العودة   منتديات تجمعنا المحبه > تجمعنا العامه > صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ
التسجيل اجعل كافة الأقسام مقروءة

صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ حافز ، Incentive ، hafiz ، برنامج حافز ، حافز للمتزوجات ، حافز للعاطلين ، حافز اكمال البيانات ، حافز للتوظيف ، حافز للسعوديين ، اعانة حافز ، جدارة ، برنامج جدارة ، جدارة للتوظيف ، اخبار جديده ، اخبار منوعه ، جديد الاخبار ، اخبار اليوم ، اخبار الساعه ، اخبار الصحف ، اخبار محليه ، اخبار السعوديه ، اخبار دوليةصحيفه سبق ,عكاظ,المدينه,عاجل,الوئام.الوطن ,صحيفة سبق الإلكترونية

اخبار صحيفه الوطن يوم الجمعه 14 / 5 / 1433 - اخبار جريده الوطن يوم الجمعه 14 /5 / 1433

أمطار الجنوب.. "برد" يعطل حركة السير وطيران عمودي يبحث عن محتجزين محاصرة قرية بالمياه وإغلاق الطريق الدولي وانقطاع الكهرباء وعدد ...

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم منذ /6 - 4 - 2012, 7:44 AM   #7

♥ •ӎ غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 1
 تاريخ التسجيل : 5 - 6 - 2008
 المكان : ♥ {..دَآخِلِ قَلْب طِفْلَه، مَآكِبَرْ لُوْ كِبَرْتـْ ~ ||
 المشاركات : 84,757
 النقاط : ♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute

افتراضي رد: اخبار صحيفه الوطن يوم الجمعه 14 / 5 / 1433 - اخبار جريده الوطن يوم الجمعه 14 /5 / 1433

أمطار الجنوب.. "برد" يعطل حركة السير وطيران عمودي يبحث عن محتجزين
محاصرة قرية بالمياه وإغلاق الطريق الدولي وانقطاع الكهرباء وعدد من الحوادث المرورية
آلية الدفاع المدني بالنماص تفتح الطريق عقب أن أغلقه "البرد" (الوطن)

