العودة   منتديات تجمعنا المحبه > تجمعنا العامه > صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ
التسجيل اجعل كافة الأقسام مقروءة

صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ حافز ، Incentive ، hafiz ، برنامج حافز ، حافز للمتزوجات ، حافز للعاطلين ، حافز اكمال البيانات ، حافز للتوظيف ، حافز للسعوديين ، اعانة حافز ، جدارة ، برنامج جدارة ، جدارة للتوظيف ، اخبار جديده ، اخبار منوعه ، جديد الاخبار ، اخبار اليوم ، اخبار الساعه ، اخبار الصحف ، اخبار محليه ، اخبار السعوديه ، اخبار دوليةصحيفه سبق ,عكاظ,المدينه,عاجل,الوئام.الوطن ,صحيفة سبق الإلكترونية

أخبار جريدة سبق يوم الثلاثاء 8-7-1433، أخبار صحيفه سبق يوم الثلاثاء 29-5-2012 ‏

أخبار جريدة سبق يوم الثلاثاء 8-7-1433، أخبار صحيفه سبق يوم الثلاثاء 29-5-2012 ‏ أخبار جريدة سبق يوم الثلاثاء 8-7-1433، أخبار ...

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم منذ /28 - 5 - 2012, 8:55 PM   #1

● н σ d σ α غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 706
 تاريخ التسجيل : 4 - 10 - 2008
 المكان : يآلبيــہَ يآاَلَشَرقَيــہَ ♥ ~
 المشاركات : 194,974
 النقاط : ● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute

افتراضي أخبار جريدة سبق يوم الثلاثاء 8-7-1433، أخبار صحيفه سبق يوم الثلاثاء 29-5-2012 ‏


أخبار جريدة سبق يوم الثلاثاء 8-7-1433، أخبار صحيفه سبق يوم الثلاثاء 29-5-2012


Hofhv [vd]m sfr d,l hgeghehx 8-7-1433K wpdti 29-5-2012 ‏ Hofhv [vd]m sfr d,l hgeghehx 8-7-1433K Hofhv wpdti sfr d,l hgeghehx 29-5-2012 ‏








  رد مع اقتباس
قديم منذ /29 - 5 - 2012, 12:24 PM   #2

● н σ d σ α غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 706
 تاريخ التسجيل : 4 - 10 - 2008
 المكان : يآلبيــہَ يآاَلَشَرقَيــہَ ♥ ~
 المشاركات : 194,974
 النقاط : ● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute

افتراضي رد: أخبار جريدة سبق يوم الثلاثاء 8-7-1433، أخبار صحيفه سبق يوم الثلاثاء 29-5-2012 ‏

قال لـ"سبق" إن الجمعية تتلقى دعماً حكومياً سنوياً بمبلغ 135 ألف ريال نصيب كل طالب 17 هللة



الشيخ الهذلول: الديون قصمت ظَهْر جمعية تحفيظ الرياض وسنبلِّغ وزير الشؤون الإسلامية "عَتَبَنا"




- الجمعية العمومية لم تُعقَد منذ عام 1417هـ وأخبرنا الشيخ سعد آل فريان بأنه "جاء توجيهٌ بإيقافها"
-مكافآت المعلمين لم تتغيَّر منذ أربعين عاماً والبركة في الوزارة
-ننتظر مبادرة رجال الأعمال لننشئ مركزاً ثقافياً باسم الأمير سلمان وفاءً له
- مطلوب الآن دفع 146 مليون ريال لتتحرّر الجمعية من عبء الديون وتوظّف 3 آلاف معلمة
- الشركات الكبرى والبنوك والمصارف لا تقدم المطلوب منها اجتماعياً، وإذا لم يدعموا أهل القرآن فمَن سيدعمون؟
- لا مانع من إطلاق أسماء المحسنات والداعمات على الدور النسائية وبعض مراكز التحفيظ، ونحن نعلن لمَن أراد
- نعطي خاتم القرآن الممتاز 5 آلاف ريال مكافأة ولو أعطيناه الملايين لما وفيناه حقه
- ابن حميد والسديس والقاسم والشريم والقطامي والزامل والدوسري من خريجي الجمعية ولا نرشح قرّاء للحرم ولم يُطلَب منا

حوار : عبد العزيز العصيمي, تصوير : عبدالله النحيط – سبق - الرياض: أبدى الشيخ عبد الرحمن الهذلول، نائب رئيس الجمعية الخيرية لتحفيظ القرآن الكريم، عتبه على وزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد على خلفية تقسيم المنحة التي أمر بها خادم الحرمين الشريفين للجمعيات الخيرية للتحفيظ، والبالغة 200 مليون ريال، قائلاً: "سنقابل الوزير ونبلغه عتبنا"، مؤكداً في حوارٍ مع "سبق" أنهم لم يُستشاروا في وضع المعايير لتوزيع المبلغ على الجمعيات.

وكان حديث الشيخ الهذلول حديث الأرقام والإحصاءات عن الجمعية العريقة التي يتبعها 28 فرعاً و 10 مراكز إشراف داخل العاصمة الرياض، وتشرف على 1644 مسجداً بها 6018 حلقة و 467 مدرسة نسائية بها 4487 فصلاً، فيما بلغ عدد مَن حفظوا كتاب الله بها ثمانية آلاف حافظ وحافظة. وهو حديثٌ مع رجلٍ مهمومٍ بهَمّ أهل القرآن من الحفّاظ والحافظات، والديون التي تثقل كاهل الجمعية، بعد أن نجحت في عمل وقفَيْن كبيرَيْن اضطرها إلى استدانة 150 مليون ريال، مطلوبٌ سدادُها على سبع سنواتٍ، كما أنها مطالبةٌ حالياً بدفع 146 مليون ريال لتتحرّر من عبء هذا الدَّيْن الثقيل لتوظف ثلاثة آلاف معلمة، وتضمن لهن رواتب ثابتة.

وكشف الهذلول قصة الملك فهد رحمه الله مع الشيخ عبد الرحمن آل الفريان وكيف ضاعف دعمه الشخصي لجمعية التحفيظ، وسبب تخلي الأمير سلمان بن عبد العزيز عن الرئاسة الشرفية للجمعية الخيرية لتحفيظ القرآن بمنطقة الرياض بعد توليه منصب وزير الدفاع، وقال الهذلول: "الأمير سلمان صاحب الفضل بعد الله، سبحانه وتعالى، ووعدنا بالاستمرار في دعم الجمعية حتى لو لم يكن هو الرئيس الفخري".

وأكّد الشيخ الهذلول الدور الكبير المنوط بالشركات الكبرى والبنوك والمصارف في دعم الجمعيات القرآنية، قائلاً: هذه مسؤوليتهم الاجتماعية، وإذا لم يدعموا أهل القرآن فمَن يدعمون؟! نافياً أن يكون هناك من رجال الأعمال مَن أعلن تبرعه للجمعية ولم يوف بوعده.

وطالب الشيخ الهذلول، عبر "سبق"، أهل الخير بدعم الجمعيات القرآنية، مؤكداً أن المبلغ السنوي المخصّص من الدولة لجميع الجمعيات وهو 10 ملايين ريال، لم يتغيّر منذ إقراره قبل سنوات، وأن نسبة المخصّص منها لجمعية الرياض هذا العام بلغت 135 ألف ريال؛ أي 17 هللة (أقل من ريال) لكل طالبٍ سنوياً؛ تشمل تعليمه وتحفيزه، مبيناً أن الجمعية تعطي الممتاز ممّن يختمون كتاب الله خمسة آلاف ريال مكافأةً، مضيفاً: "طبعاً قليلة؛ لأن حافظ القرآن الكريم لو أعطيناه الملايين لما وفيناه حقه".

وفيما يلي نص الحوار:
* في البداية، لمن تتبع الجمعية الخيرية لتحفيظ القرآن الكريم في منطقة الرياض؟
- جمعية تحفيظ القرآن الكريم في المملكة العربية السعودية تشرف عليها وزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد، أما إدارتها فهي تدير نفسها بنفسها، يوجد في المملكة 13 جمعية تحفيظ قرآن كريم كل جمعية تتبعها مجموعة فروع في المحافظات والمراكز التابعة لها، على سبيل المثال: جمعية تحفيظ القرآن الكريم في منطقة الرياض يتبعها 28 فرعاً في منطقة الرياض وعشرة مراكز إشراف داخل مدينة الرياض، وعدد المساجد التي نشرف عليها 1644 مسجداً بها 6018 حلقة، و 467 مدرسة نسائية بها 4487 فصلاً دراسياً نسائياً، وكل جمعية مستقلة مالياً وإدارياً وتعليمياً.

* لماذا لم تضم الجمعية إلى وزارة الشؤون الاجتماعية؟
- بحكم الاختصاص، أولاً كانت تتبع جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية عند تأسيسها، فلما فتحت وزارة الشؤون الإسلامية انتقل الإشراف إلى وزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد بحكم الاختصاص.

* في موقع وزارة الشؤون الاجتماعية ذُكر أن الوزارة تدعم جمعياتها بإعانات تصل إلى 80 % من مصروفاتها سنوياً فهل تحصلون على الدعم نفسه الذي تقدمه وزارة الشؤون الاجتماعية للجمعيات الخيرية التابعة لها، أم أن وزارة الشؤون الإسلامية لها القدح المعلى في دعم الجمعيات التابعة لها؟
- الدولة وفقها الله لما أسست جمعيات تحفيظ القرآن الكريم جعلت لها دعماً مستمراً (هذا من الدولة وليس من الوزارة) وهذا بطبيعة الحال كأي جمعية أخرى تدعم من الدولة، لكن هذا الدعم هو في الغالب رمزي، أما الميزانية فهي تعتمد بعد توفيق الله سبحانه وتعالى على المحسنين.

* عفواً، نريدها بلغة الأرقام، كم يصلكم من الدولة؟
- دعم الدولة ثابت منذ أن صدر الأمر السامي عام 1401هـ حتى يومنا هذا (عشرة ملايين) وكان عدد الجمعيات في تلك السنوات قليلاً وكان عدد الطلاب قليلاً جداً، وأما الآن فزاد عدد الجمعيات وزاد عدد الطلاب وما زال الدعم ثابتاً لم يتغير.

* كم نصيب الجمعية من الملايين العشرة سنوياً؟
- نصيب الجمعية هذه السنة (135000 ريال) يعني نحو 17 هللة (أقل من ريال) لكل طالب سنوياً، تشمل تعليمه وتحفيزه.



* وزارة الشؤون الإسلامية إذاً ماذا تقدم لكم من دعم، بصراحة وبالتفصيل؟
- على كل حال أنت تعرف المجتمعات المدنية تقوم على ثلاثة أمور، الأمر الأول الحكومة ثم القطاع الخاص ثم القطاع الثالث، القطاع الثالث هذا في المجتمعات المدنية الحقيقة يزدهر وتقوم الحكومات ممثلة في وزارة الشؤون الإسلامية بالنسبة لنا في جمعيات التحفيظ ووزارة الشؤون الاجتماعية ممثلة في جمعيات البر وغيرها بالإشراف العام وإعطائها الصفة الرسمية التي تنال من خلالها ثقة المجتمع.

