العودة   منتديات تجمعنا المحبه > تجمعنا العامه > صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ
التسجيل اجعل كافة الأقسام مقروءة

صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ حافز ، Incentive ، hafiz ، برنامج حافز ، حافز للمتزوجات ، حافز للعاطلين ، حافز اكمال البيانات ، حافز للتوظيف ، حافز للسعوديين ، اعانة حافز ، جدارة ، برنامج جدارة ، جدارة للتوظيف ، اخبار جديده ، اخبار منوعه ، جديد الاخبار ، اخبار اليوم ، اخبار الساعه ، اخبار الصحف ، اخبار محليه ، اخبار السعوديه ، اخبار دوليةصحيفه سبق ,عكاظ,المدينه,عاجل,الوئام.الوطن ,صحيفة سبق الإلكترونية

صحيفه عكاظ اليوم الثلاثاء 8/3/1433 ،، أخبار جريده عكاظ اليوم الثلاثاء 31/1/2012

صحيفه عكاظ اليوم الثلاثاء 8/3/1433 ،، أخبار جريده عكاظ اليوم الثلاثاء 31/1/2012 صحيفه عكاظ اليوم الثلاثاء 8/3/1433 ،، أخبار جريده ...

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم منذ /31 - 1 - 2012, 2:40 AM   #1

♥ •ӎ غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 1
 تاريخ التسجيل : 5 - 6 - 2008
 المكان : ♥ {..دَآخِلِ قَلْب طِفْلَه، مَآكِبَرْ لُوْ كِبَرْتـْ ~ ||
 المشاركات : 84,708
 النقاط : ♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute

افتراضي صحيفه عكاظ اليوم الثلاثاء 8/3/1433 ،، أخبار جريده عكاظ اليوم الثلاثاء 31/1/2012




