العودة   منتديات تجمعنا المحبه > تجمعنا العامه > صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ
التسجيل اجعل كافة الأقسام مقروءة

صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ حافز ، Incentive ، hafiz ، برنامج حافز ، حافز للمتزوجات ، حافز للعاطلين ، حافز اكمال البيانات ، حافز للتوظيف ، حافز للسعوديين ، اعانة حافز ، جدارة ، برنامج جدارة ، جدارة للتوظيف ، اخبار جديده ، اخبار منوعه ، جديد الاخبار ، اخبار اليوم ، اخبار الساعه ، اخبار الصحف ، اخبار محليه ، اخبار السعوديه ، اخبار دوليةصحيفه سبق ,عكاظ,المدينه,عاجل,الوئام.الوطن ,صحيفة سبق الإلكترونية

أخبار جريدة عكاظ يوم الجمعه 13-6-1433, أخبار صحيفه عكاظ يوم الجمعه 4-5-2012

أخبار جريدة عكاظ يوم الجمعه 13-6-1433 , أخبار صحيفه عكاظ يوم الجمعه 4-5-2012 أخبار جريدة عكاظ يوم الجمعه 13-6-1433, أخبار ...

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم منذ /4 - 5 - 2012, 4:10 AM   #1

♥ •ӎ غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 1
 تاريخ التسجيل : 5 - 6 - 2008
 المكان : ♥ {..دَآخِلِ قَلْب طِفْلَه، مَآكِبَرْ لُوْ كِبَرْتـْ ~ ||
 المشاركات : 84,757
 النقاط : ♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute

افتراضي أخبار جريدة عكاظ يوم الجمعه 13-6-1433, أخبار صحيفه عكاظ يوم الجمعه 4-5-2012


أخبار جريدة عكاظ يوم الجمعه 13-6-1433, أخبار صحيفه عكاظ يوم الجمعه 4-5-2012

أخبار جريدة عكاظ يوم الجمعه 13-6-1433, أخبار صحيفه عكاظ يوم الجمعه 4-5-2012


Hofhv [vd]m u;h/ d,l hg[lui 13-6-1433< wpdti 4-5-2012 Hofhv [vd]m u;h/ d,l hg[lui 13-6-1433 Hofhv wpdti u;h/ d,l hg[lui 4-5-2012








  رد مع اقتباس
قديم منذ /4 - 5 - 2012, 3:48 PM   #2

♥ •ӎ غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 1
 تاريخ التسجيل : 5 - 6 - 2008
 المكان : ♥ {..دَآخِلِ قَلْب طِفْلَه، مَآكِبَرْ لُوْ كِبَرْتـْ ~ ||
 المشاركات : 84,757
 النقاط : ♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute

افتراضي رد: أخبار جريدة عكاظ يوم الجمعه 13-6-1433, أخبار صحيفه عكاظ يوم الجمعه 4-5-2012

الأمير سعود يحذر من أصابع خفية والكتاتني يطالب بالدعم
خادم الحرمين الشريفين يستقبل الوفد الشعبي المصري اليوم
متابعة: عبد الرحمن الشمراني (الرياض)