شارك في التغطية: محمد مانع، محمد البشري، مسعود آل معيض، عوض فرحان، محمد آل عطيف، محمد آل عمر، حسن عامر، سعيد الشهري، أحمد الأحمري، محمد آل ناجم، موسى الكليبي، علي حفول، محمد آل شريف 2012-04-06 1:27 am
شهدت المناطق الجنوبية من المملكة أمس، أمطارا غزيرة مصحوبة بزخات من البرد، وتسبب تراكم الثلوج ببعض المراكز في تعطل حركة السير بعض الوقت وإغلاق الطريق الدولي جازان- ظهران الجنوب، كما تسببت الأمطار في احتجاز عدد من المركبات، ووقوع عدة حوادث مرورية نجم عن إحداها مصرع شخص وإصابة 4 آخرين، فيما حاصرت المياه قرية بنجران، كذلك شارك طيران الأمن العمودي في البحث عن المحتجزين ببعض المواقع المتضررة بالباحة.
وفي منطقة عسير والمحافظات التابعة هطلت أمس أمطار غزيرة منذ منتصف الليل واستمرت ساعات طويلة، شملت مدينة أبها، والمراكز المجاورة ومركز مربة وعقبة ضلع وعقبة شعار وقرى السودة، ومحافظتي خميس مشيط وأحد رفيدة ومركز وادي ابن هشبل، ويعرى وخيير الجنوب ومركز لحيمة، فيما أدت الأمطار التي هطلت أول من أمس إلى احتجاز بعض المركبات دون إصابات.
وأوضح نائب الناطق الإعلامي للدفاع المدني في منطقة عسير المقدم أحمد آل عواض لـ"الوطن" أمس، أن الأمطار تفاوتت ما بين غزيرة ومتوسطة وخفيفة، وشملت مركز الجنينة والعطف وصمخ بمحافظة بيشة ومركز الحرجة التابع لمحافظة ظهران الجنوب، فيما عملت فرق الدفاع المدني على انتشال بعض المركبات المحتجزة في وادي صمخ والحرجة، دون حدوث إصابات.
وأضاف آل عواض، وأدت الأمطار الغزيرة التي شهدتها محافظتي بيشة وتثليث إلى احتجازات للمركبات وانقطاع للتيار الكهربائي، إذ تسببت في احتجاز عدد من مركبات المواطنين وهم بصحبة عائلاتهم في أودية عرجاب والسلية وستينة التي شهدت أمطارا غزيزة، وظلت فرق الدفاع المدني تتعامل مع تلك الحوادث "حتى مساء أمس".
وأشار إلى انقطاع التيار الكهربائي عن أجزاء من محافظة تثليث، وجرى مباشرة الأعطال من قبل شركة الكهرباء تمهيدا لإعادة التيار.
ولفت آل عواض، إلى أنه جرى تكثيف دوريات السلامة في المواقع ذات الاحتياج فيما يتم التواصل مع مصلحة الأرصاد لتبادل المعلومات حول أوضاع الطقس.
من جهته بين الناطق الإعلامي لهيئة الهلال الأحمر بعسير، أحمد إبراهيم، بأن غرفة العمليات تلقت منذ صباح أمس، ما يزيد عن 53 بلاغاً، منها 26 بلاغا عن حوادث مرورية، نتج عنها إصابات تتراوح ما بين متوسطة وبليغة، مؤكداً أن الفرق الإسعافية في كل من أبها ومدينة سلطان وخميس مشيط والمنطقة بشكل عام، بذلت مجهودات جبارة لمباشرة هذه البلاغات في ظل ما تشهده المنطقة من أمطار متفرقة.
كميات البرد
وشهدت محافظة ظهران الجنوب أمس، أمطار غزيرة مصحوبة بثلوج كثيفة على مرتفعات منطقة الجربة غرب المحافظة تسببت في إغلاق الطريق الدولي جازان- ظهران الجنوب، فيما سالت أودية وشعاب ظهران الجنوب والمراكز التابعة لها في الحرجة والفيض والغايل والحمرة وحصن الحماد.
وتسببت الأمطار في توقف حركة السير لأكثر من ساعتين، حيث شارك مواطنون في إزاحة أكوام الثلوج من وسط الطريق بواسطة معداتهم الخاصة، كما تسببت الأمطار في وقوع عدة حوادث مرورية على الطريق الرئيسي ظهران الجنوب - خميس مشيط، وأدت إلى حالة وفاة لقائد سيارة من نوع صالون عندما انقلبت سيارته في موقع النقيل شمال ظهران الجنوب، ونجم عن الحادث أيضا إصابة 4 من أفراد أسرته بإصابات مختلفة تم نقلهم إلى مستشفى ظهران الجنوب العام.
ووفق مدير وحدة مرور ظهران الجنوب رئيس رقباء علي حسين القحطاني، فقد شهدت المحافظة خلال اليومين الماضيين عدة حوادث بسبب الأمطار الغزيرة، داعيا إلى ضرورة أخذ الحذر وعدم القيادة بسرعة.