800 كاميرا لمراقبة المواقع في المحاكم مزودة بأجهزة تسجيل لمدة لا تقل عن شهر






أوضحت وزارة العدل مشروع تطوير شبكتها التقنية الذي أشارت «عكاظ» إلى شيء منه في عددها الصادر الجمعة الماضية، والبالغ قيمته 168 مليون ريال.
وقالت على لسان مدير عام الحاسب الآلي ومركز المعلومات مدير مشروع الملك عبدالله لتطوير مرفق القضاء المهندس ماجد العدوان إن المشروع الذي أشارت إليه «عكاظ» في عددها الجمعة الماضية كان مخصصا لإنشاء مشروع «مركز المعلومات وشبكة الحاسب الآلي بالوزارة وجميع الدوائر الشرعية التابعة لها وعددها يفوق 400 مبنى، وليس لموقع الوزارة الذي تم بجهود ذاتية».
وحول الهدف الأساسي من هذا المشروع قال المهندس العدوان إن الوزارة تهدف من وراء هذا المشروع إلى إنشاء مركز معلومات يحوي جميع الأنظمة الخاصة بأتمتة الإجراءات القضائية والتوثيقية؛ والتقنيات اللازمة لأنظمة التعاملات الإلكترونية؛ بالإضافة إلى تنفيذ شبكة للحاسب الآلي في جميع مباني الوزارة ومن ضمنها المحاكم وكتابات العدل؛ مما يتيح الوصول إلى الأنظمة بشكل موحد ومركزي.
وأضاف المهندس العدوان بأن المشروع يتكون من ثلاثة أجزاء رئيسة وهي:
أولا: مركز المعلومات: حيث تعتزم الوزارة تجهيز مركز للمعلومات بحيث يكون قادرا على تخزين كافة البيانات الخاصة بالمحاكم وكتابات العدل في جميع أنحاء المملكة وبشكل مركزي وآمن، والهدف من ذلك هو الحفاظ على هذه البيانات الحرجة ومراقبة جميع العمليات التي تتم عليها بشكل دقيق، وتمكين الوصول إليها من جميع المحاكم وكتابات العدل بشكل آمن. وأضاف العدوان بأن «المشروع يهدف إلى تشغيل عدد كبير من المحاكم وكتابات العدل في وقت وجيز وبدون الحاجة إلى وضع تجهيزات كبيرة فيها».
وأبان العدوان أن الوزارة تعتزم استخدام أحدث التقنيات لتجهيز مركز المعلومات ابتداء من تقنيات الطاقة والتبريد الحديثة، وأنظمة أمن المعلومات، وأجهزة الشبكة المركزية، وأنظمة التخزين المتطورة. حيث تأمل الوزارة أن تحصل على شهادات الاعتماد الدولية لموثوقية مركز المعلومات.
وأوضح أن مركز المعلومات يتألف من أنظمة أمن المعلومات: والتي ستستخدم فيه الوزارة أحدث التقنيات التي تحمي خصوصية بيانات المتعاملين معها سواء من المترافعين في المحاكم أو المتعاملين مع كتابات العدل، وتستخدم التقنيات نفسها التي تعتمدها البنوك نظرا لحساسية البيانات.
مشيرا إلى استخدام تقنيات خاصة تستكشف أي اختراقات محتملة بشكل استباقي؛ بالإضافة إلى التقنيات التقليدية مثل الجدار الناري وأنظمة اكتشاف الفيروسات الخاصة بمراكز المعلومات. ولفت إلى أن الوزارة استفادت من خبراء متخصصين في أمن المعلومات للنظر في الإجراءات الخاصة بإدارة مركز المعلومات بشكل آمن وعمل التدريبات اللازمة لفريق العمل المناط به إدارة مركز المعلومات.
وبين أن الوزارة ستشكل أجهزة الشبكة المركزية: حيث سترتبط جميع المواقع التابعة للوزارة بمركز المعلومات، ولذلك فإن الوزارة تسعى لتأسيس مركز لإدارة الشبكة وربطها على مستوى الوزارة (Network Operation Center) كجزء أساسي من مركز المعلومات.
‌وأشار إلى أن مركز المعلومات يشمل تقنيات الطاقة والتبريد حيث تخطط الوزارة للاستفادة من التقنيات الحديثة المبنية على أحدث النظريات فيما يخص تبريد مركز المعلومات وتزويده بالطاقة. مؤكدا أن الوزارة ستستخدم تقنيات متطورة للتبريد باستعمال المياه وهي تقنيات تمكن الوزارة من توسيع مركز المعلومات في المستقبل وإضافة أجهزة وخادمات جديدة بشكل تدريجي وذكي واستهلاك أقل للكهرباء قد يصل إلى 30%.
أنظمة التخزين ‌
وذكر العدوان أن الوزارة ستستعين بأنظمة التخزين المركزية خصوصا أنها تتمتع بوجود سعات تخزينية جيدة، وتسعى لتطويرها وتجهيزها بحيث تتم الاستفادة القصوى منها، مبينا أن الوزارة قامت باستخدام تقنيات حديثة ومطورة تحمي قاعدة البيانات من أي عبث، بحيث لا يتمكن أي شخص من إلغاء أي سجل أو معلومة.
