reputeحروف مبعثره has a reputation beyond reputeحروف مبعثره has a reputation beyond reputeحروف مبعثره has a reputation beyond reputeحروف مبعثره has a reputation beyond reputeحروف مبعثره has a reputation beyond reputeحروف مبعثره has a reputation beyond reputeحروف مبعثره has a reputation beyond reputeحروف مبعثره has a reputation beyond repute

افتراضي خطبه دينيه لتعبير ثالث ثانوي


بسم الله الرحمن الرحيم


الخطبة الأولى : آداب السفر وفوائده
الحمد لله الذي كرّم بني آدم وسخّر لهم الفلك تجري في البحار ، ونصب آياته الدالة على عظمته عبر الفيافي والقفار ، للادّكار والاعتبار .وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له ، مقلب القلوب والأبصار ، وأشهد أن نبينا محمداً عبده ورسوله ، بيَّن أحكام وآداب الأسفار ، التي ترفع الأستار وتكشف الأسرار .صلى الله وسلم عليه ، وعلى آله الأطهار ، وأصحابه الأخيار ، من المهاجرين والأنصار ، ما أضاءت الأنوار ، وغرّدت الأطيار .أما بعد: فأوصيكم ـ عباد الله ـ ونفسي بتقوى الله عز وجل في كل ما نأتي ونذر، والاستجابة له سبحانه في كل ما نهى وأمر، ولزوم تقواه في الحضر والسفر، لتكن التقوى شعارنا ودثارنا: اتق الله حيثما كنت.

أيها المسلمون : إن الحديث عن السفر والسياحة هو حديث الساعة، وما أن يأفل نجم العام الدراسي، وينبلج صبح الفصل الصيفي، وتتوسط شمس الإجازة كبد السماء، وتسفع الوجوه بفيحها وبوارها, وتشتد لفحات الهواجر، ويلتهب رَأْد الضحى، ولم تعد خافية على شريف علمكم، تلكم -دام توفيقكم- هي قضية السفر والارتحال، والسياحة والانتقال.وجاءت الإجازة, فاختلفت أفهام الناس وتقديراتهم لها، وتباينت آرائهم ونواياهم فيما يشغلونها به.فالناس في هذا بين مُشَرِق ومُغَرِب، وثالث وسط فَهِم حقيقة الحياة، وثمن الأعمار والأوقات.
هاهم أولئك الأحباب في كل عام، كلما دقت الأجراس معلنة ختام آخر أيام الامتحانات, يلملمون حوائجهم، ويحزمون حقائبهم، في رحلات طويلة تشغل معظم الصيف، إن لم يكن كله، إلى بلاد الكفار في شرق أو غرب، أو شبيهاتها من بلاد المسلمين والعرب. ويبدأ سيل الآلام من تلك اللحظة التي عزم فيها على السفر، فكم سينفق من الأموال لشراء تذاكر السفر له ولأفراد عائلته، وليس سراً أن ثمن تلكم التذاكر لعائلة متوسطة العدد, يكفي بعض العوائل [لا أقوال خارج البلاد]، بل داخلها لشهور أو حول كامل أو يزيد.
أيها المؤمنون: فلقد تفرغ أكثر الناس في هذه الأيام من مشاغل وحاجات كانت تملأ أوقاتهم، وأخذ كثير منهم يخططون ويعدون العدة لقضاء الإجازة بالسفر إلى هنا أو هناك، ولقد جاءت الشريعة بآداب وأحكام للمسافر، ينبغي أن يقف عليها.. وأصل السفر في اللغة هوا لظهور والبروز، فيقال: أسفر الصبح إذا ظهر ولمع، وسمي السفر سفرا لأنه يسفر عن أخلاق الرجال، وقد روي أن رجلا شهد عند عمر رضي الله عنه فقال عمر: "لا أعرفك ائتني بمن يعرفك"، فقال رجل أنا أعرفه يا أمير المؤمنين فقال عمر: "هل جاورته فعرفت مدخله ومخرجه"، قال: لا، قال: "هل عاملته بالدينار والدرهم فعرفت صدقه وأمانته ؟ "قال: لا، قال: "فهل سافرت معه فعرفت أخلاقه"، قال: لا، فقال عمر: "ما تعرف الرجل، ثم التفت إلى الرجل الشاهد وقال ائتني بمن يعرفك" .