ورصدت "الوطن" تعذر عبور السيارات في منطقة الجربة بسبب تراكم الثلوج وغياب معدات وزارة النقل عن صيانة الطريق. فيما ناشد مواطنون الجهات المختصة في منطقة عسير بالتدخل السريع لإصلاح الطرق المؤدية إلى تهامة قحطان.
توقف السير
وفي سراة عبيدة، هطلت في ساعة مبكرة من صباح أمس أمطار تراوحت بين متوسطة وغزيرة على أجزاء متفرقة من المحافظة، شملت وسط المدينة وقرى قرن وقشة، والوادي الأبيض، والعسران، ووادي عثمان، وشياع، والمحافيظ، وآل عازب، وآل سارعة.
وتوقف السير على طريق نجران - خميس مشيط لمدة ربع ساعة نظراً لانهمار المطر بكميات غزيرة مصحوباً بحبات البرد في أجزاء يسيرة من شرق المحافظة، وسُجلت حادثتين، إحداهما وقعت في دوار البلدية وتحديداً عند الإشارة المتفرعة إلى قرى الوهابة، وامتداداً إلى خميس مشيط، وأنقذت العناية الإلهية الأسرة المكونة من الأب والأم وأربعة أطفال كانوا متوقفين عند الإشارة وبجوارهما مقطورة، كانت متوقفة لنفس السبب، وفوجئوا بمقطورة تنحرف بفعل الإنزلاق، لتصطدم بالمقطورة المتوقفة، ولتحتجز الأسرة بعض الوقت، دون إصابات في الجميع، والحادثة الأخرى لمقطورة محملة بالإسمنت السائب وقادمة من نجران، اصطدمت بشاحنة كبيرة للبلدية، وباشرت فرق من الدفاع المدني والمرور الحادثين دون خسائر في الأرواح.
فيما شهدت محافظة المجاردة والمراكز التابعة لها بعد ظهر أمس، أمطارا غزيرة مصحوبة بكميات كبيرة من البرد، غسلت الأجواء، عقب رياح مثيرة للأتربة والغبار تسببت في انعدام الرؤية قبل هطول الأمطار.
وهطلت أمس أمطار غزيرة مصحوبة بالثلوج على النماص ومراكزها، وتنومة شمال منطقة عسير، ووقف محافظ النماص محمد بن حمود النايف، أمس، على أعمال فتح الطرق، ووجه بتذليل كل العقبات التي تواجه عابري طريق الطائف أبها السياحي، مشيرا إلى أنه لم يسجل أي حادث أو بلاغ نتيجة هطول الأمطار. وتابعت شعبة الدوريات والسلامة بإدارة الدفاع المدني بالنماص، الأودية والطرق الموصلة لتهامة، وقامت بفك الاختناقات المرورية.
وحذر الدفاع المدني، المواطنين من الوجود في الأودية ومواقع تجمع الأمطار وكذلك الطرق الموصلة للأودية والعقاب وتجنب الانهيارات الصخرية ومخاطر الأودية التي تحدث أثناء نزول الأمطار.
تصريف السيول
إلى ذلك، شكل أمين منطقة عسير المهندس إبراهيم بن محمد الخليل، مع مدير عام الدفاع المدني في عسير اللواء عبدالواحد الثبيتي، عددا من اللجان ومن أهمها لجنة معالجة تصريف سيول مياه الأمطار في بعض الأحياء، ولجنة للحماية المدنية، واللجنة الثالثة للتدريب بين الأمانة ومركز التدريب في الدفاع المدني.