وأفاد العدوان أن مركز المعلومات والتقنيات الأساسية يبني سحابة خاصة (Private Cloud Computing)، وستستضيف هذه السحابة جميع تطبيقات الوزارة للمحاكم، وكتابات العدل، والأنظمة الإدارية وغيرها من خلال بيئة افتراضية متقدمة تعطي الوزارة مرونة عالية لإضافة التطبيقات والخدمات في فترات وجيزة.
‌وأوضح أن من مكونات مركز المعلومات الاعتمادات الدولية حيث ستكون تجهيزات مركز المعلومات جاهزة لأن تكون معتمدة دوليا من ناحية الموثوقية بالدرجة الثالثة Tier3، وتسعى الوزارة في المستقبل لتطوير مركز المعلومات حتى يكون معتمدا بالدرجة الرابعة Tier4 وهي الدرجة العليا لموثوقية مراكز المعلومات؛ مشيرا إلى أن هذا سيعتمد على تعدد مصادر الطاقة والتي تعتبر تحديا لمعظم مراكز المعلومات في المملكة حيث أن مصدر الطاقة الوحيد هو شركة الكهرباء السعودية.
وأبان أن المكون الثاني للشبكة التقنية للوزارة هي شبكة الحاسب الآلي، موضحا أنه يتم الاستفادة القصوى من مركز المعلومات وستقوم الوزارة ببناء شبكة حاسب آلي حديثة في جميع المحاكم وكتابات العدل دون استثناء، وربطها مع مركز المعلومات التابع للوزارة (أكثر من 400 موقع). وستمكن هذه الشبكة الحديثة منسوبي الوزارة والقضاة من الوصول إلى الأنظمة القضائية والتوثيقية الحديثة بشكل آمن وبناء على صلاحياتهم الخاصة.
مؤكدا أن ثمار المشروع بدأت بالظهور حيث تم تشغيل أكثر من 100 محكمة و40 كتابة عدل وما زال العمل قائما لتشغيل باقي المواقع، مبينا أن شبكة الحاسب الآلي ستعتمد على المكونات الأساسية التالية:
خدمات الحاسب الآلي
‌أ- خدمة الربط بمزودي الخدمات: حيث تعتمد الوزارة على مزودي الخدمات المحليين لتوفير خطوط الاتصال ما بين مواقعها وعلى رأسهم شركة الاتصالات السعودية وشركة موبايلي وشركة الاتصالات المتكاملة. وتعتزم الوزارة ربط كل موقع من المواقع بخطين منفصلين لرفع درجة الموثوثقية.
‌ب- أجهزة الشبكة الموزعة: حيث ستقوم الوزارة بوضع أجهزة شبكة (مقسمات وموجهات – Switches and Routers) في كافة المواقع لربطها بمركز المعلومات عن طريق خطوط الاتصال. وسيتم تحديث الشبكات القديمة بأخرى حديثة لتعزيز الموثوقية والأمان، حيث أنه لن يتم قصر استخدام هذه الشبكة على الحاسب الآلي؛ بل سيتم استخدامها من قبل الأنظمة الأمنية وأنظمة إدارة المباني وأنظمة الهواتف الشبكية. وسيشمل المشروع تجهيزات شبكة محلية لأكثر من 400 موقع.
‌ج- أنظمة أمن المعلومات الموزعة: سيتم تجهيز أجهزة الشبكة الموزعة ببرامج وأنظمة تحمي الشبكات المحلية من الاختراقات وتعزز مستوى الأمن في المحاكم وكتابات العدل.
د- الشبكة اللاسلكية: سيتم تزويد المواقع الرئيسية بشبكة لاسلكية؛ بحيث يتم استخدامها من قبل المتعاملين مع الوزارة للوصول إلى خدمات الوزارة الإلكترونية من خلال أجهزة الحاسب المحمولة الخاصة بالمتعاملين. وستغطي هذه الخدمة أكثر من 300 قاعة انتظار.
‌هـ- أنظمة المراقبة والكاميرات: يشمل المشروع قرابة الـ800 كاميرا والتي سوف تستعمل بشكل أساسي من قبل قسم الأمن والسلامة، حيث ستتم مراقبة المواقع من مركز المراقبة المركزي الخاص بقسم الأمن والسلامة. كما أن جميع الكاميرات ستزود بنظام تسجيل لمدة لا تقل عن شهر في نظام حديث يسهل لمسؤولي الأمن مراجعة التسجيلات بشكل فوري. كما ستتمكن الجهات الأمنية الأخرى مثل الشرطة للوصول إلى هذه الكاميرات عند الحاجة عبر الشبكة بشكل آمن وموثوق.
أنظمة التواصل