* يعني الوزارة تقدم لكم هذا المبلغ الزهيد سنوياً؟
- هذا ليس دعم الوزارة، هذا دعم الدولة ونتسلمه عن طريق الوزارة ولا أدري حقيقة بالنسبة لجمعيات البر ما الدعم الذي يصل إليهم، لكن في العموم هذا مبلغ رمزي لإشراف الدولة ممثلة بهذه الوزارات على الجمعيات.

* ماذا بخصوص الموظفين لديكم، ألا تقوم بدعمكم وظيفياً بعدد من الوظائف الحكومية بحكم أنكم تتبعون لها؟
- لا أبداً، الجمعيات تعتمد على الله سبحانه وتعالى.. ثم على نفسها بتوفير الطاقات وتوظيفها وتحمل نفقاتها، والحقيقة لو أن الحكومات تدخلت في القطاع الثالث بموظفيها لقلنا إن الجمعيات الخيرية هي من القطاع الأول من الحكومة، فهي تتركها حتى تستقل الجمعيات بعملها.

* بما أننا تعرجنا بالحديث حول الوظائف فقد يكون سبب عدم دعمهم هو قلة السعوديين وكثرة الأجانب لديكم في الجمعية؟
- طبعاً الجمعية في المملكة العربية السعودية -ولله الحمد والشكر- الآن في نمو والدولة تطلب موظفين وكفاءات عالية، الجمعيات أيضاً تطلب كفاءات عالية ليست حقيقة ضمان اجتماعي فالكفاءات العالية في الغالب يتجهون إلى الحكومة فلا يبقى للجمعيات من الكفاءات إلا غير السعوديين، فالجمعيات تحرص على السعوديين. لاحظ في جمعية تحفيظ القرآن الكريم القيادة العليا في الجمعية هي من السعوديين: الرئيس ونائب الرئيس والأمين العام والأمين العام المساعد ومديرو الإدارات، كل هؤلاء من السعوديين، والمشرفين من السعوديين ومديرو المراكز العشرة ومساعدوهم والطاقم القيادي النسائي كلهم من السعوديات، تبقى الصفوف التي بعد هذا من الوظائف الإدارية لا نجد لها السعوديين، أضرب لك مثالاً: كم من الطاقات تتقدم إلينا ثم يبدؤون يعملون لدينا فيظهر اسمه في وظيفة ثم يذهب إلى الدولة ويتركنا.

* قد يكون السبب عدم وجود الأمان الوظيفي وضعف الحافز المادي؟
- طبعاً العمل الحكومي أضمن وأبقى من الأعمال هذه، أما نحن في جمعية تحفيظ القرآن الكريم في الرياض فعندنا التأمينات الاجتماعية ويبقى له حقوق، أيضاً الرواتب لا أزعم أنها كرواتب الحكومة لكنها قريبة من ذلك.

* كم الحد الأدنى لرواتب الموظفين؟
- الحد الأدنى للموظفين غير السعوديين أم السعوديين؟

* السعوديين.
- السعوديون على حسب المؤهل وعلى حسب المنصب في الجمعية، في الغالب لا يقل عن عشرة آلاف ريال إذا كان متفرغاً 100 % للجمعية ولا يوجد لديه عمل آخر، وهناك من يحتسب ولا يأخذ شيئاً، وهناك من يتعاون فيأتي ساعات محدودة ويأخذ عليها مكافأة.

* والأجانب؟
- الأجانب أيضاً على حسب العمل والمؤهلات، وتصل رواتبهم إلى ثمانية آلاف ريال.

* كم نسبة غير السعوديين في الجمعية؟
- غير السعوديين العاملون في الإدارة العامة بالجمعية ربما يكونون 40 %، ولو ذهبت إلى إحدى المؤسسات المالية الكبيرة وصليت معهم الظهر لا ترى إلا كرافتات وبدلاً رسمية.

* هذه مؤسسات مختصة بالمال ولكن أنتم تخصصكم القرآن الكريم، وأبناء البلد أولى من غيرهم بالوظائف التي لديكم.
- يا ليتنا نجد سعوديين عمليين نوظفهم ويا ليتنا لدينا موارد نستطيع أن نستقطب بها السعوديين، هذا مطلب لنا ولكن عسى الله يفرجها.

* طرح الشهر الماضي في لقاء مكتب العمل بالشرقية مع رجال الأعمال فكرة سعودة الوظائف الإدارية في الجمعيات الخيرية مقابل احتسابها ضمن برامج المسؤولية الاجتماعية للشركات، فهل تؤيد هذه الفكرة؟
- نعم وبشدة، وذهبنا إلى بعض البنوك بدون ذكر اسم وإلى بعض الشركات، والآن لدينا برنامج قوي مع فضيلة رئيس الجمعية ومع العاملين في الجمعية إلى أن تطرح المسؤولية الاجتماعية على كافة الأصعدة للشركات.



* هل تجاوبوا معكم؟
- والله إلى الآن التجاوب ضعيف جداً، وأحد البنوك لم يتجاوب معنا بدرجة عالية ولكنه وعدنا خيراً في المستقبل.

* ما سبب هذا الضعف في نظرك.
- والله ربما أنه من داخل الجمعية وهو أنهم ما وثقوا في الجمعية الثقة التي تجعلهم يبادرون في هذا.

* أنت أحد أعمدة الجمعية، السؤال لك: لماذا لا يثقون بالجمعية؟
- أنا أتهم نفسي الآن.

* أنت أعلم بهذا الشيء، أنت الرجل الثاني في الجمعية أسألك؟
- عن عدم ثقة هؤلاء؟

* لا، عن الضعف في التجاوب معكم.
- التقصير أنا أقول إن هذا من عندنا، ربما لم نصل إليهم الوصول الذي يقنعهم تماماً، هذا جانب. الجانب الثاني الحقيقة المجتمع الذي ألمسه أنا شخصياً أنه يتعاطف مع الأشياء المادية، بمعنى انظر إلى جمعية إنسان (الأيتام) لما يرى الطفل يبكي يتعاطف معه أكثر لكن بعض الجمعيات لا تعطى أي اهتمام على سبيل المثال يوجد جمعيات علمية في الجامعات وهي جمعيات بما تعني كلمة جمعيات، ومع هذا لا تجد دعم الناس بل ضعيفين جداً جداً في دعمها رغم أن لها دوراً كبيراً، أعطيك مثالاً وأنا عضو في الجمعية السعودية للقرآن الكريم وعلومه التي تشرف عليها جامعة الإمام، أو ليست الجامعة التي تشرف عليها، إنما مقرها في الجامعة، هذه ضعيفة حقيقة، عندما تذهب إلى المحسنين يشعر بأنها تابعة لجامعة الإمام أو إنها قريبة من جامعة الإمام أو أن جامعة الإمام وضعت لها مكتباً عندها فيقول إن الجامعة هي المفروض أن تصرف عليها وليس نحن.

* هل أنت مع سعودة الوظائف في الجمعيات الخيرية بشكل عام؟
- نعم أنا مع السعودة، ولي تجربة في سعودة معلمي ومشرفي الرياضيات في وزارة التربية والتعليم، رفعت الوزارة في عام 1416هـ شعار السعودة وتعلم أن جل معلمي الرياضيات كانوا من غير السعوديين، وكنت أنا رئيس قسم الرياضيات في الوزارة وكنت مقتنعاً تماماً بهذا وهو مطلب وطني، لكن لا نقدم المطلب على الضرورة بمعنى كانوا يريدون يسعودون في فترة وجيزة فقلت لا نفرغ الميدان من الكفاءات لنلبي هذا المطلب فجعلناها مرحلية، والحقيقة نجحت وزارة التربية والتعليم نجاحاً كبيراً في موضوع السعودة عندما أخذتها بالتدريج.

* هل أنت يا شيخ عبد الرحمن تقود ملف السعودة؟
- في الجمعية؟

* نعم.
- قدته في وزارة التربية والتعليم.

* نحن نتكلم عن الجمعية.
- في جمعية تحفيظ القرآن الكريم الآن لا نعين مشرفين إلا سعوديين، بقدر ما نستطيع أن يكون سعودياً، نطور الآن ونصطفي من الطلاب ليكونوا معلمين ونركز على هذا الجانب.

* هناك دعم من صندوق الموارد البشرية بتحمل نصف رواتب الموظفين السعوديين، فلماذا لا يكون هذا دافعاً لكم للسعودة الكاملة.
- صندوق الموارد البشرية كما تعلم لا يتقدم إليه إلا الذين مستوياتهم ليست مستويات عالية، يعني الخريج بجدارة من الجامعات أصلاً تأتيه الفرص ولا يذهب إلى الصندوق.

* بنسبة كم مستوى السعوديين في الوظائف القيادية؟
- في الأعمال القيادية ربما تكون من 30 % إلى 40 % غير السعوديين، أم السعوديين من 60 % فما فوق.

* برأيك، هل الشباب السعودي لديه القدرة على قيادة الجمعية وتطويرها، هل هناك شباب متحمس لذلك؟
- جداً متحمسين، لكن إذا كان أمامك خياران الخيار الأول أن يصبح في هذا المجال الخيري فقط فهو لا يعطى من مميزات أو رواتب أو مكافآت ما يغطي حاجته، فهو يذهب إلى الوظائف الحكومية والوظائف الحكومية كما قلت لك أمان من الفقر ولو أنها أحياناً (مش ولا بد) ولكن فيها مضمون حقوقي ومضمون تقاعدي حتى أحياناً ولو لم يكن بالمستوى العالي، لكن في الجمعيات لا، الجمعيات تريد إنتاجاً وتريد إنجازاً ولا يبقى فيها إلا الصالح.

* شيخ عبد الرحمن، أنتم في الجمعية لا تثقون في الشباب ومعدل أعمار المديرين في الإدارة العامة للجمعية مرتفع جداً.
- في الأعمال القيادية؟

* نعم مرتفع جداً.
- هل تريدنا أن نوظف رئيس الجمعية في عمر ثلاثين سنة متخرج قريباً؟ ولكن عند تقدمه يجب أن يكون ذا خبرة عالية وكما تعرف هذا عمل تطوعي هو تراكمي أيضاً وليس كالمعلم في المدرسة أو المهندس يتخرج من الجامعة ثم يمسك له مشروعاً.

* هل تظن أن من تجاوز الخمسين يستطيع أن يعيش واقع الحلقات والشباب وما تحتويه من حيوية وطاقة وتفاعل؟
- نعم.

* كيف؟
- الخبرة المتراكمة لديه.

* كيف وهو ينام الساعة التاسعة؟
- النوم الساعة التاسعة سُنة، ولو أن الأمة التزمت بالسُّنة....

* عفواً يا شيخ هذه شاردة مني.
0 لا هذه جيدة أنا أريد أن أؤكد عليها، أنت لما تذهب لديار الغرب الذين يحترمون حقيقة الوقت تجدهم إذا جاءت الساعة السابعة قد أطفأوا أنوارهم كلها، فينامون مبكراً ويستيقظون مبكراً.

