العودة   منتديات تجمعنا المحبه > تجمعنا العامه > صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ
التسجيل اجعل كافة الأقسام مقروءة

صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ حافز ، Incentive ، hafiz ، برنامج حافز ، حافز للمتزوجات ، حافز للعاطلين ، حافز اكمال البيانات ، حافز للتوظيف ، حافز للسعوديين ، اعانة حافز ، جدارة ، برنامج جدارة ، جدارة للتوظيف ، اخبار جديده ، اخبار منوعه ، جديد الاخبار ، اخبار اليوم ، اخبار الساعه ، اخبار الصحف ، اخبار محليه ، اخبار السعوديه ، اخبار دوليةصحيفه سبق ,عكاظ,المدينه,عاجل,الوئام.الوطن ,صحيفة سبق الإلكترونية

اخبار صحيفه عاجل ليوم الاربعاء 26-5-1433 , اخبار جريده عاجل ليوم الاربعاء 18-4-2012

149 قرار عقوبة بحق مواطنين ومقيمين خالفوا تعليمات الحجر الزراعي الداخلي 05-26-1433 11:51 am عاجل - ( واس ) أصدرت ...

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم منذ /18 - 4 - 2012, 3:15 PM   #10

حروف مبعثره غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 27
 تاريخ التسجيل : 8 - 6 - 2008
 المشاركات : 6,058
 النقاط : حروف مبعثره has a reputation beyond reputeحروف مبعثره has a reputation beyond reputeحروف مبعثره has a reputation beyond reputeحروف مبعثره has a reputation beyond reputeحروف مبعثره has a reputation beyond reputeحروف مبعثره has a reputation beyond reputeحروف مبعثره has a reputation beyond reputeحروف مبعثره has a reputation beyond reputeحروف مبعثره has a reputation beyond reputeحروف مبعثره has a reputation beyond reputeحروف مبعثره has a reputation beyond repute

افتراضي رد: اخبار صحيفه عاجل ليوم الاربعاء 26-5-1433 , اخبار جريده عاجل ليوم الاربعاء 18-4-2012

149 قرار عقوبة بحق مواطنين ومقيمين خالفوا تعليمات الحجر الزراعي الداخلي



05-26-1433 11:51 am
عاجل - ( واس )
أصدرت وزارة الزراعة (149) قرار عقوبة وزاري على مواطنيين ومقيمين قاموا بنقل فسائل نخيل لا تحمل شهادة منشأ داخلية تثبت خلوها من الإصابة بحشرة سوسة النخييل الحمراء وغير مرصصة بختم يحمل شعار وزارة الزراعة وذلك منذ صدور تعليمات إخضاع جميع الشاحنات والمركبات التي تنقل فسائل نخيل للتفتيش وإيقاع العقوبة بمن لا يحمل شهادة صادرة من وزارة الزراعة تثبت خلوها من الإصاب بحشرة سوسة النخيل الحمراء ومرصصة بختم يحمل شعار وزارة الزراعة مع إيقاف المركبة لدى أقرب مركز شرطة لحين تسديد قيمة المخالفة.