ولفت العدوان إلى أن المكون الثالث للشبكة هي أنظمة التواصل التي تساعد موظفي الوزارة البالغ عددهم 20 ألف موظف للتواصل، مشددا على أن القسم التقني في مشروع خادم الحرمين الشريفين لتطوير مرفق القضاء يسعى لتعزيز التواصل بين الموظفين داخليا وخارجيا فيما يخدم المصلحة العامة ويسهل عملية اتخاذ القرار، مبينا أن هذه الأنظمة تشمل تقنيات خاصة للتواصل بالصوت والصورة بالإضافة إلى تأسيس خدمة بريد إلكتروني خاص لكل موظف. وأوضح العدوان أن أنظمة التواصل تشمل أربع طرق للتواصل هي أولا: غرف الاجتماعات المرئية: حيث ستعمل الوزارة على تجهيز أكثر من 40 غرفة في المناطق الجغرافية المختلفة كمرحلة أولى بأحدث التقنيات التي تمكن القضاة ومنسوبي الوزارة من التواصل الحي بالصوت والصورة، موضحا أنه سيتمكن قاض في الشرقية من مقابلة أحد القضاة المتخصصين في الغربية لمناقشة إحدى القضايا والبت فيها بشكل أسرع باستخدام هذه الغرف المجهزة، مشددا على أن المحاكم بهذه الطريقة تستطيع معالجة قضايا أكثر في وقت أقل عن طريق رفع الإنتاجية. بالإضافة إلى أن هذه الغرف يمكن استخدامها في ورش العمل وعقد دورات تدريبية وعقد اجتماعات داخلية بشكل أسرع وأقل تكلفة.
‌ثانيا: خدمة البريد الإلكتروني: حيث توفر الوزارة حاليا خدمة البريد الإلكتروني. ويشمل المشروع تراخيص من شركة مايكروسوفت لـ8000 جهاز داخل الوزارة. وتسعى الوزارة لزيادة التراخيص في المستقبل مع زيادة المحاكم وكتابات العدل التي يتم تشغيلها.
‌ثالثا: الهاتف الشبكي: ستوفر الوزارة خدمة الهاتف الشبكي لجميع منسوبي الوزارة بدون استثناء. وسيتم استعمال هواتف شبكية (20 ألف هاتف شبكي) بمواصفات قياسية ذات إمكانيات عالية، حيث ستمكن الوزارة من توفير رقم مباشر لكل موظف بتكلفة اقتصادية جدا. وسيكون هناك سنترال مركزي لجميع المواقع التابعة للوزارة. وسيوفر هذا السنترال المركزي على الوزارة تكاليف باهظة لصيانة وتشغيل أكثر من 400 سنترال في المواقع المختلفة.
رابعا: مركز مراقبة وإدارة الشبكة (Network Operation Center): نظرا لحجم الشبكة وعدد التقنيات الكبير الذي بدأت الوزارة بالاستفادة منها، فإن عملية مراقبة وإدارة الشبكة وجميع التقنيات والتطبيقات التي تعمل فوق الشبكة هو أمر بالغ الحساسية والأهمية. وذلك لرفع موثوقية الشبكة؛ وبالتالي رفع موثوقية الخدمات التي يتم تقديمها عبر الشبكة. وبناء على ذلك فقد قامت الوزارة بالتخطيط لوضع مركز خاص لمراقبة وإدارة الشبكة Network Operations Center (NOC).
وبين أن المركز يحوي عددا من التقنيات منها:
‌1- أنظمة مراقبة وتشغيل مركز المعلومات: حيث إن مركز المعلومات هو القلب النابض للشبكة فإن مراقبة مركز المعلومات بجميع مكوناته سواء كانت خادمات، أو أجهزة الشبكة المركزية، أو أنظمة الطاقة والتبريد في مركز المعلومات. حيث ستتم مراقبة كافة مكونات مركز المعلومات على مدار الساعة.
‌2- أنظمة مراقبة خطوط الاتصال.
‌3- أنظمة مراقبة أمن الشبكة.
‌4- نظام مراقبة الطاقة والكهرباء.
‌5- نظام مراقبة الكاميرات:.
‌6- قاعة المراقبة والتشغيل: وتشمل القاعة تجهيزات متكاملة بدءا من شاشة جدارية (Video Wall) والتي تمكن كافة المشغلين بجميع تخصصاتهم من رؤية ومشاركة مؤشرات المراقبة ذات الأهمية اللحظية. كما تشمل القاعة نظاما للتواصل مع مسؤولي الوزارة بالصوت والصورة.
7- مركز الاتصال (Call Center): سيتم إنشاء نواة مركز اتصال كجزء أساسي من هذا المشروع، وسيتم استخدامه في البداية بشكل داخلي لتنظيم الخدمات المركزية الداخلية مثل خدمات الدعم الفني للحاسب الآلي، والخدمات الأمنية من القسم الأمني، وخدمات طلبات الصيانة، بحيث سيتم وضع رقم موحد لكل خدمة داخلية. كما سيتم استعمال مركز الاتصال في المستقبل القريب بحيث يستقبل اتصالات المتعاملين مع الوزارة في الأمور القضائية والتوثيقية؛ ليكون مركز الاتصال واحدا من أهم قنوات تقديم الخدمات للمتعاملين مع الوزارة، حيث سيتم ربطه بالنظام القضائي ونظام كتابات العدل، بحيث يتمكن المتصل بعد التحقق من هويته من الاستعلام عن حالة قضية ما أو حالة وكالة ما بشكل آلي.