علمت «عكـاظ» أن خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز سوف يستقبل هذا اليوم الوفد المصري الممثل لكافة الأطياف والطوائف والاتجاهات الرسمية والشعبية المصرية الذي وصل الرياض مساء أمس.
وكان صاحب السمو الملكي الأمير سعود الفيصل وزير الخارجية استقبل الوفد البرلماني والشعبي المصري رفيع المستوى البارحة في قصر المؤتمرات بالرياض، برئاسة رئيس مجلس الشعب الدكتور سعد الكتاتني ورئيس مجلس الشورى الدكتور أحمد فهمي، بحضور رئيس مجلس الشورى الشيخ الدكتور عبدالله بن محمد بن إبراهيم آل الشيخ، ووزير الثقافة والإعلام الدكتور عبدالعزيز بن محيي الدين خوجة والسفير أحمد قطان سفير خادم الحرمين الشريفين لدى مصر.
ويضم الوفد المصري عددا من أعضاء مجلسي الشورى والشعب وأبرز القيادات السياسية وممثلي القطاعات في جمهورية مصر العربية.
وفي بداية الاستقبال ألقى سمو وزير الخارجية الكلمة التالية:
بسم الله الرحمن الرحيم
معالي الدكتور سعد الكتاتني رئيس مجلس الشعب
معالي الدكتور أحمد فهمي رئيس مجلس الشورى
السادة رؤساء الأحزاب وممثلي القوى السياسية والنيابية
أصحاب الفضيلة ممثلي مشيخة الأزهر ودار الإفتاء
السادة ممثلي الكنيسة الأرثوذكسية
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
يسرني باسم خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود وصاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية، وباسم الشعب السعودي أن أرحب بقدومكم الكريم إلى بلدكم الثاني المملكة العربية السعودية، وهي بادرة مقدرة، لكنها غير مستغربة على الشعب المصري العظيم والعريق، ولا شك أنها تجسد بكل وضوح عمق ومتانة أواصر المحبة والأخوة والصداقة التي تجمع بين الشعبين والبلدين الشقيقين.
واسمحوا لي أن اختصر حديثي معكم في نقاط ثلاث:
أولا: إننا نرحب دوما وأبدا بأشقائنا المصريين في المملكة، وقد كان وجود مئات الألوف منهم لدينا خير عون لنا في تحقيق ما نصبو إليه من نماء ورفاه وتقدم، ومن الثابت إحصائيا أن الجالية المصرية الكريمة في المملكة من أكثر الجاليات رقيا في السلوك والتزاما بالقوانين وتحليا بمكارم الأخلاق وكريم التعامل، وهذا مجددا ليس بمستغرب أبدا.
ثانيا: إننا في المملكة العربية السعودية ننظر لأشقائنا نظرة الأخ والصديق والمحب، نسعد لأفراحهم، ونحزن لأحزانهم، ونتمنى لهم كل الخير في كل الأوقات، ولا يمكننا مطلقا أن نأخذ الأبرياء بجريرة أي مذنب، إذ «لا تزر وازرة وزر أخرى»، كما أننا لم ولن نتخذ من الأخوة والمحبة والصداقة ستارا لتبرير التدخل في شؤونهم أو فرض وصاية عليهم، فأهل مكة أدرى بشعابها، والشعب المصري العظيم أدرى بمصالحه من أي جهة خارجية، ومنطلقنا في المملكة أن الأخوة والمحبة والصداقة لن تكون صادقة إلا حين تلتزم بالاحترام المتبادل، ومن هنا فإننا لا ندعم لنتدخل في شؤون الآخرين، ولا نتبع دعمنا بالمن والأذى، بل ندعم الأشقاء لأن مصيرنا مشترك وأهدافنا مشتركة ومصالحنا مشتركة.
ثالثا، لقد أثبت التاريخ، مرارا وتكرارا، أن أي تلاقٍ وتقارب وتعاون بين بلدينا الشقيقين كان دوما يحقق المصلحة العليا للأمة العربية والأمة الإسلامية، علاوة على تحقيقه المصلحة المشتركة للبلدين والشعبين العربي السعودي والعربي المصري ولذلك فإننا لا نستبعد أبدا أن تقف أصابع خارجية لا تريد الخير لنا ولا لمصر ولا للأمة جمعاء وراء أي تعكير في صفو العلاقات الراسخة والمتينة والمتنامية بين بلدينا وشعبينا، ونحن واثقون كل الثقة أن العقلاء من الطرفين قادرون على تجاوز الصغائر وإدراك ضخامة القواسم المشتركة بيننا والتي تدفعنا دوما للسعي نحو المزيد من التقارب والتعاون والتحالف، ولو كره الكارهون؛ وعودة العلاقات الرفيعة ومستواها الراقي المعهود ونعمل على تجنيب هذه العلاقة أسباب الأذى أيا كانت. وسيجد كل من يحاول الإساءة أو التطاول على أي من البلدين وقفة صارمة ترد كيدهم في نحورهم وما وجودكم هنا بيننا إلا دليل قاطع على ذلك.
ومن هذا المنطلق، فإننا نرحب بزيارتكم الكريمة ونثمن خطوتكم المباركة، ونسأل الله المولى عز وجل أن يحفظ بلدينا وشعبينا الشقيقين من كل مكروه.
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته».
ثم ألقى رئيس مجلس الشعب المصري كلمة بهذه المناسبة نوه فيها بعمق العلاقات التي تجمع البلدين الشقيقين، وأكد أن هذه العلاقة الوطيدة لا يمكن أن تتأثر بحادث فردي هنا أو هناك.
وأوضح أن الوفد المصري الذي يمثل كل طوائف الشعب المصري والأحزاب السياسية وشيوخ الأزهر والكنيسة والكتاب والمفكرين وأساتذة الجامعات وغيرهم أتوا جميعا ليعبروا عن تقديرهم للمملكة حكومة وشعبا.
وقال «نحن نستشعر أن الشعب المصري والشعب السعودي هما شعب واحد فلن ننسى أبدا المواقف الكريمة للمملكة العربية السعودية إبان حرب أكتوبر والموقف النبيل والكريم للملك فيصل رحمه الله».
وأفاد أن مصر والمملكة بلدان وشعبان يجتمعان في الأهداف مذكرا بما يقوله الساسة دائما في تحليلاتهم من أن «مصر والسعودية يمكن أن يقودا المنطقة».
وأضاف أن مصر بتاريخها والسعودية بتاريخها وإمكاناتها قادرتان بإذن الله على قيادة المنطقة».
وبين أن مصر بعد الثورة تريد أن تكون علاقاتها مع شقيقتها السعودية أعمق وأكبر وأفضل مما كانت عليه وأن الجالية المصرية في السعودية والسعوديين في مصر كلهم يشعرون أنهم في بلدهم الثاني، لافتا النظر إلى أن حجم الاستثمارات المصرية في السعودية والاستثمارات السعودية في مصر تدل على مدى الترابط والتعاون المشترك.
وقال «مصر بعد الثورة تحتاج إلى دعم الأشقاء ودعم المملكة العربية السعودية وكل الدول التي تتطلع إلى أن تقف مع مصر».
وانتهى إلى القول «جئنا نعبر عن عمق مشاعرنا ولا يمكن لحادث عابر أن يعكر صفو هذه العلاقات».
عقب ذلك تناول الجميع طعام العشاء.
وكان الوفد المصري وصل الرياض أمس في زيارة للمملكة، برئاسة كل من رئيس مجلسي الشعب محمد الكتاتني ورئيس مجلس الشورى أحمد فهمي، ويضم الوفد رؤساء الهيئات البرلمانية والعديد من ممثلي القوى السياسية والشعبية في مصر.
وكان في استقبال الوفد لدى وصوله قاعدة الرياض الجوية صاحب السمو الملكي الأمير سطام بن عبدالعزيز أمير منطقة الرياض، رئيس مجلس الشورى الشيخ الدكتور عبدالله بن محمد بن إبراهيم آل الشيخ، وزير الثقافة والإعلام الدكتور عبدالعزيز بن محيي الدين خوجة، وكيل المراسم الملكية عبدالعزيز العقيلي، السفير أحمد قطان سفير خادم الحرمين الشريفين لدى مصر ومندوب المملكة الدائم لدى جامعة الدول العربية، وقائد قاعدة الرياض الجوية اللواء ركن طيار عبداللطيف الشريم.