ولقد كان أجدادنا وسلفنا يسافرون، يسافرون على ا لإبل والأنعام، فجابوا الشرق والغرب، واكتشفوا الديار ونقبوا عن الآثار، ودنوا الأسفار خاطروا بحياتهم، وغامروا بأموالهم، سيرهم بطيء، ومركبهم صعب، ووجهتهم بعيدة،.. ومع ذلك فتحوا البلدان.. ونشروا الإسلام..كانوا يسافرون لتأدية طاعة.. أو طلب علم.. أو بحث عن رزق.. أو صلة رحم.. أما المسافرون في هذه الأيام فقد أصبح الأمر عليهم أيسر ما كان.. بل قد يعد متعة من المتع.ولا شك أيها المسلمون أن السفر له فوائد لا ينكرها عاقل.. من طلب الرزق.. وزيارة الأرحام.. أو الترويح عن النفس أو غير ذلك.. تغرب عن الأوطان في طلب العلا وسافر ففي الأسفار خمس فوائد تفرج هم واكتساب معيشــة وعلم وآداب وصحبة ماجــد ولا ريب أيها الأخوة الكرام.. أن الأسفار تفرج الهموم.. وقد نصح الأطباء من به هم أو غم، أن يسافر، وأعظم الأسفار التي تفرج الهم.. السفر إلى مكة والمدينة.. فالعمرة إلى العمرة كفارة لما بينهما والصلاة في المسجد الحرام خير من مائة ألف صلاة فيما سواه.
ومن فوائد السفريا عباد الله صلة الأرحام البعيدة والمسكن والمكان.. وهذا أمر مهم أعني صلة الأرحام، فلقد لعن الله تعالى قاطع الرحم في كتابه فقال سبحانه:  فَهَلْ عَسَيْتُمْ إِنْ تَوَلَّيْتُمْ أَنْ تُفْسِدُوا فِي الْأَرْضِ وَتُقَطِّعُوا أَرْحَامَكُمْ * أُولَئِكَ الَّذِينَ لَعَنَهُمُ اللَّهُ فَأَصَمَّهُمْ وَأَعْمَى أَبْصَارَهُمْ  محمد : 22 -23 ، فعن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي  ( أن الله خلق الخلق حتى إذا فرغ من خلقه قالت الرحم : هذا مقام العائذ بك من القطيعة ، قال : نعم ، أما ترضين أن أصل من وصلك وأقطع من قطعك ؟ قالت : بلى يا رب ، قال : فهو لكِ )
ومن أهم فوائد هذا السفر أعني السفر لصلة الرحم: الفوز برحمة الله تعالى وصلته، ولكن ينبغي أن يتحمل هذا المسافر الزائر لرحمه فلا يثقل عليهم، أو يكلفهم من المال أو الجهد ما يشق عليهم، وإنك إن تفارق القوم وهم يشتهون جلوسك خير من أن تفارقهم وقد شبعوا منك.
ومن فوائد السفر.. زيادة معارف المسافر وعلومه، قال الخليفة المأمون:" لا شيء ألذ من السفر في كفاية، إنك كل يوم تحلّ محلة لم تحلها، وتعاشر قوماً لم تعاشرهم ".
ومن فوائد السفر: أن المسافر مستجاب الدعوة كما روى الترمذي أن رسول الله  قال ( ثلاث دعوات مستجابات لا شك فيهن: دعوة المظلوم، ودعوة الوالد، ودعوة المسافر )
ومن فوائد السفر: أن الله تعالى يكتب للعبد الأعمال الصالحة التي كان يفعلها في بلده وفاتته في سفره وإن لم يعلمها إذا كان العائق عنها مجرد السفر، كما روى البخاري أن رسول الله  قال: ( إذا مرض العبد أو سافر، كتب له ما كان يعمله مقيماً صحيحاً )0وكما أن للسفر فوائد أيها الإخوة المؤمنون : فإن له سنناً وآداباً: فأول آداب السفر: صلاة ركعتي الاستخارة قبله ليختار الله تعالى له ما فيه خيري الدنيا والآخرة، فقد يرغب العبد في سفر ويكون فيه شر له وَعَسَى أَنْ تُحِبُّوا شَيْئاً وَهُوَ شَرٌّ لَكُمْ البقرة: من الآية216 قال جابر بن عبد الله رضي الله عنه : كان رسول الله  يعلمنا الاستخارة في الأمور كلها، كما يعلمنا السورة من القرآن.
ومن آداب السفر إذا عزم عليه: أن يخرج من مظالم الخلق، ويرد ما أمكنه من ديونهم، ويستحل ممن كان بينه وبينه معاملة في شيء.
ومن آداب السفر: أن يكتب وصيته، ويشهد عليها وأن يذكر فيها ماله وما عليه من دين، فلا يدري المسافر فلعله يقع له في سفره ما يحول بينه وبين الرجوع إلى أهله، أو بين الحياة كلها.
ومن آدابه: أن يحسن المسافر اختيار الرفيق إن احتاج إلى ذلك، فيكون موافقاً له في طبعه راغباً في الخير، إن نسي ذكّره، وإن ذكر أعانه، قال الأوزاعي: لا يكون الرفيق فظاً غليظاً ضيق الأخلاق، أو بخيلاً شحيحاً: قال عمر بن الخطاب رضي الله عنه " إذا سافرتم فاصحبوا ذوي الجود واليسر "0
ومن آداب السفر: أن يبكر بالخروج إلى سفره، فقد دعا النبي  لمن فعل ذلك بقوله: ( اللهم بارك لأمتي في بكورها ) وإن تيسر أن يكون ذلك في فجر يوم خميس فهو أقرب إلى السنة.. وروى البخاري عن كعب بن مالك رضي الله عنه قال: قلّما كان رسول الله  يخرج في سفر إلا يوم الخميس.
ومن آداب السفر: أن يحرص المسافر على الأذكار الشرعية الواردة في السفر، وهي موجودة في كتب الأذكار، فيذكر ما ورد إذا خرج من بيته، وإذا ركب دابته، وأن يكثر من التهليل والتسبيح في الأماكن التي ينزل فيها فإن الأرض يوم القيامة تحدث أخبارها فتشهد بما عمل عليها من خير أو شرقال أبو الدرداء رضي الله عنه اذكروا الله في أسفاركم عند كل حجر وشجر،لعلها تأتي يوم القيامة تشهد لكم
ومن السنة أيها الإخوة الكرام: أن يكبر إذا ارتفع بدابته على شيء، وأن يسبح إذا انخفض بها.. وليحذر المسافر من أن ينشغل أثناء طريق سفره بسماع غناء أو معازف، فمن استمع إلى الذكر كان رديفه وصاحبه مَلَكاً، ومن استمع إلى الغناء والعزف كان رديفه شيطاناً، وكل مسافر يصاحب من يوافق طباعه.
أيها الأخوة الكرام: ومن آداب السفر أن يؤمّر الرفقة أحدهم لقوله : (إذا كانوا ثلاثة فليؤمروا أحدهم )