××××××××××

العتيبي .. الأول بين 82 ألف عسكري من 42 دولة








منحت قاعدة ولاية تكساس الجوية بالولايات المتحدة الرقيب السعودي عبدالعزيز العتيبي المركز الأول بين 82 ألف متدرب من 42 دولة في دورة لصيانة الطائرات الحربية.

وقالت القاعدة الجوية إن استحقاق العتيبي لهذا التتويج يأتي لتميزه في هندسة الطائرات والفضاء والذخائر، والمعدات الأرضية وإلكترونيات الطيران، والاتصالات السلكية واللاسلكية، وأنظمة الطائرات الكهربائية والبيئية، ومعدات توليد الطاقة أثناء الهبوط الاضطراري، ونظم الإنذار والأوكسجين، والإضاءة والتحكم في الرحلة



×××××××××××××××
إبعاد المدارس الأهلية 20م عن محطات الوقود ومحال بيع الغاز






أكدت وزارة الشؤون البلدية والقروية أهمية الأخذ بالاشتراطات البلدية للمدارس الأهلية على الأراضي الفضاء والأراضي المخصصة كمرافق تعليمية ومتطلبات تغيير استعمال المنشآت القائمة إلى مدارس أهلية واشتراطات التصميم والبناء وإجراءات الترخيص لإقامة المدارس الأهلية والعمل على توثيق أوضاع القائم منها مع هذه الاشتراطات.

ووفقا لما جاء في تعميم وجهته الوزارة لكافة الأمانات، تتناول هذه الاشتراطات المعايير الفنية لمتطلبات إنشاء المدارس الأهلية، وتغيير استعمال المنشآت القائمة إلى مدارسة أهلية، وكذلك الإجراءات الخاصة بالترخيص والجهات والتنسيق مع ذات العلاقة، واشتراطات التصميم والبناء ومتطلبات السلامة الواجب توافرها في مثل هذه المشاريع.



××××××××××××
«تطفيش» المواطن السعودي فـن يجيده القطاع الخاص







كشف شباب يبحثون عن وظائف سر إحجامهم عن العمل في القطاع الخاص يرجع إلى تخوفهم من انعدام الأمن الوظيفي في الكثير من هذه المؤسسات والتي تتعمد ممارسة بعض المضايقات ضدهم «لتطفيشهم» أو تتربص بهم أي خطأ لفصلهم والتخلص منهم .. وخاصة المؤسسات البعيدة عن أعين الرقابة والتي تجبرها وزارة العمل على توظيف السعوديين .. وبالتالي فهم يفضلون العمل الحكومي الذى يحقق لهم الأمان الوظيفي والاستقرار المعيشي.
ويتصور الكثير من الشباب أن فكرة السعودي لا يعمل وليس قادرا على العمل مازالت مترسخة فى عقول أصحاب الأعمال.. على الرغم من تمتع الكثيرين من الشباب بالكفاءة والقدرة على العمل.. فيما يتساءل أصحاب المؤهلات المتوسطة الذين تحجم الكثير من الشركات عن توظيفهم : إلى متى سيطول مكوثنا في البيوت بسبب رفض الشركات توظيفنا ..؟
ويعتبون على مكتب العمل لأنه لا يساعد الشباب فى الحصول على فرص وظيفية جيدة .. والوظائف التى يوفرها مرتباتها لاتكفي نفقات الذهاب والعودة ولهذا يتخلى الشباب عنها.. « عكاظ» التقت مجموعة من الشباب والشابات وإليكم ما قالوا .
هاجس الأمن
في البداية يقول الشاب ناصر الجهني خريج ثانوية عامة ويبحث عن فرصة عمل: لقد ذهبت أكثر من مرة لمكتب العمل ولم أتمكن من إيجاد الفرصة الوظيفية في البرامج الموجودة لديهم .
ويقول: أنا أتخوف من المضايقات التى أسمع عنها من بعض العاملين فى مؤسسات القطاع الخاص الذين تجبرهم وزارة العمل على توظيف سعوديين ضمن برنامج « نطاقات» فتحاول تطفيشهم وتمارس ضدهم بعض المضايقات التى تدفعهم إلى ترك العمل بالرغم من تمتع الكثيرين منهم بالكفاءة والقدرة على العمل بجد وإخلاص .. وبالتالي نجد أن هاجس الأمن الوظيفي هو العامل الأهم لدى الشاب السعودي عند البحث عن الوظيفة .
ويتفق مع الرأى السابق ناصر الشمري حاصل على ثانوية عامة و يعمل في أحد المحلات التجاريه ويقول: إن الأمن الوظيفي هو أهم مطلب لتحقيق الاستقرار في الحياة. فكثير من الشباب لا يتقدم للعمل فى القطاع الخاص لأن الأمن الوظيفي شبه منعدم لديهم وخاصة فى المؤسسات البعيدة عن أعين الرقابة.
ويشير إلى أنه طرق باب مكتب العمل و الغرفة التجارية ولكن لم يجد من يساعده فى الحصول على فرصة عمل.
التربص للخطأ
ويشير سعود الرشيدي إلى أن حال الشباب مع القطاع الخاص جعلنا نتقاعس فى البحث عن الوظيفة لديه لأن الكثير من المتقدمين له ينتظرهم الرفض أو الانتظار أو «دع ملفك ونتصل بك..».
وينوه عبد اللطيف السعد إلى أن مكتب العمل لا يدفع إلى الشباب بفرص وظيفية جيدة فراتب الوظائف المتاحة لديهم لايكفي نفقات الذهاب والعودة.
ويشير عيد فالح إلى أن كثيرا من القطاعات الخاصة عندما توظف الكوادر الوطنية تتربص بهم أي خطأ لفصلهم والتخلص منهم .
مكاتب نسائية
ويقول حمود الدهام ويعمل في إحدى الشركات بمرتب 900 ريال : رغم أن الراتب الذى أتقاضاه غير كاف كوني أعول أسرة من ستة أفراد إلا أننى لا أشعر بالأمن في القطاع الخاص وهو ما يجعلني أضع يدي على قلبي أن يقال لي مع السلامة.