وأكد الخليل أن الأمانة، جاهزة لأي متطلب لقيادة الدفاع المدني عسير، مشيرا إلى أن اللجان ستشكل فريق عمل من الأمانة والدفاع المدني تعمل على إيجاد الحلول الجذرية لمشكلة السيول في بعض الأحياء، مبيناً أنه جرى خلال لقائه مدير الدفاع المدني، مناقشة مشكلة تنظيف العبارات، بالإضافة إلى مشكلة المخططات غير المعتمدة والتي يقع أغلبها في مجاري الأودية، مؤكدا أن الأمانة وفرت العام الماضي والحالي معدات كبيرة ستسهم في معالجة بعض تلك المشاكل.
تأمين المواقع
وفي منطقة الباحة، تواصل فرق الدفاع المدني والهلال الأحمر والدوريات الأمنية والمرورية، وبمتابعة مباشرة من أمير المنطقة الأمير مشاري بن سعود، أعمالها في تنبيه المواطنين ومحاولة درء مكامن الخطورة أينما وجدت في ظل استمرار هطول الأمطار الغزيرة خلال اليومين الماضيين.
وغطت الثلوج التي صاحبت قطرات المطر الصحارى التابعة لمحافظة العقيق شمال الباحة 80 كلم تقريباً في ظاهرة نادرة الحدوث، إذ شهدت تلك المناطق نزول الثلج بكثافة كبيرة حول معه الصحراء إلى حلة بيضاء استمرت لفترة طويلة.
وأوضح مدير الدفاع المدني بالمنطقة العميد إبراهيم الزهراني لـ"الوطن" أمس، أنه وبتوجيهات من الأمير مشاري بن سعود، فقد تم وضع جميع قوات الدفاع المدني البشرية والآلية المكونة من 11 فرقة ميدانية في سبيل تأمين المواقع والحفاظ على أرواح وممتلكات المتضررين جراء الأمطار التي هطلت على أجزاء كبيرة من المنطقة، مهيباً بجميع المواطنين والمقيمين بالابتعاد عن الأودية خصوصا في مثل هذه الأوقات.
وشارك طيران الأمن العمودي في البحث عن المحتجزين في المواقع المتضررة من الأمطار التي هطلت أول من أمس، وبذل جهودا كبيرة في إنقاذهم ونقلهم إلى المطار، إلا أن شهود عيان ذكروا لـ"الوطن" أنه عانى كثيرا في تحديد المواقع لسوء الأحوال الجوية وعدم معرفة طاقم الطائرة بطبيعة الأرض كونه قدم من خارج المنطقة, مبدين استياءهم من افتقار منطقة الباحة لطيران عمودي رغم تضاريسها الصعبة والمتنوعة من أودية وسهولة وجبال شاهقة ومتباعدة قد تعجز آليات الدفاع المدني في الوصول إليها مما يحتم وجود هذا النوع من الإنقاذ.
إنقاذ عائلة
من جهة أخرى، أكد محافظ العقيق عبدالعزيز بن مشرف الغامدي الذي كان حاضرا بطريق القوامة جرب، أن العائلة التي تم إنقاذها، جرى تأمين سكن لها بمركز جرب، إضافة إلى توفير الطعام واللباس عن طريق جمعية البر الخيرية بالعقيق، ورجال الدفاع المدني، مبينا أن وضعهم الصحي جيد.
والتقت "الوطن" المواطن مثيب البقمي، الذي تم إنقاذه عن طريق الطيران العمودي، وقال: إنه فقد عددا من الماشية والإبل التي جرفها السيل، مضيفا بأن المطر بدأ الساعة الواحدة بعد ظهر الأربعاء واستمر حتى المساء لحظة إنقاذه.