وبلغت القيمة الإجمالية للمخالفات المشار إليها (760,000 ريال) بواقع خمسة آلاف ريال لكل مخالفة في المرة الأولى ، وتضاعف قيمة المخالفة عند تكرارها ، كما شملت القيمة الإجمالية المشار إليها تطبيق عقوبة مالية قدرها (10,000 ريال) عشرة آلاف ريال لقيام أحد المواطنين بتزوير شهادة المنشأ التي تمنحها الوزارة.
وعبر مدير عام إدارة وقاية المزروعات المهندس فهد بن محمد آل ساقان عن شكره لجميع العاملين في نقاط التفتيش وأمن الطرق على ما يبذلونه من جهد مميز تمثل في إخضاع المركبات التي تنقل فسائل النخيل على مدار (24) ساعة داعمين بذلك جهود العاملين بوزارة الزراعة في هذا المجال .
ودعا من يرغب شراء ونقل فسائل نخيل من المناطق والمحافظات التي لم يطبق بها الحجر الزراعي الداخلي الحصول على شهادة من أقرب فرع زراعي على أن تكون الفسائل مرصصة بختم يحمل شعار وزارة الزراعة حتى لا يتعرضوا للعقوبة التي تشتمل على إتلاف النخيل والفسائل المنقولة وحجز السيارة المخالفة لحين تسديد قيمة المخالفة التي تبلغ في المرة الأولى (5000) خمسة آلاف ريال وتضاعف في المرة الثانية .
وقال : إن المناطق والمحافظات التي يطبق عليها الحجر الزراعي هي : محافظة القطيف ، ومحافظة الأحساء ، ومحافظة وادي الدواسر ، ومحافظة الخرج ، وبعض الفروع والمراكز التابعة لخدمات الإدارة العامة لشؤون الزراعة بمنطقة الرياض ومنطقة تبوك ومنطقة نجران ومواقع أخرى في مناطق أخرى محددة ، مما يعني ضرورة وأهمية مراجعة أقرب فرع زراعة للحصول عل شهادة منشأ وترصيص للنخيل المراد نقله إذا لم يكن الفرع خاضعاً للحجر الزراعي الداخلي.
وأهاب آل ساقان بجميع المواطنين والمقيمين بالإلتزام بتعليمات الحجر الزراعي الداخلي مساهمة منهم في سرعة السيطرة على هذه ا?فة الخطيرة المدمرة والقضاء عليها في مواقع الإصابة ، كما يطالب من جميع المزارعين سرعة التبليغ عن ظهور الإصابة بحشرة سوسة النخيل الحمراء في مزراعهم لأقرب فرع زراعي لتتمكن الوزارة من السيطرة عليها قبل انتشارها داخل المزارع وخارجها







  رد مع اقتباس
قديم منذ /18 - 4 - 2012, 3:17 PM   #11

حروف مبعثره غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 27
 تاريخ التسجيل : 8 - 6 - 2008
 المشاركات : 6,058
 النقاط : حروف مبعثره has a reputation beyond reputeحروف مبعثره has a reputation beyond reputeحروف مبعثره has a reputation beyond reputeحروف مبعثره has a reputation beyond reputeحروف مبعثره has a reputation beyond reputeحروف مبعثره has a reputation beyond reputeحروف مبعثره has a reputation beyond reputeحروف مبعثره has a reputation beyond reputeحروف مبعثره has a reputation beyond reputeحروف مبعثره has a reputation beyond reputeحروف مبعثره has a reputation beyond repute

افتراضي رد: اخبار صحيفه عاجل ليوم الاربعاء 26-5-1433 , اخبار جريده عاجل ليوم الاربعاء 18-4-2012

مسؤولو وزارة التربية يعترفون بمكامن الخلل ويعدون بالحلول



05-26-1433 10:07 am
عاجل - ( متابعات )
اعترف مسئولين في وزارة التربية والتعليم أن هناك خلل في عمل الوزارة وأنهم لا يتنصلون من ذلك، وأن العمل جاري على تقليل تلك الأخطاء، وأن المشاكل باتت واضحة تماماً والوزارة ماضية في إيجاد الحلول، ، كما تم التوضيح أن الوزارة لديها الكثير من المشاريع الجاري تنفيذها سواء على مستوى المباني المدرسية أو في عملية تطوير وتأهيل المعلمين والمعلمات، جاء ذلك من خلال برنامج "الثامنة" مع داود الشريان، والذي ناقش في الحلقة الثالثة والعشرين ملف وزارة التربية والتعليم مرة أخرى بحضور مدير عام الشؤون المالية والإدارية في وزارة التربية والتعليم صالح الحميدي،و المشرف على المباني المدرسية المهندس فهد الحماد،و مدير عام التدريب التربوي والابتعاث للبنين محمد المقبل،و المشرف التربوي بإدارة تعليم مكة المكرمة وعضو لجنة حقوق المعلمين والمعلمات فيصل الجهني.

الجزء الأول

بدأ هذا الجزء بسرد من الإعلامي داود الشريان لبعض انجازات وزارة التربية والتعليم خلال الثلاث سنوات الماضية ، مثل مشروع الملك عبدالله لتطوير التعليم العام ومبادرة التوحيد واللامركزية ،ومواجهة التحديات وتوظيف أكثر من 600 ألف من المعلمين والمعلمات وغيرهم أي بنسبة 60% من الموظفين المدنيين في الدولة.



