العودة   منتديات تجمعنا المحبه > تجمعنا العامه > صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ
التسجيل اجعل كافة الأقسام مقروءة

صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ حافز ، Incentive ، hafiz ، برنامج حافز ، حافز للمتزوجات ، حافز للعاطلين ، حافز اكمال البيانات ، حافز للتوظيف ، حافز للسعوديين ، اعانة حافز ، جدارة ، برنامج جدارة ، جدارة للتوظيف ، اخبار جديده ، اخبار منوعه ، جديد الاخبار ، اخبار اليوم ، اخبار الساعه ، اخبار الصحف ، اخبار محليه ، اخبار السعوديه ، اخبار دوليةصحيفه سبق ,عكاظ,المدينه,عاجل,الوئام.الوطن ,صحيفة سبق الإلكترونية

اخبار صحيفه عكاظ ليوم الاثنين 24-5-1433 , اخبار جريده عكاظ ليوم الاثنين 16-4-2012

إسهاماً في وضع الحلول العلمية لما يعترض مسيرة التنمية انطلاق المؤتمر السعودي للعلوم بمشاركة 30 عالماً عبدالله الذبياني، محمد سميح، ...

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم منذ /16 - 4 - 2012, 12:15 PM   #10

حروف مبعثره غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 27
 تاريخ التسجيل : 8 - 6 - 2008
 المشاركات : 6,058
 النقاط : حروف مبعثره has a reputation beyond reputeحروف مبعثره has a reputation beyond reputeحروف مبعثره has a reputation beyond reputeحروف مبعثره has a reputation beyond reputeحروف مبعثره has a reputation beyond reputeحروف مبعثره has a reputation beyond reputeحروف مبعثره has a reputation beyond reputeحروف مبعثره has a reputation beyond reputeحروف مبعثره has a reputation beyond reputeحروف مبعثره has a reputation beyond reputeحروف مبعثره has a reputation beyond repute

افتراضي رد: اخبار صحيفه عكاظ ليوم الاثنين 24-5-1433 , اخبار جريده عكاظ ليوم الاثنين 16-4-2012

إسهاماً في وضع الحلول العلمية لما يعترض مسيرة التنمية
انطلاق المؤتمر السعودي للعلوم بمشاركة 30 عالماً
عبدالله الذبياني، محمد سميح، عايض الصويتي (مكة المكرمة)


أطلق مدير جامعة أم القرى الدكتور بكري بن معتوق عساس أمس، فعاليات (المؤتمر السعودي الخامس للعلوم) الذي تقيمه كلية العلوم التطبيقية بجامعة أم القرى ويستمر حتى السادس والعشرين من الشهر الحالي تحت شعار (رؤية جديدة لدور العلوم الأساسية في التنمية)، وذلك بقاعة الملك عبدالعزيز التاريخية بالمدينة الجامعية بالعابدية.
وألقى عميد كلية العلوم التطبيقية رئيس اللجنة المنظمة الدكتور أحمد بن علي الخماش كلمة أشار فيها إلى أن المؤتمر يهدف إلى استعراض مستجدات البحوث في العلوم الأساسية وتعزيز مفهوم الفرق البحثية والإسهام في وضع الحلول العلمية لما يعترض مسيرة التنمية من مشكلات علاوة على تأسيس إطار عام لشراكات علمية بين الجامعة والجامعات التي ينتمي إليها ضيوف المؤتمر من خارج المملكة.

