العودة   منتديات تجمعنا المحبه > تجمعنا العامه > صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ
التسجيل اجعل كافة الأقسام مقروءة

صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ حافز ، Incentive ، hafiz ، برنامج حافز ، حافز للمتزوجات ، حافز للعاطلين ، حافز اكمال البيانات ، حافز للتوظيف ، حافز للسعوديين ، اعانة حافز ، جدارة ، برنامج جدارة ، جدارة للتوظيف ، اخبار جديده ، اخبار منوعه ، جديد الاخبار ، اخبار اليوم ، اخبار الساعه ، اخبار الصحف ، اخبار محليه ، اخبار السعوديه ، اخبار دوليةصحيفه سبق ,عكاظ,المدينه,عاجل,الوئام.الوطن ,صحيفة سبق الإلكترونية

أخبار صحيفة عكاظ يوم السبت 8-5-1433 ، أخبار صحيفة عكاظ يوم السبت 31-3-2012

45 منطقة عشوائية بجدة تستنفر التطوير كشفت تقارير ومسوحات طبوغرافية، عن وجود 45 منطقة عشوائية في جدة على مساحة تتجاوز ...

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم منذ /31 - 3 - 2012, 12:55 PM   #7

♥ •ӎ متواجد حالياً

 رقم العضوية : 1
 تاريخ التسجيل : 5 - 6 - 2008
 المكان : ♥ {..دَآخِلِ قَلْب طِفْلَه، مَآكِبَرْ لُوْ كِبَرْتـْ ~ ||
 المشاركات : 84,674
 النقاط : ♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute

افتراضي رد: أخبار صحيفة عكاظ يوم السبت 8-5-1433 ، أخبار صحيفة عكاظ يوم السبت 31-3-2012