بعد ذلك تحدث صالح الحميدي بالحديث عن الدرجة المستحقة للمعلمين والمعلمات بالقول:"حينما صدر الأمر السامي بتسكينهم على حسب مؤهلاتهم لم يكن هناك احتساب،والوزارة حريصة على مصلحتهم لذلك المادة 18/أ تشدد على أعطاء كل معلم راتب يساوي راتبه أو زيادة، ولكن حدثت هناك سلبيات عند تطبيق الأمر، فيما يتعلق بالتربوي والغير تربوي ،وفضلاً عن التباين بالمعينين بذات العام ، وهنا طلب وزير التربية والتعليم الأمير فيصل بن عبدالله بتشكيل لجنة برئاستي لمعالجة هذه الإشكاليات البسيطة ".

وحول التباين بين المعلمين والمعلمات بالدرجات قال الحميدي:"ذلك يعود لأن الرئاسة العامة لتعليم البنات سابقاً كانت تعين على بند 105، ووزارة المعارف سابقاً كانت تعين المعلمين على الدرجة 4 – 5 ، والوزارة كتبت بهذا الأمر للمقام السامي ، ولكن تم إقفال الموضوع عند هذا الحد".

وعن سنوات خدمة بند 105 ولماذا لا تحسب قال:" طالبنا بذلك أكثر من مرة لجهات عليا، والجهات العليا أحالت الأمر لوزارة الخدمة المدنية، ولازلنا نبحث مع وزارة المالية هذا الموضوع، ووزارة التربية والتعليم حريصة على هذا الموضوع، حتى لو قامت المعلمة بدفع مبلغ شهري، لا يتجاوز 320 في الشهر".

وهنا يتداخل فيصل الجهني بجملة ملاحظات قائلاً:" الأمر السامي قال حل وضع المعليمن والمعلمات بأفضل وضع، ولكن الوزارات الثلاثة التي اجتمعت حول هذا الشأن اعتمدت على سلم الموظفين العام وليس السلم التعليمي المختلف، وهنا أوجه سؤال لوزارة التربية والتعليم هل هي جهة تشريع أم تنفيذ؟". ويجيب الحميدي على السؤال:" نحن جهة تنفيذ وجاء لنا التشريع هكذا ونقوم بالتنفيذ، والوزارة طالبت بهذا الموضوع قبل أن يطالب به المعلمين ".

ويعود الجهني ليبدي عدداً من ملاحظاته:"هناك إشكالية أخرى وفقاً لتعميم صادر من صالح الحميدي نفسه تسوية حقوق المعلمين والمعلمات حيث أصبحت هناك زيادة غير التربويين على التربويين".

وهنا يرد الحميدي:"العدل بين المعلمين واجب ، وصعب أن نترك معلمين تخرجوا بنفس العام واحد في الدرجة العاشرة والأخر بالخامسة فهذا غير صحيح".

وعاد الجهني مرة ثالثة قائلاً:" القرارات التي صدرت حول تعديل وضع المعلمات والمعلمين هناك خلل في رواتبهم من عام 1415 هـ إلى 1430هـ".

ويجيب الحميدي:" أنت تتحدث من عام 1415هـ حيث كانت هناك رئاسة تعليم البنات وهي مستقلة بالميزانية والتوظيف ، ولكن التوسع في افتتاح المدارس الآن بشكل كبير للقضاء على الأمية ونشر التعليم ، يدل على الحاجة لتوظيف المعلمين والمعلمات".

وعن عدم احتساب الخبرات والدورات قال:" الخبرات من عام 1427هـ وهي تحسب بعد أن صدر خطاب من وزارة الخدمة المدنية، ولكن ماقبل عام 1427هـ لم تحسب ونحن في ترتيب مع وزارة الخدمة المدنية لاحتساب الخبرات".

وحول بند الساعات قال الحميدي:" صدر قرار تثبيت بند الساعات وتسكينهم على ذات الوظيفة التي يشغلها في العقد".

وتطرق الحميدي إلى مشكلة نقل المعلمين والمعلمات ولماذا تمت للمعلمات بنسبة 100% ولم تتم للمعلمين بالقول:" النظام واحد ولكن الوظائف المستحدثة كانت 28000 وظيفة تعليمية نسائية ، و7000 وظيفة تعليمية رجالية، وهذا السبب في نقل المعلمات أكثر من المعلمين".

وشدد الحميدي على أن عدد المعلمات البديلات لا يتجاوز رقم 12000 ، وأن هناك لجنة مشكلة للبت في وضعهم من قبل وزارة المالية ووزارة الخدمة المدنية ووزارة التربية والتعليم.


من جانبه ذكر محمد المقبل أن هناك مشروع تقوم به وزارة التربية والتعليم وهو مسار النمو المهني ، وسيصاحبه تطوير مهني للمعلم، ولكي يترقى لابد أن يحصل على دورات.