وأكد أن اللجنة العلمية حرصت أن تتحقق أهداف المؤتمر من خلال البرنامج العلمي فاستكتبت ما يزيد على 30 متحدثا رئيسا من العلماء المبرزين من أنحاء العالم سيتصدرون الحديث في الجلسات العلمية التي سيعرض فيها ما يزيد على 140 بحثا علميا في محاور المؤتمر الأربعة، مشيرا إلى أن البرنامج العلمي يشتمل على ثلاث محاضرات عامة يبدأ بها البرنامج العلمي في أيام المؤتمر الثلاثة الأولى عن الطاقة الذرية والمتجددة والثانية عن الإيحاء العلمي والثالثة عن العلوم والتنمية المجتمعية.
وأشاد الدكتور صلاح الدين قباج من جامعة الملك فهد للبترول والمعادن في كلمة المشاركين بتميز البرنامج العلمي للمؤتمر من حيث نوعية وتنوع المتحدثين ومن حيث آنية وأهمية المواضيع البحثية.
وقال: لقد شهدت المملكة في العقود الثلاثة الأخيرة نقلة نوعية في إنتاجها العلمي من حيث نشر البحوث في المجلات المصنفة عالميا (isi) وتتصدر المملكة المشهد العربي بـ241 براءة اختراع خلال السنوات الخمس الأخيرة، تليها الإمارات بـ30 والكويت بـ8 والمغرب بـ7 وتونس بـ4.
وأكد نائب رئيس مدينة الملك عبدالله للطاقة الذرية والمتجددة الدكتور وليد بن حسين أبو الفرج في كلمة المجتمع العلمي، أن الأعمال الجليلة التي نجني ثمارها والمشروعات العملاقة التي نتفيأ ظلالها انبثقت من رؤية طموحة للمستقبل، وذلك هو شأن مدينة الملك عبدالله للطاقة الذرية والمتجددة التي جاءت تجسيدا للرؤية السامية الكريمة لخادم الحرمين الشريفين للمساهمة في التنمية المستدامة.
وفي كلمته بين مدير جامعة أم القرى الدكتور بكري بن معتوق عساس أن قيام جامعة شرعية عريقة كجامعة أم القرى بتنظيم هذا المؤتمر يبين حقيقة الترابط بين مفاهيم طلب العلم في النصوص الشرعية وتحصيل هذه العلوم الأساسية، كما أن الشعار المختار لهذا المؤتمر صريح الدلالة على ضرورة توظيف هذه العلوم بحيث تنعكس واقعا تنمويا حضاريا نهضويا.
وأفاد أن المؤتمر يهدف إلى استعراض مستجدات الأبحاث في مجالات العلوم الأساسية وتعزيز دور العلوم الأساسية في الإسهام بتقديم حلول علمية عملية للقطاعين الحكومي والخاص حول مشكلات التنمية.
يذكر أن فعاليات المؤتمر ستنطلق اليوم بعقد العديد من الجلسات العلمية.







  رد مع اقتباس
قديم منذ /16 - 4 - 2012, 12:16 PM   #11

حروف مبعثره غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 27
 تاريخ التسجيل : 8 - 6 - 2008
 المشاركات : 6,058
 النقاط : حروف مبعثره has a reputation beyond reputeحروف مبعثره has a reputation beyond reputeحروف مبعثره has a reputation beyond reputeحروف مبعثره has a reputation beyond reputeحروف مبعثره has a reputation beyond reputeحروف مبعثره has a reputation beyond reputeحروف مبعثره has a reputation beyond reputeحروف مبعثره has a reputation beyond reputeحروف مبعثره has a reputation beyond reputeحروف مبعثره has a reputation beyond reputeحروف مبعثره has a reputation beyond repute

افتراضي رد: اخبار صحيفه عكاظ ليوم الاثنين 24-5-1433 , اخبار جريده عكاظ ليوم الاثنين 16-4-2012

أكد مسؤوليته عن أي مخطط تتم إعاقته .. أمين عسير لـ عكاظ :
شحّ الأراضي يؤجل توزيع المنح على المواطنين
حاوره: عبدالله القحطاني (أبها)