مشاهدات من الاستقبال
ــ الوفد المصري وصل حوالي الساعة السابعة والربع من مساء أمس، وانتقل إلى قصر المؤتمرات مباشرة.
ــ الأمير سعود الفيصل وصل إلى قصر المؤتمرات قبيل وصول الوفد المصري بدقائق معدودة، ورحب بهم وصحبهم إلى صالون الاستقبال المشترك الذي شهد كلمتين بين سموه ورئيس مجلس الشعب المصري.
ــ الوفد المصري شارك فيه رؤساء أحزاب ومثقفون وإعلاميون، كما تمثل فيه شيخ الأزهر والكنيسة، وأعضاء يمثلون مختلف الطوائف والاتجاهات والأديان.
ـ الأمير سعود الفيصل توسط رئيس مجلس الشعب المصري الدكتور سعد الكتاتني، ورئيس مجلس الشورى الدكتور أحمد فهمي، ورئيس حزب الوفد الدكتور السيد البدوي، ومستشار شيخ الأزهر الدكتور حسن الشافعي، ونيافة الأنبا مرقس، رئيس لجنة الإعلام للمجمع المقدس بالكنيسة الأرثوذكسية.
الأمير خالد الفيصل: لا قلق إطلاقا على المصريين في المملكة
عكاظ (القاهرة)
قال صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل أمير منطقة مكة المكرمة في تصريح لـ «اليوم السابع» المصرية معلقا على أحداث سفارة المملكة في القاهرة «من جهتنا لايوجد شيء يمنع استمرار الهدوء والعلاقات بين الطرفين، فالبلدان كبيران والعلاقات الدبلوماسية والسياسية بينهما عميقة ومداها طويل ، ومهما حدث فهو لن يغير من شكل العلاقة بين البلدين، معتبرا ما حدث «زوبعة في فنجان» وأضاف سموه : «أتمنى أن يصل البلدان عن قريب لحل تلك الأزمة دون تكبد أى خسائر للطرفين». وفيما يتعلق بالعمالة المصرية في المملكة قال الفيصل حاسما «لايوجد قلق إطلاقا على العمالة المصرية فى المملكة والمسائل السياسية لا تنعكس أبدا على المدنيين فى المملكة والأمر نفسه في مصر أيضا فالمصريون أحبابنا وفى قلوبنا».
لأول مرة في تاريخ مصر .. جميع الأطياف والأحزاب في مجلس واحد
محمد طالب الأحمدي (جدة)
يعد لقاء خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز -حفظه الله- بالوفد الشعبي المصري اليوم، هو أول لقاء يجمع جميع الأطياف الدينية والأحزاب السياسية، وفئات المفكرين والأدباء والفنانين والرياضيين والإعلاميين في تاريخ اللقاءات الشعبية المصرية، حيث يضم أكثر من مائة شخصية من قيادات مجلسي الشعب والشورى، وشخصيات دينية إسلامية ومسيحية وشخصيات عامة.
ويضم الوفد كلا من الدكتور سعد الكتاتني، رئيس مجلس الشعب، والدكتور أحمد فهمي، رئيس مجلس الشورى، والدكتور السيد البدوي رئيس حزب الوفد، والداعية الشيخ محمد حسان، والدكتور عماد عبدالغفور، رئيس حزب النور، والمهندس أبو العلا ماضي، رئيس حزب الوسط، والدكتور محمد البلتاجي، القيادي بحزب الحرية والعدالة، والدكتور أيمن نور، رئيس حزب غد الثورة، والدكتور نصر فريد واصل، مفتي مصر الأسبق، والداعية الدكتور عمرو خالد، ونيافة الأنبا مرقس، رئيس لجنة الإعلام للمجمع المقدس بالكنيسة الأرثوذكسية.
كما يضم الوفد القس صفوت البياضي، رئيس الطائفة الإنجيلية، والدكتور هاني عزيز أمين عام جمعية محبي مصر للسلام، والدكتور ياسر برهامي، نائب رئيس الدعوة السلفية، والدكتور مجدي محمد عاشور، المستشار الأكاديمي لفضيلة مفتي مصر، والمفكر الدكتور مصطفى الفقي، والنائب مصطفى بكري، والفنان أشرف عبدالغفور نقيب الممثلين، والشاعر الكبير فاروق جويدة، والمؤرخ الدكتور محمد الجوادي، والدكتور حسن الشافعي، مستشار شيخ الأزهر، والمستشار بهاء الدين أبو شقة، نائب رئيس حزب الوفد، والمهندس إبراهيم محلب، رئيس مجلس الأعمال المصري السعودي، والكابتن محمود الخطيب، نائب رئيس النادي الأهلي، والكابتن حسن شحاتة، المدير الفني لنادي الزمالك، والفنانون محمد صبحي، ومحمود عبدالعزيز، وهاني شاكر، والنائب الدكتور وحيد عبد المجيد، واللواء سفير نور، مساعد رئيس حزب الوفد، والكاتب الصحفي معتز صلاح الدين المستشار الإعلامي لحزب الوفد، والكاتب الصحفي شريف عارف، ومعتز الدمرداش، وشريف عامر، وخيري رمضان، وجمال عنايت، ومحمود مسلم.