* لنظل عند الخمسين سنة، هل تعتقد أن من تجاوز الخمسين سنة يستطيع أن يفهم واقع الشباب وفكرهم، خصوصاً حلقات التحفيظ؟
- بل يفهم، حتى ذي الستين والسبعين.

* كيف؟
- لأنهم عاشوا الفترة هذه وما مارس العمل إلا بعد تجارب وكفاح.

* الفكر تغير يا شيخ عبد الرحمن الآن.
- ولكن تبقى ثوابت في الحياة لا تتغير.

* الشباب يتغيرون، هل الشباب قبل عشر سنوات مثل الشباب الآن؟
- ندرك أنه لم يكن لدينا آيفونات ولم يكن لدينا الملهيات هذه، لكن ندرك أيضاً أن الشباب لا بد أن يحفظوا كتاب الله سبحانه وتعالى وأن يتعلموا.

* يعني أنت ضد هذه النظرية؟
- نظرية الـشباب......

* المفروض أنكم توظفون الشباب؟
- نحن نوظف شباباً للأعمال دون الصفوف القيادية كما قلت لك صف ثالث، ويا ليتنا نجد مثل أسامة بن زيد عمره 18 سنة ويقود أبا بكر وعمر رضي الله عنهم، لكن ما عندنا.

* هل صحيح أن رئاسة الجمعية لأسرة آل فريان فقط تقديراً لمؤسس الجمعية رحمه الله، بصراحة لا نريد مجاملات، جزاهم الله خيراً على ما قدموا وليس انتقاصاً من أحد؟
- لا يوجد من آل فريان غير الشيخ سعد آل فريان هو فقط الموجود الآن في الجمعية.



* والشيخ عبدالرحمن، ألم يكن رئيساً للجمعية رحمه الله؟
- الشيخ عبد الرحمن آل فريان هو الذي أسس وتعب والحقيقة عاش همها حتى أتاه اليقين -رحمة الله عليه- وأنا شاهد على ذلك، الشيخ لما كنت أنا أتابع معاملات الجمعية أثناء مرضه هو مرض -رحمة الله عليه- سنة 1423هـ في 19 رمضان فلم يكمل صيام رمضان تلك السنة، ثم بدأت صحته تتحول وكان يرقد في مستشفى القوات المسلحة، وكنت أنا أتابعه فكان القرآن والتحفيظ كله يسير في دمه، رحمة الله عليه.

* هناك من يقول إن جمعيات تحفيظ القرآن الكريم في الرياض والجمعيات الخيرية في نجد تحديداً يقودها فكر قديم جداً، وهو عدم التعايش مع الانفتاح الإعلامي ؟
- والله ما أستطيع أن أتكلم عن أحد أما عني أنا وعن فضيلة رئيس الجمعية فنحن منفتحون، أحضر لنا أي قناة ندخل فيها، وليس هدفنا فقط أننا ندخل في القناة بل نخدم هذا الكتاب وأن نوصل رسالة تعليم كتاب الله تعالى لكل المجتمع، أنا قابلوني قناة روتانا والإم بي سي مع داوود الشريان، جزاه الله خيراً، وذلك اليوم الحقيقة أثار مواضيع مهمة جداً، وكانت الإجابات واضحة في أذهان الـناس واستفدنا من ذلك اللقاء كثيراً.

* هل وجدتم معارضة شديدة بصراحة؟
- والله بالنسبة لي الأمر فيه قولان، وخاصة ما أعرفه أنا لا أبالي كثيراً بما يقوله الناس.

* منذ سنوات طويلة جداً لم نشاهد تغييراً على مستوى الوظائف القيادية في الجمعية، فما سبب ذلك بصراحة مع أن كل الدنيا تغيرت؟ وهل هذا الكلام صح أو غلط؟
- أتقصد المجالس؟

* الجمعية ومجالسها.
- المجالس تنتخب وترفع لوزارة الشؤون الإسلامية ووزارة الشؤون الإسلامية هي التي تختار المجالس.

* لم تجب يا شيخ الجواب المطلوب، دائماً إجاباتك فيها مراوغة وعدم وضوح.
- هذا بالنسبة للمجالس أما ما دون المجالس فهناك تغيير كبير.

* أعطنا مثالاً.
- أعطيك مثالاً، جمعية تحفيظ القرآن الكريم رئيسها الشيخ سعد آل فريان الآن أخذ دورتين في الرئاسة أنا أخذت دورتين أيضاً بصفتي نائباً للرئيس، بالإضافة إلى صلاحيات كبيرة مثل الإشراف على الاستثمار والإشراف على الموارد المالية والإشراف على العقارات والإشراف على التخطيط والإشراف على الدور النسائية بالإضافة إلى عملي، أما المسؤولون عن العقارات والاستثمار والموارد والتطوير والدور النسائية فهم يتغيرون وقد تغيروا عدة مرات.

* طيب دعنا نأخذها من الأخير الذي يقف على رأس الهرم، الشيخ سعد آل فريان، صحيح؟
- نعم.

* كم له في الجمعية؟
-الجمعية لها 47 سنة.

* كم له في الجمعية هو؟
-من عام 1386هـ، له الآن 47 سنة.

* طيب ليش ما تغير؟
-من يغيره؟

* الآن نتكلم بشكل عام، هل هذا هو مطلب التغيير وتجديد الدماء؟
-هو شخصياً تتجدد دماؤه، الذي يعيش مع الشيخ سعد يعيش روح الشباب، الشيخ سعد لا يقف أمام التطوير أبداً وتقدمت إلينا شركة كبرى ربما نظمت وزارات وهي التي عملت على تطوير الجمعية والحقيقة أصدروا حكمهم على القيادات العليا في الجمعية، ومن بينهم الشيخ سعد أنها دماء تتجدد وعقول شاحطة كما يقول الشباب والحمد لله رب العالمين، وبعدين في العمل التطوعي يا أخي الكريم ليس عمل رسمي حتى نقول يمكن أن ننقله إلى إدارة أخرى، جزاه الله خيراً لأنه محتسب.

* لكن الآن فكر جديد والوضع تغير من ناحية الفكر والتعامل مع المواضيع الإدارية يجب أن تراعوا هذا الشيء ويجب أن تتيحوا الفرصة لغيركم.
- إذا كان الرئيس مقتنعاً بالتغيير فأهلاً وسهلاً.

* هل تتعاملون بالإيميلات بصراحة أم بالفاكسات؟
- عندنا حكومة إلكترونية، كل شيء إلكتروني حتى بيننا وبين الوزارة، والوزارة هي التي تتأخر المعاملات لديهم، معاملاتهم طبعاً تضيع عندهم ويتهموننا بذلك، طبعاً التعاميم تصل إلينا قبل أن يصل إلينا المراسل.

* لماذا لم تقم الجمعية بتفعيل الجمعية العمومية لديها أم تخشون أن تكون نتائجها ليست في صالحكم؟
-الجمعية العمومية عقدت آخر مرة عام 1417هـ ثم كما يقول فضيلة الرئيس الشيخ سعد آل فريان جاء توجيه بإيقافها.

* ممن؟
-يقول وزارة الشؤون الإسلامية، لأني لم أسأل ولا أحب أن أسأل، لكن قراءتي أن الوزارة تريد أن تنظم الآن ستعقد الجمعية العمومية في مدينة الرياض إن شاء الله تعالى عما قريب وصدر من مجلس الجمعية في جلسته الأخيرة الأسبوع الماضي بتفعيل الجمعية العمومية.

* هل ستطيح بكبار السن؟
-تطيح بغير الفاعل، أما كبار السن (أنتم الشباب تعملون بغير حكمة؟! إذا أطحنا بكبار السن أطحنا بالحكمة).

* ولكن هناك قادة شباب في حلقات التحفيظ عندهم نشاط وعندهم فكر جديد وعندهم حيوية، ليس تقصيراً بكبار السن لا والله.
- الميداني لا بد أن يكون من الشباب ولا يستطيع أن يقود العمل الميداني إلا الشباب، ولما ترتقي تحتاج إلى الحكمة والشيخ سعد الله يحفظه في مواقف كثيرة كنا متجهين شرقاً فبحكمته حكمة الكبار والدراية قال ليس هذا الطريق، ففعلاً رجعنا إلى الطريق الصحيح خاصة في التعاملات الكبرى مع وزارة الشؤون الإسلامية مثلاً مع الإمارة وغيرها هذه تحتاج إلى حكمة.

* هناك فكرة رائدة تقدمها جمعية القرآن الكريم وعلومه تبيان يكون رئيس الجمعية والعاملين معه مدة عملهم أربع سنوات غير قابلة للتجديد، وقد كانت النتائج رائعة فهل ممكن نشاهدها في جمعيتكم؟
- هذه مرجعها ليس إلى الجمعيات، مرجعها لوزارة الشؤون الإسلامية والنظام الأساسي للجمعيات هو الذي وضع النظام فيوجه هذا السؤال إليهم.

* هل تخاف من الوزارة أنت يا شيخ؟
-من أي جانب؟

* أراك تمدح الوزارة كثيراً.
-والله إني لا أرى ذلك إنما أوجّهك إلى صاحب الشأن.

* ولكنك تعلم علم اليقين في داخلك أن الوزارة سلبية تماماً 100 %.
- غير صحيح، لو كانت سلبية لما خفيت على ولي الأمر ولعالج الموضوع.

* توقعتك لا تعرف الدبلوماسية وستكون صريحاً كعادة شيبان نجد ولكنك (تدخلني من هنا وتطلعني من هنا) كلما ضيقت عليك تخرج كالشعرة من العجين.
-تدري من هو أستاذي في الإجابات؟

* من؟
- وزراء الخارجية العرب، خاصة في اجتماعاتهم وتوصياتهم، وأنا عملت في التوصيات في اجتماعات كثيرة (عموميات يا أخي) ونحن لسنا في حلقة كي نجيب بنعم أو لا فقط منظومة كبيرة.

* هل من الممكن وضع انتخابات في المناصب القيادية في الجمعية؟
- المناصب القيادية لا، بل الواقع يفرض علينا بمعنى مثلاً عندما أريد اختيار أمين عام للجمعية (المدير التنفيذي) لا أستطيع أن أجازف بالجمعية ثم آتي بواحد من خارج الجمعية لم يعمل في الجمعية وأقول هذا يصلح، لكن عندما ينجح في الجمعية كأي مؤسسة أخرى، الوزارات ومن في حكمها يندر أن تحضر إنساناً من خارج الدائرة وتضعه في هذه إلا أن يكون قد مارس العمل.

* لوحظ في الآونة الأخيرة التوسع في العمل الإداري والتقني لديكم، فهل حققتم النتائج المرجوة من ذلك؟
- نرجو ذلك، وعندنا حقيقة الآن لجان منبثقة من مجلس الجمعية تتابع هذا العمل والمؤشرات قوية تقول ممتاز هذا العمل والحقيقة كانوا يتوقعون رغم أنهم كفاءات وقدرات عالية أنه أقل بكثير، لكن المؤشرات الآن تؤشر -والحمد لله رب العالمين- أن العمل ممتاز فيها.

