العودة   منتديات تجمعنا المحبه > تجمعنا العامه > صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ
التسجيل اجعل كافة الأقسام مقروءة

صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ حافز ، Incentive ، hafiz ، برنامج حافز ، حافز للمتزوجات ، حافز للعاطلين ، حافز اكمال البيانات ، حافز للتوظيف ، حافز للسعوديين ، اعانة حافز ، جدارة ، برنامج جدارة ، جدارة للتوظيف ، اخبار جديده ، اخبار منوعه ، جديد الاخبار ، اخبار اليوم ، اخبار الساعه ، اخبار الصحف ، اخبار محليه ، اخبار السعوديه ، اخبار دوليةصحيفه سبق ,عكاظ,المدينه,عاجل,الوئام.الوطن ,صحيفة سبق الإلكترونية

أخبار حافز يوم الاحد 20-3-1433 - اخر اخبار إعانة حافز يوم الاحد 12-2-2012

أخبار حافز يوم الاحد 20-3-1433 - اخر اخبار إعانة حافز يوم الاحد 12-2-2012 أخبار حافز يوم الاحد 20-3-1433 - اخر ...

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم منذ /12 - 2 - 2012, 4:56 AM   #1

♥ •ӎ غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 1
 تاريخ التسجيل : 5 - 6 - 2008
 المكان : ♥ {..دَآخِلِ قَلْب طِفْلَه، مَآكِبَرْ لُوْ كِبَرْتـْ ~ ||
 المشاركات : 84,757
 النقاط : ♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute

افتراضي أخبار حافز يوم الاحد 20-3-1433 - اخر اخبار إعانة حافز يوم الاحد 12-2-2012


أخبار حافز يوم الاحد 20-3-1433 - اخر اخبار إعانة حافز يوم الاحد 12-2-2012
أخبار حافز يوم الاحد 20-3-1433 - اخر اخبار إعانة حافز يوم الاحد 12-2-2012

حافز .. فرحة نريد أن تكتمل

فاضل أحمد العماني
منذ أن بدأتُ الكتابة الصحفية، قبل عشر سنوات تقريباً، وتنقلت في ثلاثٍ من كبريات الصحف السعودية، كنت أسأل نفسي دائماً هذا السؤال المهم: هل أكتب ما يُريده القراء، بغض النظر عن قناعتي الشخصية، أم أكتب ما ينفع القراء، حتى وإن لم يعجبهم ما أطرح من قضايا وأفكار؟

وبين هذين النقيضين، كنت ومازلت كبهلوان السيرك الذي يمشي على ذلك السلك الرفيع جداً، لكي يُمتع الجمهور ويُضفي أجواء من المتعة والبهجة والسعادة، ولكن بالطبع دون أن يفقد تركيزه وقدرته للوصول بأمان وسلام إلى الضفة الأخرى.
وبالنسبة لي، فالكتابة الصحفية تُشبه ذلك إلى حد كبير، ورغم أنها ممارسة راقية وأنيقة للتعبير والبوح، ورافد مهم لإشاعة العلم والمعرفة والخبرة والتجربة، ووسيلة رائعة للتنوير والتثقيف والتحفيز، فهي - أي الكتابة الصحفية - كل ذلك وأكثر، ولكنها في نفس الوقت نزفٌ يومي أو أسبوعي يستهلك الوقت والجهد والأعصاب. وتكمن خطورة الكتابة الصحفية في أنها تُسهم في صياغة وتشكيل وتوجيه الرأي العام في أي مجتمع، ما يجعلها تتعرض للكثير من الضغوطات والاعتبارات والقيود، سواء أكانت رقابية أم مجتمعية أم فكرية.