ويحضن الوفد رؤساء لجان مجلس الشعب، وهم أشرف ثابت ومحمد عبدالعليم داود وكيلى مجلس الشعب ومصطفى حمودة وكيل مجلس الشورى، والدكتور عصام العريان، رئيس لجنة العلاقات بمجلس الشعب، والدكتور محمد إدريس، رئيس لجنة العلاقات العربية بمجلس الشعب والإعلامي محمد مصطفى شردي، المنسق العام للوفد الشعبي والبرلماني المصري.
ويحضر اللقاء رؤساء الهيئات البرلمانية، وهم حسين محمد إبراهيم، رئيس الهيئة البرلمانية لحزب الحرية والعدالة، والسيد مصطفى حسين خليفة، رئيس الهيئة البرلمانية لحزب النور، والدكتور محمود السقا، رئيس الهيئة البرمانية لحزب الوفد، زياد أحمد بهاء الدين رئيس الهيئة البرلمانية لحزب المصري الديمقراطي، الدكتور محمد الصغير، رئيس الهيئة البرلمانية لحزب البناء والتنمية، عصام عبدالرحمن محمد سلطان، رئيس الهيئة البرلمانية لحزب الوسط، حلمي السيد إبراهيم مراد، رئيس الهيئة البرلمانية لحزب الإصلاح والتنمية، أبو العز حسن على الحريري، رئيس الهيئة البرلمانية للتحالف الشعبي الاشتراكي، والمرشح لرئاسة الجمهورية، سعد عبود عبدالواحد، رئيس الهيئة البرلمانية لحزب الكرامة، ومعتز محمد محمود على حسن، رئيس الهيئة البرلمانية لحزب الحرية، وأحمد السيد عبد العال، رئيس الهيئة البرلمانية لحزب مصر القومي، البدري فرغلي محمد علي، رئيس الهيئة البرلمانية لحزب التجمع، حسين فايز أبو الوفا الشاذلي، رئيس الهيئة البرلمانية لحزب الاتحاد، والدكتور عادل عبد المقصود محمد عفيفي، رئيس الهيئة البرلمانية لحزب الأصالة، عبد المنعم حسن التونسي، رئيس الهيئة البرلمانية لحزب غد الثورة، حاتم أبو بكر أحمد عزام، رئيس الهيئة البرلمانية لحزب الحضارة ومحمد نور، المتحدث الرسمي لحزب النور، والنائب الدكتور عمرو الشوبكي، الدكتور محمد الصغير، القيادي بحزب البناء والتنمية، والدكتور إبراهيم نجم، المستشار الإعلامي لمفتى الديار المصرية، ومن حكومة الوفد الموازية الدكتور جمال الليثي وزير سلامة الغذاء والدواء، الدكتور فخري الفقي، وزير المالية، والدكتور خالد أبو زيد، وزير الموارد المائية، كما يضم الوفد الشعبي الداعية الإسلامي الدكتور عبد الله شاكر، والداعية الإسلامي الدكتور جمال المراكبي، والدكتور فريد إسماعيل القيادي بحزب الحرية والعدالة، ومن حزب النور الدكتور بسام رزقا، ومحمد سعد، وسيد مصطفى غريب، والمهندس جلال السيد أحمد أمين عام حزب النور، وطارق زيدان، رئيس حزب مصر الثورة، والنائب الدكتور يونس زكي عبد الحليم مخيون، عضو مجلس الشعب عن حزب النور، والدكتور أسامة يسن القيادي بحزب الحرية والعدالة، والدكتورة نوال الدجوي، رئيس مجلس أمناء جامعة العلوم الحديثة، والدكتور عبد السند يمامة، أستاذ القانون ومحمد السعيد منسق اتحاد شباب الثورة.
السفير السعودي لـ عكاظ :
عودتي إلى القاهرة لم تتحدد
محمد طالب الأحمدي (جدة)
أوضح لـ«عكاظ» سفير خادم الحرمين الشريفين لدى مصر والمندوب الدائم لدى جامعة الدول العربية أحمد بن عبدالعزيز قطان أن عودته إلى القاهرة لم يتحدد زمانها، إذ أن مصير عودته وفتح السفارة في القاهرة والقنصليتين بالإسكندرية والسويس مرهون بأمر خادم الحرمين، وذلك ردا على ما جزمت به عدة صحف مصرية أن عودته ستكون يوم السبت، وفتح السفارة والقنصليتين يوم الأحد.
وأكد السفير قطان في حديثه لـ«عكاظ» على متانة العلاقات السعودية المصرية وصلابتها، وأن الأحداث الأخيرة التي شهدتها مصر أمام مقر السفارة السعودية والقنصليتين عارض لا يمكن أن يؤثر على علاقة متجذرة إسلاميا وسياسيا وتاريخيا واقتصاديا واجتماعيا، رافضا وصف هذه الأحداث وتبعاتها بـ«الأزمة».



الوزير عمرو: عدم مشاركة الفيصل في مؤتمر «عدم الانحياز» لا علاقة له بالأحداث
الخارجية المصرية تنوه بزيارة الوفد البرلماني للمملكة
محمد طالب الأحمدي (جدة)
أوضح وزير الخارجية المصري محمد كامل عمرو أنه على اتصال مستمر مع صاحب السمو الملكي الأمير سعود الفيصل وزير الخارجية لبحث احتواء ما حدث للسفارة السعودية في القاهرة، واستدعاء السفير وإغلاق مقار السفارة والقنصليتين، حيث أبلغه الفيصل بأن سبب الاستدعاء يعود إلى الخشية على سلامة أعضاء البعثة، نتيجة ما شهدته من أحداث خارجة عن القانون.
وقال الوزير عمرو: إنني أكدت للأمير سعود الفيصل أن السلطات المصرية مسؤولة عن حماية أعضاء السفارة والقنصليات، وقد وعد بإعادة السفير السعودى خلال الأيام القادمة.
وفسر وزير الخارجية المصري في مؤتمر صحافي البارحة عقده بالقاهرة عدم مشاركة الأمير سعود الفيصل في مؤتمر وزراء خارجية عدم الانحياز الأسبوع المقبل بأن المملكة قد أعلنت قبل بداية الأحداث الأخيرة بأن وكيل وزارة الخارجية للعلاقات متعددة الأطراف الأمير الدكتور تركي بن محمد بن سعود الكبير سيرأس الوفد السعودي في المؤتمر، كونه المنوط به هذا الملف.
وكان وزير الخارجية المصري قد نوه في مجلس الوزراء الذي عقد اجتماعه السادس عشر البارحة الأولى برئاسة الدكتور جمال الجنزوري بزيارة الوفد الشعبي للرياض الذي يحضره ممثلون من كل فئات المجتمع، من كتاب وأدباء وفنانين وأعضاء عن مجلسي الشعب والشورى يمثلون الأحزاب، وممثل عن وزارة الخارجية للقاء خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز، معبرا عن صلابة وقوة العلاقات السعودية المصرية، حيث يدعم جهود الحكومة المصرية في الحرص على العلاقات التاريخية وعميقة الجذور بين البلدين، وتوطيد ما تم الاتفاق عليه بين وزيري الخارجية السعودي والمصري في هذا الصدد.
حمى الانتخابات
وأكدت وزيرة التخطيط والتعاون الدولي فايزة أبو النجا أن الاستعدادات للانتخابات الرئاسية مستمرة ولم تتوقف، إذ أن جميع الجهات المعنية تقوم بالاستعدادات لها في إطار التنسيق مع اللجنة العليا للانتخابات، مشيرة إلى أن وزير السياحة يعقد مؤتمرا صحافيا لتقديم نتائج التسويات التي تمت مع عدد من المستثمرين مع هيئة التنمية السياحية .
عودة الحزب الوطني
ووافــــق مجلس الوزراء على عــــودة مــقـــار الحزب الـــوطنــي لأصحابها التي كان قـــــد تم الاستــيـــلاء عليــهــا وحصر المقـــــار ذات القــــــيــمــــة التــاريخـيـــة والمعـمـاريـــــة، حــيث قـــــــدم وزير الماليــــــة حصرا بأصــــول وخصـــــوم ومقــــار الحزب الوطني المنقضي حيث تم حصر 163 مقرا تـــم استــلامها كمقــــار ومنقــــولات وتـــم اتخـاذ التدابير اللازمة لتســلـيـمهــــا للـدولة، وهناك 165 مقرا تعذر استلامها لأن هناك وحدات تستأجرها الوحدات المحلية .
سعود الفيصل مخاطباً الأشقاء:
حولتم قصر المؤتمرات
إلى قطعة جميلة من مصر
عبدالرحمن الشمراني (الرياض)
حينما خاطب الأمير سعود الفيصل أعضاء الوفد المصري في قصر المؤتمرات البارحة بقوله «لقد حولتم قصر المؤتمرات إلى قطعة جميلة من مصر»، إنما كان يعبر عما يكنه السعوديون منذ القدم لمصر وشعبها من المحبة والتقدير.