ومن الآداب: أن لا يسافر الرجل وحده إذا كان الطريق مخوفاً، أو كان السفر ليلاً والطريق غير آمن، لحديث: ( لو يعلم الناس من الوحدة ما أعلم ما سار راكب بليل وحده ).
وينبغي للمسافر إذا تغولت الغيلان أن يسارع إلى ذكر الله تعالى، فعن جابر رضي الله عنه أن النبي  قال: ( إذا تغولت بكم الغيلان فنادوا بالأذان ) والغيلان طائفة من الجن والشياطين يخوفون المسافر، ومعنى تغولت: أي تلونت في صور. والسنة للمسافر إذا قضى حاجته من سفره أن يعجل بالرجوع إلى أهله لحديث أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله  قال: ( السفر قطعة من العذاب يمنع أحدكم طعامه وشرابه، فإذا قضى أحدكم نهمته - أي مقصوده - من سفره فليعجل إلى أهله ) متفق عليه.
ومن آداب السفر: أن لا يفاجأ أهله بالرجوع ليلاً دون علمهم إذا كان قد أطال الغيبة عنهم بل يعلمهم قبل الوصول، أو يأتيهم نهاراً، لحديث جابر رضي الله عنه أن رسول الله : نهى أن يطرق الرجل أهله ليلاً حتى تمتشط الشعثة، وتستحد الـمُغِيبة.
ومن آداب السفر: أنه لا يجوز للمرأة أن تسافر إلا مع ذي محرم لقوله) :  لا يحل لامرأة تؤمن بالله واليوم الآخر أن تسافر مسيرة يوم وليلة إلا مع ذي محرم) أيها الأخوة الكرام: والأفضل إذا كان الرجل سيسافر للنزهة أو الترويح أن يصحب أولاده معه فخيركم خيركم لأهله. أراد الحطيئة الشاعر، فلما أراد الركوب قالت له زوجته: متى الرجوع فأنشد:
عدي السنين إذا ارتحلت لرجعتي *** ودعـي الشهور فإنهن قصار
فقالت:
اذكر صبابتنا إليك وشوقنا *** وارحم بناتك إنهــن صغار
فحط رحله ولم يخرج.. وينبغي لمن صحب أولاده في سفر أن يكون هينئاً ليناً رفيقاً معهم، وأن يوسع في النفقة عليهم في مباح، كما ينبغي أن يحفظهم من الأماكن التي يكون فيها منكر أو اختلاط رجال بنساء أو نحو ذلك، (فكلكم راع وكلكم مسئول عن رعيته)، وفق الله الجميع. أقول قولي هذا, وأستغفر الله العظيم الجليل لي ولكم ولكافة المسلمين والمسلمات من كل الذنوب والخطيئات، فاستغفروه, وتوبوا إليه, فهو أهل التقوى وأهل المغفرة.
__________________