* لكن هناك من يقول إن الوضع في الحلقات ما زال على وضعه وما زالوا يشتكون من عدم دعمهم من قبل الجمعية.
- طبعاً الجمعية لن تدعم كل الحلقات ما لم يكن لها مورد ثابت يغطي كل الحلقات.

* يعني أنتم تشتكون من قلة الموارد؟
- نعم كثيراً كثيراً.

* يعني بنسبة كم؟
-إلى الآن لم نصل إلى 20 %، الآن بالكاد نغطي الإدارات والعمل الإداري، أما الباقي فهو على الميدان هم من يدعمون أنفسهم بأنفسهم.

* هل لديكم أوقاف خاصة بالجمعية؟
-نعم، وقد سعت الجمعية في الآونة الأخيرة واتجهت اتجاهاً قوياً لتوفير الأوقاف رغم الصعوبات التي نواجهها من البنوك، وقد استجاب لها أحد البنوك.

* وما شأن البنوك في ذلك؟

-لا نستطيع أن نمول، من أين لنا التمويل، كل تمويلنا عن طريق البنوك.

* كم جمعتم؟
- ليس كم جمعنا، قل اشترينا آخر وقفين كبار، الوقف الأول اشتريناه بـ 150 مليوناً وأجُر على الحكومة بـ 15 مليوناً، حتى يغطى قيمة هذا المبلغ بفوائدها يحتاج إلى سبع سنوات، يعني بمعنى لن يستفيد الميدان من هذا الوقف الذي خصص للدور النسائية إلا بعد سبع سنوات، الآن غطينا سنتين وباقي خمس سنوات، إن شاء الله تعالى.

* هل تتلقون دعماً حكومياً خاصاً؟
- ذكرت لك في البداية الدعم الحكومي السنوي؟

* كم؟
- قلت لك وصل مائة 135 ألفاً الآن، يعني 17 هللة للطالب.

* الجمعية لديها أوقاف كثيرة ويصلها الدعم المالي السنوي، فهل لديها خطة لتوزيعها على الحلقات والمدارس النسائية؟
- بالنسبة للوقف الأخير الذي ذكرته لك هذا سيخصص للدور النسائية بإذن الله تعالى، حينما ينتهي السداد هذه كلها ستذهب رواتب معلمات وسيكفل ما يقارب ثلاثة آلاف معلمة.

* طيب لماذا رواتب المعلمين قليلة ولم تتغير منذ أربعين سنة، فأنتم تمنحون السعوديين ثمانمائة ريال شهرياً وغير السعوديين خمسمائة ريال شهرياً، وأغلب الحلقات تمنح مكافآت أربعمائة إلى ستمائة ريال؟
- هي اسمها مكافآت فالمكافأة هذه تزيد وتنقص وغير ملزمة يعني الجمعيات ما عندها التوظيف يعني العمالة مثلاً مدرس يعمل ساعتين يعطى مكافأة على هذه أما من أربعين سنة السبب هو عدم وجود المال، نحن نتمنى أن يأتي اليوم الذي نوظف ونفرغ الناس لتلك الوظائف.

* أنا أسمع مبالغ كبيرة ما شاء الله بالملايين وعندكم المكافآت ضعيفة.
- الذي تسمعه هو أصول، فرق لما تعد الأصول نعد الدور النسائية التي تملكها الجمعية نعتبرها أصلاً مثلاً لو قلنا لك أصول الجمعية 400 مليون يفترض الـ 400 مليون هذه دخلها 40 مليوناً، لكن حيث إن معظمها دور نسائية ومرافق للجمعية فلا تدل على الجمعية.

* لكن يا شيخ الموظفون الإداريون في الإدارة العامة والمراكز يمنحون زيادة بين فترة وأخرى بينما المعلمون لم ينالوا أي اهتمام بزيادة رواتبهم منذ أربعين عاماً.
- نحن نسعى لإصلاح وتقوية القاعدة ليصل العمل هناك هذا واحد، اثنين الذين في الإدارة مفرغون للجمعية بعضهم تقاعد من وظيفته وتعاقدت معه الجمعية وبعضهم أخذ إعارة هؤلاء لولا أن الجمعية تعطيهم هذا لبقيت الجمعية على وضعها المتواضع جداً ولما تقدمت للأمام.

* خادم الحرمين أصدر قبل عام وأربعة أشهر أمراً ملكياً بدعم الجمعيات الخيرية بـ 200 مليون وحتى الآن لم تقوموا بتوزيع ريال واحد على الحلقات رغم أن وزير المالية أكد أن كل الجهات الممنوحة سلمت لهم المبالغ فوراً.
-هي صرفت لنا قبل شهرين واستلمتها الجمعية بقي نضع آلية التوزيع.

* لماذا تأخرت؟
-آلية التوزيع الحقيقة سبب التأخر لأن الإعانة التي صرفت لمدينة الرياض أو حصة جمعية مدينة الرياض ضعيفة قياساً بعدد الطلاب وقياساً بالديون التي على الجمعية، فالحقيقة نحن نرتب الآن لزيارة لمعالي الوزير لعله يرفع أو يدعم "دعم خادم الحرمين" لتتمكن الجمعية لأن تعطي أكبر.



* هل يعني ذلك أنه لم يصلكم؟
- بل وصل واستلمتها الجمعية، لكن سبب التأخر أنه لم توزعها وزارة الشؤون الإسلامية إلا قبل شهرين من الآن والجمعية ترتب زيارة لمعالي الوزير لعل الوزير يجد بنداً من بنود الأوقاف لترفع بالذات لمدينة الرياض ليصل إلى الميدان القدر الذي يعينهم على عملهم.

* متى سيكون التوزيع لأن كل الجهات قامت بتنفيذ أمر خادم الحرمين الشريفين؟
-قريباً إن شاء الله تعالى بيننا وبين مكتب معالي الوزير تنسيق لزيارته من قبل جميع أعضاء المجلس.

* كم كان نصيب جمعيتكم من مكرمة الملك في الأمر الملكي الأخير؟
- كان ثلاثة ملايين وثلاثمائة ألف، بمعدل تقريباً 22 ريالاً للطالب، أما البقية يوجد جمعيات تتجاوز 200 ريال.

* 22 ريالاً فقط ؟
- والله هذا عمل الوزارة والوزارة هي التي عملت على تقسيم هذه المبالغ.

* أما تخجلون من هذه المبالغ؟
- هذه ليست من عندنا، هذه من الوزارة.

* عفواً يا شيخ أما تحرجون عندما تعطون الطالب 22 ريالاً، ألا تشعر بأنك عندما لا تعطيه يكون أفضل؟
- على كل حال نعطيه ونقول هذا الذي وصلنا ونوزع الكيكة كما وصلتنا.

* يعني ثلاثة ملايين توزعونها على 22 ريالاً؟
- نعم سيكون حصة الطالب 22 ريالاً.

* كم عدد الطلاب؟
- الطلاب 150000 طالب، والمعيار سيكون الطالب عندنا.

* لماذا لم تضعوها في شيء أفضل بدلاً من 22 ريالاً، أتعتقدون أن الطالب سيقبل بها؟
- هي جاءت للميدان إعانة نريد أن نعينه بها، ثم نضعها في ماذا؟ الآن البيت الصغير تجاوزت قيمته ثلاثة ملايين، يعني عائده ثلاثمائة ألف إذا قلنا أحسنا الظن وقلنا 10 % فإذا أردنا أن نوزعها على الميدان أصبحت قليلة.

* تعد جمعيتكم أكبر جمعية في المملكة من حيث عدد الطلاب، لماذا وزع المبلغ بهذه الطريقة؟
الهذلول: هذا عائد للوزارة.

* أي وزارة؟
- وزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد هي التي وزعت.

* ألم تخاطبوهم وتنبهوهم؟
- ننبههم على أنها قليلة؟

* نعم
- هم يعرفون ذلك.

* أنت، ما رأيك يا شيخ عبد الرحمن؟
- أنا رأيي لا أعلم ما المعيار الذي وزعت عليه إذا كان المعيار هو الطلاب، فالمفروض 200 مليون تقسم على أعداد الطلاب في المملكة العربية السعودية ويضرب بـ 150 نصيب الطالب، ثم تأخذ الجمعية، إذا كان المعيار هو الديون فأظن جمعية تحفيظ القرآن الكريم في مدينة الرياض هي المديون رقم 1 في جمعيات تحفيظ القرآن الكريم في المملكة لأننا أخذنا تمويلاً من البنوك في المشاريع.

* كم مقدار ديونكم؟
- ديوننا الآن تتجاوز المائة وسبعة وأربعين مليوناً.

* هل أنتم قادرون على سدادها؟
- قلت لك الآن أخذنا المائة والخمسين مليوناً والفوائد التابعة لها حوالي الستة والأربعين مليوناً وسددنا ولله الحمد والشكر قسطين وبقي خمسة أقساط بإذن الله.

* بصراحة يا شيخ هل أنتم راضون عما تقدمه وزارة الشؤون الإسلامية أم هناك فجوة بينكم؟
- لا، الفجوة يعني لا يأتي الوالد ويوزع على أولاده ربما أنه يرى أن هذا أكثر حاجة وهذا يحتاج إلى زواج وهذا يحتاج إلى علاج.

* هل أنتم راضون عما تقدمه وزارة الشؤون الإسلامية لجمعيات تحفيظ القرآن الكريم؟ سؤالي واضح وأنتظر إجابة واضحة؟
- نحن نطالب ونقول أعطونا المعيار حتى نرضى.

* أريد الإجابة بنعم أو لا، هل أنتم راضون عما تقدمه الوزارة تجاه الجمعيات الخيرية لتحفيظ القرآن الكريم؟
- بشأن الإعانة أم غيرها؟

* لا بالعموم؟
-بالعموم راضون لأنها تملك الإشراف علينا، وجزاهم الله خيراً، بيننا وبينهم تواصل.

* هل هناك جمعيات استلمت مبالغ أكثر من جمعيتكم بصراحة؟
- لا أعرف أي تفصيل عن الجمعيات الأخرى لأنه لم يصلنا البيانات وكما يقال الأرقام لا تكذب، فلا أستطيع أن أعبر أو أقول شيئاً غير أن الأرقام غير موجودة عندي ولم تعلن في الحفل حتى أذكرها لك.

* هل شارك ممثل الجمعية في اجتماعات توزيع المبالغ للجمعيات أم أن الوزارة تصرفت بمفردها؟
- جمعية تحفيظ القرآن الكريم في الرياض لم تشارك في اجتماعات توزيع الإعانة.

* لماذا؟
- لأنها لم تُدعَ.

* هل أنتم راضون عن أنهم ما دعوكم ووافقتم أم أنكم ما رضيتم؟
- في الغالب لا يعنينا هذا الأمر لأن ولي الأمر هو الذي منح هذه الجمعيات وممثل ولي الأمر هي وزارة الشؤون الإسلامية.

* حتى عتاب محب ما في عتاب محبة بينكم؟
- يعني إذا كان معالي الوزير ما فاتحناه في الموضوع لأننا سنزوره قريباً إن شاء الله تعالى.