تلك الكلمات المرتجلة التي قالها سعود الفيصل في لقاء الأشقاء بعد فراغه من كلمته المكتوبة كانت تعبر عن حالة استثنائية من العلاقات السعودية المصرية عبر التاريخ، ولذا لم يكن غريبا أن يسارع الأشقاء لزيارة المملكة لقطع الطريق على المتربصين بتعكير صفو تلك العلاقات.
الوفد المصري الذي ضم قرابة 130 مصريا من كافة أطياف المجتمع المصري، ونخبه السياسية والثقافية، تحدثوا كثيرا عن مواقف المملكة مع مصر، وطلب بعضهم من الأمير سعود الفيصل أن يسمح لهم بأن يرافقهم السفير السعودي في مصر أحمد القطان على رحلتهم المغادرة إلى القاهرة اليوم الجمعة على طريقة الزفة المصرية، حينها تبسم سعود الفيصل قائلا «أهله لا يردونه عريسا»، كما عبروا عن محبتهم للسفير القطان، مثمنين دوره في توطيد العلاقات بين البلدين والشعبين الشقيقين، بل إن بعض أعضاء الوفد المصري تجاوزوا زفة العريس إلى المجاهرة باختطاف السفير قطان إلى مصر ليكون هناك بين إخوانه ومحبيه.
وشهد لقاء الأشقاء حضورا لافتا لوسائل الإعلام السعودي والمصري، التي رصدت أجواء الحوار، والتقت عددا من المسؤولين والإعلاميين من البلدين، فيما دارت أحاديث ودية داخل بهو فندق قصر المؤتمرات، تطرقت في معظمها إلى الحادث العارض الذي انطوت صفحته البارحة، وأجمعوا على أن على وسائل الإعلام مسؤولية كبيرة لتعزيز العلاقات المتميزة بين البلدين والشعبين الشقيقين، وعدم السماح بتعكير صفو تلك العلاقات.
لجنة دائمة لإدارة الأزمات الطارئة تحمي الاستثمارات
محمد طالب الأحمدي (جدة)
قرر مجلس الأعمال السعودي ــ المصري تشكيل لجنة دائمة لإدارة الأزمات التي تطرأ بين المملكة ومصر، بهدف سرعة مواجهتها، وحماية الاستثمارات السعودية المصرية والتبادل التجاري بين البلدين.
وأوضح رئيس الجانب السعودي في مجلس الأعمال السعودي ــ المصري الدكتور عبدالله دحلان أن العلاقات بين المملكة ومصر لم تنقطع، وأن قرار استدعاء السفير كان لحماية البعثة الدبلوماسية فقط، مطمئنا باستمرار الاستثمارات السعودية في مصر، بجانب بحث المعوقات التي تواجه هذه الاستثمارات. وقال دحلان في الجلسة الطارئة لمجلس الأعمال السعودي ــ المصري لتجاوز الأزمة الحالية: إن رجال الأعمال السعوديين يؤكدون على احترامهم للعمالة المصرية وسلامتها والحفاظ عليها، وأن الفترة المقبلة ستشهد استقطاب المزيد من العمالة المصرية ذات الكفاءات والتخصصات المهنية. نافيا وجود توجه نحو تقليص العمالة المصرية أو التخلص منها. وسط ما تؤديه من دور في حركة التنمية السعودية.
وأكد رئيس اتحاد الغرف التجارية المصرية ورئيس الغرفة التجارية المصرية في الإسكندرية أحمد الوكيل حرص رجال الأعمال المصريين على استمرار العلاقات بين البلدين في مختلف المجالات. مستشهدا بتوقيع اتفاق تسيير خط ملاحي بين الموانئ المصرية والتركية الأسبوع الماضي لنقل البضائع الأوروبية والتركية والمصرية إلى الأسواق السعودية. وكشف رئيس غرفة الاسكندرية عن حجم الاستثمارات السعودية المصرية، إذ تقدر بنحو27 مليار ريال، والاستثمارات المصرية تزيد على700 مليون ريال، وحجم التبادل التجاري بين البلدين خلال عام2011 وصل لنحو4.7 مليار ريال، وزادت حركة التجارة البينية بين البلدين خلال الربع الأول من السنة الجارية بنسبة 50 في المائة.
من جهته، أوضح رئيس الجانب المصري في مجلس الأعمال المهندس إبراهيم محلب أن مصر سيكون لها دور في مشروعات التنمية السعودية، المقدرة بـ50 مليار ريال، وأن حجم العمالة المصرية في المملكة زاد منذ بداية السنة الحالية بنسبة30 في المائة، ليصل عددهم إلى نحو 1.5 مليون عامل، مقابل 700 ألف مواطن سعودي يقيمون في مصر. وأشار المهندس محلب إلى اتصال تلقاه من رئيس المجلس الأعلى للقوات المسلحة المشير محمد حسين طنطاوي، يبارك فيه اجتماعات مجلس الأعمال السعودي ــ المصري، ويؤكد فيه حرصه على تنمية العلاقات بين الجانبين.