وفي ختام هذا الجزء عاد صالح الحميدي للتأكيد على أن هناك تعاون ولجنة مشكلة من قبل وزارة التعليم العالي ووزارة التربية والتعليم تعمل منذ 8 أشهر على حل قضية خريجات علم الحيوان والنباتات وكذلك حل الكثير من المشاكل الأخرى .

الجزء الثاني

أنطلق هذا الجزء بتنويه من الإعلامي داود الشريان، أن استفتاء الحلقة الذي تمحور حول مسؤولية الجهة المعنية بحل مشاكل المعلمين الوظيفية وهل هي وزارة التربية والتعليم أم وزارة الخدمة المدني، بأنه تم قبل بدء الحلقة إضافة خيار ثالث وهي وزارة المالية.

وهنا بدأ حديث فهد الحماد عن أوضاع مباني المدارس المستأجرة بالقول:"هناك من المدارس بنسبة 60% مطورة ومحسنة، وخلال الفترة الماضية كان هناك تقييم شامل للمباني المدرسية وسبل تطويرها لذلك كان يجب العمل بمنهجية ومن هنا كانت لدينا سياسة طويلة الآجل وسياسة قصيرة الآجل، ومن خلال قصيرة الآجل حققنا نتائج كثيرة من أهمها قللنا من عدد المباني المستأجرة من 41% إلى 21%، ومعظمها أقل من 50 طالب ، أيضاً استلمنا 2410 مشروع مدرسي، أيضاً أوجدنا تصميمات مطورة وهناك تصميمات أخرى سيتم طرحها العام الحالي".

وأضاف الحماد:" المشروع المدرسي له دورة تمتد إلى 3 سنوات ، ولدينا 22000 مبني في المملكة ، ونتعامل مع 1600 مقاول وعدد العقود مابين جديدة ومطورة 2000 عقد كل سنة وهذا عدد هائل".

وحول المقاول الصيني قال:" لازال يعمل ولكن بأسلوب بطئ ولم ينجز سوى 23% من المشروع، ونتعامل معه في التأخير كما نتعامل مع المقاول السعودي،ومشاريع الوزارة ليست سهلة ومتفرقة".

وعن السياسة الطويلة الآجل قال:" تطبيق اللامنهجية واعطاء صلاحية كاملة لوزارة التربية والتعليم، ولكي نرفع عن كاهن الوزارة بعض الأعباء تم تأسيس شركة تطوير حكومية مملوكة للدولة بنسبة 100% تجعل الوزارة تخرج من عملية البناء والترميم والتغذية وتركز على الحركة التعليمية".

واعترف الحماد في معاناة الوزارة مع المقاولين الصغار، وأن هناك مشاريع تم إيقافها لتعثرها بالتنسيق مع وزارة المالية.

من جهته تحدث محمد المقبل عن تطوير المناهج وتدريب المعلمين والمعلمات بالقول:" كنت أحد المطورين المناهج ، والآن لدينا حملة كبيرة لتدريب المعلمين والمعلمات وصحيح أنه حدث تأخير بهذا الجانب ، بسبب بعض الإشكاليات في مشروع العلوم والرياضيات، ولكن مشروع المناهج ليس به إشكاليات".

وشدد المقبل على أن تدريب الوزارة ليس مجرد تلخيص وقال:" هي عبارة عن حقائب ننافس بها وهي عمل مهني وليس أي تدريب وتسجل رسمياً وتحول إلى ديجتال وتذهب للمدرسين ، ولا يوجد في الوطن العربي أحد يدرب بهذه الإستراتيجية.







  رد مع اقتباس
قديم منذ /18 - 4 - 2012, 3:18 PM   #12

حروف مبعثره غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 27
 تاريخ التسجيل : 8 - 6 - 2008
 المشاركات : 6,058
 النقاط : حروف مبعثره has a reputation beyond reputeحروف مبعثره has a reputation beyond reputeحروف مبعثره has a reputation beyond reputeحروف مبعثره has a reputation beyond reputeحروف مبعثره has a reputation beyond reputeحروف مبعثره has a reputation beyond reputeحروف مبعثره has a reputation beyond reputeحروف مبعثره has a reputation beyond reputeحروف مبعثره has a reputation beyond reputeحروف مبعثره has a reputation beyond reputeحروف مبعثره has a reputation beyond repute