45 منطقة عشوائية بجدة تستنفر التطوير
كشفت تقارير ومسوحات طبوغرافية، عن وجود 45 منطقة عشوائية في جدة على مساحة تتجاوز الـ50 كيلو مترا مربعا، تعادل ثلثي مساحة البناء في جدة.
تعود البدايات الأولى لظهور الأحياء العفوية «العشوائيات» في جدة إلى مطلع السبعينات الميلادية، طبقا لمعلومات ذوي الاختصاص تحديدا عندما بدأت جدة كمدينة ناشئة في استقطاب سكان الهجر والأرياف للعمل فيها، ولحاجتهم للسكن السريع وعدم القدرة على توفيره إضطروا إلى وضع اليد على الأراضي وبناء المساكن بطرق متواضعة ومواد تقليدية، ما أدى لظهور العشوائيات.
وقسمت دراسة أجرتها أمانة جدة مؤخرا بالتعاون مع أحد المكاتب الهندسية المتخصصة في تحليل هذه المناطق العشوائيات إلى ثلاثة أقسام هي العشوائيات الداخلية، وهي المناطق التي تقع داخل المدينة وهي عبارة عن أحياء محيطة بوسط المدينة، الأحياء العشوائية الموجودة بين الأحياء الداخلية وبين الخط السريع، الأحياء الواقعة شمال وشرق الخط السريع.
وكشفت تقارير سابقة أصدرتها لجنة المباني الآيلة للسقوط في أمانة جدة، أن عدد المباني غير الآمنة التي شيدت دون شرعية هندسية وبدون تراخيص بناء من مكتب استشاري معتمد يصل إلى 18 ألفا و 851 مبنى شعبيا موزعة على المناطق العشوائية جميعها من المنازل الشعبية التي لا تقوى على مقاومة العوامل المختلفة أو مواجهة العوارض الطارئة.
وعزا التقرير أسباب ظهور المنازل الشعبية وما تحمله في طياتها من مخاطر، إلى التعديات على الأراضي العشوائية، مواد البناء الرخيصة، استعجال الملاك في البناء لتفادي ملاحظات لجنة التعديات التابعة للإمارة والبلدية والخوف من الإزالة في حال ثبوت عدم شرعية المباني.
وأكدت التقارير خطورة هذه المباني على ساكنيها، مشيرة إلى تركزها في أحياء الصحيفة، البغدادية والعمارية وبعض المناطق القديمة التي بنيت بطريقة عشوائية وشعبية معتمدة على جدران حاملة وأسقف خشب ضعيفة حملت أدوارا متعددة تصل إلى ستة أدوار دون أساسات مما يشكل خطرا في احتمال انهيارها.
من جهته، قال أستاذ علم الاجتماع في جامعة الملك عبدالعزيز الدكتور عبدالرحمن العمري،«إن جميع الدراسات التى أجريت في المناطق العشوائية أشارت إلى أنها تعاني من الكثير من المشكلات سواء الاجتماعية أو الاقتصادية أو الثقافية أو الأمنية، كالفقر، الجريمة، البطالة، إضافة إلى الأوضاع الاجتماعية المتدنية، وبالرغم من وجود العديد من الدراسات التي أجريت في كيفية الارتقاء بالسكن العشوائي والمناطق العشوائية، إلا أنها أهملت جانب ضرورة إلقاء الضوء على أهمية الجهود الحكومية المبذولة لمواجهة مشكلات المناطق العشوائية والارتقاء بها».
وأضاف لعل أهم الأسباب التي أدت إلى تزايد وتفاقم مشكلات المجتمعات العشوائية عدم التعاون والتكامل بين الجهود الحكومية والأهلية، وبالرغم من أن العديد من الدراسات السابقة قد أكدت على ضرورة وأهمية تكامل تلك الجهود، إلا أن أيا من هذه الدراسات لم تتطرق أو تقف على طبيعة التكامل بين تلك الجهود، ولم تقدم أي رؤى أو استراتيجيات لتفعيل وتحقيق التعاون لتطوير ومواجهة مشكلات المناطق العشوائية.
إعادة تخطيط العشوائيات
وأشار العمري إلى أهمية التعاطي مع مشاريع التطوير التي تتبناها الدولة لإعادة تخطيط العشوائيات على أساس أنها مشاريع وطنية تستدعي من الجميع التعاون والتكاتف لما فيها من خدمة للصالح العام، لافتا إلى أن النسبة الكبرى من الأحياء العشوائية في جدة تحولت بعد رحيل سكانها القدامى وانتشار العمالة الوافدة فيها إلى حواضن لتفريخ وتصدير الظواهر السلبية بجميع أنواعها، نظرا لسوء التخطيط وصعوبة الدخول إلى عمق تلك الأحياء في الحالات الضرورية كالإسعاف أو الإنقاذ في الحريق أو تعقب المخالفين والمجرمين، ما جعل هذه المناطق بؤرا خطيرة لتفريخ الإجرام والمجرمين.
من جهته، أشار الدكتور علي بن ظافر القرني أستاذ الإعلام في جامعة الملك عبدالعزيز إلى أهمية مشاركة وسائل الاعلام في إبراز جهود الدولة والجهات المعنية في إعادة تأهيل وتطوير العشوائيات من خلال كشف السلبيات الناجمة عنها ورفع مستوى الوعي العام بأهمية تعاون الجميع لإنجاح مشاريع التطوير، وقال«إن عدم تناول القنوات الإعلامية سواء المرئية أو المقروءة لظاهرة الأحياء العشوائية بالشكل المطلوب وإظهار مافيها من سلبيات ومخاطر تهدد المجتمع والأمن على وجه التحديد، أدى إلى استمرارها وعدم مبالاة ملاكها وإحجامهم عن التعاون مع الخطط الطموحة الهادفة إلى تحسينها.
مشاركة فاعلة
ورأى القرني ضرورة إعادة النظر في هذه المشكلة من جميع جوانبها ومشاركة جميع الجهات خصوصا الإعلامية في بث رسائل التوعية بأهمية المشاريع المقبلة التي تعتزم الدولة تنفيذها للارتقاء بالأحياء العشوائية، وبيان المشكلات الأمنية والاقتصادية والاجتماعية التي أفرزتها وتأثيرتها على الوضع العام لضمان وصول الصورة واضحة، ومن ثم الوصول إلى مشاركة عامة فاعلة تكون عاملا داعما لخطط الدولة ومشاريعها لتطوير العشوائيات ومعالجة الظواهر السلبية التي أنعكست نتائجها بشكل سيئ على تعطيل حركة التنمية والرقي في المجتمع.
من جهته، رأى أستاذ التخطيط والتنمية المشارك في كلية تصاميم البيئة في جامعة الملك عبدالعزيز الدكتور عبد الله آل حمدان الغامدي؛ أن الأحياء العشوائية وخصوصا الداخلية تشكل مشكلة كبرى لنشأتها في بداية السبعينيات الهجرية وعدم مواكبتها لمراحل التنمية والتخطيط العمراني التي شهدتها جدة.
وقال الغامدي:«إن الغالبية العظمى من قاطنيها من الفقراء والأقل تعليما، إضافة إلى أعداد من غير السعوديين، ومن هنا نشأت المشكلات واستمر التردي العمراني، وأصبحت هذه المناطق غير قادرة على استحداث التحسن الذاتي.