  رد مع اقتباس
قديم منذ /4 - 5 - 2012, 3:48 PM   #3

♥ •ӎ غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 1
 تاريخ التسجيل : 5 - 6 - 2008
 المكان : ♥ {..دَآخِلِ قَلْب طِفْلَه، مَآكِبَرْ لُوْ كِبَرْتـْ ~ ||
 المشاركات : 84,757
 النقاط : ♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute♥ •ӎ has a reputation beyond repute

افتراضي رد: أخبار جريدة عكاظ يوم الجمعه 13-6-1433, أخبار صحيفه عكاظ يوم الجمعه 4-5-2012

متمنيا عرض ميزانية الدولة على المجلـــــــس قبل الإقرار .. عبدالله آل الشيخ:(2/2)
لا مزاجية في مناقشة القضايا وعنـايـــــة خاصة بالوضع الاجتماعي عند اتخاذ القرار
عادل المالكي (جدة)


تطلع رئيس مجلس الشورى الدكتور عبدالله آل الشيخ وأعضاء المجلس خلال منتدى حوار المسؤولية المشتركة الذي دعت إليه «عكاظ» أن تبحث ميزانية الدولة تحت قبة الشورى قبل إقرارها لإبداء الرأي، مؤكدين في ذات الوقت أنهم يراقبون صرف الميزانية من خلال مراجعة التقارير المتعلقة بالقطاعات الحكومية.
وأكد الرئيس والأعضاء أن المجلس جهة تشريعية وتطبيق القرارات مسـؤولية الجهات التنفيذية، متمنين أن يتم توسيع صلاحيات المجلس لسرعة تطبيق القرارات، مشيرين في الوقت نفسه إلى أنه يعاد التواصل مع الجهات المعنية بالتنفيذ والتأكيد على ضرورة الالتزام ما نصت عليه القرارات المعتمدة.
وتحدث آل الشيخ عن طبيعة اختيار أعضاء المجلس وأمور تتعلق بطبيعة مناقشة القضايا نستعرضها من خلال الجزء الثاني من حوار المسؤولية الذي نظمته «عكاظ» الثلاثاء:
اعتداء المدارس
وتناولت الأكاديمية خديجة الصبان قضيتين لا تغيبان عن الساحة الإعلامية طويلا، وكانت مداخلتها على النحو التالي:
• بين الوقت والآخر تطالعنا وسائل الإعلام باعتداءات بين طلاب المدارس بعضهم البعض أو ضد منسوبي المدرسة، أين المجلس من هذه المشكلة؟.
• أقدم لكم التهنئة على تميز موقع المجلس على الشبكة العنكبوتية.
• فكانت الإجابة لعضو المجلس الدكتور أحمد آل فرح قائلا، رصدت لجان الشورى مثل هذه المشكلات وتداولتها وسائل الإعلام، وهنا تقع المسؤولية على عاتق الأسرة في ظل غياب الدور الرقابي، ما يدفع لتوفر أرض خصبة تنشأ عليها مثل هذه التصرفات والتي لا نتوقع حلها في المدارس بل هي مسؤولة الأسرة في المقام الأول، وحول هذا الملف تحديدا ستناقش اللجنة التعليمية الأسباب والدوافع، كما ستكون نورة الفايز حاضرة اللقاء وسنناقش معها قضايا المدارس.
وردا على التهنئة قال الدكتور آل الشيخ، موقع المجلس أثبت تميزه بعد حصوله على جائزة أفضل موقع على مستوى البرلمانات العربية عن فئة الإبداع التفاعلي للعام 2011م، وذلك في سياق مسابقة جائزة درع الحكومة الإلكترونية التي تنظمها المنظمة العربية للتنمية الإدارية في جامعة الدول العربية بالتعاون مع أكاديمية جوائز الإنترنت.
آلية الطرح
ومن داخل القاعة تساءل الدكتور نزيه نصيف عن آلية عمل المجلس:
• لكل مؤسسة حكومية استراتيجية تعمل وفقها، هل لنا معرفة الأسس التي يقوم عليها المجلس، وما الآلية المتبعة للبحث عما سيتم تداوله بين الأعضاء؟.
• وفي هذا الجانب قال الدكتور الحارثي، هاجس المجلس مبني على تحقيق تطلعات المواطن التي هي المنطلق الحقيقي له، وهناك نقاط أساسية يأتي في مقدمتها تحقيق التنمية المستدامة من خلال إقرار خطط التنمية، وكيفية تحقيق الرفاهية للمواطن، إضافة للتركيز على الخدمات الصحية والتعليمية والاجتماعية التي يحتاجها المواطن، وهذا يتضح جليا في التقارير والتوصيات التي يعدها الأعضاء ومن ثم ترفع للمقام السامي.
وتابع قائلا، المجلس حريص على دراسة آلية الارتقاء بأداء القطاعات المتصلة بالخدمات المقدمة من خلال التشريع والمراقبة، إضافة إلى دوره في الإصلاح الإداري، وحقق المجلس نجاحا في هذا الجانب وما إنشاء وزارة الإسكان وفصل وزارة العمل عن الشؤون الاجتماعية إلا شواهد على ذلك، وسيدرس المجلس فصل وزارة الصناعة عن التجارة.
وهنا كان للمهندس القويحص مداخلة جاء فيها، المجلس مهتم بالاستراتيجيات ذات العلاقة باحتياجات المواطن، مثل استراتيجية الإسكان، إذ أن هذا الجانب يشكل أزمة حقيقية وحلت بإنشاء وزارة تعنى بهذا الشأن، كما أن من أهم الاستراتيجيات التي يجب أن تنفذ تلك التي تعنى بالحج، إذ أنه وهذا أمر مؤسف أننا نتعامل مع الموسم على أنه آني، ومن هذا المنطلق رفع المجلس بضرورة إيجاد خطة استراتيجية لأعمال الحج والعمرة تستشرف آفاق المستقبل وتقدم رؤى وتصورات مستقبلية لتحديد الاتجاه في المراحل القادمة وتتوقع المستقبل وتقدم قراءة علمية لما سيكون عليه الواقع بعد نحو 25 عاما، لتواكب أعداد الحجاج والمعتمرين المتزايدة، واعتمدها المقام السامي وكلف الوزارة بإعدادها.
وأضاف، المجلس اعتمد استراتيجية للتوظيف، وأخرى للشباب وكيفية اندماجهم في المجتمع، وما أود التنويه إليه أن 50 % من وقت الجلسات، ينقضي في دراسة التوصيات بغرض تقديم الخدمات للمواطن والتركيز على التنمية والتركيز على الخطط الخمسية، إضافة لتسليط الضوء على المنشآت المتوسطة والصغيرة، وفي هذا الجانب يدرس المجلس اقتراحا لإنشاء هيئة عامة لرعاية المشروعات المتوسطة والصغير.
مزاجية المناقشات
ومن بين الحضور أمسك الكاتب والروائي عبده خال لاقط الصوت وطرح أسئلة ثلاثة متنوعة المحاور كانت كالتالي:
• هل تبني المجلس للقضايا يتأثر بالمزاج العام، بحيث يتحكم في نقاش قضية ما أو تجاهلها؟.
• أين هم ذوو الاحتياجات الخاصة من قرارات ومقترحات مجلس الشورى؟.
• ألا تخشون تداخل الصلاحيات في ظل وجود أكثر من جهة تتابع تنفيذ القرارات وتراقب الأداء؟.
• ونوه الدكتور آل الشيخ إلى أن ذوي الاحتياجات الخاصة محط عناية المجلس، نظرا لأهمية هذه الفئة في المجتمع والدور الذي تقدمه في التنمية والتطور، وعبر «عكاظ» أعلن أن الشورى أقر إنشاء لجنة تعنى بالشؤون الاجتماعية والأسرة وذوي الإحتياجات الخاصة هدفها نقل صوت هذه الفئة المهمة والتواصل مع هذه الشريحة والتعرف عن قرب على متطلباتها واحتياجاتها.
واستطرد مساعد رئيس المجلس الدكتور فهاد الحماد قائلا، ربما أن الفكرة السائدة لدى الكثيرين أن دور المجلس استشاري بحت، وهذا أمر غير صحيح، إذ أن المجلس يتعدى ذلك خصوصا في ما يتعلق بمجال التشريع، كون السلطة التشريعية تكاملية، ونحن ندرس ونناقش ويرفع الرئيس للملك، والذي بدوره يحيلها الشورى إلى مجلس الوزراء للنظر فيها، فإن اتفقت وجهات نظر المجلسين صدرت موافقة الملك عليها، وإن تباينت فللملك إقرار ما يراه أو إعادتها للمجلس للمداولة من جديد.