ومن أبرز متطلبات إنشاء المدارس الأهلية على الأراضي الفضاء (غير المخصصة كمرفق تعليمي) أن يكون الموقع على شارعين أحدهما تجاري لا يقل عرضه عن 20 مترا، أن يكون الموقع بعيدا عن تقاطعات الشوارع التجارية الرئيسة بمسافة لا تقل عن 50 مترا، ألا تقل المسافة بين الموقع وأقرب محطة وقود عن 20 مترا، ألا تقل المسافة بين الموقع والمحلات بيع الغاز عن 20 مترا، أخذ موافقة الجهة التعليمية والجهة التخطيطية بالبلدية على الموقع المراد إقامة المشروع عليه، ألا تقل مساحة الأرض للمنشأة التعليمية لرياض الأطفال عن (900م2)، وللابتدائية عن (2500م2)، وللمتوسطة عن (3500م2)، وللثانوية عن (5000م2)، للمجمع المدارس عن (7500م2)، ألا تقل المسافة بين مرفق تعليمي قائم وآخر في نفس المرحلة الدراسية عن (300م) لمدارس رياض الأطفال ودور الحضانة، و(500م) للمدارس الابتدائية، و(1000م) للمدارس المتوسطة، و(2000م) للمدارس الثانوية، وتوفير مواقف للسيارات على أن يكون موقف لكل فصل حضانة وروضة أطفال، وموقفين لكل فصل مدرسة ابتدائية، وثلاثة مواقف لكل فصل مدرسة متوسطة، وخمسة مواقف لكل فصل ثانوي.


ويسمح بإقامة المدارس الأهلية على الأراضي المخصصة كمرفق تعليمي حسب المخطط المعتمد بعد أخذ موافقة الجهات المختصة على الموقع حسب الأنظمة والتعليمات، الالتزام بأنظمة البناء المعتمدة في المنطقة، تقديم المخططات الابتدائية للجهات التعليمية لأخذ موافقتهم عليها ثم تقديمها للبلدية، وإعداد الرسومات التنفيذية بعد اعتمادها من البلدية.

وبالنسبة للأراضي المعتمدة كمرفق تعليمي حسب المخطط يسمح بالارتفاع أرضي + دورين، فيما يسمح للأراضي الفضاء غير المخصصة كمرفق تعليمي بالارتفاع والارتداد حسب نظام البناء المسموح به في المنطقة بحيث لا يزيد الارتفاع عن المسموح به، كما يشترط إقامة سور يحيط بالمنشأة، وتستقطع منطقة مواقف السيارات دون تسوير.

أما متطلبات تغيير استعمال المنشآت القائمة إلى مدارس أهلية فهي ذات متطلبات إنشاء المدارس الأهلية على الأراضي الفضاء، عدا المسافة بين المبنى وأقرب محل غاز والتي يجب ألا تقل عن 50 مترا.