مشاركة القطاع الخاص
وأضاف أنجع الحلول لهذه المناطق تتمثل في إدخال القطاع الخاص في استثمارها ليكون هناك مردود استثماري يساعد هذه الأماكن على استعادة الثقة، ويدخلها في زخم التطور الحاصل في جدة، وأن يتم التعامل مع هذه الأماكن على أنها واقع لا يجب إغفاله، مع الحرص على تأمين أنظمة تتفق وطبيعة تلك المناطق.
يشار إلى أن صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل، أعلن الأسبوع الماضي من مقر جامعة أم القرى انطلاقة كرسي معالجة وتطوير المناطق العشوائية.
ويأتي كرسي الأمير خالد الفيصل الذي أسسته جامعة أم القرى في خطواته البحثية والعلمية لتطوير أكثر من 100 حي عشوائي في منطقة مكة المكرمة ترجمة لرؤية القيادة الرامية إلى معالجة أوضاع الأحياء العشوائية بما تمثله من حاضنات للمشكلات الاجتماعية والأمنية.

وسينفذ الكرسي مهمات عدة في مجال تطوير المناطق العشوائية، تتمثل في إجراء بحوث علمية بمشاركة محلية وعالمية في موضوعات مختلفة أهمها منهجيات وآليات التعامل مع المناطق العشوائية بمنطقة مكة، دراسة الممارسات المحلية والعالمية في التعامل مع المناطق العشوائية عن طريق البحث العلمي ومقارنتها بتجربة مشروع تطوير المناطق العشوائية كدراسة حالة والتحليل العلمي للوضع الاجتماعي والاقتصادي والبيئي والعمراني الراهن للمناطق العشوائية بمكة المكرمة وإيجاد معايير مبنية على أسس علمية لتقييم بدائل تنمية وتطوير المناطق العشوائية.
كما سيسهم الكرسي بالنشر العلمي في مجال تطوير المناطق العشوائية من خلال الكتب العلمية في مجال أساليب التعامل مع المناطق العشوائية وإبراز الجهود المبذولة في تطوير المناطق العشوائية بمنطقة مكة المكرمة، والأوراق العلمية في مجال تطوير واستخدام مؤشرات أداء تطوير المناطق العشوائية والتنمية الاجتماعية كمدخل لمشاريع الارتقاء ودراسة نقدية لأفضل الممارسات في تطوير المناطق العشوائية







  رد مع اقتباس
قديم منذ /31 - 3 - 2012, 12:56 PM   #8

♥ •ӎ متواجد حالياً

 رقم العضوية : 1
 تاريخ التسجيل : 5 - 6 - 2008
 المكان : ♥ {..دَآخِلِ قَلْب طِفْلَه، مَآكِبَرْ لُوْ كِبَرْتـْ ~ ||
 المشاركات : 84,674
 النقاط : ♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute

افتراضي رد: أخبار صحيفة عكاظ يوم السبت 8-5-1433 ، أخبار صحيفة عكاظ يوم السبت 31-3-2012

عنان يطالب النظام بالتنفيذ «الآن»و55 قتيلا في «جمعة الخذلان»



يواجه النظام السوري إجماعا دوليا حول ضرورة تنفيذ خطة المبعوث الأممي والعربي كوفي عنان، حيث أعلن المتحدث باسم عنان أمس أنه يتعين على الرئيس السوري بشار الأسد تطبيق خطة عنان «الآن»، بينما قتل 55 شخصاً برصاص النظام في جمعة أطلق عليها الناشطون «جمعة الخذلان العربي والإسلامي».
وقال أحمد فوزي «نتوقع منه تنفيذ الخطة على الفور. وبوضوح، لم نلاحظ وقف الأعمال الحربية ميدانيا، وهذا يثير قلقنا الشديد»، مضيفا أن خطة المبعوث الأممي يجب تطبيقها «الآن». وشدد قائلا «يتوجب على السلطات السورية تنفيذ الخطة سريعا». ولفت فوزي أن عنان ينوي التوجه إلى إيران لكنه لم يحدد أي موعد لمثل هذه الزيارة. وأعلنت الولايات المتحدة أمس فرض عقوبات على وزير الدفاع السوري داود راجحة وضابطين كبيرين في جيش نظام الأسد هما العماد منير أضنوف نائب رئيس الأركان وزهير شاليش مدير الأمن الرئاسي. وتتضمن العقوبات تجميد أية أصول يملكونها في الولايات المتحدة ومنع المواطنين الأمريكيين من إجراء أي تعاملات معهم.
كما أعلنت كندا عن تعزيز العقوبات على النظام السوري لتشمل زوجة الرئيس بشار الأسد ووالدته وشقيقته وشقيقة زوجته لتحذو بذلك حذو الاتحاد الأوروبي. وإجمالا أضافت 12 فردا جديدا ومؤسستان نفطيتان إلى قائمة الأفراد والكيانات التي تخضع لتجميد الأرصدة وحظر التحويلات الاقتصادية والتعامل معهم. وقال وزير الخارجية الكندي جون بيرد إن هذه العقوبات الجديدة «تستهدف أساسا الأشخاص الذين يستفيدون من علاقتهم بالنظام (السوري) والمقربين من الأسد بما فيهم زوجته أسماء».
وأفاد دبلوماسيون أن الأمم المتحدة تعتزم نشر بعثة مكونة من250 مراقبا في حال تم وقف إطلاق النار في سورية. وأشاروا إلى أنها طلبت من دمشق السماح بإرسال فريق من الخبراء من هيئة عمليات حفظ السلام ليدرسوا على الأرض توافر شروط هذا الانتشار. ولم ترد الحكومة السورية على الطلب بعد. ولن يكون هؤلاء المراقبون مسلحين وستتكفل القوات السورية بحمايتهم.
من جهة ثانية، دعا المجلس الوطني السوري المعارض إلى وضع خطة مجلس الجامعة العربية الداعية إلى تفويض الأسد صلاحياته إلى نائبه لبدء عملية انتقالية موضع التنفيذ. ويتوجه الأمين العام للجامعه العربية نبيل العربي إلى إسطنبول اليوم لحضور مؤتمر أصدقاء «سورية 2». وأفصح العربي عن إجراءات وخطوات لتسريع تنفيذ خطة عنان، والدفع باتجاه التزام الأسد بالخطة الدولية حول الأزمة، موضحا في معرض رده على سؤال لـ«عكاظ» عن دعوة مصر للجامعة بسرعة اتخاذ خطوات لعقد مؤتمر للمعارضة تحت مظلتها « أننا ذاهبون إلى إسطنبول لمناقشة الأمر برمته مع كافة الأطراف وللخروج بموقف حيال كيفية التعامل مع هذه الأزمة».
ميدانيا خرج الآلاف من المتظاهرين في مناطق عدة أمس في «جمعة خذلنا العرب والمسلمون». وأطلقت قوات النظام الرصاص عليهم وواصلت عمليات القمع ما أدى إلى مقتل 55 شخصا بينهم أربعة أطفال غداة القمة العربية التي دعت حكومة الأسد لتطبيق خطة عنان فورا. ففي العاصمة دمشق خرجت تظاهرة في حي جوبر حاولت قوات الأمن تفريقها قبل أن تقع اشتباكات بينها وبين منشقين. كما خرجت تظاهرات في أحياء القابون، الحجر الأسود، كفرسوسة، القدم، الميدان والعسالي. وفي ريف دمشق خرجت تظاهرات من 12 مسجدا في مدينة دوما واجه الأمن تظاهرتين منها بإطلاق النار، بحسب ما أفاد به عضو مجلس قيادة الثورة محمد السعيد الذي أشار إلى انتشار دبابات الجيش في بعض مناطق المدينة، وإطلاق نار كثيف في شارع الجلاء لتفريق تظاهرة. وقصفت قوات النظام أجزاء من مدينة حمص بالمدفعية الثقيلة.