o'fi ]dkdi gjufdv ehge ehk,d








  رد مع اقتباس
قديم منذ /3 - 1 - 2012, 2:37 PM   #2

نبضها عتيبي غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 585
 تاريخ التسجيل : 27 - 8 - 2008
 المكان : نبض قلبه ⓜ $ ♥
 المشاركات : 65,453
 النقاط : نبضها عتيبي has a reputation beyond reputeنبضها عتيبي has a reputation beyond reputeنبضها عتيبي has a reputation beyond reputeنبضها عتيبي has a reputation beyond reputeنبضها عتيبي has a reputation beyond reputeنبضها عتيبي has a reputation beyond reputeنبضها عتيبي has a reputation beyond reputeنبضها عتيبي has a reputation beyond reputeنبضها عتيبي has a reputation beyond reputeنبضها عتيبي has a reputation beyond reputeنبضها عتيبي has a reputation beyond repute

افتراضي رد: خطبه دينيه لتعبير ثالث ثانوي

الف شكر لك يالغالي
ع الطرح لاهنت








  رد مع اقتباس
قديم منذ /3 - 1 - 2012, 8:05 PM   #3

● н σ d σ α غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 706
 تاريخ التسجيل : 4 - 10 - 2008
 المكان : يآلبيــہَ يآاَلَشَرقَيــہَ ♥ ~
 المشاركات : 194,974
 النقاط : ● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute

افتراضي رد: خطبه دينيه لتعبير ثالث ثانوي

مرسسي ياذوق
ربي يسسعدك








  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
لتعبير, ثالث, ثانوي, دينيه, خطبه

جديد مواضيع القسم كتب , معلومات عامه , تعليم اللغات , تردد القنوات 2018


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
حل اسئلة كتاب الكيمياء للصف ثالث ثانوي الفصل الثاني , حل تمارين كتاب كيمياء ثالث ثانوي ف2 نبضها عتيبي كتب , معلومات عامه , تعليم اللغات , تردد القنوات 2018 40 7 - 9 - 2012 9:54 PM
النظام المركزي للاستعلام عن نتائج ثالث ثانوي 1432 , نتائج ثالث ثانوي بنين و بنات 2011 ♥ •ӎ كتب , معلومات عامه , تعليم اللغات , تردد القنوات 2018 4 12 - 7 - 2012 6:53 PM
بالصور حفل تخرج بنات الصف ثالث ثانوي 2012,تقرير مصور حفل تخرج طالبات ثالث ثانوي 1433 الهَنوُف صور - صور طبيعة - صور طريفة - صور نادره - كراكاتير 8 26 - 5 - 2012 11:00 AM
كروت دعوه حفل التخرج الصف ثالث ثانوي بنات 2012,بطاقات حفل التخرج للصف ثالث ثانوي 1433 الهَنوُف صور - صور طبيعة - صور طريفة - صور نادره - كراكاتير 7 26 - 5 - 2012 10:58 AM
خطبه دينيه - خطب المسجد الحرام بمكه - خطبه للطلاب ♥ •ӎ كتب , معلومات عامه , تعليم اللغات , تردد القنوات 2018 8 11 - 2 - 2011 9:23 AM


الساعة الآن 11:37 PM



Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO TranZ By Almuhajir
ماشاء الله تبارك الله ماشاء الله لاقوة الا بالله , اللهم اني اسالك الهدى والتقى والعفاف والغنى

Security team

Privacy Policy