وللتعرف على مزيد مما تضمنته هذه الاشتراطات يمكن زيارة موقع الوزارة الإلكتروني (www.momra.gov.sa).


wpdti u;h/ hgd,l hgeghehx 8L3L1433 KK Hofhv [vd]i 31L1L2012 wpdti u;h/ hgd,l hgeghehx 8L3L1433 KK Hofhv [vd]i u;h/ hgd,l hgeghehx 31L1L2012








  رد مع اقتباس
قديم منذ /31 - 1 - 2012, 4:58 AM   #2

الهَنوُف غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 3613
 تاريخ التسجيل : 9 - 11 - 2009
 المكان : بيَن حَروف آسِمه الآربِعه
 المشاركات : 91,605
 النقاط : الهَنوُف has a reputation beyond reputeالهَنوُف has a reputation beyond reputeالهَنوُف has a reputation beyond reputeالهَنوُف has a reputation beyond reputeالهَنوُف has a reputation beyond reputeالهَنوُف has a reputation beyond reputeالهَنوُف has a reputation beyond reputeالهَنوُف has a reputation beyond reputeالهَنوُف has a reputation beyond reputeالهَنوُف has a reputation beyond reputeالهَنوُف has a reputation beyond repute

افتراضي رد: صحيفه عكاظ اليوم الثلاثاء 8/3/1433 ،، أخبار جريده عكاظ اليوم الثلاثاء 31/1/2012

يِّسِلٌمُوآُ عُِ اِلُخِبْرّ ., :sg_13:







  رد مع اقتباس
قديم منذ /1 - 2 - 2012, 11:54 AM   #3

اح ـــا سيس مبعثرهــ غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 6231
 تاريخ التسجيل : 17 - 2 - 2010
 المكان : عالمْ ُخُرافيّ لا يسكُنهـ الا "أنا" ..!! « ْ~
 المشاركات : 10,764
 النقاط : اح ـــا سيس مبعثرهــ has a reputation beyond reputeاح ـــا سيس مبعثرهــ has a reputation beyond reputeاح ـــا سيس مبعثرهــ has a reputation beyond reputeاح ـــا سيس مبعثرهــ has a reputation beyond reputeاح ـــا سيس مبعثرهــ has a reputation beyond reputeاح ـــا سيس مبعثرهــ has a reputation beyond reputeاح ـــا سيس مبعثرهــ has a reputation beyond reputeاح ـــا سيس مبعثرهــ has a reputation beyond reputeاح ـــا سيس مبعثرهــ has a reputation beyond reputeاح ـــا سيس مبعثرهــ has a reputation beyond reputeاح ـــا سيس مبعثرهــ has a reputation beyond repute

افتراضي رد: صحيفه عكاظ اليوم الثلاثاء 8/3/1433 ،، أخبار جريده عكاظ اليوم الثلاثاء 31/1/2012

يعطيييك العاافييه
على الخبرية
ودي








  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
صحيفه عكاظ اليوم الثلاثاء 8/3/1433 ،، أخبار جريده عكاظ اليوم الثلاثاء 31/1/2012

جديد مواضيع القسم صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
أخبار صحيفه عكاظ يوم الثلاثاء 20/4/1433- اخبار جريده عكاظ يوم الثلاثاء 13/3/ 2012 ♥ •ӎ صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ 7 13 - 3 - 2012 11:33 AM
أخبار صحيفه عكاظ يوم الثلاثاء 20/4/1433- اخبار جريده عكاظ يوم الثلاثاء 13/3/ 2012 ● н σ d σ α صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ 1 13 - 3 - 2012 11:16 AM
أخبار صحيفه عكاظ يوم الثلاثاء 13/4/1433- اخبار جريده عكاظ يوم الثلاثاء 6 /3/2012 ● н σ d σ α صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ 6 6 - 3 - 2012 10:00 AM
أخبار صحيفه عكاظ يوم الثلاثاء 6/4/1433- اخبار جريده عكاظ يوم الثلاثاء 28/2/2012 ♥ •ӎ صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ 9 28 - 2 - 2012 9:47 AM
أخبار صحيفه عكاظ يوم الثلاثاء 29-3-1433 - اخبار جريده عكاظ يوم الثلاثاء 21-2-2012 ♥ •ӎ صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ 4 21 - 2 - 2012 11:38 AM


الساعة الآن 11:48 AM



Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO TranZ By Almuhajir
ماشاء الله تبارك الله ماشاء الله لاقوة الا بالله , اللهم اني اسالك الهدى والتقى والعفاف والغنى

Security team

Privacy Policy