إن صرف إعانة البطالة، وهو التعريف المفترض لحافز، سيحل الكثير من المشاكل التي يُعاني منها المجتمع، كالسرقة والتزوير والاحتيال والغش والكثير الكثير من الانحرافات الأخلاقية والسلوكية، وكما هو معلوم - أو هكذا يُفترض - فإن البطالة ليست مشكلة اقتصادية فقط، ولكنها مشكلة اقتصادية واجتماعية وأخلاقية بالدرجة الأولى



نعم، أعترف بأنني نادراً ما أتناول القضايا العامة والخدماتية بأسلوب وبشكل مباشر، حيث إنني أميل كثيراً إلى طرح الأفكار والرؤى والقضايا التي تهم المواطن، أو تُسهم في إثارة حراك بشأن قضية ما، أو تكثيف الضوء حول ظاهرة ما.
أكتب كل ذلك بشيء من العمق والتركيز والتحليل، كما أظن طبعاً.
ماذا أكتب عن حافز؟ سؤال جاهز كهذا، كان بمثابة إجابة سريعة رددتها كثيراً لعدة شهور بمجرد أن يُطلب مني الكتابة عن هذا البرنامج الوطني المثير للجدل. ماذا عساي أن أضيف بعد كل ما كُتب، وبعد كل تلك البرامج التلفزيونية والإذاعية، وبعد كل تلك الآراء والنقاشات التي أحصت كل صغيرة وكبيرة عن هذا ال "حافز"؟ ثم، إن هذا الموضوع رغم أهميته وتماسه مع شريحة كبيرة - قد تكون هي الأكبر على الإطلاق في مجتمعنا - من أبناء هذا الوطن العزيز لا يدخل ضمن دائرة اهتماماتي ومجالاتي في الكتابة. كنت أظن ذلك، وبعض الظن إثم، ولكنني أعترف الآن وأنا بكامل كل قواي العقلية والنفسية بأنني كنت مخطئاً جداً، فالكاتب الحقيقي مهما كان توجهه واهتماماته وأهدافه، لابد أن يكون ضمير مجتمعه ولسان حاله. يكتب عن شجونه وشؤونه، وعن أحزانه وأفراحه، وعن كل قضاياه الصغيرة والكبيرة، البسيطة والمعقدة.