وعلمت "الوطن "أن فرقا متخصصة من قبل الدفاع المدني قد بدأت أمس في حصر الأضرار ومعرفة مدى خطورة الوضع على بقية الساكنين بالموقع إضافة إلى أن وفدا من فرع وزارة المالية بالمنطقة قام بجولة ولقاء بالمتضررين لمعرفة مدى الضرر استعدادا للتعويض.
لا حوادث بجازان
وفي منطقة جازان، تواصل هطول الأمطار لليوم الثاني، على بعض المحافظات، شملت محافظة أحد المسارحة وصامطة والخوبة والعارضة وضواحيها.
وأوضح مدير إدارة الدفاع المدني بجازان العميد حسن القفيلي لـ"الوطن" أمس، أن عمليات الدفاع المدني لم تسجل حتى أمس، أي حوادث نتيجة الأمطار على محافظات المنطقة، مؤكدا أن إدارته سيرت دوريات السلامة في عدد من المحافظات التي شهدت أمطارا خلال اليومين الماضيين لمراقبتها وكذلك مسح كافة الأودية وصولا إلى تحقيق السلامة والحد من وقوع أي كارثة لا سمح الله.
وأضاف القفيلي، أن الأمطار شملت محافظة الدائر بني مالك والمرتفعات التابعة لها ومحافظة العارضة والحرث وصامطة وأحد المسارحة، وكانت ما بين الخفيفة إلى المتوسطة سال على إثرها وادي خلب وبعض الأودية والشعاب.
محاصرة قرية بنجران
وفي منطقة نجران، حاصرت السيول أمس، قرية القرن بمحافظة بدر الجنوب وتسببت في عزل سكان القرية لوقوعها بين واديي كهلان ومطارة اللذين تصب فيهما الأودية من منطقة عسير.
وأشار المواطن علي جابر آل حيدر، إلى أن السيول حاصرت قريتهم لليوم الثاني على التوالي ولم يعد السكان قادرون على مغادرتها لتوفير احتياجاتهم ومتطلباتهم الضرورية من المراكز والقرى المجاورة، وأرجع ذلك الأمر إلى تعثر طريق القرن – عقبة الشعبة لمدة تسع سنوات ليذوقوا مرارة المعاناة سنويا أثناء هطول الأمطار.
وطالب أهالي قرية القرن الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد بزيارة القرية بشكل عاجل للوقوف ميدانيا على المشاريع المتعثرة بقريتهم التي تزيد عن ستة مشاريع والتي أهملها المقاولون واختفوا عنها عدة سنوات.
وكانت " الوطن " قد انفردت بنشر معاناة أهالي القرية عندما عزلتهم أمطار وسيول العام الماضي لمدة خمسة أيام على التوالي، وشكلت إمارة المنطقة في هذا الوقت عدد من اللجان للوقوف ميدانيا على أهم احتياجات أهالي القرية ولكن الوضع لم يتغير حتى الآن.
كما كشفت الأمطار التي هطلت صباح أمس على منطقة نجران عن سوء تصريف مياه السيول في الشوارع والطرقات العامة الأمر الذي أدى إلى ارتفاع منسوب المياه وتكون بحيرات للمياه الراكدة التي تسببت في تعطيل حركة المرور في أغلب الشوارع.
من جهته، أوضح مدير العلاقات العامة بأمانة نجران ناصر الربيعي لـ"الوطن" أمس، أن الأمانة نفذت أعمال تصريف للمياه في الطرق الحديثة، وسحب المستنقعات من الشوارع والأحياء القديمة التي لا يوجد بها تصريف، وتابع وكيل الأمانة للخدمات المهندس علي عطشان ومدير إدارة الخدمات منصور عقيل، عملية التصريف ميدانيا.