حظيت منطقة عسير بملياري ريال في ميزانية الخير، وعليه اتجهت أمانة المنطقة للاهتمام بمشاريع البنية التحتية.
«عكاظ» حاورت المهندس إبراهيم الخليل أمين الأمانة وسألته عن العديد من المواضيع التي تهم مواطني عسير، فقال إنه يسعى لتحقيق أحلام يتطلع إليها، تتمثل في ربط أبها بالساحل البحري، ومعالجة التشوه البصري للمدينة. واسترسل في الحديث عن الاختناقات المرورية التي تشهدها أبها، مبينا أن الحلول الذكية لهذه المشكلة مقبلة، كذلك كان للشباب نصيبهم في حديثه مؤكدا أن لهم حصة كبيرة في المشروعات الترفيهية، وتحدث عن مشكلة ضيق الشوارع في عروس الجنوب، وسألناه عن المخططات المهجورة رغم إنارتها وسفلتتها، فأجاب «أنا المسؤول عن هذه المشكلة».. الخليل أجاب في ثنايا الحوار التالي على كثير من تساؤلات المواطنين .. فإلى الحوار:
• بداية، كم كان نصيب أمانة منطقة عسير من ميزانية هذا العام؟
• نصيب أمانة منطقة عسير بلغ مليارين وثمانمائة مليون ريال، واهتم ولاة الأمر بالمواطن في كافة الجوانب، وإذا حصل تقصير فنحن سببه، إننا نجتهد ونعمل لنكون على قدر المسؤولية التي وضعنا من أجلها.
• ماهي أبرز المشاريع التي اعتمدت في ميزانية (المليارين)؟
• نحاول تخصيص جزء كبير من ميزانية هذا العام على الجانب السياحي أولا، وفك الاختناقات المرورية بالدرجة الثانية، بالإضافة إلى الاهتمام بفتح المخططات وسفلتتها وحاجة المواطن للمنح ثم بعض الخدمات التي تهم المواطن في المنطقة.
• ما هي المشاريع التي سيتم إنجازها قبل موسم الصيف هذا العام؟
• المشاريع جميعها مرتبطة بأوقات محددة مع الشركات المنفذة، ولكننا نركز في منطقة السودة لعمل منتزه داخل المنتزه العام، وإنهاء الازدواج داخل المنطقة، وفتح مزيد من الطرق وعمل مظلات ودورات مياه في منتزه الملك عبدالعزيز بالسودة، كما أننا نحاول في الأمانة جاهدين خلال سنة أو أقل إنهاء المرحلة الأولى من كورنيش ساحل الحريضة، كما نسعي لافتتاح مسار لطريق سلطان من العقبة جنوبا إلى طريق الطائف.
• هل هناك مشروع لتطوير قلب وسط أبها؟
• وسط أبها هو الأساس، ويحتاج إلى تطوير، سواء لتحسين حركة المرور أو لتجميل المنطقة سياحيا، معماريا، ولدينا مشروع نعمل عليه لمعالجة التشوه البصري تبلغ قيمته الإجمالية ثلاثة ملايين ريال، ونحن على وشك الانتهاء من مشروع الدراسة.