الكاتب مهما كان، ومهما كانت خلفيته الثقافية والفكرية والاجتماعية ، هو انعكاس حقيقي وصدى شفاف لواقع مجتمعه، ولا يجب أن يسجن نفسه في برج عالٍ من الأوهام والنظريات والفلسفات، لدرجة أنه يفقد القدرة على مشاهدة البسطاء والمهمّشين والمحرومين في مجتمعه.
ولكن بالفعل، ماذا أكتب عن "حافز"؟، هذا البرنامج الوطني - بل الحلم الوطني - الخاص بإعانة الباحثين عن العمل. بصراحة شديدة، لم تكن في نيتي على الإطلاق الكتابة عن حافز، لولا الرسالة المحزنة التي تلقيتها قبل عدة أيام، والتي أصابتني بالدهشة، بل شكّلت لي صدمة كبرى، ودفعتني للكتابة عن هذا البرنامج المثير.
الرسالة طويلة جداً، ولكنني لا أستطيع ذكر كلّ تفاصيلها المؤلمة والمفجعة. فقط، سأوردها باختصار شديد جداً، حفظاً لكرامة هذه السيدة الفاضلة، ولكي لا أستفز مشاعر القراء الأعزاء.
"أنا سعودية في ال ٣٧ من عمري، متزوجة من ابن عمي الذي اختفى منذ ١٠ سنوات. بعض الأخبار غير المؤكدة تُشير إلى أنه قتل في الخارج ، والأخبار الأخرى تقول بأنه يعيش حياة أخرى. حاولت الوصول إلى حقيقة ذلك، ولكنني لم أستطع. فأنا الآن، لا بالمتزوجة ولا المطلقة ولا الأرملة، ولكنني مع ثلاثة من أبنائي نعيش حياة مليئة بالحزن والتعاسة والحاجة. كنت أحصل على القليل من الضمان الاجتماعي، ولكن منذ عامين توقفت تلك الإعانة لأسباب غير مقنعة. منذ شهور طويلة وأنا انتظر "حافز". بالنسبة لي ولأبنائي سيُشكل حافز طوقاً للنجاة من هذه الحياة التعيسة التي نعيشها، فمبلغ ٢٠٠٠ريال شهرياً، أو إيجاد وظيفة مناسبة لي بدلاً من العمل المضني الذي أخجل من ذكره، قد يفتح لي باب الأمل من جديد. انتظرت هذا الأمل الجميل عدة شهور، ولكن فرحتي لم تكتمل، فزيادة سنتين من عمري التعيس أعادتني إلى أحزاني وآلامي، وكأنني وأبنائي لا نستحق أن ننعم ببعض الراحة والسعادة، وأن نعيش حياة كريمة.
خادم الحرمين الشريفين، الأب الحاني، والإنسان الكبير: أنا وكل أبنائك وبناتك، من هم فوق ال ٣٥ عاماً واثقون من حبك وكرمك وطيبتك".
وكما ذكرتُ، فالرسالة طويلة جداً، وتغص بالأحزان والآلام. وقصة أم سليمان مع "حافز"، ليست سوى معاناة تروي الكثير من القصص الحزينة التي تسكن الآلاف من البيوت التي خاب أملها على امتداد الوطن، كل الوطن.
وبنظرة سريعة حول الشروط ال ١٢ التي أقرها برنامج حافز للحصول على الإعانة المالية، نلاحظ أن بعضها لا يتناسب مع طبيعة وحجم المشكلة المالية التي تُعاني منها شريحة كبيرة من العاطلين ومحدودي الدخل. وبسبب هذه الشروط التعجيزية، لن يحصل على إعانة حافز إلا عدد قليل جداً لا يتجاوز ١٠٪ من قرابة ٣ ملايين مسجل في هذا البرنامج المثير. فقط، سأركز على الشرط الثاني الذي حدد عمر المستحق لإعانة حافز بين ٢٠ و٣٥ عاماً، وهذا الشرط المجحف والذي أثار وما يزال الكثير من اللغط والجدل والنقاش، بل والاستنكار والاستهجان والتذمر. فبأي منطق، يحرم الشاب أو الشابة وهما في مقتبل العمر ولم يصلا بعدُ لسن الأربعين من هذه الإعانة البسيطة والمحدودة، في حين أن كل الأنظمة والقوانين العالمية الخاصة بنظام العمل قد حددت سنوات العمل بين ١٥ و٦٠ عاماً. أيضاً، هذه الفئة العمرية - الأكبر من ٣٥ عاماً - تستحق هذه الإعانة أكثر من غيرها، لأنها تمتلك أسرة وتتحمل أعباء قروض والتزامات مالية كثيرة، إضافة إلى أنها في قمة عطائها وقوتها وطموحها.
إن صرف إعانة البطالة، وهو التعريف المفترض لحافز، سيحل الكثير من المشاكل التي يُعاني منها المجتمع، كالسرقة والتزوير والاحتيال والغش والكثير الكثير من الانحرافات الأخلاقية والسلوكية، وكما هو معلوم - أو هكذا يُفترض - فإن البطالة ليست مشكلة اقتصادية فقط، ولكنها مشكلة اقتصادية واجتماعية وأخلاقية بالدرجة الأولى.
"حافز".. الفرحة التي نريد أن تكتمل. يبدو أن هذا هو لسان حال كل الباحثين عن عمل من المواطنين والمواطنات، ومبلغ ٢٠٠٠ ريال رغم قلته، إلا انه كان بمثابة أمل للعودة مجدداً للحياة وطرد اليأس والإحباط، ولكن شروط حافز التعجيزية، خاصة الشرط الثاني، قد حولت الإعانة إلى إهانة.
إن الهدف من "حافز" كما يُفترض، هو تحفيز الاقتصاد الوطني من خلال دعم ومساندة شريحة وطنية كبيرة جداً تبحث عن عمل لتكون قوة منتجة تُسهم في تنمية وازدهار هذا الوطن، وأن تعيش بكرامة، وتنعم بحياة كريمة، ما ينعكس ذلك على نماء واستقرار وأمن وتطور هذا الوطن العزيز الذي يرفل بالثراء والخير..