  رد مع اقتباس
قديم منذ /31 - 3 - 2012, 12:57 PM   #9

♥ •ӎ متواجد حالياً

 رقم العضوية : 1
 تاريخ التسجيل : 5 - 6 - 2008
 المكان : ♥ {..دَآخِلِ قَلْب طِفْلَه، مَآكِبَرْ لُوْ كِبَرْتـْ ~ ||
 المشاركات : 84,674
 النقاط : ♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute

افتراضي رد: أخبار صحيفة عكاظ يوم السبت 8-5-1433 ، أخبار صحيفة عكاظ يوم السبت 31-3-2012

إنشاء هيئة للمنشآت الصغيرة .. قرار ينتظره المصنِّعون وخريجو المعاهد والكليات المهنية

قرار انشاء هيئة للمنشآت الصغيرة والمتوسطة الذي تتم متابعته حاليا لدى اللجنة العليا للتنظيم الإداري برئاسة صاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية، ويحظى بدراسة وافية من طرف لجنة الطاقة في مجلس الشورى، والذي أشار إليه وزير المالية الدكتور إبراهيم العساف الشهر الماضي، حيث أوضح أن الهيئة ستقوم برعاية للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة وألمح إلى إمكانية أن تقوم بها إحدى المؤسسات، مشيرا إلى أن الموضوع برمته ما زال قيد الدراسة، وبعد دراسته والخروج بنتائج ستتم إحالته الى مجلس الوزراء لإقراره.