الأحياء العشوائية
• ماهي آلية إزالة الأحياء العشوائية في المدينة؟
• إزالة المنازل أمر صعب تنفيذه، لسببين الأول أن إزالتها بحاجة لميزانيات كبيرة، وستكون على حساب بعض المشاريع التنموية. والسبب الثاني أن المنازل القديمة تعد جزءا من تراث وحضارة المنطقة.
• إذن، ماذا قدمتم للحفاظ على المناطق الأثرية في منطقة عسير ؟
• الأمانة وهيئة السياحة والآثار تعملان كشريك للحفاظ على مقومات السياحة في المنطقة وفي مقدمتها الاهتمام بالجانب الأثري.
• ما الحلول التي ستنفذها الأمانة لمشكلة شوارع وسط البلد؟.
• صحيح أن شوارع أبها ضيقة ومتعرجة، وهي أحد همومنا الرئيسية، وضعنا مشاريع رئيسية وثانوية، ونحن نعمل على شق محورين شمال وجنوب وتم اعتماد ذلك وهو طريق الأمير سلطان والعمل فيه بشكل جيد وسريع، ونعمل لمشروع شرق غرب يربط طريق الخميس بطريق السودة، ونحاول وضع البدائل وهناك اجتماعات في مقر الإمارة لوضع جميع التصورات لتلك البدائل.
الاختناقات المرورية
• تبقى على موسم الصيف شهران، متى ستنفذ المشاريع؟
• أتوقع أن تكون المشاريع جاهزة قبل الصيف، وخاصة أن موسم الصيف على الأبواب كما ذكرت.
• وهل استحدثتم حلولا لفك الاختناقات المرورية الدائمة؟
• هناك حلول سريعة وهي ما تسمى بالحلول الذكية، وتكاليفها منخفضة ولا تتطلب نزع ملكيات، ومن أهمها إلغاء بعض إشارات المرور لفك تلك الاختناقات وستنفذ في أقل من شهرين تقريبا.
• وإلى ماذا ترجع تعطل المشاريع أو توقفها بشكل مفاجئ ؟
• المشكلة في تعثر المشاريع أو تأخرها يرجع إلى عدة جهات ومسببات، أحيانا قصور فى التصميم، وهو مسؤولية الأمانة، أحيانا يكون المشروع على مراحل بحسب توفر الإمكانيات، وربما يكون المشروع بأربع مراحل، والمواطن يقرؤها (تعثرا)، ونعاني في الجانب الآخر مع أنبوب التحلية، الذي لابد من تغيير مساره، وهذا يؤدي إلى قطع المياه عن كثير من المناطق والأحياء، ويعتبر من أحد المعوقات التي تؤثر على بعض المشاريع.
نفق الخميس
• متى سيتم افتتاح نفق خميس مشيط؟.
• انتهت الأعمال من نفق الخميس، ولكن اكتشفنا وجود عبارة تقطع الطريق، ووقعنا عقد العبارة ونفذ منه 45%، وهناك توجيهات من أمير المنطقة، ووزير البلديات بتقارير أسبوعية عن نفق الخميس واهتمام عاجل بإنهاء المشروع، ونأمل أن يتم افتتاح النفق خلال الشهرين المقبلين.
• ما هي مشاريع الأمانة لتفادي أخطار السيول؟
• ليست هناك مواقع حرجة في منطقة عسير، وتحتاج لمشاريع تصريف سيول الأمطار، والأمانة مستعدة بعمل أي مشروع يقي المواطنين من أي خطر يعتقد حدوثه.
• وهل من مشروع قادم لنقل صناعية أبها بعيدا الأحياء؟
• هناك نقل كامل لمشروع صناعية أبها لأحد المواقع البعيدة عن المدينة، ونحن في طور الإعلان عنه.
• وماهي آلية الأمانة للقضاء على ظاهرة السيارات الخربة داخل الأحياء؟
• هناك آلية تضعها الأمانة للحد من هذه الظاهرة أو غيرها من التي تشوه أحياء عسير، والأمانة تهتم كثيرا برفع سيارات الأنقاض والسيارات المهملة والخربة بالتنسيق مع إدارة المرور.
تجاوز القصور
• ما هي الرؤى للإدارة الشاملة المستحدثة في أمانة عسير؟
• الهدف منها، تجاوز القصور في عدد المراقبين (الصحيين ــ الإنشاءات) ودمجهم في إدارة واحدة، ومجمل الفكرة أن يتم وضع مراقب في كل حي لرصد (النظافة، التعديات، مخالفات البناء، والإنارة) ويعمل على مدار الساعة، ويسد الثغرة في مجموعة نقاط الضعف التي يستغلها المخالفون، وفي المقابل يعطى مجموعة كبيرة من المميزات التي تساعده على أداء عمله بشكل جيد.
• وهل تطبيق نظام الإدارة الشاملة يلزم بلديات المنطقة باتباعه؟
• ليس هناك إلزام من ناحية التنظيم والإبداع في نظام العمل، وهناك رؤساء بلديات على مستوى كبير من الكفاءة والثقة، ولا نستطيع أن نلزمهم باتخاذ الأدوات، ويتلخص دورنا في محاسبتهم على النتائج، ودعمناها بكوادر وتجاوز عددهم الـ 40 موظفا في حين لم يتجاوزوا من قبل الـ 15، بالإضافة إلى توفير أكثر من 20 سيارة تدعم الإدارة الشاملة.
السواحل البحرية
• في موضوع آخر، ماذا عن مشاريع الأمانة في تطوير السواحل البحرية لعسير؟
• السواحل البحرية أحد عوامل الجذب السياحي، وأمانة عسير تعطي السواحل اهتماما كبيرا، ويعتبر ساحل الحريضة الأطول في المنطقة بـ 140 كيلو، وتم وضع حجر الأساس لتنفيذ المشروع من قبل سمو أمير المنطقة وسيتم على ثلاث مراحل، الأولى بـ 80 مليون ريال، والمرحلة الثانية سنضع حجر أساسها قريبا بـ 100 مليون، والمرحلة الثالثة والأخيرة بـ 100 مليون.
• ما هو حلم أمين منطقة عسير الذي يتمنى تحقيقه؟
• حلمي أن يتم ربط أبها بطريق مباشر بالساحل البحري، وتناقشت مع مدير عام الطرق بعسير في هذا الموضوع، وفي حالة تنفيذه سيكون المشروع الأكبر والأضخم على مستوى المنطقة الجنوبية، وتم وضع خطة المشروع لكنه يحتاج إلى وقت وسيبدأ الطريق من منطقة السودة، ونعمل على أن لا تتجاوز مسافته الـ 100 كيلو متر.
المخططات والمنح
• هل هناك عوائق في ترك بعض المخططات مهجورة رغم إنارتها وسفلتتها؟
• أنا المسؤول عن أي مخطط تتم إعاقته من قبل بلديات المنطقة أو المواطنين، وليس هناك معوقات لتلك المخططات حتى وإن كانت في أملاك خاصة لأن حق المواطن محفوظ، والدولة حفظها الله تدعم بقوة تنفيذ المخططات وتوزيعها على المواطنين.
• ما المشاريع الجديدة لاستقبال صيف هذا العام؟
• المشاريع الجديدة لا يمكن أن تنتهي في الصيف المقبل، لأنها مشاريع ضخمة وعملاقة، وسيضع سمو أمير المنطقة الشهر المقبل حجر الأساس لحديقة المطار بقيمة 48 مليون ريال، وحديقة أم الركب التي لم تفتح مظاريفها إلى الآن، كما أحب أن أنوه إلى الانتهاء من مشروعي الممشى في تهامة، ومنتزه أبو خيال، وفيما يخص دورات المياة التي يحتاجها المصطافون فإننا سنعمل على توفير 50 دورة مياه موزعة على المنتزهات بتكلفة إجمالية بلغت الـ 20 مليونا.