* يعني يوجد عتب؟
- سنقول له هذا نعم يوجد عتب كما قلت لك موضوع الديون وموضوع عدد الطلاب نحن ننظر بهذا المنظار.

* أعطنا العتب الذي تراه يا شيخ عبد الرحمن أقصد عتب الجمعية على الوزارة واجعلها واضحة للقارئ؟
- إذا كان من ناحية الإعانة المفروض يكون فيه شفافية فأكون انا الوزارة وأقول يا عيال يا جمعيات تحفيظ القرآن الكريم ترى المعيار هو كذا وكذا وكذا، ربما يوجد معايير ربما أنهم يقولون أنكم أنتم في الرياض قريبين من التجار ومن أهل الخير أما الذي في أقصى البلاد فهم بعيدون فتعطيهم الوزارة ربما هذا.

* يعني ما فيه شفافية واضحة من كلامك.
يعني نحن ما قيل لنا وما طلبناها.

* يعني ما فيه شفافية بينكم وبين الوزارة؟
نحن لم نطلب ذلك وهم ما قالوا لنا ذلك.

* خادم الحرمين الشريفين يحفظه الله والأمير سلطان بن عبد العزيز رحمه الله والأمير نايف بن عبد العزيز يحفظه الله والأمير سلمان بن عبد العزيز كلهم جيروا خدمتهم للقرآن الكريم وهذا شيء واضح ورأيناه من إشرافهم على المسابقات واهتمامهم البالغ بالقرآن الكريم، كيف ترى ذلك التوجه ؟
- الحقيقة شرف عظيم لهذه الدولة أن تبنت هذه المسابقات عندنا عدة مسابقات، مسابقات حقيقة ليست بشهادتي أنا كمواطن وإنما حضرنا منتديات كثيرة، مسابقة الملك عبد العزيز الدولية يحضرها فوق خمسين دولة من الدول الإسلامية، والحقيقة التحكيم فيها قوي جداً جداً جداً، ولا يوجد فيه أي انحياز يخرج المتفوقون فيها من بلدان متعددة، على سبيل المثال، الأول في الفرع الأول هذه السنة من مصر والعام الماضي أظن من المغرب المهم هذه المسابقة، وعندنا عدة مسابقات مسابقة الملك عبد الله للعسكريين في الحرس الوطني مسابقة الملك عبد الله في الجنادرية.

* هذه كلها بإشرافكم؟
- لا لم نشرف عليها.

* لكن تفخرون بها.
- هذا إنجاز قرآني.

* حدثنا بالتفصيل عن دور القيادة في الاهتمام بالقرآن الكريم ودم الجمعية؟
- حسناً، الملك عبد الله حفظه الله اهتم بالقرآن والمسابقات مثل مسابقة الحرس الوطني ومسابقة الجنادرية ودعمه لجمعية تحفيظ القرآن الكريم سنوياً , والحقيقة الدعم في الغالب لا نقدره بمبلغه إنما بقيمته الاعتبارية، فإذا قيل الملك يتبرع لجمعيات تحفيظ القرآن الكريم هذا يعني مصداقية هذه الجمعيات هذا يعني أن الدولة مهتمة بجمعيات تحفيظ القرآن الكريم هذا يدل والحمد لله رب العالمين على التوجه العام.
الأمير سلطان رحمة الله عليه له عدة مسابقات، أولاً في جمعية الأمير سلطان للعسكريين جمعية مستقلة للقطاعات العسكرية ثم مسابقة الأمير سلطان للعسكريين وهذه على مستوى محلي للمملكة تعقد وعلى المستوى العالمي وقد بلغ عدد الدول في آخر دورة عقدت العام الماضي تجاوزت 25 دولة وكان من نتائجها أن من يلتحق بهذه المسابقة في مجموعة من الدول أنشئت داخل قطاعاتها العسكرية مسابقات كهذه الأمير سلطان له سابقة عظيمة وكبيرة في دول جنوب شرق آسيا كانت تعقد في إندونيسيا ثم وسعت إلى أن شملت بعض الدول غير دول جنوب شرق آسيا بل شملت الدول المستقلة عن الاتحاد السوفيتي وكانت تفكيره تفكيراً جاد لا أعلم سيطبق هذا العام أم لا ستعمم على دول آسيا، والأمير نايف له مسابقة في القرآن والسنة عقدت عدة دورات في الدورة الثانية الآن تعقد دورة حفظ القرآن الكريم للعسكريين أو القطاعات العسكرية التابعة لوزارة الداخلية، الأمير سلمان له المسابقة المحلية على جائزته هذه الدورة الثالثة والثلاثين وهي مسابقة قوية جداً الحقيقة أنتجت للمملكة محكمين ودرجة التحكيم درجة عالية تعتبر أصبحت محكمين المملكة من نتائج هذه المسابقة.



* يشتهر عن جمعيتكم أنها خرجت عددا من أئمة الحرمين وعلى رأسهم الشيخ صالح بن حميد والشيخ عبد الرحمن السديس والشيخ سعود الشريم والشيخ عبد المحسن القاسم فكيف تم ذلك؟
-تم بتوفيق من الله سبحانه وتعالى , أما الشيخ صالح بن عبد الله بن حميد فقد كان أحد طلاب الجمعية ثم انتقل إلى مكة مع والده رحمه الله وتخرج منها سنة 1386هـ عندما كان طالباً في الصف الثاني ثانوي كما يقول لي، فإعداده كان في الرياض، الشيخ عبدالرحمن السديس تخرج سنة 1394هـ عندما كان طالباً في الصف الثالث المتوسط وكان من ضمن الطلاب الذين يدرسون في حلقات التحفيظ وهو يكن احتراماً وتقديراً لهذه الجمعية ويسميها جمعيته "يسميها جمعيتي" وعندما نطلب منه أي طلب فإنه يبادر، سيما ما يخص النواحي المعنوية التشجيعية وهو رئيس رابطة الحفاظ في جمعية تحفيظ القرآن الكريم في منطقة الرياض الرابطة هذه ستكون إن شاء الله تعالى عما قريب سيصدر لها النظام ويكون لها اجتماع تربط كل الحفظة، الشيخ عبد المحسن القاسم درس في مدينة الرياض والشيخ سعود الشريم والشيخ صالح بن طالب تخرج من جمعية تحفيظ القرآن الكريم سنة 1408هـ عندما كان طالباً في الصف الثالث المتوسط كثير من الذي درسوا في الجمعية مجموعة من الوزراء والأمراء ومجموعة من وكلاء الوزارات على سبيل المثال الشيخ عبد الرحمن بن عبد الله المخضوب وكيل وزارة الداخلية للحقوق أحد تلاميذ الجمعية وكان معلماً في الجمعية.

* كم عدد الذين ختموا القرآن الكريم منذ تأسيس الجمعية؟
- قرابة ثمانية آلاف طالب.

* هل استفادت الجمعية من خريجيها وهل ردوا لها جزءاً من فضلها عليهم؟
- أي نعم كثيراً يوجد لدينا الآن أولاً الحقيقة الذين لهم ولاء للجمعية وحب للجمعية أنا عن نفسي كما سأقول لك عندما أدخل وزارة العدل كثيراً من الذين في الوزارة هم من خريجي الجمعية فأجد الاحترام والتقدير لا لذاتي إنما للجمعية لأني أمثل الجمعية، في المحاكم والشرط في التعليم العام في الحقيقة تجد أنهم يقدرون، غير الذين الآن يدرسون والذين يشرفون والذين يقودون العمل داخل الجمعية كما ذكرت لك بعض النماذج الشيخ صالح بن حميد الله يحفظه مفتي عام المملكة الحقيقة عندما يسمع بالجمعية وقبل ذلك الأمير سلمان الله يحفظه الجمعية كما يقال تسير في دمه حباً وتقديراً.

* هل تذكر مواقف للأمير سلمان مع الجمعية؟
- آخر موقف عندما تعين وزيراً للدفاع عرضنا عليه الاستمرار في الرئاسة الفخرية الحقيقة , اعتذر وقال ما يخص الرياض هو تابع للأمارة أما عن الدعم فأنا معكم في دعمي وتشجيعي وله دعم سنوي مستمر يرعى خمسين حلقة سنوياً أيضاً عندما يكون هناك مناسبات لا يرد أي طلب للجمعية سواء كان مادياً أو معنوياً.

* لماذا الذين تخرجوا من الجمعية لم تحاول الجمعية الاستفادة منهم خاصة المشاهير وإسناد بعض المناصب الشرفية لهم حتى يستمر التعاون معهم؟
- ذكرت لك موضوع الرابطة الشيخ عبد الرحمن السديس هو الرئيس الشيخ عبد المحسن القاسم هو نائب الرئيس وغيرهم في هذه الأعمال، الحقيقة أن الجمعية لا تريد أن تثقل كثيراً على المسؤولين وبالذات القيادات العليا في الدولة كمثل الشيخ عبد الله المطلق والشيخ عبد الله بن منيع إلى آخرهم الحقيقة لأنها تراعي جانب انشغالهم الشديد في مناصبهم.

* لاحظنا في السنوات الأخيرة انخفاض مستوى الطلاب في الجمعية بل لم تعد الجمعية تحقق نتائج مميزة في المسابقات المحلية والدولية فما الأسباب؟
- الحقيقة كانت المدينة المنورة مكة المكرمة الرياض هي التي تتصدر هذه المسابقة فالحقيقة تنبهت الجمعيات الأخرى كان السباق بين ثلاث جمعيات لما تنبهت الجمعيات أصبح السباق بين ثلاثة عشر جمعية، تخيل ثلاثة يتسابقون كل واحد سيحصد مراكز لأن عندنا عشرة في المؤخرة الآن أصبح الثلاثة عشر كلها تتسابق.

* أريد جواباً صريحاً عن سبب الانخفاض؟
- قلت لك إن السباق أصبح بين ثلاثة عشر جمعية.

* هل لكم دور في ترشيح أئمة الحرمين؟
- كلا لا يوجد للجمعية أي دور.

* هل يؤخذ برأيكم في اختيار الأئمة؟
- للحرمين لم يسبق لنا ذلك، أما غير الحرمين مثلاً في مدينة الرياض وغيرها الذين تخرجوا من الجمعية فتطلب توصيات.

* ممن تطلب توصيات؟
- تطلب في الغالب من القائمين على المساجد وآخرهم مسجد الأمير عبد العزيز بن فهد، طلبوا منا أئمة وأرسلنا لهم أئمة وبعض الأمراء وبعض المساجد المرموقة في مدينة الرياض تأتي طلبات من المحسنين الذين بنوا المساجد لترشيح أئمة لهم فتقوم الجمعية بترشيح من ترى أنه كفؤ.

* لو طلب منك أومن الجمعية ترشيح أحد من القراء الموجودين لإمامة الحرم؟
- للحرم لدينا مجموعة من الشباب.

* أعطنا أسماء.
- ما أستطيع أعطي أسماء مثلاً أخشى بكرة يأخذون فلاناً ولا يكون على المستوى المطلوب فبالتالي لا أستطيع تحديد اسم، نحن نرشح مجموعة أسماء ثم هم ينتخبون منها.