القرار ينتظره المئات من المصنعين والآلاف من الحرفيين وخريجي المعاهد والكليات الصناعية، متمنين أن يكون في نظام الهيئة المنتظرة، فالمصنعون ــ وخصوصا كبارهم ــ ينتظرون من قرارات الهيئة وتنظيماتها أن تخرج لهم بمنشآت وورش تخفف الضغط عنهم، خصوصا ما يتعلق بالمنتجات التكميلية والإضافية لمنتجاتهم. والخريجون ينتظرون أن يكون في قرارت الهيئة المنتظرة ما يلبي طموحاتهم واحتياجاتهم في زمن صعب إيجاد الوظيفة والعمل فيه، متأملين أن تكون الهيئة وسيلة لهم لبدء عمل مستقل وهو حلم كل مهني درس العمل المهني أو زاوله.
المصنِّعون واحتياجاتهم
عضو لجنة الصناعة في غرفة جدة للتجارة والصناعة محمد بن مصطفى صديق قال لـ«عكاظ» نحن كمصنعين ننتظر أن يصدر قرار إنشاء الهيئة وأن يكون متضمنا تسهيلات للورش الصناعية الصغيرة التي هي رافد صناعي مهم بالنسبة للمصانع الكبيرة والصناعات الضخمة، وللدلالة على ذلك فهي تخفف العبء عن المصانع وتحقق عملا ووظائف مستديمة، كما أنها توفر على المصانع الكبيرة ماليا بشكل كبير، وعلى سبيل المثال ولتكون الصورة أكثر وضوحا؛ لو نظرنا الى صناعة السيارات، يجهل الكثير من الناس أن غالبية الاشياء البسيطة في السيارة يتم إنتاجها في ورش متوسطة أو صغيرة، فالبطاريات والبواجي والكثير من الاكسسوارات تنتجها ورش صغيرة لصالح المصانع الكبرى للسيارة، وكذلك لو نظرنا الى منتج كالمسامير لوجدنا آلاف النوعيات التي تصنع في ورش صناعية صغيرة.
وأضاف قائلا: أهم ما يطمح اليه الجميع حاليا أن يراعي نظام وقرارات الهيئة الاسلوب الامثل الذي يتيح للورش والمنشآت الصغيرة القيام بدورها المأمول، بحيث يضمن لها طريقة تعامل مناسبة، وكذلك تيسير الإجراءات والتصاريح اللازمة لفتح المنشأة، فبدلا من الزام الصناعي أو خريج المعهد أو الكلية الراغب في فتح منشأة صغيرة بنيل موافقة الكثير من الجهات والحصول على موافقتها، نرى أن رخصة من الامانة والبلدية كافية، كما أن إعفاء اصحاب تلك الورش من الرسوم في السنوات الثلاث الاولى سيكون محفزا وداعما لكثير من الشبان والصناع، وكذلك تسهيل إجراءات الاقتراض وإنشاء صندوق خاص بالمنشآت الصغيرة، ونحن كمصنعين سعوديين نتمنى أن تلك الورش والمنشآت التي تتعامل معها مصانعنا من أبناء البلد السعوديين من خريجي الكليات والمعاهد، ولكن من واقع خبرتنا وتعاملنا معهم عمليا، نقترح أن تراعي الهيئة عمل نظام تدريبي تأهيلي للشبان يجعلهم مهيئين لتملك ورشهم وتسييرها وتطويرها، كما يعلمهم آلية التعامل الادارية والحسابية مع المصانع التي ستتعامل معهم، وكذلك ينبغي للهيئة أن تراعي إمكانية إقامة مدن صناعية خاصة بالصناعة الصغيرة ومقتصرة على الورش الصغيرة فقط، وهو أمر غير مستغرب إذا علمنا أن 1000 مصنع للصناعات الكبيرة أو الثقيلة يستطيع أن يشغل 2000 ورشة ومنشأة صغيرة.








  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

جديد مواضيع القسم صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
أخبار صحيفة عكاظ يوم السبت 23-9-1433 ، أخبار صحيفة عكاظ يوم السبت 11-8-2012 ● н σ d σ α صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ 6 11 - 8 - 2012 7:27 AM
أخبار صحيفة عكاظ يوم السبت 16-9-1433 ، أخبار صحيفة عكاظ يوم السبت 4-8-2012 ‏ ● н σ d σ α صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ 5 4 - 8 - 2012 11:04 AM
أخبار صحيفة عكاظ يوم السبت 10-8-1433 ، أخبار صحيفة عكاظ يوم السبت 30-6-2012 ● н σ d σ α صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ 0 29 - 6 - 2012 7:20 PM
أخبار صحيفة عكاظ يوم السبت 26-7-1433 ، أخبار صحيفة عكاظ يوم السبت 16-6-2012 ♥ •ӎ صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ 10 16 - 6 - 2012 10:55 AM
أخبار صحيفة عكاظ يوم السبت 28-6-1433 ، أخبار صحيفة عكاظ يوم السبت19-5-2012 ‏ ● н σ d σ α صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ 1 19 - 5 - 2012 1:32 PM


الساعة الآن 6:19 PM



Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO TranZ By Almuhajir
ماشاء الله تبارك الله ماشاء الله لاقوة الا بالله , اللهم اني اسالك الهدى والتقى والعفاف والغنى

Security team

Privacy Policy