• هل شح الأراضي أحد أسباب بطء توزيع أرقام المنح؟
• نعم بالدرجة الأولى، ثانيا كثرة التعديات والإحداثيات هي أسباب عدم منح الأراضي في ظل عدم سفلتتها، بالإضافة إلى أن لوزارة الإسكان تأثيرا إيجابيا في تخفيف الضغط على المنح بنظام جيد، ونتأمل أن تعالج وزارة الإسكان بعض المشكلات القائمة، وترفع العبء عن وزارة البلديات وعن صندوق التنمية العقاري.
• وهل تجاوبت أمانة عسير مع طلبات وزارة الإسكان ؟
• منحت أمانة عسير وزارة الإسكان أكثر من 14 مليون متر على مستوى المنطقة وتم تسليمها بعض الأراضي، والبعض الآخر تم الإفراغ باسم الوزارة، وهناك أولوية لذوي الاحتياجات الخاصة، ولكن بنسب محدودة.
• كيف تتعامل الأمانة مع باعة الطرقات في فترة الصيف؟
• كانت هناك عشوائية وفوضى لمن يقدمون خدمات للطرق، ونسبة السعوديين لم تتجاوز 10 % والبقية أجانب، وبدأنا من صيف العام الماضي بوضع بعض الأكشاك في السودة والفرعاء، وهذا العام تعاقدنا مع مؤسسة الملك خالد لكي تشرف على المشروع وتم تأمين 200 كشك ويتم تسليمها للشباب بإيجار رمزي.
مشاريع الشباب
• وهل للشباب نصيب من حجم هذه المشاريع ؟
• يرتاد الشباب منتزه (الحبلة)، وهناك مشروع يتناسب وطبيعته، وهي أكبر اتساعا في المنطقة يرتادها الشباب، ونحن نعمل لمشروع للشباب يتناسب مع هوايات الشباب بما يسمى (التحجير).
• حدثنا عن مستجدات مبنى أمانة عسير؟
• مرحلة بناء الهيكل انتهت وبلغت قيمتها 48 مليون ريال، والمرحلة الثانية (الأثاث ــ مبنى المواقف ــ والتشكيلات الداخلية) بقيمة 92 مليون تستمر لعام.
• وماذا عن مشروع المكائن الجاهزة للأمانة ؟
• هناك توجه لتوفير أكثر من 10مكائن للأمانة، للاستعلام عن المعاملات، وتوفر برنت لمواطن بعد أدخال رقم المعاملة التي تخص المواطن.
• وماذا عن المثبتين الجدد لبلديات المنطقة؟
• هناك رضى لبعض المثبتين في بلديات منطقة عسير، وهناك بعض الاستقرار.
• وماذا بشأن زياراتك السرية لبعض المناطق ؟
• حقيقة، هي زيارات خاصة وليست سرية، وذهبت للتعرف على تلك المناطق ومراقبة وضعها الحقيقي، ومعرفة مستوى النظافة، والحركة المرورية والتشغيل، بنظرة المواطن العادي، وفي الغالب تم رصد بعض القصور فى النظافة.
• ماذا عن نظام الحكومة الالكترونية؟
• هو نظام صديق للموظف، يسهل المعاملات ويختصر الوقت من التصوير والحبر وغيرها، كما هناك برنامج الرخص بكافة أنواعها بتعامل إلكتروني عن طريق المكاتب الهندسية دون مراجعة الأمانة.
• الكلمة الأخيرة متروكة لك؟
• أشكر القائمين على صحيفة عكاظ، وأود القول بأن هم كل مسؤولي الأمانة هو البحث عن رضى المواطن وراحته.