افتراضي رد: اخبار صحيفه عاجل ليوم الاربعاء 26-5-1433 , اخبار جريده عاجل ليوم الاربعاء 18-4-2012

الشاوي : ننتظر دعم الجميع لتغذية 40 برنامجا لخدمة الأسر المحتاجة



05-26-1433 09:03 am
عاجل ( بريدة)-
طلق صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن بندر بن عبد العزيز، أمير منطقة القصيم، بدء العمل في إنشاءات مدينة الخير في بريدة, مساء الاثنين القادم، الموافق 2 / 6 / 1433هـ, في حفل وضع حجر أساس المشروع، الذي يُعَدّ أكبر مشروع خيري خدمي استثماري؛ حيث يقام على مساحة تبلغ (18000م2) على الدائري الشمالي بمدينة بريدة، بتكلفة إجمالية تبلغ (87,500,000) ريال.
وتُعَدّ المدينة، التي تندرج تحت إطار مشروعات المجمع الخيري ببريدة, أحد أبرز المشروعات الاستثمارية الخيرية، التي تؤسس لمرحلة جديدة من مراحل العمل الخيري بالمملكة، حيث الإسهام بمسارات التنمية من خلال طرح مشروع تنموي يخدم المجتمع في مجالات متعددة، ويحقق نقلة نوعية رائدة في الأعمال الخيرية تسجَّل للمجمع الخيري.
وثمَّن المشرف العام على المجمع الخيري فضيلة الشيخ الدكتور عبدالعزيز بن صالح الشاوي رعاية سموه لحفل وضع حجر الأساس للمشروع، مؤكداً أن ذلك يُعَدّ امتداداً لعنايته واهتمامه بمسيرة المجمع منذ تأسيسه عام 1420هـ.
وأشار الدكتور الشاوي إلى أن المدينة تُعَدّ إحدى الرؤى والأفكار التي تخطط لتنفيذها إدارة المجمع الخيري، بهدف الارتقاء بالمشروعات الخيرية الاستثمارية؛ لتتحول من النمطية إلى الإبداع والتجديد، والمساهمة في التنمية الحضارية للوطن، وكذلك تأمين فرص وظيفية جديدة للشباب والفتيات. لافتاً إلى أن المدينة ستوفر أكثر من 300 فرصة عمل، إضافة إلى مسؤوليتها الاجتماعية بالاهتمام بتدريب أبناء وفتيات الأسرة الفقيرة والمحتاجة بوصفه هدفاً رئيسياً. موضحاً أن المدينة ستحتضن عشرة مرافق حيوية خدمية واستثمارية، تتمثل في الآتي:

الشقق الفندقية
ويأتي في مقدمة منشآت المدينة المبنى الاستثماري (الشقق الفندقية)، وهي شقق فندقية فاخرة، تم تصميمها وفق أحدث الأساليب الهندسية، وجارٍ حالياً تصنيفها من قِبل الهيئة العامة السياحة والآثار؛ لتنال فئتها المستحقة. ويتألف المبنى من أحد عشر طابقاً، وتحتوي الطوابق العلوية على (170) جناحاً وشقة فندقية، وقد رُوعي في تصميمها الحداثة والجمال وإرضاء الأذواق المختلفة، وتلبية احتياجات الباحثين عن الراحة والرفاهية. أما الطابق الأرضي فيضم المدخل الرئيسي وصالة الاستقبال والانتظار, وصالة لخدمات رجال الأعمال, ونادياً صحياً مصمماً على أحدث طراز, إضافة إلى كافتيريا تقدم وجبات خفيفة للنزلاء والضيوف. ويضم الطابق السفلي (القبو) مواقف تستوعب خمسين سيارة، كما يشتمل القبو على الخدمات المساندة. وتم مؤخراً توقيع عقد التشغيل مع إحدى الشركات الفندقية الرائدة في هذا المجال، ويبلغ المسطح الإجمالي للمبنى 16000م2.
الإدارة النسائية
ويفخر المجمع بفريقه النسائي المميز الذي يتولى إدارة مهام ومسؤوليات العمل النسائي كافة. ولضمان متابعة دقيقة ومستمرة لمختلف نشاطات المرأة، ولتلبية احتياجاتها كافة باستقلالية تامة، تم إفراد مساحة لمبنى الإدارة النسائية بجانب مبنى التدريب والتأهيل النسائي ومبنى إعادة تأهيل الملابس المستعملة، وترتبط المباني الثلاثة بجسر مشاة مغلق يحفظ للمرأة خصوصيتها، ويساهم في تسهيل تنقلها بين مناطق عملها في المدينة. ويتكون المبنى من (أربعة طوابق وقبو)، ويتألف الطابق الأرضي من صالة استقبال عامة وصالة عرض للتعريف بنشاطات القسم النسائي، إضافة إلى قسم استقبال التبرعات والمساعدات النسائية. أما الطابق الأول فيضم قاعة متعددة الأغراض ومكاتب إدارية للتنسيق والمتابعة. ويضم الطابق الثاني المكاتب الإدارية المساعدة كالشؤون الإدارية والمالية والعلاقات العامة والإعلام، وكذلك تنمية الموارد المالية. أما الطابق الثالث فيضم مكتب مديرة الإدارة النسائية ومكتب المساعدة وقاعة اجتماعات مصغرة ومكاتب السكرتارية، إضافة إلى البوفيه والمرافق الخدماتية المساندة. ويضم القبو قاعة اجتماعات كبيرة مجهَّزة بأحدث وسائل العرض والصوتيات، وتتسع لـ(270) فرداً، وقاعة لكبار الزوار تم تصميمها من قِبل مؤسسات ذات خبرة عريضة في هذا المجال, ويبلغ المسطح الإجمالي للمبنى 2600م2.
تدريب وتأهيل الفتيات
إن من المبادئ الأساسية التي يقوم عليها منهج العمل الخيري والاجتماعي في المجمع الخيري السعي إلى تقليل أعداد المحتاجين في المجتمع، عبر محاولة إغناء الفقير عن مد يده للغير بتدريبه وتأهيله وتزويده بعدد من المهارات الضرورية التي تعينه في معترك الحياة. ولأن المرأة هي نصف المجتمع، وشريكة الرجال، وصمام الأمان في الأسرة والمجتمع، اعتزم المسؤولون عن المجمع الخيري تخصيص مساحة كافية من أرض مدينة الخير لتأهيلها وتدريبها والاستفادة منها في مشروعات استثمارية تعود بالنفع على المستفيد والعمل الخيري، حيث تم تصميم مبنى نموذجي لهذا الغرض. ويتألف المبنى من (أربعة طوابق)، كل طابق عبارة عن صالتي تدريب نظرية وعملية، وتبلغ السعة الاستيعابية للصالة الواحدة خمسين متدربة، كما يضم المبنى عدداً من المعامل الخاصة بالتدريب على الخياطة وتصفيف الشعر, وقسم التغليف والهدايا، وكوشات الأفراح، ومطبخ الولائم الذي تم تصميمه وتجهيزه وفق أرقى المستويات الفنية في عالم الطبخ، إضافة إلى عدد من صالات العرض لمنتجات القسم. وتتولى شركة متخصصة تجهيز وتوريد وتركيب المطابخ والأجهزة الفنية والمعدات الصناعية وتدريب الموظفات عليها, بمساحة إجمالية للمبنى قدرها 2300م.
إعادة تأهيل الملابس وصالات العرض
يشهد المجمع الخيري إقبالاً كثيفاً من المتبرعين بفائض ملابسهم، وطلباً متزايداً من المحتاجين إليها؛ لذا تم تخصيص مساحة من أرض المدينة لهذا الغرض؛ حيث يقع مبنى إعادة تأهيل الملابس المستعملة على مقربة من مركز منتجات التمور وكذلك تدريب وتأهيل الفتيات. وقد روعي في اختيار موقع المبنى ترابط مناطق العمل الخاصة بالموظفات، ويعمل في مشروع إعادة تأهيل الفتيات والنسوة الأسر المستفيدة اللاتي يقمن بمختلف المهام، ويقوم بعمليات الاستقبال والفرز والغسيل والكي فنيون وعمال متخصصون. ويضم المبنى المكون من (أربعة أدوار) صالات لعرض الملابس بقسميها النسائي والرجالي، كما يحتوي على قسم متكامل لخياطة الملبوسات الرجالية، وتتم عملية التوزيع على المحتاجين عبر آلية خاصة, وتقدر مساحة المسطح الإجمالي للمبنى بـ1900م2.