  رد مع اقتباس
قديم منذ /6 - 4 - 2012, 7:45 AM   #8

♥ •ӎ غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 1
 تاريخ التسجيل : 5 - 6 - 2008
 المكان : ♥ {..دَآخِلِ قَلْب طِفْلَه، مَآكِبَرْ لُوْ كِبَرْتـْ ~ ||
 المشاركات : 84,757
 النقاط : ♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute

افتراضي رد: اخبار صحيفه الوطن يوم الجمعه 14 / 5 / 1433 - اخبار جريده الوطن يوم الجمعه 14 /5 / 1433

إخوان مصر يغازلون السلفيين لدعم الشاطر
خيرت الشاطر يحيي أنصاره بعد تقديم أوراق ترشحه في القاهرة أمس(إ ب أ)
القاهرة: جمال جوهر 2012-04-06 1:39 am
وعدت جماعة الإخوان المسلمين، سلة من أقطاب التيار السلفي، "بمجلس رئاسي ديني" حال تخليهم عن دعم الشيخ حازم صلاح أبو إسماعيل، ووقوفهم خلف مرشحهم خيرت الشاطر، الأمر الذي أثار مخاوف قوى سياسية، لما أسموه بنقل تجربة "مجلس صيانة الدستور الإيراني إلى مصر".
وقدم الشاطر أوراق ترشحه أمس، وسط جمع غفير، من قيادات الجماعة وكوادرها، يتقدمهم رئيس مجلس الشورى، وزعيم الأغلبية في مجلس الشعب، وصلى الآلاف من شباب الإخوان الظهر أمام مقر اللجنة العليا للانتخابات، وشرعوا بعدها في الهتاف "يا ابن الشاطر يا ابن الشاطر حكم العسكر باطل باطل"، "كل الشعب مع الإخوان ضد الظلم والطغيان".
ووعد الشاطر الهيئة الشرعية السلفية للحقوق والإصلاح مساء أول من أمس "بمنح رجال الدين سلطة مراجعة التشريعات من أجل ضمان توافقها مع الشريعة الإسلامية، وقال "سأعمل على تكوين مجموعة من أهل الحل والعقد لمعاونة البرلمان فى تحقيق هذا الهدف".


وقال نائب رئيس الهيئة عضو مجلس شورى الجماعة الإسلامية الدكتور طارق الزمر "إن قيادات السلفية ستدعم الشاطر مقابل عدة اتفاقات في مقدمتها، تشكيل مجلس رئاسي مكون من شخصيات إسلامية سلفية، وأن يكون من بينهم الشيخ حازم صلاح أبو إسماعيل حال خروجه من السباق الرئاسي، واسم الدكتور عبدالمنعم أبو الفتوح ضمن الأسماء المطروحة للعضوية أيضا".
ووصف رئيس حزب التجمع اليساري الدكتور رفعت السعيد هذه الاتفاقات بأنها ردة، وتقاسم على جثة مصر، وقال لـ"الوطن" إن "قبلة الإخوان هي إيران، وليست تركيا كما يزعم البعض، وهذا ما حذرنا منه عندما عرضت الجماعة في 2003 برنامجا سياسيا نصت فيه على وجود مجلس ديني يختص بمراجعة القانون، بما يتشابه مع مجلس صيانة الدستور في الإيراني".
ورفض السعيد "الالتفافات السرية على مدنية الدولة"، وطالب "الجميع باليقظة، ومنع التيار الديني من الاستحواذ على صياغة الدستور".
وبدأت تصريحات المتحمسين لأبو إسماعيل تأخذ طابع الليونة، والتراجع عن دعمه، بعد تقرير نشرته صحيفة "نيويورك تايمز" أمس بحصول والدته على الجنسية الأميركية، وقال القيادي بحزب النور راضي شرارة، "لو ثبت أن والدة أبو إسماعيل حاصلة على الجنسية الأميركية فيجب عليه أن ينسحب بهدوء من سباق الانتخابات، سواء لصالح أحد المرشحين أو دون أن يكون لصالح أحد".







  رد مع اقتباس
قديم منذ /6 - 4 - 2012, 7:45 AM   #9

♥ •ӎ غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 1
 تاريخ التسجيل : 5 - 6 - 2008
 المكان : ♥ {..دَآخِلِ قَلْب طِفْلَه، مَآكِبَرْ لُوْ كِبَرْتـْ ~ ||
 المشاركات : 84,757
 النقاط : ♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute

افتراضي رد: اخبار صحيفه الوطن يوم الجمعه 14 / 5 / 1433 - اخبار جريده الوطن يوم الجمعه 14 /5 / 1433