* شيخ عبد الرحمن لنكن صريحين الأئمة في الرياض من ترشح أعطنا أسماء.
- أنا تورطت أني رشحت إماماً لمسجدنا الحقيقة قراءته ممتازة لكن ربما تجد عليه بعض المآخذ مثل التأخر وغيره، لذلك لا أستطيع أن أقول أحداً الآن، أما كقارئ..

* نعم قارئ للحرم أنت عبد الرحمن الهذلول نائب رئيس الجمعية من ترشح كقارئ؟
- لا ليس للحرم وأرشح كقارئ وليس إماماً عندي مجموعة من الشباب، عندي مجموعة كبيرة.

* لماذا لا تقومون بترشيح أئمة المساجد؟ وهل الشهادة التي يحصل عليها الخاتم من قبلكم تعترف بها الوزارة وتقدمها على غيرها في قضية تعيين الأئمة؟
- نحن نقوم بالترشيح لكن ليس لكل المساجد الآن كان في الزمان وزارة الشؤون الإسلامية تطلب منا ترشيح أئمة لرمضان وغيره ثم تقوم الجمعية وتصطفي مجموعة وترسلها، الآن بفضل الله ثم بفضل عدد الحفاظ تغير هذا النظام.

* هل الشهادة التي يحصل عليها الخاتم من قبلكم تعترف بها الوزارة وتقدمها على غيرها من قضية تعيين الأئمة؟
- نعم وهي معتبرة عندهم والحقيقة يقدمونها على غيرها.

* بصراحة الشيخ خالد الجليل الشيخ ياسر الدوسري الشيخ ناصر القطامي، القراء المعروفون ماجد الزامل، لماذا لا نرى لهم وجوداً في الجمعية مع كونهم في الرياض لماذا لا يوجد تواصل بينكم خاصة أن لهم تأثيراً عند الناس؟
- لا التواصل موجود , أولاً ناصر القطامي مشرف على جامع القاضي وجامع القاضي من معالم جمعية تحفيظ القرآن الكريم ويشرف عليه مركز الدائري الشمالي، الشيخ ماجد الزامل من أركان مسجد عبد الله الراجحي، ومن الحقيقة الذي نرسل له الطلاب في الإقراء، ياسر الدوسري عنده ما شاء الله أكاديمية كلها تشرف عليها الجمعية وتشرف على العمالة التي فيها الجمعية التواصل قوي جداً.

* هل لكم تعاون مع قنوات القرآن الكريم والإذاعات في تزويدهم بخريجيكم المتميزين مثلاً قناة آيات وإذاعة القرآن، يعني أنا قريب من قناة آيات ويقولون ما أرسلتم لهم قراء حتى الآن؟
- لقناة آيات ناصر القطامي وياسر الدوسري هؤلاء من طلاب الجمعية.

* هل صحيح أن النساء يتفوقن على الرجال في حفظ القرآن الكريم؟
-السؤال دقيق ومعرفي ويحتاج إلى إحصاء وما أستطيع أن أقول لكن حرص النساء فيهن نشاط أكبر من الرجال بحكم أن الرجال انشغالاتهم كثير والنساء أرق أفئدة من الرجال.

* لماذا لا نشاهد لهن نشاطات تفوق الرجال خاصة على الشبكة العنكبوتية والبرامج الدعوية؟
-لأن تخصصهن تحفيظ قرآن وليس دعوي بالنسبة للسؤال عن المجال الدعوي توجهه لمكاتب الدعوة.

* طيب في البرامج القرآنية.
- يعني طبيعة المرأة تحب الستر أما الجهد داخل الدور فهو جهد مشكور.

* في كل حفل تقيمه الجمعية نسمع مبالغ التبرعات الكبيرة فهل تصلكم حقاً أم أن هناك من يتخلف أريد جواباً بصراحة؟
-لا أعرف أحداً تخلف.

* صدقني، الوضوح في هذا السؤال من صالح الجمعية حتى لا تستغل من الباحثين عن الشهرة؟
- لم يعدنا أحد ولم يستجب يعني يتأخرون هذه حال الحياة أحياناً بعض التجار لو أنه أراد أن ينفذ كل عمله يحتاج له 360 ساعة في اليوم.

* لماذا لا تعلنون أسماء رجال الأعمال الذين وعدوكم ولم يفوا بوعدهم وكذلك الشركات الكبرى؟
- كما قلت لك لا يوجد أحد وعدنا ولم يف بوعده.

* أحد رجال الأعمال استغل سمعة الجمعية وزارها وانتشرت صوره في كل الصحف والمجلات ولم يسلمكم ريالاً واحداً فما تعليقك؟
- ما وعدنا الذين يأتون إلى الجمعية وتستضيفهم الجمعية هو ليس هدف أن يتبرعوا إنما الهدف أن يزور الجمعية ويطلع عليها.

* "لست بخب ولا الخب يخدعني" المفروض بهؤلاء الذين يأتون ويصورون ترى فيها مغزى ثاني، أنا الآن لو أزور الجمعية كرجل أعمال وأسولف معكم وأعطيكم كلام معنوي وأصور وأنشر في الصحف .. ماذا يوحي للقارئ؟
- لا ليس بلازم قد يكون يبغى يتعرف على الجمعية

* القارئ ينظر أنه تبرع وأخذ الصيت وأخذ أنه تبرع.
- دعه ينظر، ونحن عندما يكون صيت تستفيد منه الجمعية، كيف تستفيد؟ تستفيد الجمعية أن هذا المجتمع الطيب كله معها.

* أنا أختلف معك في الرأي يا شيخ.
- هذه وجهة نظرك، انظر إلى العلاقات العامة في المؤسسات الآن يحفرون بأظافرهم الجبال، الجبال يعني عقول الناس.

* لوحظ على قائمة المتبرعين خلوها من الشركات الكبرى كالبنوك وشركات الاتصالات والبتروكيماويات والأسمنت والعقارات والمقاولات، فهل هو قصور منهم أم برامجكم التي تقدمونها لا تناسبهم؟
- ليش ما أضفت شيء ثالث؟ أو قصور من الوصول إليهم؟ أنا أقول أنه بالدرجة الأولى هو القصور من الجمعية دائماً اتهم نفسك، ولا أؤمن بجلد الذات، لكن أقول أن سابك تبرعت بمليون قيمة حديد لمشروع الجمعية، بنك الجزيرة أخذ برنامج التدريب عندنا وهو برنامج قوي ووعدونا بربع مليون ريال.

* أفهم من ذلك أن التقصير منكم أنتم ينقصكم الاحترافية في ذلك؟
- ربما يكون هذا ونحن نعمل عليها الآن يعني عمر العلاقات العامة والموارد المالية في الجمعية أنا أعتبره قصيراً لأننا لم ننشئ هاتين الإدارتين إلا متأخراً لأنه عندما أسست الجمعية وضعت نظاماً مؤسسياً، نحن في عاصمة حقيقة ومهما بذلت فإنك ستكون مقصراً عندك شركة كابلات الرياض جزاهم الله خيراً، الآن أنجزوا لنا مشروعاً قيمته مليون ونصف والآن بيننا وبينهم مكاتبات على أساس مشاريع الجمعية كلها تمول ما يخص الكابلات وغيره.

* كيف تقومون على مشاريع ضخمة بملايين وأنتم ينقصكم الاحترافية؟ وأنت اعترفت بهذا الشيء، ألا تشعر بوجود ازدواجية في الكلام؟
- لا، أنا أقول تنقصنا ونحن نطور العاملين على التطوير الآن والتطوير لا يأتي بيوم وليلة وبالذات ما يخص العمل الخيري.

* أنت قلت ينقصنا الاحترافية؟
- نعم أنا قلت ينقصنا الاحترافية ونحن نعمل على زيادة الاحترافية، عندما يكون عندي نقص لا يعني أنني أتوقف

* قلت لك سابقاً أنت رجل دبلوماسي، دعنا ننتقل إلى محور آخر.. يوجد للجمعيات رقم للتبرعات 5090 فكم نصيب الجمعية منه؟
- من التبرع إذا كان التبرع رسالة واحدة بعشرة ريال يذهب جزء منها للمسوق وجزء للشركة المشغلة والباقي للجمعية للجمعية.

* كم النسبة؟
- أنا لا أدري عن النسب لكن الغالب معظمها للجمعية، ونطالب الناس بالاشتراك 5090 وهذه فيها ملمح مهم جداً وهي صدقة السر لا يعلمها إلا الله سبحانه وتعالى فالحقيقة 5090 لما تأخذ الجوال بينك وبين ربك في الثلث الأخير من الليل وترسل رقم واحد إلى5090 وتتصدق بـ 12 ريالاً عبر أي من الشركات الثلاث، أو توصي زملاءك أو توصي أهلك يعني هذه إن شاء الله تعالى فيها خير كبير لك.

* هل عندك معلومات إلى كم وصل الرقم؟
- (40 ) ألف مشترك وهم إن شاء الله تعالى في زيادة، على كل حال نحن طموحنا فوق المليون وسوف يتحقق ذلك بإذن الله تعالى، ونحن الآن في صحيفة "سبق" إن شاء الله تعالى وأنا جازم أنه لما تعرض هذا الرقم بأنه سوف يزداد العدد، أذكر أنه كانت لي مداخلة في إذاعة القرآن الكريم في إحدى ليالي رمضان تلك الليلة زاد العدد فوق 1500 مشترك في ليلة واحدة.


* طالب الإعلامي داوود الشريان في لقائه معك شركات الاتصالات بعدم أخذ أي جزء من المبلغ ووضعه مساهمة من الشركة في دعم الأعمال الخيرية، فهل تفاعل معكم أحد؟
- لم يتفاعل أحد إلى الآن.

* لماذا لم يتفاعلوا برأيك بصراحة؟
- والله قد يكون شيئاً إدارياً عندهم لأن العملية ليست الجمعيات الخيرية فقط, أصبح الآن الأفراد يأخذون هذه النقاط، نحن نطالب بشدة ونقول هذا جزء من المسؤولية الاجتماعية ونقول يا الاتصالات السعودية ويا زين ويا موبايلي إنه جزء من واجبكم تجاه هذا البلد الكريم وهؤلاء الناس الكرماء أنكم تساهمون ولا يكون بينكم وبين الجمعية وسطاء تأخذونها مباشرة ويجب عليكم أن تكونوا قدوة لغيركم وتعلنوا أن المشروع خيري وليس هدفه التكسب.
والله إذا كان أحد أحق فأنا أقول القرآن الكريم وتعليم القرآن الكريم يتساوى مع الجمعيات الأخرى بل ربما يكون البناء الروحي والبناء الديني والبناء اللغوي قد يكون أهم من البناء الجسدي.

* أين دور وزارة الشؤون الإسلامية في مخاطبة هيئة الاتصالات في عدم اقتطاع أي جزء من المبلغ؟
- كما قلت لك وزارة الشؤون ا لإسلامية هي جهة مشرفة وأطلقت أيدي جمعيات تحفيظ القرآن الكريم لجمع التبرعات بالطرق القانونية والنظامية فلا تتدخل في هذه الأشياء إنما إذا طلبت الاتصالات سواء كانت السعودية أو زين أو موبايلي موافقة من الوزارة فالوزارة توافق مشكورة.