مركز التدريب على مشتقات التمور
اشتهرت مدينة بريدة ومنطقة القصيم بشكل عام منذ القدم بنخيلها، وعُرفت بجودة تمورها وأصنافها المتعددة، حتى لُقِّبت بعاصمة التمور. واستثماراً لهذه الميزة من مزايا المنطقة، وحيث يرد المجمع الخيري أطنان من زكاة التمور وصدقاتها، ولدت فكرة التدريب على مشتقات التمور. ويشكِّل المركز إحدى الدعامات الأساسية لمدينة الخير، كما يوفر فرص عمل متعددة لأبناء المنطقة من الجنسين، ويعمل على تعزيز مكانة القصيم الاقتصادية والحضارية. ويضم الطابق الأرضي معدات التصنيع الأساسية؛ حيث يتألف من مناطق عمل متعددة، هي: منطقة فصل القشور العالقة بالتمور، ومنطقة معالجة التمور بالحرارة، إضافة إلى منطقة تعبئة التمور في العبوات الخاصة وغيرها، وعدد من المستودعات العامة والخاصة، والثلاجات المخصصة لحفظ التمور. ويُعتبر الطابق الأول منطقة خاصة بالنساء من الأسر المستفيدة، وتصل الموظفات إليه عبر مدخل ومصعد خاص بهن؛ ليقمن بمزاولة مهامهن في إنتاج مشتقات التمور في جو من الاستقلالية والخصوصية. ويتكون هذا الطابق من صالة خاصة لتجهيز مشتقات التمور ومنتجاته المختلفة، وصالة أخرى لعرض تلك المنتجات, بمساحة إجمالية للمسطح تبلغ 2700م2.
الثلاجات
نظراً إلى الكميات الضخمة التي ترد للمجمع من تبرعات المواد الغذائية تم تخصيص مبنى للثلاجات بمسطح مباني (920) م2، منها ما هو خاص بحفظ اللحوم بمختلف أنواعها الحمراء والبيضاء، سواء للتجميد والحفظ، ومنها ما هو مخصص للمواد الغذائية الأخرى مثل الخضراوات والفواكه، بطاقة استيعابية مقدارها (49 طناً) للمرة الواحدة. أما الأجهزة الفنية والمعدات الصناعية فتتولى شركة متخصصة في التبريد والثلاجات توريدها وتركيبها وتدريب الموظفين.
المخازن
سعياً إلى التكامل وتلبية متطلبات العمل الخيري كافة، وتحقيقاً لأهداف المشروع، تم تخصيص مبنى من دورين للمخازن بمساحة إجمالية تبلغ (3000م2)، وقد صممت على أحدث مواصفات التخزين؛ حيث خُصِّص الدور الأول للمستودعات الخاصة بالمواد الغذائية بمختلف أنواعها، ويستوعب هذا الدور (1800 طن)، التي يستقبلها المجمع من المتبرعين، وخُصّص الدور الثاني لتخزين الأجهزة الكهربائية والأصناف غير الغذائية، ويستوعب هذا الدور (1200 طن)، وتم تجهيز المبنى برصيف متكامل للتحميل والتنزيل. ويضم المبنى إضافة إلى ما سبق صالة استقبال وانتظار خاصة بالمستفيدين الذين يتم تسليمهم إعاناتهم من تلك المواد عبر آلية خاصة.
مركز صيانة أجهزة المستفيدين
خُصّصت مساحة من أرض المدينة لقسم صيانة أجهزة المستفيدين قبل توزيعها عليهم، والصيانة المستمرة على أيدي فنيين مهرة تضمن أطول فترة استفادة ممكنة، مع تحقيق أكبر قدر ممكن من الاكتفاء الذاتي، إضافة إلى توفير نفقات كبيرة قد تنشأ عن الاستعانة المستمرة بمراكز الصيانة الخارجية. ويبلغ مسطح المبنى الإجمالي (420م2).