  رد مع اقتباس
قديم منذ /16 - 4 - 2012, 12:16 PM   #12

حروف مبعثره غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 27
 تاريخ التسجيل : 8 - 6 - 2008
 المشاركات : 6,058
 النقاط : حروف مبعثره has a reputation beyond reputeحروف مبعثره has a reputation beyond reputeحروف مبعثره has a reputation beyond reputeحروف مبعثره has a reputation beyond reputeحروف مبعثره has a reputation beyond reputeحروف مبعثره has a reputation beyond reputeحروف مبعثره has a reputation beyond reputeحروف مبعثره has a reputation beyond reputeحروف مبعثره has a reputation beyond reputeحروف مبعثره has a reputation beyond reputeحروف مبعثره has a reputation beyond repute

افتراضي رد: اخبار صحيفه عكاظ ليوم الاثنين 24-5-1433 , اخبار جريده عكاظ ليوم الاثنين 16-4-2012

ثمّنوا الفكرة ودعوا إلى إطلاقه واقعياً.. اختصاصيون لـ عكاظ:
صندوق النفقة .. سدٌّ لحاجة المطلقات ووقاية من المشكلات المختلفة
عبد الله الداني (جدة)


أكد لـ«عكـاظ» اختصاصيون أهمية صندوق النفقة على المطلقة وأبنائها الذي تعتزم وزارة العدل تأسيسه، وكشف عنه الوزير الدكتور محمد بن عبدالكريم العيسى إبان انطلاق ملتقى القضايا الأسرية في المحاكم الشرعية بالرياض مطلع الأسبوع الماضي.
رئيس لجنة التكافل الأسري بإمارة المنطقة الشرقية الدكتور غازي بن عبدالعزيز الشمري، قال: إن وزارة العدل تأتي بتوصيات جميلة، لكننا لم نر كل ما قيل في الواقع سواء في ما يتعلق بمكاتب الإصلاح بالمحاكم وصندوق النفقة وكذلك إحضار الخصوم بالقوة الجبرية، لكن لو طبق كل ذلك فستكون المملكة متميزة على مستوى العالم.
وأشار إلى أن صندوق النفقة سيقلل من ظلم المرأة وسيؤدب الرجل ويريح مكاتب الضمان ويعطي المرأة أكثر حشمة وخصوصية، مبينا أن المطلقات فرحن بإطلاق هذا الخبر.
وتمنى أن تطلق ورشة عمل يستدعى لها الميدانيون والعاملون في المجال الأسري والقضاة والمصلحون على مدى ثلاثة أيام لوضع الخطط العريضة له.
تثبيت الحقوق
من جانبه، دعا عضو الجمعية الوطنية لحقوق الإنسان بجدة معتوق الشريف إلى توجيه القضاة بتثبيت حقوق الزوجة مثل النفقة والحضانة وغيرها قبل إتمام الطلاق، مضيفا «بعض القضاة يفصل قضية الحضانة عن النفقة»، مشيرا إلى أهمية تضمين صك الطلاق الحضانة والنفقة وغيرها من حقوقها، ولفت إلى أن المهم تفعيل الصندوق بشكل واقعي وحقيقي وأن يستفاد من مصارف الزكاة والتبرعات في دعمه.