* طرحتم قبل أشهر في برنامجكم في إذاعة القرآن الكريم مشروعاً رائداً وهو كفالة الحلقات لمدة عام بتسعة آلاف ريال شهرياً وشهدت تفاعلاً من أطياف المجتمع وتمكنكم من إغلاق المرحلة الأولى في ثلاثة أسابيع، حدثنا عن المشروع؟
- المشروع من ضمن مشاريع الجمعية كفالة الحلقات وعندنا كفالة معلم وكفالة طالب إلى آخره، نرجو إن شاء الله تعالى أن نغطي هذه الكفالات في أقرب وقت وجزاهم الله خيراً زملاؤنا في الجمعية في كافة الإدارات المعنية يقومون بجهد مشكور وقد حققوا شوطاً لا بأس به في هذا الصدد.

* هل تعزو هذا التفاعل إلى أن أفراد المجتمع بحاجة إلى مشاريع واضحة ومفصلة لكي يساهموا في دعمها؟
- أي نعم المجتمع مجتمع واع ولله الحمد والشكر الآن أصبحت الأمور أحسن من ذي قبل فعندما لا ننسى أن أبواب الجنة ثمانية بعض الناس يحب يكفل معلم بعض الناس يحب يكفل الحلقة كاملة يكفل برامج تدريبية تطويرية دور نسائية هذا فيما يخص التحفيظ أيضاً في جوانب أخرى بعض الناس يحب يبني مسجد بعض الناس يحب يبني مثلاً مستشفى إلى آخره، فالمجتمع واع ولله الحمد، فلا بد أن يوضح له كي يساهم بما يناسبه وبما يحقق طموحاته ويحقق تطلعات أي فرد من أفراد المجتمع.

* حدثنا يا شيخ عبد الرحمن بعض القصص عمن حفظ القرآن.
- من الذين ختموا القرآن، أذكر أحدهم وأنا وقفت على اختباره كان يحفظ القرآن بأرقام الآيات عندما تقول له اقرأ آية 48 على سبيل المثال من سورة النساء، فيقول أعوذ بالله من الشيطان الرجيم: "إن الله لا يغفر أن يشرك به ويغفر ما دون ذلك لمن يشاء" ثم تقول له اقرأ آية 116 من سورة النساء، يوجد أيضاً من الحفاظ الذين يعدون للمسابقة المحلية على جائزة الأمير سلمان ممن حفظ القرآن حفظاً متيناً وحفظ علامات الوقف لأنها يطالب بها الطالب أثناء المسابقة، بعضهم ما شاء الله ربما تقول له اقرأ الآية واترك الآية التي بعدها للتأكد من سيطرته على الحفظ سيطرة كاملة، فلدينا طلاب أخذوا 100 %.

* كم كنت قريباً من الشيخ عبد الرحمن آل فريان، رحمه الله؟ حدثنا عن مواقف معه.
- الشيخ رجل أمة حقيقة عمل على تحفيظ القرآن الكريم في المملكة بل في غير المملكة، كيف ذلك؟ أولاً أنا عندما أتيت إلى الجمعية عام 1405هـ كان اسمها الجماعة الخيرية لتحفيظ القرآن الكريم في المنطقة الوسطى والمنطقة الشرقية والحدود الشمالية، كان رحمة الله عليه ترسل الرواتب إلى طريف ورفحا وغيرها وكان يهتم بهذه الجمعيات، فإذا دعي إلى أي احتفال يذهب إليه ثم إنه لا يحضر كضيف إنما يحضر كصاحب شأن يسدي النصيحة والتوجيه والشفاعات وغير ذلك، كان رحمة الله عليه حتى توفي وكنت معه إلى اللحظات الأخيرة من حياته كان همه القرآن وتعليم القرآن وتحفيظ القرآن الكريم، فإذا أردت أن تدخل السرور أنا عن نفسي إذا أردت أن أدخل السرور عليه حدثته عن الجمعية ونشاطات الجمعية وكم الذين حفظوا وكم الذين تقدموا لاختبار الخمسة أجزاء فأكثر إلى غير ذلك، فكان ينشرح صدره رحمة الله عليه.

* هناك موقف خاص للشيخ آل فريان مع الملك فهد بشأن الدعم؟
- موقفه مع الملك فهد -رحمه الله تعالى- كان يدعم جميع الجمعيات في المملكة ليس إعانة الدولة وإنما إعانة من خادم الحرمين الشريفين الملك فهد كان يدعمها بدعم مقطوع سنوي, الحقيقة كانت جمعية الرياض تحتاج إلى دعم أكبر فالشيخ رحمة الله عليه كان لا يوجد بينه وبين أحد حد، كان يصل إلى الجميع يحضر احتفالات في المساجد أحياناً لا يتعدى العدد 20 من الحضور ويحضر احتفالات كثيرة بالآلاف ويذهب إلى خادم الحرمين الشريفين ويخاطبه ويذهب إلى الناس ويخاطبهم.. المهم كان الملك فهد -رحمه الله- يدعم الجمعية بمبلغ لا أقول كغيرها من الجمعيات وإنما أكثر من الجمعيات ولكنه لم يكن المؤمل فذهب إليه الشيخ عبد الرحمن آل فريان وذكر له حاجة الرياض وكان يتبرع سنوياً رحمة الله عليه بمليوني ريال عندما مرض الشيخ الحقيقة قل الدعم للجمعية وكنت أنا المسؤول عن المال للجمعية فكتبت تقريراً لمجلس الجمعية وكان الشيخ مريضاً آنذاك وإيرادات الجمعية قلت فرفع الشيخ سعد نائب الرئيس آنذاك التقرير إلى سمو الأمير سلمان والأمير سلمان رفعه فوراً إلى خادم الحرمين الشريفين الملك فهد رحمة الله عليه فضاعف المبلغ وكانت الجمعية تستلم مليوني ريال من الملك فهد وفي فتلك السنة والتي بعدها أربعة ملايين ريال.

* ماذا تقدم الجمعية لمن ختم القرآن؟
- الجمعية تقدم أولاً الشهادة وهذه الشهادة حقيقة مهمة جداً وفيها تزكية ولا نزكي على الله أحداً خاصة في بعض الوظائف مثلاً في وزارة التربية والتعليم في المفاضلة في النقل يعتبرون شهادة تحفيظ القرآن الكريم لها نقاط أيضاً في وزارة التربية والتعليم معملي مدارس تحفيظ القرآن الكريم تعتبر شهادة تحفيظ القرآن الكريم سواء من الرياض أو من غيرها أيضاً نقاط مفاضلة المبالغ المالية تختلف من جمعية لأخرى أما جمعية الرياض فتعطي الممتاز خمسة آلاف ريال مكافأة، طبعاً قليلة لأن حافظ القرآن الكريم لو أعطيناه الملايين لما وفيناه حقه ولكنها رمز كما قلت، فهذا النظام.

* لماذا لا نشاهد مسابقات على غرار مسابقة الأمير سلمان يتبناها رجال الأعمال؟
- الرياض الآن ستتبنى بإذن الله تعالى مجموعة من المسابقات والإخوان في الشؤون التعليمية وإدارة العلاقات العامة الآن في صدد ترتيب هذه المسابقات لتعد لمسابقة الأمير سلمان كما أن مسابقة الأمير سلمان لتعد لمسابقة الملك عبد العزيز.

* هل يمكن لرجال الأعمال والشركات تبني أوقاف الجمعية وتطلق عليها أسماءهم؟
- لا مانع من ذلك، والآن بعض الدور النسائية وبعض المراكز وآخر ذلك في مركز سمي باسم المحسنة والدة أبناء علي الربيعان سمي باسمها، لولوة الرميح، سمي المركز بها ونسمي الدور النسائية عندما يرغب المحسن أو المتبرع أن يسمى باسمه فلا مانع، ثم أيضاً نحن نعلن ونقول للناس من أراد أن يتبرع بوقف ويشترط الاسم فله الاسم.

* هل ترحبون بمن يريد إيصال مقترحاته لكم لتطوير العمل؟
-نعم وبكل سرور والحقيقة نشكر من تقدم ونصح فله من الدعاء.

* ما طريقة التواصل؟
-التواصل عندنا موقع للجمعية وعندنا البريد الإلكتروني وعندنا البريد العادي والهاتف 2179999.

* خدمتم في مجال تحفيظ القرآن قرابة أربعين عاماً، متى سيرحل الشيخ عبد الرحمن؟
- لا أنا لست الرئيس، أنا من 1405هـ كنت متعاوناً ومن سنة 1425هـ تفرغت للجمعية، وأرحل إذا أذن الله سبحانه وتعالى لي بالرحيل.

* غادر صاحب السمو الملكي الأمير سلمان وزير الدفاع الجمعية بعد خمسة وأربعين عاماً من العطاء ..أين رجال الأعمال عن تبني مركز ثقافي باسمه تكون فيه حفلات وتكريم الخاتمين والخاتمات وتقام فيه الدورات وأنشطة الجمعية المتنوعة؟
- سنقوم بتكريمه بإذن الله تعالى، وزاره رئيس الجمعية وزاره مجموعة من أعضاء مجلس الجمعية برئاسة الرئيس لشكره والحقيقة جزاه الله خيراً استقبلنا استقبالاً حافلاً وكأنما استقبل ناساً أصحاب فضل وهو صاحب الفضل بعد الله سبحانه وتعالى، ووعدنا بالاستمرار بدعم الجمعية حتى لو لم يكن هو الرئيس الفخري، وقال أنا معكم وكان قبل ذلك قال إن زكاة جاهي لكم.

* متى سيتم التكريم؟
- إن شاء الله تعالى عما قريب سنرتب هذا عما قريب بإذن الله تعالى، فهو يستحق أكثر من ذلك.

* أين دور رجال الأعمال في تبني مركز ثقافي باسمه تكون فيه حفلات وتكريم الخاتمين والخاتمات وتقام فيه الدورات وأنشطة الجمعية مثل القاعة؟
- : الحقيقة أنا لا أتحمل مسؤولية رجال الأعمال لكن سنطرح عليهم إن شاء الله تعالى أو سيطرح على رجال الأعمال وبالذات الغرفة الصناعية سنطرح عليهم ذلك، ونحن في اللمسات الأخيرة في الترتيب وسيطرح عليهم هذا المشروع وغيره من المشاريع التي نرجو من الله سبحانه وتعالى أن يتحقق ويكون وقف للغرفة التجارية في مدينة الرياض ليكون وقفاً لهم لصالح تحفيظ القرآن الكريم.