وزاد، في ما يخص الرقابة البرلمانية فإنها لا تتعارض مع جهود الأجهزة الإدارية كون العمل تكامليا وجميعها تصب في مصلحة واحدة، وأؤكد أن المجلس أكثر فاعلية من غيره، إذ أنه مرتبط بشكل مباشر بالملك والذي يمثل السلطات الثلاث القضائية، التشريعية والتنفيذية.
وعاد الدكتور آل الشيخ معقبا، الوضع مستقر ولله الحمد، ولكن في حال حدوث أي خلاف في أي نظام فإن العودة إلى تفسير النظام تفكك أي مشكلة طارئة في ظل توفر الحلول.
لتأتي مداخلة سليمان الزايدي موضحا بالقول، لعلي أتطرق هنا إلى نقطة الأنظمة، فالمجلس دوما يبحث عن أفضل القوانين عالميا وأكثرها مرونة والأسهل تطبيقا ولا نغفل هنا أهمية الأخذ في الاعتبار الوضع الاجتماعي الذي يربط دوما بالرأي الأرجح، إضافة إلى أن الأنظمة على مستوى العالم لا تتحدث عن الجنس رجلا أو امرأة بل تضع في الحسبان الإنسان.
وختم الدكتور الحارثي الإجابة عن مداخلة خال قائلا، توصيات المجلس للشؤون الاجتماعية دوما تؤكد على الدمج وإشراك ذوي الاحتياجات الخاصة في شتى مناحي المجتمع، وصدور اللائحة التنظيمية لمراكز تأهيل ذوي الإحتياجات الخاصة، كما أن الشورى سعى إلى المساهمة بشكل كبير ومؤثر في الجهود المبذولة في مجال الإعاقة، إضافة للدراسة المستمرة للتوصيات التي ترد على تقارير بعض الجهات الحكومية ذات العلاقة، ومن أهمها نظام رعاية ذوي الإحتياجات الخاصة.
مراقبة الميزانية
وعبر الهاتف تداخل الكاتب العكاظي خالد السليمان متسائلا:
• تعتبر المجالس النيابية والتشريعية في الدول المتقدمة من وسائل تطوير مفهوم الدولة الحديثة ومن سمات تطور المجتمعات كونها وسيلة تمثل العلاقة بين الدولة والمجتمع وأداة تكافح الفساد والقصور من خلال المراقبة والمساءلة، سؤالي ألم يحن الوقت لتطوير دور المجلس ليلعب دورا أكثر فاعلية في مراقبة وإقرار الميزانيات العامة ومنح الثقة للموظفين العاملين؟.
• فأجاب الدكتور إبراهيم السليمان قائلا، إن ميزانية الدولة لا تعرض على المجلس قبل إقرارها، إذ أن دور المجلس فقط منصب في متابعة ما يقدم له من تقارير أو يطرحه بعض الأعضاء ومن ثم تبدأ المناقشة، والمجلس يود أن يكون لهم رأيهم في الميزانية قبل إقرارها ليقدم الأعضاء مقترحاتهم.
ليكمل الحديث الدكتور الغامدي، يتلخص دور المجلس في ما يخص هذا الشأن في التحقق من الميزانية ومواطن صرفها، وتصل المجلس تقارير عن المشاريع والميزانيات لكل جهة ومن ثم تنظر فيها اللجان وتقيم الأداء.
ثم تداخل الدكتور آل الشيخ، عدد الأعضاء في المجلس الآن 150 عضوا، ومشاركة المرأة لن تؤثر على العدد سلبا بإذن الله، وسيكون لها مطلق الصلاحية في جميع لجان المجلس أسوة بزميلها الرجل، وكما أسلفت ما ينطبق على الرجل ينطبق على المرأة العضو، واللجان في المجلس تختلف وهناك 13 لجنة وقد تزيد اللجان في المستقبل وهذه الأمور متروكة في حينها والمجلس كل سنة يعيد تقييم اللجان، وإذا رأى أن هناك حاجة لزيادة اللجان ستزيد، ونتطلع إلى اليوم الذي نشهد فيه عدد أعضاء من الجنسين يحقق التنمية المنشودة.
وأضاف، بالنسبة لتأخر دراسة المشروعات وإصدار القرارات أمر طبيعي، إذا ما علمنا أن بعض الأمور تحتاج إلى دراسة مستفيضة ومتأنية إضافة إلى أن بعض الموضوعات المطروحة للنقاش يطرأ عليها مستجدات تستوجب التأني، وللعلم فإن التأخر ليس حكرا على مجلس الشورى بل إن هناك برلمانات عالمية تستغرق سنوات طويلة للبت في موضوع ما.
ما بعد القرار
وتساءل المستشار الاجتماعي إحسان طيب عن مهام المجلس في بعض الظروف، فطرح السؤال التالي:
• ما دوركم تجاه القرارات التي لم تنفذ بعد الإعلان عنها، ولماذا يستغرق الأعضاء سنوات طويلة في دراسة أي مشروع؟.
• فأجاب آل الشيخ، المجلس يأسف لأي قرار لم يدخل حيز التنفيذ، لكن لدينا قائمة بكل ما تم إنجازه وما لم يتم، ودورنا يتمثل في متابعة من لم ينفذ ومعرفة الأسباب.
ثم عقب المهندس القويحص، أثناء فترة دراسة مشروع أي قرار فإننا نهتم بجميع وجهات النظر، إذ أنه من الصعوبة بمكان أن نغير نظاما تعود عليه الناس 25 عاما في أسبوع، لذا نستغرق بالتشارك مع القطاعات فترات طويلة في الدراسة، ونعمل على إيجاد حلول للعقبات إن وجدت، كما أن بعض القوانين والأنظمة تحتاج إلى تعديل وهذه الأمور تستهلك وقتا ليس بالقليل.
وختم العضو الزايدي قائلا، في كثير من الأحيان نستقطب أناسا من خارج المجلس، وليس الغرض من ذلك حضورهم لأجل الاستماع أو الاطلاع على آلية سير الجلسات بل نترك لهم المجال للحديث للاستفادة من أطروحاتهم والاستنارة بآرائهم.