مصنع الملابس العسكرية يوظف 190 فتاة.. والراتب 4700 ريال
الغفيص لـ"الوطن": المشروع بإدارة نسائية 100% وهو بداية لمشاريع مشابهة
سيدات يعملن بأحد المصانع في الرياض (أ ف ب)
الرياض: عبير العمودي 2012-04-06 1:07 am
ينتظر أن يستقطب أول مشروع من نوعه لصناعة الملابس والتجهيزات العسكرية في المملكة، والذي تقوم على إدارته بالكامل أيد نسائية، بين 180 و190 فتاة في مرحلته الأولى. وفيما تجري التجهيزات لبدء إنتاج المصنع في شعبان المقبل، تخضع الفتيات اللاتي انضممن إلى المشروع لدورات تأهيلية يحدد على أساسها مسار كل موظفة منهن وطبيعة العمل الذي ستؤديه. ووفقا لتصريحات خاصة لـ"الوطن" ستتقاضى الفتيات راتبا أساسيا يصل إلى 4700 ريال إضافة إلى بدلات النقل والتأمين والحوافز الأخرى.
وقال محافظ المؤسسة العامة للتعليم الفني والتدريب المهني الدكتور علي الغفيص لـ"الوطن": إن انطلاق مشروع مصنع الملابس والتجهيزات العسكرية بالمؤسسة العامة للصناعات الحربية في الرياض تحت إدارة نسائية 100%، سيكون بداية لمشاريع مشابهة مقبلة. وأوضح أن من شأن هذه المشاريع استقطاب الفتيات للعمل، الأمر الذي يعد سببا رئيسيا في تفعيل الجانب الاقتصادي للمملكة وتمكين الفتيات السعوديات للعمل في مجالات مشابهة لمشروع تصميم وخياطة الملابس العسكرية، موضحاً أنه مشروع حيوي لخلق فرص وظيفية للفتيات السعوديات الطموحات، مشيراً إلى أن هذه المشاريع تدعم الاقتصاد الأسري. وأكد الغفيص أن هذه المشاريع الكبرى ستكون سببا لتمكين الفتيات أيضاً لإنشاء منشآتهن الصغيرة الخاصة بهن والتي ستكون بمثابة حاضنة لهن لتحقيق أمالهن القادمة.
من جهتها قالت نائبة المحافظ للتدريب التقني للبنات في المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني الدكتورة منيرة العلولا إنه تم توقيع اتفاقية بين وزارة الدفاع ممثلة في مؤسسة الصناعات الحربية والعسكرية والمؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني للبنات لإنشاء مشروع مصنع الملابس والتجهيزات العسكرية على مساحة 1200 متر مربع وتحت إدارة نسائية 100%. وأعربت العلولا عن شكرها للأميرة حصة بنت سلمان بن عبد العزيز على موافقتها وقبولها الرئاسة الفخرية للمشروع، واهتمامها بعجلة تطوير المرأة ولكونها ابنة وزير الدفاع، فيما شددت الأميرة حصة بنت سلمان على أهمية مشاركة قطاعات الدولة مع مؤسسة التدريب التقني والمهني لتفعيل الدور الصناعي. وأشارت إلى أن بدء هذا المشروع لدخول السيدات في مصنع الملابس العسكرية هو مبادرة من مدير عام المؤسسة العامة للصناعات الحربية اللواء المهندس الدكتور عبد العزيز الحديثي بعهد الأمير سلطان بن عبد العزيز آل سعود يرحمه الله، والذي لقي دعما من وزير الدفاع الأمير سلمان بن عبد العزيز آل سعود وتم توقيعه. وقالت "نطمح أن تأخذ المرأة السعودية مقاعد بالصناعات الوطنية وتصبح منافسة لمقاعد الرجل، خصوصا أنها ستعمل في مجال أكثر تعقيدا، حتى تستطيع العمل في مشاريع إضافية خلال التعاون مع المؤسسات الحكومية والمدنية".