سكن الموظفين
تم تصميم سكن الموظفين؛ ليستوعب العدد الكبير من الموظفين العزاب العاملين في مختلف أقسام ومرافق المدينة، بشكل يوفر لهم الشعور بالراحة والأمان الضروريَّيْن لاستمرارية العطاء وجودة الأداء. ويتكون المبنى من أربعة طوابق، ويضم (60 جناحاً) سكنياً، إضافة إلى صالة ترفيه، وركن المشاهدة والمطالعة، ومرافق للخدمات المساندة.
إدارة المدينة
إن إدارة مثل هذه المدينة وهذا المشروع الجبار تستلزم توفير الكوادر البشرية المؤهلة ضمن مناخ يساعد على رفع الكفاءة الإنتاجية؛ لذا تم تصميم مبنى إدارة المدينة بشكل يضمن تلبية الاحتياجات التخطيطية والوظيفية كافة؛ حيث يتكون المبنى من (طابقين)، يضم الأرضي منها صالة الاستقبال والانتظار، وصالة أخرى مجهزة بشاشة عرض تعريفية بنشاطات المدينة وأقسامها. أما الطابق الأول فيحتوى على مكتب مدير مشروع مدينة الخير وجميع الإدارات المساندة التي تحتاج إليها المدينة, ويبلغ المسطح الإجمالي للمبنى 910م2.
سقيا المدينة
مشروع في ضخامة مدينة الخير متعدد المرافق ومترامي الأطراف يحتاج إلى إمداده بكميات هائلة من المياه, تفي باحتياجاته الحيوية والاستثمارية؛ لذا خُصّص جزء من أرض المشروع لإنشاء بئر ارتوازية، تم اعتمادها بعد إعداد البحوث والدراسات واستشارة المختصين. وستعمل إدارة المدينة على تنقية المياه من الشوائب بعد استخراجها من جوف الأرض عبر محطة للتنقية، وستُحفظ بخزانات كبيرة مصممة لهذا الغرض, وسيرتبط الخزان الرئيسي بالخزانات الفرعية في مرافق المدينة بواسطة شبكة توزيع تعمل وفق آلية دقيقة بحيث يتم التشغيل التلقائي للبئر في حالات الطوارئ كالنقص في إمدادات شبكة المياه الخارجية.
البنية التحتية
يتوقف نجاح أي مشروع على عوامل عدة، أهمها وضوح الرؤية وتحديد الأهداف مع التخطيط السليم والتصميم الدقيق. ولا شك أن البنية التحتية أساس أي مشروع؛ حيث تمثل الشرايين والأوردة التي تغذيه باحتياجاته الحيوية (الماء - الكهرباء - الاتصالات - الشبكات - أنظمة المراقبة - الصرف الصحي - السفلتة - الأرصفة - الأسوار - الإنارة - المسطحات الخضراء)؛ لذا عملت إدارة المجمع بجدية على إعداد المخططات الهندسية والتصاميم المعمارية بحيث تتوافق مع الاحتياجات الضخمة والمعايير العالية المستهدفة في جميع مرافق المشروع.
ودعا الشيخ الشاوي رجال الأعمال والموسرين إلى دعم المشروع الذي سيعود بالنفع على الكثير من الأسر المستفيدة من برامج المجمع الخيري، التي تتجاوز الـ40 برنامجاً خيرياً، إضافة إلى كونه مساهمة في التنمية الحضارية للمنطقة؛ بوصفه مشروعاً رائداً في مجال العمل الخيري.
سائلاً العلي القدير أن يتقبل صدقات المحسنين، وأن يبارك لهم في أموالهم، وأن يخلف عليهم بالبركة في الدنيا والآخرة.







  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
اخبار جريده عاجل ليوم الاربعاء 18-4-2012, اخبار صحيفه عاجل ليوم الاربعاء 26-5-1433

جديد مواضيع القسم صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
اخبار صحيفه عاجل ليوم الاحد 8-6-1433 , اخبار جريده عاجل ليوم الاحد 29-4-2012 ♥ •ӎ صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ 4 29 - 4 - 2012 10:17 PM
اخبار صحيفه عاجل ليوم السبت 7-6-1433 , اخبار جريده عاجل ليوم السبت 28-4-2012 ● н σ d σ α صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ 9 28 - 4 - 2012 12:33 PM
اخبار صحيفه عاجل ليوم الاربعاء 4-6-1433 , اخبار جريده عاجل ليوم الاربعاء 25-4-2012 ♥ •ӎ صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ 0 25 - 4 - 2012 12:29 AM
اخبار صحيفه عاجل ليوم السبت 29-5-1433 , اخبار جريده عاجل ليوم السبت 21-4-2012 ♥ •ӎ صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ 14 21 - 4 - 2012 2:52 PM
اخبار صحيفه عاجل ليوم الاربعاء 19-5-1433 , اخبار جريده عاجل ليوم الاربعاء 11-4-2012 ♥ •ӎ صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ 18 11 - 4 - 2012 1:07 PM


الساعة الآن 2:33 PM



Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO TranZ By Almuhajir
ماشاء الله تبارك الله ماشاء الله لاقوة الا بالله , اللهم اني اسالك الهدى والتقى والعفاف والغنى

Security team

Privacy Policy