Hofhv pht. d,l hghp] 20-3-1433 - hov hofhv Yuhkm 12-2-2012 Hofhv pht. d,l hghp] 20-3-1433 - hov hofhv Yuhkm pht. d,l hghp] 12-2-2012









التعديل الأخير تم بواسطة ● н σ d σ α ; 12 - 2 - 2012 الساعة 9:06 AM
  رد مع اقتباس
قديم منذ /12 - 2 - 2012, 7:09 AM   #2

الهَنوُف غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 3613
 تاريخ التسجيل : 9 - 11 - 2009
 المكان : بيَن حَروف آسِمه الآربِعه
 المشاركات : 91,605
 النقاط : الهَنوُف has a reputation beyond reputeالهَنوُف has a reputation beyond reputeالهَنوُف has a reputation beyond reputeالهَنوُف has a reputation beyond reputeالهَنوُف has a reputation beyond reputeالهَنوُف has a reputation beyond reputeالهَنوُف has a reputation beyond reputeالهَنوُف has a reputation beyond reputeالهَنوُف has a reputation beyond reputeالهَنوُف has a reputation beyond reputeالهَنوُف has a reputation beyond repute

افتراضي رد: أخبار حافز يوم الاحد 20-3-1433 - اخر اخبار إعانة حافز يوم الاحد 12-2-2012

يِّسِلٌمُوآُ عُِ اِلُتغطيه ., :sg_13:







  رد مع اقتباس
قديم منذ /12 - 2 - 2012, 7:55 AM   #3

× رَجُل شَرقِي ×

عنآدي يهزكـ غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 2509
 تاريخ التسجيل : 22 - 9 - 2009
 المكان : عَلىْ رَصِيفْ الأمَلْ .
 المشاركات : 40,947
 النقاط : عنآدي يهزكـ has a reputation beyond reputeعنآدي يهزكـ has a reputation beyond reputeعنآدي يهزكـ has a reputation beyond reputeعنآدي يهزكـ has a reputation beyond reputeعنآدي يهزكـ has a reputation beyond reputeعنآدي يهزكـ has a reputation beyond reputeعنآدي يهزكـ has a reputation beyond reputeعنآدي يهزكـ has a reputation beyond reputeعنآدي يهزكـ has a reputation beyond reputeعنآدي يهزكـ has a reputation beyond reputeعنآدي يهزكـ has a reputation beyond repute

افتراضي رد: أخبار حافز يوم الاحد 20-3-1433 - اخر اخبار إعانة حافز يوم الاحد 12-2-2012

يعآفيكـ ربي ع آلخبر








  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
أخبار حافز يوم الاحد 20-3-1433 - اخر اخبار إعانة حافز يوم الاحد 12-2-2012

جديد مواضيع القسم صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
أخبار حافز ليوم الاحد 16-5-1433 , اخر اخبار اعانة حافز ليوم الاحد 8-4-2012 ♥ •ӎ صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ 1 8 - 4 - 2012 11:38 PM
أخبار حافز ليوم الاحد 11-4-1433 , اخر اخبار صرف اعانة حافز ليوم الاحد 4-3-2012 ● н σ d σ α صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ 0 3 - 3 - 2012 8:52 PM
أخبار حافز يوم الاحد 4/4/1433- اخبار اعانه حافز يوم الاحد 26/2/2012 ♥ •ӎ صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ 1 26 - 2 - 2012 12:12 AM
أخبار حافز يوم الاحد 27/3/1433 - اخر اخبار إعانة حافز يوم الاحد 19/2/2012 ♥ •ӎ صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ 1 20 - 2 - 2012 3:27 PM
أخبار حافز يوم الاثنين 21-3-1433 - اخر اخبار إعانة حافز يوم الاثنين13-2-2012 ♥ •ӎ صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ 1 13 - 2 - 2012 6:40 AM


الساعة الآن 5:09 AM



Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO TranZ By Almuhajir
ماشاء الله تبارك الله ماشاء الله لاقوة الا بالله , اللهم اني اسالك الهدى والتقى والعفاف والغنى

Security team

Privacy Policy