من جانب آخر أوضحت مشرفة التصميم في المصنع، أمل العواد، في تصريح إلى "الوطن" أن عدد الموظفات سيتراوح بين 180 و 190 موظفة، مشيرة إلى أن الراتب الأساسي للموظفة يصل إلى 4700 ريال، كما يصرف لها بدل نقل من 300 إلى 600 ريال، إضافة للتأمين الطبي لها ولعائلتها.
وذكرت أنه سينشأ في المصنع حضانة لأطفال الموظفات بسعر رمزي، كما ستكون هناك علاوات وحوافز لكل موظفة تتقن عملها لتشجيعهن على العمل. وأشارت العواد إلى أن هناك مواصلات مخصصة للفتيات، وهي عبارة عن حافلات موجودة بنقطة تجمع خاصة بالموظفات في مخرج 16 بالعاصمة الرياض، كون المصنع مقام في بداية مدخل مدينة الخرج. وأكدت أن العمل في المصنع سيبدأ فعلياً في شعبان القادم، فيما تقام خلال الفترة الحالية قبل الافتتاح دورات تأهيلية للموظفات لتحديد مسار كل موظفة. وأبانت أن المصنع يعتمد على تسعة خطوط إنتاج، وتتمثل في خط الفنيلة الداخلية، وقبعة الميدان المموهة، والبيرية، وكذلك الكاب المكتبي، ونطاق الوسط، وبيت المسدس، إضافة إلى خط إنتاج القميص المكتبي، وقميص بدلة الصيانة، وإنتاج بنطلون بدلة الصيانة.

ولفتت إلى أنه تم اختيار المنتجات بعد ما تمت الدراسة الخاصة بالمصنع وتم وضع أسس للاختيارات التي يمكن إنتاجها بالمصنع النسائي لتكون سهلة التنفيذ، وذلك لحين الاعتماد كلياً على القسم النسائي للقيام بالأعمال المعقدة، ولا يتوقف عليها منتجات أخرى لتجنب تأثر إنتاج المصنع الحالي بالتغيرات بالمصنع النسائي، وكذلك يتم إنتاج هذه المنتجات بالتوازي مع خطوط الإنتاج بالمصنع لحين الاعتماد كليا على خطوط الإنتاج النسائية، فيما يتم مبدئيا تجهيز المنتجات داخل مصنع الملابس لتتم حياكتها فقط بالمصنع النسائي، مشيرة إلى أنه تم تصميم المصنع بحيث يستوعب مناطق القص والحياكة والفحص، كما تمت مراعاة التوسعات المستقبلية بالنسبة لخطوط الإنتاج.







  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
اخبار صحيفه الوطن يوم الجمعه 14 / 5 / 1433 - اخبار جريده الوطن يوم الجمعه 14 /5 / 1433

جديد مواضيع القسم صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
أخبار الوطن يوم الجمعه 19-11-1433 ، أخبار صحيفه الوطن يوم الجمعه 5-10-2012 ● н σ d σ α صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ 0 4 - 10 - 2012 7:48 PM
اخبار صحيفه الوطن ليوم الجمعه 21-5-1433 , اخبار جريده الوطن ليوم الجمعه 13-4-2012 ● н σ d σ α صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ 0 12 - 4 - 2012 8:37 PM
اخبار صحيفه الوطن يوم الثلاثاء 18/ 5 / 1433 - اخبار جريده الوطن يوم الثلاثاء4/10/ 2012 ♥ •ӎ صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ 9 10 - 4 - 2012 10:50 PM
اخبار صحيفه الوطن يوم الاحد 16/ 5 / 1433 - اخبار جريده الوطن يوم الاحد 8/4/ 2012 ♥ •ӎ صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ 11 8 - 4 - 2012 2:45 PM
اخبار صحيفه الوطن يوم الخميس 13 / 5 / 1433 - اخبار جريده الوطن يوم الخميس 13 /5 / 1433 ♥ •ӎ صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ 7 5 - 4 - 2012 10:32 AM


الساعة الآن 6:56 AM



Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO TranZ By Almuhajir
ماشاء الله تبارك الله ماشاء الله لاقوة الا بالله , اللهم اني اسالك الهدى والتقى والعفاف والغنى

Security team

Privacy Policy