مصلحة كبرى
رئيس اللجنة الوطنية للمحامين بمنطقة القصيم الدكتور إبراهيم الغصن، قال إن الصندوق يمثل مصلحة كبرى ليس لمجرد مطالبة المحكوم عليه بسداد حقوق المحكوم له، إنما سد الحاجة في أسرع وقت لكي لا تقع المرأة في مشكلة بسبب الحاجة.
وأبان أن إطلاق الصندوق يقضي على كثير من المشكلات الأخلاقية التي تنجم عن تقاعس المحكوم عليه في سداد النفقة، مشيرا إلى أن ذلك يؤدي أحيانا إلى الانحراف الفكري والأخلاقي والعقائدي، مثمنا فكرة تأسيس الصندوق.
رأي رشيد
أما الكاتب خالد الغنامي فاعتبر أن تأسيس الصندوق رأي رشيد وحل مبتكر لأزمة تعيشها شريحة كبيرة من النساء، مشيرا إلى أن بعض الرجال يترك أسرته دون أن يقدم لهم حقهم الواجب في ماله. وبعضهم يتصور أنه في حال الطلاق ينتهي كل شيء فلا تجب عليه نفقة لطليقته وأولاده، وبعضهم يعرف كل هذا جيدا لكنه لا يرغب في الإنفاق، أو يميل للمماطلة وتضييع الحقوق الواجبة عليه.
وأشار إلى أن الصندوق سيحل هذه المشكلة بحيث لا تصبح المرأة وأطفالها عالة على أهل المرأة، كما أنها ستوفر على المرأة الحرج الذي قد تشعر به هي وأهلها، وهي تلاحق الزوج المراوغ المتهرب من واجباته، كما أن الصندوق كما هو متصور -بناء على تصريحات الوزير- سيقوم فورا بتولي أمر النفقة على تلك الزوجة وأطفالها، وهذا معناه تقصير مدة بقائها بلا معيل، بحيث ينفق عليها الصندوق بمجرد نجاح قضيتها وصدور الحكم، ثم يتولى بعد ذلك ملاحقة الزوج واستخلاص ما أنفقه الصندوق منه والذي هو واجب عليه في البداية.
واستطرد قائلا: يحدث كثيرا جدا أن يستولي الأخ الأكبر الذكر على ميراث أبيه ولا يصل أخواته من نصيبهن من الميراث سوى القليل القليل. ومع ذلك، تسكت المرأة عن المطالبة بحقها، ولا يذهب للمحكمة من نساء بلدنا إلا نسبة قليلة ممن اضطررن اضطرارا لذلك. وأسباب ذلك كثيرة جدا، منها الخوف من العقاب الجسدي، ومنها الخوف من العقاب الاجتماعي المتمثل في نظرة المجتمع للمرأة التي «تجرجر أخاها في المحاكم»، ومنها الحياء الذي جبلت عليه معظم نسائنا، حياء يحول دون المطالبة بالحق وضعف.
ومنها العادات البالية غير المنطقية التي لا يدعمها دين ولا عقل في ما يتعلق بالتعامل مع المرأة بأساليب العنف والقسوة مما تؤصله التربية الخاطئة في الرجل والمرأة على حدٍ سواء، بحيث نرى كثيرا من الزوجات يقبلن بالعنف والظلم الواقع عليهن ويعتبرنه حقا من حقوق الزوج عليهن لأنه هو الشخص الوحيد الذي يملك القدرة على التصرف في حياتهن.







  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
اخبار جريده عكاظ ليوم الاثنين 16-4-2012, اخبار صحيفه عكاظ ليوم الاثنين 24-5-1433

جديد مواضيع القسم صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
اخبار صحيفه عكاظ ليوم الاثنين 9-6-1433 , اخبار جريده عكاظ ليوم الاثنين 30-4-2012 ♥ •ӎ صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ 0 30 - 4 - 2012 2:31 AM
اخبار صحيفه عكاظ ليوم الاثنين 2-6-1433 , اخبار جريده عكاظ ليوم الاثنين 23-4-2012 ● н σ d σ α صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ 0 22 - 4 - 2012 9:25 PM
أخبار صحيفه عكاظ يوم الاثنين 19/4/1433- اخبار جريده عكاظ يوم الاثنين 12/3/ 2012 ♥ •ӎ صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ 10 13 - 3 - 2012 11:15 AM
أخبار صحيفه عكاظ يوم الاثنين 12/4/1433- اخبار جريده عكاظ يوم الاثنين 5/3/2012 ● н σ d σ α صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ 0 4 - 3 - 2012 7:40 PM
أخبار صحيفه عكاظ يوم الاثنين 28-3-1433 - اخبار جريده عكاظ يوم الاثنين 20-2-2012 ♥ •ӎ صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ 2 20 - 2 - 2012 11:49 AM


الساعة الآن 1:55 PM



Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO TranZ By Almuhajir
ماشاء الله تبارك الله ماشاء الله لاقوة الا بالله , اللهم اني اسالك الهدى والتقى والعفاف والغنى

Security team

Privacy Policy