* صدرت توصية في ختام ملتقى المؤسسات القرآنية التي شارك بها أكثر من مائة جهة تعمل في خدمة القرآن الكريم بإنشاء هيئة حكومية تشرف على هذا الكم الكبير من المؤسسات فهل تضم صوتك لصوتهم؟
- جمعيات تحفيظ القرآن الكريم الآن 160 جمعية تشرف عليها وزارة الشؤون الإسلامية أيضاً المركز الخيري تشرف عليه وزارة الشؤون الإسلامية ما يخص تعليم القرآن الكريم هو تشرف عليه الوزارة الجمعيات الأخرى كالجمعية العلمية السعودية جمعية مستقلة لها شخصيتها الاعتبارية نعتبرها هي الاستشاري لنا في جمعيات تحفيظ القرآن الكريم أما تضم أو تخرج من وزارة الشؤون الإسلامية هذا حقيقة محل نظر ومحل دراسة وترى السلبيات والإيجابيات، وتعود مرة أخرى الجمعيات إلى جامعة الإمام تحتاج إلى إعادة نظر.

* هل فكرتم في إنشاء قناة فضائية قرآنية؟
- إلى الآن لا يوجد تفكير وعندنا الأكاديمية وجمعية تحفيظ القرآن الكريم في الرياض في الطائف في جدة عندهم أكاديميات وعندهم طلاب تجاوزوا الآن فوق خمسمائة طالب من نيوزيلاندا من بريطانيا من النرويج من أمريكا كلهم يدرسون عندنا، والحقيقة الآن سيعقد لهم اختبارات بإذن الله تعالى، العام الماضي كنت في احتفال في جمعية تحفيظ القرآن الكريم في محافظة الطائف وتم تكريم طالب في إنجلترا وطالب في السويد وطالب في أستراليا وكانت من ضمن فقرات الحفل أن استمعنا إلى قراءة طلاب الجمعية في أصقاع المعمورة.

* الآن المساحة متروكة لك في النهاية فماذا تقول؟
في النهاية أشكر صحيفة "سبق" وأرجو أن يكون هذا العمل إن شاء الله تعالى مكتوباً للقائمين عليها عند الله سبحانه وتعالى وأقول إن الرسول صلى الله عليه وسلم قال: خيركم من تعلم القرآن وعلمه. وتعليم القرآن الكريم ليس فقط محصوراً بالمعلم والمتعلم إنما أشمل من ذلك، كما قال سماحة الشيخ عبد العزيز بن باز رحمة الله عليه أقول إنهم بعرضهم لآمال وآلام وتطلعات جمعيات تحفيظ القرآن الكريم يساهمون بإذن الله تعالى في تعليم القرآن الكريم وأرجو إن شاء الله تعالى أن تكون هذه مساهمة لهم وأن يكون امتداداً إن شاء الله تعالى لعملهم الطيب.

* رسالة، لمن توجهها؟
- بمناسبة أعمال خادم الحرمين الشريفين الجليلة وفقه الله فيما يخدم القرآن الكريم, والجمعية الحقيقة أثقلتها الديون، لكن إن شاء الله تعالى نرجو أن يكون قضاؤها قريباً ثم إنني أوجه نداءً لخادم الحرمين الشريفين والد الجميع حفظه الله تعالى أن يدعم هذه الجمعية لقضاء هذا الدَّين الثقيل.

* كم هذا الدَّين؟
- الدَّين مائة وستة وأربعون مليون ريال الآن لأننا سددنا قسطين من الأقساط.

* كم القسط؟
- القسط 26 مليون ريال وبقي خمسة أقساط على سبع سنوات يعني قريباً من مائة وستة وأربعين مليون ريال فإذا انتهى هذا إن شاء الله تعالى فستكون الجمعية وظفت بإذن الله تعالى ثلاث آلاف معلمة والجمعية بهذه المناسبة الحقيقة شريكة في التنمية في هذه البلاد المباركة في التنمية العلمية والتنمية الدعوية والتنمية في كفالة أبناء الوطن لتوظيفهم، أرجو الله سبحانه وتعالى أن يوفق الجميع وأرجو من الله سبحانه وتعالى أن يجزي خادم الحرمين عنا وعن الإسلام خير الجزاء.









  رد مع اقتباس
قديم منذ /29 - 5 - 2012, 12:24 PM   #3

● н σ d σ α غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 706
 تاريخ التسجيل : 4 - 10 - 2008
 المكان : يآلبيــہَ يآاَلَشَرقَيــہَ ♥ ~
 المشاركات : 194,974
 النقاط : ● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute● н σ d σ α has a reputation beyond repute

افتراضي رد: أخبار جريدة سبق يوم الثلاثاء 8-7-1433، أخبار صحيفه سبق يوم الثلاثاء 29-5-2012 ‏

%15 من 63 ألفاً فضَّلوا إبلاغ "نزاهة" و4% أيَّدوا التوجُّه للمسؤول المباشر



استطلاع "سبق": 82% من القُرَّاء يفضِّلون التواصل مع الإعلام لكشف الفساد




أيمن حسن- سبق: اعتبر 82 في المائة من المشاركين في استطلاع "سبق"، أن التواصل مع وسائل الإعلام، أفضل طريقة للمساهمة في كشف الفساد في القطاعات الحكومية، فيما فضل 15 في المائة التواصل مع هيئة مكافحة الفساد، وجاء إبلاغ المسؤول المباشر عن القطاع في المرتبة الأخيرة بـ 4 في المائة.

وشمل الاستطلاع 63,495 مشاركاً، وتساءل عن أفضل طريقة للمساهمة في كشف الفساد في القطاعات الحكومية.

ويبرز الاستطلاع عدة أمور يجب التنبه لها، ومنها: الثقة الكبيرة التي يضعها المشاركون في الاستطلاع في وسائل الإعلام، كأهم وسيلة لكشف الفساد، فلا ينكر أحد مساهمة الإعلام الجديد من خلال مواقع "يو تيوب" والتواصل الاجتماعي مثل " فيس بوك" و " تويتر" في الكشف عن الكثير من القضايا، إلى جانب نشر الكثير من الأخبار والمقالات التي تتناول قضايا الفساد في وسائل الإعلام بأنواعها .

وفي المقابل تضع هذه الثقة وسائل الإعلام موضع المسؤولية، التي تتطلب المصداقية والدقة والتوثيق عند تناول القضايا، أيضاً اتصال المواطنين بوسائل الإعلام لكشف الفساد لا يرتب مسؤولية قانونية على المواطن، فيمكن لأي مواطن تصوير واقعة يرى فيها فساداً ويقوم ببثها عبر الإنترنت، ولو باسم مستعار، وحتى عند اتصاله بوسائل الإعلام يكون من حقه طلب عدم نشر اسمه حماية له، وهنا ينحصر دور المواطن في تقديم الوقائع والوثائق، فيما تتحمل وسائل الإعلام المسؤولية القانونية كاملة إذا ثبت عدم جدية الوقائع، كل هذا يجعل من وسائل الإعلام بأنواعها مصدراً للإبلاغ عن الفساد، يساعد هيئة مكافحة الفساد في عملها.

وعلى الرغم من هذا الدور للإعلام، يرصد كاتب "سبق" خالد محمد الصغيّر، دوراً آخر يستخدم فيه الإعلام للتغطية على ضعف الأداء، ويقول "نقص الكفاءة يتولد عنه عاهات إدارية جمَّة، مرتكزها ومنطلقها فَقد الثقة بالنفس وبالآخر، الذي يتولد عنه سمات سلبية تتوالد من ذلك، وتكمن في الخوف غير المبرر من النقد الهادف، ومحاولة تغطية العجز عن تقديم المفيد بحشد إعلامي صاخب عالي الضجيج".

وفي المقابل ، فإن نسبة الـ 15 في المائة التي ترى التواصل مع هيئة مكافحة الفساد، لا بأس بها حتى الآن، وإن أوجب على الهيئة فتح القنوات العديدة للتواصل مع المواطنين، والتوعية بهذه القنوات، إلى جانب تحديد مسؤولية المواطن القانونية، بصراحة ووضوح، عند التقدم ببلاغ، والإعلان عن إجراءات تستهدف حمايته، ولا مانع من تقديم مكافآت عند الكشف عن قضايا فساد تسترد من خلالها الدولة ملايين الريالات، أيضاً لابد من تحديد الوضع القانوني للموظف الذي يبلغ عن قضايا فساد في إدارته، وذلك في إطار تنظيم تبادل المعلومات، وحين يعرف الموظف أنه لن يُضار إن أبلغ عن الفساد، لن يتردد في الكشف عما تحت يديه من وثائق.

وتؤكد نسبة الـ 4 في المائة التي ترى إبلاغ المسؤول المباشر عن القطاع الحكومي، ضعف الثقة فيما سيقوم به المسؤول من إجراءات لمواجهة الفساد، وربما كان المسؤول بشكلٍ أو بآخر مشاركاً في وقائع الفساد.

ويمكن للإدارة الصالحة الحكيمة أن تقدم القدوة في مكافحة الفساد، فيرصد كاتب "سبق" صالح مطر الغامدي دور الأمير مشاري بن سعود بن عبد العزيز، في كشف وقائع الفساد في الباحة، يقول الغامدي "لقد تكشفت في الأيام الماضية خيوط الفساد في الباحة، التي كان أبناؤها يحاربونه ويمقتون فاعله؛ لأنهم تربوا على عقيدة صحيحة، وللأسف أن التحقيقات أدانت بعض أبناء المنطقة الذين غيَّروا الصورة الجميلة عنها، لكنهم - ولله الحمد – قليلون، ويعدون شاذين عن المسلك الصحيح لأبناء المنطقة الشرفاء"، ويضيف الغامدي " لقد كان لجهود الأمير مشاري بن سعود بن عبد العزيز دور كبير في كشف هؤلاء المفسدين، الذين كانوا يعتقدون أنهم سينفذون بفعلتهم ولن تطولهم يد العدالة".










  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
أخبار جريدة سبق يوم الثلاثاء 8-7-1433، أخبار صحيفه سبق يوم الثلاثاء 29-5-2012 ‏

جديد مواضيع القسم صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
أخبار جريدة صدى يوم الثلاثاء 22-7-1433، أخبار صحيفه صدى يوم الثلاثاء 12-6-2012 ♥ •ӎ صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ 2 12 - 6 - 2012 5:22 AM
أخبار جريدة سبق يوم الثلاثاء 22-7-1433، أخبار صحيفه سبق يوم الثلاثاء 12-6-2012 ● н σ d σ α صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ 6 12 - 6 - 2012 4:44 AM
أخبار جريدة سبق يوم الثلاثاء 15-7-1433، أخبار صحيفه سيق يوم الثلاثاء 5-6-2012 ● н σ d σ α صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ 5 5 - 6 - 2012 12:11 PM
أخبار جريدة سبق يوم الثلاثاء 1-7-1433، أخبار صحيفه سبق يوم الثلاثاء 22-5-2012 ‏ ● н σ d σ α صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ 0 21 - 5 - 2012 10:32 PM
أخبار جريدة سبق يوم الثلاثاء 17-6-1433, أخبار صحيفه سبق يوم الثلاثاء 8-5-2012 ♥ •ӎ صحيفة سبق - sabq - حافز المطور - اخبار حافز - pht. - عاجل - عكاظ 17 8 - 5 - 2012 8:51 AM


الساعة الآن 7:03 PM



Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO TranZ By Almuhajir
ماشاء الله تبارك الله ماشاء الله لاقوة الا بالله , اللهم اني اسالك الهدى والتقى والعفاف والغنى

Security team

Privacy Policy