انتخاب الأعضاء
وفي نهاية اللقاء طرح المواطن سعود العنزي محورين أمام رئيس المجلس والأعضاء تلخصا في:
• إمكانية مشاركة المواطنين في انتخاب أعضاء المجلس، كذلك طلب أمثلة على ما قدمه المجلس للمواطن منذ نشأته.
• وتحدث الدكتور آل الشيخ قائلا، مفهوم الشورى مبدأ من مبادئ الشريعة، وأصل من أصول الحكم في الإسلام، يرسم للمجتمع منهاج التضامن، وسبيل التكامل وأسلوب المشاركة في الرأي، كما أنه يعني تبادل الرأي بين المتشاورين من أجل استخلاص الصواب من الرأي، والأنجع من الحلول، والسديد من القرارات، ولكن يجب التنبه إلى أن ما ينطبق في الخارج لا ينطبق في الداخل إلا وفق الشريعة ثم إرادة ولي الأمر. وأضاف، المجلس منذ إنشائه قدم مقترحات انعكست في شكل قرارات تصب في صالح الفرد والمجتمع، منها على سبيل المثال لا الحصر رفع معاشات التقاعد، كما أود التنويه إلى أن المجلس وخلال المداولات لا يتحدث عن منطقة بعينها بل يتحدث عن العموم بعدا عن التحزب وشخصنة الأطروحات.
واستعرض الدكتور آل الشيخ مثالا، حيث قال عندما امتنع المجلس عن التصويت على قرار منع التدخين لمن هم أقل من 18 عاما، فموضوع كهذا يجب أن يبحث من كل الجوانب، ومن الجوانب التي لا يمكن السيطرة عليها في فرض قرار كهذا العقوبة، فلنفترض جدلا أن المجلس أقر المنع والعقوبة السؤال هنا من سينفذ العقوبة، كما أن من الجوانب التي ربما تغيب عن الكثيرين أن منع ما دون هذا السن يوحي بأن المجلس يقر التدخين لمن هم أكبر، وهذا تناقض، في الختام هناك أماني نتمنى أن تتحقق إلا إذا رأى ولي الأمر خلاف ذلك.
فريق العمل
خالد مقبول، ماجد زيدان، عبدالله الحسون، إبراهيم عقيلي، محمد داود، صالح الزهراني، حسين هزازي، سعيد النغيص، محمد عبده الهتار، أحمد الكناني، إبراهيم شهاب، إبراهيم جرادة، علاء إبراهيم، رمزي الأقصم، مديني عسيري، غازي عسيري، محمد الزهراني، غسان الجحدلي، تركي شوه، مهند طلال، علاء عسيري، محمد المالكي، محمد فؤاد راوه، محمد عسيري، مروة بركاتي.







  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
أخبار جريدة عكاظ يوم الجمعه 13-6-1433, أخبار صحيفه عكاظ يوم الجمعه 4-5-2012

جديد مواضيع القسم صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
أخبار جريدة عكاظ يوم الجمعه 25-7-1433، أخبار صحيفه عكاظ يوم الجمعه 15-6-2012 ♥ •ӎ صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ 6 15 - 6 - 2012 7:13 AM
أخبار جريدة عكاظ يوم الجمعه 18-7-1433، أخبار صحيفه عكاظ يوم الجمعه 8-6-2012 ● н σ d σ α صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ 12 8 - 6 - 2012 2:36 PM
أخبار جريدة عكاظ يوم الجمعه 11-7-1433، أخبار صحيفه عكاظ يوم الجمعه 1-6-2012 ‏ ● н σ d σ α صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ 0 31 - 5 - 2012 11:19 PM
أخبار جريدة عكاظ يوم الجمعه 4-7-1433، أخبار صحيفه عكاظ يوم الجمعة 25-5-2012 ● н σ d σ α صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ 2 25 - 5 - 2012 3:00 PM
أخبار جريدة عكاظ يوم الجمعه 20-6-1433, أخبار صحيفه عكاظ يوم الجمعه 11-5-2012 ● н σ d σ α صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ 9 11 - 5 - 2012 3:20 PM


الساعة الآن 10:33 AM



Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO TranZ By Almuhajir
ماشاء الله تبارك الله ماشاء الله لاقوة الا بالله , اللهم اني اسالك الهدى والتقى والعفاف والغنى

Security team

Privacy Policy